×

مايكل بيرون.. "سفير استثنائي" في عشق المغرب وخدمة اللغة الأمازيغية

مايكل بيرون.. "سفير استثنائي" في عشق المغرب وخدمة اللغة الأمازيغية

مايكل بيرون.. "سفير استثنائي" في عشق المغرب وخدمة اللغة الأمازيغية

مايكل بيرون.. "سفير استثنائي" في عشق المغرب وخدمة اللغة الأمازيغية
صور: هسبريس
الخميس 1 يونيو 2023 - 19:00

بلكنة أهل الأطلس يتحدث البروفيسور مايكل بيرون اللغة الأمازيغية، وقد تعلّمها ليس بغرض معرفة المجتمع الأمازيغي والمغربي عموما، كما هي غاية كثير من الباحثين الذين يفِدون على المغرب؛ بل تعلّمها لأنه أحبّ الأمازيغ الذين عاشرهم لسنوات طوال، حيث جاب مختلف بقاع الأطلس طولا وعرضا.

ولم يكتف مايكل بيرون، وهو أستاذ جامعي فرنسي درّس في جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الأخوين بإفران، بتعلم اللغة الأمازيغية واستكشاف ثقافة الأمازيغ؛ بل نذر حياته لخدمة الثقافة الأمازيغية، حيث ألّف حولها مجموعة من الكتب باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

انبثق سعي بيرون إلى تعلم اللغة الأمازيغية في لحظة استحياء من عدم معرفته لهذه اللغة، وعدم قدرته على التواصل بها مع أهل الأطلس في زياراته المتواترة إلى المنطقة، ويؤكد أن تعلّمها “لم يكن أبدا مسألة صعبة”.

“كانت لدي كتب، وكنت أتحدث مع الناس ويتحدثون معي، وشيئا فشيئا تعلمت الأمازيغية”، قال بيرون لهسبريس، مضيفا: “كنت متسلقا جبال في الأطلس، وكنت أشعر بالخجل وأقول في نفسي: من العيب ألا أفهم الأمازيغية، وكان هذا دافعا لي لتعلّمها”.

سفير استثنائي

خلال حفل تكريم له من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أمس الأربعاء، بحضور أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزيري التربية الوطنية، والتعليم العالي السابقين، رشيد بلمختار وإدريس أوعويشة، وثلة من المثقفين والأساتذة الجامعيين، تدفقت عبارات الثناء لبيرون على ما بذله من جهد لخدمة الثقافة الأمازيغية.

أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وصف بيرون بـ”الشخصية الكبيرة التي أنجزت عملا متينا للثقافة الأمازيغية”، مبرزا أن الرجل، وإن كان أجنبيا، “إلا أنه قدم للأمازيغية ما لم يقدمه لها كثير من أبنائها”.

المكانة المرموقة التي يحتلها مايكل بيرون عند الأمازيغ جعلت رفاقه يلقبونه بـ”إزْمْ أبرباش”، وتعني بالأمازيغية: الأسد المرقّط.

محمد الدهبي، الذي تعرف على مايكل بيرون منذ سنة 1974 كأستاذ للغة الإنجليزية، قال إنه كان عاشقا للأطلس المتوسط حيث كان يقصده في عطلة نهاية الأسبوع، وفي الإجازات، ومع مرور الأيام توطدت علاقته بالمنطقة، بعد أن تكوّنت لديه معرفة عامة عنها وعن أهلها، ومن ثم بدأ يتعلم اللغة الأمازيغية، قبل أن ينطلق في رحلة تأليف كتب عن ثقافة الأطلس.

وألف بيرون عددا من الكتب منها: Contes et légendes de la montagne amazighe (Maroc) و “The berbers of Morocco: A history of Resistance”… كما درّس اللغة والثقافة والتاريخ الأمازيغي في جامعة الأخوين بإفران.

واجتمع في بيرون ما تفرق في غيره من الباحثين، فهو لم يكن أستاذا جامعيا وباحثا في الثقافة الأمازيغية ومؤلفا حولها فقط؛ بل كان أيضا مؤرخا، وشاعرا، حسب شهادة محمد الدهبي، مردفا أنه رجل متميز (Un homme différent).

الإعلامية المغربية نادية لارغيت وصفت مايكل بيرون بـ”عاشق المغرب الكبير، بأهله ولغاته وجباله”، لافتة إلى أنه عشق الأطلس، وأحب كرَم سكان جباله.

وأردفت لارغيت مخاطبة بيرون: “اعلموا أن المغرب عامة يشكركم على ارتباطكم به، وعلى نشر اللغة الأمازيغية في كل الأماكن التي تحلّون بها، وأنتم سفير استثنائي. سفير قوي جدا، وأنتم فخر لنا”.

وفاءٌ للمغرب

عبارات الشكر التي قالت لارغيت إن المغرب يبادلها لمايكل بيرون، رددها الباحث باسو حمري، أحد أصدقاء المحتفى به، بقوله: “نشكركم، السيد بيرون، على كل ما فعلتموه من أجل ثقافتنا وبلدنا.. ونشكركم بشكل خاص على ما قدمتوه للأمازيغية”، مبرزا أنه لم يستشعر قط التزاما أقوى من التزام بيرون ووفائه تجاه المغرب وثقافته.

وقالت فاطمة الزهراء صالح، أستاذة التعليم العالي بجامعة السلطان مولاي سليمان، إن من الخصال التي يتميز بها مايكل بيرون احترامه للآخر، وهو ما جعل المغاربة يبادلونه نفس الشعور، حيث ربطته بهم علاقة قوية؛ “ففي كل مرة يحل بمكان ما يُستقبل استقبالا حارا، وهذه فلسلفة إنسانية حقيقية، وتجربة ينبغي أن تكون ملهمة لنا في تكوين شبابنا من الطلبة”.

وتسرد صالح جزءا من مظاهر التعلق الشديد لمايكل بيرون بالمغرب، قائلة إنه يرفض عددا من دعوات التكريم أو إلقاء المحاضرات التي تصله من الخارج. وفي المقابل، لا يتردد في تلبية أية دعوة تصله من أي مكان من المغرب، مبرزة أن “هذا يؤكد شغفه بالثقافة المغربية، وبالمغرب ككل”.

السنوات الطوال التي جاب فيها “إزْم أبرباش” سهول وجبال الأطلس جعلته يخلص، كما أفضى بذلك في تصريح لهسبريس، إلى أن ما يميز أمازيغ المغرب هما شيئان: تَگماتْ، أي الأخوّة، و تِينوبْگا، أي حسن الضيافة، مضيفا: “هؤلاء هم الأمازيغ، وهذه هي القيم التي ينبغي أن تحافظوا عليها دائما”.

‫تعليقات الزوار

14
  • Abdou
    الخميس 1 يونيو 2023 - 19:19

    C’est un grand monsieur qui a beaucoup donné à tamazight et sa culture et qui a compris tôt la richesse de cette culture multimillenaire et ses trésors tant méconnus par les siens, qu’il a enrichi par ses réflexions et ses écrits, personnellement je lui rend un grand hommage

  • ابراهيم
    الخميس 1 يونيو 2023 - 19:53

    شكرا لك ايها الاسد، على ما أسديته لهدا الكنز التاريخي للمغرب، الدي كان ضحية جهل أبناء المغرب مند قرون وضحية أعداىنا الدين مازالوا يعرقلون النهوض الدي أرادته المملكة لهدا الكنز التاريخي والحضاري العظيم.

  • abdou
    الخميس 1 يونيو 2023 - 19:59

    جميل ان يتطلع المرء إلى أشياء الجميلة فعليا ليست صدفة أو مجاملة ، بل من الغوص إلى العمق لكي يتشبت بما يتطلع إليه ، مصطلحات معبرة ، تگمات هي الأهل ليس الأخوة فقط ،اي الأهل عموما من طرف الام و الأب على السواء و حتى أخوة الجوار تبقى تٓگمات . أما ، أنٓبگي فهو الضيف .، إكرام الضيف يفوق أي كرم ، و الحمد لله خصال أهل البلاد عامة ، فيما الشكر موصول للأستاذ المخضرم و المتشبع بالقيم الإنسانية .هذا هو الوسط المغربي الأصيل الذي طغت عليه الأنانية و الماديات و النكران الأهل و العشيرة للأسف الشديد .

  • wataniya
    الخميس 1 يونيو 2023 - 20:19

    وا فينكم انتما اسي بوكوس لي نتسناو الناس يعملو عملا جبارا من أجل الأمازيغية ها انتم فرضتم تدريسها في المدارس فاين علومها اين قواعدها وصرفها واش غير أجي وقول ندرسو لغة

  • النكوري
    الخميس 1 يونيو 2023 - 20:32

    اتمنى ان يحذو من يعتبر نفسه عربيا بهذا الفرنسي و يتعلم الامازيغية لان الاخوة العرب اولى بالامازيغية من الفرنسيين الذين لا تجمعنا بهم لا تاريخ و لا دين و لا ثقافة

  • Amin
    الخميس 1 يونيو 2023 - 20:32

    اللغة الامازيغية هي لغة مغربية ثقافية لها فوائد على المغرب اقتصاديا وثقافيا
    واهمها ان انفصال المغرب عن الشرق ثقافيا مهم من اجل سد المنيع ضد الارهاب والتطرف ونشر التشييع والاخوانجية والدعششه
    واقتصاديا . يمكن التنوع الثقافي وانتشار اللغات من زيادة جادبية السياحية الثقافية للبلدان

  • نعم
    الخميس 1 يونيو 2023 - 20:42

    شكرا لهذا الرجل كثيرا . وكل من ساهم ويساهم في تطوير االلغة الامازيغية والرقي بها . لم لا وهي لغتنا الام . و نطالب المسؤولين بادراج اللغة الامازيغية في جميع مناحي الحياة مثلها مثل العربية .

  • رشيد41
    الخميس 1 يونيو 2023 - 22:59

    أن يسمي الإنسان الغرق في المشاعر الطيبة والنبيلة والرفيعة عشقا فهذا أمر عادي وطبيعي. لكن أن تكون لديه مشاعر كلها عنصرية ويسمي الغرق فيها عشقا فذلك ليس لا عادي ولا طبيعي بل مجرد افتراء على العشق.فلا ينبغي للعشق أن يلج عالم العنصرية حيث يودع صاحبه عند عتبتها ويقول له أدخل وحدك ومعك عداوتك وبغضاؤك، إني ها هنا قاعد.

  • محا ا حمو
    الجمعة 2 يونيو 2023 - 00:02

    الى 9 رشيد 41 .
    لكن ان يتهم البعض انسانا كونه تعلم الامازيغية لغة و ثقافة
    بالعنصرية فهذا اقصى العنصرية و من الداعشيات و العنتريات .

  • يوغرطة
    الجمعة 2 يونيو 2023 - 02:33

    وهناك من عاش معنا ممن ياكلون الغلة ويسبون الملة لازيد من 14 قرن ولم يتعلموها بعد … فهم تسطى

  • مرحبا به في المغرب
    الجمعة 2 يونيو 2023 - 13:11

    من إسمه يمكنك معرفة ٱنه ليس فرنسي قح
    بل أوصوله من الأوروبيين معتنقي الديانة
    الأخري
    ثل جاك بنيط وهم كثيرون
    هذا الشخص لا يهمني لأنه أصلا ليس فرنسي قح
    مرحبا به في المغرب
    خصوا يكتب كتاب بلي الصحراء مغربية

  • Karim
    الجمعة 2 يونيو 2023 - 13:30

    برافو عليه
    رجل مسن و تعلم لهجة الأطلس المتوسط التمزيغت
    مثال للحركيين الدين لا يتقنون لهجات مناطقهم
    أنا أفهم الريفية لكنني لا أفم أي شيء من السوسية
    أو تمزغيت
    العائق الكبير هو أن كل منطقة تتكلم لهجة لا تفهمها منطقة أخري

    أنا أفهم ترفيت و لا أفهم أي شيء من السوسية لأنها مختلفة .

  • المغرب واحد
    السبت 3 يونيو 2023 - 16:55

    سمي المغرب بارض الضيافة وهذه خاصية يعترف بها العدو قبل الصديق
    والمغاربة من طنجة إلى الكويرة شعب مضياف مسالم مسامح وهذه ليست خاصية لأحد
    فالامبراطورية المغربية ارض التقافات والحضارات ارض التسامح والتعايش التآخي والمحبة
    وهي مرة أخرى خاصية ينفرد بها هذا الوطن السعيد

    ماهي القيمة العلمية المضافة للبشرية بنطقه اللهجة البربرية

  • محا ا حمو
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:18

    الى 13 المغرب واحد
    و ان كان هذا راءيك مغرب واحد بلغة واحدة لغة اهل الشرق
    فان المثل المغربي يقول : المكسي بديال الناس عريان .
    و انت تسمي اللغة الامازيغية بلهجات بربرية فانت اذا خبير في اللسانيات .
    اللي ما عرفش اهدر اسكت . و ينصت الى من هو أعلى درجة
    منه لغويا و ثقافيا .

صوت وصورة
كاريزما | نسرين عاشور
الأحد 5 ماي 2024 - 22:53

كاريزما | نسرين عاشور

صوت وصورة
عدلي .. "الكان" وليفركوزن
الأحد 5 ماي 2024 - 21:30 4

عدلي .. "الكان" وليفركوزن

صوت وصورة
قاعات رياضية تنتظر الافتتاح
الأحد 5 ماي 2024 - 19:16 3

قاعات رياضية تنتظر الافتتاح

صوت وصورة
استهلاك الأخبار في المغرب
الأحد 5 ماي 2024 - 17:23 1

استهلاك الأخبار في المغرب

صوت وصورة
بصمة مزراوي وعدلي بالبوندسليغا
الأحد 5 ماي 2024 - 15:32 2

بصمة مزراوي وعدلي بالبوندسليغا

صوت وصورة
لشكر ينتقد النظام الجزائري
الأحد 5 ماي 2024 - 12:54 8

لشكر ينتقد النظام الجزائري

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 0 قراءة)
.