النقد الدولي: العراق يحتاج إلى الانضباط المالي لادامة زخم النمو

النقد الدولي: العراق يحتاج إلى الانضباط المالي لادامة زخم النمو - المسلة

المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النقد الدولي: العراق يحتاج إلى الانضباط المالي لادامة زخم النمو

النقد الدولي: العراق يحتاج إلى الانضباط المالي لادامة زخم النمو

1 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعتبر صندوق النقد الدولي إن العراق بحاجة إلى الانضباط المالي وإصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من نقاط الضعف الاقتصادية التي يواجهها مع استمرار تقلبات سوق الصرف الأجنبي وانخفاض إنتاج الخام في إبطاء زخم نموه، وفقا لشبكة “ذا ناشيونال نيوز”.

ويحتاج ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك إلى تعزيز المرونة الاقتصادية لتحقيق أهداف النمو الشامل.

وقال صندوق النقد الدولي في بيان إن خطط التوسع المالي الخاصة به تشكل مخاطر ويمكن أن تزيد من التضخم.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي ، توخير ميرزوف ، الذي التقى مسؤولين عراقيين في العاصمة الأردنية عمان ، الأسبوع الماضي ، إن التضخم في البلاد ، الذي بلغ 7 في المائة في يناير ، من المتوقع أن يبلغ 5.6 في المائة في المتوسط ​​في عام 2023، بعد التعافي إلى مستوى ما قبل فيروس كورونا العام الماضي , و من المتوقع أن يتقلص إنتاج النفط بنسبة 5 في المائة في عام 2023 حيث يلتزم العراق بتخفيضات إنتاج أوبك + ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير إغلاق خط أنابيب النفط بين كركوك وجيهان.

وقال صندوق النقد الدولي إن تقلبات سوق الصرف الأجنبي ، في أعقاب تشديد ضوابط مكافحة غسيل الأموال من قبل البنك المركزي العراقي، “أثر سلبا على القطاعات غير النفطية المعتمدة على الاستيراد”.

ومنعت وزارة الداخلية العراقية الأشخاص من التعامل بالدولار الأمريكي في أحدث خطوة للسيطرة على تقلب سعر الصرف في السوق السوداء.

ويعكس الإعلان محاولة لسد الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق السوداء ، الأمر الذي أدى إلى إذكاء التضخم وغضب الرأي العام.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

العراق      |      المصدر: المسلة    (منذ: 11 أشهر | 2 قراءة)
.