×

هذه خلاصات أشغال المجلس الحكومي

هذه خلاصات أشغال المجلس الحكومي

هذه خلاصات أشغال المجلس الحكومي

هذه خلاصات أشغال المجلس الحكومي
صورة: هسبريس
الخميس 1 يونيو 2023 - 15:19

عقدت الحكومة، الخميس، مجلسها برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص لتقديم عرضين قطاعيين؛ أحدهما حول معطيات ومستجدات امتحانات البكالوريا- دورة 2023 والآخر في شأن تدابير التحضير لعيد الأضحى، وللتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن مجلس الحكومة تتبع، في بداية أشغاله، عرضا حول معطيات ومستجدات امتحانات البكالوريا-دورة 2023، قدمه شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث أفاد بأن عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين لهذا العام بلغ 426 ألفا، بزيادة عددية بلغت 62 ألفا و530، أي بنسبة ارتفاع بلغت 18 في المائة مقارنة مع دورة 2022؛ يمثل التعليم المدرسي الخصوصي 10 في المائة من مجموع المترشحين المتمدرسين، وبلغ عدد المترشحات والمترشحين الأحرار 132 ألفا.

وتطرق عرض بنموسى لأبرز مستجدات هذا العام والتي تهم “الرفع من مستوى تأمين شهادة البكالوريا وبيانات النقط عبر إنتاج شهادات مؤمنة، وتوفير مجموعة أولى من الخدمات الرقمية المصاحبة للاستعمال المؤمن للشواهد، والتي تندرج في إطار مواصلة إدماج التكنولوجيات الحديثة في التدبير التربوي، وخاصة مجال التقويم والامتحانات؛ مما ينسجم مع التحول الرقمي، وسيساهم في تبسيط المساطر في هذا المجال. كما ستمكن هذه العملية من إنتاج شهادات بخاصيات رقمية تفاعلية، والتحقق الآني من صحتها”.

ولضمان نجاح هذه الدورة، أشار وزير التربية الوطنية إلى أن “مجموعة من التدابير والإجراءات اتخذت، حيث تم توفير 1753 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 24 ألفا و600 على مستوى جميع الأكاديميات؛ وتعبئة الموارد البشرية اللازمة”.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته أنه “حرصا على مواكبة استعدادات المترشحات والمترشحين ومصاحبتهم في التحضير للاختبارات في ظروف جيدة، تمت موافاتهم عبر بريدهم الإلكتروني بوثائق تأطيرية، فضلا عن تكثيف حصص الدعم التربوي وتكييف مواضيع وظروف إجراء الاختبارات لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعيات خاصة”.

عقب ذلك، قدم محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عرضا حول تدابير التحضير لعيد الأضحى، حيث أبرز العرض أن “التحضيرات لعيد الأضحى المبارك لسنة 1444 وصلت إلى مراحل متقدمة، إذ بلغ عدد رؤوس الاغنام والماعز المرقمة من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمعدة للذبح 5.4 ملايين رأس كما تم تسجيل 214 ألف وحدة لتربية وتسمين الأكباش المعدة للعيد لدى المكتب وتخضع هذه الوحدات لمتابعة صارمة”.

وأفاد الوزير بأن “المصالح البيطرية ترصد باستمرار الحالة الصحية للقطيع، عبر تعزيز الرقابة الميدانية والمخبرية وجودة الأعلاف؛ وتبقى الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية بشكل عام”.

وأضاف صديقي أنه “لتعزيز البنيات التحتية لبيع واقتناء الأضاحي سيتم خلق وإعداد 34 سوقا مؤقتا للعيد في مختلف جهات المملكة، وستستقبل هذه الأسواق فقط الأغنام والماعز المرقمة في إطار عملية الترقيم التي تنفذها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحي بشراكة مع التنظيمات المهنية”.

وأكد البلاغ أن مجلس الحكومة واصل أشغاله بالتداول والمصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.22.04 لتطبيق القانون رقم 36.21 المتعلق بالحالة المدنية، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حيث يهدف هذا المشروع إلى “تطبيق أحكام القانون رقم 36.21 المتعلق بالحالة المدنية، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.81 بتاريخ 3 ذي الحجة 1442 (14 يوليو 2021) من خلال تعيين السلطة المركزية المشرفة على السجل الوطني للحالة المدنية وإبراز دورها ومهامها، وسن الإجراءات والمساطر والكيفيات المتعلقة بالتسجيل في هذا السجل، وتحديد آليات وكيفيات التدبير الإلكتروني لترسيم وتسجيل وتحيين وحفظ وقائع الحالة المدنية، والوقوف على مجالات الخدمات الإلكترونية المتوفرة عبر المنظومة الرقمية الوطنية للحالة المدنية”.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المشروع يتضمن مجموعة من المستجدات تهم وضع منظومة رقمية وطنية مركزية متكاملة رهن إشارة مختلف الإدارات والمؤسسات والهيئات العمومية والجماعات الترابية والمرتفقين لتمكينهم من التصريح الأولي بوقائع الحالة المدنية؛ وتحديث نظام تسجيل وترسيم وقائع الحالة المدنية الأساسية للأفراد بإدخال التقنيات الحديثة من خلال وضع نظام معلومياتي مندمج ومتطور لتدبير الحالة المدنية داخل المملكة وخارجها، من التدبير الإلكتروني لترسيم وتسجيل وتحيين وحفظ وقائع الحالة المدنية، وضبط وتوحيد جميع المساطر والعمليات المتعلقة بها، وذلك عبر “التلقي الإلكتروني للتصاريح المتعلقة بالولادات والوفيات، والتضمين الإلكتروني لبياني الزواج وانحلال ميثاق الزوجية، ورقمنة الرسوم المحررة بالسجلات الورقية وكل العمليات المرتبطة بتسجيل وترسيم وتحيين وحفظ وقائع الحالة المدنية المصرح بها لدى ضباط الحالة المدنية، وتسليم مستخرجات ونسخ الحالة المدنية والدفتر العائلي الإلكتروني آليا عبر النظام المعلومياتي”.

وذكّر البلاغ بالمستجدات المتعلقة بوضع سجل وطني للحالة المدنية لتسجيل وترسيم وتحيين وحفظ وقائع الحالة المدنية وربطه بواسطة منصة مركزية مع مختلف مكاتب الحالة المدنية سواء داخل المملكة أو بالقنصليات والمراكز الدبلوماسية المغربية المعتمدة بالخارج؛ واعتماد التبادل الإلكتروني لإحصائيات ومعطيات الحالة المدنية المضمنة بالسجل الوطني للحالة المدنية بين السلطة المركزية والمصالح المختصة لتمكينها من الاستغلال الجيد والأمثل لإحصائيات ومعطيات السجل الوطني بشكل فوري وآني؛ مع إسناد مُعَرِّفْ رقمي مدني-اجتماعي (Identifiant Digital Civil et Social-IDCS ) بكيفية آلية عند تسجيل ولادة كل شخص مغربي أو أجنبي مقيم بالمغرب بالحالة المدنية وفق الخصائص المنصوص عليها في التشريع المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

وورد ضمن البلاغ أن هذا المشروع يهدف أيضا إلى “إرساء نظام خاص بالتوقيع الإلكتروني لرسوم ومستخرجات الحالة المدنية طبقا للمقتضيات التشريعية ذات الصلة بالمعاملات الإلكترونية؛ مع إلزام متصرفي ومديري المؤسسات الصحية المدنية والعسكرية ومكاتب الصحة والمؤسسات السجنية ومراكز الإصلاح والتهذيب ومؤسسات الرعاية الاجتماعية وغيرها من المؤسسات المعنية وكذا السلطات الإدارية المحلية، القيام بالتصريح الأولي بالولادات والوفيات عن طريق بوابة الحالة المدنية أو عبر وسائل الاتصال المرتبطة بالمنظومة الرقمية”.

وبعد ذلك، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.813 يتعلق بمنح إعانات مالية من طرف الدولة على الاستثمارات الفلاحية المنجزة على أراضي الجماعات السلالية في إطار عمليات التمليك والكراء وعصرنة الضيعات الفلاحية، قدمه محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
وأوضح البلاغ أن هذا المشروع يأتي تنفيذا للتعليمات الواردة في خطابي الملك محمد السادس أمام مجلسي البرلمان في 12 أكتوبر 2018، و9 أكتوبر 2020، لتعبئة وتثمين مليون هكتار من الأراضي الفلاحية للجماعات السلالية والمساهمة في انبثاق طبقة وسطى فلاحية، وتنزيلا للاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي أولت اهتماما خاصا لتثمين الأراضي الجماعية.

ويهدف هذا المشروع إلى “تحديد الإعانات المالية للدولة الممنوحة لأعضاء الجماعات السلالية والشباب من أجل إنجاز مشاريع تثمين الأراضي الفلاحية للجماعات السلالية في إطار عمليات التمليك والكراء أو عصرنة الضيعات الفلاحية؛ وذلك من خلال تحديد أصناف الإعانات المالية الممنوحة من طرف الدولة التي يمكن الاستفادة منها”.

وأوضح البلاغ أن “هذا المشروع يتضمن مقتضيات تحدد أصناف الإعانات المذكورة والمتمثلة في الدعم عن الاستثمار يُمنح لأعضاء الجماعات السلالية، من الشباب وغير الشباب بشكل فردي أو جماعي، الذين أنجزوا مشاريع استثمارية فلاحية في إطار عملية التمليك وللشباب الذين أنجزوا مشاريع في إطار عملية كراء الأراضي التابعة للجماعات السلالية؛ ودعم عن الكراء يُمنح للمكترين الشباب لتغطية جزء من السومة الكرائية للأراضي الفلاحية التابعة للجماعات الترابية، بالإضافة إلى الدعم الإضافي عن بعض مكونات الاستثمار، يُمنح في إطار عملية التمليك أو عصرنة الضيعات الفلاحية وللشباب الذين أنجزوا مشاريع استثمارية في إطار عملية كراء أراضي الجماعات السلالية.
وتداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.340 بتغيير المرسوم رقم 2.11.151 الصادر في 23 من جمادى الآخرة 1432 (27 ماي 2011) بإحداث منطقة التصدير الحرة لوجدة، قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، حيث يهدف هذا المشروع إلى تغيير حدود منطقة التسريع الصناعي لوجدة، المحدثة بمقتضى المرسوم رقم 2.11.151 الصادر في تاريخ 23 من جمادى الآخرة 1432 (27 ماي 2011)، وذلك من خلال تخفيض مساحة منطقة التسريع الصناعي من 94 هكتارا إلى 89 هكتارا و48 آر و53 سنتيارا.

وبهذا، أكد البلاغ أن “القطعة الأرضية التي سيتم استخراجها من منطقة التسريع الصناعي والتي تبلغ مساحتها حوالي 4.5 هكتارات ستخصص لتلبية احتياجات الصناعيين الراغبين في الاستثمار على مستوى المنطقة الخاصة بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة للقطب التكنولوجي لوجدة”.

واختتم مجلس الحكومة أشغاله بالتداول والمصادقة على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وفي هذا الصدد، تم على مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة-قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير تعيين محمد تِكرتين مديرا للشؤون القانونية، وسعيد الهبيل مديرا للوكالة الحضرية لوجدة، وابتسام الحمومي مديرة للوكالة الحضرية لتارودانت-تيزنيت-طاطا. وعلى مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تم تعيين عبد الكريم خالدي مديرا للمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم بالدار البيضاء، وعبد الرحيم نونح مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا، وخديجة الحريري مديرة للمدرسة العليا للأساتذة بمراكش.

‫تعليقات الزوار

67
  • طارق
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:30

    احيي عاليا هذه الحكومة لأنها في المسار الصحيح وعلة منجزاتها خلال سنة من ولايتها للحكومة

  • جمال
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:30

    الحكومة القوية هي التي تمتلك استراتيجيات و برامج عمل في كل وقت وزمان

  • علي
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:32

    الحكومة حكومة  اليوم والمستقبل نتمنى لكم المزيد من النجاح

  • خالد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:32

    هذه الحكومة حكومة الكفاءات والطاقات ا بلادنا غادي تزيد القدام فتاريخها 

  • حميد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:33

    لنا كامل الثقة في هذه الحكومة. الحمد لله خلال هاد المدة القصيرة حاولات تستجب مع الشعب اتبين انها قادة على مسؤوليتها

  • هاجر
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:33

    نستبشر خيرا من هذه الحكومة لأنها احسن حكومة فتاريخ المغرب رغم الانتقادات  وكثرة الكلام

  • زهرة
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:34

    قرارات جريئة تبارك الله عليكم ميمكنش اتفكو جميع المشاكل في فترة وجيزة ماكيناش شي عصر سحرية

  • Tasnim
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:36

    يجب على الحكومة مضاعفة جهودها في هذه الفترة الصعبة التي تمر بها بلادنا لتخفيف على المواطن البسيط

  • Reda
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:36

    الحكومة تواصل بامتياز .. متمناتي لك بالتوفيق والسداد

  • Salma
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:36

    نتمناو المزيد من العمل والعطاء لان الوضع صرحة يحتاج الى العمل بجد ونحن لا ننكر عمل التي تقوم به الا انها جاءت في فكرة صعبة جدا تزامنت فيها مجموعة من العوامل والمشاكل والازمات

  • Hind
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:37

    الحكومة التفقد والعمل  أعطىة الكثير في هذه الفترة وستعطي اكثر انشاء الله

  • حمزة
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:37

    ممكن نقولو هادشي كلو اللي كتدير الحكومة الحالية مزيان ولكن مع هذا الأزمة الاقتصادية العالمية والجفاف الي أثرو على الاقتصاد الوطني والقدرة الشرائية للمواطن راه خاص الحكومة تضاعف المجهودات ديالها وبالخصوص على المستوى الاجتماعي والاقتصادي من أجل خلق فرص شغل جديدة في صفوف الشباب.

  • Houda
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:37

    الحكومة ارادتها قوية لخدمة هذا الوطن و هم كبيرا لتحقيق الاجمل و الافضل لفائدة الموطنين

  • الروداني
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:37

    اللي عرف حجم الازمة الي كتعيشها بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف وتداعيات كورونا وزيد عليها هاذ الصداع الي نايض بين اوكرانيا وروسيا غادي يقول الله يحسن عوان هاذ الحكومة والمواطن البسيط ومغاديش ينكر بلي الحكومة كتدير مجهودات باش تحمي القدرة الشرائية للمواطن..

  • Samira
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:37

    منكدبوش تدخلات لي كتقوم بها الحكومة بالفعل غادي تساهم في تحسين الأوضاع ولكن مع تظافر عدة عوامل أدى الى تراجع الوضع ونتماو من الحكومة المغربية أن تزيد من مجهوداتها من اجل تدارك الوضع

  • Saad
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:38

    المغاربة يفتخرون بالحكومة التي تناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة

  • سفيان
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:38

    مع كامل الأسف بعض المواطنين كتغلب عليهم العاطيفة والأنانية ومابغاوش يعترفو بلي هاذ الحكومة جات فواحد ظرفية صعيبة بزاااف ولكن رغم ذلك كاتدير مجهودات جبارة باش تخفف من حدة هاذ الأزمة وخاص المواطن يصبر وتجار حتا هوما يقنعو شوية.

  • Farah
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:38

    نحن لا ننكر كل مجهودات الحكومة المبدولة من أجل تسوية الأوضاع ولكن غير كاف يجب عليها اعطاء كل ما فجهدها لهاد الازمات لكنعيشوا دبا

  • Zayna
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:38

    الفعالية و الالتزام والوفاء شعارات  الحكومة وفيا لها وقد اتبث ذلك بالافعال لا بالاقوال فقط

  • Souad
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:38

    الحكومة المغربية هدفها الاسما هو تحسين وضع البلاد رغم صعوبة الأمر لان جميع القطاعات تحتاج الى اصلاح فثقتنافيها كبيرة

  • رمزي
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:38

    مغاديش نكرو بلي الحكومة المغربية دارت بعض الحلول الأنية للمشاكل والاكراهات الي كتوجهها بلادنا وهادشي مزيان الله يسخر ولكن بغينا من الحكومة المحترمة تضاعف المجهودات ديالها على مستوى حماية القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

  • Mouhamed
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    جل ما قدمته الحكومة حتى اليوم جيد ولكن عليها اعطاء اكتر من جهدها لتسوية جميع الاوضاع التي نمر منها لان المواطن البسيط لا يقدر على هذه الضرفية

  • Khadija
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    ان شاء الله بلادنا  سترى النور بفضل الحكومة بعد تجربتها الغنية انا متاكدة بلي غادي تكون عند حسن ظن المغاربة

  • Layla
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    الحكومة المغربية تعمل بجد واجتهاد بغية تحقيق مغرب افضل رغم الضروف التي تمر بها البلاد والانتقادات الموجهة لها

  • حسن
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    يجب التنويه بالعمل الذي يقوم به الحكومة المغربية الحالية في ظل الأزمة المستوردة التي تعيشها بلادنا والحمد المغرب على مشرف الخروج منها

  • Mouhamed
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    الضرفية لجاءت فيها الحكومة صعيب اي واحد اخدم فيها واخا هكاك متخلاتش على المواطنين ديالها أو
    كدير لفجهدها باش تقاد الاوضاع

  • Nadim
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    الحكومة المغربية الحاليةالجدية في العمل و الاحساس بالمسؤولية تجاه الموطنين والوطن

  • رضوان
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:39

    نحن كشباب نعرف جيدا حجم الأزمة التي خلفتها التغيرات المناخية والجائحة والحرب الروسية الأوكرانية وكيف أثرت هذه الاكراهات على بلادنا والحكومة المغربية الحالية تشكلت وسط هذه الأزمة ولكن رغم ذلك نراها تقوم بمجهودات جبارة من أجل تجاوز هذه الأزمة وكذا من أجل تحقيق الوعود التي جاءت بها

  • Ahmed
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:40

    كنشوفوا الحكومة في ظل هذه الضروف لكتعيشها البلاد لازال تكافح ومستسلماتش باش تقاد الاوضاع رغم كل الانتقادات التي توجه لها.

  • Doaa
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:40

    لنا كامل الثقة في الحكومة الحالية ان شاء الله غدي اكون مستقبل افضل معها

  • أحمد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:40

    المتتبعين للشأن الوطني السياسي والاقتصادي واللي معندهم حتا انتماء سياسي كايقولو بلي حكومة الحالية قدرت فسنة ونصف تحقق انجازات مهمة مغاديش تقدر الحكومات الماضية تحققهم فهاذ الظرفية الصعيبة اللي كيعيش فيها المغرب على واقع التغيرات المناخية والأزمة الاقتصادية العالمية

  • Omar
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:40

    بالتوفيق للحكومة في جميع قراراتها لانها في متطلبات ديال الشعب المغربي أو حنا على يقين بلي هاد الحكومة قادرة تحسن جميع الاوضاع

  • يوسف
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:40

    الحكومة المغربية الحالية كتدير مجهودات جبارة فتدبير الأزمة اللي كاتعيشها بلادنا ولكن خاصها ماتركز على تدبير الأزمة وتنسى بلي حنا بغينا منها مشاريع وبرامج كبرى باش نلقاو فينا نخدمو وتحسن الوضعية الاجتماعية ديالنا.

  • ميلود
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:41

    خاص بعض المغاربة يكونو واقعيين شوية ويعترفو بلي الحكومة الحالية إلى حدود الساعة قدرت تدبر بالنحو الجيد الأزمة اللي كاتعيشها بلادنا بسبب الأزمة الأقتصادية العالمية اللي خلقتها الحرب الروسية الإكرانية وتداعيات الجائحة وأيضا بسبب توالي سنوات الجفاف.

  • عبد الصمد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:41

    بالرغم من كل هذه المجهودات اللي كدير الحكومة المغربية، ولكن راه باقي كنتظرو الشيء الكثير منكم خاصة على مستوى التشغيل وتحسين الظروف المعيشية للمواطن المغربي البسيط.

  • Morad
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:42

    الحكومة خدامة ماكانكروش هادشي . غي كانتمناو ازيدو اسرعو وتيرة الخدمة ديالهم . حيت المواطن المغربي تضرر بزاف بهاد الأزمات لي كايعاني منها العالم

  • Redwan
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:42

    هذه الحكومة كتحاول تلقا حلول لجميع المجالات لكن كانتمناو دير كتر من جهدها باش نعيشو حياة نقية وبدون اضطرابات

  • Othmane
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:43

    الحكومة اكدت لنا انه لاشيء يعلو لديها فوق المصلحة العامة للشعب و البلد و نحن نفتخر بهذا . ونتمنى مضاعفة مجهوداتها من أجل الشعب المغربي لي فعلا مضرر بزاف

  • Mohmed
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:43

    الحكومة أكثر حاجة تهمها هي مصلحة الوطن والمواطن . ولا تتكلم عن فراغ ليس لأنها بكماء وإنما تتكلم بأعمالها ومنجزاتها

  • Jalal
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:44

    بالرغم من الانتقادات و الضغوطات لي كاتعرض ليها الحكومة . أنا كاتبان ليا غادا مزيان وبدات كاتبين لينا أنها خدامة من أجل مصلحة الشعب . لكن هادشي مع الاسف ماكافيش خاصها تزيد تخدم وتبين لينا كتر حيت فعلا حنا كمواطنين تضررنا بزاف من هاد الأزمات لي كاينين

  • المكبوري
    الخميس 1 يونيو 2023 - 15:45

    تعزيز الرقابة الميدانية والمخبرية وجودة الأعلاف؛
    و أين هي الخرفان التي ضبطت تسمن من فضلات الدجاج حتى أصبحت لا يحلو لها النوم إلا بعد تناوله من شدة الادمان .

  • rania
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:18

    رغم كل هده التدابير و الاجراءات التى تتخدها الحكومة لا تزل غير كافية رغم كل هده التدابير و الاجراءات التى تتخدها الحكومة لا تزل غير كافية يجب على الحكومة إجاد حلول مناسبة واخذ إتفاقيات من اجل التخفيف

  • mohmed
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:19

    لا احد يمكن ان ينكر ان الحكومة الحالية تقوم بمجهودات لاصلاح مجموعة من القطاعات إلا انه وليكن في علم هده الحكومة الموقرة ان هده المجهودات التى تبدل في ظل هده الظروف التي يعيشها العالم بصفة عامة وبلادنا على وجه الخصوص تبقى مجهودات متواسطة ولا ترقى الى المستوى المطلوب

  • omar
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:19

    الحكومة لها إرادة قوية في معالجات الوضعية الوبائية وما خلفته من الازمة في البلاد

  • soufouan
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:20

    الحمدلله الحكومة كتقوم بالدور ديالها بأكمل واجه كنتمنى مسار موفق

  • kamal
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:20

    الحكومة الحالية غادي تبين لينا التسير الحقيقي والعمل د المعقول لي فيه الجدية والاجتهاد

  • kamal
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:21

    الحكومة تقوم بواجبها بأكمل واجه هي لي عارفا المصلحة د البلاد كثر منا

  • naima
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:21

    نفتخر بالحكومة المغربية و بجميع قرارتها لانها في مصلحة الوطن المغربي

  • ahlam
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:22

    نفتخر بالحكومة المغربية و بجميع قرارتها لانها تتمشى مع جميع طموحاتنا واتمنى تطبيقها على ارض الواقع

  • kaoutar
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:22

    الحكومة في الطريق الصحيح حيت اكدت لنا مجهوداتها وقراراتها الجريئة في هده الظرفية الصعبة

  • ياسر صبار
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:25

    شكرآ على هذه المجهودات و لكن اين هو مرسوم الذي يحدد تعويضات اعضاء المكتب لغرف التجارة والصناعة والخدمات؟

  • عمران
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:45

    تقدم الحكومة استراتيجية محكمة تقدم وصفات واقعية لما يعانيه المغاربة، و يتعايشون معه بإستمرار

  • محمد رضا
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:47

    لايمكن لااحد ان ينكر الدور الفعال للحكومة في تنمية اقتصاد بلادنا والسير بها الي الأمان رغم الظرفية الاستثنائية التي يشهدها العالم

  • احسان
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:49

    الحكومة تمارس السياسة من منظور جديد و مصيره هو النجاح لأنه وضع الأصبع على مكمن الخلال فالقطاعات التي قرر الإشتغال عليها هي التي تهم المواطن بالدرجة الأولى

  • نور
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:50

    اليوم الحكومة تقوم بمجهودات جبارة مقارنة بحجم الأزمة التي تعيشها بلادنا والعالم بأسره وإلى حدود الساعة معظم تدخلاتها جاءت في الوقت المناسب وتحافظ إلى حد ما على استقرار القدرة الشرائية للمواطن.

  • عادل
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:51

    الحكومة الحالية تبرز إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل على الخصوص في مواصلة الإصلاحات ، والتفاعل مع عدد من التحديات المستجدة والمطالب الجديدة

  • مروى
    الخميس 1 يونيو 2023 - 16:53

    رغم الظروف الصعبة والازمات التي تمر بها بلادنا والعالم الا أن الحكومة استطاعت تحقيق ما لم تستطيع الحكومات السابقة ان تحقيقه ولكن هذا غير كافي عليهم مضاعفة جهودهم لان الشعب ينتظر المزيد من الانجازات

  • محمد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 17:57

    استراتيجية الحكومة فعالة حقيقية و منتجة نحن على ثقة تامة بها

  • حبيبة
    الخميس 1 يونيو 2023 - 17:58

    الحكومة ماضية في الاتجاه الصحيح تسعى لخلق الحلول الناجعة و لهدف واحد

  • علي
    الخميس 1 يونيو 2023 - 17:59

    الحكومة إيجابية وواعدة بالتقدم في مسار خدمة المواطن وتعزيز مناخ الثقة

  • علي
    الخميس 1 يونيو 2023 - 18:00

    الحكومة الحالية تبرز إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل على الخصوص في مواصلة الإصلاحات

  • كمال الدين
    الخميس 1 يونيو 2023 - 18:00

    الحكومة في طريق الإصلاح و علينا أن نتفائل ، لأنها تدار عملها بكفاءة و علم و حسن التدبير و الاستباقية

  • متتبع
    الخميس 1 يونيو 2023 - 18:01

    سيروا في أمن الله، سدد الله خطاكم مع متمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق إن شاء الله، أملنا في هاته الحكومة والتي تزن ذهبا بالكفائات العالية

  • طه عبد الرحمن
    الخميس 1 يونيو 2023 - 18:02

    بالتوفيق والنجاح وفقكم الله لخدمة الوطن والمواطنين

  • حميد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 18:06

    استراتيجية الحكومة فعالة حقيقية و منتجة نحن على ثقة تامة بها

  • متتبع
    الخميس 1 يونيو 2023 - 18:08

    الحكومة تعمل على التدبير المعقلان و تسعى جاهدا إلى ضمان الإستقرار

  • إدريس الشكر
    الخميس 1 يونيو 2023 - 20:02

    ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

    هانتا أسي الشكر راه وقتما تجمع المجلس الحكومي تيفكرو فيك

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14 10

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 13

فرحة ابن التازي بعد الحكم

صوت وصورة
دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي
السبت 4 ماي 2024 - 00:35

دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
الجمعة 3 ماي 2024 - 23:10

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:35

"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري

صوت وصورة
شراكة الموثقين المغاربة والغينيين
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:00

شراكة الموثقين المغاربة والغينيين

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 2 قراءة)
.