×

دور الصفيح تشعل "مواجهة ساخنة" بين وزير الداخلية ومنيب في البرلمان

دور الصفيح تشعل "مواجهة ساخنة" بين وزير الداخلية ومنيب في البرلمان

دور الصفيح تشعل "مواجهة ساخنة" بين وزير الداخلية ومنيب في البرلمان

دور الصفيح تشعل "مواجهة ساخنة" بين وزير الداخلية ومنيب في البرلمان
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 29 ماي 2023 - 18:00

شهدت جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، مواجهة بين عبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية، وبين نبيلة منيب، النائبة البرلمانية والأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد المعارض، حيث طرحت هذه الأخيرة موضوع “التلاعبات” التي شابت عملية إحصاء سكان دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة و”الشطط في استعمال السلطة” في عملية ترحيل المواطنين المعنيين.

منيب، وبعد أن ساءلت وزير الداخلية عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتسوية ملف أراضي گيش الأوداية بالرباط “لإنصاف الملاك الأصليين وتلبية مطالبهم المشروعة ووضع حد لمعاناتهم”، قالت إن عملية إحصاء سكان دور الصفيح بإقليم الصخيرات- تمارة شابتها تلاعبات، مسائلة الوزير عن مصير طلب فتح التحقيق في الموضوع الذي قدمه حزبها.

وأضافت القيادية السياسية اليسارية أن السلطات تنصلت من الاتفاقية متعددة الأطراف الموقعة سنة 2005 والمتعلقة بإعادة إسكان 703 من ساكنة دوار محيجير، معتبرة أن الاتفاقية المذكورة “كان فيها تمييز، حيث استفاد البعض من بقع أرضية في حين استفاد آخرون من شقق”.

وطالبت منيب وزير الداخلية بتوضيحات بشأن الاعتقالات التي طالت عشرة نشطاء، والإجراءات التي تنوي الوزارة اتخاذها “من أجل الحد في التعسف والشطط في استعمال السلطة من قبل بعض رجال السلطة تجاه مواطنين ومناضلي الحزب، وفك الاحتجاجات بالقوة”.

ما جاء على لسان منيب أثار حفيظة وزير الداخلية، حيث دافع عن رجال السلطة المدبّرين لعملية إعادة إسكان قاطني دور الصفيح، قائلا: “اليوم وجدنا الطريقة الناجعة لحل إشكالية دور الصفيح، بمساهمة وزارة السكنى والتعمير ووزارة المالية، ولدينا حلول لم تكن موجودة في السابق”؛ ذاهبا إلى القول، ردا على حديث منيب عن تجاوزات أعوان السلطة: “لا ينبغي فقط أن نفرح لما تحقق، بل علينا أن نشجع الناس العاملين في هذا الميدان”.

لفتيت خاطب منيب بالقول: “نحن من يدافع على ذوي الحقوق من سكان الگيش والسلاليين، وليس هناك من يدافع عنهم أكثر منا، وماكاينش شي واحد من ذوي الحقوق ومنعطيولوش رزقو”.

وبخصوص تفكيك دور الصفيح في إقليم الصخيرات – تمارة، قال لفتيت إن الحكومة “تقوم بعمل جبار في عمالة الصخيرات تمارة التي تضم ثلاثين ألف دور صفيح، واليوم يمكن القول إننا استطعنا أن نتغلب عليها وأن نوفر للناس دورا صالحة للسكن بمساعدة جميع المتدخلين وأن العملية ماضية على أحسن ما يرام”، على حد تعبيره.

وردا على تساؤلات منيب بشأن ملف أراضي كيش الإوداية، قال لفتيت: “نحن نتعامل مع قاطني دور الصفيح، سواء كانوا من الگيش أم لا؛ فهذا لا يطرح بالنسبة إلينا إشكالا، لأننا نتعامل مع الناس المحصيين كساكنة دور الصفيح وهم يستفيدون على قدم المساواة من الدور الصالحة للسكن”.

وتابع: “حين يكون المواطن من ذوي الحقوق فهذا لا يمنعه من حقه في الأرض التي لديه فيها حق؛ فحين تباع أو تكترى يأخذ حقه مثل باقي ذوي الحقوق، ولا يمكن أن نقبل أن يبنى “براكة” فقط لأنه من ذوي الحقوق”.

‫تعليقات الزوار

31
  • ramzi
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:15

    بكل صراحة من المنطق هاد الناس اللي كاتعطيهم الدولة بقع ديال 83 متر باي تبرير او بأي سبب واحد ساكن فبركة فابور او فأرض ماشي ديالو وي اخرج بقعة زوينة هادي
    الدولة تتحمل المسؤولية في هاد الكارتة ديال دور الصفيح هادشي مابغاش اسالي مند زمن كنسمعو من الوزراء أن اخر دار الصفيح ستكون 2017؛دابا حنا ف 2023
    دور الصفيح سببه اعوان السلطة والقائد وووووو والله عمر دور الصفيح لا سالات فالمغرب ما دامت الاستفادة

  • bravo
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:19

    تبارك الله على الأستاذة نبيلة منيب نتي من القلال لي تيواجهو الداخلية وتحية للحزب الإشتراكي الموحد

  • المختاري بيك
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:23

    لربما أضلاع البراكة أرحم من شقق لا جمالية فيها و لا تنسيق سوى كتل اسمنتية بعضها فوق بعض كما لو أنها أفرغت من .( كاميو دلابان )

  • مواطن غيور1
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:27

    مع احترامي للسيدة منيب فإن ملف الكاريانات والبراريك فيه حيف كبير للمغاربة، كيف؟
    ملايين من المغاربة يقتنون شققهم بعد ما يكدون ويجتهدون طول حياتهم وبقروض ربوية مضاعفة ويؤدون الضرائب للدولة…. ويأتي أصحاب باردي الكتاف من البادية والعروبية ليحصل على شقة له ولأبنائه العشرة بل حتى لزوجته التي يطلقها في الأوراق فقط! شقق بالمثنى والتلاث والرباع.
    ما هذا بعدل؟!!!!

  • ركركي
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:28

    الحمد لله واخيرا،عندهم الحل لحل المشاكل، و ايضا،لهم حلول لم تكن في الماضي،هنيئا لنا.

  • مباشرة من امريكا
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:35

    اشكر الدولة المغربية على مجهوداتها في محاربة دور الصفيح خاصةً والبناء العشوائي عامة خاصة في المدينة القديمة بالدار البيضاء ولكن العملية توقفت فهناك من باعت اه الدولة شقة ب 100الف درهم ولكن العملية توقفت خاصة هناك دور آيلة للسقوط فسكانها مهددون بالموت في أي لحضة
    متى ستستأنف عملية بيع الشقق لباقي السكان خاصة في الملاح بالمدينة القديمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يجب ان يستفيد من الثمن المخفض فقط من يستحق
    سيأتي يوم يحتفل المغاربه بصفر” براكة ” من سبتة الغالية إلى الكويرة الزاهية

  • شخص عادي
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:36

    اعرف شخصا من اسرة فقيرة درس لمدة 12 سنة و حصل علىى الباكلوريا وتقدم بطلب شغل لشركة و قبلته و اصبح له اجر شهري وبعد سنوات تزوج وخرج من دار و الديه واكترى شقة ورزق باطفال . و بعد 20 سنة من العمل اشتىرى سيارة بيجو 205 قديمة بقرض من البنك …لكن سرعان ما بدءت تتعطل و بما انه لايمكنه أداء الإصلاحات فقام ببيعها ورجع ياخد الحافلة للتنقل و بقي على هاته الحال إلى أن حرج للتقاعد. و حينما حصل على تقاعده وجده هزيل مما دقعه إلى مراسلة مدير العام للشركة و توضيح أمره و طلب منه ان يرفع نسبة الاقتطاعات للمستخدمين في المستقبل حتى لا يصيبوا بخيببة امل عند التقاعد و قد وافق المدير على طلبه …لا أفهم لمادا هناك اشخاص يسكنون في دور الصفيح و من يسهل عليهم العملية و يشترون سيارة 4×4 لانهم لايدفعون الكراء …والان منيب تدافع عليهم ووزير الداخلية يقول سنعطيهم حقهم…هده في نضري شعبوية و تجارة في البشر و دفعهم للمزيد من الكسل…كلةهدا للضفر بكراسي في الانتخابات ! فوضى للاسف

  • غيلان دمشقي
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:36

    مع الاسف العقلية لم تتغير منذ عشرات السنين والقاعدة هي تكريس ابدي لقاعدة ” اللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كائنة” ممنوع الانتقاد ممنوع المعارضة فقط العام زين وكلشي بخير والنتيجة بعد عشرات السنين تظهر في الواقع وتجسده محنة رئيس جماعة اموزار السيد الخصم!!

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:40

    يجب معالجة ألأسباب التي تؤدي الى تفشي دور الصفيح ، ومن الأسباب الرئيسية “لتوالد” دور الصفيح كالفطر في ضواحي المدن ، هي الهجرة القروية. ولمعالجة هذه الظاهرة والحد منها ،أي الهجرة القروية، يجب تأهيل العالم القروي ، وتجهيزه بالمرافق الضرورية لحياة كريمة، من شق الطرق لفك العزلة عنه ،والتزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء والمرافق الصحية والتعليمية وتوفير فرص التشغيل ووسائل الترفيه من ملاعب وغيرها. أما ما تناقشه السيدة منيب والسيد لفتيت فيبقى مجرد إجراءات ترقيعية تعالج ظرفيا نتائج المشكل ولكن لا تعالج المشكل نفسه.

  • نسيم
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:43

    فقط دوار الرحامنة بسيدي مومن الدارالبيضاء فيه 30 ألف براكة أما جماعة سيدي مومن ففيها 50 ألف براكة يقطنها 250 ألف نسمة ثلث سكان جماعة سيدي مومن. الإستفادة أصبحت بطيئة بالدارالبيضاء.

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:43

    نداء لوزارة الداخلية :

    لا تظنوا أنكم فوق القانون وتحتقروا الشعب

    من فضلكم اسمعوا شكاوي الشعب اذا كنتم فعلا تريدون اصلاح البلاد

    السيدة منيب على دراية بمشاكل لأنها تجلس معهم وتسمع مشاكلهم ، أما الداخلية انها تعيش في عالم آخر أو السماء السابعة ولا علاقة لها بالمواطن

    وكذلك اسألوا لمقدم والقائد كم اخذوا من الرشوة كي يسمحوا لهؤلاء الفقراء ان يسكنوا في بيوت الصفيح (( هذا المشكل هو في كامل البلاد وانتم تعرفون هذا ))
    لكن لا حياة لمن تنادي

    السيدة منيب الشعب يحبها لأنها تسمع وتتفهم مشاكلهم ، عكس الداخلية

  • Hicham Tétouan
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:50

    للة نبيلة باقي الانتخابات بعيدة ،أولا نسيت تتفرشي على بكري ، تحية لوزارة الداخلية

  • سكينة
    الإثنين 29 ماي 2023 - 18:56

    وإذ أثمن عاليا المقاربة التي تتم بها معالجة ملف كيش لوداية والتي تعتمد على هدم دور ذوي الحقوق كمرحلة أولى ليتم تعويضهم فيما بعد بعد حصر لوائحهم . لان هناك بعض ذوي الحقوق الذين حالت إمكانية الحصول على شهادة الهدم من الحصول على تعويضاتهم خلال التسعينات عندما يتعلق بسكن الورثة . إذ تم تسجيل امتناع بعض الورثة على الهدم خصوصا منهم الذين سبق وان حصلوا على تعويضاتهم بالكامل وبسخاء ويطلبون بالمزيد تحت مسميات مبتكرة كتكملة التعويض ، في وقت لم تعد لهم اي علاقة بلف التعويض .
    وبهذا تكون السلطات قد وضعت حد لجشع المتكالبين

  • نجم مود
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:03

    واحد باع البلاد فالعروبية ودخل للمدينة وبنى براكة وحصل على بقعة او دار كيفما كان الحال وهو غير منتج ولا نشيط و بما….. وواحد قرا حتى خرى وخدم حتى هرى وما قدر يشري بيت وهذا هو العدل وإلا فلا

  • عاطل
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:09

    تزديت في درب مولاي الشريف عمري 58عاما لا امتلك منزلا والناس ديال الكاريان هاجروا الى البيضاء استافدوا من بقع للسكن وحنا بقينا على الضس واكبر كريان هو كريان الرحامنة

  • رشيدة بنت المدني
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:13

    هناك حديت عن بعض التلاعبات في في الاستفاذة من الشقق وفي هذا السياق هناك حديت عن إحدى بنات لوداية التي تحضر عملية الهدم إلى جانب القايد رشيد بالمقاطعة الثالثة تقول للناس انها خليفته قد عملت على تمكين إحدى بناتها من شقة بالرغم من انها لم تكن قاطنة كما انها حصلت لنفسها على شهادة الهدم بالرغم من انها سبق لها وان عوضت مع ابويها بحكم انها كيشية من التعويضات المستحقة لأهالي كيش لوداية إضافة إلى بون لبقعة بعين العودة . كما أن تحركاتها وعلاقتها ببعض اعوان السلطة تثير العديد من الشبهات

  • عصام
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:19

    ليس العريفي من يسكن دور الصفيح لكن العيب في من يستفيد بدون وجه حق مع علم السلطات التي تعلم الصغيرة والكبيرة وكل شيء باجره .والعيب في تشجيع السلطات لتفريخ دور الصفيح وكل باجره وهذه هي الحقيقة التي يعرفها الصغير والكبير

  • لهلال الرباط
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:25

    وهلا تساءلت هذه النائبة مع نفسها عن زملائها من النواب المعتقلين والقابعين في السجون بتهم الفساد ولطالما تظاهروا بالدفاع عن حقوق من كانوا يزعمون تمثيلهم بالبرلمان ؟ام انها تصنع البوز للمستقبل .

  • أمين الوجدى
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:27

    كوارث السكن العشوائي سببها القائد و الشيخ و المقدم.

  • adam
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:28

    البرلمان أيضا يعتبر من دور الصفيح ويجب اعادة ترميمه وهيكلته، نصفه أميون والنصف الاخر مصلحيون

  • وبزاف
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:29

    هاد دور الصفيح مابغاوش يتقضاو وبزاف
    مرة قال لي واحد شتي هادوك صحاب البرارك عندهم فلوس لي ما عندكش نتا ؤلا انا

  • عادل الباعودي
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:31

    هناك بعض من المتهافتين والجشعين من الكيشيين يتبرأ منهم ليس فقط اعضاء القبيلة بل عائلاتهم واعمامهم واخوالهم الذين يعرقلون عملية الإحصاء بحيث سبق لهم ون حصلوا على تعويضاتهم بالكامل ولا يزالون يصطاد ن في الماء العكر . اقول لهم الله اهديكم والله يرد بيكم

  • ام هبة
    الإثنين 29 ماي 2023 - 19:50

    يتساءل العديد من ساكنة اولاد بلمكي عن مآل التجهيزات الالكتونية والاثات الموجودة التابعة الموجودة داخل النادي النسوي منها ما هو للدولة ومنها ما هو للمحسنين والذي سيتم هدمه كذلك . بحيت يجري الحديت عن قيام السيدة التي تقطعه بإخراج بعض الاثات منه ليلا .

  • ربيعة
    الإثنين 29 ماي 2023 - 20:29

    الناس ديال البراك ناس دراوش وكانو عايشين مهنين من لما والضو ،لي صوروه مساكن تيعيشو بيه.أغلبهم خدامين فالميناج ولا عند الناس بأجرة هزيلة.تيكون عايشين متيسعين مع وليداتهم تتجي الدولة تتجمعهم كلهم ف 50 متر وتيوليو لي صوروه يخلصو بيه لما والضو وعاد تيرميهم فالخلا العداب غي باش يلقا المركوب.هادو الناس الدراوش ماتنهدرش على لي عندو رزقو وتيجو يتزاحم معاهم باش يستافد هنا خاص الدولة تكون خاصية ماشي بنادم مساكنش ويعطي المقدم لفلوس وياخد بقعة شوكة يدير فيها المشاريع ولا يكريها لخوه الدرويش بزبابل والفلوس.أعطو لكل ذي حق حقه

  • ليلى سلامات
    الإثنين 29 ماي 2023 - 20:44

    تعويض ابناء و بنات الجيشيات المتبتين في الحالة المدنية مناصفة مع الرجل الجيشي, هناك تمييز في الحقوق بين الرجل و المراة و نطلب من المسؤولين القائمين على هدا الملف بالروجوع الى الخطاب الملكي بانصاف داوي الحقوق

  • دور الصفيح من
    الإثنين 29 ماي 2023 - 20:48

    مخلفات حقبة الحماية حيث دخلت الشركات الأوروبية الى المدن المغربية ابتدأ من سنة 1912 فاستقطبت اليد العاملة من البوادي و لقد احتضنت الدار البيضاء العدد الاكبر من دور الصفيح.
    و لم تكن دور الصفيح تختلف عن ( النوايل) القشية الا بالكثافة و الازدحام في هوامش المدن .
    لقد كانت نسبة سكان البوادي آنذاك تمثل 92 ٪ من مجموع سكان المغرب الذين كان عددهم يقدر ب 5 او 6 ملايين نسمة و كانت نسبة الأمية تمثل ,98 *”.
    واذا قضينا قرنا من الزمن لوضع خطة القضاء على دور الصفيح فنحن في حاجة إلى قرن اخر للقضاء على عقول الفءات المتلاعبة بدور الصفيح.

  • Karimov
    الإثنين 29 ماي 2023 - 20:58

    كلنا نعرف من يقف وراء عصابات الأحياء القزديرية وهم المسؤولين المحليين وخاصة الباشوات والقياد ورؤساء المقاطعات واعوان السلطة ورجال القوات المساعدة والمنتخبين المحليين كيفما كانت انتمائاتهم الحزبية وخاصة في وقت الانتخابات وهؤلاء هم من يجب محاسبتهم ومحاكمتهم وحجز ممتلكاتهم

  • عمار
    الإثنين 29 ماي 2023 - 21:16

    المرأة الحديدية انت على صواب نعم الترحيل بالقوة دون مراعاة لا شهر رمضان ولا القادم اي عيد الاضحى ونحن الأن نتخبط من اجل توفير قيمة الكراء التي أصبحت اضعاف مضاعفة

  • عيوش
    الإثنين 29 ماي 2023 - 22:13

    اغلب سكان دور الصفيح نصابة. يستغلون تساهل الدولة. في دول القانون .بناء براكة يكلفك غرامة ثقيلة و السجن. ملايين المغاربة فقراء ويشتغلون بجد. ويشترون شقة. ولا يرضون السكن ببراكة.. انهم يحتالون للحصول على سكن بالمجان من اموال دافعي الضريبة المغاربة.علما انهم ليسوا فقراء. يجب محاكمة اي مقدم او قايد او والي او رييس جماعة سمح بدور الصفيح.

  • Nordine dghoghi
    الثلاثاء 30 ماي 2023 - 20:07

    وعباد الله راه الهجرة القروية السلبية هي سبب هذه الحالة… يبيع أرضه ويهاجر الى المدينة … يصبح فراش.. وعندما يسمع بتفريق البقع… تسمع العويل والبكاء…. حنا دراوش رماونا للكاريانات… على اي الدولة وعصابة العقار… هي هي هي ….

صوت وصورة
حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز
السبت 4 ماي 2024 - 20:30 17

حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز

صوت وصورة
الفاضيلي .. "أبي لم يمت"
السبت 4 ماي 2024 - 18:19 1

الفاضيلي .. "أبي لم يمت"

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
السبت 4 ماي 2024 - 16:14

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
ضعف البنية التحتية بالهراويين
السبت 4 ماي 2024 - 12:39 2

ضعف البنية التحتية بالهراويين

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14 19

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 13

فرحة ابن التازي بعد الحكم

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 4 قراءة)
.