×

محكمة إسبانية ترفض تسليم مواطن مغربي

محكمة إسبانية ترفض تسليم مواطن مغربي

محكمة إسبانية ترفض تسليم مواطن مغربي

محكمة إسبانية ترفض تسليم مواطن مغربي
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 31 مارس 2023 - 16:03

رفضت الغرفة الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية تسليم مواطن مغربي مقيم بسبتة المحتلة إلى السلطات المغربية، بعدما طلبته الأخيرة بموجب مذكّرة بحث دولية للاشتباه في انتمائه إلى شبكة إجرامية متخصّصة في تهريب البشر.

وذكرت وسائل إعلام محلّية أن هذا القرار يأتي بعد عدم اقتناع المحكمة بالتّهم الموجّهة إلى المطلوب من طرف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان، وفق مذكّرة التوقيف الدولية الصادرة في حقه، التي تعتبره فرداً من منظمة إجرامية.

وتتهم السلطات المغربية المطلوب بارتباطه بشبكة لتوظيف أشخاص في تهريب المهاجرين غير النظاميين إلى مدينة سبتة المحتلة، عبر إخفائهم في قيعان مزيفة للسيارات، كما تتّهمه على الخصوص بالمشاركة في عملية تم تنفيذها في أبريل سنة 2017 لمحاولة تهريب مهاجرتين من إفريقيا جنوب الصحراء عبر معبر تراخال.

في مقابل، يرى مكتب المدعي العام الإسباني أن عناصر الاتهام التي تم تقديمها (تعدد المساهمين، التسلسل الهرمي، التعدد، توزيع الوظائف…)، “غير مثبتة”.

ووافقت الغرفة الجنائية المذكورة على مطالبة السلطات المغربية بإرسال معلومات تكميلية بشأن المعطيات التي تسمح لها بالتأكد من انتماء المدعى عليه-في تاريخ الوقائع-إلى منظمة مكرسة لارتكاب جرائم ضد حقوق المواطنين الأجانب.

واصطدم الطلب المغربي بتسليم المعني بالأمر باختلاف تحديد نوع الأفعال المنسوبة إليه، التي تُشكّل، حسب القانون المغربي، جريمة تنظيم الخروج السري للأجانب من التراب الوطني في إطار اتفاق هدفه التحضير لها أو ارتكابها، بينما يعتبر القانون الإسباني أن هذه الوقائع لا تسمح بربط المتّهم بمنظمة إجرامية، ولكن تشكّل جريمة ضد حقوق المواطنين الأجانب.

يشار إلى أن المطلوب لدى السلطات المغربية كان قد اعتقل في مارس 2022 بسبتة المحتلة، حيث قضى شهراً في السجن قبل أن يتم إطلاق سراحه.

‫تعليقات الزوار

9
  • تغراق
    الجمعة 31 مارس 2023 - 16:48

    النقيب محمد زيان ملي بغاو حكام المغرب يسيفطوه للحبس دارو ليه 11 تهمة… وفي هاد القضية الأمن عمر ضوصي ببزاف التهم باش زعما السبنيول يقتنعو فبدل ذلك تصدمو وفهمو أن عناصر الاتهام التي تم تقديمها (تعدد المساهمين، التسلسل الهرمي، التعدد، توزيع الوظائف…)، “غير مثبتة”.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 31 مارس 2023 - 17:01

    إذا كانت التهمة الموجهة لهذا الشخص هي تهريب البشر إلى مليلية، فإن هذه التهمة أو الجريمة تضر بإسبانيا وليس بالمغرب. إذن لو كانت التهمة كما يدعي وكيل الملك في تطوان ، لقامت إسبانيا بتسليمه دون تردد. إذن التهمة ليست ما تم الإفصاح عنه ،بل هناك أشياء أخرى ستُظهرها الأيام المقبلة. في صالح المغرب أن لا يلعب مع إسبانيا مثل هذه الألاعيب القذرة. إسبانيا دولة ديمقراطية ،يجب أن نستحضر هذا دائما في تعاملنا مع هذا الجار إذا كنا فعلا نريد معه حسن الجوار.

  • ميس ناريف
    الجمعة 31 مارس 2023 - 17:10

    كاع هاد التهم وماغديش تصيفطوه اسبانيا للمغرب؟؟؟؟ وكتقولو بلي النظام الجزاءري كيتبع المنتقدين ديالو والمعارظين ديالو لأوروبا إذن حتى نتوما بحالهم.

  • الهربة
    الجمعة 31 مارس 2023 - 17:32

    تهمة تهريب الأجانب!!! ايوا جديدة هادي تاني، راهم اجانب ابنادم اش بغيتو ؟! هوما أصلا هاربين و باغيين يهربو من افريقيا و عاطيين للسيد فلوس باش يهربهم. انتوما مالكم اش ضركم ؟ كاع كاملين باغيين نهربو …. حسنا فعلت إسبانيا برفضها تسليمكم هذا الشخص.

  • مريم
    الجمعة 31 مارس 2023 - 19:34

    ما كاينش المشكل شحال قدو يبقى هربان دابا يرجع بخاطرو و المشكل هي العدالة الاسبانية واحد النهار اطالبو بشي مجرم ههه

  • hasi
    الجمعة 31 مارس 2023 - 19:51

    هادوك القوالب ديال البوليس في المغرب ما واكلش في أوروبا واكل لهم غير في الموغريب

  • خالد
    الجمعة 31 مارس 2023 - 23:29

    و هل المحكمة عندها أدلة فالحجة هي شهادة المهاجرتين و غير دلك فليتحملوا مسؤوليتهم ادا كانوا يشجعون الهجرة السرية

  • ولد حميدو
    الجمعة 31 مارس 2023 - 23:41

    لا تظنوا بان حرس الحدود بمليلية و سبتة لا يتوصلون بعمولات من مافيات الهجرة و اباطرة المخدرات و ادا رفضوا تسليمه فهو عميل لهم فكيف تصل المخدرات لإسبانيا لو لم يكن تواطؤ اما المغرب فيراقب ما يدخل اليه و ليس بالضرورة ما يخرج منه فهل جمارك اسبانيا تفتش السلع التي تدخل للمغرب فلا تفعل حتى و إن كان فيها أسلحة كل واحد يحضي راسو
    و غير دلك لمادا يصر المغرب على تسليمه فهل حتى هو ناشط حقوقي يزعج الدولة بل فقط طالبه حتى يبرئ نفسه

  • mn lmaghrib
    السبت 1 أبريل 2023 - 01:43

    Ce monsieur travaille sûrement avec les services de renseignements espagnols.

صوت وصورة
وقفة ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 16:10 1

وقفة ذوي الاحتياجات الخاصة

صوت وصورة
فوضى بمجلس جماعة أزمور
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 15:00 4

فوضى بمجلس جماعة أزمور

صوت وصورة
موسم قطف الورد العطري
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 11:58

موسم قطف الورد العطري

صوت وصورة
كاريزما | مع نسرين عاشور
الإثنين 6 ماي 2024 - 22:00

كاريزما | مع نسرين عاشور

صوت وصورة
ريمونتادا | بديع أووك
الإثنين 6 ماي 2024 - 21:00 1

ريمونتادا | بديع أووك

صوت وصورة
وزير الصحة: "راميد" و "أمو"
الإثنين 6 ماي 2024 - 19:15 3

وزير الصحة: "راميد" و "أمو"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 27 قراءة)
.