×

"حروب نساء" تندلع في "المكتوب" .. والجزء الثاني يخيّب أمال الجمهور

"حروب نساء" تندلع في "المكتوب" .. والجزء الثاني يخيّب أمال الجمهور

"حروب نساء" تندلع في "المكتوب" .. والجزء الثاني يخيّب أمال الجمهور

"حروب نساء" تندلع في "المكتوب" .. والجزء الثاني يخيّب أمال الجمهور
الثلاثاء 28 مارس 2023 - 06:00

يحظى المسلسل الدرامي المغربي “المكتوب” في جزئه الثاني المعروض عبر القناة الثانية ضمن برمجتها لهذا الموسم الرمضاني باهتمام الجمهور المغربي بين مشيد ومنتقد له، خاصة أنه جاء كامتداد لجزء أول حقق نجاحا ملحوظا على الرغم من الجدل الكبير الذي أثير حول نقاش “الشيخة”.

وعاد “المكتوب” من جديد ليتصدر واجهة الجدل، خاصة في ظل تسريب بعض المواضيع التي سيتم التطرق لها في هذا الجزء، إضافة إلى ما وراء الكواليس من نقاشات بين الطاقم الفني للعمل، وخيبة أمل الجمهور المتابع للعمل من سير الأحداث خلال الحلقات الأربع التي عرضت إلى حد كتابة هذه السطور.

خلافات ومشاحنات ترافق التصوير

علمت هسبريس من مصدر خاص أن النسخة الثانية من مسلسل “المكتوب” شهدت مجموعة من المشاحنات بين الفنانين المشاركين في العمل، حيث إن موقع التصوير شهد جوا من التوتر بين مجموعة من الممثلين الذين لديهم أدوار ثنائية.

المصدر ذاته أبرز أن الشركة المنتجة للمسلسل المثير للجدل وجدت نفسها في ورطة بسبب تمادي إحدى الفنانات في تصرفاتها وعدم احترامها لزملائها بالضحك والاستهزاء منهم خلال تصوير مشاهدهم، وهي الفنانة ذاتها التي أبرز مصدر هسبريس أنها كانت تتمتع بمعاملة تفضيلية عن غيرها وكانت “مدللة البلاطو”؛ الأمر الذي أكده فنانون رفضوا ذكر أسمائهم في تصريحات لهسبريس.

وساهمت الخلافات والصراعات الخفية بين أفراد طاقم العمل في تحول “بلاطو” مسلسل “المكتوب” من موقع تصوير إلى حرب النساء تشكل بطلاتها الممثلات أحزابا ومجموعات فيما بينها؛ الأمر الذي جعل صناع العمل يتدخلون من أجل عدم الإكثار من المشاهد التي تجمع بعض الأطراف تفاديا للنقاشات، إضافة إلى تقسيم المشاهد من أجل تفادي لقاء البعض داخل موقع التصوير.

نسب مشاهدة عالية وأحداث مخيبة للآمال

بالرغم من أن الحلقات الأولى من مسلسل “المكتوب” حققت نسب مشاهدة مهمة سواء على التلفزيون أو “يوتيوب”، واستطاعت تصدر الطوندونس المغربي؛ فإن أحداثه خيبت آمال محبي العمل الذين عبروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن عدم رضاهم على مستوى هذه الحلقات المعروضة، معتبرين أنها “باردة وتفتقر إلى التشويق والإثارة والحبكة الدرامية”.

وأعرب متابعو مسلسل “المكتوب” عن استيائهم الشديد من الظهور الباهت لبعض أبطال الجزء الأول، إضافة إلى افتقار المشاهد إلى نوع من الإبداع سواء على مستوى النص أو الحوار، فضلا عن تركيز معظم المشاهد على التصوير الداخلي بـ”الفيلا”، متمنين أن تحمل الحلقات المقبلة أحداثا شيقة.

وقال الباحث والناقد الفني إدريس القري، في تصريح لهسبريس، إن هناك خللا على مستوى قياس نسب المشاهدة، خاصة إذا كانت هذه المقاييس تعتمد آليا على تشغيل التلفاز، موضحا أنه “من المعروف أن هذه المسألة غير ذات مصداقية على الإطلاق، وتشكل نوعا من النصب؛ لأن المغاربة كلهم بصفة عامة يشغلون الشاشة فور دخولهم إلى بيوتهم فقط رغم عدم التركيز معها، وهناك من يشغل التلفاز رغم عدم رضاه بما هو مقدم لذلك”.

وتابع المتحدث ذاته: “إذا كان هناك 10 ملايين من الأجهزة التلفزية مشغلة ونقول إن 10 ملايين أسرة تتابع فإن هذا كذب ونصب واحتيال مع الأسف يركبونه إدارة التلفزيون وبعض الصحافيين والدولة أحيانا ويقولون لن نغير فريق رابحا فما دامت هذه الأعمال تحقق الملايين فهي ناجحة”.

وأردف الناقد المغربي بالقول: “هذا ليس حقيقيا على الإطلاق.. أعرف قياس رأي السوسيو أنثروبولوجي والتي تتم بمكالمة أسر لديها تمثيلية معينة ويتم طرح عليها أسئلة دقيقة حول المنتوج، فهذه أبحاث نقر بأهميتها. أما التقييمات التي تقام بشكل آلي فهي لا تمت إلى الحقيقة على الإطلاق؛ بل تكرس لما هو تدميري وتخريبي للوعي والفكر والثقافة والمعنى والصناعة التي تراهن عليها الدولة الان”.

الشركة المنتجة: حاولنا تدارك أزمات الفنانين

كشف مصدر مسؤول من داخل الشركة المنتجة لمسلسل “المكتوب” في موسمه الثاني أن الطاقم حاول تدارك الموقف من أجل عدم وقوع المشاكل بين الفنانين خلال تصوير المشاهد كي لا تؤثر الخلافات والصراعات على السير الطبيعي للعمل، مضيفا أن الحرب بين بعض الفنانين مشتعلة قبل بداية التصوير.

وبخصوص الانتقادات التي طالت “الديكور” الذي اعتمد وركز في أغلب المشاهد على التصوير داخل “الفيلا”، قال المصدر ذاته إن سيرورة الأحداث ستتغير وقد اعتمد مخرج العمل مجموعة من الديكورات والفضاءات سواء الداخلية أو الخارجية؛ مثل الشركة ومنزل “الشيخة حليمة” بالمدينة القديمة ومنزل “يوسف”، إضافة إلى فضاءات أخرى.

‫تعليقات الزوار

31
  • mohajir
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 06:36

    المغرب هو البلد الوحيد الذي يمكن لك فيه وبدون دراسة وتخصص وفقط بالصنطيحة أن تكون ممثلا بمجرد دور في فيلم واحد شبه ناجح أو مغنيا بأغنية يتيمة أو شيئا آخر بمجرد الصدفة والله أستحي أحيانا مكان البعض فهم لا يستطيعون تركيب جملة واحدة مفيدة ويدعون الفن حثى تحول الفن إلى فتنة

  • ali
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 07:15

    مسلسل دون المستوى المطلوب هذا يدل على ان هناك جهات تتحكم في الاعلام وذاك النوع من المسلسلات يفسد شباب وشابات المغرب بصفة عامة لا يسهم فى بناء مجتمع اخلاقى راقى لهو الهوية المغربية العريقة اذن اين نبلاء ومتقفين وسياسيين المغرب من هذه البرامج هل استسلم الكل …..؟

  • كازابلانكا
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 07:29

    استحمار الجمهور المغربي و انشغاله على ما هو روحاني في هذا الشهر المبارك سؤال هل لنا فن وفنانون الجواب هو ما استعرضتم من مشاكل في الكواليس بين هؤلاء المفروضين علينا مشاهدتهم على الشاشات او على قنوات التواصل الاجتماعي انهم مجموعة من أشخاص ينتمون إلى لوبي جعل منهم فنانون يستفيدون من أموال الشعب أصبحوا أثرياء ببيع كلام ولقطات تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • حسن
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 07:48

    للي كيشاهد هد المسلسلات هم اميون ….هد السلسلات هما للي خربو الاسرة

  • yassin
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 07:53

    مسلسل كاينة ظروف على الاولى أفضل منه، جميع المسلسلات التي يتم تسجيل جزء ثاني لها لا تنجح غالبا

  • حسن ولد موكة
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 08:44

    أنا شخصيا لم أشاهد هدا المسلسل على الإطلاق فهدا الشهر الفضيل الروحاني للعبادة وليس لهده البرامج التافهة.

  • متفرج
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 08:45

    انا اول كنتبع هد المسلسل زوين التصوير زوين البلاتو زوين واللقطة ديال سلوى نرهون فش بكات على باها حيت نسات دكرى ديال الموت ديالو كانت لقطة خيالية الصراحة الله اعطكم الصحة ( هدا معلق بوفري مقسح من الاسعار ولكن مفيها باس ننسو الهم ولو لهنيهة)

  • ابو البنات
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 08:59

    أصبح العنوان المكتوب في الجزء الثاني غير مناسب نظرا للأحداث التي أصبحت عشوائية وارتجالية في بعض المشاهد الشيء الذي قطع الصلة بين الجزء الأولوالجزء الثاني وعلى العموم كان من المتوقع أن تستمر الاحداث لكن مع فقد المسلسل مصداقيته ولم يعد يعالج اي واقع اجتماعي

  • من مدينة مراكش
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 09:05

    مسلسل كاينة ظروف احسن منو بززاف فيه ممثلين واعرين

  • Nouna
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 09:21

    انا شخصيا افضل مسلسل كاينة ظروف و بنات عائشة.

  • منذر
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 09:31

    واش هادو داخلين يصورو فيلم ولّا داخلين للحمّام ؟
    العقلية المغربية كاتبقى حاضرة عند الممثل ولو كان في عمل فني يُفْترض أنه عمل يرقى بالأخلاق.

  • نوع ثان من الحامض
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 09:33

    التلفاز المغربي في شهر رمضان هو نوع ثان من الحامض يتميز بقوته، جعلته يتفوق على الحامض الطبيعي…كل الانتاجات الفكاهية والدرامية والسينمائية غير الهوا الخاوي، لا جودة لا سيناريو لا ممثلين أكفاء لا مخرجين مقادين لا ديكورات لا أكشن، لا بحث علمي في المجال لا استثمارات لا مناظر جذابة…الحمد لله على قنوات الأكشن الأمريكية والانتاجات المصرية والسورية والتركية والخليجية هي التي تروي عطشي في رمضان…لم ولن تصل الانتاجات الفنية المغربية لمستوى المصرية أو السورية مثلا التي كانت معروضة في رمضان 2000 أو 2002 أو 2005…كلشي عندنا ضاربو فيروس الغش وقلة الجودة بحال منتجاتنا وبحال الأطر دياولنا…الحاصول شلا مايتقال خلينا ساكتين…شكرا هسبريس

  • عبود القنيطرة
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 09:41

    مسلسل دون المستوى وخصوصا الحلقات التي بتت لا أعرف هل هي قصة أم مجرد صور وكلام ناهيك عن الركاكة في التعبير ودون أي تشويق ؟؟؟؟

  • عبد الله
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 10:01

    لم ولن ولا أشاهد مثل هذه المسلسلات ذات البعد التجاري وإستهلاكي من الجمهور الامي؛ الذي يتابع هذه المسلسلات يحتاج لوقفة تأمل وتدبر وتفكير عميق ماذا استفاد هذا المتفرج من هذه لمسلسلات الرخيصة التي لا تعتمد على مقومات الفن الاصيل وفلسفته في الوجود، فأصل المسلسلات ماذا يريد إيصاله للمتفرج من ثقافة ومعرفة واخلاق وعلم ومساندة وتشجيع للمبادرة الدهنية للمتلقي لكي يخطو نحو الامام، أما التفاهة والفرجة موجودة أينما حليت وأرتحلت بدون ثمن أما أموال الشعب يلزم لها منتوج راق وصناعة فنية راقية لأنها مؤدى عنها والسلام.

  • أنوار أنوار
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 10:05

    يبدو أن الحركة النسوية بأفكارها الشاذة تتحكم في جل المخرجين ، مسلسلات تحكي قصص النساء كأن الرجل أصبح في خبر كان، أجندة واضحة، هل هذه الدولة أصبحت لهذه الدرجة بدون هوية ؟ من الأحسن الإعلان عن علمانية الدولة الكل أصبح واضحا فلماذا الخوف فالكل راض عن هذا الوضع.

  • عابر
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 10:10

    يا ودي راه ماشي غي هاد الجزء ليخيب آمال الجمهور راه هاد الجزء او الجزء الأول والتالت والرابع لي مازال ماداروش او الكمرا الخفية او السيتكومات او جميع برامج القنوات المغربية بدون استثناء

  • نبيل الخمار
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 10:26

    مسلسلات دون المستوى ولا تشجع على متابعتها:لا لدة ولا تشويق غير الهدرا الخاوية.

  • القائد سبسي التطواني
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 10:37

    يأكلون السحت ركاكة ما بعدها ركاكة و مستوى جد منحط.. لا أفهم علاش الناس مابغاتش تخدم و طور راسها و تشتغل و تقدم عمل فني فالمستوى و لكن المال السايب اديال القنوات العمومية تيعلم السرقة و الركاكة .. يعني أسمع حوارات استحيي من المستوى أقول لو أنا مكان كاتب الحوار لقلت كذا و كذا افظل و أذكى … و استغرب كيف “الفنانين” يقبلون الاشتغال في أعمال بهاذا المستوى… ولا فلوس العمومي السايبة كور و عطي الهوى… بحال الجم ” ماما تتشبه لماماك” و بغيتك تدي ماما للبحر على كرسي متحرك تساريها… ياوذ يا الفن..المشكل هاد الركاكة تتقام كل سنة بملايير و مبغاوش يفهموا راه غير تيقييونا ساعة الفطور. خاص يكون تحقيق و نشوفو كيف تفرق الغنيمة و يحاكمو محاكمة عادلة. هاذا سيكون مسلسل مشوق يحبس الانفاس و درامي بمعنى الكلمة و يصيب بالغثيان من روعه الفساد و السيبة و العرفة … في حين ولاد المغاربة فقمم الجبال و المغرب العميق يمشون حفاة عراة في عز البرد و الحر

  • karim
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 10:53

    بغض النظر على المستوى الا انه هناك مواقف تلمس واقعنا وهي رجولة وشهامة سائق الطاكسي وصهره المتملق الدي يبحث عن مصلحته ولو بالدوس على كرامته

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 11:40

    الحرب بين النساء هي حرب أزلية ولن تنتهي الا بانتهاء الكون . بل ان هذه الحروب الازلية بين النساء هي التي كانت سببا في تشريد أسر كثيرة ، وتخلي بعض الذكور عن رعاية والديه او احدهما ، وابتعاد الاخ عن أخيه او اخته ، وغياب التواصل بين ابناء العمومة بشكل عام ، في حين وهذا لا ينكره عاقل ، تجد بيت الزوج يعج بأصهاره ووالدي الزوجة او احدهما ، بل حتى ضيوف الاسرة قد تجد اغلبهم من معارف الزوجة وليس الزوج . وهذا يعود للحرب التي تقودها المرأة بمجرد العقد عليها ، وهي حروب مرة غير معلنة وتتخذ طابعا صامتا هادئا وهي الاخطر ، ومرة اخرى حروبا ظاهرة معلنة تطغى عليها ظاهرة الرفض المطلق لكل عنصر أجنبي من شأنه ان يشارك الزوجة ملكية زوجها ..
    لقد افسدت المرأة عبر التاريخ قصورا ومساكن بل وحضارات بسبب المكر والخداع والصراع الازلي بينها وبين اختها المرأة .. فإلى متى ؟

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 11:53

    كلمة قصيرة جد ا جد ا ادا سمحتم أقولها بااللغة العربية بدل اللغة الفرنسية او لغة اخرى واضحة وجوح الشمس شكرا نحن مازلنا نقول بأن المسلسل باب من ابواب السينما وهو اكثر صعوبة من الفيلم المحدود في حلقة واحدة بين قوسين ليس خروجا عن الموضوع الفني في سن الشباب شاهدنا مسلسلات متنوعة ومختلفة مغربية وعربية واجنبية غالبيتها اجتماعية جميلة جد ا الحلقة لولى من مسلسل يجرك للحلقة الثانية وهكد ا وكلها كانت تحكي بأتقان جيد وتعالج لاحماقات ولاكلمات زائدة ونحن لانحكم ونقول بأن المسلسلات المغربية الاجتماعية كلها ضعيفة لا هناك مسلسلات نالت لاعجاب وظلت راسخة في لادهان والفضل يرجع دائما للمخرجين المتميزين وللممثلين كدالك المسلسل يراجع اكثر من مرة لاالسرعة فاالثغرة تسبب النقد وبشتى لاساليب لكن لاغة الفن وحده .

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 11:56

    اول مرة تنشوف اغنية جنيريك المسلسل فالجزء الثاني ماشي هي اللي كانت فالجزء الاول..جميع المسلسلات فالعالم كلو كيحتفظو بنفس الموسيقى واغنية الجنيريك إلا هذا

  • Marokkii
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 12:40

    والله مكنشوف الشاشة ولا مصوق لشي مسلسل شهر في السنة عندنا نصليوه ونمشيو للمسجد

  • مغربي
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 12:46

    ”وساهمت الخلافات والصراعات الخفية بين أفراد طاقم العمل في تحول “بلاطو” مسلسل “المكتوب” من موقع تصوير إلى حرب النساء تشكل بطلاتها الممثلات أحزابا ومجموعات فيما بينها”؛
    ”مضيفا أن الحرب بين بعض الفنانين مشتعلة قبل بداية التصوير.”
    ماهذا المستوى ؟
    هل يتعلق المر ببلاطو تصوير مسلسل او بحمام عبي او سويقة!!!!؟؟؟؟

  • رشيد
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 12:54

    مع الأسف الشديد هذا شهر الغفران والرحمة بش تقوم الإذاعة المغربية بالأعمال مسلسلات وأفلام دينية ولكن قاموا بالأعمال المسلسلات التافهة لا معنى لها

  • يوونس
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 13:51

    واش شهر رمضان ديال الفراجة او العبادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رضوان
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 14:51

    مستوى ضعيف و هجين لدرجة تهين الذكاء الجماعي للمغاربة . كأس الويسكي يظهر خلال شهر رمضان ليلة الخامس من رمضان .

  • سعيد
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 15:01

    اتفق مع صاحب التعليق الأول واضيف ان السنطيحة موجودة في جميع القطاعات خاصة البرلمان! بالنسبة للمسلسلات الحامضة: ألم تتعضو بعد من سوء احوالنا ونحن نحول رمضان من شهر عبادة إلى شهر مسلسلات وشهيوات! اللهم اهدنا لما فيه الخير لنا يا رب!

  • حازق
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 17:24

    او لا التلفزة شاعلة و الناس كتمشي للتراويح و تترك التلفاز مشغل و لا يشاهده احد مني و اجيد يعني ان نسب المشاهدة غير حقيقية

  • مغربي
    الثلاثاء 28 مارس 2023 - 22:12

    الحمد لله لا اشاهد البرامج المغربية مطلقا وهكذا هو الأحسن لي ولأهل بيتي

  • عبداللطيف
    الخميس 30 مارس 2023 - 11:58

    لما قتل السيناريست امين الناجي قتل معه الجزء الثاني
    الجزء الثاني بدون روح ألاحظ ان الممثل في الجزء الثاني يمثل بدون روح لان روح المسلسل هي امين الناجي
    انا لا اتحدث هنا عن قيمة الممثلين في المسلسل كلهم ممثلين روعة وكبار
    المشكل هو في روح المسلسل
    وروح المسلسل كانت هي امين الناجي
    لانه هو الذي يربط بين كل افراد المسلسل
    لهذا السبب كان على السينارييت ان يبقيه حيا ويبحث عن طريقة اخرى للجزء الثاني
    ملاحظة : لا تقول لي ان نسبة المشاهدة
    كبيرة جدا هذا صحيح
    لان الناس احبت الجزء الاول وانا منهم وتورطت في الجزء كل حلقة اقول ان شيئا
    ما سيحدث ليجذبني اليه
    رمضان مبارك سعيد

صوت وصورة
مشروع "حليب بلادي"
الخميس 25 أبريل 2024 - 13:54

مشروع "حليب بلادي"

صوت وصورة
تجديد جدارية شهيرة في مراكش
الخميس 25 أبريل 2024 - 12:25 4

تجديد جدارية شهيرة في مراكش

صوت وصورة
اليمن الحضارة والتاريخ
الخميس 25 أبريل 2024 - 10:34 2

اليمن الحضارة والتاريخ

صوت وصورة
سفير هولندا: المناخ والفلاحة
الخميس 25 أبريل 2024 - 09:23 1

سفير هولندا: المناخ والفلاحة

صوت وصورة
"ليديك" وهشاشة المعاشات
الأربعاء 24 أبريل 2024 - 23:43 1

"ليديك" وهشاشة المعاشات

صوت وصورة
رشيد أفيلال ينافس بركة
الأربعاء 24 أبريل 2024 - 22:55 1

رشيد أفيلال ينافس بركة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 37 قراءة)
.