×

إحراق المصحف الشريف في رمضان يعرّي الأحقاد الدفينة على الإسلام

إحراق المصحف الشريف في رمضان يعرّي الأحقاد الدفينة على الإسلام

إحراق المصحف الشريف في رمضان يعرّي الأحقاد الدفينة على الإسلام

إحراق المصحف الشريف في رمضان يعرّي الأحقاد الدفينة على الإسلام
صورة: أرشيف
الأحد 26 مارس 2023 - 19:00

في خطوة مشابهة تعيد للأذهان مشاهدَ جرَتْ أواخر شهر يناير المنصرم في مدينة لاهاي الهولندية، حينما أقدم متطرف على تمزيق نسخة من المصحف الشريف أمام عدسات الكاميرا وأعيُن الشرطة التي تدخلت قبل إحراقها، وكذا ما حدث بستوكهولم من حرق متطرف سويدي نسخة من المصحف، تكررت المشاهد، هذه المرة غير بعيدٍ عن المكانَيْن السابقين، وفي عزّ أقدَس شهر لدى المسلمين.

وقرأ ناشطون وفعاليات دينية في توالي حوادث إحراق المصحف مؤشرا خطيرا دالّاً على “ارتفاع منسوب الإسلاموفوبيا في دول الغرب”؛ في ظل تزامن حوادث الاستفزاز الديني مع أقدَس يوم عند المسلمين (الجمعة) وأعظم شهر أُنزل فيه القرآن.

وكان توالي وقائع المس بالمصحف والإساءة لأقدس الرموز الدينية لدى أكثر من مليار مسلم أجّج (مطلع العام الجاري) موجة غضب عارمة، مع تظاهر آلاف المسلمين في بلدان عدة للتنديد بحرق المصحف؛ في حين أصدر الأزهر الشريف (حينذاك) بياناً نادى فيه بـ”مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية في دول العالم الإسلامي”.

كعادتها، كانت المملكة المغربية من أوائل الدول العربية والإسلامية التي سارعت إلى “الإدانة بشدة لإحراقَ نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، على مرأى من رجال الأمن”، مفيدة ضمن بلاغ لوزارة الخارجية بأنه “رغم أن هذا الفعل الشنيع تم تنفيذه أمام مقر تمثيلية دبلوماسية لدولة مسلمة أخرى فإن المملكة المغربية تعتبره عملاً استفزازياً يعنيها أيضاً، ويمس بمقدسات وبمشاعر أكثر من مليار مسلم، خاصة في شهر رمضان المبارك”.

ولم يتوان المغرب، وفق المصدر، في دعوة السلطات الدنماركية إلى “إنفاذ القانون بكل حزم للتصدي لمثل هذه التصرفات التحريضية غير المسؤولة وعدم السماح بتكرارها تحت أي ذريعة”، مؤكدا على “ضرورة ردع كل أشكال الكراهية ضد الأديان والمسّ بمشاعر المنتسبين لها”.

“فعل صِبياني متعمد”

تعليقاً على الموضوع، اعتبر مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة وجدة، عضو المجلس العلمي الأعلى بالمغرب، أن ما تشهده عدد من الدول الأوروبية من تواتر حوادث تدنيس المصحف الشريف ليس سوى “فعل صبياني ينمّ عن حقد دفين على الإسلام وأهله”، مؤكدا أنه “ليس موقفا عقلانياً ولا متحضراً سِمَته التعمّد والتكرار”.

“هذا القرآن محفوظ ذِكرُه من طرف مُنزِله الله تعالى، كما يقف سداً منيعاً ضد محاولات عديدة سَعت إلى إذابة هذه الأمة تحت دعوات وشعارات الحرية والتحديث وغيرها”، يؤكد بنحمزة في تصريح لجريدة هسبريس، لافتا إلى أن “هناك كتُبا دينية كثيرة، سماوية وغير سماوية، إلاّ أن هؤلاء لا يعمَدون إلاّ إلى استهداف كتاب واحد هو القرآن الكريم الذي تصطدم أحكامُه مع ما يريدون نشره من أفكار هدّامة ترمي إلى إحلال ما حرّم الله”.

التماسك يقوّي المسلمين

وتابع العلّامة المغربي رافضاً إعطاء ما جرى أكثر من قيمته بالقول: “إنما هي مجرد أفعال بهلوانية عن سبق تعمُّد وإمعان في التكرار، يجب على المسلمين تجاهلها وأحسن رد فعل عليها هو التمسك بالقرآن مع لُحمة التماسك الذي يُكسبنا قوة ويُحبط دعواتهم نحو التعصب والغيظ والحقد الديني”.

وسجّل بنحمزة، في معرض حديثه مع الجريدة، أن “إحراق المصحف أو تمزيقه علامة على إدراك عميق لدى المتطرفين بالغرب أن القرآن كتاب ربّانيٌ عظيم”، مشددا على اتّصاف المسلمين بالتسامح وتنامي التديُّن بينهم بمختلف شرائحهم وأعمارهم؛ وهو ما تجسّد بحسبه في “سجود عامّ خلال مباراة كبيرة للمنتخب المغربي ليلة السبت بطنجة”.

وعن مدى تغلغل خطابات “الإسلاموفوبيا” في الأوساط الغربية، علّق رئيس المجلس العلمي لوجدة قائلا: “هُم مَن وضعوا المسلمين في المطحنة عبر ممارسات كراهية متواترة.. وإذا نظَرْنا للطرفين فإن المسلمين في صف التسامح والدعوة إليه والعمل به، بينما دول الغرب على النقيض من ذلك، إذ تحارب وتتنطَّع”؛ وخلص إلى أن “القرآن نفسه الذي يحاربونه هو الذي جمع المسلمين على مفهوم ‘الأمة’.. هذه الأمة التي تتماسك وواجهت الاستعمار وقاومت مشاريع التخريب الهدّامة…”، خاتماً بأنه “كتاب عظيم له أثر كبير في حياة المسلمين”.

سَيل من الإدانات

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الاستفزازات المتمثلة في حرق نسخ من المصحف بعاصمة الدنمارك يوم الجمعة الماضي، واعتبرت “هذه الاستفزازات، التي تصدر من قِبل الأفراد أنفسهم والمجموعات اليمينية المتطرفة نفسها، بذريعة حرية التعبير، نشراً للكراهية والتعصب وموجهةً ضد الإسلام والمسلمين”، داعية السلطات الدنماركية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جرائم الكراهية ومنع مثل هذه الاستفزازات.

من جهتها، عبّرت السعودية عن إدانتها بأشد العبارات “ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك من حرق للمصحف الشريف أمام السفارة التركية في كوبنهاغن”، مضيفة في بيان صادر، الأحد، أنها تؤكد ضرورة ترسيخ قيم الحوار والتسامح والاحترام، ورفض كل ما من شأنه نشر الكراهية والتطرف والإقصاء.

دولة الإمارات أدانت، بدورها، على لسان وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، بشدة، حرق نسخة من القرآن الكريم، مؤكدة “رفضها الدائم لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية”؛ كما شددت على ضرورة احترام الرموز الدينية والمقدسات والابتعاد عن التحريض والاستقطاب، في وقت يحتاج العالم إلى العمل معا من أجل نشر قيم التسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف.

يشار إلى أن المجلس العلمي الأعلى بالمغرب كان قد سارع بمجرد علمه بما ارتكبته أيْدٍ متطرفة في عاصمة السويد من القيام بإحراق المصحف (في يناير 2023) إلى “استنكار هذه الجريمة بأشد عبارات الإدانة”، معتبرا أنها “عدوان صادر عن الجهل بالقيم الإنسانية المثلى التي يدعو إليها القرآن الكريم”.

واستغرب المجلس، الذي يرأسه أمير المؤمنين الملك محمد السادس، بشدة، “أن يكون هذا الفعل الشنيع قد وقع في بلد يدعو إلى مبادئ السلام والتعايش في العالم”، مشددا على أن هذه الجريمة غير قابلة لأي تبرير مهما كان، باعتبارها “مسيئة إلى المسلمين ومستفزة لمشاعرهم”.

‫تعليقات الزوار

75
  • العريشي
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:08

    حقد و كراهية الصليبيين عندما تطلع للواجهة نكتشف حقيقتهم و صليبيين الدول العربية اوسخ و احقد

  • محمدين
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:09

    الكل يعرف أن أغلبية الحكومات في الغرب هي يمينية متطرفة وحاقدة على الاسلام وتستخدم هؤلاء الأدوات لنشر الكراهية كما فعلت فرنسا والدنمارك والنرويج وغيرها من إحراق للقرآن ونشر رسوم مسيئة لرسولنا الكريم والهدف هو تأليب الشعوب الغربية على المهاجرين وخاصة من المسلمين ووقف انتشار الاسلام خاصة في أوروبا

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:09

    اللهم مزق قلوبهم يارب اللهم ارنا فيهم غضبك وسخطك ياجبار فأنت القوي المهيمن العضيم

  • سعد
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:11

    اللهم ارنا بأسك فيه وجعله عبرة للعالمين

  • حاتم
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:12

    باسم الله الرحمان الرحيم “إنا نزلنا الدكر و إنا له لحافظون” للقرآن رب يحميه

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:14

    ازدواجية المعايير في تعريف الكراهية ، وازدواجية المعايير في إعطاء إطار تاريخي وإعلامي للفظائع البشرية ( ممارسات الجيوش الغربية في سجن أبو غريب العراق) وازدواجية المعايير في الدفاع عن حرية الصحافة (قضية جوليان أسانج)..لهذا الشعوب المسلمة والعربية لم تكترث يوما إلى دروسهم الأخلاقية

  • Mir
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:14

    ويبقى السؤال : لماذا يحرقون القرآن ? نريد من علمائنا أن يشرحو لنا ذلك

  • مسجون
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:19

    لعنة الله على الظالمين
    لن يجنوا أكثر مما جنى أسلافهم القرآن محفوظ بأمر الله ومن يرد أن يخوض فيه بإلحاد بظلم سوف يذيقه الله العذاب السعير .

  • الإدريسي الهاشمي القرشي
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:19

    أعرف الغرب جيدا، إنهم يتقون فن الإستفزاز و على المسلمي فهم اللعبة و إتقان فن التجاهل و تفادي ردود الفعل العاطفية و الحساسية الزائدة. لا تعيروهم اهتماما وعندها فقط سيتوقفون. إنما هي مجرد أفعال بهلوانية عن سبق و تعمُّد وإمعان في التكرار، يجب على المسلمين تجاهلها.

  • مولاي يوسف
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:20

    قال الله تعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) لا يستطيعون حرق القران الكريم في قلوب الناس فقط يحرقون الاوراق

  • mohajir
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:20

    ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين . ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا . ربنا و لا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

  • simo
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:21

    هذا يعتبر تطرف وتأجيج الكراهية

  • العروبي
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:21

    يجب قطع معهم العلاقة الدبلوماسية نهائيا بالمرة

  • Redaaa
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:21

    ان الله لناصر دينه …انتهى الكلام. و من احرق القران اللهم احرق وجهه و دويه بنار في الدنيا و الاخرة

  • إنسان
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:21

    لاحول ولاقوة إلا بالله وجب على زعماء الدول الإسلامية مقاطعة اي منتوج ودخول اي شخص ينتمي لهذه الدولة ويجب ايضاً رفع دعوة قضائية من الوزارة الدينية او ردة فعل حتا لايتكرر هذا الفعل لنا شعائر ولنا مقدسات وجب احترامها ومن اراد ان نحترمه يجب ان يحترمنا نعلم أن الله كبير وان الله موجود وسنرى عاقبته باذن الله لكن كيف نجعل الاخر يعرف ان من اساء إلى ديننا كأنه اساء لنا وجب ردة فعل قوية من الدول الإسلامية

  • مواطن...
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:23

    مادا اقول حسبي الله ونعمة الوكيل ان الله يمهل ولايهمل اللهم انتقم منهم مجرمين اعداء الله

  • المساس بالأنظمة الفاشلة المفلسة والمساس بالمقدسات الدينية ـــ مقياس ردود الأفعال
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:24

    عندما تصدر تقارير سلبية موضوعية عن وضعية حقوق الإنسان والفساد في ظل الأنظمة الفاشلة المفلسة نسمع عن الأزمات الدبلوماسية و عن توتر العلاقات!عندما يتم المساس بالمقدسات الدينية وبمشاعر المسلمين نسمع عن بيانات التنديد من دون الإدانة!الفاسدون الطغاة الفشلة أهم من المقدسات الدينية والقيم الثقافية!عندما يتم التشكيك في الوقائع التاريخية المشبوهة أوالدفاع عن الحقائق التاريخية علاقة بالاستعمار ينتفض الغرب المنافق!غزو العراق وتدميره بأسلحة الدمار الشامل حلال و غزو أوكرانيا حرام!لذلك فبوتين يفهم جيدا العقلية الغربية المتعالية والاستعمارية!أين هو إذن التسامح والتعايش؟عندما تجندنا و قمنا بالدعوة لمقاطعة البضائع والمصالح الفرنسية هرول الرئيس الفرنسي ووزير خارجيته لإرسال رسالة ود للعالم الإسلامي!ها هي فرنسا و رئيسها يغرقان داخليا وخارجيا!لذلك علينا التعبئة لمقاطعة البضائع والمصالح الدنماركية والسويدية!المقاطعة الاقتصادية هو السلاح النووي للضعفاء والمستضعفين!

  • معلق من العيون
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:25

    يجب أن يلقى الضوء كثيرا على هكذا حوادث لأنه بغلقائنا الضوء عليها نكون قد حققنا هدف من يفعلها …هذه أفعال يقوم بها اشخاض مرضى يحتاجون لمن يلقي الضوء عليهم نظرا لأن ليس عندهم ما يقدمون للانسانية غير الكراهية ….أنا أتفق هذه أعمال صبيانية لا يجب أن نرد عليها نهاااائيا و عندما يجدون أن لا احد اعتم بهم سيتوقفون … القرىن الكريم محفوظ من الله تعالى و أفعالهم ناتجة عن الحقد و الحسد

  • ملاحظ
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:26

    هاذيك بلادهم و يديرو شنو بغاو فيها. هم احرار يحرقو الكتب الدينية او غيرها .. كما المسلمين يصفون السهود ب ” باحفاد القردة و الخنازير” و بانهم المغضوب عليهم و الضالون و بان الاناجيل و التوراة محرفة و بان الهندوس وثنيون يعبدون البقر ..
    ادا جينا نقاباو مشاعر كل واخد فلن ننتهي .. فلنتعلم ان العالم متعدد و مختلف وان ما نقدسه نحن ليس بالضرورة مقدس عندهم و العكس صحيح.
    انتهو عن التنديد كل مرة يقوم شخص بحرق مطبوع ورقي او مصحف او اي كتاب .. اصبحنا اضحوكة الحضارات.
    المرجو النشر بدون رقابة.

  • من روما
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:27

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم متجبر اللهم عليك بالظالمين أعداء الذين اللهم جمد الدم في عروقهم آللهم شتت شملهم ورأينا فيهم غضبك يارب

  • ملاحظ
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الاشخاص.
    اللهم انتقم منهم شر انتقام في هذا الشهر الفضيل.
    إن الله يمهل ولا يهمل

  • Fouad
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:30

    يحقدون على الإسلام لأنهم يعرفون جيدًا انه دين الحق وسيحاربونه بگل قواهم لأنهم لا يطيقون أن الإسلام ينتشر بينهم بوتيرة سريعة وأصبح يطرق أبوابهم وهذا سيزيد من جنونهم ونحن المسلمين محضوضين بهذا الدين الذي اصبح كل سگان الأرض مهتمين بمعرفته وعناقه والحمد لله على نعمة الاسلام

  • مصطفى
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:30

    اللهم ان هذا لمنكر،
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم،
    ## يريدون ليطفؤوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ##
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • brahim Norge
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:31

    في نضري والله اعلم. دعهم يحرقون القرآن الكريم لان النار ليست نجاسة. أما ايديهم و افكرهم اجنس من ان يمسو دلك القرآن. فلنحمد الله انهم يحرقونه بدلا من اي شيء آخر. ومع دلك يجب على كل الدول الإسلامية كلها ان تقاطع كل شيء من هده الدول. والله تم والله سيتربون على ايدينا.

  • بونجور
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:31

    المغرب يدين والسعودية تدين والعراق يدين ومصر تدين وافغانستان تدين حرق المصحف الشريف
    المغرب يدين والدول العربية تدين وتشجب ما يقع في القدس الشريف من قبل الصهاينة
    ما دام المسلم يدين فما عليه إلا أن يبقى يدين ويدين الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Abdelkbir Hallouch
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:31

    أطلب من الله تعالى في هذه الأيام المباركة من رمضان أن ينتقم منه وأن يحرق في جسده جزاء عمله المسيئ لكتاب الله العظيم.

  • abdo
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:31

    اللهم من تجرأ وسولت له نفسه احراق كلامك ان تسلط عليه مرضا لا يشفى وان تعدبه في الدنيا قبل الاخرة حتى يكون عبرة لمن يريد بكلام الله سوء.

  • أمازيغي
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:32

    كل تلك الأعمال لن تزيد المسلمين الا يقينا وتشبتا بدينهم، فهؤلاء لا يحبون دين الله ولم يستسيغوا انتشاره وسط مجتمعاتهم ولذلك فهم يعبرون بافعالهم الصبيانة تلك عن غيظهم وحقدهم محاولين اطفاء نور الله، وأنى لهم ذلك فلن يستطيعوا له سبيلا.

  • المخلوف
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:34

    ولن تجدوا لسنة الله تبديلا.
    مهما حيكت المكائد ضد اقدس الاديان،فالله متمم نوره ولو كره الكافرون.

  • عادل
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:35

    يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.
    صدق الله العظيم

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:35

    رد الفعل المسلمين يجب بأن يكون حرب إعلامية لمقاطعة منتوجات ذلك البلد و الحاق الضرر بسمعة منتجاتها و اكبر شركاتها لمدة لا تقل عن شهر باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي ، حتى يكون رد فعل مسؤولو البلد باقاف المتطرف و الاعتدار الرسمي للعالم ، عقاب ديمقراطي لكل بلد لا يتحمل مسؤوليته في ايقاف متل هاته التصرفات العدوانية الإرهابية لانها قد تؤتر على الشباب و تلحق الضرر بالمسلمين في بلاد الغرب

  • سامي
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:38

    سيواصلون اعمالهم الاستفزازية طالما نحن نعير الاهتمام لما يصنعون……

  • Fellah
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:39

    الاسلام يحارب(مبني للمجهول) حتى داخل الدول الإسلامية نفسها، عبر أنظمتها الفاسدة، التي تشجع الرذيلة وتحارب كل ما هو ديني (إغلاق دور القرآن، التضييق على الدعاة تحت ذريعة التطرف أو دون تبرير منع التضاهرات والمحاضرات وووو).

  • Abdou
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:40

    ‘انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون’ صدق الله العظيم

  • بنعبدالسلام
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:44

    لا أحد يحقد على الإسلام ،لسبب بسيط وهو أن ما فعله ويفعله المسلمون بالإسلام ،يفوق بكثير ما يمكن للآخرين أن يفعلوا به. عمليات إحراق المصحف الشريف يحرض عليها المسلمون بمواقفهم الغريبة من نرفزة وتنديدات مصطنعة من كل جهة، وإصدار الفتاوي المضحكة والشعارات الفارغة وشطحات صبيانية وما إلى ذلك من مواقف يغلب عليها العنف اللفظي أكثر من أي شيء آخر. ماهو الفعل الذي ضرب الإسلام في مقتل ،هل هو إحراق المصحف الشريف، أو ما يقوم به المحسوبون على الإسلام كداعش والقاعدة وبوكوحرام وجبهة النصرة والموقعون بالدم والجماعات التكفيرية وغيرهم من المخربين؟

  • حب القران في قلوبنا نعلة الله على اعداد الدين
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:47

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم
    الحقد على الدين الاسلامي الحقد على كل من هو عربي مسلم الحقد على القران الكريم
    ماجعل عدد من دول الغربيه ان تخطط لزعزت استقرار دول الاسلاميه والعربيه دول عربيه سخرت قراوت بحوثه لتاعاكس شرع الله و تغير القران الكريم
    وخير دليل تصدير قرارات ومدونات واملائات ليس في حب المراه او طفل بل هو تحريض ممنهح ضد دول وضد الاسلام الغرب صفق وتساعد كل أشخاص الخارجين عن شريعه اسلاميه او كل من ضد تعاليم الدين الاسلامي صدرت روتني اليومي العراء اضهار مؤخرات صدرت مساوات في الإرث صدرت مدونات المراه صدرت حقوق انسان التي وظفت في تحاول على الاوطان وعلى رمز دوله خططت لنزاعات بين حدود مع الجيران حتى محو طبقه متوسطه وحدف مقاصه من صنعهم ومن صنع بنكران لان ستفاد من تقاعد سمين وأتباعه لتحويع وتفقير شعب ومسامهة في زيادات عدد مطلقات ومتبرحات في شارع وتلفزيون الخ

  • العداء في حفرة
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:48

    أنبؤوهم بان يسألوا عن مصير من كفر قبلهم. ! سيلاقون يومهم الذي كانوا يوعدون..

  • RADI
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:48

    كل هذه الممارسات المسيئة للإسلام و المسلمين و دستور الأمة المحمدية ألا و هو القرٱن الكريم مردها بالدرجة الأولى لتخاذل المسلمين و عدم مقاطعة الدول الغربية التي يتم على ارضها هذا العمل الشنيع. لو اتخذت الدول الإسلامية الأمور بجدية من سحب الجبال المتراكمة في ابناك الغرب من أموال الشعوب لعرفت الدول الغربية قيمة المسلمين و قرٱنهم و لأصبت دولهم و شعوبهم تعيش الفقر المدقع الذي يعيشه معظم المسلمين لكن بما أننا نهابهم و تعطيهم كل ما يرغبون فيه من طاقة و خيرات معدنية و فلاحية و سمكية و نقتني بضائعهم كأنها صنعت في الجنة و حاشى لله فهم دائما يعاملوننا بالدونية و معتقداتنا و حتى ارواحنا لا تساوي درهما في نظرهم. انهضي ايتها الأمة الإسلامية و كفى من الذل و الهوان.

  • علي او عمو
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:56

    هناك ما يسمى ( المؤتمر الإسلامي ) الذي لم يحل أي مشكل و لم يدخل لفض النزاع بين الدول الإسلامية ، فكيف نريد من غرباء احترام ديننا الحنيف .

  • و الله عجيب
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:56

    أحرقوا القرأن أو لم يحرقوه. لن يغير شئ في عقيدة المسلم. و بدل الإستنكار و الخروج في مظاهرات كرد فعل لا يفيد في شئ. الوسيلة الوحيدة لإركاع الغرب هي الحرب الإقتصادية. قاطعوا منتوجاتهم. قاطعوا السياحة نحوهم قاطعوا أي شي قد يدخل إلى خزينهم فلسا واحدا. و الله ثم و الله حتى سيركعون للمسلمين. فإنهم يعبدون المال أكثر من عبادتهم لخالقهم.

  • omar
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:58

    كل فاشل في حياته يتعمد إهانة المسلمين بتغطية إعلامية للزيادة في الاستفزاز. ردود المسلمين تجعل من ذلك التافه نجما عالميا يدفع آخرين لفعل الشئ. أفضل تصرف من المسلمين هو التغاضي عن ذلك و عدم تناقله عبر المنصات الإعلامية و الاجتماعية أي” نغملوه”. القرآن في لوح محفوظ و الله يتولى حفظه و حمايته في الأرض و السماء و ما عندنا إلا فوطوكوبي مصادق على صحته من الله. يضاف إلى هذا أن المسلمين لا يرمون كتاب القرآن في النفايات حينما يتقادم و يهترئ بل يحرقونه تشريفا له لألا يتدنس مع النفايات و تطأه الأقدام

  • touhali
    الأحد 26 مارس 2023 - 19:58

    بفضل قنات القرانية وبفضل وجود المساجد في كل مدن أوروبا واميركة وغيرهم الإسلام ينتشر في هذه البلدن العالمية؛ انهم قالقون من انتشار الإسلام والمسلمين في اعماقهيم؛ اللهم انصر الإسلام والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات في كل مكان؛

  • هم غير مسلمين
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:02

    أعتقد أن عدائهم لدين اسلامي لأن القرآن الكريم يتوعدهم الله بنار جهنم وعذاب الأليم لأنهم ليسو مسلمين ويريدون التمسك بدينهم فقط دون تهديد

  • ريفي
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:03

    التهجم على الديانات هذا همج وشيء مرفوظ مهما كانت الديانات.

  • ريفي
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:05

    وعلاش هذا ميحرقش الكتب ديال الديانات الهندية مثلا او اليابانية هههه والله مايقدر.

  • كمال بيه
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:08

    ولا تحسبن الله غافل عما يعملون ً إن الله سيحرق عظامهم حرقا سواء في الدنيا ولا شك في الآخرة !

  • سعيد
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:10

    هدا الحقد دليل على انتشار الإسلام بالغرب ودخول أفواج من الغربيين للاسلام وهي نفس الأدوات التي مورست ضد المسلمين مند بزوغ فجر الإسلام وهده الأحداث تفكرنا بما فعلته قريش ضد المسلمين الأوائل حيث هجررتهم من بيوتهم وقاطعت المعاملات معهم مزقت كل المصاحف الموجودة وعدبت ونكلت بالمؤمنين وفي الاخير اخزاهم الله وأتم نوره وانتشر الإسلام بفضل من الله وصبر المؤمنين والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • عبدو من الرباط
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:11

    عندما نتحدث على مثل هذه التراهات فإننا نعطي لصاحبها أكثر من حجمه فهو لا يعدو أن يكون ننيوذا في مجتمعه ويريد أت يلفت الأنظار وما أقدم عليه ما هو إلا حرق لمصحف أما القرآن فهو في اللوح المحفوظ لن يصل إليه مهما فعل وحافظه هو ربنا جل وعلى فلا تبتإسو لمثل النكرات

  • ياسر
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:17

    لاحظة هاد العام مكاينش هداك الصضاع ديال حرية الافطار و صايتي حريتي و و و باش تعرفو كلشي كانت فرانسا كتمولو و كتخرج لينا شي كائنات من الجحور يعكرو علينا هاد الشهر المبارك
    المهم الميساج وصل ليهم لي خرج مايلوم غير راسو هوما يتكمشو ما بقا لا فطور ولا صاية

  • Mr unknown
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:18

    في كل بلد يوجد مجانين ومعتوهين ولايجب نسب تصرفات معتوه لقومه . صحيح يجب التنديد ولكن دون مبالغة لأن الأحمق مرفوع عنه القلم والله أعلم.

  • SANABI
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:18

    الكتاب محمول في صدور اهله حتى ولو احرقوا كل الكتب.

  • نظرتي المتواضعة
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:22

    أطن أن التظاهر و الاحتجاج ليسا حلا أمام ساوكات مشابهة.
    من يهرب رمزا دينيا لديانة معينة يعبر عن ضعفه و خوفه مهما كانت تلك الديانة المستهدفة.
    المغتقدات الدينية أقوى بثير من سلوكات مشابهة و مت يحرق القرآن هو في الواقع يحرق دعامة un support للقرآن و ليس القرآن بذاته. و تجاهله سوف يجعله يبدو غبيا جدا.
    و بطبيعة الحال بمكن دائما اللجوء الى مقاطعة بضائع الدولة التي يدعم رسميوها السلوك بداعي الحرية. فالانسان الغربي يفهم لغة واحدة : المال

  • الفاسي
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:28

    اذا اعتبر المسلمون هذا السلوك بالكراهية والحقد فلا بد ان يدان ايضا حقد المسلمين فيما بعضهم في الدنمارك وانا اشهد بهذا وانا مقيم في الدنمارك ان المسلمين حاقدين وحاسدين فيما بعضهم لدرجة لا يتصورها العقل فقط الحسد والنصب والاحتيال والكراهية فيما بينهم وقلة فعل الخير ومن اراد الحقيقة فل يزور الدنمارك

  • benlhenche usa
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:32

    نعم إنه الحقد والجهل فالله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ كتابه مصداقًا لقوله تعالى:( نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ} أما بالنسبة للحقد والجهل قوله تعالى:(ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير ﴾ ..فيجب علينا نحن المسلمين أن نكون قرآنا يمشي في الطرقات بينهم وكذلك في معاملاتنا وجميع تحركاتنا ،حينئذ نخاطبهم من القرآن نفسه ونقول لهم :(قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور) صدق الله العظيم. المهم أن لا نغير المنكر بمنكر أكبر منه.

  • القرآن الكريم في الصدور
    الأحد 26 مارس 2023 - 20:57

    ان القرآن الكريم حفضه الله من فوق سبع سموات وتكفل عز وجل بحفضه اما هاده الخطوة اللتي يتخدها هادا الأحمق الحاقد لاتنقص من الإسلام والقرآن حبة من خردل قل موتو بغيضكم ايها الانجاس

  • ادريس الاول
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:00

    بهلوانيون عديما التربية يبحتون عن الشهرة لا يعلمون أن القرآن غرسه الله في قلوب المؤمنين ولا يعلمون أن الله أنزله ولم يقل كتبناه . أنا انزنلناه في ليلة القدر. هم في الأخير كفرة. يجب على حكام المسلمين الامتثال لأوامر الله ولا يكدسوا الأموال فلن تنفعهم في شيء .

  • أهل الله
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:03

    و ماذا استنقصتم من الدين في حرق المصحف و حتى لو أحرقتم مصاحف العالم فالله متم نوره و لو كره الكافرون و القرآن محفوظ في صدور المومنين و حفظة القران الذين هم أهل الله و خاصته موتوا بغيظكم فالدين عند الله هو الاسلام و ستموتون و سيبقى الدين وسيأتي الله بقوم أحسن منكم الحمد لله على نعمة الموت و البعث

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:07

    عاقبتهم في الدنيا و في الآخرة قريبة من عند الله .

  • med
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:28

    احسن رد هو قطع العلاقات عبر مجموعة من الدول المسلمة في آن واحد. الدولة وراء هاذا الاستفزاز ستراجع حساباتها جيدا قبل الاختباء وراء حق التعبير

  • هشام
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:41

    السؤال البسيط هو ما هو الهدف من حرق القران الكريم ؟؟

    – هل إضعاف اللإسلام والمسلمين ؟
    – دفع المسلمين للإنتقام ؟
    – ام التعبير عن ضعف شديد في الشخصية ؟

    أنا أعتقد أنه ضعف فكري وثقافي ولا علاقة له بقيم الإنسانية

  • boulevard de hamid
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:54

    احسن رد هو التجاهل وعدم الاكتراث.

  • med
    الأحد 26 مارس 2023 - 21:59

    اللهم احرق قلوبهم قبل اجسادهم في الدنيا قبل الاخره اللهم عليك بهم اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك يا جبار .

  • سفيان الهولندي
    الأحد 26 مارس 2023 - 22:05

    هذه هي أخلاقهم في اوروبا تجدهم لديهم درجات من العلم ولكن لا ادب ولا اخلاق تجاه الاخرين .

  • mimid
    الأحد 26 مارس 2023 - 22:11

    مثل هدا البشر في اخر حياته يصاب بمرض خطير لاينام ليل نهار وتجده يتمنى الموت ولايجد له سبيلا.ان الله يمهل ولايهمل.

  • HBM
    الأحد 26 مارس 2023 - 23:02

    انهم يحقدون على من يدعون أنهم مسلمون و ليس على الإسلام الدي لا يعرفون عنه شيئا

  • bakali
    الأحد 26 مارس 2023 - 23:46

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالم اتمنى من الحكومه المغربيه ان تقطع علاقتها مع دوله الدنمارك اذا كان يحبون الله وملائكته ورسوله

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2023 - 23:53

    قال مولانا عز وجل :

    “يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون”

    صدق الله العظيم

  • نجاة المغربية
    الإثنين 27 مارس 2023 - 00:08

    مهما تحرق من ورق فيه كلام الله فان القران في قلوبنا وفي تعاملنا وفي مسيرتنا نحو النجاة والفوز بالاخره انشاء الله ولو علمت ما يكنه بيد دفتيه ما استطعت احراقه ولكنك لا تفهم شيءا منه فلا اسغراب .

  • متابع
    الإثنين 27 مارس 2023 - 00:33

    اعتقد ان ما هو أسوأ من أن يمزق او يحرق اجنبي نسخة من القرأن الكريم ان نرى أبناء جلدتنا يكفرون بأيات و يطالبون بتجاوز احكامه و التطبيع مع الشذود و الفاحشة و العلاقات الرضائية و المساواة في الإرث فهؤلاء أشد وقعا ممن مزق او حرق

  • Kabour
    الإثنين 27 مارس 2023 - 05:58

    ياك ماهو مكتوب في القران محفوظ من الله ولايمكن محوه.خليهم يحرقو الكتب فتلك مجرد نسخ ومطبوعات.فهم يعتبرون ذلك ديمقراطية وحرية ودستورهم لايعاقب على تحقيير الاديان.مادام الفعل في بلادهم.وهم بذلك يريدون استفزاز المسلمين الذين عليهم عدم السقوط في الفخ وان تكون ردة الفعل غير متهورة كاستعمال العنف وبالتالي الاستمرار في عمليات الخرق والاستفزاز.

  • مغربي حر
    الإثنين 27 مارس 2023 - 06:04

    دلالة هاته الأعمال الإرهابية التي تمس مقدسات المسلمين ناتجة عن زيادة انتشار هذا الدين الحنيف في كل بقاع العالم خصوصا في اوربا وأمريكا وخوفا على افتتاح مأربهم وديماغوجيتهم التي كانوا يكذبون بها على شعوبهم.
    والقران الكريم ومهما فعل به فلا ننسى ولا ينسى الجميع ان المولى عز وجل تكفل يحفظه.

  • بلا تعليق
    الإثنين 27 مارس 2023 - 10:12

    اللهم مزق قلوبهم يارب اللهم ارنا فيهم غضبك وسخطك ياجبار فأنت القوي المهيمن العضيم

  • abdo
    الإثنين 27 مارس 2023 - 12:28

    أعتقد أن المجتمع الغربي الذي يرفع شعار حرية العقيدة والراي والتعبير والاختلاف في الرأي لايحترم هذه المبادئ ويتغنى فقط بالشعارات كما أنه لايفصل الدين عن السياسة كما يدعي بل يقحم الدين في السياسة والسياسة في الدين الأمر الذي يدل على التعصب والتطرف وعدم احترام عقيدة ومقدسات الآخر. كما أن حرق المصحف العربي أو القرآن الكريم يدل دلالة كبيرة على قصر وضيق الفكر الغربي لأن الذي قام بهذا الفعل لم يفكر أبدا بأن ما أقدم عليه سيستفز تركيا وحدها دون باقي الدول العربية المسلمة الأخرى ونسي أنه عندما قام بهذا الفعل الجبان فقد وحد الدول العربية عندما نددت جميعا بهذا العمل البئيس. لكنه بالمقابل عندما قام بهذا الفعل فقد أكد لجميع المسلمين عبر بقاع العالم بأن الغرب أو الإنسان الغربي يؤمن بأن القرآن الكريم هو رمز لجميع المسلمين وشيء مقدس لهم وأن حرقه يعني حرق مشاعر المسلمين واستفزازهم كما يدل على أن الإنسان الغربي يعلم بأن القرآن الكريم له وزن كبير ومكانة في حياة المسلمين وهذا مايدل على أن الله سبحانه وتعالى جعل القرآن الكريم شاهدا على أنه لن ترضى عليك اليهود والنصارى

  • بردا وسلاما
    الإثنين 27 مارس 2023 - 13:10

    لن يزيد المسلمين تلك الافعال الاجرامية الا ايمانا
    ولن تخلق متل هده التفاهات سوى الاحقاد والكراهية

  • Abdellah Zakaria Dissoune
    الإثنين 27 مارس 2023 - 19:15

    “و لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم” صدق الله العظيم

صوت وصورة
مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:30

مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر

صوت وصورة
ريمونتادا | رضوان لحيمر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:00

ريمونتادا | رضوان لحيمر

صوت وصورة
الزعفران في ملتقى الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 18:11

الزعفران في ملتقى الفلاحة

صوت وصورة
الإقبال على العسل في معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 16:51 1

الإقبال على العسل في معرض الفلاحة

صوت وصورة
التمور في معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 15:21

التمور في معرض الفلاحة

صوت وصورة
صديقي والتعاون جنوب-جنوب
الأحد 28 أبريل 2024 - 14:48

صديقي والتعاون جنوب-جنوب

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 27 قراءة)
.