×

جزر الكناري: مفاوضات المغرب وإسبانيا تهدف إلى تحسين إدارة المجال الجوي للصحراء

جزر الكناري: مفاوضات المغرب وإسبانيا تهدف لتحسين إدارة المجال الجوي للصحراء

جزر الكناري: مفاوضات المغرب وإسبانيا تهدف لتحسين إدارة المجال الجوي للصحراء

جزر الكناري: مفاوضات المغرب وإسبانيا تهدف لتحسين إدارة المجال الجوي للصحراء
صورة: و.م.ع
الجمعة 24 مارس 2023 - 12:00

أكد أنخيل فيكتور توريس، رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، أن “حكومتي إسبانيا والمغرب لا تتحدثان بأي حال من الأحوال عن التنازل عن المجال الجوي للصحراء للمملكة المغربية”، مبرزا أن “هناك مباحثات لتحسين إدارته فقط”.

وبعد إلحاح الرباط على فتح ملف مراقبة المجال الجوي فوق الصحراء المغربية، جاء رد رئاسة الحكومة الإسبانية بأن “المحادثات قد بدأت بالفعل”، موضحة أن هذه الاتصالات مع المغرب “تقتصر على إدارة المجال الجوي”.

وتخضع الطائرات التي تحلق فوق الصحراء، وهي أحد أكثر خطوط الطيران انتشارا والتي تغطي الطرق بين أوروبا وأمريكا الجنوبية، لإدارة وسيطرة سلطات الملاحة الجوية الإسبانية.

في هذا الصدد، أفاد رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري بأنه “لن يكون هناك أي تغيير في الوضع، أريد أن أكون واضحا وقويا تماما؛ لأن الاتفاقية الموقعة بين المغرب وإسبانيا في عام 2022 لا تتضمن هذه النقطة”.

ويعتبر المسؤول نفسه أن “وزير الخارجية الاسبانية نقل إليه هذا الأمر”، موضحا “لقد طلبت منه الوضوح المطلق، وأجاب بأنه لن يكون هناك بأي حال من الأحوال تنازل عن المجال الجوي وأن ما يتم الحديث عنه بين الحكومتين هو مجرد تحسين إدارة الأجواء”.

وركز أنخيل فيكتور توريس بشكل خاص على حقيقة أن ما يتم الحديث عنه هو القدرة على “تحسين” إدارة المجال الجوي، مذكرا بأهمية العلاقة الجيدة بين الدولتين.

واختتم رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري بالقول “يجب أن نسير من دون قرارات أحادية الجانب، والتي كانت عانت منها جزر الكناري؛ ولكن على وجه التحديد مع علاقة مرنة وشفافة ودون تحريف الأمور أو بث الذعر بين إسبانيا والمغرب”.

وأصر المتحدث ذاته على أهمية الحفاظ على العلاقات الطيبة بين البلدين، ودعا إلى المضي قدما دون اتخاذ “قرارات أحادية الجانب”.

وكانت إدارة وتنسيق المجال الجوي بين إسبانيا والمغرب إحدى النقاط التي جرى الاتفاق بشأنها في البيان الموقع في 7 أبريل 2022، على أعقاب الزيارة التي قام بها سانشيز إلى المغرب.

وتضمنت النقاط الأخرى “إعادة تنشيط الفريق الفني المكلف بترسيم الحدود البحرية على ساحل المحيط الأطلسي، بهدف تحقيق تقدم ملموس”.

ويدار المجال الجوي في الصحراء المغربية من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري؛ وهو أمر سيحاول المغرب الآن تغييره في المحادثات التي بدأت، بهدف إعادة تأكيد سيادته على الصحراء برا وبحرا وجوا.

‫تعليقات الزوار

34
  • جمال
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:03

    فقط تحسين مبقاش اعطاء المغرب حق التحكم في مجاله الجوي .
    يعني مازال الإستعمار فقط التحسين

  • Citoyen responsable
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:06

    لا حول و لا قوة الا بالله، امر غير مقبول

  • ملاحظة
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:07

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم

  • الحقيقة
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:09

    صراحة لم أكن أعلم بأن المجال الجوي في الصحراء المغربية، خاضع لإسبانيا… هذا أمر غير مقبول.
    ما خفي كان أعظم…

  • مول الموطور
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:09

    شكرا لجزر الكناري على تجاوبها الايجابي.

  • و.م
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:13

    ما هذا الهراء الذي نسمعه ….كيف يعقل لذولة ذات سياذة أن تقبل بهذا الوضع الشاذ …اما أن نكون أو لا نكون.

  • خواريزمي
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:17

    نعم لقد قالها رءيس حكومة الجزر الخالدات المستعمرة.قال هده المفاوضات مع المغرب فقط لي تحسين اجواء فوق الصحراء مع المغرب اما تحكم سوف يبقى يدار من الجزر المحثلة للخالدات.
    بقاو تيقو فبورقعة هم ثاريخيا مند قرون يكرهون كل ما هو مغربي او شعب المغربي .و المغرب يعرفها جيدا.

  • جمال
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:17

    كنا كنحلمو بعيد بالصحراء الشرقية والجزر .
    والواقع لا الكويرة درنا لها الإعمار لا المجال الجوي للصحراء المغربية استرجعناه .
    نخاف غا اسبانيا تدي حتى جبل تروبيك .
    باش الجميع ميتقلقش ونبانو زوينين قدام العالم .

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:22

    الطائرات المتوجهة لأمريكا اللاتينية تمر كدلك عبر الأجواء المغربية الشمالية و لهدا ستؤدي رسوما للمغرب و للكناري
    القضية فيها الخبز

  • سعيد
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:22

    للاسف ما زلنا محتلين من طرف اسبانيا التي مند خروجها مازالت تتحكم في المجال الجوي للصحراء المغربية منذ 1975 ومازالت تحتل سبتة ومليلية ازيد من خمسة قرون. شيء مخجل ان برفرف علم دولة اسبانيا فوق التراب المغربي.

  • الفيافي
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:23

    كان الدين تفاوضوا مع المستعمرين البغيضين فرنسا واسبانيا ,ان لا يوقعوا على اية وثيقة للاستقلال الا بعد تنازل المستعمرين عن جميع الحقوق الترابية ومجالاتها البحرية والجوية وجميع الحدود الحقة للمغرب كما وجدها المستعمرين البغيضين ,
    لكن للاسف الشديد كان المفاوضون المغاربة يجهلون التفاصيل وكانت هناك صراعات بينهم والتسابق نحو الغنائم وتوزيع ما سيخلفه المستعمران ,ناسين ان ما سيخلفه المستعمران هو في الحقيقة ما انتزعه من السكان الاصليين ,وهو ما أوصلنا الى هده الوضيعية وزاد المستعمران الاوغاد ,وانشؤوا ومولوا سرا وعلانية وبتواطؤ مع المنافقين ممن نتشارك معهم في أمور مصيرية مرتزقة معفنة لتكون لنا حجر عثرة تحول بيننا وبين استكمال تحرير حقوقنا ,
    لعنة الله والملائكة والانبياء والرسل وسائر المخلوقات على المنافقين ,

  • abdlhadiabkari
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:36

    لا سيادة على الأراضي الصحراوية ما دامت اسبانيا تتحكم في الاجواء الصحراوية وتناور بورقة الحدود البحرية اما توقيف انبوب الغاز الجزائري العابر للاراضي المغربية نحو اسبانيا الاستفادة كانت اسبانية والمتضرر الاكبر هو المغرب فلنراجع حساب علاقتنا بالشركات.

  • من ألمانيا
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:37

    كيفاش؟؟ ههههه واش الأرض محررة والأجواء منقوصة السيادة هذا استعمار من نوع آخر أكتر المتتبعين للسياسة في المغرب لم يكونو على علم بهاته الأمور، أكتر من ذلك أن هناك مكتب للمطارات عندو خبرة وراكم تجربة كبيرة في هذا المجال، صحيح الأمور طبيعية والإسبان قايمين بالواجب ولكن مافيها باس خليوا الناس وسلموا الأجواء لأصحابها وخليوا الناس تخدم

  • الفيافي
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:46

    ليس المغرب وحده من يعيش مثل هده الحالة فكل الدول التي كانت سواءا مستعمرة أو تحت الحماية الاوروبية تعيش نفس الوضعية بل أكثر ,لكن لن يجرؤ اي مسؤول كيفما كان ومهما علت رتبته أن يبوح به للعامة والعامة هم القطيع ,لهدا سنت الانظمة ما سمته بأسرار الدول ,لا يمكن افشائها أبدا مهما كلف الامر ,وفي أقصى الحالات تحرق الارشيفات وتقبر الاسرار الى أن تسقط في أيادي اخرى فتفضح لكن بعد وفاة كل من عايشها واستفادوا منها أو عانوا منها ,وتصبح بدالك تلك الاسرار مجرد نكثة .
    والله لولا الولايات المتحدة الامريكية التي اشترطت على هؤولاء الاوربيين المعفنين ابان الحرب العالمية الثانية وهم يتحاربون مع هتلر ,اشترطت عليهم تحرير المستعمرات مقابل ان تخوض معهم الحرب ضد هتلر ,لما تحررت تلك البلدان الى اليوم ولبقيت تلك الشعوب الى يومنا هدا مجرد عبيد يخدمون أردل المخلوقات ’الا ما شاء الواحد القهار ,

  • كاسر
    الجمعة 24 مارس 2023 - 12:50

    سياسة المعادن التي ينهجها المغرب مع اسبانيا و الجزاءر لا مبرر لها فكيف نترك حقوقنا و سيادتنا لغيرنا و نكتفي بالتفاوض المرن الذي يقابل بالرد الصارم و التعالي..الحق يؤخد و لا يعطى و باراكا علينا من دبلوماسية حسن الجوار و هم واخدين حقوقنا

  • علي وتنغير من تنغير
    الجمعة 24 مارس 2023 - 13:18

    هذا مايعرف ب // مسمار جحا )) المستعمر دائما يحتفظ لنفسه بنوع من التبعية الإستعمارية والاستفزازية ؟؟؟

  • elfared3
    الجمعة 24 مارس 2023 - 13:19

    كل شيء بأوانه،هناك دولة حقودة هي الجزائر لا تريد حل مليشيات البوليزاريو الأرهابية وانهاء وهم الجمهورية المقامة على صحرائنا الشرقية المغتصبة تنوف بشار والساورة،التي سيحررها الشعب المغربي كما تحررت صحرائنا الغربية المغربية من يد اسباني.
    العمل يجري الآن على ترسيم الحدود البحرية بين اسبانيا والمغرب من كل الجهات وعلى كل المستويات سواء من الشمال وخاصة وأكثر أهمية من جهة جزر الكناري.
    المحادثات حول مراقبة الأجواء جار كذلك وسيتم بالتوافق بسبب شقه التاريخي الأستعماري وبسبب التداخل الأممي والتشنج الفرنسي وكذلك ومعها كذلك قلق مؤخرة جنرالات عسكر الجزائر اشمايت.
    فلا داعي للقلق يا اخوتي المغاربة الأمور تجري بتأن والشعب يراقب وشبابنا يلاحظ وكل خبر يصدر من المسؤل المغربي رغم شحه ونحن نتفهم هذا.وكذلك ما يصدر عن المسؤلين وعن الأعلام الكناري و الأسباني والدولي نقرأه ونشاهد ونحلل كمواطنين يهمنا أمر بلدنا ومستقبل أبنائنا.الشعب أصبح واع بأموره وملايين الشباب المغربي يتكلمون بكل المستويات خاصة عبر الشبكة العنكبوتية ونحن نشاهدهم ونتتبعهم كيف يتفاعلون ضد ما يقوم به الذباب الجزائري على الويكيبيديا من السرقة.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 24 مارس 2023 - 13:31

    سمعت هذا الخبر مرة في مواقع التواصل الاجتماعي فلم أصدقه وقلت في نفسي هذا لا يعقل ان تكون الارض تحت سيطرة المغرب وسماؤها في يد دولة أخرى. والله انني اتألم من هذا الخبر الفاجعة.

  • Oujdi
    الجمعة 24 مارس 2023 - 13:33

    الله يخليكم فهمُنا يا هسبريس
    الاستقال اديالنا في حجرة في الصباط مع فرنسا

    أسترجاع الصحراء مازال فيه مشاكيل ، رغم ان كل المفاتيح التاريخية والجغرافية في يدنا ولسنا بحاجة لا للموزنبيق ولا لكولومبيا باس تقولنا راه الصحراء مغربية ، لبسالة هادي

    اسبانيا نفس المشكل ، الاجواء فوق الصحراء تتحكم فيه اسبانيا ، ومزيان

    ما لقينا اسلاك لا مع الميريكان ولا فرنسا و لا بورقعة و لا الاشرار في شرقنا

    والله ثم و الله الحل في يدنا ، المثال تركيا ، الصناعة و التصدير و اصبحت قوة اقتصادية و صناعية

    من يقول لتركيا هناك مشكل الاكراد ؟

    لا احد يجرؤ !

    رغم انهم شعب يتكون من 25 مليون

    الطريق واضح هو التنمية و محاربة الفساد

    اما الاعتماد على امريكا او اوربا ، هم يصلحون فقط للابتزاز

    الله يجيب الي يفهمنا

  • مافاهم والو
    الجمعة 24 مارس 2023 - 13:50

    واشد نديرو تاني مسيرة خضراء أخرى لتحرير الأجواء ؟؟؟
    ولكن..
    الاولى مشاو على الأرض، وهادي كيفاش !!
    نديرو الپاراشوت ؟؟؟؟

    مسألة، لنا الثقة في رجال الدبلوماسية المغربية بتوجيهات ملك البلاد، أكيد هم يعرفون مايفعلون.

  • البيضاء
    الجمعة 24 مارس 2023 - 14:11

    اينكم من هذا الاحتلال الإسباني يا موقعين على العريضة ضد العلاقات المغربية الإسرائيلية.
    هل استحييتم ام لا.

  • العروبي
    الجمعة 24 مارس 2023 - 14:19

    هاذ شي غريب الأرض تحت السيادة المغربية والجو تحت السيادة الإسبانية واش هاذ الدولة لي عندنا بزاف على هاذ الدل والخوف هاذ شي مرفوض

  • Sami saad
    الجمعة 24 مارس 2023 - 14:21

    This is the first time i am hearing this, why our gov never mentioned that before?

  • رشيد
    الجمعة 24 مارس 2023 - 14:39

    السلام عليكم ، ماشي مشكل الإخوان راه غي بالمهل تايتكال خودنجال ، المغرب حرر الأرض ديالو بالتدريج نظرا لتكالب القوى العالمية عليه غي ملي رجع الأرض الشاسعة ماشاء الله راه تانرفعو القبعة للسياسيين المحنكين ديالنا بالرغم من نباح الكلاب الضالة العميلة للقوى الإستعمارية غايجي الوقت إن شاء الله لي غاتعود إدارة الأجواء للمغرب و كذلك غاتحرر سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية كلشي بالمهل و المغرب عندو النفس الطويل لأن هاد المشاكل معقدة ماشي كيف ما تايتصور البعض خاصة مالقيناش لي يوقف فجنبنا من جيراننا لي مفروض أنهم إخوة و مسلمون الله ياخذ فيهم الحق فهاد الأيام المباركة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 24 مارس 2023 - 14:55

    وتخضع الطائرات التي تحلق فوق الصحراء، وهي أحد أكثر خطوط الطيران انتشارا والتي تغطي الطرق بين أوروبا وأمريكا الجنوبية، لإدارة وسيطرة سلطات الملاحة الجوية الإسبانية.
    مؤسف جدا فأين هي السيادة و مجالنا الجوي باقاليمنا الصحرواية لا زال خاضعا لاسبانيا يعني لازلنا تحت الاستعمار الإسباني.

  • touhali
    الجمعة 24 مارس 2023 - 15:43

    أجواء الصحراء المغربية اوسع من أجواء الجزر كانري؛ على المغرب الحفاظ على سيادة الكاملة لصحراء؛ المغرب محيط باطماع المنفقين اعداء وحدتنا الترابية؛ الحذر ثم الحذر لدينا عداء في كل جبهة؛ حاليا على المغرب تسريع تنمية البلد وتقويات اركانه الاقتصادية وجيشه؛ العدو يستغل نقاط الضعف وضروف التينحنفه؛ علينا فقط تحقيق مطالبنا تدريجيا حسب الظروف وأوقات منسبة؛ العدو الكرهوني يريد عزل المغرب من حلافائه؛ الجزائر دولة وظيفية في المنطقة؛ إنها لزلت فرانسية؛ ولم يكون ذالك في دهنينا؛ اليوم اصبح كل شيء معلنا؛

  • الابراهيمي حسن
    الجمعة 24 مارس 2023 - 16:17

    لا يمكن إلا أن نقول لا حول ولا قوه الا بالله….ما هدا الدي نسمع في آخر أيام عمرنا….بعد المشاركه في تحرير صحراء… واستشهاد أفراد من العائلة في صحراء…..والان نسمع من أن العملاء الخونة باعوا المجال الجوي بصحراء…..

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 24 مارس 2023 - 17:10

    هذا هو مشكل المغرب مع ما يتعلق باستقلال أراضيه. فلا هو يتمتع بالإستقلال التام ،كجميع الدول المستقلة وذات سيادة في العالم، ولا هو تحت استعمارٍ مباشر. المغرب ،فيما يتعلق باستقلال أراضيه، سواء عن فرنسا أو عن اسبانيا، يكتفي دائما بأنصاف الحلول. هذه السياسة الغريبة هي التي ترجع عليه ،في الأخير، بالويل والتبور وعظائم الأمور . هل الصحراء تم فعلا استرجاعها كاملة أم لا؟ بهذه السياسة العرجاء شكل المغرب إستثناء مؤلما فيما يخص تحرير أراضيه ، مما عدد المستعمرين لهذه الأراضي : فرنسا، إسبانيا ، الجزائر وغيرهم . وهذا الوضع ليس وليد اليوم بل هو قائم منذ فجر تاريخ المغرب ، ولكنه تفاقم خلال القرن العشرين .

  • نبيل
    الجمعة 24 مارس 2023 - 19:21

    قلي مازال الاستعمار الجوي.حتى تتححر المجال الجوي والبحري .عاد هدرو على الصحراء.قلك تحسين .وليس التحرر

  • نبيل
    الجمعة 24 مارس 2023 - 19:22

    اووووو.اوووواه. كنا كنضنو أن المجال الجوي .محرر.اللهم هذا منكر. ومازال نشوفو شنو محبي تحت الطبلة

  • ولد جزولة
    الجمعة 24 مارس 2023 - 20:49

    لهذا قلتها و اكررها الى اخر يوم،لا تثقوا في اسبانيا و فرنسا،ولو اعترفوا بمغربية الصحرائين الشرقية و الغربية.با يجب وقف كل العلاقات الى ان نسترجع كل مدننا و حزرنا و صحرائنا و مجالاتنا البحرية و الجوية واو كلفنا ذلك اخر انسان منا في الحروب انا اول من سيلتحق بالجيش تطوعا) اما نكون او لا نكون و تبا لمن يخدم مصالح هاتين الدولتين

  • اغبالو
    السبت 25 مارس 2023 - 01:29

    الذين تفاوضوا مع المستعمر الفرنسي والإسباني سنة 1956 هم الذين خلفوا لنا مشاكل الصحراء الشرقية والغربية والجزر المغربية المستعمرة لان هدفهم في ذلك الوقت كان هو خلافة المستعمر والاستحواذ على السلطة ، لذلك قنعوا بما جاد عليه به المستعمر، لو اعطاهم الرباط وفاس فقط لقبلوا به
    كانوا خونة وأدوات طبيعة في يد المستعمر الذي أقصى من المفاوضات المجاهدين المغاربة الحفيفيين مثل عبد الكريم الخطابي وممثلي جيش التحرير المغربي في الاطلس والصحراء

  • Mokha
    السبت 25 مارس 2023 - 01:52

    هل لاحظتم بين دبلوماسية بلد الشهداء ودبلوماسية الرعي انتم اقوياء في المواقع فقط

  • لماذا تخفون عن الشعب ؟
    السبت 25 مارس 2023 - 12:11

    لماذا تخفون عن الشعب مثل هاته الامور المصيرية التي تخص الشعب وكراااااااامته بين الامم ، كيف لاسبانيا التي خرجت منذ ازيد من 40 سنة عن صحرائنا ان تبقي سيادتها على الجو ، هذا امر غير مقبوووووووول بتااااتااا ، اظن انه علينا القيام بمسيرة حمراء هذه المرة وليست خضراء منقوصة وكاننا شعب قاصر.

صوت وصورة
احتجاج أطباء ببني ملال
الأربعاء 8 ماي 2024 - 11:20 2

احتجاج أطباء ببني ملال

صوت وصورة
عمدة فاس وإقالة شباط
الأربعاء 8 ماي 2024 - 10:24 5

عمدة فاس وإقالة شباط

صوت وصورة
أسرة تشتكي اغتصاب طفل
الأربعاء 8 ماي 2024 - 00:30 6

أسرة تشتكي اغتصاب طفل

صوت وصورة
جماعة فاس تقيل شباط
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 23:51 1

جماعة فاس تقيل شباط

صوت وصورة
باماكو محور احتفال بالمغرب
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:14

باماكو محور احتفال بالمغرب

صوت وصورة
قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:00 3

قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 36 قراءة)
.