×

المغرب يستعرض حماية العمال المهاجرين

المغرب يستعرض حماية العمال المهاجرين

المغرب يستعرض حماية العمال المهاجرين

المغرب يستعرض حماية العمال المهاجرين
صورة: و.م.ع
الجمعة 24 مارس 2023 - 03:29

استدعت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم (CMW) المغرب من أجل استعراض مدى التزامه بالاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

وتعقد اللجنة الأممية دورتها القادمة في الفترة ما بين 27 مارس و6 أبريل، للاطلاع على وضعية تنفيذ مقتضيات الاتفاقية الدولية في أربع دول، هي: نيجيريا والفلبين والسلفادور والمغرب.

وحدّدت جلسة المغرب بجنيف في الـ28 من مارس الجاري، حيث سيعمل وفد مغربي على إطلاع اللجنة التي تضم 14 خبيراً دولياً مستقلاً على كيفية تنفيذ المملكة المغربية للاتفاقية الدولية التي وقّعت عليها إلى جانب 57 دولة أخرى.

وستناقش اللجنة، في السياق ذاته، مع الوفد المغربي التقارير ذات الصلة التي تلقتها من الحكومة المغربية إلى جانب التقارير المقدمة من مؤسسات حقوق الإنسان الحكومية والمنظمات غير الحكومية.

وكانت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالعمال المهاجرين أشادت بسياسة الهجرة المفتوحة في المغرب في بلاغ أصدرته عقب زيارة إلى المملكة استمرت ثلاثة أيام في ماي الماضي، فيما طالبت السلطات المغربية بمراجعة تشريعاتها الخاصة بالهجرة لتتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والالتزام بتلك المعايير على الحدود.

وأشاد البلاغ بـ”عملية التسوية الجماعية لوضعية أكثر من 50 ألف مهاجر غير نظامي، بمن فيهم جميع النساء المهاجرات غير النظاميات، التي قررها جلالة الملك محمد السادس في عام 2017″، كما شجعت المغرب على “تسوية أوضاع العمال المهاجرين الذين لا يحملون مؤقتاً عقوداً صالحة لأي سبب من الأسباب، لضمان عدم تخلفهم عن الركب في أوضاع غير نظامية.”

تعمل اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم على رصد التزام الدول الأطراف بالاتفاقية الدولية لحماية حقوق هذه الفئة، ويعمل الأعضاء الـ14 المشكلون للجنة-وهم خبراء مستقلون في مجال حقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم-بصفتهم الشخصية، ولا يمثلون دولهم أو الدول الأطراف.

‫تعليقات الزوار

9
  • حسن الواغي
    الجمعة 24 مارس 2023 - 04:24

    اعتقد ان المغرب الدي وافق على المعاهدات الدولية لقادر ان يلتزم بها وان الرعاية المولوية لمحمد السادس لاشارة قوية مفادها انه لن تنال من عزيمتنا واصرارنا في بلوغ اهدافنا وتحقيق مأربنا. في هدا الصدد يمكن للمهاجرين ان يكونو مرتاحي البال في عيشهم وحياتهم ولربما سنرى الرقم خمسين الف يتحول الى خمسمائة الف والكل يعيش تحت سقف الوطن بكل محبة واخاء.

    الشكر كدالك للجمعيات واطرها على الدعم المعنوي و نتمنى ان يتضامن معها المواطنين في التاطير والتجنيد والتطوع من اجل غاية انسانية كما نطلب من المحسنين وكافة المتدخلين الى المساهمة بالمال من اجل تدخل احسن على كافة اصعدة.

  • بنجلون لبنى
    الجمعة 24 مارس 2023 - 05:00

    المغرب قادر على استعاب ارقام مضاعفة مادامت هناك موارد مالية اوروبية موجودة تصرف على المهاجرين وتلبي طموحاتهم في العيش بدون قلق.

    لا ننسى ان المهاجرون من وراء الصحراء تعود لتاريخ بعيد ايام المنصور الذهبي والمولى اسماعيل والمرابطين وكان لهم دور حاسم على اكثر من صعيد وهدا يفند ادعاءات اصحاب العقول الصغيرة والافكار الاقصائية.

    ثم لا ننسى ان هناك عائلات افريقية لها ارتباط ديني وثيق بالمملكة كما ان هناك علاقات زواج افارقة بالمراة المغربية نضرا لمما تتميز به المراة المغربية من جمال ودكاء وقدرة على اكتساب ثقافة الاخر.

  • جمال
    الجمعة 24 مارس 2023 - 05:25

    صافي استقبلو المهاجرين وخدموهم وعطويهم حقوق حيت قالها البنك الدولي والامن المتحدة .
    انا بطالي والى هضرتي اردوك عنصري .
    شكرااا جزيلا للجميع

  • سليم
    الجمعة 24 مارس 2023 - 06:20

    مند 2017 و تسوية الأوراق بالنسبة لإخواننا الأفارقة متوقفة. حبذا لو ينضر سيدنا محمد السادس نصره الله و اطال الله في عمره إلى هده الفيئة و أعطائها الفرصة للتسوية و أعطائهم الحق في الإدماج خاصة أن الكثير منهم فضلوا الإستقرار في المغرب

  • رشيد
    الجمعة 24 مارس 2023 - 06:30

    حماية المواطن المغربي اولا من المهاجرين ثم من الغلاء الى غير دلك

  • سباتة
    الجمعة 24 مارس 2023 - 09:16

    الأفارقة دون إقامة فخ من فخوخ فرنسا و اسبانيا.
    مرحبا بالأفارقة المتوفرين على بطاقة الإقامة.
    المرجوا تصوير فيديو بطريق ولاد زيان بالدارالبيضاء.

  • chihab
    الجمعة 24 مارس 2023 - 13:47

    هناك مثل شعبي مغربي يقول كثرة الهم تضحك سويتم مشاكل المغاربة بقي غير الأجنبي

  • كمال
    الجمعة 24 مارس 2023 - 21:13

    ايييه العمال المهاجرين والبطاليين ولاد البلاد الافارقة يخدمو وانا دفعت السيفيات لاغلب شركات فاس بدون رد حتى بالرفض كازا نفس الشئ طنجة الاغلبية ما ردوش هناك بعض فرص الشغل صالير قليل ومصاريف الكراء والمعيشة غالية درت بناقص وانا بطالي افريقيا عايش مفطح ومغربي يعاني

  • الى بنجلون لبنى
    الجمعة 24 مارس 2023 - 21:15

    المغرب غير قادر حتى على توفير الماء الصالح للشرب لشعبه في اليصف فما ادراك بمزيد من العالة الافارقة اغلب الشعب المغربي ضد استقبال الافارقة الا بعض القلة من العوانس اللواتي في الاربعينات من العمر

صوت وصورة
منع مسيرة طلبة الطب
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:05

منع مسيرة طلبة الطب

صوت وصورة
دورة شهر ماي لجماعة أكادير
الإثنين 6 ماي 2024 - 13:58

دورة شهر ماي لجماعة أكادير

صوت وصورة
جمهور ليفركوزن يعشق عدلي
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:31 1

جمهور ليفركوزن يعشق عدلي

صوت وصورة
سباق الحمير  ببني عمار زرهون
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:20 6

سباق الحمير ببني عمار زرهون

صوت وصورة
كاريزما | نسرين عاشور
الأحد 5 ماي 2024 - 22:53

كاريزما | نسرين عاشور

صوت وصورة
عدلي .. "الكان" وليفركوزن
الأحد 5 ماي 2024 - 21:30 5

عدلي .. "الكان" وليفركوزن

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 47 قراءة)
.