×

مختصون: رفع الفائدة يخفض الاقتراض بالمغرب .. والمقاربة النقدية غير كافية

مختصون: رفع الفائدة يخفض الاقتراض بالمغرب .. والمقاربة النقدية غير كافية

مختصون: رفع الفائدة يخفض الاقتراض بالمغرب .. والمقاربة النقدية غير كافية

مختصون: رفع الفائدة يخفض الاقتراض بالمغرب .. والمقاربة النقدية غير كافية
صورة: أرشيف
الخميس 23 مارس 2023 - 08:00

بدءا من اليوم الخميس، يدخل قرار مجلس البنك المركزي المغربي القاضي برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المائة حيز التطبيق، بعدما كان 2.5 في المائة منذ دجنبر، والمبررُ “تفادي حدوث دوامات تضخمية قائمة، ولتعزيز تثبيت توقعات التضخم بغية تيسير عودته إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار”، وفق بلاغ صحافي صادر مجلس بنك المغرب.

ويعد سعر الفائدة الرئيسي المحدد من طرف بنك المغرب السعر الذي تقترض به البنوك التجارية من البنك المركزي، ويؤدي رفعه عمليا إلى التأثير على فوائد القروض الموجهة للأشخاص كما المقاولات، فيما يظل الهدف من رفعه من الناحية النظرية هو كبح الطلب لتخفيف الاستهلاك، وبالتالي كبح التضخم.

تشير توقعات البنك المركزي إلى “تلاشي الصدمات المسببة لهذا الارتفاع في التضخم تدريجيا خلال النصف الثاني من السنة الجارية بفضل تدابير الحكومة”.

وقفزت أرقام معدل التضخم إلى مستويات قياسية في التاريخ الاقتصادي للمملكة، بإقرار رسمي، ببلوغها العام الماضي 6.6 في المائة كمعدل سنوي. بينما واصل منحى الصعود متم شهر فبراير 2023 إلى 10.1 في المائة، مقابل 8,9 في المائة في نهاية يناير، وفق أحدَثِ أرقام المندوبية السامية للتخطيط.

وقد تأكد أثر الرفع الأول لسعر الفائدة الرئيسي في شتنبر 2022 (الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس البنك المركزي) بزيادة فعلية لفوائد القروض البنكية، إذ وصل معدلها العام بنهاية العام الماضي إلى 4,5 في المائة، بارتفاع سنوي ناهز 26 نقطة، حسب معطيات صادرة عن بنك المغرب.

ويرجح أن يكون هذا الارتفاع نتيجة أول رفع لسعر الفائدة الرئيسي، الذي كان في شتنبر العام الماضي 2 في المائة، قبل أن يتقرر رفعه مرة ثانية في دجنبر إلى 2.5 في المائة. لكن أثر الرفع الأخير لن يظهر إلا في نهاية الربع الأول من العام الجاري، بحسب خبراء.

وكانت القروض الاستهلاكية التي حصل عليها الأفراد “أغلى”، إذ ناهز معدل فوائدها 5,72 في المائة. وبالنسبة للشركات غير المالية، كان السعر في حدود 4,3 في المائة. كما أفادت معطيات بنك المغرب بأن نسبة فائدة اقتراض الشركات الكبرى بلغت 4,19 في المائة، في حين تقترض الشركات الصغيرة والمتوسطة بـ5,04 في المائة.

تعميق كلفة الاقتراض

تعليقا على الموضوع، أفاد أحمد أزيرار، خبير اقتصادي منسق الأبحاث في “المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي” (IMIS) ، بأن “الرفع الثالث لسعر الفائدة في أقل من سنة إلى 3 في المائة لم يكن متوقعاً إلى حد ما، لا سيما بـ50 نقطة أساس دفعة واحدة”، وسط “ترَوّي وتريُّث” في ظل بوادر انخفاض التضخم على الأقل في أسعار المواد الصناعية الأولية (intrants) خلال الأشهر المقبلة.

وتابع أزيرار، في حديث لهسبريس، بأن “الرفع حاليا سيكون وقعُه سريعاً، مما سيزيد من خلق صعوبات بالنسبة لكلفة الاقتراض، لا سيما بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي قد تتضرر منه”، لافتا في السياق ذاته إلى “الاستهلاك المتباطئ للأشخاص”. وأجمل قائلا: “يترتّب عن هذه الخطوة رفع الفوائد على المقترضين بصفة عامة”.

وأكد الأكاديمي الاقتصادي أن “الرفع الجديد لنسبة الفائدة الرئيسي وإنْ كان يؤكد استمرار بنك المغرب في جهود محاربة التضخم طبقاً لمسؤوليته، إلّا أنه سوف يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض، الشيء الذي سيعمق مشاكل المقاولات الصغيرة والمقترضين الخواص”.

تضخم متعدد “المحرِّكات”

بخصوص تأكيد البنك المركزي “تفادي حدوث دوامات تضخمية قائمة”، قال أزيرار إن “استمرار التضخم في التصاعد يبيّن أن السياسة النقدية وحدها لا تكفي لمحاربة التضخم ذي المحرّكات المتعددة”، التي قال إنها تتوزع ما بين “خارجية وداخلية”.

ولفت إلى أن “نهج التدخل عبر رفع سعر الفائدة ليس ناجعاً إلى حد الساعة؛ نظرا لوقع نسبة الفائدة على نسيج اقتصادي وطني لا تتجاوز فيه نسبة الذين يتوفرون على حسابات بنكية 50 في المائة”.

“التضخم مشكل عويص بالنسبة للجميع، سواء كانوا مستهلكين أو مدَّخِرين أو مستثمرين”، يسجل أزيرار، موضحا أن “مكافحته يجب أن تكون موزَّعة الجهود، سواء من طرف البنك المركزي أو عبر الحكومة بضبط السياسة المُوازناتية”.

وأشار الباحث إلى أن السياق المغربي الحالي يظل بمعزل عن قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، القاضي، الأربعاء، برفع سعر الفائدة الرئيسي بـ 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5%، مشددا على “البعد السيكولوجي المتداخل في تركيبة عدد من القرارات الاقتصادية”.

“تراجع” الطلب الكلي الداخلي

من جانبه، عبَّر عبد الرزاق الهيري، أستاذ الاقتصاد في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، عن رأي آخر، قائلا إن “قرار بنك المغرب كان متوقعاً بارتفاع 50 نقطة أساس (من 2.5 إلى 3%) بالنظر إلى متطلبات كبح التضخم”.

وسار الهيري في اتجاه تأكيد أن “التضخم سجل رقما قياسيا نهاية شهر فبراير الماضي بتجاوزه 10 في المائة”، معتبرا أنها “نسبة لم يعرفها المغرب منذ نهاية ثمانينات القرن الماضي”.

ولم يَنْفِ الهيري، ضمن تصريح لهسبريس، “أثر هذا الرفع الثالث تواليا لسعر الفائدة الرئيسي بشكل يمكن أن يؤدي على المدى القريب أو المتوسط إلى ارتفاع نسب الفائدة المطبقة على القروض الممنوحة على الفاعلين الاقتصاديين، ما يعني تراجع طلب القروض”.

واسترسل شارحا بأن “تراجع طلب قروض الاستهلاك أو حتى الاستثمار من الأفراد كما المقاولات، سيؤدي إلى تراجع واضح في الطلب الكلّي الداخلي”، قبل أن يؤكد أثر ذلك المحتمل على “خفض نسبة التضخم”.

وأشار الهيري إلى أن “قرار الرفع يشكل واحداً من تدابير وتدخلات من طرف السلطات العمومية في القرار الاقتصادي للحد من التضخم”، مشددا على أن “تدابير السياسة النقدية ليست كافية لوحدها، إلا أنه يظل من اختصاصات البنك المركزي”.

ونبه الخبير الاقتصادي، في ختام تصريحه، إلى “انعكاسات التضخم في أسعار المواد الغذائية على تدهور القدرة الشرائية للمواطنين”.

‫تعليقات الزوار

17
  • Maroyassine
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:26

    استمرو في محاربة الله بالتعاملات الربوية.
    اللهم إن هذا لمنكر.

  • مواطن
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:39

    كيف يمكن خفض الطلب ! يعني ان تموت الناس جوعا ؟؟
    الغلاء له سببان:
    ارتفاع كلفة النقل و الدولة له يد في ذلك
    الجفاف و قلة الإنتاج٠
    قد نضيف جشع بعض المضاربين بدرجة اقل

  • morad
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:41

    سبب التضخم كلنا نعرفه وهو عدد الاوراق النقدية التي تم طبعها بالملايير وطرحها في السوق وقت كورونا دون وجود ما يسندها من ذهب او ناتج خام.وهاهي الان الدولة تسعى لخفض رواجها حتى تحافظ على الاسعار.وهذا واقع في العالم كله.لقد طبعت امريكا وبريطانيا واوروبا …ما يناهز الاف المليارات من الدولارات منذ سنوات دون سندات.وهذا ما يسمى بالفقاعة الاقتصادية والتي ستنفجر في وجوههم يوما ما.

  • هشام
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:42

    يبدو لي لوقف التضخم كان الاولى هو خفض ثمن المحروقات عن طريق خفض الضريبة على المحروقات وليس خفض taux directeur لان خطوة البنك المركزي لن توثر على القروض بل ستزيدها وارى انه كما يقال في المثل المغربي كتزيدو الشحمة في ظهر المعلوف

  • ازمة القروض
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:47

    كان نساء و رجال التعليم من اكبر زبناء الابناك خاصة في الاقتناء القروض لكن مع تطبيق التعاقد قل الطلب على القروض و اليوم رفع نسب الفائدة قد يضر أكثر بالبنوك التي بدأت تبحث عن حيل و اقتطاعات اضافية لتغطية العجز لان الازمة المالية قادمة.

  • meftahmohamed817
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:48

    لو ابتعد الناس عن التعامل مع البنوك الربويه لانخفضت اسعار جميع المنتوجات الى مستويات معقوله
    الربا خربت الكثير من الأسر و البيوت
    فهي حرب من الله و رسوله

  • فؤاد ش
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:52

    الى التعليق الاول، كيف يمكن “محاربة الله” خالق الكون و المجرات بمعاملات بنكية اقتصادية؟
    كل شيء في هذا العالم يعتمد على المعاملات المالية و القروض و التمويلات البنكية، حتى هاتفك المحمول الذي تكتب به تعليقاتك صنعته شركة تتعامل بما تسميه الربا .. بل حتى ملابسك و غذاؤك .. ولا يرجد نظام مالي اخر فعال أخترعه البشر لا يعمل بمبدأ القروض و الفوائد (حتى ما يسمى بالبنوك الاسلامية مجرد تحايل على الكلمات و تقديم نفس المنتوج البنكي باسماء اسلامية).

  • مقترض بسعر فائدة متغير
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:56

    لي قرض عقاري بسعر فائدة متغير واراهن ان يرتفع كلفة القرض على الف درهم شهريا
    ما الاحظه ان بنك المغرب يرفع من سعر فائدة الافتراضات ولا يرفع من سعر فائدة الودائع والادخار البنكي هل هادا معقول؟
    ففي الدول الديموقراطية تم رفع سعر الفائدة على الادخار من 1،5 في المئة الى 6 في المئة ودالك لتشجيع الناس على حفظ وداؤعهم للادخار في الابناك
    بينما في بلادنا تم خفض نسبة الفائدة لدفتر التوفير من 1،75 في المئة الى 0،6 في المئة وبدلك فلا احد سيودع أمواله في البنوك وغالبية الناس سوف يسحبون نقودهم من البنوك لخزنها في منازلهم والنتيجة افلاس النظام البنكي لا قبل 2024 لا محالة
    اكرر ملاحظتي بان كبح التضخم 5ي المغرب لا يمر عبر الحلول النقدية لان الاقتصاد هش وليس هناك سلاسل بين الانتاج الاقتصادي والمنظومة المالية كما هوا الحال في العالم الغربي
    على بنك المغرب ان يستفيق من هلوسة رفع سعر الفائدة

  • غريب
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:59

    دمرتم فطرة الانسان السليمة و طريقة عيشه بادخالكم تعاملات لم يرضاها الله سبحانه في حياة الناس.

  • تشجيع الاستثمار وميثاق الاستثمار
    الخميس 23 مارس 2023 - 09:02

    نعم نعم وشكرا لبنك المغرب ويرفع سعر الفائدة فإن هذه المؤسسة هي أول من يقوم لتشجيع الاستثمار و النهوض بميثاق الاستثمار

  • تعليق 1
    الخميس 23 مارس 2023 - 09:04

    هضر على الفقر، ؤالبطالة، ،ؤالميزيرية، ،اصلا البنك مكيعطيش القروض لأي وا حد
    ؤالله ما عندك خدمة مرسمة ؤاجرة دلفر ع لا هضرو معك.

  • حق ي قة
    الخميس 23 مارس 2023 - 09:35

    غريب جدا التعليق الأول. اا يعرف صاحبه ان النظام العالمي بأكمله قائم على ما يسميه الربا وأن راتبه الشهري سواء كان موظفا أو أجير في الخاص هو مال كان مكدسا بنسب مئوية. ما تسميه ربا هو النظام الذي تؤكل به اولادك بعلمك وعلمي فلا تقل على ذمة الآخرين وإلا عش في جزيرة

  • abdou
    الخميس 23 مارس 2023 - 11:29

    هل طلب القروض سينخفظ ؟ و ما هو محرك الشركات و حتى بعض الاغراض ؟ هذه العملية ستؤدي إلى مزيد من التكلفة على الناس ، أما التضخم خارجي ، تكلفة النقل ،ما ٱستفادة من دعم النقل ؟ مواد السوق الداخلية تم غض الطرف عنها للتصدير ، مسالة النقدية برئية يا خبراء بنك المغرب المحترمين . ٱنفلات السوق من القانون و المراقبة،اي الإحتكار و تضارب المصالح للدولة و الاشخاص معا !؟ كيف تكون 2024 مع الرفع الكلي للدعم ؟

  • متابع
    الخميس 23 مارس 2023 - 13:45

    رفع نسبة الفائدة بن يكون له اي تاتير على التضخم في المغرب.فالتضخم في المغرب جاء نتيجة ارتفاع اسعار المواد الغداءية كالخضر والفواكه.ونسبة الفائدة لا علاقة لها باتمنة الخضر والفواكه.فالحل يكمن في زيادة الانتاج والعمل على وفرة السلع ليصبح العرض اكبر من الطلب وانداك سنرى انخفاض الإسعار وانخفاض نسبة التضخم .اما مسألة فواءد القروض فلا اهم الأ نسبة قليلة من المواطنين ولا تهمهم زيادة نسبة الفائدة او خفضها.فالمواطن يحتاج للضروريات وليس للكماليات

  • Badir
    الخميس 23 مارس 2023 - 15:25

    الهدف من رفعه من الناحية النظرية هو كبح الطلب لتخفيف الاستهلاك، وبالتالي كبح التضخم.
    هذا كلام صحيح مصريا لكن اريد به باطل عمليا ،لأنه في حقيقة الأمر مستوى الدخل في المغرب لم يعرف زيادات متتالية كما عرفته دول عديدة و منها مصر مؤخرا ،قد ينتج عنه منطقيا زيادة في الطلب و من ثم ضغط على الأسعار . فالأمر مختلف عندنا تماما لأن مصدر كل ذلك التضخم هو بالأساس مستورد أو راجع إلى الارتفاع في حالة الإنتاج كما يلاحظ بالنسبة لمواد البناء و التجهيز مثلا كمادة الالمنيوم اذا هذا الاختلاف المتمثل في كون ارتفاع الأسعار ناتج عن مصدرين : الاستيراد و ارتفاع كلفة الإنتاج لا يجب إطلاقا أن تكون الإجابة عليه برفع نسب الفاءدة المديرية أو الرئيسية ،لأن الأمر لا علاقة له بالطلب الداخلي الذي ضل مستقرا إن لم يكن قد تراجع بفعل مؤثرات أزمة كوفيد و وقعها على العديد من القطاعات كالسياحة مثلا ،لذلك لم يكن من الضروري رفع هذه النسبة بل محاربة التضخم بطرق أخرى مناسبة و متطابقة مع الأسباب التي أدت إليه و من ضمنها طبعا التحقق من الأسعار الحقيقية للسلع المستوردة و تحديد هوامش ربحية معقولة خصوصا بالنسبة لمواد أساسية كالمحروقا

  • حسن
    الخميس 23 مارس 2023 - 16:20

    ٱلَّذِينَ يَأۡكُلُونَ ٱلرِّبَوٰاْ لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ ٱلَّذِي يَتَخَبَّطُهُ ٱلشَّيۡطَٰنُ مِنَ ٱلۡمَسِّۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوٓاْ إِنَّمَا ٱلۡبَيۡعُ مِثۡلُ ٱلرِّبَوٰاْۗ وَأَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلۡبَيۡعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَوٰاْۚ فَمَن جَآءَهُۥ مَوۡعِظَةٞ مِّن رَّبِّهِۦ فَٱنتَهَىٰ فَلَهُۥ مَا سَلَفَ وَأَمۡرُهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِۖ وَمَنۡ عَادَ فَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ (275) يَمۡحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَوٰاْ وَيُرۡبِي ٱلصَّدَقَٰتِۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ لَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (277) يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ ٱلرِّبَوٰٓاْ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ (278) فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْ فَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ (279) س. البقرة

  • Adil USA
    الخميس 23 مارس 2023 - 17:55

    نفق التضخم مظلم و المغرب ليس لديه مشكل في الطلب كي نستعمل المقاربة النقدية. هذه الطريقة تستعمل في الدول العظمى التي لديها اقتصادات تقاس بالتريليونات. الغلاء او التضخم معروف سببه بالمغرب فهو قلة الانتاج في المجال الفلاحي او ان التصدير بدأ يؤثر على السوق الداخلي. المشكل الثاني هو الطاقة، و لا افهم لماذا لازالت الاسعار ملتهبة في محطات الوقود رغم ان البترول اصبح ادنى من ثمنه في بداية الحرب. Monetary policy ستضر بالاقتصاد المغربي الذي هو معاق اصلا ورفع الفائدة ب 0.25 لن يؤثر لا من بعيد و لا من قريب على المواطنين. الى السيد الجواهري ماديرش بحالهم فاقتصادنا ليس كاقتصادهم ستتسبب في عطالة الكثير بدون سبب.

صوت وصورة
"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان
الخميس 2 ماي 2024 - 21:47

"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان

صوت وصورة
رسائل طلبة الطب والصيدلة
الخميس 2 ماي 2024 - 18:51 5

رسائل طلبة الطب والصيدلة

صوت وصورة
بايتاس يرفض اتهام الحكومة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:49 79

بايتاس يرفض اتهام الحكومة

صوت وصورة
مشروع رونو داسيا بطنجة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:15 1

مشروع رونو داسيا بطنجة

صوت وصورة
وضع الحريات والحقوق الصحافية
الخميس 2 ماي 2024 - 15:44

وضع الحريات والحقوق الصحافية

صوت وصورة
حصيلة إنجازات وزارة السياحة
الخميس 2 ماي 2024 - 13:08 4

حصيلة إنجازات وزارة السياحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 39 قراءة)
.