×

صيادلة وجدة يطالبون بمراجعة "مغالطات"

صيادلة وجدة يطالبون بمراجعة "مغالطات"

صيادلة وجدة يطالبون بمراجعة "مغالطات"

صيادلة وجدة يطالبون بمراجعة "مغالطات"
صورة: هسبريس
الخميس 23 مارس 2023 - 06:49

يواصل تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2021، الصادر مؤخراً، لاسيما الجزء المتعلّق بهوامش ربح الصيادلة في المغرب، إثارة المزيد من الجدل في أوساط المهنيين الذين يحاولون توضيح ما يصفونها بـ”المغالطات” التي جاء بها، لوقف “الصدام” الحاصل مع المواطنين والزبائن بسبب الأرقام المتداولة إعلاميا.

في هذا السياق، عقدت النقابة الجهوية لصيادلة وجدة، الأربعاء، ندوة صحافية حاول من خلالها رئيسها، زين العابدين هندوف، الرد على أرقام المجلس الأعلى للحسابات التي قال إنه “تم تضخيمها” بأرقام تحدد، حسبه، هوامش الربح “الحقيقية” للصيدلي المغربي.

وأكد هندوف أن نسبتي 57 و47 في المائة المذكورتين في تقرير المجلس الأعلى للحسابات كهامشي ربح صافين وحقيقيين للصيدلية المغربية ما هما إلا عاملين لاحتساب الهوامش الربحية حسب الأشطر الأربعة من الأدوية المنصوص عليها في مرسوم تحديد ثمن الدواء المصاغ من طرف مديرية الدواء والصيدلة، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ويشدد الصيدلي ذاته على أن هامش الربح الحقيقي والصافي لا يتعدى 8 في المائة في الأدوية المنتمية إلى الفئتين الأوليين اللتين تتراوح أثمنتها ما بين 10 دراهم وألف درهم، بينما لا تتعدى 1 و2 في المائة بالنسبة للفئتين الثالثة والرابعة المتعلّقتين بالأدوية التي تتراوح أثمنتها ما بين 3 آلاف درهم و9 ملايين سنتيم فما فوق للعلبة الواحدة، التي حدّدت لها هوامش ربحية خام جزافية تتراوح بين 300 و400 درهم حسب فئتها.

لذلك، جدّد هنوف التذكير بأن نسبة 57 في المائة كهامش ربح صاف ليست في أي فئة من الفئات المتعلّقة بأثمان الأدوية المحدّدة بقانون منشور في الجريدة الرسمية للمملكة، كما لا تمثّل نسبة هامش الربح الخام (التي لا تُحتسب فيها مصاريف التسيير والضرائب وغيرها)، والتي حددت متوسّطها الاتفاقية الإبرائية المبرمة بين المديرية العامة للضرائب والمجلس الوطني لصيادلة المغرب مع باقي المركزيات النقابية الممثلة لصيادلة صيدليات المغرب في 27 في المائة.

وتوقّف رئيس النقابة الجهوية لصيادلة وجدة عند مقارنة هامش ربح صيادلة المغرب مع صيدليات بعض الدول الأوروبية، كفرنسا وبلجيكا والبرتغال، التي تضمّنها أيضا تقرير المجلس الأعلى الحسابات، واصفها إياها بـ”غير السوية”، على اعتبار أن الامتيازات الممنوحة للصيدلي الأوروبي غير متوفّرة للصيدلي المغربي؛ من قبيل التعويضات عن بيع الدواء الجنيس والحراسة وشرح الوصفات الطبية للمرضى والسماح بإعطاء بعض أنواع التلقيح، وهو الأمر الذي يُمنع على الصيدلي المغربي.

من جانبه، عبّر عمر بنشواط، الكاتب العام للنقابة الجهوية لصيادلة وجدة، عن استغرابه ما ورد في التقرير “رغم الإمكانيات التي يتوفّر عليها المجلس والتسهيلات الممنوحة له باعتباره مؤسسة دستورية حاصلة على ‘البطاقة البيضاء’ للوصول إلى المعطيات الدقيقة حول أي قطاع”، مضيفا: “لا أعلم إلى ماذا يريدون أن يصلوا بهذه الحرب على الصيادلة”.

وأكد بنشواط أن الصيدلي “هو الآخر مواطن ويؤدي واجبه بكل فرح لأنه يزاول مهنة نبيلة، لكن الصيادلة المغاربة جميعاً غير راضين عمّا ورد في هذا التقرير، وسيتم الرد على ذلك بخطوات نضالية بجميع الوسائل التي يخولها لنا القانون دستورياً للدفاع عن حقوقنا”.

في السياق نفسه، أكد زين العابدين هندوف أن الصيادلة المغاربة مقبلون على إضراب وطني “ستليه إضرابات وأشكال نضالية أخرى”، مبرزاً في هذا الصدد أن “هذا الإضراب يأتي للضغط من أجل التعبير عن السخط على الطريقة التي تتعامل بها الحكومة والوزارة مع الصيادلة، ومن أجل الضغط لتحقيق الملف المطلبي للمهنيين الذي لم يتحقّق بالحوارات العديدة السابقة”، مشيراً إلى أن مضامين تقرير المجلس الأعلى للحسابات “ليست إلا النقطة التي أفاضت الكأس”، وفق تعبيره.

إلى ذلك، دعا سمير زناتي، صيدلي، المجلس الأعلى للحسابات إلى “مراجعة حساباته والخروج ببلاغ توضيحي في القريب العاجل، لأننا نواجه غضب الزبائن الذين اقتنعوا بأرقامه، والعمل، في المقابل، على فحص هامش أرباح المختبرات ومصانع الأدوية في المغرب بدل الصيدلي”.

‫تعليقات الزوار

13
  • Mansouri
    الخميس 23 مارس 2023 - 07:12

    حان الوقت للصيادلة المغاربة لإضافة النشاط الصناعي إلى النشاط السياسي. نظرًا لأن الصيادلة متحدون في اتحاد سياسي ، فإنهم بحاجة إلى الدخول في شركة صناعية يمكنها البدء بامتلاك مصانع صغيرة خاصة بك. ومن ثم ، سيكون لديك ذراع اقتصادي يمكنك من خلاله خفض أسعار بعض الأدوية من خلال كونك المصنع والبائع … لذلك ، يحتاج الصيادلة إلى إنشاء اتحاد شركات صناعية يجمع كل الصيادلة ويبدأ التصنيع .. ….^^…*

  • رضا
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:11

    المغالطات هي التي صرح بها الصيادلة لأن في مدينة وجدة هناك بعض الصيدليات تقوم بخفض 10% من ثمن الادوية الموجود على العلبة و ذلك تعاملا من طرفها مع زبنائها و هذا دليل على ان هامش الربح يفوق 10% اذا لا يمكن ان يبيع الصيدلي الدواء بالخسارة

  • aziz3meriem
    الخميس 23 مارس 2023 - 08:53

    بغيتو الانصاف شوفو ارباح مصانع الأدوية والمختبرات عاد شوفو الصيدلي لانها شبكة متصلة ببعضها البعض

  • منتبع من وجدة
    الخميس 23 مارس 2023 - 09:18

    بدون لف و لا دوران …و بالدليل هامش الربح هو 30في 100….

  • Hicham
    الخميس 23 مارس 2023 - 10:48

    هامش الصيدلية في الادوية لي ثمنها تحت 1000درهم..هو بين 15٪ تال 34٪…الادوية من 1000درهم تال 2000درهم ..الربح هو 300درهمfix ..الادوية من 2000درهم للفوق ..الربح هو 400درهم fix…..جوابا علي الاخ لي كاليك كايشرى الدوا ب 10٪ remise و خاصة para…هادشى صحيح ولكن خاصك تفهم ان الصيدلية كاتبيع الدوا و خاصة para ب remise الى كانت الصيدلية تا هيا شاريا ب remise…بحال اي تجارة اخرى..

  • شهادة حق
    الخميس 23 مارس 2023 - 11:18

    هامش الربح الحقيقي الخام ) brut ) حسب المحاسبين هو 30 % و اذا نقصنا منه اذاء الضرائب و أجور العمال و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و مصاريف الصيدلية : كراء ماء كهرباء هاتف تبقى 10 % هي الربح الصافي ) net) الذي يعيش منه الصيدلي. فكفى من تضليل الناس و مغالطاتهم.

  • مومن داك ديال البارح
    الخميس 23 مارس 2023 - 11:57

    واش هاد الناس ما بغاوش يتيقوا باننا عقنا بهم هما والحكومات المتعاقبة اتقوا شر المغاربة الدين احسنوا اليكما والا فصبرنا قد تكون له حدود اخشوا ربكم ايها الصيادلة اللدين تشنغلون فقط بالشهادة دون حضور في محلاتكم التجارية ولا من يحاسبكم فمنكم من هو في الخارج واخرون يزاولون انشطة مربحة اخرى بعيدة عن تخصصهم اتقوا الله فينا والا…..

  • علي
    الخميس 23 مارس 2023 - 12:13

    ينبغي فحص مداخيل الأطباء والمصحات الخاصة أولا. الطبيب يستغرق دقيقتين في فحص المريض ثم باخذ منه 350 درهما .عملية حسابية بسيطة 20 مريضا في اليوم بحوالي 7000درهما. وليس ما يثبت ذلك في مداخيل الطبيب.

  • لا للغلاء الاسعار
    الخميس 23 مارس 2023 - 15:33

    هامش الربح الصيدلية يفوق 50% فمثل علبة الحليب للاطفال الرضع ماركة معروفة من فئة 800 غرام تباع عند الصيدلية ب 166 درهم وفي احد الاسواق الكبر تباع ب121 درهم فقط

  • noureddine
    الخميس 23 مارس 2023 - 16:14

    10 % الله يجعل البراكة 30 % نلجأ إلى العشابة التقليديين بدلا من الصيادلة العشابة العصريين.

  • كثرة الهم ت*ري بضحك
    الإثنين 27 مارس 2023 - 23:34

    واحد لا يفرق بين الهامش د 33٪ لي لبعض سامحهم الله يقومون بخصم 10 منه وليس من الخام
    او الصافي يا ذكي ههه
    يقومون بهذا لأنهم ليسوا اكفاء او لا يحضرون من أجل جلب الناس لكنهم من بين من يجلبون من ينكر معروفهم و يستخدمه ضدهم
    صدق من قال إذا أكرمت الكريم ملكته

  • جواب على ما قلت
    الإثنين 27 مارس 2023 - 23:40

    الغياب غير قانوني ماذا عن من يحضر إذن الحمد لله أنت لست حاقد على نسبة 30٪
    مشكلت الغياب سهلة إما دعوة قضائية أو مقاطعة قاطع يا أخي من لا يحضر و شجع الصيدلي المجتهد و الخدوم الذي يحضر و ها أنت ضربت عصفورين ب عمل

  • abdda3if
    الخميس 30 مارس 2023 - 13:20

    الذي اعرف هو ان الصيدلي في المغرب دائما خارج صيدليته يتابع مشروع الضيعة او العمارة
    الترف الذي يطهر على حياة الصيدلي في المغرب بعد اقل من عشر سنوات هنا يوضح ان القرار حقيقي
    لا تكذبوا على. الناس يا صيادلة

صوت وصورة
حوار "الباطرونا" والنقابات
الأربعاء 8 ماي 2024 - 21:30 1

حوار "الباطرونا" والنقابات

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة
الأربعاء 8 ماي 2024 - 20:37 1

أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة

صوت وصورة
أوزين يخاطب حكام الجزائر
الأربعاء 8 ماي 2024 - 19:36 6

أوزين يخاطب حكام الجزائر

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية
الأربعاء 8 ماي 2024 - 18:00

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
الشامي والشباب الضائع
الأربعاء 8 ماي 2024 - 17:08

الشامي والشباب الضائع

صوت وصورة
الحوار الاجتماعي والدولة الاجتماعية
الأربعاء 8 ماي 2024 - 16:30 3

الحوار الاجتماعي والدولة الاجتماعية

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 49 قراءة)
.