×

وفد برلماني مغربي يحتج في قلب الجزائر

وفد برلماني مغربي يحتج في قلب الجزائر

وفد برلماني مغربي يحتج في قلب الجزائر

وفد برلماني مغربي يحتج في قلب الجزائر
صورة: أرشيف
الإثنين 30 يناير 2023 - 22:36

وضع الوفد البرلماني المغربي المشارك في أشغال الدورة الـ 17 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 30 يناير الجاري، رسالة احتجاج لدى الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وسجّل الوفد البرلماني المغربي، الذي يرأسه محمد والزين، في رسالة الاحتجاج، “استنكاره للحدث الذي شهدته جلسة افتتاح الدورة المذكورة، وما تضمنه من مس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتدخل في الشؤون الداخلية لبلد مسلم عضو في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من لدن ممثلة منظمة برلمانية غير عضو في الاتحاد”.

وقال الوفد المغربي إن “استضافة Gloria Flors، رئيسة البرلمان الأنديني، ودعوتها لحضور الجلسة الافتتاحية لاتحادنا من لدن البلد المحتضن للدورة، لا يخولها، في جميع الأحوال، الخوض في مواضيع لا تندرج ضمن اختصاص المنظمة أو طرح أي مسائل خلافية من شأنها تقويض روح الإجماع التي تميز عملنا الإسلامي المشترك”.

وأضاف الوفد أن “مثل هذه التجاوزات تجسد خرقا سافرا لأهداف الاتحاد والمبادئ التي تأسس عليها”، وأنه “لا يمكن السكوت عن هذه الممارسات أو التغاضي عنها”، مؤكدا “الرفض المطلق لما حدث، ولمضمون خطاب ممثلة البرلمان الأنديني جملة وتفصيلا”.

ودعا الوفد البرلماني المغربي الأمانة العامة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى “سحب ما تضمنه (خطاب ممثلة البرلمان الأنديني) من تقارير اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ووثائقها، والحرص على عدم تكرار ما حدث”.

‫تعليقات الزوار

43
  • mahboubali919m
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:40

    كان عليهم يغادرو القاعة وتقديم رسالة احتجاج للجنه المنظمة

  • ولد حميدو
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:42

    لا أعرف فكان على المغرب ان يرسل برلمانيين من اقاليمنا الجنوبية

  • عادي
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:43

    اي تضاهرة رياضية سياسية اقتصادية…الا والكراغلة بتصرفاتهم الصبيانية يدخلون مرتشون من دويلات لاوزن اها يتطاولون على وحدة المغرب الترابية ولكن الوفد المغربي يكون داءما لهم بالمرصاد …اللهم اجعل كيدهم في نحرهم …

  • رشيد
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:44

    كان الأمر متوقعا فالجزائر ونظامها لا يفوتون اي فرصة لتسجيل نقاط لصالح المشروع الانفصالي الوهمي

  • الهجوم أقوى سلاح للدفاع
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:45

    لم يعد مسموحا للدبلوماسية المغربية التقاعس والانتظار حتى يقع حادث كهذا بل من الواجب استباق الأمور ومعالجة مثل هذه الخروقات ووءدها في المهد حتى في معقل المرتزقة وحاضنتهم فرنسا الافريقية التي لم يعد همها من الهرولة وبذل الغالي و النفيس لاستضافة أنشطة رياضية أو سياسية سوى التطبيل لاسطوانة جمهورية تندوف

  • المذغري.
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:46

    لقد قالها استادنا بوقنطار أستاد للعلاقات الدولية كلما ارتفعت اثمان المحروقات على المستوى العالمي كلما ارتفعت درجة الحقد والعداء من قبال كبرانات فرنسا من خلال السخاء في شراء الذمم والاظرفة تحت الطاولة من أموال الشعب الجزائري الذي يعاني من نقص في مادة الغاز الذي اخدته الشقراء رءيسة وزراء ايطاليا هههههههه.

  • lhadrisofyan942
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:46

    سلام عليهم ورحمة الله
    يجب على الجزائر احترام المغرب لاننا لا نكن لهم سوى الخير فنحن أخوة ويجمعنا دم واحد المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وكفى من تجميع شعبكم ومساعدة البوليزاريو الوهمي

  • الإثنين 30 يناير 2023 - 22:47

    يا ريت المغرب لا يتواجد في أماكن تكون الجزائر واتباعها موجودين فيها

  • ملاحظ
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:48

    النظام العسكري الديكتاتوري الجزائري يتعمد استضافة أشخاص من بعض الدول المعادية للمغرب واعطاهءهم الكلمة لكي يستفزوا المغرب بالتدخل في شؤونه الداخلية والخوض في أمور لايتضمنها حتى جدول أعمال تلك الاجتماعات. نظام العسكر الفاشل لايهمه لا وحدة وطنية ولا أخوة إسلامية ولا تعاون إسلامي… الشيء الوحيد الذي يهمه هو معاكسة المغرب في وحدته الترابية وهو مستعد لبيع الجزائر باكملها من أجل ذلك. من يزرع الريح سيحصد العاصفة. عاش المغرب حرا شامخا ولاعزاء للحاقدين والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • karim.elkhamssi
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:49

    بالعكس لا يجب على الوفود المغربية مقاطعة مثل هكذا تظاهرات حتى لا تفسح المجال لهؤلاء الكراغلة تمرير أفكار مغلوطة.

  • محمدين
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:49

    الوفد البرلماني المغربي هو يمثل الشعب المغربي لماذا لا يرد ويتحدث عن جمهورية القبايل ما دام أن عصابة شنقريحة أصبحت تستغل كل نشاط تحتضنه لإقحام مرتزقة بن بطوش كما حدث في افتتاح الشان والآن مع اتحاد برلمانات اتحاد الدول الاسلامية التي لا تعترف بجمهورية وهم العصابة

  • ولد حميدو
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:50

    ادا كان الكابرانات يفعلون ما يشاؤون فحتى المغرب عليه أن يقحم القبايل في الاجتماعات التي يحتضنها فهده هي أحسن رد عليهم

  • رسو علي
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:51

    لم افهم لقجع قاطع الكرة لان فريقه لم يتمكن من السفر مباشرة للجزائر فكيف لهولاء رموز الاحزاب الصورية ذهبوا للجزائر وعبر اية وسيلة !!!

  • lahcen
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:51

    نعرف تصرف ااجزائر في جميع المحافل الدولية ان عقدتها هي المغرب وتعمل كل ما في وسعها لاغاضة المغرب ادن من الاحسن ان نغلق كل الابواب لا نتعامل معها ولا نستقبلها لارياضة لااجتماع لا سياسة بعني كل ما يقع في الحزائر لانحضىه ونمنع الجزائر الحضور للمغرب الى ان تحل مشكل الصحراء ..!!

  • متابع
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:52

    المغرب كيضيع الطاقة ديالو فتفاهات، كون المغرب ركز كل الموارد ديالو على الشعب وخرّج جيل واعي وقوي، كون هاد المشاكيل سالات شحال هادي، كون لقا باش يواجه العالم كامل وصدرو لقدام، ولكن ملي ماكاين والو، جيل من الجهال والانتهازيين والتكتوكيين، غادي ديما المغرب حاصل فمشاكل صغيرة وتافهة ومخلّي المشاكل الكبار للدول الكبار هما يقلبو على الحل.
    الله المستعان

  • مغربي صحراوي
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:52

    شكرا للوفد البرلماني المغربي و لولى حضوركم لما صدم كبرنات الجارة باحتجاجهم
    شكرا لكم

  • مغرب الحضارة.
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:53

    كل هذه والدساءس وراءها نظام العسكر الحركي أبناء فرنسا الذي لا يمت بصلة للاسلام والمسلمين ،وعلى المغرب أن يرد بالمثل باستدعاء ممثل عن القبايل، ويفتح قنصلية لهم بالصحراء المغربية ،هذا هو الرد الذي سيرد كيد العسكر في نحره ،تماما كما تفعل فرنسا ،فهي تسمح لممثل القبائل في المنفى بفرنسا وتعترف به ومع ذلك يرحبون بماكرون يستقبلون وزيرة الخارجية الفرنسية كان فرنسا لم تفعل فيهم شيئا طيلة قرن واثنان وثلاثون سنة.

  • فاس العاصمة العلمية
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:57

    صدق من قال : اللهم كثر حسادنا
    اللهم اجعل عودا في عين كل من يحسد المغرب
    اللهم احفظ ملكنا الغالي وشعبنا الحبيب من جيران الحقد والكراهية والسوء والحسد

  • عملاء ماماهم
    الإثنين 30 يناير 2023 - 22:57

    النظام الجزائري البوخروبي ياكل الشوك بأفواه مسترزقين، في الشان من يعتبر حفيدا لمانديلا و الآن البرلمانية الاندينية.
    سلوك جبان من عادة الكابرنات، عملاء ماماهم.
    شنكريحة تلقى التعليمات و الدعم بعد استدعائه من طرف باريس (رئيس أركان من نوع خاص جدا، فقط في الجزائر!!!)
    و تلقى هدية من نوع خاص جدا: قلنسوة عسكرية للمستعمر الفرنسي!!!!!!! فضيحة من العيار الثقيل جدا

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 30 يناير 2023 - 23:02

    شكرا للوفد المغربي لتصديه للمؤتمرات الجزائرية المتتالية ضد الوحدة الارابية للمغرب في قعر دارهم ولهذا سياسة الكرسي الفارغ لا تفيد في شيء بل لا بد من الحضور لفضح عدوانية الجزائر على سيادة المملكة المغربية

  • Atlas1
    الإثنين 30 يناير 2023 - 23:20

    كان من الواجب على الوفد المغربي أن يستبق الأمور برسالة قبل بدء الجلسة الي الأمين العام واخباره بالتلاعبات لجارة السوء التي يمكن أن تفاجئ به الاجتماع والتعرض لها في مغالطة الحضور.

  • zemmour
    الإثنين 30 يناير 2023 - 23:23

    إلى ولد حميدو:الوفد البرلماني المغربي،أعضاؤه يمثلون مختلف الجهات..ونتمنى أن نبتعد عن هذه الحساسيات،من قبيل شرقي شمالي جنوبي…..نحن مغاربة من طنجة إلى الكويرة،أبناء الصحراء مغاربة يدافعون عن وطنهم شبرا شبرا،أبناء الشمال،يفدون إخوانهم في الجنوب بالروح وبالدم،وهكذا….كلنا مغاربة أخي.

  • الصحراء مغربية
    الإثنين 30 يناير 2023 - 23:31

    كان على الوفد البرلماني المغربي توقيف المتحدث ومنعه من مواصلة خطابه والمطالبة بطرده فورا من قاعة الاجتماعات لأنه مجرد ضيف ولا حق له في الخوض في أي قضايا تخص البلدان الإسلامية ..النظام الجزائري اعتاد السباحة في الماء العكر لكنه لن يجني من ذلك سوى الخزي والخنز ..الصحراء مغربية وستبقى مغربية..

  • السكوتي
    الإثنين 30 يناير 2023 - 23:33

    و علاش ما شيرتيش عليها بسباطك آآآآآآ سي , من 24 حتى 30 عاد فقتي من النعاس و حطيتي احتجاج لاواه تبارك الله عليك و على لي انتاخبوك

  • Benani Saida
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 00:06

    ما دام اخنوش يستثمر في سونتراك الجزائر…فلا ثقة في الحكام….هم يتلاعبون بشعبين المغربي و الجزائري…… قضية الصحراء مفتعلة من فرنسا…..

  • الامبراطورية مروكن
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 00:14

    المغرب قاهرهم
    فرنسا تستعمل بياديقها الجزائر لكبح المغرب
    لكن المغرب قاهرهم ولا يبالي

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 00:33

    الكابرانات بوصولهم للباب المسدود في ملف صحراءنا المغربية و الذي حسم واقعيا بتوالي الاعترافات المتواصلة للقوى الوازتة في المنتظم الدولي و أصدقاء المغرب الحقيقيين أو غيرهم إقليميا و متوسطيا و إفريقيا و عربيا و الضربات المتتالية للمغرب على الصعيد الدبلوماسي و إنجازاته الرياضية فإنهم أصبحوا يراهنون على النكرات و الحاقدين من المنظمات الإرهابية و بقايا الحركات اليسارية بأمريكا اللاتينية و شراء ذمتها بدولارات عوائد ثروات الشعب الجزائري الغلبان الجوعان من الغاز و تبديدها على المرتزقة الانفصاليين و من يدعمهم من الأبواق المأجورة مثل حفيد مانديلا

  • Mahjoub
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 01:38

    كان من المفروض إرسال حمدي ولد الرشيد كرئيس للوفد مرحبا ببرلمانيين ممثلين لمدن الصحراء

  • مروان
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 02:35

    العسكر الجزائر تستعمل كل السبل لإستفزاز الشعب المغربي… على المغرب أن يتصرف لحوم و يتصدى لمثل هذه التصرفات.. في إطارة علاقة الأخوة التي تربط الشعبين الشقيقين يجب أن يدعم الشعبين وحدة الأراضي العربية و درأ النفس عن النزاعات المتفتعلة ..

  • Mounir
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 06:44

    ليس بغريب، الجزائر أعلنت حرب مسمومة بشعة في جميع الميادين، منذ توالي الانتصارات الدبلوماسية، و زاد الطن بلة تطور المنتخب المغربي لكرة القدم.
    تبون قال لن نتخلى على المحيط الأطلسي بأي تم، فليحلم مذاك هناك مجال للحلم.

  • الينبوع الصافي
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 07:08

    المغرب طلب من الجزائر الحوار مرات عديدة وهي ترفض وهذا يبين عدم قدرتها على الحوار فهي ترتاح إلى المكر والخداع وكما قال بوخروبة نديرو للمغرب حجرة في سباطو، فهذه الاعمال تنبع عن إنسان تربى في ادغال الاشتراكية وفي كنف العصابات والمرتزقة.

  • مهتم
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 08:42

    يجب على المغرب ان يملأ الكرسي الشاغر في جميع المحافل الدولية حتى لا يعطي الفرصة للكراغلة بتمرير مغالطات

  • ابو اسحاق
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 08:54

    النظام الجزائري يحشر كل من دب وهب في اسطوانة العداوة للوحدة الترابية للمغرب المشروخة….

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 08:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    واجعل تدميرهم في تدبيرهم. واصرف عنا شرهم.
    بما شئت وكيفا شئت يا الله. انك على كل شيء قدير.

  • كمال بيه
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 09:07

    كان على الوفد البرلماني أولا وقبل كل شيء أن يتدخل حينها ولا يترك تلك المرتزقة أن تكمل خطابها ويقاطعها بقوة حتى ولو أدى ذلك للفوضى ! هذا هو العمل الديبلوماسي الذي يفهمه هؤلاء الأًوباش !!!وبعدها نلتجئ الى الاحتجاج وغير ذلك !

  • ovahmed
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 09:53

    إلى الرقم 1
    لا بالعكس على المغرب أن ينتقي ما يجب الحضور له وعدم الحضور له .
    إن غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي سابقاكان سببا في اقحام البوزباليو في الاتحاد.
    وكان الأفارقة أنذاك ينظرون إلى الكرسي الفارغ أنه غير راض بهذا الجمع أو عضو ينتمي إلى المجتمع الغربي.
    ومن هنا لن يتأخر المغرب أبدا في حضور مجلس تستغله الاجزائر لتمرير عدائها واطروحتها.
    وهنيئا للدبلوماسية المغربية .

  • عباس
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 10:42

    على المغرب ان يرسل ممثلين من الاقاليم الجنوبية في كل المحافل واللقاءات والندوات القارية والجهوية والدولة التي تحتضن في الجزاءر

  • محمود ميموني
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 11:09

    أصبح من التقاليد ان مشاركة المغرب في اية تظاهرة مهما كان نوعها تنعقد في الجزائر ويشارك فيها المغرب الا ويبحث فيه المغاربة عن التشويش اعتقادا منهم ان هذه بطولة من طرفهم يفتخرون بها عند عودتهم لكن الواقع انها اصبحت تسيئ لسمعة المغرب
    لكن يبقى السؤال المطروح أي طريق سلكه الوفد المغربي للوصول الى الجزائر هل قاموا بدورة كاملة جنوب اوروبا أم جنوب الصحراء

  • Hicham
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 11:57

    غرض كهنة معبد المرادية الفرنسي هو إعطاء صورة مشوهة على المغرب ، وذلك لجلب استعطاف باقي الدول الإسلامية ، وهذه هي شيم المنافقين والخوارج والشيعة والذين فرقوا بعض المسلمين عن بعض .
    لذا وجب الحضور دائما في المنتديات ، والتدخل الفوري ولو بمقاطعة من زاغ عن الآداب والأخلاق الاسلامية.
    ربما لم يكن مترجم آلي فوري أو أن الوفد احترم الوفود الإسلامية الحاضرة ولم يتدخل لمقاطعة هاته البرلمانية وما محلها من الإعراب في اجتماع اسلامي أم هي عميلة أحضرتها السلطات الجزائرية للتجسس مباشرة على قضايا المسلمين.!!!!!!!!!!!!!

  • arabmstfy2
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 12:42

    اشمن منضمة كتهضرو عليها نتما فينما مشيتو مكتسرطش ليكم ديما خايفين من جنابكم .
    إرفعو راسكم وتكلمو جيدا بدون خوف من أحد أيها المسوولون !

  • الحلايقي والتصفيق..
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 14:55

    الجاء زائر وبقي حائر، يشبه تماما ذلك “الحلايقي ” او الحكواتي الذي يقول اي شيء ويبحث عمن يساند أقواله ولما لم يجد ويرى ان الحلقة بدأت تنفض من حوله، يرفع من نبرة صوته قائلا : صفقوا، صفقوا من فضلكم..! وهو يضحك معجبا بنفسه غير المستقرة أكثر ما بالمصفقين المجاملين او المنافقين او الطالبين مقابل التصفيق حتى! هذا هو التقوقع او التخيّل السياسي ، فهو تجاوز المرض النفسي ودخل مرحلة التخيل الدائم ليجعل منه مسارا سياسيا لحياته، رغم انه يرى ان الصحراء عادت للمغرب منذ القرن الماضي..فقط ان الحلايقي الحقيقي يطلب البقشيش وهذا الحلايقي السياسي يوزع البقشيش..

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 18:33

    …. ولكن حتى أوزين نقى ليهم ودنيهم…برافو

  • المحاميد
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 23:23

    حكام الجزائر مالهم من الاصدقاء. سوى كوبا و بنزويلا وابن مديلا. لا علاقة لهم بالدول الإسلامية و لا العربية. الجزائر تلقت صفعة مرة. أخرى. من المغرب شهد عليهم الدول الإسلامية والعربية باافعالهم المشينة وهي ليس لها غرض با فلسطين ولهم يحزنون قلبها مليء. بالحقد والبغض الكفر اتجاه المغرب

صوت وصورة
موخاريق والحوار الاجتماعي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 21:07 7

موخاريق والحوار الاجتماعي

صوت وصورة
رسائل بنكيران في فاتح ماي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 19:02 18

رسائل بنكيران في فاتح ماي

صوت وصورة
شعارات فاتح ماي في المغرب
الأربعاء 1 ماي 2024 - 13:37 2

شعارات فاتح ماي في المغرب

صوت وصورة
"سفاح صفرو" يخلف الحزن
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:30 12

"سفاح صفرو" يخلف الحزن

صوت وصورة
صدى قميص بركان في العيون
الأربعاء 1 ماي 2024 - 11:30 12

صدى قميص بركان في العيون

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30 1

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 58 قراءة)
.