×

رصيف الصحافة: السلطات المغربية ترفض زيارة مسؤولين فرنسيين إلى الرباط

رصيف الصحافة: السلطات المغربية ترفض زيارة مسؤولين فرنسيين إلى الرباط

رصيف الصحافة: السلطات المغربية ترفض زيارة مسؤولين فرنسيين إلى الرباط

رصيف الصحافة: السلطات المغربية ترفض زيارة مسؤولين فرنسيين إلى الرباط
صورة: أ.ف.ب
السبت 28 يناير 2023 - 17:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأسبوع الصحفي”، التي نشرت أن السلطات المغربية رفضت زيارة مسؤولين فرنسيين إلى المملكة، بسبب احتمال وقوف فرنسا وراء قرارات البرلمان الأوروبي، بعد مشاركة نواب برلمانيين من أحزاب الحكومة الفرنسية في جلسة الأسبوع الماضي.

وأضاف الخبر أن الأمر يتعلق بزيارة كان سيقوم بها أوليفيي لوكوانت، الذي يشغل منصب نائب مدير شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الدائرة العامة للتسليح في وزارة الدفاع الفرنسية، في 23 و24 يناير الجاري، بينما الاجتماع الثاني كان مقررا أن يجمع مسؤولين عن وزارة العدل بمسؤولين فرنسيين في إطار اللجنة الاستشارية المشتركة حول التعاون القضائي، التي كانت مبرمجة يومي 30 و31 يناير.

وفي خبر آخر ذكرت الأسبوعية ذاتها أن مصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية، على قطيعة تامة مع الأمين العام عبد الإله بنكيران، بسبب خلافات حول طريقة تدبير شؤون الحزب والخرجات السياسية التي يقوم بها، سواء في مواقع التواصل الاجتماعي، أو على صعيد اللقاءات الجهوية والإقليمية.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية فإن الرميد يقاطع جميع أنشطة حزب العدالة والتنمية التي يشرف عليها بنكيران أو الفريق البرلماني، ما فسره محللون بأن هناك خلافا بينه وبين القيادة الحالية.

“الأسبوع الصحفي” كتبت كذلك أن حكما قضائيا أنصف مريضا في مواجهة مستشفى فاس، بحيث رفضت المحكمة الابتدائية بصفرو الطلب الذي تقدمت به إدارة المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس ضد مريض عاطل عن العمل قصد تعويضها عما تبقى من تكاليف ومصاريف العلاج الذي استفاد منه المواطن القاطن بجماعة البهاليل إقليم صفرو.

ووفق المنبر ذاته فإن المحكمة قررت عدم التجاوب مع طلب إدارة المستشفى أداء المريض مبلغ 2598 درهما تبقت في ذمته بعد استفادته من العلاج في المرفق العمومي في فترة كان قد تقدم فيها بطلب للحصول على بطاقة “الرميد”، وتأخر ذلك إلى ما بعد إجرائه العملية الجراحية، إذ اكتفى بتقديم وصل إيداع ملف طلب حصوله على البطاقة.

ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي نشر أن بعض المطاعم في مدينة آسفي تعرف تسويق منتجات ومواد غذائية فاسدة أمام أعين المصالح الصحية المختصة، ما يطرح تساؤلات لدى المواطنين حول مدى تطبيق القانون لحماية المستهلكين وزوار المدينة، خاصة أن مصالح المراقبة الصحية قامت بحملة مرت مرور الكرام.

في السياق نفسه تقدمت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع آسفي بشكاية إلى عامل الإقليم، الحسين شاينان، من أجل التدخل لتطبيق الإجراءات القانونية ضد المطاعم التي تسوق لحوما ومواد غذائية فاسدة للمستهلكين، وأكدت أن السلطات المحلية والمصالح الصحية والشرطة الإدارية قامت بتنظيم زيارات مختلفة إلى بعض المطاعم وسط المدينة، وحجزت كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة، والفواكه المتعفنة، ومواد غذائية أخرى منتهية الصلاحية كانت معدة لتقديمها كوجبات لفائدة زبائن هذه المطاعم، دون تطبيق الإجراءات الإدارية والقانونية الضرورية في الموضوع.

وإلى “الوطن الآن”، التي ورد بها أن الملك محمدا السادس تحدث في خطاب ثورة الملك والشعب 20 غشت 2021 عن الهجمات المدروسة التي يتعرض لها المغرب في الفترة الأخيرة من طرف بعض الدول، والمنظمات المعروفة بعدائها لبلادنا.

في السياق ذاته أفاد سمير شوقي، كاتب ومحلل جيوسياسي، بأن غالبية أعضاء البرلمان الأوروبي أدانوا المغرب بداعي انتهاك حقوق الإنسان، لكن لهم دوافع أعمق بكثير في الواقع، ذات أبعاد جيوسياسية وتجارية.

وذكر النائب البرلماني الفرنسي تيري مارياني أن الغاز الجزائري وراء تمويل التقرير المعادي للمغرب.

وأكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن المناورات الدنيئة لأوروبا ضد المغرب دليل على سيرها نحو الانحطاط.

وأفادت البرلمانية النزهة أبا كريم بأن قرار البرلمان الأوروبي له خلفيات وهو غير ملزم للمغرب. فيما يرى علي الحريشي، عميد معهد العلوم السياسية بجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء، أن قرار البرلمان الأوروبي تقف خلفه بعض اللوبيات التي تتقاطع مصالحها مع الدور المحوري الذي يلعبه المغرب.

وإلى أمال بنبراهيم، باحثة في العلاقات الدولية والدبلوماسية ـ كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، التي ذكرت أن قرار البرلمان الأوروبي ليس ملزما، وليست له قيمة قانونية ملموسة، ولا يعدو أن يكون تعبيرا عن رأي هذا البرلمان؛ لكنه في الوقت نفسه يضع مصداقية التعامل الأوروبي على المحك، “فكيف يمكن أن تراهن على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في ظل ممارسته ضغوطات على شركائه الإستراتيجيين، ومسه بمؤسساتهم وسمعتها؟ فالقرار كان بمثابة تدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، وهو ما يتنافى مع المواثيق والأعراف الدولية”.

وإلى “الأيام”، التي نشرت حوارا مع الدكتور حسن أوريد، حيث كشف جوانب من عمله الجديد “الموتشو”، مؤكدا أنه اختار هذا اللقب الذي يحيل على شخصية حقيقية وصحافي كان يناديه “الموتشو”، هو الآن في السجن.

وقال أوريد إن الشخصية المحورية هي نتاج حركة 20 فبراير، وزاد: “تخيلته من ناشطيها، لكن بناء على عناصر موضوعية، وهو لذلك شخصية مركبة… مني الموتشو بخيبة، بل بخيبات، وتلظى بتداعيات انتكاسة الربيع؛ وهي قراءة فاحصة لهذه الفترة الحاسمة في المغرب وفي المنطقة عموما”.

وأضاف المتحدث ذاته: “غايتي ليست أن أزعج، ولكن أدعو إلى التفكير وأساعد إن أمكن في ترصد بعض الحلول”.

“الأيام” كتبت أيضا، في ملف لها، أن ملف الصحراء يستأثر بالأولوية في مملكة محمد السادس، خاصة في ظل التراكم الإيجابي المحقق على أكثر من صعيد، ورغبة المملكة الدائمة في وضع نهاية لهذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا، مردفة بأن هذا الملف سيكون حاضرا بقوة سنة 2023 من خلال عشرة تحديات ينبغي تجاوزها بدون خسائر.

في الصدد نفسه قال سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس: “قد يسجل المغرب نقاطا إضافية لن تغير جوهر الصراع. وحسب الظروف الموضوعية الحالية فإن مشكل الصحراء لن يحسم بالضربة القضائية، بل بتهييء الظروف الملائمة إقليميا وإقناع الجزائر بتخيلها عن هذا الملف. لكن مع صعوبة التوافق مع الجزائر فإن الخيار هو تدبير هذا الملف، وأيضا علاقة المغرب مع الجزائر، بإدارة الوضع القائم، والتقدم إلى الأمام بتأن وتدرج، وإنهاك البوليساريو على الأمد الطويل”، وزاد: “قد يستمر الصراع عقودا أخرى. المهم هو أن يحرص البلدان على ألا يحدث صدام مباشر بينهما، لأن ذلك سيؤدي إلى كارثة كبرى يخسر فيها الجميع”.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي ورد به كذلك أنه بعد 47 عاما من طرد المغاربة من الجزائر، وبعد 16 عاما من تأسيس إطار جمعوي يمثلهم، مازال ضحايا حادثة الطرد من الجزائر وذوو حقوقهم ينتظرون الإنصاف والتعويض من طرف الجزائر على هذا الطرد غير الإنساني.

وتعليقا على الموضوع طالب ميلود الشاوش، رئيس جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، في حوار مع “الأيام”، الدولة بتبني ملف المطرودين والسعي إلى جر الجزائر إلى محكمة العدل الدولية. وقال عبد الرزاق الحنوشي، عضو المكتب التنفيذي للتجمع الدولي لدعم عائلات المغاربة المطرودين من الجزائر: “نسعى إلى الدفع في اتجاه تكوين لجنة برلمانية للترافع دوليا حول ملف المطرودين”.

‫تعليقات الزوار

49
  • ALI NAIT OMAR
    السبت 28 يناير 2023 - 17:04

    السلطات المغربية ترفض زيارة مسؤولين فرنسيين إلى الرباط……فرنسا ياله ديكاج…..

  • فاس العاصمة العلمية
    السبت 28 يناير 2023 - 17:07

    مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس يا فرنسا ذات الوجهين كفى نفاقا وكفى ابتزازا ، لن نرضخ لك كما يفعل من يتحكم في قصر المرادية

  • العفو
    السبت 28 يناير 2023 - 17:12

    يجب ردعها لكي تعرف أن المغرب له مكانة خاصة ومرموقة في المنطقة والعالم بأسره فكفى يا فرنسا من الإستغلال تستغلنا في أكل ثروات البلاد و غيرها يا مغاربة عيقوا وفيقوا الله إيهديكوم كفى

  • Freethinker
    السبت 28 يناير 2023 - 17:22

    فرنسا عدوة خبيثة ولكن ما خاصناش نغطوا الشمس بالغربال. راه بلجيكا لي دارت تحقيق ورطت فيه المغرب.
    الدول كلها كتدير عمل مخابراتي ولكن الدول الذكية ما كتحصلش!!!

  • غرينيتش
    السبت 28 يناير 2023 - 17:22

    بجب التخلص من الساعة الفرنسية المشؤومة و الرجوع للساعة القانونية غرينيتش، لا فائدة من إرضاء فرنسا على حساب صحتنا

  • استنتاح
    السبت 28 يناير 2023 - 17:24

    من هنا نستنتج ان هزيمتا في كاس العالم اما فرنسا عي حكمة ربانية حتى نتذكر اننا لم نحسم علاقتنا مع المستعمر المخاذع و انه يجب هزيمته في الواقع اولا بعدم استعمال الفرنسية في مؤسساتنا و منع منعا كليا ، هل تستعمل فرنسا العربية في مؤسساتها ، متى سنتحرر متى

  • محمدين
    السبت 28 يناير 2023 - 17:26

    .أكره فرنسا وأكره ماكرون والحكومة الفرنسية وحكومتها وقضائها وأكره لغة فرنسا وأكره تاريخ وثورة فرنسا وأكره كثيرا من شعبها العنصري

  • محب الوطن
    السبت 28 يناير 2023 - 17:31

    لدي تعليقان ؛ الاول متعلق بخلافنا مع فرنسا .مقاطعة الاجتماع او استقبال مسؤولين فرنسيين في محله .كفانا نفاقا واستغلالا ومشاكسات فرنسية تضر ولا تنفع .اقول للمسؤولين في بلادي حسنا فعلتم ،هذا ما تستحقه فرنسا المناورة الاستغلالية. اصمدوا في وجهها وردوا عليها بما تستحق . فموقف اسبانيا افضل واثقل وزنا من موقف فرنسا المخادعة باعتبارها البلد الذي كان محتلا للصحراء .
    والتعليق الثاني متعلق بالخلافة بين الرميد وابن كيران . كانت تجمعهما من قبل معلفة !! ،فبعد ان اغتنيا تركاها . وربما يرغبان في العودة إلى الساحة السياسية لتلميع صورة خدشتها السياسة الرعناء التي كانا يرتديان مسوحها . ماذا سيقدمان لهذا البلد ،ولا اصدقاء لهما في هذا العالم المتقلب المتموج .عالم الكبار !!! المغرب في حاجة إلى ساسة كبار يساعدون في حلحلة المشاكل التي تعترض تقدم البلاد ،والوقوف في وجه المغرضين و الحاقدين على كل ما هو مغربي . وقديما قالوا فاقد الشيء لا يعطيه.

  • اللغة الفرنسية
    السبت 28 يناير 2023 - 17:36

    يجب إلغاء تدريس اللغة الغرنسية في المدارس المغربية لأنها لغة التخلف والاستعمار .

  • touhali
    السبت 28 يناير 2023 - 17:52

    فرنسا تبحث على إسترجاع الجزائر الفرنسية كما كانت من قبل؛ لكن بأسلوب جديدة؛ رجوع فرنسا اعلاني للجزائر؛ الجزائر تحت الحكم ذاتي وتحت سيادة الفرنسية؛ هذا ما يجري الآن في الجزائر؛ الشعب الجزائري تحت الضغوط حكامه ضباط فرنسا؛

  • سليم
    السبت 28 يناير 2023 - 17:52

    بالآمس الكل يهلل و يرحب بفرنسا لأن 143000 مغربي تحصل على التأشيرة لدخول إلى فرنسا(الفردوس ) مع العلم أن العدد الذي رفض هو أكبر بكثير و اليوم كل التعاليق تسب و وتشتم فرنسا مادا وقع بين الآمس و اليوم لكي ينقلب من كان لهم الولاء على فرنسا. صدق من قال أن المغرب .بلاد التناقض

  • كندر
    السبت 28 يناير 2023 - 17:52

    و مازل في المغرب من يعزل اولاده ويتكلم بلغة المستعمر السابق داخل منزله.حتى ان اولاد الطبقة الغنية .يجدون مشكلة عندما يصبحون وزراء او برلمانيين. لا يعرفون العربية ولا حتى الدارجة.للتواصل مع المغاربة.انهم جرذان اول الهاربين اذا حصل مكروه لسفينة المغرب لا قدر الله. يجب سن قانون يمنع المسؤولين من التكلم مع المغاربة بغير اللغات الدستورية .تحت طاءل غرامة لا تقل عن مليار سنتيم.مما سيضطرهم لمحو اميتهم في اللغات الدستورية. كما تفعل الدول المحترمة

  • مواطن
    السبت 28 يناير 2023 - 18:09

    تابهلا وسريق الأعواد . خرجوا ببيان للاتحاد الأوروبي ضد المغرب وجاو يتشاورو معنا في قضايا شمال إفريقيا باش يختابرونا واش خفنا منهم ولا طامعين فالرضى ديالهم . لكن ما لقاو لا هذي لا هذيك . خوتنا يا الإسلام . هزو بنا الإعلام . زيدو بنا القدام . يا خيابت دابا تزيان . والله ما نسيني . ولا نخرج ديني . راه شعبي يبغيني . الصلاة على النبي .

  • حسن
    السبت 28 يناير 2023 - 18:12

    فرنسا قدمنا ليها جميع التسهيلات وتبنينا اللغة ديالها وعطيناها الأولوية فأغلب الضفقات ولكن ردات لينا كلشي سم وعداوة الحل هو إلغاء اتفاقية إيكس ليبان

  • kata
    السبت 28 يناير 2023 - 18:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ العز ديما وراء ملكنا ولا عزاء للعنصريين

  • achkar ino
    السبت 28 يناير 2023 - 18:23

    على المملكة الشريفة، الدولة المغربية، الحكومة المغربية تحت الادارة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس ايده الله ونصره، النظر في كل ما يخص جمهورية فرنسا الاستغلالية واعفاء كل ما هو فرنسي وفرنكوفوني من ممكلتنا الشريفة وتعويض اللغة الفرنسية بالانجليزية في جميع الادارات والمعاملات الحكومية وكذا في جميع وثائقها الرسمية كلغة ثانيا( بغظ النظر عن اللهجة الامازيغية)، لان الامازيغ هم ايضا مغاربة وانا ايضا امازيغي، وبما اننا كلنا مغاربة فان مصلحة الوطن والبلاد اولى واهم

  • ايت وراين
    السبت 28 يناير 2023 - 18:24

    يجب علينا ان نكون واقعيين، اذا كنا نريد ان نتخلص من فرنسا الاستعمارية هناك حل وحيد هو استبدال الشركات الفرنسية المسيطرة على الاقتصاد الوطني بشركات اسيوية او انكلوسكسنية يكون فيها الجميع رابح رابح:الصين،كوريا، اليابان… انجلترا، ًاميركا…..وكذلك استبدال اللغة الفرنسية بالانجليزية.اذا كان مغرب اليوم ليس بمغرب الامس فيجب علينا ان نسلك هذا الطريق.اما اذا رأينا غدا مسؤول فرنسي في الرباط يخطب علينا بكلام معسول ومنافق وتهدئة الزوبعة فإن الا مور ستبقى على حالها.كفانا ذلا واحتقارا من هذا المستعمر الغاشم.

  • rme1974
    السبت 28 يناير 2023 - 18:24

    il ya beaucoup de marocains qui disent détester la France .je porte à votre connaissance que 1 millions de mre vivent en paix en France plus les grandes entreprises qui font travailler Des millions de marocains comme Renault et PSA et les autres .et la France soigne même vos grands dirigeants lors de leurs hospitalisations ici en France.

  • elfared3
    السبت 28 يناير 2023 - 18:35

    فرنسا ساهمت بشكل كبير في تأخر وفقر العديد من الدول الافريقية رغم خيراتها الكثيرة.على المغرب والدول الأفريقية أن تطرد فرنسا هذا السرطان المتسلط على رقابنا.المغرب أولى بالمبادرة… والخروج من تحت عباءة الشقاق و النفاق.. فرنسا المتعالية و الأنانية والتي لا يأتي من ورائها إلا التخلف والفقر…الدول وشعوبها اصبحت تبحث عن مصالحها الذاتية و علاقات رابح رابح و انهاء السطوة الإستعمارية القديمة يجب أن تكون بداية الخروج من تحت عباءة فرنسا منذ الآن خاصة و أن الظروف و الأسباب أصبحت متوفرة بما فيه الكفاية.

  • عمر
    السبت 28 يناير 2023 - 18:35

    فرنسا تراعي سوى مصالحها تلعب دور الشيطان تفسد العلاقات بين الشعوب العربية والإسلامية ولها أجندة وايادي في الخفاء تعمل ليل نهار لمحاربة الإسلام ونشر العلمانية فضررها للمغرب اكثر من نفعها

  • Abdel
    السبت 28 يناير 2023 - 18:37

    يجب ضبط النفس ، المغرب لديه الكثير ما يخسره اذا صعد مع فرنسا، الدبلوماسية هي ان تداعب الكلب بلطف حتى تجد حجر تضربه به.

  • متتبع
    السبت 28 يناير 2023 - 18:38

    اصلا لم يعين المغرب سفيره فباريس الا اليوم و هذا دليل على برودة العلاقات مع خرنسا…

  • مكيحشموش
    السبت 28 يناير 2023 - 18:48

    قاموا بأعمال خبيثة داخل البرلمان الأروبي تجاه المغرب، والأن يريدون زيارة المغرب قيمة الأنانية وعقلية الإستعمارية الهمجية

  • نبيل
    السبت 28 يناير 2023 - 18:50

    نعم الند بالند كفى من التبعية إلى مستعمر اكل الأخضر واليابس من ممتلكاتنا واراضينا واستغل ترواتناة وما فتئ ان أخرج بعد مقاومة الاجداد له لكن ترك سمومه في دم بعض الخونة الذين يتملقون لمستعمر اغتصب ارضنا بالقوة السلاح المتطرورة انذاك لكن الآن المغرب أصبح قوة لا يستهان بها يجابه فرنسا ومن معها وهذه هي البداية فقط لكن القادم مليئ بالمفاجآت الحمد لله الذي أبقانا حتى نعيش بعض من عز الابطال الذين ضحوا من أجل هذا الوطن العزيز وعلى مر التاريخ الحافل بالانتصارات على أعداء ارادو المساس بهذا الوطن نحن وراء ملكنا أعزه الله بالنصر الله الوطن الملك عاش المغرب.وخسأت فرنسا ومن معها.

  • ابن الامبراطورية
    السبت 28 يناير 2023 - 18:50

    لهم غازهم وبترولهم، ولنا عزتنا وكرامتنا واتحادنا وراء قيادتنا تحت شعار:
    الله الوطن الملك

  • Mohamed
    السبت 28 يناير 2023 - 19:01

    علاش حنا المغاربة كانبقاو نتشكاو من الحكومة العام كامل ما كاين عدل ما كاين حقوق الخ… و لكن ملي كايقولها لنا شي براني ما كايعجبناش الحال؟ هاد البرلمانيين كون ما بغاوش الاتحاد الاوربي ياخد هاد المواقف كانو يسمعو للشعب(الي هي خدمتهم).

  • Jamal
    السبت 28 يناير 2023 - 19:06

    احسن المغرب هدا هو الجواب الصحيح للمحتل السابق هم لا يعترفون الا بالدول القوية

  • ايت وراين
    السبت 28 يناير 2023 - 19:07

    En réponse à rme 1974 ,pour vôtre information La France ne fait pas de cadeaux ou donne de l’aumône au marocains,ils gagnent leur vie là-bas par leur travail dans des conditions pénibles : bâtiment, autoroutes,nettoyage…..sans parler de leur exploitation.nombreux ont péri dans des mines de charbons ou ont gardé des séquelles de silicose ou atteints de cancer bronchique….. alors ne soyez pas fier de votre France qui nous casse les oreilles par soit disant les droits de l’homme alors qu’elle est la première à les piétiner.

  • Nabil
    السبت 28 يناير 2023 - 19:10

    مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس على المملكة الشريفة، الدولة المغربية، الحكومة المغربية تحت الادارة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس ايده الله ونصره، النظر في كل ما يخص جمهورية فرنسا الاستغلالية واعفاء كل ما هو فرنسي وفرنكوفوني من ممكلتنا الشريفة وتعويض اللغة الفرنسية بالانجليزية في جميع الادارات والمعاملات الحكومية وكذا في جميع وثائقها الرسمية كلغة ثانيا( بغظ النظر عن اللهجة الامازيغية)، لان الامازيغ هم ايضا مغاربة وانا ايضا امازيغي، وبما اننا كلنا مغاربة فان مصلحة الوطن والبلاد اولى واهم

  • واقعي
    السبت 28 يناير 2023 - 19:12

    جنوب افريقيا و مصر قوتان اقتصاديتان في قارة افريقيا وذلك دون الحاجة لاحسان اوروبا ، ولم يمت شعبهما جوعا لان اوربا غير راضية عنهما، توقف اعتمادنا على اوربا لن يضرنا في شيء دولتان فقط في افريقيا لازالا تعتمدان على اوربا هي نحن المغرب والكراغلة في كوريا الشرقية، فل نترك الذل والعار للكراغلة ولتكن عندنا عفة نفس فكلما اعطينا لانفسنا قيمة احترمنا الاخر حان الوقت لنترك تلميع احذية اوربا للعسكر ونثبت لهم ان لنا عزة نفس، وقوتنا ليست في تقليدنا لاوربا بل في اختلافنا عنها من كل النواحي، وهنا نعلم لماذا امتنعت دول اوربا من بيع غواصات لنا لانها لا تريد منا ان نحرس مضيق جبل طارق وتريد من اسبانيا ان تستفرد بحراسته بغواصاتها لكي لا يكون لنا اي ورقة ضغط في مواجهتهم، تاكدوا ان اوربا عندما تعطيك فهي تاخذ منك وتستنزفك، هناك دراسة تقول لكي لا ينزل كل فرنسي عن خط الفقر كل يوم ويصبح فقيرا فان 100 من سكان شمال افريقيا ينتقلون للطبقة الفقيرة وهذا فقط كل يوم ومقابل كل فرنسي واحد فقط ، فانظر كم عدد سكان فرنسا واضربه في 100 وستعرف كم شخص من سكان شمال افريقيا يوميا يصبح فقيرا لكي يبقى الفرنسيون في مستوى معيشتهم.

  • القروش
    السبت 28 يناير 2023 - 19:19

    إلى المعلق رقم 19 ( rme1974

    C’est quoi le rapport , entre ne pas ingérer le nez dans les affaires intérieure du MAROC , et les Marocains qui vivent en FRANCE ?
    le nombre et la vie des Marocains en France c’est une chance pour la France et non pas pour les Marocains ? Y’a combien de français qui vivent et visite le MAROC , et combien de français partout dans le monde ?
    Les Marocains en France travaillent et contribuent au développement de l’économie Française
    et payent totalement les impôts pour la trésorerie de la France ?
    Au contraire des français qui vivent au Maroc vie avec le niveau de vie modeste du Maroc pour un revenu Français énorme, c’est la ou y’a le déclic , un français qui a un salaire de 2000 € qui vie au Maroc achète un kilo de banane pour 1€ et une baguette pour 0,20 € ?

  • Abdo
    السبت 28 يناير 2023 - 19:20

    يجب فرض الفيزا على فرنسا واذلالها كما تذل المغاربة واذلتهم منذ عصور ولتذهب عائدتها السياحية الى الجحيم

  • ملاحظ بسيط
    السبت 28 يناير 2023 - 19:32

    كفى فرنسا اننا نضعف ونؤخر ونضيع مستقبل اولادنا بتعليمهم اللغة الفرنسية الضعيفة عوض اللغة الانجليزية اللغة العالمية الاولى، لا للغة الفرنسية.

  • بنعبدالسلام
    السبت 28 يناير 2023 - 19:39

    الإجتماعات والتنسيقات والندوات والإتفاقيات مع الفرنسيين عبارة عن مضيعة للوقت والضحك على الدقون ، ولا خير يُرجى منها. يجب إلغاء كل ما هو ليس بضروري مع الجانب الفرنسي. ويجب على المغرب ،في تعامله مع فرنسا ، أن يستحضر دائما مبدأ “صديق عدوي لا يمكن أبدا أن يكون صديقي” ، كما يجب أن يكون هذا التعامل مبنيا على ” اعطيني نعطيك”. فرنسا ليست ضرورية لتزويد المغرب باحتياجاته التي لا ينتجها. كل تلك المنتوجات يمكن أن نتزود بها من جهات أخرى وبرأسنا مرفوعة. فرنسا أوهمتنا أنها ضرورية لنا لكي نستمر على قيد الحياة. ومن تم تفعل بنا ما تريد وتكاب منا أن نشكرها على استعبادها لنا.

  • مواطن1234
    السبت 28 يناير 2023 - 20:07

    نحن من نعطي فرنسا الفرصة والبرلمان الاوروبي الفرصة لانتقادنا وانتقاظ اوظاعنا لوكنا نتمتع بتعليم جيد وصحة دات جودة عالية وتوزيع عادل لترواث وسكن للجميع واحترم حقوق الانسان واحترام والحقوقيين والمحاربة الغساد والفاسدين وناهبي مال العام ومحاربة الريع لما تجرات فرنسا وغيرها على انتقادنا راه مبقاتش في الشفوي

  • ولد حميدو
    السبت 28 يناير 2023 - 20:09

    وفد فرنسي من القضاء من أجل ترحيل الفقهاء
    أصبحوا بعقلية كابرانية

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 20:43

    العلاجات بالمستشفى العمومي يجب ان تكون مجانية مجانية مجانية مثل الدول التي تحترم مواطنيها فلايعقل ان يدفع المواطن وخاصة الفقير اثمنة بالاف الدراهم لمستشفى عمومي بدعوة مبيته و استعماله المستلزمات طبية يفترض أن تكون مجانية.

  • فضولي
    السبت 28 يناير 2023 - 20:52

    المواد الفاسدة اوالمنتهية صلاحيتها من بين الوسائل والطرق التي يغتني بها أهل المراقبة الصحية وزجر الغش .هؤلاء الذين تجدهم يتمتعون بالفيلا والسفر والدار الشاطئية والسيارة ولا يمسهم اي غلاء.مستواهم الاجتماعي والمالي ……..

  • Amin sidi
    السبت 28 يناير 2023 - 20:57

    سلام . هدي راه دبلوماسيه الكاس ادور وتوزيع حقاءب الاوراق الخضراء والنفط والغاز عطي لي بغيت والخلاص الى اجل غير موسم

  • Krima
    السبت 28 يناير 2023 - 21:26

    أرى أن من يقف وراء فرنسا هو الذى يسيء للمغرب ويستفزه حاليا.فرنسا لها تأثير قوي على كل أوروبا وتستمد هذا من الذى يملك ازرار بنوك ألعالم ومفاتيح كنوز.ماكرون خاضع لها.وقد أقسمت بعد شيراك رئيس أن لا يكون هناك رئيس لفرنسا الا اذا كان مواليا لها. اعتقد انهم يعدون زمور لخلافته.ما هو الحل اعتقد ان فرنسا بدون المغرب ليست فرنسا لذالك على المغرب ان لا
    ا ينتظر شيئا من الجزائر وان يعد لها ما استطاع من بأس. وتجاهل فرنسا مرحليا امر لا مفر منه.

  • محمد امين
    السبت 28 يناير 2023 - 22:13

    اطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس اعطاء تعليماته الا الحكومة الأغنياء او البرلمان الغاء الساعة لا قانونية في هد الفصل الشتاء جميع الفيءة من تلميد او الاباء والامهات كتمشي في ضلام دامس بغينا نخرج من تباعية فرنسا الاستعمارية وسلام انشري هسبريس وشكرا

  • ملاحظ
    السبت 28 يناير 2023 - 22:16

    على جميع المغاربة التعبأة والدولة أيضا عوض إرسال المتفوقين دراسيا لفرنسا ان ترسلهم لبريطانيا او أمريكا وليس فرنسا…. كما يجب على الدولة ان تقوي الجبهة الداخلية وترسخ العدالة الاجتماعية والمجالية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ البلاد…. وعلى المسؤولين الاننانيين الذين ينشغلون بجمع الأموال بشتى الوسائل في استغلال للمناصب والزبونية يجمعوا روسهوم…. لأن الدولة تحتاج لرجال ونساء وطنيين…..

  • Xxl
    السبت 28 يناير 2023 - 22:22

    المسألة لاعلاقة لها ببنكيران جميع قياديي حزب المصباح تبخرو وتورقو لأن الحزب لم يعد تلك البقرة الحلوب . تجمعهم حول الحزب كان لغرض في نفس يعقوب اختفوا بعد أن تأكدو بعد نتيجة الإنتخابات الكارثية أن الحزب في خبر كان. هم محظوظون ولما لا.لولا ظروف الفترة ماكان أحدا منهم يحلم ولا في المنام بالوصول لما وصل إليه.

  • marocain
    السبت 28 يناير 2023 - 22:28

    réponse au RME qui défend sa situation personnelle sans se rendre compte que le Maroc est souverain qu il est seulement citoyen et doit penser à l intérêt de son pays avant aucune autre considération point à la ligne

  • خنيفرة
    السبت 28 يناير 2023 - 23:13

    لا للغة الفرنسية في المغرب. لا افهم كيف ان الجامعات الفرنسية تشترط اللغة الانجليزية للتسجيل في التكوينات الجامعية ونحن ندرس كل شيء باللغة الفرنسية والادارات والابناك والاطباء والنخبة تستعمل اللغة الرسمية كانها لغة رسمية للمغرب. اللغة الانجليزية هي لغة البحث العلمي. كفى من الاستعمار الفرنسي في المغرب

  • مغربي قح
    السبت 28 يناير 2023 - 23:14

    فرنسا مازالت تستعمرنا بلغتها والدليل شوفو رباط وكازا كلشي يتكلم بيها يجب حضرها من جميع الجوانب والاتجاه للغة الانجليزية

  • مغربي محب لوطنه
    السبت 28 يناير 2023 - 23:28

    حان الوقت لتغيير اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية في مناهج التعليم بالمغرب وأن يربط علاقات قوية اقتصاديا وسياسيا بدول مثل بريطانيا أمريكا كندا اليابان كوريا الجنوبية وعندها سنرى مغربا جديدا كقوة إقليمية و إقتصادية بإفريقيا والشرق الأوسط فاللغة الإنجليزية يتكلمها ويتعامل بها 80% من سكان العالم.

  • مغربی غیور علی الانتماٸ
    الأحد 29 يناير 2023 - 00:25

    كيف,ماقالو ناس,.
    الحيلۃ احسن من العار,علاش مفكرين الدولۃ مايقلبوش لهاد فرنسا علی حيلۃ او فخ؟

  • مغربية
    الأحد 29 يناير 2023 - 01:48

    لنا الشرف أن نتكلم كل لغات و لهجات العالم إلا الفرنسية تشعرنا

    بالذل .فلغتنا هي العربية الفخر والعز والكرامة ولا ننسى الامزيغية

    لابأس من تعلمها . لكن لغة القرآن لا يعلو عليها لغة الله اختارها من

    بين لغات الكون ألا وهي العربية هي البلاغة والمعنى والمغزى

    والمجد والحضارة والتاريخ والماضي والحاضر والمستقبل .

صوت وصورة
حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز
السبت 4 ماي 2024 - 20:30 15

حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز

صوت وصورة
الفاضيلي .. "أبي لم يمت"
السبت 4 ماي 2024 - 18:19

الفاضيلي .. "أبي لم يمت"

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
السبت 4 ماي 2024 - 16:14

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
ضعف البنية التحتية بالهراويين
السبت 4 ماي 2024 - 12:39 2

ضعف البنية التحتية بالهراويين

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14 19

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 13

فرحة ابن التازي بعد الحكم

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 94 قراءة)
.