×

لشكر: سقط القناع عن فرنسا.. وندية المغرب مع الخارج تزعج الخصوم

لشكر: سقط القناع عن فرنسا.. وندية المغرب مع الخارج تزعج الخصوم

لشكر: سقط القناع عن فرنسا.. وندية المغرب مع الخارج تزعج الخصوم

لشكر: سقط القناع عن فرنسا.. وندية المغرب مع الخارج تزعج الخصوم
صور: منير امحيمدات
السبت 28 يناير 2023 - 14:00

في خضم الحملة الأوروبية ضد مصالح المملكة، هاجم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بشكل مباشر فرنسا، معتبرا أن الندّية التي أصبح يتعاطى بها المغرب مع الخارج أظهرت المواقف الحقيقية لعدد من الدول بشأن قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأردف لشكر، خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب اليوم السبت، أن بلادنا راكمت مكتسبات لفائدة مغربية الصحراء على الرغم من تصاعد مد المؤامرات والمناورات التي تستهدف مصالحنا الوطنية.

ووقف المتحدث ذاته عند آخر هذه المناورات؛ وهو الموقف المناوئ الذي صدر عن البرلمان الأوروبي، والذي يعكس في واقع الأمر انزعاج العديد من الأطراف من موقع الندية الذي أصبحت تحتله بلادنا في تعاملها مع مختلف الشركاء.

وشدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على أن هذا الانزعاج هو الذي جعل العديد من الأطراف الأوروبية، وفي مقدمتها فرنسا، عاجزة عن استيعاب مشروعنا التنموي ونموذجنا الديمقراطي وتجربتنا الحقوقية.

ولفت المسؤول الحزبي ذاته إلى أن هذه الأطراف قد كانت، إلى الأمس القريب، تشيد بما حققته بلادنا وتعتبره نموذجا ويخطو خطوات إيجابية، قبل أن يسقط عنها القناع.

لذلك، أكد لشكر، خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع سالف الذكر، أن “بلادنا صمدت بفضل التدبير الجيد والحاسم للنزاع لجلالة الملك، التي جعلت ملف الصحراء بمثابة النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، ومعيار قياس نبل الصداقات ونجاعة الشراكات (الخطاب الملكي في ذكرى ثورة الملك والشعب – السبت 20 غشت 2022).

واستطرد الفاعل السياسي ذاته: “الأمر الذي أدى إلى سيادة حكمة العقل لدى العديد من الشركاء التقليديين وتغيير مواقفهم اتجاه الصحراء المغربية، وعلى رأسهم بريطانيا وألمانيا وإسبانيا”.

وثمن لشكر “ما حققته بلادنا من انتصارات متوالية على الأصعدة السياسية والدبلوماسية والميدانية لفائدة قضية وحدتنا الترابية، خاصة منذ الاعتراف الأمريكي بالسيادة الشاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية”.

ودعا المتحدث ذاته إلى اليقظة المستمرة، في المنتظم الدولي والاتحاد الإفريقي والمحيط الإقليمي، لترسيخ الموقف الدولي الذي يؤكد على محورية العملية السياسية، وضرورة مشاركة الجميع فيها، بما في ذلك الجزائر، من أجل تسوية نهائية وفق مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

‫تعليقات الزوار

40
  • N.H
    السبت 28 يناير 2023 - 14:07

    الخصوم الحقيقيين للمغرب و المغاربة هو أنت و أمثالك

  • slawi
    السبت 28 يناير 2023 - 14:08

    هضرتكم تتكحل الغراب انتم مادرتو والو لا في البرلمان ولا في الحكوم ة ولافي مناصب مختلفة انتم صحاب مشارعكم وانت فينهو القناع ديالكم

  • Mohammed
    السبت 28 يناير 2023 - 14:13

    Tous portent un passeport francais dans leur poches et critiques la France
    Les ministres marocains comme l’equipes de football tous portent double nationalité

  • mohajir
    السبت 28 يناير 2023 - 14:15

    وماذا عن القناع الذي سقط عن لشكرمنذ زمان الذي إستولى على الحزب وأقصى الجميع

  • هشام كولميمة
    السبت 28 يناير 2023 - 14:17

    نعم،لقد سقط القناع و لكن عن القناع…بدأ يسقط عن عدة مواقف خارجية و داخلية أيضا. شكرا على التفاعل.

  • ايدير المعطي بن خلوق
    السبت 28 يناير 2023 - 14:18

    لكن ما هي مصلحة فرنسا في هذه الازمة ؟ الا تريد اوربا ان تجعل من المغرب قاعدة لصناعاتها نظرا للقرب الجغرافي و طبيعة و مهارة العامل المغربي؟؟اليست صناعات فرنسية موجودة بالمغرب؟ اليس هناك تعاون وثيق بين البلدين؟ اظن ان هناك تضخيم للاشياء لكن حق المغرب في التزام حليفه التقليدي بالوضوح واجب ايضا حتى تكون العلاقات و المعاهدات مبنية على الوضوح و الثقة…اليوم فرنسا تتحالف مع النظام العسكراتي الرهيب في الجزائر ضدا في التاريخ و حقوق الانسان و مبادء الدموقراطية و مبادئ الغرب التي تتلتزم بالحكم المدني الديموقراطي التعددي الحقوقي السلمي… تصورا استقبال رئيس النظام العسكراتي الجزائري في باريس…انها حقا فضيحة لفرنسا الحالية…باي حق يتم استقباله و توقيع اتفاقيات معه هل هو منتخب و شرعي و يمثل جزء من شعب الجزائر…تم ايننا من فصل السلطات…العسكر مكانهم الثكنات و ليس الاستقبالات الرسمية المعلنة و المضمرة…و هذه تصرفات تلقي بالشك على علاقاتنا بفرنسا الحالية الماكرونية…اليس لجيش الجزائر عقيدة عدوانية احرابية ثورياتية شيوعية…كان بالاحرى المطالبة و الضغط حتى يترك العسكر كامل السلط الامنية و الاقتصا

  • kadiri
    السبت 28 يناير 2023 - 14:19

    القناع سقط عنك انت أولا وعن شريكك المالكي ، افتضح موقفكم وعرف الجميع أهدافكم وبالتالى فكل شعاراتكم فقدت كل مصداقية

  • Hassan
    السبت 28 يناير 2023 - 14:19

    في نظري وفيما يخص قضيتنا الوطنية نقطة الضعف بلادنا في الدفاع عنها يكمن في اليسار المغربي. جل أعداء وحدتنا الترابية من اليسار في الدول الأجنبية. الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم و الاشتراكية وحزب اليسار الموحد لا يقومون بالدور المناط بيهم لتحفيز اليسار الأجنبي لصالح المغرب.

  • مواطن2
    السبت 28 يناير 2023 - 14:21

    جميل ان تهتم الاحزاب السياسية بشؤون المغرب على المستوى الخارجي.لكن الاجمل من ذلك ان تهتم بالحالة الاجتماعية داخل البلاد.الاحزاب السياسية تبرع في الحديث عن علاقة المغرب بالخارج لكنها تعجز عن ذلك في معالجة القضايا الداخلية للبلاد.على الاحزاب السياسية ان تهتم بالغلاء الفاحش الذي تعرفه المواد الغذائية في البلاد..المواطن العادي اصبح عاجزا عن مواجهة حملة الغلاء التي تسود الاسواق في الوقت الراهن.كمثال بسيط جدا انا مواطن اعيش على معاش لا باس به في وقت سابق كان يكفي للضروريات والعلاج. حاليا اشعر بضيق كبير وانا اتجول في السوق . اليوم بالذات فوجئت بسعر الطماطم = 10 دراهم..البارحة فوجئت بسعر الدجاج 23 درهما للكيلو. والزيت 45 درهما لعلبة 2 لتر.دون الحديث عن اللحوم الحمراء التي لم اعرف دوقها منذ اكثر من شهرين.واللائحة طويلة.اين غابت الاحزاب السياسية امام هاته الامور.ليست بالامر الهين ومعالجتها لا يمكن ان تتم بسهولة لكن على الاقل على الاحزاب السياسية ان تحاول التخفيف من هول ما يجري في الاسواق من خلال المطالبة بدعم بعض المواد الغذائية الاكثر استهلاكا من طرف الفئات العريضة من المواطنين.

  • V
    السبت 28 يناير 2023 - 14:25

    آخر من يتكلمون
    حشمت فبلاصتهم
    الرد من بوريطة وعمر هلال فقط يقنعهم ويقنع الشعب

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:25

    ومتى تسقط الأقنعة التى جتمت على المغاربة لسنوات!!!!!

  • macron de 2 visage
    السبت 28 يناير 2023 - 14:31

    للتدكير…..إلى.. ماكرون..وحكومته .الصحراء المغربية. هي النظارة.التي ينظر.بها العالم……المغرب…لايرحم..ولا يقهر……والصحراء المغربية ستبقى مغربية.الى نهاية العالم…قدومك. للمغرب.. غير مرحب بك..حتى تكون من المعترفين بالحكم الداتي كما فعلت ….امركا المانيا.بريطانيا.واخرها..الدولة الإسبانية..التي اصبح..اقتصادها مغ المغرب…..ممتاز…رابح.. رابح……… .المغرب…ليس له لا نفط….ولا…غاز……لكن له أفعال…وليس..أقوال…الكادبة والخداع…المزدوج…دو..وجهين..

  • Aziz
    السبت 28 يناير 2023 - 14:33

    ليس فرنسا وحدها من سقط عنها القناع. وهادا ليس مهم. الاقنعة سقطت عنكم اولا وعن كثير من الوجوه اللتي خدرت الشعب. بالخوا الخاوي

  • متتبع
    السبت 28 يناير 2023 - 14:34

    فرنسا لم تضع قناعا حتى يسقط عنها ، لكن الذين وضعوا عصابة على عيونهم وغشاوة على قلوبهم هم المسؤولون المغاربة الذين يستفيدون من تبعية المغرب لفرنسا ولازالوا ، فرنسا لديها وكلاؤها هنا وعملهم هو سقي البذور المسمومة التي تجعل المغرب مدمنا على التبعية ، نتا ومثالك انخرطتم في هذه الدائرة من زمان ، ما تتقنونه هو الانبطاح وحركاتكم وكلامكم نعرف أنه موجه بالتليكوموند ، ولمغاربة عارفين شنو كاين ف بلا ما تمثلو علينا دور الوطنيين

  • WAJDA
    السبت 28 يناير 2023 - 14:35

    Le MAROC n’es pas ľalgerie. Selon les accords d’Evian, ľalgerie reste toujours dépendant de la France, autrement dit, ľalgérie est toujours au service de la France. Récemment la France a offert le casque de la garde de ľÉlysée.

  • الاتجاه الواقعي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:36

    السياسة الوان واصحابها لهم عدة وجوه ويستحيل ان تفهم السياسي مهما حاولت نعم انه غامض ومضلم…

  • لي حشموا ماتو
    السبت 28 يناير 2023 - 14:39

    من شر البلية ما يضحك…… عزيزي القارئ تأمل جيدا من يتحدث هنا عن التطور و التقدم و مجابهة الدول العضمى ههه مادام هناك نخب سياسية من قيمتك و صنفك لا يمكن أن نتحدث لا عن تنمية و لا عن تطور ولا عن أي شيء

  • محمد الشرقاوي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:46

    الى اسلاو (( SLAOUII)) لا اخي انا افتخر بحكومت المرحوم الاستاد عبد الرحمان اليوسفي.

  • الخونة
    السبت 28 يناير 2023 - 14:51

    اكبر عدو للشعب هي الأحزاب السياسية وبالاخص التي في المعارضة التي سقط القناع عنها حقيقة ! الم تتفق الأحزاب الخائنة مع فرنسا سنة 1955 على تقديم تعويضات للمعطلين الفرنسيين من عائدات الفوسفاط حتى سنة 2055 ؟

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:52

    ثم تجدهم عندهم الجنسية الثانية فرنسية و اولادهم يدرسون في فرنسا و يقضون العطل في فرنسا.

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:54

    ماذا فعلت أنت في إتحادك للمغرب

  • عبدو
    السبت 28 يناير 2023 - 14:56

    فعلا انتم نموذج للمشروع التنموي الديمقراطي الحداثي المغربي ، تجربتكم الحزبية يجب أن تدرس في المعاهد و الكليات العالمية في الشفافية و الديمقراطية سواء داخل حزبكم او مع خصومكم

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:59

    أعتقد أن بيان وزارة الخارجية الفرنسية المفاجئ الذي أكد عمق و متانة العلاقات المغربية الفرنسية و نفى أي أزمة بين البلدين هو رسالة اطمأنان الى الدولة المغربية و اشارة مشفرة بأن التقرب الفرنسي من النظام العسكري الجزائري لن يكون على حساب العلاقات المغربية الفرنسية بل مجرد مصلحة ظرفية أملتها حاجة فرنسا الى الغاز الجزائري و حلب شركة سوناطراك و الاستفادة من بعض صفقات الأسلحة الغير المجدية في وجه السلاح المغربي المتطور الفتاك لكن قرار البرلمان الأوروبي وضع علامات استفهام على مواقفها المزدوجة و في نظري قد يكون قرار غبي متسرع و مبالغ فيه غير محسوب العواقب لا يمكن للرباط أن تقبله أو تتفهم دوافعه كما ينظر اليها قصر الاليزي لأن التركيز على حقوق الانسان في المغرب دون سواه و استصدار قرار ادانة غير ملزم هو في حد داته انحياز لأعداء و حدتنا الترابية و ضرب المصالح الاستراتيجية بين فرنسا و المغرب.

  • ندير
    السبت 28 يناير 2023 - 15:00

    فرنسا لا تقة فيها حنا فالفركوفونية وعندنا لغة فرنسا ونعطي لفرنسا عديد الإمتيازات في الإستتمارات والصفقات ودول أوروبية أخرى تعطينا بالمقابل أكتر بكتير مما تقدمه لنا فرنسا بل أكتر من ذلك فرنسا تكن لنا العداء كما قال لشكر فرنسا سقط عليها القناع نعوضوها ب ل uk

  • بنعبدالسلام
    السبت 28 يناير 2023 - 15:03

    نعم ،سقط القناع عن فرنسا،ولكن هذا القناع كان يجب علينا أن نفطن له منذ زمن بعيد ونكون نحن من أسقطه. لقد تَمَّ استغلالنا استغلالا بشعا من طرف فرنسا ،قبل الإستقلال وحتى بعد الإستقلال وإلى حدود اليوم وذلك ،بتواطؤ من ثلة من شعبنا وحتى من بعض مسؤولينا. لقد رسخت فرنسا في أذهاننا أننا بدونها لا نساوي شيئا وسننهار في رمشة عين، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. ومع الأسف الشديد ليس بيننا عاقل راشد وقادر على أن يُزيل علينا ما رسخته فرنسا في أدمغتنا من خوف و عقدة الدونية ، حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه من عجز وضعف جعل مَن كانوا حفاة عراة بالأمس القريب ،بل مَن لم يمر على وجودهم أكثر من ستين سنه، يتكالبون علينا وينهشون أجسادنا المنهاكة بكثرة الدسائس والإستغلال من كل حذب وصوب.

  • الله الوطن الملك
    السبت 28 يناير 2023 - 15:05

    سقط القناع عن فرنسا .نعم . المغاربة عاقوا كما نقول بالدارجة. انا مواطن بسيط ومعلوماتي السياسبة علة قد لحال.ولكن كنت دائما اقول في نفسي ان فرنسا اا ازال مستعمرة للجزائر .وتعمل كل ما لديها من نفاق لتاكل من طبق المغرب وطبق الجزائر في ان واحد دون اثارة الانتباه لكلا الطرفين. تكوي هنا وتبخ لهيه. يجب الحزم معها .الحزم.عاش الملك.

  • كريمو
    السبت 28 يناير 2023 - 15:19

    ال. Maroc 2 visage.
    نعم المغرب لا يرحم أبناءه السردين 15 درهم في المغرب و 3 في جميع أوروبا.
    لا الأسمدة في المغرب 1500 درهم القنطار وفابور في السنغال.
    داسيا المغربة 20 مليون في المغرب و12 في اوروبا.

    هل هذا قصدك.
    المغرب اصبح شرطي أوروبا مقابل ملايين من الاوروهات. والبعض يتحدث عن القوة.
    اموال المغرب دهبت عبارة عن رشاوي للاتحاد الاوروبي ويرجعها انا مساعدات لمحاربة الهجرة.

    اكبر خطر على البلاد هو العصابة البرلمان والبرلمانيين والحكومة.
    اغلبهم محكوم عليه بالفساد. ومع ذلك يتحدثون عن العدل.

    قسما بالله لو بحثتم عن جواز سفره لوجدتم انه
    فرنسي.

  • احمد
    السبت 28 يناير 2023 - 15:43

    لشكر بارع جدا في خداع وتنويم الشعب المغربي. لكن اظن ان القناع سقط عليه هو وأمثاله لا أحد يصدق كلامه

  • Benani Saida
    السبت 28 يناير 2023 - 15:43

    يعجبكم استقبال المساعدات والاستلاء عليها من الاتحاد الأوروبي….. يعجبكم ارسال أولادكم إلى فرنسا واسبانيا…… المحامي زيان ثمانين سنة ولم يشفع له….. يقبع في سجن العرجات……..

  • سعيد
    السبت 28 يناير 2023 - 15:59

    أصبحنا لانطيق رؤية هذه المستحثات التي نهبت خيرات البلاد …

  • مثقف
    السبت 28 يناير 2023 - 16:09

    اكبر أعداء المغرب انتم الاحزاب السياسية بالإضافة إلى جزائر و فرنسا

  • Imad
    السبت 28 يناير 2023 - 16:18

    راه نتا لي سقط القناع ديالك معرفناك وش مل الأغلبية ولاالمعارضة .

  • jgounnijgounni
    السبت 28 يناير 2023 - 16:29

    الله يرحم بنبركة وعمر بن جلون اما لشكر فجرد مخزني ينفد اوامر اسياده انت لاقيمة لك ولا لتصريحاتك لا فى الداخل ولت فى الخارج

  • Bouazza Hassane
    السبت 28 يناير 2023 - 16:39

    نتمنى ان يكون لشكر ديموقراطيا و لو لمرة واحدة، و يترك هذا الحزب الذي دمره تدميرا بانتهازيته و وصوليته و استبداده.
    قبل انتقاد فرنسا عليك ايها لسكر ان تنتقد نفسك، و تبتعد عن حزب الاتحاد الاشتراكي الذي شتتت شمله و قزمت دوره وطنيا.

  • عبد الوافي.
    السبت 28 يناير 2023 - 16:51

    سقط القناع على هذا الكائن السياسيةمن زمان .هاهو يخرج من سباته السياسي بعد ان تلقى الاشارة .وبعد ان سجل حضوره .سيعود الى سباته . حتى يتلقى اشارة اخرى مقابل الريع والامتيازات

  • عابر سبيل ١
    السبت 28 يناير 2023 - 17:13

    فرنسا نعرفها ونعرف شرها المشكلة في الخونة الذين يعيشون معنا وياكلون ايضا من خيرات بلدي ولهم عدة ألوان. إذا خرجت فرنسا بتقريق حول ممتلكات المسؤولين السياسيين هناك ومن من يركب على الموجة لأغراض شخصية أو حزبية سنرى الوجه الآخر للمنافقين الذين يعيشون بيننا .

  • selhadi
    السبت 28 يناير 2023 - 17:20

    اللي يسمع هكدا كلام يقول هذوا ملائكة ضد الطغيان ، وهم بالعكس 90 ف المائة منهم يبعثون اولادهم للدراسة في فرنسا وثقافتهم فرنسية والاغلب فيهم لا يتكلمون مع بعضهم ومع ابنائهم الا بالفرنسية
    الامثلة اللي ف فمهم ( فرنسا فيها ، شفت ف فرنسا ، طررقان فرنسا ) ووو وكانه في العالم الا فرنسا

  • ملاحظ
    السبت 28 يناير 2023 - 21:05

    V المرفوعة في الصورة تعني والله منطلق الكرسي حتى أبلغ 2 مليار أو أكثر ماشي ديال الدرهم .ديال الاورو . وإن تطلب الامر ان ألتصق بالكرسي حقبا من أجل ذلك.قاليك شارة النصر.
    و في يمين الصورة دليل قاطع حجة دامغة على تشبيب الحزب.

  • محماد الشلح
    الأحد 29 يناير 2023 - 04:24

    أ صباح الخير أ سي لشكر. واش فقتي من النعاس ولا أحن الى خبز امي.

  • يونس
    الأحد 29 يناير 2023 - 11:12

    ندية المغرب ههههههههههههه هادي زيدها على خبراء وكوادر التسامح.

صوت وصورة
حصيلة إنجازات وزارة السياحة
الخميس 2 ماي 2024 - 13:08

حصيلة إنجازات وزارة السياحة

صوت وصورة
شهران من العيش في الظلام
الخميس 2 ماي 2024 - 12:30

شهران من العيش في الظلام

صوت وصورة
بنايات تهدد السلامة بالبيضاء
الخميس 2 ماي 2024 - 11:17

بنايات تهدد السلامة بالبيضاء

صوت وصورة
فدوى طالب و "مروكية حارة"
الخميس 2 ماي 2024 - 10:30

فدوى طالب و "مروكية حارة"

صوت وصورة
موخاريق والحوار الاجتماعي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 21:07

موخاريق والحوار الاجتماعي

صوت وصورة
رسائل بنكيران في فاتح ماي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 19:02

رسائل بنكيران في فاتح ماي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 70 قراءة)
.