×

الجزائر "تغرق" الجهة الشرقية بالمهاجرين غير النظاميين الفارين من بؤر التوتر‎‎

الجزائر "تغرق" الجهة الشرقية بالمهاجرين غير النظاميين الفارين من بؤر التوتر‎‎

الجزائر "تغرق" الجهة الشرقية بالمهاجرين غير النظاميين الفارين من بؤر التوتر‎‎

الجزائر "تغرق" الجهة الشرقية بالمهاجرين غير النظاميين الفارين من بؤر التوتر‎‎
صورة: أرشيف
السبت 28 يناير 2023 - 09:00

ارتفعت أعداد المهاجرين غير النظاميين القادمين من الجزائر صوب المناطق الشرقية للمملكة، لا سيما مدينة وجدة التي استقطبت أفواجا مهمة من هؤلاء المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء والسودان على وجه التحديد.

وتحولت “عاصمة الشرق” إلى ملجأ مؤقت للمهاجرين غير النظاميين الطامحين إلى عبور الضفة المتوسطية، حيث يستقرون بها طيلة أشهر بهدف جمع الأموال المطلوبة لعملية الهجرة صوب مليلية المحتلة، ثم ينتقلون بعدها إلى “غابة كوروكو” بالناظور في انتظار توجيهات شبكات الاتجار بالبشر.

ويتعرض عشرات المهاجرين غير النظاميين لخطر الوفاة على الحدود الشرقية للمملكة المغربية بفعل موجة البرد القارس التي تُسبب لهم أضرارا صحية فادحة، إلى جانب إصابتهم بأمراض فيروسية خطيرة خلال مسار الهجرة الطويل الذي يمتد إلى سنوات.

وتوفي خمسة مهاجرين بجبل عصفور بضواحي مدينة وجدة في أواخر العام الفارط، ينحدرون من غينيا كوناكري والتشاد، تم نقل جثثهم إلى مستودع الأموات بالمنطقة، ما جعل الفعاليات الحقوقية تدق ناقوس الخطر بشأن تدفق أعداد المهاجرين غير النظاميين في الأسابيع الأخيرة.

وتمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، الأسبوع الماضي، من إجهاض عملية للهجرة السرية وتوقيف ثلاثة مواطنين سودانيين يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير القانونية والاتجار بالبشر.

وتتهاون السلطات الجزائرية في مراقبة الحدود المشتركة مع المملكة المغربية بالمنطقة الشرقية، مما يضاعف أعداد المهاجرين غير النظاميين الذين يتدفقون على مدن وجدة وجرادة وفكيك، الأمر الذي دفع جمعيات حقوقية عدة إلى التكفّل بأوضاعهم الاجتماعية.

محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، قال إن “التحولات التي تعرفها ظاهرة الهجرة غير النظامية في شمال إفريقيا إلى ظاهرة إنسانية ترتبط بأسباب ودوافع اقتصادية، تدفع مئات الآلاف إلى البحث عن فرص حياة أفضل في القارة العجوز”.

وأضاف بن عيسى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هؤلاء المهاجرين يلتمسون مسار عبور دول شمال إفريقيا، خصوصا دول الساحل والصحراء والمغرب والجزائر التي تحولت إلى تهديد غير تقليدي يتم توظيفها من طرف النظام الجزائري لتهديد أمن المغرب عبر إغراق الحدود الشرقية بآلاف المهاجرين غير النظاميين”.

وأردف: “يحتمل أن يكون بينهم عناصر مدربة تدريبا عسكريا لأن بعضهم يكون فارا من دول هشة، أو ينتمي لعناصر إرهابية كانت تنشط بدول الساحل والصحراء. لذلك، فإن ممارسة المجتمع الدولي ضغوطا على الجزائر لتحمل مسؤوليتها السياسية والإنسانية هو الكفيل بوضع حد للفوضى والهشاشة التي تعيش فيها دول المنطقة، والتي نجا منها المغرب”.

‫تعليقات الزوار

65
  • حكيم
    السبت 28 يناير 2023 - 09:05

    وأنثما لديما مصدعينا حرس الحدود والدرونات منين ذخلو هاد الناس والا غي الشفوي. وراه المغرب بهاد المهاجرين مابقا ليه والو إديماري. ولداتنا أو ولدينا مابقاو إقدوا إخرجوا وديرو لينا شي حل زيروا الصمطا شويا بركا من حقوق الإنسان والتخربيق واللي بغا حقوق الإنسان إديهم لدارو والسلام. رجاء النشر وشكرا هسبرس

  • المهاجرين
    السبت 28 يناير 2023 - 09:07

    لا أفهم كيف يصل هؤلاء والسياج الحديدي موجود بيننا وبين الكراغلة. واين الحراسة ؟ اذا يمكن لأي ان يدخل ويخرج كيف ومتى شاء. امر غريب ان لم يكن هناك تواطء .

  • imarane agadir
    السبت 28 يناير 2023 - 09:08

    وهل الحدود غير مراقبة؟ إذا استطاع المهاجرين التسلل مع وجود منطقة عسكرية واسلاك شاءكة فهذه مصيبة، ذالك ان الجزاءر قادرة على جعل مرتزقة البوليساريو قادرين على الذخول الى وسط المغرب، إذا يوجد من يسمح للمهاجرين بالذخول.

  • رضوانالعلالي
    السبت 28 يناير 2023 - 09:09

    واش حنا معندناش جيش يراقب تحركاتهم علاش تيخلوهم يدخلو مفروض يوقفوهم على الحدود واش تتشكو لينا حنا الجزائر تفعل لنا لعبة الفأر الماكر والقط الكسول لازمنا مراقب جدودنا هاد المهاجرين عبارة عن قنبلة موقوتة

  • Vérité
    السبت 28 يناير 2023 - 09:09

    Pourquoi ils s’installent pas dans le pays de gazoil et le gas?Est ce que l’Algérie joue avec cette phénomène contre le Maroc pour des raisons faire des pressions?

  • abouReda
    السبت 28 يناير 2023 - 09:09

    و يمكرون و يمكر الله ،و الله خير الماكرين!

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 09:11

    علاش مكينش الخراسة فالحدود ؟ ليدخل مهاجر يدخل إرهابي

  • Mouhajir
    السبت 28 يناير 2023 - 09:14

    آلجزائر “تغرق” الجهة الشرقية بالمهاجرين ؟ اينهم حراس الحدود المغربية ؟ هدا خطأ الحراسة حسب فهمي المتواضع كفانا خلق العداء بين شعبين عربيين ومسلمين لصالح فرنسا

  • المحاميد
    السبت 28 يناير 2023 - 09:18

    نعم حكام الجزائر قلتها مرارا. تكرارا مخابر
    ة. حكام. الجزائر تدخلت في قضية الاديان والسياحة والتجارة والفلاح والصيد البحري الصناعة والرياضة والمهاجرين وجميع المنافد لعمامرة وشنقريحة وتبون يدقون جميع الابواب لتشويه صومعة الجيران حداري تم حداري اننا نعرفهم من قديم الزمان الغدر والنفاق وخيانة

  • المحارب
    السبت 28 يناير 2023 - 09:19

    الجزائر عدو الله في الارض سندعوا لهم بالشتات وحرب اهلية لقرن من الزمن

  • RACHID MARRAKECH
    السبت 28 يناير 2023 - 09:20

    لا أفهم كيف يمرالمهاجرون من حدود مغلقة ؟! هل هناك مقابل ؟

  • سناء
    السبت 28 يناير 2023 - 09:21

    صراحة فالمغرب هو من يجب أن يحرص حدوده مع الجزائر لكي لا يتدفق المهاجرين على أراضيه لأن لديه إتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي يجب إحترامها، ومن تسلل إلى المغرب من سودانيين أو غينيين أو أخرين يرجع إلى بلدانهم فورا. يجب علينا أن لا نستغلها كورقة ضغط وإلا نضيع مصالحنا مع من إتفقنا وكذلك حماية للمواطنين المغاربة الذين يعانون منهم.

  • مراقبة الحدودوطردالمندسين
    السبت 28 يناير 2023 - 09:23

    يتعين على الجهات المعنية بالحدود طرد كل داخل الى البلاد عن طريق الحدود الشرقية وغيرها ،فلقد امتلا المغرب بالمهاجرين غير الشرعيين الذين اغلبهم يعيثون فسادا في البلاد والعباد ،فهلا تحركت السلطات المختصة لفرض التأشيرة على كل وافد الى المغرب مع طرد الاخرين والمتسللين الى بلدانهم او طردهم الى الحدود،والا سيصبح المغرب بؤرة خطيرة للمهاجرين السريين الذين ضررهم اكبر وليس منهم فاىءدة سوى التخريب والشحاذة.

  • Karimov
    السبت 28 يناير 2023 - 09:23

    لا يجب أن تقبل الدولة المغربية ما يريده كبرنات فرنسا بفرض الامر الواقع واغراق بلادنا بهاته المشاكل وبكل من هب ودب والقانون الدولي والشرعي يعطي الحق للدولة استعمال كل الوسائل بما فيها استعمال القوة للدفاع عن أمنها وحدودها ولا يجب علينا قبول دخول هؤلاء المشردين الاجانب،نحن لسنا بخيرية ولا مزبلة العالم ولا بلدا بديلا لكل من هب ودب كما يجب مراقبة الحدود جيدا ولم لا بناء سور الصين العظيم بيننا وبينهم مزود بالاسلاك الشوكية وبكاميرات المراقبة وكلاب الحراسة وارجاع كل من اخترق حدودنا او محاكمته كما ان هناك للاسف بعض من حرس الحدود يتواطؤون مع هؤلاء المشردين الاجانب والعصا لمن عصا وقد تم مؤخرا اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي لطرد كل من رفض طلبه في الحصولةعلى اللجوء ولا مكان للعواطف حتى لا تضيع البلاد والعباد ولكل بلده ليدهب اليها.

  • بن خيرى
    السبت 28 يناير 2023 - 09:26

    المغاربة يمشيو للجزائر باش يحركو لأوروبا بعد تشديد المغرب لمراقبة حدود أوروبا وآخرهم الفتاة التى عادت للمغرب ميتة امس عبر معبر زوج ابغال بينما يذهب الافارقة إلى المغرب رغبة فى لحريك عبر نفس الحدود ما افهمت والو كيف مايقولو أفهم تتسطى

  • عبدالقادر جرسيف
    السبت 28 يناير 2023 - 09:32

    يجب على المغرب ان يفضح نظام العساكر أمام العالم وخاصة دول الإتحاد الاروبي وان يوثق بالصور والكاميرات كل هته التصرفات والخروقات.

  • كيف ذلك
    السبت 28 يناير 2023 - 09:36

    كيف يصلون إلى بلادنا…… هل ليست هناك حراسة……. ام المجال مسموح به في اتجاه واحد وهو المغرب…… كيف يقبل وكيف يرضى المغرب باستقبال الآلاف من المهاجرين القادمين إلينا من كل البقاع….. ماذا لو تسللت عناصر البوليزاريو ضمنهم بصفة مهاجرين…… كيف يكون الحال لو استمر المغرب في التراخي مع المهاجرين الأفارقة….. أليست محطة اولاد زيان بل ما وقع في الدار البيضاء خير دليل لنا…..

  • عبده
    السبت 28 يناير 2023 - 09:39

    على المغرب أن يحمي حدوده من هذا التسونامي البشري ، و عليه أن يرفع شكوى الى مجلس النواب الأوروبي لما تقوم به الجزائر من إعتداء على المغرب من توجيه هؤلاء المهاجرين نحو الحدود الشرقية.الاولى أن تقوم الجزائر بايوائهم بلد البترول والغاز يا حسرة.

  • صا
    السبت 28 يناير 2023 - 09:49

    السؤال الذي يحيرني هو ان الحدود التي تسمح بدخول المهاجرين قد تسمح بدخول الارهابيين . كيف يستطيع هؤلاء المهاجرين اجتياز الحدود ونحن دائما نسمع ببناء الحواجز بالحدود بين الطرفين في المنطقة الشرقية

  • مول
    السبت 28 يناير 2023 - 09:55

    قالك باغين يعوضو المغاربة باالافارقة وطرد المغاربة من ارضهم قالك بغاو ترجع إفريقيا كلها قارة سمراء بستناء مصر عندهم عدد سكان يفوق مائة مليون نسمة لكيقول كيحركو لاسبانيا يمشي لكاز ورباط ومراكش بشوف يعينه تزوجو ولادو وساكنين وجروا على مغاربة وعندهم اسواق ديالهم ومحالات تجارية ورجعو هما صحاب لبلاد

  • alamitahla
    السبت 28 يناير 2023 - 10:00

    لا أفهم كيف يدخلون والحدود مغلقة اين حرس الحدود المغربية

  • من خارج وجدة
    السبت 28 يناير 2023 - 10:01

    هده مسؤولية القوات المسلحة و الدرك إد أنهم يجب مراقبة الحدود بكل حزم لأن الجزائر قادرة أن ترسل من هناك البوليساريو و المتطرفين و الإرهابيين لزرع الفتنة و القيام بانفجارات و عبوات ناسفة حفض الله المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة ووقاها شر أعدائها

  • Massi
    السبت 28 يناير 2023 - 10:02

    شفوا العملية الحسابية سهلة يجب على المغرب ان يفتح لهم الطريق لكي يصلوا الى مكانهم المقصود, وادا قالوا شيئ الاوربيين يرد عليهم المغرب بان يتكلموا مع دولة الكراغلة لانها هي منبع المشكل , ولمادا يجب على المغرب ان يتحمل عبئ الاخرين?

  • متتبع مغربي من ألمانيا
    السبت 28 يناير 2023 - 10:03

    الهجرة لم ولن يستطيع أحد الحد منها، أكيد يمكن التخفيف منها إذا عرفت الأسباب في بلدان الأصل للهجرة، أما فيما يخص عصابات الجارة الشرقية فعداءها للوحدة الترابية للمملكة يجعلها تكدس الحدود الجغرافية بين البلدين بالمهاجرين الأفارقة وهي سياسة مقصودة تتبعها وعلى المنتضم الدولي التحرك وإيقافها. كما على سلطات المغرب حماية حدوده من هذه الظاهرة وخاصة ان المجتمع المغربي أصبح يعيش بخوف بين هؤلاء المهاجرين الأفارقة نظرا لبعض السلوكات كالسرقة والاعتداءات بأنواعها والاغتصاب وووو.

  • nawaf
    السبت 28 يناير 2023 - 10:05

    الجزائر ليست مسؤلية عن تأمين حدود المغرب الشرقية من توافد مهاجري جنوب الصحراء. ح اصة الحدود المغربية مسؤولية الامن المغربي و المواطنون.
    فإن حدث تسلل هؤلاء عن طريق الحدود الشرقية فثمة ثغرة و فشل في تأمين هده الحدود.

  • Freethinker
    السبت 28 يناير 2023 - 10:05

    ولاش مخليينهم يدخلوا أصلًا؟ واش المغرب وكالة من غير بواب على رأي المصريين؟ دويلة الخسائر العدوة الخبيثة البليدة كتخلص منهم باش تضر المغرب ونتوما حالين فامكم!

  • غريب امر المغرب
    السبت 28 يناير 2023 - 10:09

    السؤال هو كيف يلج هؤلاء الأراضي المغربية مع العلم ان الحدود البرية والبحرية والجوية في اتجاه الجزائر مقفلة؟ ولمذا لم يتدخل جيش الحدود المغربي لوقف زحفهم على الأراضي المغربية؟ اي هي الدرون والقمر الصناعي والكاميرات المتبثة؟ ما مصير هؤلاء المهاجرين عددهم يتكاثر يوما بعد يوم والدولة تتقاضى امولا من الاتحاد الاوروبي, من اجل تدبير ملفاتهم، لكن لا أرى حلول واقعية من المغرب اللهم تكديسهم في الأزقة والشوارع من اجل التسول كلنا رأينا شوهة محطة ولاد زيان وغابات الشمال المغربي، ومدن الجنوب المغربي المليئة بالمهاجرين! الدولة تزج بأنفها في قضايا لاقدرة لها على حلها وتلقي بها للمجهول! الحكومة لا تتطرق حتى لموضوع المهاجرين في برامجها الحكومية ولا اسئلتها في البرلمان.

  • abdou
    السبت 28 يناير 2023 - 10:11

    على المغرب أن يغلق الحدود ضد المهاجرين الأفارقة لأن تدفقهم إلى المغرب لا معنى له حيث العديد منهم ينامون في الشوارع وكل من ذهب إلى مراكش وتمنيت وشمال المغرب سنرى العجب العجاب. حان الوقت لغلق الحدود فهذا التعاطف الزائد لن نجني من ورائه إلا الويلات.

  • هشام ل
    السبت 28 يناير 2023 - 10:19

    حدود مترعة لي بغا يدخل يدخل يمكن لجماعات مسلحة تدخل قرقوبي باظنان تدخل محطة ولاد زيان في كزا مملوؤة بافارقة
    يكفي من تماطل

  • بنعبدالسلام
    السبت 28 يناير 2023 - 10:21

    إِوا اسيدي رْجْعوهم منين جَاوْ ومنعوهم من اجتياز الحدود، أو ها المشكل تحل.

  • احمد
    السبت 28 يناير 2023 - 10:24

    إذا قلنا ان حراس الحدود الجزائرين كما يقول الكاتب سهلو دخولهم وان الجزائر لا تحرص الحدود كما ينبغي أين حراس المغرب إذن كيف سمحو لهم بالدخول زد على هذا المغرب تحتاج لهذا المهاجرين حتى تبتز بهم أروبا حتى يدفعو لهم الأموال أليس كذلك

  • رمادي
    السبت 28 يناير 2023 - 10:28

    كاين شيء لغز في قضية المهاجرين السريين في المنطقة الشرقية. الحدود محرووسة ليل نهار الجيش حاميها مترا مترا،المنافد مغلقة. فأين الخلل؟

  • الدوبي
    السبت 28 يناير 2023 - 10:33

    الحق حق او لي ماشي ماشي حق يجب على الأمن يدفع بالمهاجرين لي معندهمش البطاقة االتعرفية إلى خارج البلاد اوارجاعهم إلى بلادهم إلى بقوا فيكم …أعيدوا دوريات المراقبة كما كان سابقا كما تفعلون في تنقل المشجعين …

  • Visiteur
    السبت 28 يناير 2023 - 10:42

    “..تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، الأسبوع الماضي، من إجهاض عملية للهجرة السرية..”

    ولماذا لا تجهضون عملية دخولهم الي المغرب أصلا ؟؟

  • وجدي
    السبت 28 يناير 2023 - 10:47

    انا من مدينة وجدة…حقيقة اصبحت وجدة تعج بشكل فضيع بأفواج المهجرين الافارقة من كل الجنسيات يسيرون في الازقة و الشوارع على شكل افواج من 20 الى 30شخص قد يصل عددهم الى الآلاف حاليا لا افهم كيف ان السلطات تقف موقف المتفرج …الامر خطير للغاية..

  • المحاميد
    السبت 28 يناير 2023 - 10:55

    الجزائر هي من تساندهم وتأتي بهم بالشاحنات العسكرية. والجزائر هي من تحمل حتى الكلاب الظالة وتطلقهم في الحدود القريبة من المغرب لاكل اغنام الرعات اما المهاجرين هي تاتي بهم لجعل المغرب والدول الأوروبية في المشاكل عن قضية الهجرة

  • كل مواطن مغربي يجب ان يحرس ويراقب ويبلغ السلطات
    السبت 28 يناير 2023 - 10:59

    يجب على المواطنين المغاربة وليس فقط السلطات ان يعملوا دور الرقيب والحارس. مرتزقة البوليزاريو بالجزائر ومرتزقة اوروبا وطالبي اللجوء في الخارج ايضا يليحونا المغرب برا عبر موريطانيا وليس فقط عبر الجزائر. يجب الحرس. الحذر تم الحذر. حظيو البراني الاجنبي كيف ما كان . ماشي عيب البلاد سبق.

  • ملاحظ بسيط
    السبت 28 يناير 2023 - 12:18

    واش الحدود مغلوقة غير على المغاربة والجزاءريين ومفتوحة على الاخرين، اللي فهمت هو انه اللي بغى يدخل للمغرب من جهة الجزاءر يدخل اما العكس فغير صحيح، ههه، هذه راه مهزلة. انتظروا يوما يصبح المغاربة اجانب في بلدهم.

  • مواطن 1
    السبت 28 يناير 2023 - 12:25

    أمام الإغراق الممنهج بعدد من المهاجرين المدربين في معسكرات العداء للمغرب و شعبه و تنبيهم لقيام بأعمال عنف و فوضى في تواريخ و زامناً قياساً مع أحداث دولية أو أو أفريقية أو وطنية لتسويد وجه المغرب و إخراجها مع محيطنا الجهوي القاري و الدولي يضاعف مسؤولية الحرس من جهة المغرب للتصدي مؤسساتياً في إطار القانون و شعبياً بالتبليغ عن جحافل القادمين للسلطان. كما على المحسنين المغاربة التصدق عليهم بالأكل و الملبس فقط لا دراهم لهم بعد اليوم.

  • Hicham
    السبت 28 يناير 2023 - 12:27

    اسمحوا ليا المغرب امضى اتفاقيات مع مجموعة من الدول الافريقية “بازالة الفيزا” حاليًا المهاجرين كيدبروا على ثمن الطيارة 8000 درهم و كيصبح عندك مع الصباح فالمغرب.
    دبا دخلتي 8000 دهم ولكن السي السياسي الواعر جبتي مشكل إجتماعي و اقتصادي و سياسي ودولي خطير جدًا ستدفع اكثر بكثير مما ربحته من رحلة جوية.ً ما لم يعيد المغرب حساباته سيغرق خاصة ان رءوساء جميع الدول الافريقية فاسدون لأنهم اما فازوا بتزوير الانتخابات او بالانقلابات. المغرب يجب ان يكسب الدول الاوروبية و الامريكيه و العربية اما الدول الافريقية فيجب ان يركز على المشاريع الربحية فقط . الجزاءر ستغرقنا عادي جدًا لانها خصم يجب ان نفعل ما يقوي الجبهة الداخلية لآن المغربي يصبر مع جميع الظروف لكن ان يغادر شقته اوًمنزله او أرضه لان مهاجر من جنوب الصحراء يمارس الفساد و السرقة و يقيم الحفلات الصاخبة و يبيع المخدرات فهذا لن يسمح به المغربي. المغربي مستعد ان يموت من اجل صحراءه و لا يحتاج إلى رءيس افريقي فاسد يساند المغرب صباحًا وينام مع الجزاير ليلًا.

  • ziko
    السبت 28 يناير 2023 - 12:32

    Échanger des accusations entre nous ne sert à rien. Les déporter d’est en ouest n’est pas une solution. La sécurité souffre et les citoyens souffrent. Où est le prestige de l’État et nous subissons le chantage de ces gens ?

  • Hicham
    السبت 28 يناير 2023 - 12:32

    هدف نظام العصابات الاجرامية العسكرية والسياسية الجزائرية ، هو إحراج المملكة المغربية مع إسبانيا والإتحاد الاوروبي.
    ولكن نسوا بأن منظمات إجرامية جزائرية تتقلهم أيضًا من حدود السعيدية نحو إسبانيا .
    إذا وجب على اسبانيا والمغرب تخصيص بواخر حربية متوسط لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر الآتية من نظام الجزائر وعصايته بالوكالة .!؟؟؟؟؟؟؟

  • قلتها في احد التعاليق
    السبت 28 يناير 2023 - 12:44

    الجزائر باتت خطر على المغرب سيقومون بمحاربتنا بجميع الطرق لهاذا يجب الاكثار من الدوريات خاصة في المناطق الحدودية.
    وحتى في مراكز المدن في بعض الاحيان.

  • يونس
    السبت 28 يناير 2023 - 12:51

    اين الإنسانية هذا الاسبوع توصل طبيب بمجموعة من اخواننا السودان كسر العسكر الجزائري اضلاعهم ورموا بهم من ارتفاع شاهق نحو وجدةوبمساعدة الامن والمحسنين تمكنوا من اسعافهم

  • عابر
    السبت 28 يناير 2023 - 12:54

    اصبح المغرب قبلة لكل متقطع من العالم اين هم حراس الحدود وما وظيفتهم ؟
    لقد امتلأ المغرب من الكركرات الى طنجة الم يكفي ما فيه من الافارقة ؟
    اين نذهب نحن ؟ هل هذه الحكومة تسير نحو إخلاء المغاربة من وطنهم والقدوم بشعب آخر؟
    يكفي من هذه الزوبعة التي اصابت الكل باليأس وعلى المغرب ان يرحل كل من لم تثبت هويته ومن اين دخل وإعادتهم الى الجارة الخبيثة من حيث اتوا

  • عبر ربه
    السبت 28 يناير 2023 - 13:04

    الدول تفتح كل شوارع حدودها لاستقبال المهاجرين كيف ما كانت احوالهم و انتمائاتهم و حتى مختلف جنسياتهم و سوابقهم العدلية في الإجرام لرمي بهم في شوارع مدننا تركهم يتصرفون بكل حرية لازعاج المواطنين في كل مكان اما المسؤولين فهم محروسين في بيوتهم و مكاتبهم و حتى اثناء تنقلاتهم برجال الامن مل هذا من أجل بعض الصدقة التي يمنحها الاتحاد الاروبي لحكومتنا على حساب المواطنين الذين لا يستطيعون فعل شيء اتجاه هؤلاء المهاجرين سوى اطعامهم و مساعدتهم ماديا و معنويا و الدولة التي من واجبها اسكانهم و اطعامهم بموجب ما تتقاضاه من حبسهم داخل ثرابنا الوطني كفانا من هذه الخزعبلات لقد سئم المواطن من كل هذه التصرفات الغير مسؤولة يجب على الحكومة القيام بواجبها ان هي أرادت أن تكون دركي أوروبا من بناء مخيمات بكل متكلبات العيش الكريم من كهرباء و ماء كما وجب عليها امن مواطنيها قبل مل شيء و سلامة الجميع

  • مواطن
    السبت 28 يناير 2023 - 13:27

    الحل النهائي لمنع تسلل المهاجرين من الحدود هو ضرب حصار قوي بمراقبة إلكترونية فعالة وردع أمني مسلح . من جهة أخرى صار من اللازم التفاوض مع إسبانيا من أجل استرجاع سبتة و مليلية لإنهاء تدفق المهاجرين إلى أوروبا . الشراكة مع إسبانيا يجب أن تتطور وترتقي من أجل مستقبل البلدين الواعد بعيدا عن مشاحنات الماضي لأننا تجمعنا مصالح أكثر مما تفرقنا المشاكل المفتعلة .

  • سعيد
    السبت 28 يناير 2023 - 13:53

    النضام العسكري الجزائري و النضام المغربي لقاو عمليه حسابيه ساهله. هما الفوق عايشين بخير تينزفو في خيرات البلدين و مخلين الشعبين مشغولين و مفتونين.

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 14:00

    السؤال هو : أليست الحدود مغلقة و الحراسة مشددة اضافة إلى اخدود السبعة امتار ؟؟؟ ماهذه الفوضى

  • zebio
    السبت 28 يناير 2023 - 14:02

    si les émigrés peuvent rentrer et franchit la frontières entre le maroc et la l’égérie le polisario peut faire la même chose. les autorités marocaine doivent les remettre aux point de départ sa vedire Alger. ils font ça pour inondé le maroc.

  • حميدو
    السبت 28 يناير 2023 - 14:16

    صحيح ما جاء في المقال النظام الجزاءري يحاول اغراق المغرب بالمهاجرين وانا صادفت جماعات من الأفارقة المنحدرين جنوب الصحراء يتجمعون في أماكن بعيدا عن أنظار السلطات .ينتظرون التحرك نحو الناظور ، فعلى السلطات المعنية تشديد المراقبة عل الحدود للحد من دخولهم التراب الوطني .

  • mowatin maghribi
    السبت 28 يناير 2023 - 14:46

    المطلوب من بلادنا و على رأسها القوات المسلحة الملكية، الدرك الملكي. الأمن الوطني. القوات المساعدة و كل الأطراف التي لها علاقة بهذا الزحف الهجروي للأفارقة من ظبط حدود بلادنا على الجهة الشرقية و إيقافها بوسائلها الخاصة القانونية…..
    كفى من أسطورة الجزائر التي لها يد في هذه الهجرة…نعم الجزائر هي ضد وحدتنا الترابية…و لكن المغرب بلد ذو سيادة عليه أن يكون حازما في إيقاف هجرة الأفارقة……و شكرا

  • Youssef
    السبت 28 يناير 2023 - 15:02

    حنا نعاملهم معاملة طيبة والله لا يضيع اجر من احسن عملا. قد يتفعونا يوما ما.

  • موسى
    السبت 28 يناير 2023 - 15:08

    هم يغرقون المغرب بالمهاجرين وانتم مادا تفعلون تفتحون لهم الأبواب والنوافد عسو بلادكم بالحديد والنار رآه المغرب اصبح خالوطة جالوطة

  • حسنى
    السبت 28 يناير 2023 - 15:15

    قولوا لنا الحقيقه.اليس المغرب من يجلب اللاجئبن الافارقة لابتزاز اوروبا و تلقي اموال لمنعهم دخول اروبا.
    هل كل الافارقة لي في المغريب اتوا من الجزاير.
    الشعب يعاني من الافاىقة و ترموا اللوم على الجيران

  • غريب في بلادي
    السبت 28 يناير 2023 - 15:19

    إنها القوة الضاربة ترحلهم نحو المغرب أجمل بلد في العالم هههه إوى دابا يمكنكم إسكانهم معكم بالمنازل وتوفير فرص الشغل معهم حتى يقول العالم عن المغرب إنه بلد ديمقراطي وحقوق الإنسان وأجمل بلد في العالم

  • نجم مود
    السبت 28 يناير 2023 - 16:26

    الجزائر تفعل فعلها . ايوا وانتم تتفرجون

  • شيء من العفة
    السبت 28 يناير 2023 - 18:40

    الجيش المغربي مدعو للتصدي لهذه الهجمات التي يشجعها النظام الجزائري.

  • أزغوذ
    السبت 28 يناير 2023 - 20:27

    و أين هو دور الإتحاد الأوربي ؟ لمذا لا يندد بهذه الممارسات الجزائرية ؟ على المغرب تقديم شكوى إلى أوربا أو السماح لهم بالعبور نحو أوربا .لسنا حراس حدود أوربا حتى تلعب بقراراتها اتجاهنا كلما أرادت استعمال ورقة ضغط على المغرب تهدده إما بحقوق الإنسان أو بالصحراء المغربية . طلقوا اعليهم الأفارقة .

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 28 يناير 2023 - 22:55

    الشيء الذي لا يمكن ابدا فهمه..هو هل لنا جنود على الحدود المغربية الجزائرية على جهة..تيولي. تويست.( المهاية الجنوبية ) . جرادة..فجيج ..شريط حدودي طويل ..وجب ان يكون فيه. جنود بكثرة..كما هو الشأن عند الجزائريين الذين لم يجدوا صعوبة بفتح الحدود للهجرة طالما ليس هناك جنودا لنا لارجاعهم في الحين إلى الجزائر..فلما المهاجرين السريون لم يجدوا من يمنعهم للدخول إلى المغرب….طبعا سيدخلون ويصبحون عالة على وجدة والجهة الشرقية ككل.

  • مغربي
    الأحد 29 يناير 2023 - 00:38

    المشكل هو انه المغرب متهاون في سياسة الهجرة ، المغرب لا يريد ترحيل المهاجرين الغير الشرعيين و يكتفي بالمغادرة الطوعية !!!
    المغرب لا يعاقب المهاجرين الذين يخترقون حدوده ، و الذين بيبقون في المغرب بعد انتهاء الاقامة ( نموذج استراليا مهم ، من دخل بطريقة غير شرعية يتم اعتقاله ) !
    اغلبية الافارقة فالمغرب دخلو عبر مطارات المغرب بسبب الاعفاء من التاشيرة و هذا سيخلق مشاكل فالمستقبل خصوصا انه بدأنا نرى الجيل الاول المهاجرين !!!!!
    ا

  • عدنان
    الأحد 29 يناير 2023 - 02:18

    ستحاول ان تدس الجزائر مع هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين بعضا من عملائها المرتزقة من دول اخرى و ذلك من اجل جمع المعلومات المتعلقة بسيرورة نمو المملكة المغربية الشريفة في كل المجالات.

  • محمد
    الأحد 29 يناير 2023 - 14:01

    غير مقبول هادشي بزاف أين هي حراسة الحدود والحدود أصلا مغلوقة ، نحن نقدر ونحترم جيشنا المغربي العظيم لكن لما لا يفتح تحقيق عاجل وترفع شكاية إستعجالية من طرف المغرب إلى مجلس الأمن والى الجهات المعنية بالأمر لمادا جارة السوء الشرقية تنتهك كل الأعراف الدولية ولا أحد يتكلم حقوق الانسان حقوق الانسن أو واش حقوق الإنسان غير على المغرب وشعب الغرب لوحدهم تحركوا يامسؤؤلين فالغرب إن بقي على هاد الحال سيمتلئ بالمهاجرين وسنرحل نحن السكان الاصليين

  • كيفاش وقع
    الأحد 29 يناير 2023 - 19:36

    اتمنى ان تلتقيهم شوف تيفي وتحاورهم في الحدود الشرقية وتسالهم كيف يتم دخولهم إلى المغرب.
    نريد أن نعرف الحقيقة.

  • كوكي
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 01:29

    أليس المغاربة شعب الجود والكرم الدافق مع الأجانب هم أنفسهم الذين يكرهون ويحتقرون ولد البلاد؟ إذا مرحبا بالمزيد من الأفارقة في المغرب

صوت وصورة
موخاريق ومخرجات الحوار الاجتماعي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 21:07

موخاريق ومخرجات الحوار الاجتماعي

صوت وصورة
رسائل بنكيران في فاتح ماي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 19:02

رسائل بنكيران في فاتح ماي

صوت وصورة
شعارات فاتح ماي في المغرب
الأربعاء 1 ماي 2024 - 13:37

شعارات فاتح ماي في المغرب

صوت وصورة
"سفاح صفرو" يخلف الحزن
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:30

"سفاح صفرو" يخلف الحزن

صوت وصورة
صدى قميص بركان في العيون
الأربعاء 1 ماي 2024 - 11:30

صدى قميص بركان في العيون

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 56 قراءة)
.