×

حزب "فوكس" يتغذّى على حادثة "هجوم الكنائس" لمهاجمة "مغاربة إسبانيا"

حزب "فوكس" يتغذّى على حادثة "هجوم الكنائس" لمهاجمة "مغاربة إسبانيا"

حزب "فوكس" يتغذّى على حادثة "هجوم الكنائس" لمهاجمة "مغاربة إسبانيا"

حزب "فوكس" يتغذّى على حادثة "هجوم الكنائس" لمهاجمة "مغاربة إسبانيا"
صورة: أرشيف
السبت 28 يناير 2023 - 08:00

استغل مروجو “الإسلاموفوبيا” واقعة هجوم مسلّح على ثلاث كنائس في مدينة الجزيرة الخضراء، جنوبي إسبانيا، أدى إلى مقتل معاون راهب وجرح أربعة آخرين، لمهاجمة الإسلام والمسلمين والمهاجرين المغاربة في مجموعة من المدن والأقاليم الإسبانية.

فبعد ساعات قليلة على الواقعة، خرج حزب “فوكس” الإسباني اليميني المتطرّف بتصريحات معادية للمهاجرين الذين يقيمون في إسبانيا، داعياً حكومة بلاده إلى طردهم والعمل على عدم استقبال مهاجرين جدد؛ “لأن الوقاية خير من البكاء”، وفق تعبير مانويل خافيرا، المتحدث باسم الحزب في برلمان الأندلس.

وقال خافيرا في تصريحات نقلتها صحيفة “بوز بوبلي” الإسبانية: “لقد دأبنا على التنديد بعواقب هذه الهجرة غير الشرعية لفترة طويلة، لن نصمت، ولن يسكتونا، الإسلام موجود بالفعل في أرضنا”، واصفاً الهجوم على الكنائس بـ”الهمجية المستوردة”.

أما رئيس الحزب، سانتياغو أباسكال، المعروف بعنصريته تجاه المهاجرين، فاستنكر ما وصفه بـ”فتح عصابات الاتجار بالبشر والساسة حدود البلاد للمهاجرين وإغراقهم بالإعانات بينما يعاني الناس منهم”، قبل أن يضيف متوّعداً: “لا يمكننا أن نتسامح مع تقدم الإسلاموية في أرضنا”.

ولم تقتصر مظاهر “الإسلاموفوبيا” على المنتسبين إلى حزب “فوكس” المتطرّف، بل تجاوزتهم إلى أفراد مجهولين في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة الأيبيرية، إذ أقدموا خلال الليلة الماضية على كتابة عبارات معادية للمغاربة والمسلمين على جدران مسجد بلال في ضاحية “مطارو” في برشلونة، من قبيل “الموت للإسلام” و”الموت للمغرب”.

إدريس الوهابي، رئيس الجماعة الإسلامية الزاوية الشاذلية بسبتة المحتلة، قال إن هناك حملة وصفها بـ”الشرسة” على الإسلام في جميع المدن الإسبانية، لاسيما من طرف المنتسبين والمتعاطفين مع حزب “فوكس”.

وأضاف الوهابي، ضمن تصريح لهسبريس، أن هذا الحزب “بات يشكّل على مسلمي إسبانيا تهديدا كبيرا ويتعرّضون لمضايقات كثيرة من قبله في الآونة الأخيرة، إذ بات يبحث عن أي سبب ليهاجم الإسلام والمسلمين، وخاصة المغاربة منهم”.

وأكد الإمام السابق في مدينة سبتة أن المحسوبين على “فوكس” عمدوا، مباشرة بعد واقعة الهجوم في الجزيرة الخضراء، إلى الترويج لخطاب يدعو إلى طرد المهاجرين المغاربة من إسبانيا في الأماكن العامة كالمقاهي والشوارع.

وأشار إلى أن العبارات التي ظهرت على جدران مسجد بلال في برشلونة صباح اليوم الجمعة، “لا شك أنها ستُكتب في مراكز إسلامية أخرى عدة أمام تزايد هذا النوع من الخطاب من طرف هذا الحزب الذي يكرّس جهوده لمنع أنشطة الجمعيات الإسلامية لما له من نفوذ في البلديات والجهات، لاسيما في جهة مورسيا”.

مدينة سبتة المحتلة هي الأخرى لم تسلم من مضايقات “فوكس”، وفق إدريس الوهابي، إذ إن هذا الحزب دعا في أكثر من مناسبة إلى طرد المسلمين من المدينة وإغلاق مساجدها وبناء جدار بينها وبين مدينة الفنيدق، مبرزا أن هذه الخطابات تتزايد حدّتها في مواسم الانتخابات حيث يستغلّها الحزب لكسب الأصوات المعادية للمسلمين والمهاجرين.

‫تعليقات الزوار

23
  • رشيد
    السبت 28 يناير 2023 - 08:31

    حزب فوكس مطالبه مشروعة و عادية ! اذا فعل ذلك اجنبي في بلادنا ما فعله هل كان ذلك عاديا خصوصا المستهدف كنائس لها دلالات دينية لبلدهم . تفرجت على فيديو لمعتوه في اسبانيا يكسر السيارات و عندما طرحته الشرطة ارضا بدأ ينادي الله اكبر و يردد القران الكريم . قبحه الله في الدنيا و الاخرة
    اصلا المسلم في بلاد غير مسلمة عليه ان لا يسرق او يغش و لكن العكس هو الصحيح ، الشغل في النواغ و قبض المساعدات بحجة الفقر من اجل بناء المنازل و شراء الاراضي في بلدانهم !

  • سباتة
    السبت 28 يناير 2023 - 08:40

    هل يريدون إحياء المحاكم التفتيشية الإسبانية التي عدبت و قتلت و اغتصبت اليهود و المسلمين سنة 1520ميلادية.
    أي يهودي أو مسلم قرأ كتب تاريخ أنواع التعذيب بإسبانيا و وحشية الكاثوليك في فصل الجلد على اللحم لليهود و المسلمين. سيحس بإحساس غريييييييب.

  • متتبع مغربي من ألمانيا
    السبت 28 يناير 2023 - 08:50

    العنف والعنصرية والتعصب والتطرف موجود في كل بلاد المعمور الا ما يسمونه هم بالارهاب الإسلامي فهذا مصطلح دخيل على الدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى التسامح والتعايش مع مختلف الأديان السماوية. الأحزاب اليمنية الصاعدة في أروبا ومن بينها حزب VOX في اسبانيا استغل هذا الفعل الاجرامي الدنيء والذي نحن كمسليمين نعيش في أروبا نستنكره ولا نقبله اطلاقا وهذا العمل الاجرامي لا علاقة له بالدين الإسلامي، إلا ان هذه الأحزاب تستغل هذه الأحداث لدواعي سياسية بحتة. هم اللذين يمارسون الإرهاب على الإسلام، هم يعلمون مجزرة NEU Island التي راح ضحيتها عدد من المصلين وتدنيس عدد من المساجد وآخرها إحراق المصحف الشريف،

  • Lamya
    السبت 28 يناير 2023 - 08:50

    حزب “فوكس” الاسباني حزب يميني متطرف و من الطبيعي ان يغتنم هذه الفرصة الثمينة لمهاجمة المسلمين بدون تمييز. و ما يطالب به لا يمكن تحقيقه على ارض الواقع, اي طرد المهاجرين و بناء جدار ,هذه الامور لا يمكن تحقيقها قانونيا بهذه البساطة و هي فقط حملة انتخابية شعبوية سابقة لاوانها..
    رغم اننا ايضا علينا التنديد بالاعمال الارهابية في الكنائس و اعتبار من يفعل ذلك مريض نفسيا او مختل عقليا او انه فعلا ارهابي متطرف و طبيعي التطرف يولد تطرف مضاد

  • المحاميد
    السبت 28 يناير 2023 - 08:50

    كل ما يحث الان هو ان الجزائر هي العدو الوحيد للمغرب. تريد تشويه صومعة المغرب مع الأحزاب المعادية حداري ثم حداري ان حكام الجزائر منافقون ومزورون الحقائق يجب الحيط الحدر

  • جهان علياء
    السبت 28 يناير 2023 - 08:54

    راه هدا ماينقص بلاد المغرب ، حزب يميني يدافع بشراسة عن حقوق البلاد والعباد، عوض اليسار الدي يدافع عن الغرباء والمهاجرين وسط المواطنين وينهج سياسة جلد الذات ومسخ الهوية الوطنية بدعوى التحرر والمساواة وله عقيدة في تقزيم الوطن .

    حقيقة لاتراه الاعين ولا تسمعها الادن وسط هدا الزخم من الاحزاب التي همها رؤساء الاحزاب وابنائهم وعشيرتهم، فكيف المخرج ياترى ؟ لا أمل في يسار ويمين ووسط حيث مصير الشعب ومستقبله خارج حساباته.

  • Hasan
    السبت 28 يناير 2023 - 08:56

    حادث الإعتداء على الكنائس وقتل الكاهن أمر مؤسف للغاية و ردة فعل العدوانية بعض الإسبان أمر طبيعي، وما على الجالية المغربية إلا أن تلتزم الهدوء حتى تمر العاصفة.

  • ZakariaJ
    السبت 28 يناير 2023 - 09:01

    إنتهت جائحة كرونا و تكبدت دول أوروبا و أكبدت معها باقي دول العالم خسائر مهولة والان عادت اوروبا الى ماكانت عليه من قبل أي بأصطناع احداث لإستفزاز الدول الإسلامية و العربية مثلما عرفته السويد. كما إصطنعت الدول الغربية الإرهاب الذي تموله و أعطته أسماء مختلفة.
    هاذا و غيره كورقة حقوق الإنسان و حرية المرأة و غيرها من الأكذوبات التي تأمل من ورائها جعل باقي الدول تحث سيطرتها.
    ما لا يعلمه الكثير هو ان ماوراء إستقالة رئيس النمسا السابق هو خطاب القاه يتساءل إن كان لأروبا الحق بلعب هاته الاوراق لإستغلال باقي دول العالم عوض إحترام تقافتها و عدم التذخل في شؤونها الداخلية.
    لكن هاذه الأكاءب بدأت تزول بعد تورط فرنسا في الأعمال الإرهابية لمن يسمونهم الإسلاميين

  • المحاميد
    السبت 28 يناير 2023 - 09:07

    كل ما يحدث أن الجزائر كل ما زرع لها بومدين بوتفليقة اخدت تحصده الان لمدةخمسة وخمسين سنة انها تنهار وتريد تشويه صومعة الجيران مع اروبا والجيران حكام الجزائر مزور ن ومنافقون يجب من الجيران ان يحتطو منها

  • مول كران
    السبت 28 يناير 2023 - 09:10

    حزب “فوكس” يتغذّى على حادثة “هجوم الكنائس” لمهاجمة “مغاربة إسبانيا نحن ضد العنف والعنف المتبادل لكن ألم يرى هذا الحزب العنصري ما فعله المجرمين من حرق المصحف والشريف وتمزيقه أمام الكامرات وبمباركة من حكوماتهم
    الصليبيون دمروا المسلمين قتلوا فينا ما قتلوا وشردوا الملايين ونهبوا خيراتنا شرقا وغربا وكانوا اكثر همجية من هتلر وكيم والان يتكلمون على هجوم على كنيسة وربما هم من دبروا وخططوا لهذا الهجوم حتى يشوهوا صورة المسلمين التي هي أصلا مشوهة
    ولكن لنكن واقعيين هذه الاحزاب المتطرفة بدأت في الظهور عندما بدأ المسلم نفسه يشوه الاسلام ، سرقة ، كذب, الجلوس في المقاهي بدون عمل الاولاد في الشوارع لتكسير السيارات والمتاجرة في المخدرات وبدلا العمل يمد المسلم يده لصندوق الضمان الاجتماعي
    لو كان العكس أن الاوروبيين هاجروا لبلاد المسلمين لتعلمنا منهم الكثير والكثير افيقوا من السبات ياأهل الكهوف

  • Karimov
    السبت 28 يناير 2023 - 09:31

    أظن أنه حان الوقت لنغير بوصلتنا و علاقاتنا مع هؤلاء النازيين الاؤوربيين الاستعماريين الذين ياكلون الغلة ويسبون الملة وانا شخصيا اطالب بفرض التأشيرة عليهم ومعاملتهم بالمتل كما يمكن لنا ربط علاقات اقتصادية وتعاونية مع بلدان تحترمنا وتحترم ديننا وتقافتنا ووحدة ترابنا متل دول اسيا وطبعا افريقيا ودول أميركا الاتينية وكندا وأستراليا واميركا وإسرائيل وانجلترا والصين والهند وروسيا وأرض الله واسعة ،هم مازالوا يستعمرون اراضينا وجزرنا ومازالوا يريدون كل شيء ،وأخيرا يجب على بلادنا تقوية قواتنا المسلحة الملكية و التسريع في الصناعة العسكرية الوطنية

  • حسن
    السبت 28 يناير 2023 - 09:57

    كما نطالب نحن أيضا السلطات بتنظيف بلادنا المغرب من الأفارقة وطردهم الى بلدانهم الأصلية فحزب فوكس لديه الحق أن يطالب هو ايضا بتنظيف بلاده من الاوباش اللذين لا يستحقون حتى الحياة وكل همهم تذمير البلدان المضيفة لهم عوض البحث عن لقمة العيش بكل شرف وللذين يهاجمون هذا الحزب في تعليقاتهم.هل حلال علينا أن نطالب سلطاتنا بطرد المهاجرين الأفارقة من بلادنا المغرب وحرام على إسبانيا انتطالب بطرد المهاجرين اللذين يريدون تذمير اي شيء في بلادها.على الاقل الأوروبيين يسمحون ببناء مساجد للمسلمين على أراضيهم رغم أنها ليست ارض المسلمين أما نحن نرفض بناء ولو كنيسة واحدة لهم على أراضينا الإسلامية اذن من هو العنصري هنا.ملاحظة في التسعينات والثمانينات قبل أن ينشر الفكر الوهابي في الدول الإسلامية كان المسلمون والأوروبيون يعيشون جنبا إلى جنب في أمن وأمان ولكن بعد أن انتشر هذا الفكر الوهابي المتعفن المتشدد ها نحن نرى النتيجة.اصبح بعض المسلمون يريدون تصفية الأوروبيون والأوروبيون أصبحوا متوجسين من بعض أفعال المسلمين الغير اللائقة

  • المترجم المحلف
    السبت 28 يناير 2023 - 10:06

    هذا سببه الإرهابي السويدي الذي حرق المصحف و سب الرسول الاكرم هذه ردة فعل إرهابية للارهابي المجرم الذي أرهب مشاعر المسلمين فهو كذلك يجب تقديمه للمغرب للمحاسبة

  • sarfati
    السبت 28 يناير 2023 - 11:16

    هذا المقال يحاول الدفاع عن جريمة شنعاء ومرتكبها، وهو أمر يندى له الجبين!
    من كان مسلما، ومحب للإسلام، فليعش في البلاد المسلمة، وإذا اضطر للهجرة في بحثه عن العيش الكريم، فعليه أن يتصرف كضيف لأنه فعلا ضيف، والضيف لا يفرض شروطه على أهل الدار.
    ما يحصل مع الكثيرين من المهاجرين شرعيين وغير شرعيين، نظراً لتكوينهم التعليمي المتواضع، هو أنهم يهربون من بلاد الإسلام إلى بلاد “الكفر” لينعموا بالعيش الكريم والديمقراطية والحرية، ثم يريدون فرض عقيدتهم على الكنيسة، أليس هذا حمق وجنون ما بعده جنون أم هو جهل عميق ومتجدر فيهم على مستوى الجينات؟؟؟
    بالطبع العنصريون والمتطرفون سيستغلون مثل هذه الواقعة لمهاجمة باقي المهاجرين، وسيتلقون ترحيبا ودعما من مجتمعهم، وهذا أمر طبيعي. إذا كنا نريد احترامنا، فعلينا احترام غيرنا!

  • من حقهم
    السبت 28 يناير 2023 - 11:44

    لفشي يلاد يبقا فيها علاش ينقل همو والعقد ديالو والاجرام ديالو لبلادات الناس .ها السيدا ها الجريمة المنظمة ها الكوارث…ها الذل ديال لفيزا.
    وادحتى حنا في المغرب خاصنا نتهناو من هاذ العصابات الأفارقة ..الحزائر ولات تحاربنا بهم ما وقع في مليلية وولاد زيان و..و…خطيرررر

  • ريم
    السبت 28 يناير 2023 - 12:06

    المغارية هم دائما من يدفع الثمن منذ القديم وإلى حد الآن،،رغم وجود جاليات كبيرة من دول أخرى، نحن كمغارية ندين هذه الاعمال الوحشية التي لا نرتكبها في بلدنا، ،لم يسبق لأية كنيسة في المغرب تعرضت لهجوم ولكن في إسبانيا أو دول أخرى هناك مغاربة يستغلهم متطرفون من بلدان أخرى،، على الاوروبيين ضرب مصادر هذا الإرهاب.

  • محمد القدوري
    السبت 28 يناير 2023 - 12:28

    الأسباب التي دفعت بالكثيرين للهجوم على الإسلام والمسلمين هو خضوع الأنظمة للتوجهات والسياسات الغربية تجاه المسلمين ، لم تعد هذه الأنظمة تستنكر ما يقوم به المتطرفون في أوروبا وغيرها ضد المسلمين ، وأن خضوعهم لسن قوانين خاصة (قانون الإرهاب ) الذي هو قانون (منشفة ) لتبرير كل الأعمال المناقضة لحقوق الإنسان ليصبح المسلم خاج عن هذا الإطار كما يحدث في فلسطين شعب محتل يوصف بالارهاب ….

  • الاعدام
    السبت 28 يناير 2023 - 13:27

    يجب على المغرب إعدام هذا المجرم الذي قتل مساعد الكاهن لأنه فتح ابواب جهنم على الجالية وترك لهم ثغرة مفتوحة يمر منها أصحاب التطرف بالحرية .الان استعدوا كي المشاكل التي ستحصل مع الجالية ..ا

  • موحا
    السبت 28 يناير 2023 - 14:20

    لا يهمني ما يجري في الاندلس عفوا اسبانيا كل ما يهمني هو طرد الاسبان من المدن المحتلة والغاء اتفاقية الصيد ولتذهب العلاقات السياسية الى الجحيم
    اسبانيا مكانها في اوروبا وليس في افريقيا ما هذا الغباء الاوروبي

  • مواطن
    السبت 28 يناير 2023 - 14:38

    حزب فوكس المتطرف حزب ضعيف أراد فقط أن يكسب الشهرة من خلال هذه الأحداث مثل الاحزاب التي تندد بمثل عذه الأفعال و تحاول تشويه صورة الاسلام هي نفسها التي عندما يسلمونها زمام الأمور او الحكم تقود البلد الي الخراب و المشاكل بسبب أفكارها العنصرية و اللامنطقية و كم شاهدنا من دول كانوا بها أحزاب يمينية صعدوا في انتخابات إلى مناصب عليا و تسببوا في مشاكل دبلوماسية لبلدانهم لذلك لا تكترثوا لمثل هذه الاحزاب فهي تتكلم من فراغ

  • المحاميد
    السبت 28 يناير 2023 - 17:36

    يجب على. كل مهاجر هاجر الى بلاد الاخرين يجب عليه ان يبين صومعة بلاده
    ويحترم القوانين الجاري بها العمل يترك مكانه وصمعة بلاده احسن قيام انه ضيف عند الاخرين لكي يترك مكانه نقي. للدين سياتون من بعده والله ولي التوفيق انا جعلناكم شعوبا وقبايل لتعارفو.

  • إلى صاحبة التعليق 4
    الأحد 29 يناير 2023 - 02:11

    عندما يتعرض المغاربة لمواقف لاتعجبهم ويمارسون التطرف على إثر ذلك يتم تبرير تطرفهم بالمقولة الشهيرة “التطرف يولد تطرف مضاد” ولكن إذا تعرض شخص من الأقليات في المغرب لمواقف مماثلة ومارس التطرف سيعتبر مجرم ومذنب يستحق أشد العقوبات. الكيل بمكيالين هذا لايوحي إلا بالعنصرية.

  • بيضاوي
    الأحد 29 يناير 2023 - 11:04

    الى رقم 12 حسن
    انت اولا لا تعيش في أوروبا و لا تعرف شيءا.انا عندي 24 سنة غربة واقول لك و ربي شاهد على كلامي الى يوم الدين.هنا في أوروبا الأحزاب اليمينية المتطرفة عنصورية لا تريد لا اسلام و لا مسلمين و يهاجمونهم ليلا نهارا في اداعاتهم و برلمانتهم وكل شيء. و من ناحية المساجد الدي تتكلم عليها انت موجودة بقليل و قليلة جدا بالمقارنة مع كناءس الموجودة في المغرب.ادهب الا مدينة رباط و الدار البيضاء و طنجة وترى كناءس وسط هده المدن ولا مغربي واحد يهاجموها ابدا يحترمونها اشد احترام.اما بالنسبة للبعض المساجد القليلة الموجودة في اوروبا داءما ما نجد كثابات ضد الإسلام و المسلمين و رمي رؤوس الخنزير امام المسجد لي استفزاز المسلمين.
    انت فقط تتكلم و لا تعرف شيءا.لانك لا تسكن في أوروبا.

صوت وصورة
لشكر ينتقد النظام الجزائري
الأحد 5 ماي 2024 - 12:54 5

لشكر ينتقد النظام الجزائري

صوت وصورة
طائرة البريد الجوي في طرفاية
الأحد 5 ماي 2024 - 12:12 1

طائرة البريد الجوي في طرفاية

صوت وصورة
استيراد الاغنام من إسبانيا
الأحد 5 ماي 2024 - 11:27 13

استيراد الاغنام من إسبانيا

صوت وصورة
اختتام مهرجان تطوان السينمائي
الأحد 5 ماي 2024 - 10:41

اختتام مهرجان تطوان السينمائي

صوت وصورة
حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز
السبت 4 ماي 2024 - 20:30 19

حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز

صوت وصورة
الفاضيلي .. "أبي لم يمت"
السبت 4 ماي 2024 - 18:19 1

الفاضيلي .. "أبي لم يمت"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 61 قراءة)
.