×

اتحاديات ينشدن تعديلا شاملا لمدونة الأسرة.. ويطالبن بمواجهة زواج الطفلات

اتحاديات ينشدن تعديلا شاملا لمدونة الأسرة.. ويطالبن بمواجهة زواج الطفلات

اتحاديات ينشدن تعديلا شاملا لمدونة الأسرة.. ويطالبن بمواجهة زواج الطفلات

اتحاديات ينشدن تعديلا شاملا لمدونة الأسرة.. ويطالبن بمواجهة زواج الطفلات
صور: أيوب اجوادي
الجمعة 27 يناير 2023 - 23:00

شددت النساء الاتحاديات على ضرورة مراجعة شاملة لمدونة الأسرة، وإدخال إصلاحات عميقة ودقيقة على مختلف فصولها، من الفصل الأول إلى الفصل 400.

وفتحت منظمة النساء الاتحاديات، التابعة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، نقاشا عموميا حول الإصلاحات والتعديلات التي يمكن إدخالها على مدونة الأسرة، في إطار “مراجعة شاملة للمدونة حماية للمجتمع”.

وأوضحت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات، في ندوة عقدت مساء الجمعة بأحد فنادق الدار البيضاء، أن الهيئة التي تقودها تعتبر أن مدونة الأسرة برمتها “تحتاج إلى تعديل وليس فقط القضايا المطروحة إعلاميا، التي تختصر في الولاية الشرعية وتزويج القاصرات”، مؤكدة أن هذا القانون “يحتاج إلى تغيير شامل ودقيق”.

وشددت رحاب، في كلمتها في هذه الندوة، على أن المنظمة الاتحادية “ارتأت الاشتغال على تعديلات دقيقة من المادة الأولى إلى المادة 400، وفتح نقاش عمومي حول الإصلاحات والتعديلات التي يمكن إدخالها على المدونة”.

وسجلت عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أن المادة الأخيرة من المدونة “فيها نقاش كبير، إذ تفتح المجال للقاضي لاجتهادات واسعة، لكن هذه الاجتهادات لا تساير الدستور ولا تساير مصادقة المغرب على المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

وأعلنت الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات أن هذه الأخيرة أعدت مذكرة بها أكثر من 120 تعديلا وتدقيقا في المدونة، مشيرة إلى أن هذه التعديلات تعتمد على المرجعية الكونية لحقوق الإنسان، ثم الدستور المغربي والخطب الملكية، موردة أن كل ذلك ينتصر لحماية المجتمع والأسرة في إطار تمغربيت.

ودعت حنان رحاب إلى عدم جعل الترافع مقتصرا على لقاءات ونقاشات داخل التنظيمات المدنية والسياسية، وإنما الانفتاح من أجل المراجعة الشاملة والدقيقة للمدونة.

من جهتها سعاد بنور، أستاذة جامعية عضو الكتابة الوطنية للنساء الاتحاديات، اعتبرت “الوصول إلى مدونة صالحة، يقتضي الانطلاق من أرضية أساسية، هي حقوق الطفل، فإذا احترمنا حقوق الطفل سنبتعد عن ذلك السجال بين الذكور والإناث وبين الرجال والنساء”.

وقالت بنور في مداخلتها: “عندما ندرس المدونة، سنجد أن آخر شخص يتم الاهتمام بمصلحته هو الطفل، عكس بلدان أخرى ترى أن الطفل سيكون هو رجل الغد وامرأة الغد، لذلك توضع مصلحته هي الأولى”.

وعادت الأستاذة الجامعية إلى الفصلين 20 و21 من المدونة الحالية، المتعلقين بتزويج القاصرات، لتعبر عن أسفها لوجود قرارات الإذن بالزواج من طفلات لا تتجاوز أعمارهن 14 سنة.

وأفادت في هذا السياق بأن سنة 2019 عرفت تسجيل 237 إذنا للزواج من طفلات في هذا العمر، وقالت: “عوض الزواج، كان الأجدر بهن التواجد بقاعات الدراسة”.

ولفتت المتحدثة إلى أن هذه النصوص تتضمن إشكالات عديدة، ضمنها “عدم إلزامية الاستماع إلى القاصر وأخذ إذنه قبل إصدار مقرر الإذن بالزواج”، إلى جانب “عدم فرض إلزامية إجراء الخبرة الطبية والبحث الاجتماعي”.

وخلصت بنور إلى أن “زواج الطفلات يجب أن يلغى، وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها تجاه أطفالها، وأن تُحضّر بدائل للذين يغادرون المدارس”، وأن “تشجيع الطفلات على التمكين الاقتصادي بدل أن ترتبط كينونتهن بشخص آخر”.

‫تعليقات الزوار

29
  • حسني تامر
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:05

    عضوات هاد الاتحادات و الهيئات و الجمعبات و التنسيقيات محاااال واش عندهم شي تصبين أو شي عجينة أو شي تخمال او شي تشطاب أو شي جفاف

  • karim.elkhamss
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:07

    مزال ما كفاكمش هدشي لي دارت المدونة إرتفعت نسبة الطلاق بشكل صاروخي مزال بغين تزيدوا.

  • محمد المغربي
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:08

    اتقوا الله يا عباد الله و احكموا بشرع الله

  • يحيى
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:10

    *تعالوا بنا لنطبق كلام الله و ما جاء في سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم*، فإن وجدنا ثغرات أو نقص في الحقوق فلنسعى أنذاك إلى *أهل الإجتهاد كل في تخصصه*.

  • +212
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:10

    ملي تساليو ديرو لينا شي مراجعة شاملة للاسعار المواد ومراجعة التعليم والصحة والسكن و و وشكرا

  • مغربي
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:16

    زواج الطفلات انتهى وحسم الامر.شوفوا ملف اخر للاسترزاق.زيادة يقال لهم القاصرات.وليس الطفلات الشعباوية وما تفعل في عقولكم.

  • ayoub
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:17

    زواج الطفلات القاصرات أيتها المناضلات الاتحاديات……هو عار على جبين الدولة والمجتمع المدني ككل…. الظاهرة لايمكن محاربتها في الصالونات المكيفة…..انزلن الى ارض الواقع إلى المغرب المنسي حيث الفتاة القروية على وجه التحديد منذ صغرها وهي تكد في الاشغال المنزلية الشاقة منها كنس البيت رعي الماشية البحث عن الماء لمسافة طويلة…..الوجود لشيء اسمه اللعب في حياة هذه الفتاة أو شيء إسمه المدرسة ….الشيء الذي ينتج عنه الزواج المبكر…وما يترتب عنه من مشاكل اجتماعية البلد في غنى عنها …. إذن محاربة هذه المعضلة تتطلب إرادة سياسية فعلية اتجاه ضحاياها وهن الفتيات في مقتبل العمر يكاد مستقبلهن ليذهب ادراج الرياح…..

  • محارب قديم
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:20

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته. بما اننا دولة إسلامية هذا يعني المدونة طبقا للشريعة الإسلامية كما قال ملك البلاد حفظه الله و رعاه. حيت قال لا احل ما حرمه الله و لا أحرم ما حلله الله. إنتهى الحوار.

  • ناصح
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:26

    نحن دولة إسلامية و نطالب نتطبيق شرع الله، لا شرع المواثيق التي تخالف ديننا. و هذا ما يريده 99,9999999% من المغاربة، و هؤلاء 0,000000001% ليسوا فقط ناس لهم علاقات مع الغرب سرية و تأتيهم عهود و أموال سرية. الشعب لا يريدكم.

  • غير إعطيونا أنتم بالتساع
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:26

    * آخويا ، غير إعطيونا أنتم بالتساع ذلك أحسن ، أما كل مغربي ، لا حاجة له بمن يتحدث

    عنه أو بإسمه . الناس قاتلها الفقر و غلاء المعيشة ، و هن يحدثن عن تعديل مدونة الأسرة ،

    و كأنها هي العائق الوحيد لتحسين أوضاعنا .

    * قال الميكانيكي لصاحب السيارة المعطوبة أن السبب هو الحرب في أوكرانيا .

  • مدونة المرأة فقط
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:26

    مدونة الأسرة حالياً ادت الى تفكيك العديد من الأسر بسبب كثرة الحقوق التي منحتها للمرأة حتى اضحى الرجل مجرد طرطور لايستطيع التحكم في منزله،ويتعين إيقاف مايسمى بتحيين المدونة لانها ستؤدي بالشباب العازب الى عدم التفكير في الزواج بسبب كثرة الحقوق للمراة،وليس معنى هذا انني ضد المراة بل يتعين الرجوع إلى الدين الاسلامي كمصدر لمدونة الأسرة والا فانتظروا انقراض النسل المغربي بسبب كثرة الفساد وندرة الزواج ،ثم هؤلاء اعضاء الحزب المذكور الم يجدوا عملا سوى المدونة،فالناس انتخبوهن (بين قوسين)لمراعاة مصالحهم ومشاكلهم مثل:غلاء المعيشة وضعف الأجور والمعاشات ؟وقصايا التعليم والعدل والصحة…. إلخ ،وبعد ذلك انظروا الى المدونة ولكن مع العودة إلى المصدر التلاعب وهو القرآن الكريم والشريعة الإسلامية السمحة.

  • قارئ
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:38

    انا اعتقد ان الاوان ان تحمل المدونه تغييرات مهمه كان تحمل المرأه العصمه تطلق متى تشاء . وان يجد العلم حلا لان يصبح الرجال قادرين على الحمل والرضاعه . و بالطبع لهم الحق في النفقه بعد الطلاق

  • kassimi
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:44

    مدونة الأسرة يجب أن تعدل ، هل يعقل أن زوجة مطلقة و موظفة و لها إبن ، تطلب النفقة من زوجها الذي لا عمل له . وهل يعقل أن زوجة مطلقة و موظفة و لها ابن تأخذ ثلث راتب زوجها الموظف وتطالبه بالمتعة ، و كأنها هي لم تكن تتمتع . و هل يعقل أن زوجة ستمضي لزوجها أن يتزوج بامرأة أخرى فهذا يعني أن التعدد أصبح ممنوعا ، و نحن دولة إسلامية و الإسلام أحل التعدد .
    مدونة الأسرة التي ما زلنا نعمل بها كانت سببا في عزوف العديد من الشباب الذكور عن الزواج ، و سببا في عنوسة العديد من النساء .

  • بيت المقدس
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:45

    اتا فينا هو الزواج بعدا عاد نفكرو فمراجة فصول المدونة
    سيروتكمشو فحالكم حملة انتخابية سابقة لاوانها راه
    ما زال الانتخابات بعيدة
    بحال هادو فاتهوم قطار الزواج والسم اديالهوم اغاوا
    يضخوه فالرجال
    العرض موججججججججججود والطلب وووووالللللو

  • يوسف
    الجمعة 27 يناير 2023 - 23:51

    شي وحدين كيهاجمو المراة ويقولك ماشي من حقها طلب الطلاق ولا تهضر ، وخاصها تصبر للظلم والعصا اذا كان زوجها يعنفها او اذا تزوجت وهي فتاة صغيرة لا تعرف شيئا رغما عن أنفها .
    انا لست مع الطلاق أنا مع الحق والقانون الذي وجد ليحمي المرأة والأولاد والرجل أيضا كل ينصفه بالعدل والمساواة.
    وليس ان يطغى طرف على الآخر ومتنساوش ان نصف المجتمع من النساء فيها بنتك واختك وامك وزوجتك .
    فيجب انصافهن و العدل وانا مع الحق .

  • مغربي يلاحظ
    السبت 28 يناير 2023 - 00:02

    حزب الاتحاد الاشتراكي اصبح لا يساوي شيئا عند المغاربة و رغم هذا يجرأ و يرسل نساءه تتحدى ملايين المغاربة لفرض تغيير المدونة حسب توجيهات cedaw

  • عزيز
    السبت 28 يناير 2023 - 00:42

    نعم يجب تعديل اامدونة او الغاءها لأنها فككت شتتت العديد من الأسر فقط لأن المرأة الموظفة بمجرد ما تنجب طفلا تهرع الى محكمة الاسرة لطلب النفقة ومبلغ السكن مبلغ الحضانة ووووو وفي الغالب تكون تتقاضى احرة محترمة مليون مثلا ومع ذلك يحرم الرجل من ابنه ومن جزء كبير من راتبه والطليقة تفعل ماتشاء تدخل الة بيت المحضون ما تشاء من الرجال هذا البيت الذي يتحمل الطليق مصاريفه وتمارس فيه ما تشاء بهذه المدونة تم تدمير الاسر وبالنالي مؤسسة الزواج فاصبح الكثير لا يفكر بتاتا في الزواج لانه مقيد بمدونة المراة الناشزة.
    الحل هو عدم الزام المسلمين المغاربة بمدوناتكم دعونا نتزوج وفق ديننا الحنيف والسلام

  • محسن
    السبت 28 يناير 2023 - 01:53

    اذا لم تكن المرأو موظفة و طلقها الرجل اتريدها ان تعيش في الفقر والتسول هي وابنها ؟؟
    النفقة واجبة على الرجل مهما كانت وضعية المرأة ففي الاخير لاينفق سوى على فلذة كبده ، حتى حاجة ممشات برا كما كنقولو بالدارجة .
    لا أدري لم البعض لما يريد تطليق المرأة يريد حرمانها من حقوقها ومن النفقة .
    لست أفهم حقا .. أسباب الطلاق هي عدم التفاهم والعنف الأسري والحالة المادية الصعبة ولا علاقة للبحث عن النفقة بأسباب الطلاق ( هادشي لا يصدقه العقل ) .
    المدونة أتت لتحمي الأطفال والذين من الواجب والطبيعي و العقلاني ان يبقو مع أمهاتهم في حالة الطلاق وتجب النفقة على الرجل .
    اما أن تطلق المرأة وتحرمها من حقوقها كما يطالب البعض فانا ضد الفكرة ولا شريعة في هذا العالم قد تقبل بهكذا أمر .
    انا كرجل ارى المراة نصفي الآخر ولها كل الحقوق والواجبات واظن ان المدونو ممتازة ويجب حماية المزيد من حقوق المراة والطفل بعد الطلاق .

  • عدلوني
    السبت 28 يناير 2023 - 02:21

    ماذا اعددتم لهذه الاسرة. هل هناك تعليم صحة شغل.انتم تريدون دفع الشباب و الشابات الى نسيان كلمة الزواج و انتم الذين يبيحون العلاقة الرضااية. هناك الكثير من الكلام على هذه المدونة حتى اصبحت لا تطاق.الخ

  • Karimov
    السبت 28 يناير 2023 - 09:04

    انا شخصيا ضد زواج القاصرات،ولكن لماذا الإلحاح من طرف هاته الجمعيات التي لا تمتل الا نفسها ،وتعديل دوامة الأسرة لن يكون الا بما أمر به الله سبحانه وتعالى ولا تضيعوا وقتكم ووقت من يقف ورائكم وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله قد وضع النقط على الحروف ولا للمزايدات في مواضيع تخص بالدرجة الأولى الشعب المغربي اولا وأخيرا متل قضية تجنيس الأجانب والهجرة .

  • محمد عبد القادر
    السبت 28 يناير 2023 - 09:08

    هذا الموضوع لا يخص الرباط والدار البيضاء والمدن الكبرى هذا الموضوع يخص بعض القرى والمناطق النائية … لا حول ولا قوة الا بالله
    تريدونهم ان يتزاوجوا ويتعاشروا دون عقد زواج وفي ايطار العلاقات “الايرادية” مثل الغرب سيصبح عندكم تعدد ودون عقود زواج …

  • تكلمو على راسكم
    السبت 28 يناير 2023 - 09:42

    بنات 16 و 17 عام مانزوجوهوش، راه كاين بلاصتهم فين يمشيو، بغيناهوم لحوايج أخرى…

  • marocain
    السبت 28 يناير 2023 - 10:07

    ملي تساليو ديرو لينا شي مراجعة شاملة للاسعار المواد ومراجعة التعليم والصحة والسكن و و وشكرا

  • احسينة محمد
    السبت 28 يناير 2023 - 16:00

    اغلبنا رجال التعليم من تقاعد و من لا زال يعمل لنا توجه يساري نحن مع اصلاح مدونة و لكن على شرط ان ان لا تمس الامور التي نزل فيها نص قطعي كالارث مثلا فتلك حدود الله فلا تتعدوها

  • jamal.daoud
    السبت 28 يناير 2023 - 17:16

    هؤلاء منطقهم متواجد بخارج الأرض لا يدرون أن هناك نسبة عزوبة صادمة تهدد مستقبل المجتمع على المدى البعيد، فبينما الشباب يكافحون للعيش المتواضع كخطوة أولى قبل البحث عن الزواج، يأتي هؤلاء بمنطق جديد لا علاقة له بالواقع… انهم يضيعون الوقت.

  • المحكمة
    السبت 28 يناير 2023 - 18:50

    هي باق شي واحد كيتزوج مع غلاء المعيشة كضحكو على رؤوسكم اكثركم معند مايدر سبر شفوا عباد الله كيمتوا بالبرد او قلة الاكل

  • حمادي
    السبت 28 يناير 2023 - 20:35

    كل المدونات اتت من خلال جمعيات خارجية ومحامون واجانب حققوقيون تا بعين لسلطة القرار الاجنيس ولعل النتائج كارثية بامتياز
    ارتفاع نسبة العنوسة ونسبة الطلاق ونسبة الفساد
    انحلال الاسر والقيم وارتفاع نسبة الامهات العازبات
    في المقابل رواج في ملفات المحامين وتحسن في دخلهم

  • SANABI
    السبت 28 يناير 2023 - 21:57

    المغرب بلد اسلامي وكل تعديل للفرض والسنة او سن سن قوانين تخالف الشرع فهي على عاتق اصحابها والمتعارفين عليها وعليهم وزرها الى قيام الساعة. الاسرة تجب ان تكون مبنية على الشرع وحساب كل مخالف على الله وانتهى.

  • مغربي متتبع
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 20:15

    حبذا لوكانت دراسة حول هؤلاء الاشخاص الذين يدعون الدفاع عن البنات لنعرف هل نجحوا في حياتهم الزوجية و. و…. ام فقط ابولق الغرب لمنع البنات/ القاصرات من الزواج الموثق ليذهبن إلى براثن الرذيلة و يصبحن امهات عازبات و ينتجن اطفالا متخلى عنهم.

صوت وصورة
هشام العسري و"مروكية حارة"
الجمعة 3 ماي 2024 - 11:30 1

هشام العسري و"مروكية حارة"

صوت وصورة
هشاشة فضاء رياضي في البيضاء
الجمعة 3 ماي 2024 - 10:30

هشاشة فضاء رياضي في البيضاء

صوت وصورة
"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان
الخميس 2 ماي 2024 - 21:47

"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان

صوت وصورة
رسائل طلبة الطب والصيدلة
الخميس 2 ماي 2024 - 18:51 7

رسائل طلبة الطب والصيدلة

صوت وصورة
بايتاس يرفض اتهام الحكومة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:49 80

بايتاس يرفض اتهام الحكومة

صوت وصورة
مشروع رونو داسيا بطنجة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:15 1

مشروع رونو داسيا بطنجة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 54 قراءة)
.