×

جماعة المحمدية تقرر منع العربات المجرورة

جماعة المحمدية تقرر منع العربات المجرورة

جماعة المحمدية تقرر منع العربات المجرورة

جماعة المحمدية تقرر منع العربات المجرورة
صورة: أرشيف
الجمعة 27 يناير 2023 - 16:33

تسير جماعة المحمدية على خطى جارتها الدار البيضاء في القضاء على جولان العربات المجرورة في شوارع وأزقة المدينة.

وقررت جماعة المحمدية إصدار مقرر يقضي بمنع العربات المجرورة بالمجال الحضري لمدينة “فضالة”، ستتم المصادقة عليه خلال الدورة العادية لشهر فبراير المقبل.

وتعرف “مدينة الزهور” انتشارا واضحا للعربات المجرورة بمختلف الشوارع والأحياء، الأمر الذي يسيء لجماليتها؛ ناهيك عما يخلفه من عرقلة واضحة لحركة السير والجولان، بالإضافة إلى إقدام بعض مستعمليها من “البوعارة” على إتلاف حاويات الأزبال.

وأكدت إيمان غازي، نائبة رئيس جماعة المحمدية المكلفة بالسير والجولان والمساحات الخضراء، أن المجلس الجماعي قرر تفعيل هذا المقرر بناء على كثرة الشكايات التي يتوصل بها من طرف الساكنة المتضررة من انتشار العربات المجرورة.

ولفتت نائبة رئيس المجلس، ضمن تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “هذه الظاهرة تتطلب الصرامة لمواجهتها، والحد من انتشار العربات المجرورة التي تشكل عرقلة للسير وخطرا على مستعملي السيارات بالشوارع، ناهيك على كونها تسيء لصورة المدينة”.

وشددت المتحدثة نفسها على أن “المجلس لا يسعى إلى وقف لقمة عيش هذه الفئة الاجتماعية، بقدر ما يهدف إلى تنظيم السير والجولان، والحفاظ على نظافة وجمالية المدينة، والتجاوب مع شكاوى المواطنين المتضررين من تواجد هذه العربات”.

ودعت نائبة الرئيس أصحاب العربات المجرورة إلى “استعمال الدراجات ثلاثية العجلات على الأقل، وتنظيم أنفسهم في جمعيات مدنية بغاية تسهيل التواصل معهم”، مشددة على أنه “سيتم اللجوء إلى حجز العربات المخالفة للمقرر من لدن السلطات المختصة”.

ويأتي هذا القرار في وقت أعلنت مدينة الدار البيضاء “حربها” ضد العربات المجرورة، وعزمها اتخاذ قرار يقضي بمنع تجوالها في الشوارع، بالنظر إلى ما تسببه من أضرار وعرقلة للسير والجولان؛ ناهيك عن جعل البداوة لا تفارق المدينة الاقتصادية.

وكانت عمدة الدار البيضاء كتبت على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”: “قرر أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء وضع حد لجولان العربات التي تجرها الحيوانات بالمجال الحضري. لم نعد نقبل رؤية عربات تجرها حيوانات في شوارع الدار البيضاء التي يجب أن تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • said
    الجمعة 27 يناير 2023 - 16:37

    فكرة جيدة رغم تاخرها نرجو ان تعمم في مدينة تيط مليل هي الاخرى

  • خالد
    الجمعة 27 يناير 2023 - 16:42

    القرار يجب اتخاذه في كل مدن المغرب. عيب وعار ونحن في سنة 2023 ومازالت عربات تجرها الحمير تزاحم السيارات و تشل حركة السير. ناهيك عن الحوادث التي تتسبب فيها هذه العربات

  • عبدالكبير
    الجمعة 27 يناير 2023 - 16:48

    واحد الشلالات وعين حرودة جاو جغرافيا بين المحمدية والدار البيضاء معندهمش الحق ف النظافة 5كلم من الجانبين او ولا نزوقو غير الجنبات
    وماهو مصير الاطنان من الازبال والتلوث الفظيع بالمحمدية الناتج عن معامل الصلب والحديد. زعما هادو جمالية ولا مصبغين البطولة بالاخضر

    لي بغا يعرف المحمدية على حقيقتها يجي ف العشية يسقي عينيه ابتداء من الدخلة عين حرودة
    سبحان الله السحاب عندنا ديما كاين كحل ويبشر بالامطار غير عوض تكون امطار المياه حنا كيسقط علينا الحمم ديال مخلفات الأدخنة

    الله ينعل لي ما يحشم

  • المهدي
    الجمعة 27 يناير 2023 - 16:54

    أودي الله يهديكم. هذا وقت أزمة خليو ناس حالياً يترزقو. هذا القرار نعم في محله ولكن ماشي فهاد الوقت لي ما بقات لا خدمة لا بيع و شراء و المعيشة غلات…. هادشي خصو يتأجل لثلاث سنوات أو أربع حتى ترجع لبلاد توقف على رجليها

  • سكوبيدو
    الجمعة 27 يناير 2023 - 17:31

    العربات المجرورة بحيوان كانت تؤدي مهام كثيرة وهي كانت تساعد في بناء المدينة وتغذية السكان والان مع التطور حان وقت منعها من السير داخل المجال الحضري كما سبقتها الرباط منذ أكثر من ثلاثين سنة في المنع

  • متتبع
    الجمعة 27 يناير 2023 - 17:51

    أظن أن عمالة حي مولاي رشيد الدار البيضاء غير معنية بهذا الموضوع. فهي دوما في سبات عميق.

  • sadqi
    الجمعة 27 يناير 2023 - 18:31

    عقبال مدينة الصخيرات انشاءالله

  • Aziz
    الجمعة 27 يناير 2023 - 18:56

    مبادرة جيدة ونتمنى ان تطبق للحد من انتشار الحيوانات في المجال الحضري. عيب ان يكون في مقاطعة مولاي رشيد بالبيضاء 3.000 حمار والله وحده يعلم عدد الحمير في المقاطعات الاخرى. اما الكلاب فحدث ولا حرج. ولذلك فالدار البيضاء مثل قرية كبيرة يتعايش فيها الانسان مع الحيوان. وكل ذلك بسبب الهجرة القروية وتناسل الاحياء العشوائية.

  • mohcine sky
    الجمعة 27 يناير 2023 - 19:05

    صراحة مشكل العربات المجرورة أصبح غير مرغوب فيه بتاتا لأنه يعرقل السير ويخلق الفوضى في الطرقات خاصة في المجال الحضري. فمثلا في الليل نرى بعض الحيوانات تتجول ليلا دون مراقبة من أصحابها وتشكل خطرا على المارة.

  • عبدو عتيق
    الجمعة 27 يناير 2023 - 19:26

    هادشي خصو اكيون مند زمان وفي جميع ارجاء المملكة

  • ihyane
    الجمعة 27 يناير 2023 - 19:48

    ومتى ستحذو حد السوالم حذو الدار البيضاء والمحمدية ،والله منظر مقزز ويسيء ويشوه صورة المدينة ،الرائحة الكريهة في كل مكان وفضلات حيوانات العربات المجرورة تملأ الشوارع ،ناهيك عن عرقلة حركة السير ،.

  • البحري
    الجمعة 27 يناير 2023 - 20:11

    بادرة طيبة ويجب علينا نحن سكان مدينة سلا أن نطالب بمنع العربات المجرورة في الشوارع والله حتى الشوهة ونحن الأقرب الى العاصمة وبصراحة لكرارس دايرين فينا مبغاو يضربك يمشي وسط الطريق معندوش مشكل وبالأخص في قرية أولاد موسى بسلا كيضربو الناس على عينك أبنعدي كيديرو أي حاجة الطيح على بالك لدلك نطالب الجهات المسؤولة دير لينا شي حل الله يجازيهم بخير لقد بلغ السيل الزبى مع هاد الناس

  • مغربي قح
    الجمعة 27 يناير 2023 - 20:22

    نتمنى من المجلس البلدي لمدينة تيط مليل أن يمنع هو الآخر العربات المجرورة بشوارع وأزقة المدينة لأن شارع التوحيد وشارع النخيل بالإضافة إلى ساحة الحديقة تعج بكل أشكال العربات المجرورة من باعة متجولين وطباعة قارين و كرولات للنقل حيث أصبحت المدينة يغلب عليها طابع البداوة وأصبحت مشوهة وأصبحت هذه العربات تتكاثر شهرا بعد شهر وسنة بعد سنة وأصبحت معهم حياة السكان جحيم في جحيم في غياب تام السلطات المحلية للحد من هذه الظاهرة.

  • LI 3ENDO BAB WAHED
    الجمعة 27 يناير 2023 - 20:34

    Ils vont utiliser des triporteurs. C’est déjà le cas à Agadir. Bravo à tous ceux qui ont inondé le Maroc de triporteurs de très basse qualité.

  • مواطن2
    الجمعة 27 يناير 2023 - 20:35

    امور يسهل القضاء عليها مع توفر النوايا الحسنة. منظر العربات المجرورة في قلب المدن المغربية امر يثير الكثير من الاستغراب ونحن في عهد التكنولوجيا المتطورة…وبقلبل من روح الوطنية والتضامن يمكن دعم اصحابها بوسائل حديثة غير مكلفة خاصة وان عددها ليس بالكثير….هناك مناسبات تصرف عليها الدولة الملايير عبثا…والاولى ان ترتب الاولويات لصرف تلك الاموال ومنها الفئات الهشة التي تصارع الزمن….البذخ من جهة ومظاهر البؤس في المقابل…معادلة لن تستقيم ابدا….هذا اليوم بالذات وانا بباب مسكني شاهدت شخصا يريد فتع وعاء من البلاستيك وضعت فيه القمامة فطلبت منه ان لا يفتحه لانه لا يحتوي الا على فضلات الخضر. قال لي بانه ياخذ فقط البلاستيك…ساعدته بما يسر الله وتالمت لهذا المنظر الذي يجسد البؤس….وادركت ان هناك فئة عريضة من المغاربة تعاني في صمت.

  • faysal
    الجمعة 27 يناير 2023 - 21:19

    قرار صائب جدا رحمة بالحيوانات و رحمة بالمواطنين..
    لا يعقل في سنة 2023 ونحن والحمد لله في تطور واضح ان تبقى هته العربات تجوب شوارعنا …وكاننا في قندهار

  • عبدو عبدو
    السبت 28 يناير 2023 - 00:34

    السلام عليكم فكرة مزيانة وخا تعطلتو فيها شوفو شي حل الكلاب الضالة فين ما مشيتي تلقاها و شوفو الانارة العمومية راه بزاف ديال الشوارع مظلميين

  • ملاحظ
    السبت 28 يناير 2023 - 02:23

    وجود عربات في المجال الحضري يعطي صورة جد سيئة للبلد وتدل على التخلف

  • سعيد
    السبت 28 يناير 2023 - 11:11

    شخصيا و بقناعة افضل العربات و الحيوان على الالات الجهنمية التي تنفض الثلوث المسرطن و لكلاكسونات و الضجيج …المحمدية ستعود الى اشغال مصفات لاسمير ولن تبقى مدينة الزهور

صوت وصورة
توقيع أوراق من دفاتر حقوقي
الإثنين 13 ماي 2024 - 11:12

توقيع أوراق من دفاتر حقوقي

صوت وصورة
الذاكرة الحقوقية بمرآة التاريخ
الأحد 12 ماي 2024 - 23:30

الذاكرة الحقوقية بمرآة التاريخ

صوت وصورة
المغرب أرض القفطان
الأحد 12 ماي 2024 - 18:30

المغرب أرض القفطان

صوت وصورة
سلمى بنعمر والقفطان في الخليج
الأحد 12 ماي 2024 - 14:46

سلمى بنعمر والقفطان في الخليج

صوت وصورة
النيابة العامة بمعرض الكتاب
الأحد 12 ماي 2024 - 12:31

النيابة العامة بمعرض الكتاب

صوت وصورة
مريم الأبيض والقفطان المغربي
الأحد 12 ماي 2024 - 11:43

مريم الأبيض والقفطان المغربي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 62 قراءة)
.