×

المحامون يقاطعون كلمة وهبي بمؤتمر الداخلة‬

المحامون يقاطعون كلمة وهبي بمؤتمر الداخلة‬

المحامون يقاطعون كلمة وهبي بمؤتمر الداخلة‬

المحامون يقاطعون كلمة وهبي بمؤتمر الداخلة‬
صورة: منير امحيمدات
السبت 26 نونبر 2022 - 17:28

دعا عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، هيئات المحامين إلى مواصلة الحوار لإيجاد حلول بشكل تشاركي لتجاوز ما خلفته الإجراءات الضريبية التي تضمنها قانون مالية 2023 من جدل، وذلك ضمن رسالة وجهها إلى مؤتمر يعقده المحامون بمدينة الداخلة، لم تتم قراءتها بقرار من مكتب جمعية هيئات المحامين، بحسب ما أكده مصدر من الهيئة ذاتها لهسبريس.

وقال المصدر ذاته إن قرار المكتب يأتي في إطار تجنب المزيد من التوتر، مضيفا: “السياق متشنج، وتلافيا لمزيد من الاحتقان ارتأى المكتب بعد التداول في مضمونها عدم قراءتها (الرسالة) والاكتفاء بتوزيعها على المحامين”.

وتعليقا على مضمون الرسالة قال المتحدث ذاته: “الحوار لا بد منه وعمل المحامين ينبني على المناقشة والحوار، لذلك لا يمكنهم رفضه، شريطة توفير الأجواء المناسبة له”.

وتأسف وهبي ضمن الرسالة التي وجهها إلى المؤتمر الوطني الواحد والثلاثين، الذي تعقده هيئات المحامين بمدينة الداخلة بين 24 و26 من الشهر الجاري، لعدم تمكنه من الحضور استجابة للدعوة التي وجهها إليه المحامون، مؤكدا أن المؤتمر تزامن مع تواجده في مهمة رسمية خارج أرض الوطن.

وأضاف وزير العدل ضمن الرسالة التي توصلت بها هسبريس: “أعبر لكم بكل مسؤولية وحزم والتزام وعزم عن استعداد الوزارة لمواصلة الحوار البناء والمقاربة التشاركية الفعالة المبنية على الثقة المتبادلة، لمناقشة مشاريع القوانين وتطوير الترسانة التشريعية، بما فيها مشروع تعديل قانون المهنة وكل المشاريع ذات الصلة بممارسة مهنتكم النبيلة، بهدف بناء مستقبل أفضل يرتقي بمستوى أداء المهن القانونية والقضائية، ويحقق الإشعاع والضمانات”.

وتابع المسؤول الحكومي: “أستغل مناسبة انعقاد مؤتمركم الواحد والثلاثين تحت شعار ‘المحاماة بالمغرب نضال وطني مستمر أمن مهني ملح وانتماء إفريقي دائم’، لأعرب لكم عن خالص امتناني وصادق عرفاني للدعوة الكريمة الموجهة إلي، التي تعبر عن عمق ومتانة علاقات التعاون والتنسيق التي تجمع وزارة العدل بجمعية هيئات المحامين بالمغرب كمؤسسة تمثل هيئات المحامين، وهي العلاقات التي كانت ومازالت مبنية على أواصر متينة قوامها الصدق والمسؤولية”.

وتمنى وهبي النجاح لأشغال المؤتمر الوطني “باعتباره لبنة من اللبنات الأساسية الكفيلة بمواصلة إقامة الدعائم الأساسية لبناء صرح المحاماة، وترسيخ مكتسباتها واستشراف الآفاق الضامنة لإشعاعها”.

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي لا يحقد ولا ينافق
    السبت 26 نونبر 2022 - 17:39

    الابتزاز سيد الموقف ..اما لا يادون الواجبات الجباءية وعدم الامتثال للقوانين والا لايحضرون …الكل يريد الاستفادة والدعم والنهب ..المحامون الاطباء الفقراء الاغنياء الفنانون ووو. اللهم نجي بلدنا من اولاد الحرام ومن الفتن ماضهر منها ومابطن

  • موحى
    السبت 26 نونبر 2022 - 17:43

    كلهم بحال بحال كي المحامين كالوزير ديالهم خارجين من طينة وحدة

  • حل الازمة
    السبت 26 نونبر 2022 - 17:44

    اعتقد كاستلذ،في القانون العام ان السبيل الوحيد للازمة هو تعديل حكومي عاجل

  • موغرابي
    السبت 26 نونبر 2022 - 17:54

    المحامي مواطن ضروري يخلص الضريبة باش غادي تمشي البلاد المحامي يبكي لايربح وتجده يسكن في فيلا و ضيعة ودار البحر ووو ولا يدفع ضرائب

  • م.₩
    السبت 26 نونبر 2022 - 17:54

    محامون يقاطعون كلمة واين رميد ياتي لاعطاءه مواعظمادخلك ارميد انتهيينا ولايتك انتهت صلاحيتك حكومة جديدة تعطينا حلول لستم محاماة تنوبون عنها وتدلون باراءكم مطالبة محاميين طلباتهم يعرفونها اكثر باي كان لا عدل ولا مساواة فلا تدخلات باجانب للاحتكاك ومزايدات ومغالطات لا تنازلات لضريبي اساتذة وغضب شديد بتصعيد اضراب عام وطني ضياع تلميذ لا انصاف واطباء خاص يودون اسقاط ضريبة عيادته كراء يادي اجرها قدرها 4000 درهم منزل واسع لتقسيمه مكتبه سكرتيرة ومكان استراحة وحوادث سير فاجعة تحز نفس كثراث ارواح ابرياء تحصد تزهق طرقات منعرجات ووزير نقل ولجوستيك يلقي شعارات بورق مقوى ببرلمان لا محاسبة حكومة نحت دخلت جفات مخطط اخضر ويابس جفاف وغلاء سلع ومحروقات بدون رحيم رحمن لا صحة لا تعليم لا تشغيل بطاليين اصحاب شواهدواجازة كرهو عيشة بارضهم حاضنة دراسة وقراية وتحديد السن 30 وبرلماني ترشيحة بدون تحديد له وتقاعده ومستحقاته مضمون لمصرفه قدرة شرائية ميزانية حقهم ولا حق لابناء الوطن خدمة اوغنياء تزادو مكسبا وربحو رهان غناء ونهب ثروات وفقير ازداد تفقير وتهميش لفرضهم الينا ضريبة بضائع بجيابنا وعرقنتا لصالحهم !!!

  • النبيل لا يرضى ظلم الضعيف
    السبت 26 نونبر 2022 - 17:54

    هيئات المحامين اكبر نموذج للتعسف و التشدد في استعمال القانون لصالح مصالحها الضيقة و ضرب المصلحة العامة ولعل مهزلة التعسف في فرض مبالغ الانخراط جائرة و تعسفية على ابناء الشعب من اجل عرقلة طموحهم في الانتساب لمهنة المحاماة هو اكبر اساءة للقانون و المؤسسات و للدولة المغربية بل حتى للاخلاق الحميدة التي يفترض ان تتحلى بها الهئيات المهنية خاصة هيئة المحامين التي يفترض فيها الدفاع عن الحقوق.
    فعن اي دور حقوقي منتظر لمن ينتهك الحق في الإنتساب للمهنة لابناء الشعب بناءا على واقع طبقي
    و عن اي نبل في التعسف و الغلو فالنبيل لا يرضى ظلم الضعيف..
    اين المؤسسات و القضاء والمجتمع المدني من اقصاء طبقي و تمييز اجتماعي هل تشرع القوانين للمصلحة العامة ام لمصالح نخبوية.
    هل يعقل السماح بانتهاك حرمة الدستور و مباديئه الاساسية و خاصة مبدأ الاستحقاق و الكفاءة و تعويضهم بالقدرة على دفع الانخراط المجحف؟ ؟
    مارأي المؤسسات و الدولة و البرلمان و القضاء من هذه المهزلة.
    متى ستتخلى الهيئات المحامين عن الجشع و التعسف و الغلو و تنزح للمصلحة العامة و العقلانية و روح العدالة.

  • Var
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:00

    ما عنديش نهائيا مع السي وهبي ولكن موقفه من تحمل المحامين للضريبة كباقي المواطنين اعجبني

  • من الرباط
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:00

    وهبي تعسف على المحامين الذين يتعسفون بدورهم على ابناء الشعب بدون رحمة ولا شفقة..
    امتحان وهبي بالكوسئيم تعسف على الهيئة لأنه لم يعود بمقدور المحاماة استعاب المزيد..
    و هبي يتعنت
    و المحامين يتعنتون
    التي السالب مع السالب
    كان الله في عون ابناء الشعب..

  • homme magmatique
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:01

    Cela veut dire que sigma des avocats ont déshonoré leur chef suprême soit qu’ils ont raison soit pas ,un arbitrage s’avère nécessaire de manière à stopper cette comédie, le tribunal administratif est généralement dédiée à ces fameuses malentendus car les intérêts des citoyens qui s’évaporent.

  • Hicham
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:03

    صراحة القانون الضريبي الجديد هو في مصلحة المكاتب الكبرى للمحاماة على غرار مكاتب صانعي هذا القانون.
    وذلك من أجل التملص من أداء واجباتهم الضربية في حالة ما استفاقت إدارة الضرائب للمراقبة عبر موظفين شرفاء يراعون المصلحة العليا للوطن وليس مصالحهم الشخصية.
    لذا وجب الحزم تطبيق القانون القديم بدل هذا الذي يخدم ثلاثين في المائة من مكاتب المحاماة ويغرق باقي المكاتب المتوسطة والصغرى بمشاكل مع المتقاضين المتواضعين.
    كما يجب معرفة أن الشركات المتوسطة والصغيرة في باقي القطاعات التجارية والخدماتية والصناعية جارت عليها الحكومة مقارنة بالشركات الكبرى وخصوصا شركات الطاقة ومواردها.!!!!!

  • Hicham
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:23

    يا السي VAR
    الإشكال ليس في الأداء كما يسوق له السي وهمي
    ويوهموا الجميع بالتضليل.
    الإشكال في الطريقة والكيفية والتي هي في صالح المكاتب الكبرى التي تجني أرباح خيالية ، وهذا القانون الجديد سيمكنها من عدم أداء ضرائب ذات قيمة أكبر بكثير مما سوف يؤدونها عبر هذا القانون الحديث والذي سينعكس سالبا على المواطن العادي الذي يريد جلب حقه عبر المحامي المتوسط والمحامي الحديث العهد.
    فهم أو لا تفهم ، هذا شأنك
    ولكن ممكن تفهم : أهل مكة أدرى بشعابها….
    وقم بإسقاطه على مهنة المحاماة والطب والعدول والمحاسبة ووووووووووو.!!!!!!!!!

  • المواطن
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:48

    المحامي ووزير العدل وهبي خان ميثاق المحامات و قام بإجراء دو معرفة عواقبها الاقتصادية كفر الضريبة على المحامين

  • kimo
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:53

    المشكلة المواطن البسيط لا يعي اللعبة كيف تم حبكها ايها المواطن ايتها المواطنة الاقتطاع من المنبع المفروض على المحاميين انتم من سيؤدبه ليس المحامي عيق وفيق وجب ان تدرك الامور الضرببية فبل ان تحكم حينما تقف امام محامي سيطالبك بان تؤدي اتعاب صندوق الضرائب عق وفيق

  • Var
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:11

    يا السي هشام فهمنا ، هل الحل في نظرك هو استمرار الحال على ما هو عليه اي تملص المحامي الكبير والصغير من الضريبة علما ان الجدد معفون لخمس سنوات

  • خالد
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:43

    كلمة السر في كل هاذا الصراع هي دفع الضرائب. البلدان المتقدمة تحترم قانون الضرائب التي هي واجب وطني. فإذا كان الحرفي والأسثاذ يدفعون الضرائب لماذا لا يدفعها المحامون اللذين يجنون اموالا طائلة من مختلف القضايا التي تكون بين ايديهم. مثلا منزل لا يدفع صاحبه ثمن الكراء لمدة تفوق السنتين والمحكمة حكمت بالافراغ والتعويض. المحامي يحصل في هذه القضية علا 20 % من المبلغ المتحصل عليه. سبحان الله. حتا في الدول الاوروبية ليس هناك قانون مثل هذا. هنا في أوروبا اتعاب المحامي تتم مناقشتها قبل التكفل بالقضية

  • عبدو
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:43

    التهرب الضريبي يعاقب بالسجن أما الهروب من مؤتمر فكم ثمنه أمام الثعنت وقلة الحياء من هيئة تحسب من المدافعين عن العدل…وانتهى…!!!

  • باقيين الرجال
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:49

    معنديش مع المحامين و لكن فاش تنشوفهوم كي واقفين تنقول باقي الخير فالبلاد ، كون الاساتذة دارو بحالهم كون تحلو جميع الملفات و هما عاطينها غير للاضراب ديال 2 الى 5 ايام فالشهر المستفيد الاول منها هي الحكومة

  • Driss
    السبت 26 نونبر 2022 - 20:32

    غريب امر المحامين بالمغرب .هل من المنطقي أن يرفضوا تنظيم عملية اداء الضرائب .والمثير ان الحكومة قلصت لهم الاداء من 300 درهم عن كل ملف الى 100 درهم .والغريب اكثر ان اقل من 6600, محامي من يؤدي الضريبة ومعظمها شركات محاماة .صحيح بالنسبة للمحامين الجدد ينبغي ان تكون فترة سداد مؤجلة .بغض النظر عن أخطاء ذ وهبي في سياق آخر .فإن محامي المغرب يجتنبون الصواب.

  • Krima
    السبت 26 نونبر 2022 - 23:15

    اذا كان المواطن هو من سؤدى ضريبة 100 در هم فهو مستعد لذالك بشرط ان يتم دفعها لصندوق المحكمة وكذا مستعدون لدفع اتعاب المحامى لصندوق المحكمة كل ذالك وما يتعلق بمصاريف اخري كالخبراءوالفوضون…الخ فلماذا تر فضون ذالك . المتقاضى سيعرف مصير ما الفقه لانه سيتو صل بتواصيل. المشكل لدى المحامون ليس 100 در هم و لا العطف على المتقاضى المغلوب على امره.

  • السوسي التائه
    الأحد 27 نونبر 2022 - 17:35

    الحامون هم سبب خراب البلاد وتعاسة العباد ولا قانون يلجم جشعم واستهتارهم بالمواطن الذي هو زبونهم وحتى الدولة لا تخضعهم للقانون : أهي خائفة منهم، لا ندري . وإذا كات لا تريد إخضاعهم للقانون فيجب عليها ترك المواطن ليدافع عن نفسه .

صوت وصورة
الفلاحة في جهات المملكة
السبت 27 أبريل 2024 - 13:30 1

الفلاحة في جهات المملكة

صوت وصورة
جراحون يمنحون البسمة للأطفال
السبت 27 أبريل 2024 - 12:30 2

جراحون يمنحون البسمة للأطفال

صوت وصورة
عرض وأسعار عيد الأضحى
السبت 27 أبريل 2024 - 12:13 17

عرض وأسعار عيد الأضحى

صوت وصورة
مبادرة المثمر بملتقى الفلاحة
السبت 27 أبريل 2024 - 11:48 1

مبادرة المثمر بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
المغرب وأمريكا يحتفلان بالسلام
السبت 27 أبريل 2024 - 11:30 7

المغرب وأمريكا يحتفلان بالسلام

صوت وصورة
الهندسة المعمارية بقصر الحمراء
السبت 27 أبريل 2024 - 10:51

الهندسة المعمارية بقصر الحمراء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 18 قراءة)
.