×

هكذا ستؤثر الآفاق المتدهورة للطلب العالمي على الاقتصاد المغربي في 2023

هكذا ستؤثر الآفاق المتدهورة للطلب العالمي على الاقتصاد المغربي في 2023

هكذا ستؤثر الآفاق المتدهورة للطلب العالمي على الاقتصاد المغربي في 2023

هكذا ستؤثر الآفاق المتدهورة للطلب العالمي على الاقتصاد المغربي في 2023
صورة: و.م.ع
الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:00

قالت وكالة “فيتش رايتينغ” للتصنيف الائتماني إن الآفاق المتدهورة للطلب العالمي في عام 2023 ستنضاف إلى المخاطر الخارجية للعديد من الدول الأفريقية من خلال تثبيط آفاق التصدير، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الاستثمار الموجه للتصدير في أفريقيا.

وحسب تقرير الوكالة ذاتها، فإن المغرب سيكون من بين البلدان الإفريقية التي ستتأثر بهذا التوجه العالمي، خاصة أن “أكبر تأثير سيأتي من صدمة النمو من أزمة الغاز في أوروبا”، موردة أن المغرب يعد من أول المصدرين إلى القارة الأوروبية على الصعيد الإفريقي.

وقالت “فيتش” إن “عائدات الصادرات الأضعف ستنضاف إلى ضغوط التمويل الخارجي ويمكن أن تضع ضغوطاً نزولية على تصنيفات بعض الدول الأفريقية، لا سيما عندما تكون الاحتياطيات الخارجية منخفضة”.

وأوضحت أن أكبر تأثير على صادرات السلع بالنسبة لمعظم الحكومات الأفريقية، “سوف يأتي من صدمة النمو من أزمة الغاز في أوروبا”، وقالت: “كان متوسط نصيب الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بين محفظتنا من الدول السيادية الأفريقية المصنفة علنًا حوالي 21 بالمائة في عام 2021، مقارنة بـ 10 بالمائة للصين و3 بالمائة للولايات المتحدة. وتمثل الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي نسبة عالية بشكل خاص من صادرات السلع من كل من المغرب وتونس”.

وبحسب الوكالة، يأتي التدهور في آفاق التصدير لعام 2023 على خلفية ضغوط التمويل العالمية الأوسع نطاقاً، حيث تفرض أسعار الفائدة المرتفعة والدولار الأمريكي القوي تحديات على العديد من الأسواق الناشئة. وهذا يعني أن العديد من السيادات الأفريقية فقدت الوصول إلى أسواق الديون الدولية هذا العام.

وتوقعت الوكالة أن يحقق نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي نسبة 1.7 بالمائة فقط في عام 2023، متراجعة عن توقعاتها في يونيو 2022 نسبة 2.7 بالمائة.

وحسب “فيتش رايتينغ”، سيكون النمو في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو قريبًا من 0 بالمائة وفي الصين عند 4.5 بالمائة في عام 2023، مؤكدة أن “توقعات النمو الضعيفة في هذه التكتلات الاقتصادية الثلاث ستحد من آفاق التصدير في الأسواق الأخرى، بما في ذلك الأسواق في إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن غيور1
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:08

    السلام عليكم
    السوق العالمية عرفت تضخما وزيادات متتالية في الأسعر نتج عنه انخفاضا في الطلب، وهذا عادي جدا.
    ما ليس عادي هو أن الأسعار في العالم رجعت لمستويانها قبل الحرب، لاكن المغرب ما زال يطبق أثمنة مضاعفة على سابقتها وهذا لعمري هو الخطر الذي ينتظر المغرب في المستقبل.
    الطبقة المتوسطة في انهيار والسلم الإجتماعي في خطر.
    انتهى.

  • tirizite
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:17

    وفي السماء رزقكم وما توعدون. كل شيء بمشيئة الله. هولاء المنضرين بالسياسة المستقبلية. إسألوهم باي أرض سيموتون. بالتأكيد جوابهم واضح. لازلت أتذكر في بداية كورونا. زفت المنظمة العالمية للصحة بخبر.قالت فيه ستموت مليار شخص في إفريقيا. بسبب كورونا. كل شيء واضح

  • سعيد محجوب
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:17

    المغرب إذا لم يجد مشجبا يعلق عليه فشله سيخترعه عقودا ونحن نجد مبررات للفشل الجفاف إذا ارتفع ثمن البترول نولول و نتحدث عن أزمة إذا انخفض ثمن البترول نولول ونتحدث عن أزمة وأن الدول المصدرة ستنخفض مداخيلها مما سيؤثر على اسثتماراتها في المغرب ووو واليوم في ظرف عالمي تعاني فيه الصناعات المنافسة من أزمة وهناك خصاص في الأسمدة التي ننتجها ومع ذلك نبكي لأن المسؤول عندنا الأساس عنده هو الفشل وإيجاد مبرر لفشله لأننا نختار المنافق والمداهن والبلحاس ونستبعد الكفؤ

  • حميد
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:27

    كل المخططات والتصورات فشلت ..و أغلبنا كنا نعرف ذلك ..لأن المسؤولين في هذا البلد يظنون ان البلد ستتطور دون محاربة للريع والفساد و فتح الإقتصاد أمام التنافسية الحقيقية … بطبيعة الحال سنتحول من بلد نامي إلى بلد فاشل إذا لم تقم الدولة بتدارك الأمر و العمل البنيوي الحقيقي … محاربة لوبيات الريع والفساد لنعطي الأمل للمواطنين …

  • الواقع
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:35

    الواقع أن الإقتصاد المغربي وعديد من الدول الإفريقية ليس مهما عالميا،سواء تدهور الإقتصاد العالمي أو إزدهار الإقتصاد العالمي سيبقى الوضع كما عليه في المغرب حيث الفساد والفقر الفئة الفقيرة في تصاعد مستمر وطبقة الغنية في غنن مستمر.
    هدا هو الواقع.

  • مغربي
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:35

    لي عندوا شي فلوس داير ليهم لبلانشة،ايجبدهم ويبشي ايتقدا اتاي والسكر والزيت والطحين و…..الوقت خاااايبة.

  • مواطن مغربي .
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 12:19

    وكالة فيتش تتحدث عن الاقتصادات العالمية الكبرى . أما اقتصادنا نحن فهو متدهور أساسا . سواء ارتبط باقتصاديات دول كبرى أم لم يرتبط . الحكومات الفاشلة دائما تستبق الحدث لتعلق فشلها على مشجب أزمة عالمية غير مفترضة . ليبقى السؤال المطروح ……عن أي استثمارات يتحدث هؤلاء ؟ …..وللأسف الشديد لن تلق جوابا عنه .

  • نجم جدي
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 12:21

    الفقراء لم يستفيدوا من الصادرات والواردات وأكثر صبرا على تصعيد الاسعار هذا الخبر المنشور يهم جاني الثمار

  • لكل واحد له طريقة
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 13:35

    كل واحد عندو طريقته الخاصة باش معلق على الفشل ديالو، كاين اللي كيقول السبب هو الحرب ، وكاين اللي كي قول السبب هو كورونا ، وكاين اللي كيقول السبب هو الجفاف، وانا كنقول السبب هو جشع صحاب المليارات، المحتكرين وابطال الربا.
    اما الباقي من الناس فمنهم من يسرق قوت يومه ومنهم من يسرق اخيه الفقير.
    اللهم لاتؤاخذنا بما فعله السفهاء منا.

  • noureddine
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 14:00

    وين الهربة وين كل مرة مسلسل جديد البلاد يعرف تنوع في الخيرات ونحن نتفرج .دخلت لسوق الاحد الاسبوعي الطماطم 10 دراهم البطاطس 7 دراهم السردين 25 درهم اذن خيرنا ياكلو غيرنا الطماطم مشات الاتحاد الاوروبي.

  • للبوجهالة
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 14:34

    ماياثر على المغرب وسيبقى يؤثر عليه الى ان يرث الللهالارض ومن عليها هو عدد الفاشلين الاميين الدين لا يفقهون شيءا بل عالة على البلاد والعباد وعددهم يفوق 80% ويتكاثر بل يورث ابا عن جد . ونحن نرى هدا في حياتنا اليومية لا مستوى ولا مهنة و ربما لا تربية ولا اخلاق …..اما الاشياء اللخرى التي يمكن ان تصيب البلاد فعابرة للقارات …
    اللهم الطف بهدا البلد

  • متساءل
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 14:40

    الاقتصاد العالمي أصبح يلزمه طبيب نفسي لحل مشاكله.
    بحيت الصعود والنزول هو مسألة مزاج وتقييم للامور… وبعيد عن كل ماهو موضوعي كما مع العديد من الأمور التي أصبحت الان من المسلمات تضخم انكماش…
    بمعنى مادخل الحرب في اوكرانيا بالارتفاع المهول في ثمن عدة مواد غداءية عدى القمح… المنتجات النفطية…
    وكم من حرب مرت على العالم والى اليوم ولم يرتفع معها اي شيء.
    ومن هنا يظهر ان هذا الارتفاعات… على شاكلة ماحصل مع كورونا من اغلاقات…هي لخلق أجواء نفسية متأزمه يصبح المرا معها يسلم باي شيء خصوصا “المتخصصون”…ومن يعلم فربما هذه الزيادات هي لتمويل جهود “الحرب” للبعض…كون من يسيطر على المواد الأولية في بورصات العالم يكسب اكثر في هذه الظروف وبامكانه اذا استغلال تلك الأموال في تمويل الحروب.
    تم هل هنالك من يشرح لنا الاقتصاد المغربي التابع من ناحية المعاملات لنظيره الأوروبي من ناحية المبادلات…الا ان درهمه افضل حالا من الاخير مايوحي بان الاقتصاد عندنا بأفضل حال وكما لو اننا دولة نفطية…

  • بارك محماد
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 15:00

    يبدو أن جلالة الملك كشف عن عورة النصابين الكبار المسؤولين العموميين الفاسدين ، تبقى هناك مبادرة أخرى يجب القيام بها للتدليل على حسن النوايا بعد الخطاب السامي، وإلا سندور في نفس دوامة التشكيك في المؤسسات ؛ تقتضي هذه المبادرة بالضرب بيد من حديد على يد الخونة مضري للاقتصاد الوطني الذي كان سيخلق الآلاف مناصب الشغل القارة، هؤلاء الخونة المسؤولين في المؤسسات العمومية اللذين يبيعون الصفقات العمومية لأغراض شخصية بثمن بخص مقارنة بالضرر الذي يلحقونه بالمستشمرين الأجانب و بالاقتصاد و صورة البلاد الكبيرة. و بحكم تجربتي اقول لكم: الفساد ينخر في الصفقات العمومية ، هؤلاء الذين كانوا سببا في محنة المستثمرين و عرقلوا أهداف التنمية و شوهو الصورة التي روج لها المغرب خارجيا بفضل السياسة الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة و رجال الدولة الاوفياء و المخلصين و الصادقين لهذا الوطن ،

  • جفرة الزهرة
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 16:18

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    السوق العالمي يضج بالتضخم …. القدرة الشرائية تكاد تنعدم عند الأكثرية … وهذا يسري على كل البلدان …. ياريت حكام العالمين الشرقي والغربي يحتكم إلى الحكمة والرجوع إلى أرض التفاوض … لإرجاع الحال على سابق عهده … فالحرب زادت من معاناة الشعوب … وزادت الطين بلة كما يقال ….
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    والله يحفظنا من كل شر …..

  • متابع
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 00:11

    هل عندما يرتفع الدولار يكون التصدير في مصلحتنا ام لا ؟

صوت وصورة
مشاداة كلامية بين مزور وأفيلال
السبت 27 أبريل 2024 - 20:06 11

مشاداة كلامية بين مزور وأفيلال

صوت وصورة
تدريبات اتحاد العاصمة الجزائري
السبت 27 أبريل 2024 - 19:22 14

تدريبات اتحاد العاصمة الجزائري

صوت وصورة
فهم المالية العمومية للمملكة
السبت 27 أبريل 2024 - 16:30 1

فهم المالية العمومية للمملكة

صوت وصورة
غاريدو يريد اللعب في بركان
السبت 27 أبريل 2024 - 14:51 5

غاريدو يريد اللعب في بركان

صوت وصورة
مدرب بركان يؤكد الجاهزية
السبت 27 أبريل 2024 - 14:25 10

مدرب بركان يؤكد الجاهزية

صوت وصورة
الفلاحة في جهات المملكة
السبت 27 أبريل 2024 - 13:30 2

الفلاحة في جهات المملكة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 18 قراءة)
.