×

جودار يمتطي صهوة "حصان الدستوريين" ويخلف ساجد في قيادة الحزب

جودار يمتطي صهوة "حصان الدستوريين" ويخلف ساجد في قيادة الحزب

جودار يمتطي صهوة "حصان الدستوريين" ويخلف ساجد في قيادة الحزب

جودار يمتطي صهوة "حصان الدستوريين" ويخلف ساجد في قيادة الحزب
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:00

اختار أعضاء حزب الاتحاد الدستوري، قبل قليل من يومه السبت، محمد جودار أمينا عاما للحزب خلفا للأمين العام المنتهية ولايته محمد ساجد.

وجرى مساء اليوم السبت، بعد خلافات بين الدستوريين ومحاولات التوافق من أجل عودة محمد ساجد لقيادة الحزب، اختيار نائب رئيس مجلس النواب محمد جودار قائدا جديدا لـ”الحصان”.

كما جرى أيضا اختيار الوزير السابق الحسن عبيابة، الذي كان مرشحا بدوره لهذا المنصب، نائبا للأمين العام، بينما تم انتخاب البرلماني الشاوي بلعسال رئيسا للمجلس الوطني.

وطوال اليوم السبت، جرت مفاوضات مكثفة من أجل الخروج بتوافق وإنهاء الخلافات التي شهدها حزب الاتحاد الدستوري في الفترة الأخيرة.

ودفع بعض الأعضاء، من أجل إنهاء الأزمة بالحزب، بسحب المرشحين الأربعة ترشيحاتهم وإعادة تزكية محمد ساجد لولاية جديدة، غير أن تيار محمد جودار رفض ذلك.

وأكدت مصادر من داخل الحزب أن مفاوضات جرت في الكواليس بين القيادات، منذ الجلسة الافتتاحية، من أجل التوافق على اسم واحد تفاديا لأي انشقاق محتمل.

وفي شبه رسالة وداع وجهها إلى عضوات وأعضاء الحزب، قال ساجد صباح اليوم السبت: “لقد كان لي عظيم الفخر والاعتزاز بخدمة وطني بشرف ووفاء، بتحمل مختلف المناصب لأزيد من 30 سنة كنائب برلماني لأربع ولايات عن إقليم تارودانت، وكعمدة لأكبر قطب اقتصادي، وكأمين عام ثم كوزير للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي”.

ودعا ساجد إلى تجديد النخب في جميع هياكل الحزب من أجل تقويته داخليا وخارجيا، مشددا على وجوب جعل هذه المحطة مناسبة للتتبع والتقييم والإنصات والتخطيط المستقبلي لتدبير العمل الحزبي.

وأوضح زعيم حزب “الحصان” أن محطة المؤتمر “فرصة من أجل إعادة هيكلة وهندسة التركيبة الحزبية وضخ دماء جديدة تمكن من توسيع رقعة المشاركة في الابتكار السياسي، بما يعزز رص الصفوف ولم الشمل وتوحيد الكلمة من أجل المساهمة في البناء المؤسساتي للحزب”.

ونوه ساجد بحصيلة الحزب في الانتخابات الماضية، قائلا إنها “عرفت نتائج إيجابية مقارنة مع السنوات السابقة؛ إذ تم الحصول على ما يناهز نصف مليون صوت مقارنة بالانتخابات السابقة التي تحصل الحزب خلالها على ربع مليون صوت، بالإضافة كذلك إلى الرفع من عدد المقاعد الجماعية إلى أزيد من 1600 من المنتخبين الجماعيين، والرفع من تمثيلية رئاسة الجماعات والمقاطعات الترابية إلى أزيد من 70 رئاسة جماعة ومقاطعة على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى رئاسة المجالس الإقليمية ومجموعات الجماعات”.

‫تعليقات الزوار

19
  • متقاعد
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:08

    الف مبروك للسيد جودار بهذا المنصب الجديد …. جودار رجل ملتزم خلوق متواضع… يشغل عدة مناصب وهو قادر على تسيير حزب الحصان باقتدار!!!!! الف مبروك!!!!

  • وراك لحسن
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:12

    ما يسمى حزب انتهى زمانه موجود فقط على الورق كما ستنتهي الاحزاب الادارية الجرار والحمامة فلولا تدخل السلطة لما استمرت هذه الاحزاب في الوجود وهذا في حد ذاته احتقار للمواطن وللعمل السياسي !!
    متى سينتهي عهد الاحزاب الادارية والدكاكين الانتخابية التي تدمر مستقبل البلد والشعب وبقاؤها يعتبر جريمة في حق الشعب

  • الحصان
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:15

    و أصلا ما هو دور الأحزاب في المغرب ؟

  • حميد
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:19

    والله ماعرفت الخلافات و المفاوضات و…و…. من اجل ماذا اقسم لكم ان سبب تخلف المغرب هو الاحزاب التي المعنى لها والتي يخدم أصحابها مصالحهم الخاصة و مصالح ازلامهم اما الشعب و الشباب خاصة كرهوا هذا النفاق ويطلبون الله ليل نهار حتى يجعل لهذا المغرب مخرجا يعلو فيه الحق ولا يعلى عليه امين يارب العالمين

  • كريم سلا
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:38

    حزب ليس له أي تأثير أو بصمة في التاريخ السياسي وجوده كعدمه

  • casaoui
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:40

    حزب على الورق. لاوجود له في الساحة السياسيه. ساجد يفتخر بماضيه السياسي….. …

  • saadoune
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:48

    Parti sans aucune valeur ajoutée pour le pays .
    Parti à dissoudre pour toujours.

  • زائر
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:59

    لقد ذهب ديناصور وجاء ديناصور في مكانه ، شباب لم يعد لهم سبب للعيش ، لا يعرفون مشاكل المجتمع ، لماذا لا زالت موجودين انها السياسة

  • جاد
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 21:13

    يذكر نا هذا بالحالة الافغانية حينما دخلت الولايات المتحدة واسقطت حركة طالبان بدأت في تفريخ الاحزاب والجمعيات والانتخابات والمعارضة والحكومة و تاقسم السلطة و كل ذالك تحت مجهر الاعلام الغربي وتسليط الاضواء على شخصيات واسماء ليس لها اي امتداد شعبي ولكن بمحرد خروج الاستعمار هربو واثبحو يتنكرون في زي النساء. الحركات الاسلامية هي من تمثل الشعوب العربية والاسلامية غير ذلك هدر للوقت والطاقة فرنسا تضيع وقتها اليوم خسرت بوركينفاسو وغدا انشاؤ الله الجزائر او تونس او المغرب ونسترجع هويتنا ونتخلص من الاستعمار الفرنسي حينما اذهب الى البادية اولاحظ التلامبذ يدرسون بالفرنسية ولايفهمون شى اتسائل لماذا فرنسا تحقد علينا كل هذا الحقد .

  • عباس
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 21:42

    حزب يضم اكتر من الفاسدين والمفسدين والمتورطين في فضاءح المال العام من الاحزاب الأخرى

  • أشرف العوني
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 22:01

    الاتحاد الدستوري حزب بلا هوية بلا رائحة بلا طعم بلا هدف هو أصلا لا يعرف لماذا هو موجود وما الهدف الذي صنع من أجله ؟!!

  • ابو وليد
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 22:43

    الله يخلف على الرياضة. رجعنا لايام زمان. لي بغا يولي برلماني ولا زعيم حزب يدخل عالم الرياضة. حفظك الله يا وطني

  • abdou
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 22:44

    حزب تابع دون إرادة ، بل راكب مع الركاب ،گريسون ليس شيفور .

  • عبدالرحمان
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 22:48

    الجفاف الغلاء الأمراض الأوبئة الجزائر ……. : اللهم احفض هاد البلد العزيز و احفض قائده و احفض شعبه من كل تلك الشرور.

  • Marokkii
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 23:12

    الرئيس القديم قديم بزاف والحزن معندوش شي دور في الحياة السياسية ضعيف بزاف

  • Younes tahiri
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 00:39

    الى صاحب التعليق رقم 2 الذي تحدث عن حزب الاتحاد الد سي الدستوري وصنفه ضمن ما يسمى بالاحزاب الإدارية…هذا الوصف كان من”ابتكار” ما يسمى باحزاب الحركة الوطنية في نهاية السبعينات لتميز أحوالها عن باقي الاخرى غير أنه مع مرور السنين اصبحت كل الأحزاب في خانة واحدة لها نفس التوجه في الحصول على المقاعد في البرلمان ومن تم المشاركة في الحكومة واصبح هذا كل ما يهمها…وبالنسبة لحزب الاتحاد الدستوري الذي أسسه المرحوم المعطي بوعبيد فقد بقي على الاقل وفيا لمبادءه وافكاره عكس ما سمي زورا وبهتانا باحزاب اليسار التي شاركت في الحكومات المتعاقبة.

  • علال بن علال
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 09:57

    راه ماشي تبنديرة لي كتسيير الحزب راه المعقول و الديمقراطية و الحس بالمسؤولية و العدالة الاجتماعية و الثقافية هي لي ك تحدد المسؤول الناجح .
    و الكتابة بالعربية و الفرنسية مع إقصاء الكتابة بالامازيغية
    اللغة الرسمية الثانية إنما هو دم قديم و ليس بدماء جديدة تضخ في شرايين الحزب .
    انه تكريس الفرنكفونية الاستعمارية و الليبرالية العنصرية
    المتوحشة .

  • محمد لكزولي
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 13:35

    بالتوفيق للأستاذ محمد جودار. نتمنى أن تعمل القيادة الجديدة على تفعيل هياكل الحزب و النهوض بالمنظمات الموازية . و أقترح خلق هيئات موازية مثلا هيئات الأطباء ، المهندسون، و المتصرفون من اجل المزيد من الاشعاع داخل المشهد السياسي المغربي

  • عبد الخالق العراءش
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 17:16

    من اين تلك الشبل من ذاك الاسد.. رافرق بين ساجد وخليفه كان تلك الشبل من ذاك الاسد الا انه ربما في النمو الاقتصادي يجب ان يسقل جواده للحاق به في اقرب وقت لان الامور تتعسر والاقتصاد العالمي ينهار والماء في مدينة الدار البيضاء قليل والمور تتعسر يوما بعد يوم انها ماساة تعاني منها المجتمعات المغربية وكيف ماكان الحال باقا الخزينة فيها شويا ما نكلوا ارر زيد ارزيد

صوت وصورة
كاريزما | مع نسرين عاشور
الإثنين 6 ماي 2024 - 22:00

كاريزما | مع نسرين عاشور

صوت وصورة
ريمونتادا | بديع أووك
الإثنين 6 ماي 2024 - 21:00 1

ريمونتادا | بديع أووك

صوت وصورة
وزير الصحة: "راميد" و "أمو"
الإثنين 6 ماي 2024 - 19:15 3

وزير الصحة: "راميد" و "أمو"

صوت وصورة
أجمل حمار في زرهون
الإثنين 6 ماي 2024 - 18:44 17

أجمل حمار في زرهون

صوت وصورة
اتفاقية بشأن الأسر في جهة الشرق
الإثنين 6 ماي 2024 - 18:37 1

اتفاقية بشأن الأسر في جهة الشرق

صوت وصورة
مهرجان الفلك في الدار البيضاء
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:31

مهرجان الفلك في الدار البيضاء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 10 قراءة)
.