×

غياب خدمات قنصلية يفاقم معاناة مغاربة ليبيا.. ولادات غير مسجلة ووظائف مهددة

غياب خدمات قنصلية يفاقم معاناة مغاربة ليبيا.. ولادات غير مسجلة ووظائف مهددة

غياب خدمات قنصلية يفاقم معاناة مغاربة ليبيا.. ولادات غير مسجلة ووظائف مهددة

غياب خدمات قنصلية يفاقم معاناة مغاربة ليبيا.. ولادات غير مسجلة ووظائف مهددة
صورة: أرشيف
السبت 1 أكتوبر 2022 - 09:00

معاناة حقيقية يعيشها نحو ربع مليون مغربي يقيمون في دولة ليبيا منذ مغادرة موظفي السفارة المغربية الأراضي الليبية بعد التهديدات الأمنية التي عرفتها سنة 2014، قبل أن تتعرّض واجهة مبنى السفارة المغربية في طرابلس للتخريب نتيجة انفجار قنبلة أمام المبنى في أبريل من سنة 2015.

ووجد آلاف المغاربة أنفسهم-بين عشية وضحاها-دون تمثيلية في بلد أجنبي، ما دفعهم إلى خوض احتجاجات تُطالب وزارة الخارجية المغربية بتكليف أحد الموظفين بمهام تقديم الخدمات القنصلية، وهو ما استجابت له الوزارة؛ إذ تم تكوين خلية أزمة باشرت مهامها في المعبر الحدودي بين دولتي ليبيا وتونس، حيث كانت تقدم خدمات تجديد جوازات السفر والتصديق على بعض الوثائق وتسجيل الولادات في دفاتر الحالة المدنية، وغيرها من الخدمات التي تخص الجالية المغربية المقيمة بليبيا، قبل أن تُغادر هي الأخرى.

وثائق الثبوتية

“غادرت هذه الخلية المعبر الحدودي دون سابق إنذار، ولم يعرف السبب الحقيقي. مرت السنوات دون أن يعود الموظفون المنتدبون من طرف القنصلية العامة للمملكة المغربية بتونس”، هكذا عبّر عبد الكريم حطي المقيم بليبيا منذ سنة 1984، منسق الجالية المغربية بليبيا، عن استمراره في “عدّ السنوات التي لم حُرم خلالها مغاربة ليبيا من حقهم في الخدمات القنصلية والإدارية المرتبطة بدولتهم الأصل”.

وأكد حطي، في حديث لهسبريس، أن “نسبة كبيرة من الجالية المغربية المقيمة بليبيا تواجه مشاكل متعدّدة في ظل 7 سنوات من غياب التمثيلية المغربية في هذه الدولة، أهمها عدم قدرتهم على تجديد وثائقهم الثبوتية”.

إلى جانب أوراق الثبوتية، عدّد منسّق مغاربة ليبيا مجموعة من المشاكل التي تُعيق مواصلتهم وأبنائهم حياة طبيعية، من بينها عدم تمكن الطلبة من إكمال دراستهم بالجامعات الحكومية الليبية لعدم استيفائهم الشروط، المتمثلة في التوفر على بطاقة الإقامة الليبية وجواز سفر ساريي المفعول، كما يعجز مجموعة من الآباء عن تسجيل مواليدهم الجدد في دفتر الحالة المدنية.

هذه الأسباب ساهمت أيضا، وفق المتحدّث ذاته، في فقدان العديد من المغاربة لأعمالهم ووظائفهم في ليبيا، كما حاصرت آخرين هناك لتخوّفهم من السفر إلى المغرب ومن ثم عدم حصولهم على تأشيرة العودة، حيث أكد حطي أن القنصلية الليبية بالرباط “ترفض منح المغاربة، منذ 3 سنوات، تأشيرات السفر عملا بمبدأ المعاملة بالمثل”، وفق تعبيره.

عودة خلية “رأس جدير”

ويرى منسّق الجالية المغربية في ليبيا أن من شأن إعادة تفعيل الخلية القنصلية مرّة ثانية وتكليف موظفين يقدمون خدماتهم من معبر “رأس جدير” الحدودي، تقليص حجم معاناتهم، مشيرا إلى أن “هذا المعبر يُعد حالياً خالياً من أية مشاكل أمنية”، الأمر الذي أكدته كذلك منظمة المجتمع المدني الليبي ومديرية الأمن العام بمدينة زوارة الليبية الحدودية مع تونس، حيث تلقت الجالية المغربية وعدا بتوفير مقر لمندوبي القنصلية المغربية مع الحماية الكاملة.

وأورد حطي أن السفارة المغربية في تونس سبق أن أكدت أنها تنتظر موافقة السلطات التونسية على إيفاد مندوب قنصلي إلى معبر “رأس جدير”، قائلا: “أخبروني حين سافرت إلى تونس في رمضان الماضي لشرح وضعنا وطلب توضيح أسباب عدم عودة المندوب الخاص بالسفارة إلى الحدود، بأن الأمر لن يطول كثيراً”.

بوريطة يوضّح

في جواب عن سؤال كتابي للنائب البرلماني عادل السباعي، عن حزب الحركة الشعبية، حول “معاناة المغاربة المقيمين بليبيا إزاء الحصول على الوثائق الإدارية أو تجديدها”، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنه منذ نقل المصالح القنصلية المغربية بطرابلس إلى القنصلية العامة للمملكة بتونس سنة 2015، أصبح بإمكان المواطنين المغاربة المقيمين بليبيا قضاء أغراضهم الإدارية لدى المصالح القنصلية بتونس.

وعن أسباب توقف خلية القنصلية بمعبر “رأس جدير” على الجانب التونسي من الحدود الليبية التونسية، قال بوريطة: “إن ذلك جاء عقب إغلاق المعبر المذكور من طرف السلطات التونسية بسبب تداعيات جائحة كورونا”.

وأوضح أن الوزارة قامت بعدة اتصالات مع السلطات الليبية من أجل تيسير أوضاع المواطنين المغاربة وتجديد إقامتهم أو تمديد آجالها، كما تقرر تنظيم قنصلية متنقلة إلى طرابلس في يونيو 2021، “إلا أنه تعذر تنظيم هذه المبادرة لاعتبارات أمنية وصحية”.

وأشار مسؤول الخارجية المغربية في الجواب المؤرّخ في 26 أبريل 2022، إلى أنه “في سياق تحسن الوضع الأمني في ليبيا، تقرر مبدئيا إعادة فتح القنصلية العامة المغربية بطرابلس، حيث تم إيفاد لجنة مختلطة في الفترة بين 28 يناير و7 فبراير للوقوف عن كثب بتنسيق مع السلطات الليبية على الإجراءات العملية لفتح القنصلية، وستعمل الوزارة على أجرأة إعادة فتح القنصلية المغربية بطرابلس حين توفر الشروط اللوجيستيكية والأمنية التي من شأنها ضمان تقديم خدمات قنصلية في إطار آمن ومنظم”.

‫تعليقات الزوار

15
  • بنعلي حسن
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 09:14

    مااعلمه هو انه سواءا في ليبيا او هنا في ايطاليا او المانيا ، الخدمات القنصلية دون المستوى.

    ياريت تخوصص وزارة الخارجية والخدمات القنصلية للقطاع الخاص، لربما الخدمات تتحسن.

  • kamal
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 09:33

    مواطني أجمل بلد في العالم مواطنيه يعملون في بلد فيها حرب أهلية ويفضلون البقاء فيها وإن يتواجدون فيها بوضعية غير قانونية بسبب عدم تجديد جواز السفر المغربي

    ذات يوم ملك البلاد تساءل أين الثروة ومؤخرا أوصى بمغاربة العالم ، حتى مغاربة ليبيا يرسلون الدولار للمغرب .
    “”
    حيث أكد حطي أن القنصلية الليبية بالرباط “ترفض منح المغاربة، منذ 3 سنوات، تأشيرات السفر عملا بمبدأ المعاملة بالمثل”، وفق تعبيره. “”

  • متتبع
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 09:53

    الجزائر مستعدة تقديم مساعدات غذائية وإنسانية لسكان ليبيا كما تفعل مع التونسيين والموىيتانيبن

  • نهاية البوريطنيزم ــــــــ الكاريزما والبوريطنيزما
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 09:54

    الصورة تخزل وضع وفلشفة الدبلوماشية في زمن البوريطنيزم!هل هذا المبنى وهذا المدخل يليق بسفارة القوة البنانية،الزليجية،الطواجينية الغير إقليمية؟الأوساخ أمام الباب تعبر عما يدور في الداخل!الأعوان ينتفضون في باريس والولادات لا تسجل في طرابلس!إتيمولوجيا، الكاريزما تعني في الإغريقية،ليست من الغرق البوريطنيزمي،النعمة والهبة أوالهبات الممنوحة من الآلهة لشخص معين كدلالة وعلامة على الرضا أو الاصطفاء!قد تكون هذه النعمة القدرة على شفاء المرضى أوتكلم لغات عديدة!لكن هذه النعم والهبات لا تكون من أجل المنفعة الشخصية؛بل من أجل الصالح والخير العام!في المعنى العام، الكاريزما تعني الهالة التي تحيط بشخص أوبشخصية ما والتي تجعل منه قوة جذابة وفاعلة؛هي الموهبة التي يملكها ويتمتع بها شخص ما وغالبا ما تكون مرتبطة بحضوره وحتى غيابه!هذه القوة تكون قادرة على إثارة الالتصاق وسحر عدد كبير من الناس!الالتصاق هنا لا يعني اللصقة والكولة وربما لانكول!والسحر لا يعني هنا الخداع والمنوبلة والاحتيال!أما البوريطنيزما فهو تماما نقيض الكاريزما!هو رديف، التطبيعيزما،القنصليزما،الفشليزماوالإفلاسيزما!البوريطنيزماهوالفسل والإفلاش!

  • متتبع
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 10:27

    الجزائر ستزيد من مساعدتها لتونس التي يعيش أكثر من نصف شعبها الشقيق تحت عتبة الفقر. الجزائر مستعدة فعل الشيئ نفسه تجاه أشقائها الليبيين

  • old school
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 10:55

    wa bazze
    je vendrais des cigarettes en details au maroc et je ne vais pas vivre dans ces pays de merde comme la lybie, l,algerie et meme la turkey et les pays de l,amerique latine
    je n,ai pas besoin de visa pour aller en Europe, dernierement j,etais a Almeria, que des voleurs,des chmkkaras qui vivent dans des barraques ,je ne generalises pas mais c,est la verite

    attention aux apparences quand t,il viennent au maroc ou bien les video Sur you tube.

  • حسنى
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 11:08

    غادي نحماق. قنصليه المغربب في برشلونه تسرق اموال المغاربه. قنصليه المغرب في كلومبيا وسط فضيحه اخلاقيه مدويه. قنصليه المغرب في فرنسا في اضراب تطالب أجور اعلى. قنصليه في ليبيا مغلوقه و احنا فاتحين قنصليات في الصحراء لدول فقيره لا يوجد مواطن واحد منها على التراب المغربي و نتستر على قنصليه اسراييل في اغتصاب بناتنا في الرباط.
    وينك ابوريطه.

  • انور علي الكار
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 12:01

    السلام عليكم
    ليس الجاليه المغربيه فقط تعاني
    انا مقيم في المغرب من عام1998متزوج من مغربيه واب الي 3اولاد يحملون الجنسية المغربيه…..
    انا الان 3سنوات لم اجتمع بيهم بسبب عدم وجود قنصليه
    واكثر من 3اشهر مقدم تاشيره في قنصليه المغرب بتونس
    وكل اتصال بهم يقولو مازال
    والان اكثر من 21يوم لايجيبون علي الهاتف..
    انا بطاقة اقامتي تجمع عاءلي انتهة
    في السابق كنت اتحصل على التاشيره في المطار..
    لكن بعد كروناء لم اتمنك من السفر الي المغرب بسبب اقامتي انتهت
    مع العلم انه تم نشر قصتي في هيبريس في ابريل 2015 من قبل هشان تماراست
    شكر لكم

  • hhhhhh
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 14:33

    celui qui dit que l,algerie va aider la lybiens et les Tunisiens ,qu,elle aide premierement ces citoyens qui font les chaines pour 2 pommes de Terre et chmkkaras hlib .
    tu parles de l,algerie comme c,etait la suisse.

  • سوسفو
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 16:08

    نفس المشكل هنا في المكسيك… المسؤولين النعاس والنشاط. والمواطنين امشوا للجحيم. حرام والله حرام.

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 17:41

    السلام عليكم القنصلية المغربية في تونس تقوم بتهميش المواطنين وتقدم سوء الخدمات لاتعطي قيمة لناس حتى إدا أردت سؤال لن تجد من يجيبك عليه المرجو من السلطات المسؤولة التدخل في أقرب وقت

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 17:43

    بسبب فرض المغرب التأشيرة على ليبين لدخول المغرب هناك عائلات لاتستطيع رؤية بعضها ولاتوجد حلول ولا حتى من يجيب على التساؤلات

  • كلمة حق
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 02:14

    الا غادي ديرو قنصليات متحركة من اجل استرزاق و زيادة في اثمنة الخدمات القنصلية فلا داعي من ذلك وجب بعث لجان تفتيشية لمراقبة بعض القنصليات ما خفي اعظم

  • عبدالله المغربي
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:05

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عبدالله المغربي عشت ما يقارب 20 سنة في ليبيا الحبيبة جينا للمغرب وتركنا الأب وحيدا في ليبيا لم تره ولم نجتمع به مدة لا تقل عن التماني سنوات بسبب الأوضاع الأمنية والإجراءات القانونية التي عترت له المجيء. إذن إلى متى سيبقى المغرب في سباته وكأن المغاربة العالقين في ليبيا لا ينتسبون لوطنهم حتى أصبح المغاربة يحبون ليبيا اكتر من وطنهم الأم . فالتحيا ليبيا خالدة

  • محمد
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 19:06

    نتمنى سماع اخبار جيدة ومريحة في أقرب وقت، معاناة والله الدرجة عمر بنتي سنتين وغير مسجلة الحد الان.

صوت وصورة
مشاداة كلامية بين مزور وأفيلال
السبت 27 أبريل 2024 - 20:06 11

مشاداة كلامية بين مزور وأفيلال

صوت وصورة
تدريبات اتحاد العاصمة الجزائري
السبت 27 أبريل 2024 - 19:22 13

تدريبات اتحاد العاصمة الجزائري

صوت وصورة
غاريدو يريد اللعب في بركان
السبت 27 أبريل 2024 - 14:51 5

غاريدو يريد اللعب في بركان

صوت وصورة
مدرب بركان يؤكد الجاهزية
السبت 27 أبريل 2024 - 14:25 10

مدرب بركان يؤكد الجاهزية

صوت وصورة
الفلاحة في جهات المملكة
السبت 27 أبريل 2024 - 13:30 2

الفلاحة في جهات المملكة

صوت وصورة
جراحون يمنحون البسمة للأطفال
السبت 27 أبريل 2024 - 12:30 2

جراحون يمنحون البسمة للأطفال

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 16 قراءة)
.