×

كيبيك تخفض رسوم دراسة الطلبة الأجانب وتعزز فرص الاستقرار النهائي‬

كيبيك تخفض رسوم دراسة الطلبة الأجانب وتعزز فرص الاستقرار النهائي‬

كيبيك تخفض رسوم دراسة الطلبة الأجانب وتعزز فرص الاستقرار النهائي‬

كيبيك تخفض رسوم دراسة الطلبة الأجانب وتعزز فرص الاستقرار النهائي‬
صورة: أرشيف
الأحد 22 ماي 2022 - 20:00

تتجه حكومة كيبيك الكندية نحو خفض رسوم التمدرس لجذب مزيد من الطلاب ابتداء من الموسم المقبل في تخصصات معينة، تتقدمها تقنيات المعلومات والهندسة والخدمات الصحية والاجتماعية والتعليم.

ويتعلق الأمر بالدراسة في الجامعات الفرانكفونية أو المرتبطة بنظام “Cégep”؛ إذ تقترح الحكومة خفض الرسوم إلى الصفر بالنسبة للمرحلة التأهيلية وإلى 3 آلاف دولار بالنسبة للمستويات الجامعية.

وتبلغ رسوم الدراسة في الوقت الراهن 17 ألف دولار في المستوى التأهيلي “cégep”، و24 ألف دولار في المستوى الجامعي؛ فيما تراهن الحكومة على خفضها لتحقيق الاستقرار في كيبيك.

وقال وزير الهجرة والعمل في الحكومة نفسها، جان بوليه، إن الخطوة تستهدف جذب الطلاب الأجانب من مونتريال صوب كيبيك، وضمان تعزيز تعلم الفرنسية، ثم بعد ذلك بحث سبل الإقناع بالاستقرار النهائي في كيبيك.

ووعد المسؤول الحكومي الكندي، في لقاء مع وسائل إعلام محلية، الطلاب الأجانب المقيمين بكيبيك بالدعم الشخصي على عدة أصعدة تسهل اندماجهم، والبداية بالعثور على مسكن.

وإلى جانب الخرجات الحكومية، صرح سيلفان بلايس، مدير مؤسسة “Cégep de l’Abitibi-Témiscamingue”، بأن المنطقة تحتاج يدا عاملة كثيرة، وبأن من شأن هذا المستجد مساعدة الجامعات على الاستقطاب.

وأورد بلايس أنه على امتداد السنوات الماضية رفضت العديد من طلبات الدراسة بسبب عدم إثبات وسائل إعالة الذات لمدة تتراوح بين ثلاث وأربع سنوات، معتبرا أن الإجراء الراهن سيزيل ضغطا كبير على الطلاب.

من جهته رحب عميد جامعة كيبيك في ريموسكي، فرانسواز ديشين، بإعلان الوزير، مسجلا أنه عاين حالات كثيرة لمغادرة الدراسة في كندا بسبب الرسوم الدراسية، لكن التحدي الحقيقي للحكومة سيكون إيجاد السكن.

ومن المرتقب أن تتحرك الحكومة لإيجاد السكن في مدن دروموندفيل وتروا وريفيير لمدة متوسطة وكذلك طويلة الأمد، مع البحث عن فرص سكن إضافية، وفق المسؤول ذاته، مشيرا إلى أن العديد من الطلاب متضررون بشدة من مشكل السكن.

‫تعليقات الزوار

23
  • MAX
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:19

    على الدولة و الءحزاب السياسية ان تعرف بأن شباب اليوم همه الوحيد هو الهجرة و الجنسية و العيش الكريم من العمل و السكن و الصحة و لا همهم الوظن او الوظنية.
    شباب اليوم ذوي الشهادات العليا حينما يهاجرون لا يرجعون الى ارض الوطن و ليسوا مثل العمال في سنوات الستينات و السبعينات من القرن الماضي.

  • touhali
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:21

    هذيه فورصة لطلاب وطالبات الهاربين من أوكرانيا جرا الغزو الروسي. أحسن مكان وأحسن فورصة هو ذهب والتسجيل في المدارس والجامعات الخاصة الكندية. ولكم فراص اخرى هناك، الشغل، وسكان.

  • علال
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:34

    العلم نور والجهل عار لكن العلم مع سوئ الأخلاق لا يكون له وزن .
    كونوا سفراء بحسن خلكم ومعاملتكم للآخرين .
    ونصيحة لا تصاحبوا كحل الراس كثيرا لإندماج أسهل .
    الله ايسهل على الجميع.

  • دكتور في المانيا
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:36

    الى الاخ التوهالي: ان يفلحوا ابدا لان المستوى ضعيف جدا،،،، اعطيك مثلا: الطلبة اللي جاؤوا الى المانيا منذ شهر فبراير اغلبيتهم لو اخدت كتاب او انخرطت في المكتبة و الانخراط بالمجان و حفطت كلمة واحدة في اليوم لتعلموا…و لكن لن يتعلموا …ولكن هيهات ثم هيهات : ألمانيا بدات في ابلاغتهم بان عطلة المانيا تنتهي. في اواخر شغت ..المغرب ينادي او اوكرانيا و في الغالب اوكرانيا ( حتى الاوكران بدؤوا في العودة الى اوكرانيا لكنهم شافوا الاندماج في المانيا صعب جدا )

  • منير
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:41

    هاذي هي الفرصة الاستقرار، هناك نقص في الولادات، و البلد يطلب من يعطي اكثر من الابناء

  • miloud
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:51

    كندا تتعامل بكرم مع البراني، ماشي بحال فرنسا التي زادت في مصاريف التسجيل بجامعاتها خمسة أضعاف، لأنها تتعامل بعقلية المستعمر الذي حسم التبعية الأبدية، و خرج من الباب ثم دخل لنا من نوافذ الاقتصاد. كندا أهم فرصة لمن يريد الدراسة بكرامة و إنسانية.

  • مواطن
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:55

    المغرب دخل في مرحلة اللاعودة فيما يخص تراجع عدد الولادات و الشباب و اذا استمر نزيف الهجرة نظرا لتسلط المجتمع و الدولة وغياب الحرية و الكرامة ، سيصبح المغرب سنة 2040 بلد العجائز و لن تجد الدولة من يعتني بهم او يدفع لها الضرائب . ولكن بطبيعة الحال الدولة لا تهتم لانها تظن انه بامكان ادماج الشباب القادميم من افريقيا جنوب الصحراء في المقابل و هذا رهان فاشل.

  • مسألة خطيرة في الهجرة
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:11

    المغرب في المستقبل القريب سيعاني من نقص في فئة الشباب واليد العاملة لأسباب عديدة من عقلية الشباب المعاصر ورغبته في العيش بدون زواج ولا إنجاب للأطفال
    وهدا بدأ يظهر في 20 سنة الماضية حيث المغاربة لم يعدو ينجبون المزيد من الأطفال وعزوف عن زواج ليس بسبب البطالة فقط بل بسبب العقلية الجديدة المتحررة.
    كل هدا سينعكس على البنية السكانية للمغرب بشكل سلبي
    ويصبح المغرب محطة للهجرة للأفارقة خاصتا ولا يمكن السيطرة عليهم أي ارتفاع في أسعار أو قرارت حكومية جائرة
    لن يتقبلوها السود جنوب صحراء

  • الكذاب
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:24

    دكتور في المانيا ! والو ما عرفتيش تكذب المانيا تعترف بجميع انماط العلوم وكل الشهادات، الشرط الاساسي هو اتقان اللغة ثم الانخراط في دورات التدريب والتكوين. انت دكتور في شي كاريان. اردت الكذب ولم تفلح لانك بعيد كل البعد عن العلم والعلوم. الغريب في الامر علاش تتكذب علاش ههههه

  • مواطن
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:41

    مرحبا بكندا بلدنا التاني. علمت كندا أشياء جهلناها او تجاهلناها. علمت كندا ان العلم والطلاب هم المستقبل فارادت الاستثمار فيه وبالتالي جني الأرباح الوفير لاحقا. نقصد بالارباح الأرباح التي تجنيها الدولة وليس الاشخاص.

  • mohasimo
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:53

    هل يمكن أن تكون كندا حلا لطلبة المغاربة الذين كانوا يدرسون في أوكرانيا قبل الحرب؟, و هل هناك تفكير لحكومتنا لإرسال طلبة مغاربة أوكرانيا نحو كيبيك كندا لإتمام دراستهم هناك؟.

  • Trop de monde
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:05

    الهجرة تنادي فرصة دهبية للشباب كندا وما أدراك ما كندا الهجرة تخفف العبء على الدولة في مجال توفير الشغل لأن الولادات في المقرب كبيرة جدا ونسبة الشباب كبيرة فلا يمكن للدولة توفير الشغل للجميع

  • مباشرة من أمريكا
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:26

    ادعوا الشباب للهجرة إلى كندا أو أمريكا من أجل الدراسة ومستقبل أفضل، الدراسة الجامعية بالمال طبعا ،ولكن إذا كنت مقيم أي عند البطاقة الخضراء تدرس مجانا اللغة الانجليزية في city college مثل التكوين وتعطيك دولة سلف حتى تشتغل وترجعه على أقساط، أما أولادك إذا كانوا متفوقين أي كيجيبوا A في كل المواد يدرسون مجانا في الجامعة وحتى الآباء اذا كان دخلهم ضعيف يدرسون مجانا. نزيدكم الممرض( ة) كيخدم 50 دولار للساعة وفي مستعجلات من 70 حتى 100 $ للساعة. مهندس ابتداء ب 70 $ للساعة هاد شي في كاليفورنيا بأمريكا

  • احمد
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:51

    رقم 13 نقص فيخرات …. ماذا عن مستوى المعيشة في كاليفورنيا؟ منزل ما فيه مايتشاف ب مليار سنتيم….

  • حسن كنون
    الإثنين 23 ماي 2022 - 00:59

    كل الدول الغربية تقدم تسهيلات للطلبة لانها تقدر قيمة عقل الانسان
    لو نجح واحد فقط و اصبح عالم في مجال ما او قام باختراع شيء ما الخ
    كندا ستستفيد و هده هي القيمة المضافة
    بالتوفيق للمغرب في الاستفادة من شبابه

  • حسن كنون
    الإثنين 23 ماي 2022 - 01:07

    هناك استاد مغربي في مدرسة في منطقة نائية في كندا لا يعرفه اغلب المغاربة
    استاد عالي الكفاءة نجح في جعل تلك المدرسة المجهولة يضرب بها المتل في كندا في علوم الحاسوب
    احرز طلبته عدة جوائز في الميدان التكنلوجي و شاركو في مسابقات مرموقة و كانو متفوقين
    لا اعرف ادا كان المغاربة يعرفونه , اسمه سعيد المجداني

  • مغربي بكندا
    الإثنين 23 ماي 2022 - 01:40

    أنا مفربي عايش فكندا صراحة ما كنتيقش يزاف فالأخبار بحال هادي. فغالبا ما تدعي كندا أنها في حاجة ملحة للمهاجرين. لكن ما أن تضع طلبك للهجرة حتى يبدأوا في التجرجير ديال بنادم و رفض طلبه. أعتقد أن كندا كانت فعلا في حاجة للمهاجرين السنة الماضية حين خففت شروط الإقامة للمهاجرين الموجدين على التراب الكندي و سبق لهم الإشتغال و دفع الضرائب لمدة معينة حيث طلبت منهم دفع طلبهم و أنها ستقبل تقريبا جميع الملفات و ذاك فعلا ما كان. كندا تقول أنها في حاجة إلى 2مليون مهاجر. فلو فعلا تريد هذا العدد فيكفيها فقط تخفيف القيود على الهند و باكستان و أمريكا اللاتينية و ستحصل على هذا العدد.
    المهم أتمنى التوفيق للجميع.

  • مراد من كندا
    الإثنين 23 ماي 2022 - 04:23

    ما لا تعرفونه عن الكيبك أنها تأخد من الضراءب ما لا تأخذه الولايات المتحدة الأمريكية وكذالك كل المقاطعات في كندا، ولذلك تريد المهاجرين لقضاء حاجياتها الضرائبية وكذا أبناء المهاجرين ليبقوا في كندا. أما من ناحية العمل الذي لا يتطلب جهدا عضليا مثلا في مكاتب الشركات فالعنصرية هي سيد الموقف أما بالنسبة للعمل العضلي فلا بأس إذا عمل بها المهاجرون و أبناءهم .ألا تعلمون أن كندا هي البلد الوحيد في العالم الذي يطالب بالجواز الصحي إلى الأن للذين يريدون السفر إلى خارج كندا، أما بانسبة للذين يريدون الدخول لكندا فلا يطلب منهم الجواز الصحي فهذا هو العبث بعينه.

  • خالد بنسيدي
    الإثنين 23 ماي 2022 - 08:08

    إلى صاحب التعليق ميلود ، ليكن في علمك أن كيبيك الكندية مقاطعة فرنسية تتمتع بالحكم الذاتي وسكانها كلهم فرتسيون

  • الرد على أحمد
    الإثنين 23 ماي 2022 - 08:10

    ماقلته ياأخي صحيح لأني أعيش هنا في امريكا فالرواتب التي ذكرت أخبرني بها مهندس وممرضة ماذا اجني إذا كذبت على القراء ليس لي مصلحة في الكذب وهذا ليس خلقي والحمد لله، بالنسبة الغلاء زيد الماء زيد الدقيق هل تعلم أن في ولاية بنسلفانيا هناك من يدفع الأجير 7 دولار للساعة كاش بشهادة صديقي يعيش هناك اما كاليفورنيا رغم أن السميك هو 14 او 15 فهنا لي جيعان يعطيك 16او 17 دولار للساعة وأعي ما اقول. أحسن برامج الدعم موجودة في كاليفورنيا لأنها غنية.

  • iap
    الإثنين 23 ماي 2022 - 10:39

    إلى الأخ ميلود صاحب التعليق 6 أنا أدرس في فرنسا حاليا رسوم الدراسة بالنسبة للإجازة 170 أورو للسنة لذا كفى مغالطات أنت تقارن 24 ألف دولار للسنة مع 170 أوروللسنة فرنسا تمنح أصحاب الدخل المحدود الدراسة بها و هناك إمكانية الدراسة كذلك للذين دخلوا من دون تأشيرة أما كندا فقط للأغنياء للإشارة كيبيك مقاطعة يحكمها الفرنسيين

  • Achraf
    الإثنين 23 ماي 2022 - 12:09

    كيف يمكن للطالب ان يتقدم لطلب الدراسة في هذا الصدد ؟

  • السراب الكندي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 22:52

    غير اجيو تشبعو قنط و عنصرية…زائد 8 شهور تاع البرد و لغلا ما تلقى فين تسكن. كاع صدقنا الكذبة ووحلنا هنا، الا من رحم ربي.

  • Bouazza
    السبت 28 ماي 2022 - 23:19

    الى الاخ رقم ٩ اتق الله في تعليقك على دكتور في المانيا هل تظن انهم يحبون المسلمين المانيا منذ الازل و هي لا تحب المسلمين و ابحث جيدا عن الجنس الاري ثم احكم ليس كي ترد علي و لكن لتتضح لك الصورة و شكرا.

صوت وصورة
طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 21:29

طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية

صوت وصورة
جهة بني ملال تتعزز  بـ21 مركزا صحيا جديدا
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 19:35

جهة بني ملال تتعزز بـ21 مركزا صحيا جديدا

صوت وصورة
حصيلة وإنجازات وزارة السياحة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 16:41

حصيلة وإنجازات وزارة السياحة

صوت وصورة
الهجرة والاختلالات المناخية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 14:43

الهجرة والاختلالات المناخية

صوت وصورة
الكلاب الضالة تخيف بوسكورة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 12:30

الكلاب الضالة تخيف بوسكورة

صوت وصورة
الطبخ يميز طارق ختمي
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 11:30

الطبخ يميز طارق ختمي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 38 قراءة)
.