×

تعديلات تشريعية تستهدف مدونة الأسرة لإلغاء تزويج القاصرات بالمغرب

تعديلات تشريعية تستهدف مدونة الأسرة لإلغاء تزويج القاصرات بالمغرب

تعديلات تشريعية تستهدف مدونة الأسرة لإلغاء تزويج القاصرات بالمغرب

تعديلات تشريعية تستهدف مدونة الأسرة لإلغاء تزويج القاصرات بالمغرب
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 22 ماي 2022 - 19:00

قدم حزب التقدم والاشتراكية مبادرة جديدة تهدف إلى نسخ المواد 20، 21 و22، من مدونة الأسرة، المتعلقة بتزويج القاصرات.

واعتبرت المذكرة التقديمية للمقترح، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن “استمرار تزويج الطفلات يشكل أحد انشغالات القوى الحية في المغرب، من أحزاب سياسية وهيئات حقوقية، وكذا التقارير الدولية وتقارير المؤسسات الدستورية، التي تجمع على ضرورة وضع حد له، لما يخلفه من آثار نفسية وصحية واجتماعية واقتصادية على الطفلات ضحايا هذا النوع من الزواج”.

وأشارت المذكرة إلى أن “هذا النوع من الزواج يحول دون تمكين الطفلات من حقوقهن الأساسية على قدم المساواة مع باقي الأطفال، وعلى رأسها حقهن في التعليم والترفيه، فضلا عن حرمانهن من فرص تحقيق الرفاه الاجتماعي في المستقبل”.

واعتبر فريق التقدم والاشتراكية أنه “إذا كانت مدونة الأسرة مثلت خطوة هامة وقت صدورها سنة 2004، بفضل ما جاءت به من مكتسبات لفائدة المرأة والطفل، وعملت على ترسيخ المساواة بين المرأة والرجل داخل مؤسسة الأسرة، وتمكين الأطفال من مجموعة من الحقوق، فإنها تركت مساحات فراغ واسعة لم تقدم إجابات حقيقية بشأنها بما يستحضر المساحة الفضلى للطفل”.

وسجلت المذكرة التقديمية أنه “إذا كانت الضمانات المسطرية المحيطة بزواج القاصر في مدونة الأسرة تعكس رغبة من المشرع في تكريس الطابع الاستثنائي لهذا الزواج، وجعله في حدوده الدنيا، فإن الإحصائيات المسجلة تكشف واقعا مغايرا ومخالفا لغاية المشرع”.

في هذا الصدد، استحضر واضعو المقترح ما كشفته دراسة تشخيصية أنجزتها رئاسة النيابة العامة حول زواج القاصر، إذ أوردت أن نسبته مقارنة بمجموع عقود الزواج المبرمة منذ سنة 2004، وهي سنة دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ، إلى سنة 2019، تتراوح بين 11.99 كأعلى نسبة من المجموع العام لرسوم الزواج و7.53 في المائة كأقل نسبة، “وهي أرقام صادمة تؤكد استفحال ظاهرة تزويج الطفلات”.

وأشارت المذكرة إلى أن “99 في المائة من طلبات الزواج خلال الفترة نفسها تتعلق بالفتيات، ما يؤكد أن الظاهرة تهم الفتيات أساسا، لأن نسبة الذكور لا تتجاوز 1 في المائة، الأمر الذي يؤكد أن السلطة التقديرية للقضاة اتجهت نحو التحويل التدريجي لمبدأ الاستثناء إلى قاعدة”.

من جهة أخرى، استند فريق التقدم والاشتراكية في دعوته إلى إلغاء تزويج القاصرات إلى تقارير مؤسسات دستورية دعت إلى نسخ المواد 20، و21 و22 من مدونة الأسرة، مشيرا في هذا الصدد إلى تقارير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ودعا فريق التقدم والاشتراكية إلى التنصيص صراحة على أن السن القانوني للزواج هو 18 سنة، بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل.

يذكر أن مبادرة فريق التقدم والاشتراكية بإلغاء تزويج القاصرات تأتي مباشرة بعد مبادرة تشريعية أخرى تقدم بها فريق التجمع الوطني للأحرار تهدف إلى تحقيق الهدف نفسه.

وكان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ربط تعديل مدونة الأسرة وإلغاء زواج القاصرات بموافقة الملك محمد السادس، معتبرا أن مدونة الأسرة تدخل ضمن الاختصاصات الحصرية للملك باعتباره أميرا للمؤمنين.

‫تعليقات الزوار

71
  • Castration
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:05

    مغتصبو الطفلات الفقيرات تحت غطاء الزواج يجب إخصاءهم،مكان الطفلات هو المدرسة واللعب كجميع الأطفال

  • الرباطي
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:07

    هنيئا لنا بمستويات العنوسة المرتفعة وازدياد مجهولي النسب

  • جمال
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:07

    ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله …….اللهم اكفنا مكر الماكرين و كيد الكائدين …..

  • بدون
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:09

    تماماً
    عندما تكون الفتاة بعمر 17 سنة و 364 يوم فهي قاصر ولا تتحمل الزوج و سيؤثر الزواج على صحته الجسدية والنفسية ومستقبلها و سيكون الزواج حائلا بينها وبين أن تتبث نفسها في المجتمع وأن تحقق الاستقلالبة المادية لكي تقارع الرجل وتكون ندا له .
    ولكن بعد مرور 24 ساعة تصبح الفتاة بعمر 18 سنة ستتفادى كل ما ذكر أعلاه.
    العباااااااااااث

  • سعد
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:09

    حيدو معاكم المتعة والنفقة ديال الزوجة باش تحيدو الضسارة ديال لعيالات

  • مواطن غيور1
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:11

    السلام عليكم
    هل هذا القانون جاء لحماية المجتمع؟ في أوربا وأمريكا الفتاة تمارس الجنس في سن 14ويمكن أن تكون أما قبل 15.
    في إسرائيل واليهود ليس هناك سن أدنى للزواج ولا أحد يتجرأ عليهم.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • محمد
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:12

    هل من قانون حول تغيير ناهبي اموال الشعب اما تزويج القاصر لوعملنا احصائيات لوجدنا ان من يزوج ابنته القاصر الا لأنه لم يجد مؤنة يعول بها ابناءه

  • الشرقي
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:20

    غلمان بني علمان ليس لهم مشكلة مع ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج وفي أي سن ومع أي كان وفي اي ظرق لأن ذالك تعبير عن حرية الفرد ولكن مشاكلهم تنحصر في الشرع الإسلامي وفي كل تمضهراته سواء في الزواج أو في الإرث أو في علاقة الأباء بالأبناء! ألا لعنة الله على من بدل شرع الله بأهواء البشر وساهم في إفساد البقية الباقية من صلاح المجتمع

  • منير
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:22

    لمادا التركيز دئما مع المسلمين , اليهود بإمكانهم تزويج بناتهم في سن 9 سنوات و لا احد يمكنه معارضة دالك في مجتمعاتهم لأنهم مستقلين في قراراتهم , تم إن الفتاة الغربيةالأوروبية و الأمريكية الصغيرة و الممنوع من الزواج تمارس الجنس فسن سن 13 سنة بإرادتها و لا أحد يحارب دالك في تلك المجتمعات , و لكن ممنوع عليها الزواج و هناك ملايين الفتيات في سن 13 سنة حاملات بأطفال لا يعرف أبابئهم هناك , و نهج العلمانيين في هد البلد تجاه منع زواج القاصرات إنما نهج نحو التجربة الأوربية التي يصفق لها بعض المتقفين كانها إنجاز بينما هي نهج نحو الهاوية السحيقة و القضاء على المجتمع المغربي.

  • كمال
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:23

    قانون الثراء الفاحش مازال في الثلاجة مند سنين و قوانين آخرى تمر بسرعة البرق

  • Said
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:24

    استغرب من یدافع علی تزویج القاصرات…هل توافق انت علی زواج ابنتك فی سن 14 سنه…لرجل عمره 55سنه…لماذا تقولون ما لا تفعلون یا دواعش…

  • karim
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:25

    ادا كان بعض ما يسمون بالقاصرين لا يتواعدون و لا يمارسون الجنس خارج الزواج حينها سنتفق بهدا الشأن لكن ان يكون العكس فهدا ليس بقاصر، يجب اولا تحديد سن القاصر بما يناسب البنية الجسماية للمغاربة، مثلا في روسيا و امريكا السن هو 15 سنة اما في كوريا الجنوبية السن هو 21 سنة، يعني يختلف من دولة لاخرى. 18 سنة ليس معيار محدد.

  • iStof
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:26

    كلنا ضد تزويج القاصرات خصوصا إذا كان فارق السن كبيرا! وكذلك إذا لم تتوفر الشروط المناسبة لإنجاح هذا الزواج! لكن أليس الزواج أنسب من الفساد؟ أليس الحلال أفضل مما نراه اليوم؟ طوابير من القاصرات يبحثن عن فرص الهجرة إلى الخارج بحثا عن…!؟ أليس الزواج الحلال أفضل من العلاقات الغير الشرعية التي تخلف عددا من الأطفال المتخلى عنهم و بالتالي مآسي مجتمعية؟ ما الأفضل لمن تبقى لها شهر لتبلغ 18, هل الارتماء في عالم الفساد أو الارتماء في حضن زوج وبالتالي الاستقرار النفسي و العائلي؟

  • ملاحظ
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:27

    مدونة الأسرة أرجعت حقوق المرأة التي كان يسيطر عليها الرجل وينتهك حقوقها وظلما ويسىلبها كل ماتملك. ولكن عندما جاءت المدونة اخدت المرأة والأبناء حقوقهم بالقوة والقانون .وأصبحت المرأة معززة مكرمة بعد ان كانت مظلومة.وأصبحت.لها مكانة خاصة. .ولكن يجب أن تحصل المرأة على المزيد من الحقوق فهذا ليس كاف لأن المرأة أصبحت تساهم في تطور وازدهار الأوطان .كما أن المدونة لجمت عنف وظلم الرجل اتجاه المرأة وجعلته يعرف حدوده وارجعته إلى حجمه الطبيعي. انشري ياهسبريس المحترمة هدا الرأي

  • hamid
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:33

    الفتات حره تتوج وقت ما تشاء ومن سماها قاصرا فهل هو راشد. قاصر هذا مصطلح علماني .والعلماني يدعو للزنا بدل الزواج

  • حمو راابي
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:33

    تزويج القاصرة اعتداء على الطفولة وتكريس للتخلف القائم في بعض المجتمعات التي تجاوزها التاريخ
    لانه يلاحظ احيانا التحايل على القانون وتزويج الفتاة التي لم تبلغ 18 سنة كاملة بدعوى توقرها على شهادة طبية وقبول ولي الامر وهذا الامر غير مقبول لانه تواطؤ وتحايل على القانون واستغلال للنفوذ يجب زجره وتجريمه واحتقاره وغش وتنصل من المسؤولية وضرب لكرامة الاب او الام ونقصان في الشخصية وباختصار عمل حقير لا بالنسبة للقاضي ولا بالنسبة للعائلة.
    وبدون شك يتم تمرير هذه الامور بمبالغ مالية كبيرة اي انها رشوة مقنعة واستغلال للنفوذ.

  • عمر
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:38

    هناك مفترسي الطفلات الصغيرات الققيرات، لاتا استاذ لاحظت كم من طفلة تم تزويجها ونزعها من المدرسة، بدعوى الزواج، وهي لا تعرف شيئا عن مسؤزية الزواج، وهذا يخص الوسط الفقير والجاهل، حيث لا يمكن لمثقف او غني أن يفكر حتى في تزويج فتاة 16 عام،
    الفتاة تستغل لأنها ليست لديها موقف من الزواج وليست لها حتى شخصية لرفض الزوج الغير مناسب لأنها صغيرة، وأبويها يزوجها ليتخلصوا منها، وهذا ينعكس بشكل سلبي على حياتهن في المستقبل، لأنها جاهيلات ولدين أطفالا وغالبا لن تعرف مصلحتن بسبب الجهل التي تعيش فيه، وبعض المرات تطلق الطفلة في 18 او 19 سنة.
    اغلب المتفقيين مع زواج القاصرات هم إما متخلفون أو ممن يتربص بإفتراسهن بحجة الزواج، منهم إ سلاميين طبعا.
    هل هناك من يريد تزويج إبنته 15 أو 16 عاما، من يفعل ذلك فهو إعتداء عليها وعلى طفولتها وهي مازالت تفكر في اللاعب.خصوصا عندما يكون الزوج كبيرا في السن و أموال.

  • من
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:40

    للأسف القاصرات إلتجأن إلى الروتيني اليومي والقاصرين يهاجرون إلى الدول المتقدمة

  • ......
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:41

    وما بالكم بامرأة طيبة ومثلها كثيرات ظلمن وسلبت حقوقهن المادية والمعنوية في ظل مدونة الأسرة التي يقال انها ظلمت الرجل… يقال الكثير عن كيد النساء واقول نعم هناك من النساء كثيرات كيدهن عظيم لكن هناك من الرجال من كيده خطير… وعند الله تجتمع الخصوم…

  • ملاحظ
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:46

    انا الذي لا أفهمه هو كيف لهؤلاء القاصرات الزواج ونحن نعلم أنهم لا يملكون حتى بطاقة وطنية فكيف يتم توثيق عقودهن عند العدول.وهل تعلم أن القاصرة حتى وإن خانتك فهي بريئة عند القضاء ههههههه وزوجها يغتصبها يوميا وبالعنف مشكلة صافي.

  • يحيى
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:49

    أنا تزوجت قاصر كان عمرها 16 سنة و قريبا سنرزق بمولودنا الثاني إن شاء الله و نحن سعداء و الحمد لله. هذه القوانين تستهدف بناتنا و لا تحميهن

  • مزيان يمنعوه
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:50

    مزيان يمنعوه ولكن هادوك لي يطالبوا به يمهدون الطريق لأبنائهم وأبناء أصحاب السيارات الفارهة للإستمتاع بعذرية القاصرات واغتصابهن وبعد قضاء حوائجهم يتهمون ابن مواطن فقير باغتصاب القاصر ليزوجونها به قصرا ثم تستمر في ممارسة الدعارة تحت غطاء الزوجية معهم !!!

  • عمرني نفهم تفكير الرجال لي متافقين مع زواج القاصرات
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:50

    زواج القاصرات خاصو يتمنع. ا عباد الله واش حنا باقي فعصر الجاهلية ؟ راهم قاصرات اسم على مسمى، لأنهم فتيات و ليس نساء. باقي مانضجو و باقي ماوعاو. الرجال كايبغيو يخرجو ديك البيدوفيليا لي عندهم، و كايقبلو يتزوجو بالقاصرات. لأي واحد متافق مع زواج القاصرات، نتحداك تعطي بنتك الصغيرة لشي راجل عندو 40 عام. كاتجبدو الإسلام غير فاش ماكاتلقاو باش تجاوبو. لأي واحد قابل يتزوج بقاصرة، سير شوف ليك شي طبيب حسن ليك.

  • عبد الله
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:53

    حاربو أولا البيدوفيليا والتجارة في الأطفال والنساء
    أما زواج القاصر (وهذا مصطلح دخيل) لان البنت تصبح امرأة عند البلوغ.
    اذا كانت هذه القاصر لا تدرس ولا شغل لها فالأفضل لها أن تتزوج لكن بشاب او رجل تتوفر فيه شروط المسؤولية.
    وإلا فسيكون هناك إستغلال لهن من طرف وسطاء الدعارة وهنا الكارتة العضمى

  • استاد
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:59

    لولا المدونة التي أرجعت للمرأة حقوقها الشرعية لكان الرجل أشد ظلما ومكرا للمرأة ولكن المدونة كرمتها كما كرمها الإسلام. كان الرجل قبل المدونة يهين المرأة ويحجبها في المنزل طيلة أعوام لاتخرج ولاتعرف الحرية ويستولي على ممتلكاتها ويحجبها ويعنفها ولامن يتدخل ويرجع لها حقها .ولكن عندما جاءت المدونة وضعت حدا لهدا الجبروت والقهر والاستعباد الدي يمارسه الرجل ظلما وعدوانا وارجعته إلى حجمه الحقيقي فأصبح يقدر المرأة ويحترمها طوعا وكرها لأنه ادا تجاوز حدوده يتابع قضائيا . انشري ياهسبريس مشكورة

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:05

    عندما قرأت السطر الأول من المقال ظننت أن مبادرتهم سوف تفيد المغاربة في شيء. لكنهم دائما ما يسبحون ضد التيار. ” قلك بقاو فينا القاصرات مساكن.” فكو الحصار عن أرزاق الناس ليتزوجو بالحلال. والله المستعان.

  • MAX
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:06

    يجب على الدولة تطبيق القوانين المصادق عليها في الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان و خصوصا في بند حقوق الطفل ثم أراء الأطباء النفسيين بخصوص تزويج القاصر و أضراره على الطفلة و المجتمع.

    العلم نور و الجهل عار.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:17

    يرى بعض المهتمين بالشؤون الأسرية أنّ هناك الكثير من العوامل الإجتماعية التي من شأنها أن تُؤثّر في تبكير الزواج أو تأخيره لدى الذكور والإناث، مثل: الحالة الإجتماعية للأسرة ودرجة تحضُّرها، والمؤهل العلمي والأكاديمي لكلا الجنسين، بالإضافة إلى مدى السعي لمواصلة التعليم، والحصول على الشهادات العليا، وارتفاع مستوى طموح النجاحات الشخصية،بحسبهم؛وفي بعضٍ من الدول هناك تحديد للسن القانوني للزواج، كما أنّ بعض الدول الأخرى تفتح الباب للأسر لتزويج أبنائهم في أيّ سن كان من غير ضبط أو تحكم؛ ولدينا كسنيين،سنوات مناسبة للزواج ،18 سنة للذكر، و18 سنة للأنثى،لكن بإمكان القاضي أن يأذن بزواج القاصر/ة الذي أتمّ الـ 15 من عمره في حال موافقة ولي أمره؛ وعلى أية حال يبقى من الصعب اتخاذ أي إجراءات أو تعديلات في هذا الشأن بمدونة الأحوال الشخصية،بدون فتوى المجلس العلمي الأعلى،ومباركة أمير المؤمنين؛فردوه إلى الله والرسول.

  • ش.عبدالرحيم
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:19

    البعد عن تعاليم الدين تؤدي الى العبث
    هؤلاء ضد زواج القاصرات بزعمهم اما سن الزواج لايقاس بعمر معين
    ولكن بالقدرة والاستطاعة ولكنهم يشجعون الفساد لان الفتيات
    لايستطعن تحصين انفسهن طيلة هذا العمر
    ثم ظروف الناس تختلف فسكان الجبال والقرى ليس هم سكان المدن الكبيرة والفتاة التي لاتتابع تعليمها لماذا نمنعها من تموين اسرة
    والحل هو وضع ضوابط وتعيين جهات مختصة تدرس الخالات وتقرر
    الزواج او عدمه

  • مجرب
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:22

    جل امهاتنا وجداتنا .تزوجن عن عمر 11و 13سنة.لكن .كن على قدر المسؤولية.ربين اجيالا.بصبرهن.ومثابرتهن.و تقديرهن لمسؤولية الاسرة.اما جيل اليوم.تكون البنت في ل20من عمرها.ولا زالت طفلة.ولا تقدر المسؤولية.من اراد الزواج الدايم عليه ب 25سنة فما فوق.ام اقل فهو مغامرة.مصيره الطلاق.

  • سين
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:37

    لا يمكن لطفلة أن تلد أطفال وتربيتهم لأنه هي نفسها محتاجة للتربية والحنان واللعب والدراسة والتجربة.تحياتي

  • driss
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:45

    ممنوع زواج القاصرات….. مسموح العلاقات الرضائية……..هاد الناس منعرف فين غادن بينا
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Hicham
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:45

    ماذا عن تصاحيب القاصرات؟
    من يحمي قاصرات الإعداديات و الثانويات

  • ملاحظ
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:00

    لا اعرف من هو اول عالم اجتماع او الفقيه القانوني الذي اهتدى الى ان سن الرشد هو 18سنة بالضبط وليس اقل اواكثر ولو بيوم واحد

  • الطنز البنفسجي
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:04

    ماكينش شي اب ولا أم تبغي تزوج بنتها على 12 ولا 11 ولا 14 الا اذا كانت ضيق الحيلة والفقر المدقع..
    اليوم قريت فجريدتكم الموقرة الناس المسؤولين ديال الرباط شراو ليهم سيارات فارهة.. هذا غير مثال جديد وحي على للي كنعيشوه حقيقة..
    أما زواج القاصرات غير غطاء على مخطط غليظ لإفساد المجتمع على المدى البعيد.

  • Ahmed
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:12

    يمنعون الزواج… ويبيحون الزنا!!!؟ اللهم اليك نشكوهم، أرنا فيهم عجائب قدرتك. آمين

  • من الاخر
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:25

    من المستحسن الغاء الزواج نهائيا . ومنه الغاء الطلاق ايضا. والغاء كل ما هو في مصلحة المجتمع.

  • arabmstfy
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:38

    يجب اعادة النضر في هده المداولة لانها لا تستجيب ولاتسمن ولا تغني من شيء . بل جلبت كثير من الذل ولاهانة لشخصي وتسببت لي في ازمة لم اكد اخرج منها مند ان تزوجت .

  • Chokri
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:56

    بعد أن حلت الحكومة مشاكل الصحة والتعليم والبطالة والاجرام والمخدرات وأصبح الشعب واعي ومحضر ومتربي وانخفضت الأسعار وعمت العدالة الاجتماعية هاهي اليوم عبر حزب آخر تضع مشروع يمنع بيع السجائر للقاصرين والقاصرات ومنعهم من الاشتعال عاهرات في العلب الليلية وحمايتهم من زنات الليل
    لعنة الله على الضالمين

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:12

    احزابنا الموقرة يجب ان تضع اصبعها عن السبب في تزويج القاصرات وليس منعهن من الزواج….لان ظروفا اجتماعية واقتصادية تدفعهن الى الزواج ….كما ان الارث الثقافي المغربي له دور في ذلك….وهذه الأحزاب وأخرى اثناء تناوبها الحكومي ماذا قدمت للفءات الهشة؟

  • عابر سبيل
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:20

    أقول للمغربيات الاصيلات :غالبية مسؤولينا اما متزوجين باجنبيات وبالخصوص اوربيات او مزدوجي الجنسية ولهاذا جلهم حتى لا أقول كلهم يدافعون عن كل هذه التفاهات من زواج وارث حتى يبقين في مأمن من اي تحول ليس في مصلحتهن. يردن الاحتفاظ بالزوج والارث وكل ما يخدم مصلحتهن فقط. انا مع كل ما يحفظ كرامة البنت أو الزوجة المغربية من حقوق. لكن ان تعلقن مصيركن باقلية من التافهين فهذا غير مقبول. لو بعض المسؤولين فيهم خيرا ما كانوا ليتزوجوا باجنبيات. ولو خيرتهم الان لما اختاروا المغربية. فالمغربية أجدر لهم وأنفع لكن هيهات. فات الفوت. شكرآ لكل مغربي ومغربية اعتز بمغربيته. وتبا لكل من يحاول تدمير المجتمع المغربي. وشكراً.

  • جمال بدر الدين
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:21

    لو…أن مجتمعنا ودولتنا وحكومتها فكروا جميعا في مصالح الشباب وتكوينهم وتعليمهم ورفاهيتهم، ومحاربة الفراغ في حياتهم، لو نظموا مؤسسات التعليم والتكوين كما يجب، وضمنوا فعاليتها وأداءها، وكانت نتائجها فعالة ومؤدية إلى سوق العمل بما ينفع أبناء الشعب نساء ورجالا لما فكروا في التزاوج في سن مبكرة، ولوجدوا ما يشغلهم عن التفكير في الزواج، ولكننا حين نقول بأن زواج القاصر يحرمها من حقها في التعليم نسأل هؤلاء الزاعمون المُدّعون : هل هيأتم المدارس والمعاهد التعليمية ومؤسسات التكوين المناسبة لكي ينال كل الشباب حظهم من التعليم؟؟ مدارسنا فوضى وتسبب لامحدود، وظروف لا تسمح بالاستفادة من التعليم والتعلم بشكل خطير للغاية، فبماذا سينشغل هؤلاء اليافعون؟؟ لا شيء سوى الكلام الفارغ في الدروب الخلفية للمؤسسات التعليمية، ثم الانشغال بالحديث عن الجنس…أما دافعتم أنتم عن تدريس الجنس وإقحامه في المقررات الدراسية؟؟ إذن كيف يمكن حرمان القاصرين من الممارسة والتطبيق بعد المعرفة النظرية؟؟ إنكم تتناقضون مع أنفسكم وأفكاركم!!!!

  • taroudant
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:24

    لماذا لا ترفعون سن الزواج تدريجيا حتى سن 65 مثلما فعلتم مع سن التقاعد؟وشكرا لكم..

  • احمد ابهوم
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:55

    واو مبادرة جميلة واش بانو ليكم غير القاصرات مشفتوش الأطفال المشردين فالشوارع يموتون من البرد والجوع نتيجة علاقة غير شرعية أو ضحايا ابأ منفصلين على بعض هادو ربما أولا أن نهتم بهم

  • تعديل في التفاهات
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:56

    سيروا عدلوا المعقول في المدونة رآها خرجت على عباد الله اتقوا ألله اما تخربيق معندنا ما نديرو به لواه زواج القاصرات طفروه حتى الراشدات في الزواج تزوج نهار باش تطلق الغد ليه ورا ما يعاودوا على الرجل المسكين

  • البقالي عبد الرحمن
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:02

    مطلب تعديل مدونة الأسرة يجب أن يتفادى كل أشكال التمييز اساس الجنس حتى وإن كانت ضمنية . فعندما يطرح سن الزواج يجب الحديث عن منع زواج الأطفال(18ans-) بغض النظر عن جنسهم

  • لا احبكم
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:04

    قانون لدفع الفتاة المغربية لتجلس فوق احضان الفرنسي والاجنبي والوزير يفعل بها ما يريد ثم عند 18 تتزوج على السنة

  • مغترب
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:06

    بالمانيا بنت 16 سنة تكفيها موافقة والديها او اولياء امرها لكي تتزوج و بالمغرب يريد اليسار المتعفن محاربة شرع الله و نشر الرذيلة و العهر

  • المحمودي
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:37

    اقول لهذه الابواق، ناقشوا الأسباب وراء تزويج الأباء لبناتهم القاصرات، واخرجوا الى الميدان لتجدوا الفقر والامية ينخر المجتمع وهذا هو مربط الفرس، فمادام هذان العنصران متحكمان في المجتمع فتزويج القاصرات لن يتوقف حتى ولو منع من طرف القانون

  • Mino
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:39

    الحمد لله الذي رزقني زوجا عوضني عن الظلم الذي تجرعته… والحمد لله الذي وهبني منه ابننا “ياسر” قرة عين لنا…

  • محمد
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:40

    واين قانون الاثراء الغير المشروع اين اقبرتوه ودفنتوه. هذا هو القانون الذي سيرد الاعتبار لكل المغاربة

  • Adam
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:44

    سبحان الله القوانين والتعديلات ألي تتشرد الأسر وتتمنع بنات الناس من الزواج والخاصة بالمثليين وكل ما هو صالح للساسة وأسيادهم بالزربة تيديرو تعديلات وتوافقو أما القوانين والتعديلات ديال حقوق المواطن المغربي حول نهب ثرواته والزيادات والحݣرة ݣاع متوافقو عليها

  • بويمطاون
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:47

    نتمنى أن يتم إدخال عقود الزواج في الرقمية الإلكترونية لتفادي التعدد بوثيقة العزوبية المزورة ومحاسبة كل عون سلطة ساهم في تسليم وثيقة العزوبة او شهادة السكنى
    إلى شخص غريب لا يعرفه ولا يسكن بحيه او دواره.

  • Assisly
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:52

    اقل من 18 سنة ولو بدقيقة فهي قاصر ويجب أن تكتمل 18سنة بالتمام والكمال. وكذا العريس

  • العمراني
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:58

    السلام عليكم بصفتي عدل ا قوم بتوثيق الزواج بجميع انواعه ارى ان تزويج القاصر يتم غالبا عندما تكون الفتاة المراد تزويجها غير متمدرسة و بدون عمل كما ان رفض ملف يكون غالبا عندما يكون فارق في السن . و في المناطق الجبلية اذا ما تم الغاء تزويج القاصر سنعرف لا محالة ظاهرة الزواج بالفاتحة هذا هو الواقع و من يقول خلاف ذلك فهو يعيش في بلد اخر

  • amin sidi
    الإثنين 23 ماي 2022 - 00:21

    .سلام . في احد حداءق العاصمة لندن يوجد تيمثال من لبرنز لي رجول جاليس وهو ماسك مزمار ..كايگولو هداك التمتال نها الدوز امامه بنت عذراء غدي ايوقف ويبدا ايزمر .

  • حسن المغرب
    الإثنين 23 ماي 2022 - 00:33

    يجب على كل غيور على دينه ان يقاطع هذا الحزب. ولايسوط عليه في أي محطة انتخابية عقابا له على التجرء على عادات وتقاليد المغاربة المستمدة من الشريعة الإسلامية.

  • MOUSLIME
    الإثنين 23 ماي 2022 - 00:39

    non au mariage et oui a la prostutition de 14 a 17 ans c est ca la democratie on espere une intervention royale contre ces gens qui oublie que le maroc est un pays musulman

  • Farid
    الإثنين 23 ماي 2022 - 01:09

    المدونة زلزلت الأسرة ودمرت المجتمع ومزقت كل القيم ولكم في الشارع مثال. أما قول أن المدونة أنصفت المرأة فهذا هراء في هراء والدليل عدد المطلقات وتشريدهم بين تركيا وإسبانيا وووو ولكن الديوث لا يرى هاته المشاكل يرى فقط نائبة برلمانية تتكلم في البرلمان وتركب آخر موديلات السيارات. لا يرى الديوث المطلقات بدون دخل وبدون سند تجد نفسها مفروض عليها بيع لحمها لتعيش.

  • يوسف الصحراء المغربية
    الإثنين 23 ماي 2022 - 01:50

    هذا وحد القاضي في محكمة الأسرة سول وحد البنت ابغات دتزوج وهي عندها 16 سنة، قالها ابنتي انت راكي مازالي اصغيرة أعلى الزواج ومازلتي قاصر. قالتلو اسيدي القاضي انا ماشي قاصر انا الله اخلقني واعطاني العقل وانا باغة نتزوج باش نستر راسي والزواج طاعة. ودابا اسيدي القاضي اذا اسمعت انا ما تقول وارفضت هاد الزواج واش انت تضمنلي العريس امنين اتولي عندي 18 سنة أو اكثر!! قالها القاضي لا، قالتلو وخليني اسيدي القاضي انطع الله ونتزوج أعلى راسي، فضحك القاضي ووافق على تزويجها.

  • حنا كاع سلينا من هدا الزواج
    الإثنين 23 ماي 2022 - 03:08

    حنا كاع سلينا من هدا الزواج
    حنا كاع سلينا من هدا الزواج

  • Rachid
    الإثنين 23 ماي 2022 - 06:09

    السؤال هو لماذا بالضبط 18 سنة ؟ و ما هو المعيار الذي اعتمد عليه في تحديد هذا السن ؟ وما هو الحدث الكوني العظيم الذي يجعل الأنثى تصبح قادرة على الزواج بمجرد بلوغ 18 سنة ؟ وما الفرق بينها وبين تلك التي بلغ سنها 17 سنة و 364 يوما ؟

  • أسد المغرب
    الإثنين 23 ماي 2022 - 06:51

    على هؤلاء الاحزاب و جمعيات الفساد ان تحارب استغلال الاطفال في الدعارة و و السياحة القذرة في مدن معروفة بهده النجاسة و محاربة استغلالهم في العمل بالمنازل بدل محاربة ما احل الله و شرعه يا دعاة الفساد و البغاء
    تعلنون الحرب على الاسرة و تجتهدون في سعيكم لدميرها و تدمير قيم المجتمع المغربي المسلم و بالمقابل تشجعون العهر و الفساد و تسعون لنشره

  • najib
    الإثنين 23 ماي 2022 - 07:10

    و خصوصا حقهن في الترفيه؟؟؟؟ ههههه كما هو واقع بجنبات الثانويات و الاعداديات، مراهقات يسلمن انفسهن طواعية لمراهيقين، و حين وقوع حمل ما الذي يصير دمار كلي لحياة المراهقة….
    هدشي هدف منو الاذعان لتوصيات و اتفاقات خارجية، لإرضاء الغرب لا لمصلحة الأجيال….المهم النتاءج ديال هدشي من تخربيق كاملو روحو جنيوه من حالة المحاكم و المجتمع….لا حول و لا قوة إلا بالله…

  • التطور القروي
    الإثنين 23 ماي 2022 - 07:52

    على المدافعين المتدافعين ان يفكروا في إدخال التربية الجنسية للبيوت القروية، حتى تصير قرى المغرب جد متطورة كما ارادوا ويريدون..

  • abdo
    الإثنين 23 ماي 2022 - 09:26

    هذ الحزب كان الأولى عليه المطالبة بتطبيق القانون في حق الشواد والبيدوفليين والخلجيين للتستغلو الأطفال في مراكش وغيرها أو عندما تم الافراج على الاسباني البيدوفيلي لماذا لم لا يطالب بمحاسبة من فتح الحدود للقصر المغاربة للعبور الى سبتة حيت يتم استغلالهم في اوروبا.

  • ملاحظة
    الإثنين 23 ماي 2022 - 11:03

    الحكمة تقتضي أن يجرى استفتاء شعبي في مثل هاته الحالات لكي يعرف بنو علمان حجمهم الحقيقي وسط الشعب
    صاحب التعليق رقم11سمح لنفسه وبكل وقاحة أن ينعت المغاربة بالدواعش والظاهر وحسب أسلوبه أنه من أولئك الذين يسترقون الويفي من أمام المقاهي أقول له أنه في ما مضى اغلب الزيجات كانت دون 18 سنة وبما انك تنسب زواج القاصرات إلى داعش فمنطقيا أجدادك واجداد أجدادك واجداد اجداد أجدادك كلم دواعش

  • لا يهم
    الإثنين 23 ماي 2022 - 11:51

    زوجت ابنتي على 12سنة و لا يهمني قوانينكم القاصرات كيتباسو في الاعداديات و مهتوكات العرض الا من عصمها الله

  • حق التمدرس و اللعب
    الإثنين 23 ماي 2022 - 11:54

    الفتيات في البادية لا لعب ولا تمدرس لا قدرات مادية تتزوج الفتيات في عمر 16 دون اي مشاكل لانهن اصلا يتحملن اعباء بيت العائلة في تلك السن
    يكون من الأفضل تزوجيهن بدل ممطالة لا تؤدي إلا لكوارث

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 13:13

    كاين البنت لي كاتهرب مع ولد او ف عمرها 16 لسنة كاترجع لدار والدا او حاملا شنو غادي نديرو معاها أو كاينا لي كاتوقف مها عند القاضي باش تاخد داك الشاب او السن ديالها 16, سنة لقاو لينا الحل شوفو الحل لهدا المعضيلا

  • غزاوي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:13

    مجردتساؤل
    هل توجد مدرسة في المغرب؟
    جاء في المقال ما نصه:
    هذا النوع من الزواج يحول دون تمكين الطفلات من حقوقهن الأساسية على قدم المساواة مع باقي الأطفال، وعلى رأسها حقهن في التعليم والترفيه”انتهى
    يبدو أن حزب التقدم والاشتراكية يجهل واقع المدرسة. فبالإضافة إلى تهويد مناهجها وفرنسة لغة التدريس، هذا ما قاله عنها من يعرفها:
    بتاريخ22/04/2022، قال زهير واسيني ما نصه:
    “إهمال المدرسة العمومية خلال السنوات الأخيرة مؤشر على خطأ في التقدير لم يعد بالإمكان اليوم عدم تصحيحه”انتهى
    بتاريخ05/05/2022، قالت فاطمة الزهراء صدور ما نصه:
    “في المقابل، اتهم الأستاذ التلميذة بإقامة علاقات مع خمسة أساتذة”انتهى
    بتاريخ22/05/222، قالت نبيلة منيب ما نصه:
    “الجهل المؤسس الذي تنتجه المدرسة المغربية تكرّس بالجهل المقدس، باستغلال الدين، وصارا متوازيين”انتهى
    بتاريخ:11/11/2021، قال رضوان بن عبد السلام عن من يرفض تمدرس بناته ما نصه:
    “نعم، يحق له ذلك، أنا متفق معه 100 ٪، المدرسة كانت قديما للتربية والتعليم. أما الآن، أصبحت منبعا للفساد والجهل، ويمكنك الوقوف أمام باب المدارس والثانويات وستظن أنك واقف أمام دار الدعارة” انتهى

صوت وصورة
لمغور ترد على اتهامات بوانو
الإثنين 29 أبريل 2024 - 23:32 7

لمغور ترد على اتهامات بوانو

صوت وصورة
اليوم العالمي للجاز في طنجة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 19:46 1

اليوم العالمي للجاز في طنجة

صوت وصورة
فوائد الخروب الصحية
الإثنين 29 أبريل 2024 - 19:37

فوائد الخروب الصحية

صوت وصورة
النقابات وزيادة ألف درهم
الإثنين 29 أبريل 2024 - 17:55 16

النقابات وزيادة ألف درهم

صوت وصورة
آليات سقي تخدم المردودية
الإثنين 29 أبريل 2024 - 14:30

آليات سقي تخدم المردودية

صوت وصورة
زيادة ألف درهم في الأجور
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:44 147

زيادة ألف درهم في الأجور

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 20 قراءة)
.