×

تدابير إسبانية تفرض مصاريف إضافية على الجالية المغربية بمعبر سبتة

تدابير إسبانية تفرض مصاريف إضافية على الجالية المغربية بمعبر سبتة

تدابير إسبانية تفرض مصاريف إضافية على الجالية المغربية بمعبر سبتة

تدابير إسبانية تفرض مصاريف إضافية على الجالية المغربية بمعبر سبتة
صورة: أ.ف.ب
الأحد 22 ماي 2022 - 18:00

يواجه أفراد الجالية المغربية الراغبون في دخول مدن شمال المملكة عبر معبر “باب سبتة” من الازدحام الشديد من الجانب الإسباني، تفاقم بفرض السلطات على أصحاب العربات الإدلاء بتذكرة المرور عبر مرآب جديد.

وتسبب هذا الإجراء المتخذ نهاية الأسبوع الجاري في تأخر كبير لعملية المرور، وفق ما سجلته مصادر هسبريس، خصوصا أنه يفرض الانتظار ومصاريف مالية إضافية كلما زادت مدة البقاء في المرآب.

وتتجاوز مدة الانتظار أحيانا، بحسب متضررين من هذه الوضعية، أربع ساعات، ما يضطرهم للبقاء في الجيب المحتل وأداء تكاليف إضافية تتضاعف حينما يتعلق الأمر بتنقل عائلي لزيارة الأهل بالمغرب.

واعتبرت مصادر هسبريس أن الإجراء الإسباني بفرض تذكرة المرآب على الراغبين في العبور يأتي من أجل تعويض المصاريف الكبيرة التي تطلبها تشييده، فيما تصر سلطات سبتة على أن الهدف من ذلك هو تنظيم عملية المرور.

ورغم مجانية البقاء في المرآب بالنسبة للعابرين، إلا أن إلزامية الإدلاء بتذكرة منه للخروج من سبتة، (شرط تفرضه السلطات الإسبانية) يلزم الجالية باقتناء مواد غذائية وحاجيات أخرى من فضاءاته.

حسن أرحو، الناطق الرسمي السابق باسم العمال القانونيين بمدينة سبتة، سجل أن “المشكل الرئيسي بالنسبة لمغاربة سبتة، هو ضبابية المستقبل”، وفق تعبيره، مطالبا بكشف مصير آلاف المشتغلين في الجيب المحتل.

وقال أرحو، في تصريح لهسبريس، إن “السلطات الإسبانية مطالبة بالوضوح في هذا الباب وكيفية التعامل مع العمال المغاربة. أما عن طريقة الدخول واعتماد المرآب، فذلك يأتي من أجل تنظيم عملية المرور”.

واعتبر المتحدث نفسه أن “المرآب فعال، بحكم أن ما كان يجري سابقا يقترب من ‘السيبة’، من خلال التسابق على عملية العبور. أما في الوقت الراهن، فقد أصبح الأمر محددا ولا مجال لتجاوز الدور بالنسبة للسيارات”.

وأشار إلى أن “الزيادات في الأسعار داخل المرآب تأتي بحكم تولي شركة خاصة للمعبر وكثرة المصاريف المرتبطة بتدبير الفضاء”.

وكانت وكالة “إيفي” الإسبانية قد كشفت أن 8633 شخصا و2618 مركبة اجتازوا معابر سبتة ومليلية المحتلتين منذ إعادة فتحها، ليلة الاثنين الثلاثاء الماضيين، بعد أزيد من سنتين على إغلاقها.

‫تعليقات الزوار

56
  • عادل
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:07

    المواطن رخيص مسكين مكاين لي ادافع عليه وفين هاد رابح رابح ههههه والله مكتحشم

  • دكالي
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:09

    دولة وحيدة لي باقي عندها اراضي مستعمرة من عند دولة اوروبية في جميع دول الافريقية و العربية هيا حناية تقول الوطنية المغربية ماتت في قلوبنا. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل .

  • Bruxelles
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:10

    وا موشكيلة هذي يطلقونا السلطات المغربيه تشدنا السلطات الإسبانية والله الا أصبحنا نحن الجالية دمية في يد هذه العصابات يعرفون أننا معندنا حل لزيارة الأهل

  • Mustapha
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:15

    اسبانيا والمغرب إقتصما الغنائم بنجاح والضحية يبقى المهاجر الضعيف. الأمر يشبه السفانا في إفريقيا عنما تصل الجواميس لعبور النهر تستعد التماسيح للمجزرة وهذا ما يقع لنا كمهاجرين.

  • علال
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:18

    وماذا عن التدابير المستحيلة التي تطبقها تلك الحكومة على الجالية فهل الخروج من المغرب نحو اسبانيا هل هناك تدابير اذن دولتنا هي التي رخصت وابخست مواطنيها داخليا وخارجيا ما فعلت به اسبانيا عادي في المغ ب يقع اكثر من ذلك في ايام العودة اليس كذلك هسبريس وشكرا

  • mohasimo
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:18

    مرحبا بجاليتنا توحشناكم, لكن السؤال ما هو البرتوكول التي من المنتظر أن تقوم به وزارة الصحة إن كان هناك برنامج أو بروتوكول لمراقبة الوافدين على المغرب وخاصة في ما يتعلق بكوفيد و كذلك جدري القرود بعدما أكدت الكثير من الدول الأوروبية ومنها إسبانيا إصابة بعض مواطنها بجدري القرود؟, والله يشفينا و يحفظنا جميعا من هته الأوبئة آمين.

  • إلى تعليق 2
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:19

    بغيتي تسترجع سبتة ومليلية باش دير فيهوم الفراشة والكرارس والسعاية والشمكارة والكارديانات هههه على الأقل هوما الوحيدتان لي نقيات ومنظمات في إفريقيا

  • Maj
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:23

    Franchement nous sommes vraiment des compatriotes il faut que les marocains de l’etranger ne passent pas melilla et Ceuta si vous aimez votre pays il faut les étouffer leurs économies c est le seul moyen de récupérer ces deux villes arrêtez de visiter ces villes et passer par ces villes

  • رأي
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:28

    لا أحد يُحب الزيادة في الانفاق لكن الزيادة هنا لصالح العابرين انفسهم لينعموا بخدمة افضل من السابق حيث كانت الامور فوضوية وغير منظم عكس اليوم

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:35

    من الجزيرة الخضراء إلى طنجة اثمنة صاروخية عكس سبتة و السبب حسب الاسبان هو المغرب لأنه يفرض رسومات على البواخر الإسبانية.
    الدخول عن طريق سبتة تطول مدة الانتظار….. الخ
    كل ما تعانيه الجالية غير مقبول وله نتائج سلبية مستقبلا

  • العلمي محمد
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:36

    ها لبسلا ولات ارضك وتخلص عليها ضريبة اضافية .ها هما داقوا العقا ياك ما خصهوم شي درس ااااخر يجب الرفض على كل ما افترضوه.

  • ملاحظ//
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:38

    ضروري ندوزو على مليليه او سبته باش ندخلو المغرب؟
    ضروري نديو معنا الطومبيلا في ضروف استثنائيه باش نمشيو المغرب؟
    ضروري نمشيو برا وبحرا باش نمشيو المغرب؟
    كاين لي مشا جوا وصل في ضرف ساعتين قضا العطله دياله وارجع بدون مشكل يذكر.
    يجب أن نفهم اننا ما زال في ضروف غير عاديه. يالله خرجنا نسبيا من الجائحه ومن الازمه السياسيه مع إسبانيا والمعابر يالله تحلت طبيعي ان يكون هناك متاعب وعراقل ومشاكل.
    الذكي هو الي يتجنبها الى ان تعود الحاله الى طبيعتها بالكامل. كاين خطوط جويه مع جميع المدن المغربيه الكبرى كاين خط بحري مع طنجه والناظور خدامين بشكل مريح.

  • معندي غرض في ديك لبلاد
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:41

    زعما الا اتحدتو الناس الجالية وممشيتوش المغرب واحد العام ولا 2 كتظنو غدي تبقى الحالة حكا؟ لا منظنش تبقى هاكا ؟ حيت غدي تكون عندكم كلمة الا ممشيتوش وماصفتوش الاورو.ولكن مادام كاين اللي كيمشي وكيصيفت الاورو رغم الصعوبات الشديدة اللتي تواجهها الجالية من الغلاء والقوانين القاسية فلا تنتضرو الفرج والاتي اصعب الا اذا فاقت الجالية من سباتها

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:43

    بسم الله الرحمان الرحيم مشكلة واش المغاربة مات ليهم القلب البارح قالوا الفيزا ودبا كيشرطوا الفلوس ادفع قبل ما تدخل والحل ساهل عند المهاجرين واخا سبتة قريبة وزيارة الاهل ولاكن الكرامة والشهامة والرجولة واش الاسبان يذلونا ونحن نعطويهم الفلوس من الفوق اللهم هذا منكر المقاطعة اسيدي نسافر بالطائرة اولا بالباخرة من فرنسا ولا من ايطاليا اولا مانسافرش قاع اذا كانت العطلة وزيارة الاقارب فيها الذل والتبهديلة بناقص مابقيت نفهم والوا داروا ليهم الفيزا ولوا الطوابير كيتسابقوا على النوبة داروا ليهم خلص جاو بعدد كبير فهمت تحماق شعب متخلف مقهور ومذلول استحي ان اقول في هكذا مناسبات ان اقول اني مغربي والله ما نسافر على سبتة واخا باطل عزة النفس المسلم متخلينيش نجري وراء المستعمر هو يبهدلني وانا نعطيه الفلوس من فوق اللهم هذا منكر

  • ضد الضد
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:45

    أظن انها عملية تنظيم و لصالح الكل حسب الاسبقية حتى لا تكون هناك فوضى و لا اباك صاحبي . يدخلون للمراب الواحد تلو الاخر و يخرجون منه حسب الاسبقية لكي لا يكون هناك ازدحام في شبابيك مراقبة الجوازات و الوثائق و هذه العملية تستفيد منها حتى السلطات المغربية من امن و جمارك. و اين هو العيب اذا اشترى الشخص ما يحتاجه من شرب و اكل.

  • كريم
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:46

    الدولة باعتنا لبو رقعة .وكدلك فرنسا زيادة خياليه في أداء الطرقي. المهم الجاليه تدفع تمن اتفاق بين المغرب وأوروبا

  • بيع المواطن
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:52

    المغرب مستعد لبيع مواطنيه من اجل الصحراء۔۔۔مازال العاطي يعطي
    عمري شفت دولة تتامر مع دولة اخری من اجل الضرر بمصالح مواطنيها۔۔۔
    الحمد لله علی الغربة

  • عباس علال
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:58

    السبليون ديما جلاخات ولايستفيدون من الدروس وهذا ماكان.

  • marocain soussi americain
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:07

    il faut savoir une chose que l,espagne est un pays corrumpu aussi.

  • من مدينة مليلية
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:10

    الإحباط الذي شعر به المقيمين في مدينة مليلية هو ما أقدمت عليه المملكة المغربية وهو ختم الجواز في الدخول والخروج سيسبب لنا الكثير من المشاكل منها الأشخاص الذين عندهم إقامة لا يستطعون الخروج بإستمرار أما الذين يأخذون مساعدات من الدولة أما عن مرض أو عدم شغل لا يجب الا تتعدى إقامتهم في المغرب خمسة عشر يوما في العام وإلا فقدو الإقامة يجب النضر في هذه السياسة في أقرب وقت وتعديلها

  • touhali
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:10

    يجب تسوية سلمية جوغرفيات البلدان التي كانت تقع تحت شبح الاستعماري. الشمال الجغرافي التاريخي للمغرب وﻹفريقية محتل من طرف إسبانيا أوروبية. ألم يكن هذا تعاديا على المغرب؟. من العار إستيﻻئهم على شواطي الشمالي الجغرافي لبلادنا الحبيب المغرب. أقول ﻹسبانيا ولمن يؤزيرها من أوربا والحلف أطلسي وحتى المغرب، هل يعجبكم تقزيم المغرب من مدن شواطئه الشمالية. حدود البحر المتوسط شماﻻ؛ لماذا إحتلال مدن الشمالية وتغورها، أليس هذا بالباطل وتعادي على بلدنا الحبيب. إن كان الشعب إسبانيّ في مكان الشعب المغربي، هل سيرض بتقزيم بلده، يجب ان نكونوا وقعيين. يجب إزالة المخالفات إستعمارية. المغرب بلد عريق تاريخيا وجغرافيا يجب إحترام حقوقه. المغرب يوريد إسترجاع وإستكمال وحداته الترابية هل هذا حرام.؟ أي اوروبي أوالناتو شجاع البقاء أﻹستعمار على تراب المغربي فإنه غير ديمقراطي، نعم لتعاون وشركة ﻹقتصادية والتجارية والصناعية وكل المجالات المختلفة أﻹستراتيجية، وحتى دفاعية وامنية. الخجل هو رؤية الشواطي الشمالية للمغرب محتلة. إن كان الشعب إسبانيّ ديمقراطي فعليه إنسحاب من شمال المملكة المغربية الشريفة.

  • فؤاد
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:11

    الحل هو مقاطعة المعبر حتى يتم حل المشكل. يجب تضامن جميع المغاربة من أجل غرض وضعية سليمة تأخذ بعين الاعتبار مصلحة المغاربة.

  • مسلم وكفى
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:11

    أن 8633 شخصا و2618 مركبة اجتازوا معابر سبتة ومليلية المحتلتين…. كل من عز بغير الله ذل
    ما نسميه اليوم بالحكومة أو دولة تبيع تراب المغاربة شبراً بشبر دون تحريك ساكن من طرف شعب

  • حسن الريفي
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:23

    الزامية تذكرة المرآب هو حل لتجاوز الفوضى التي كانت طوال السنوات الماضية. الان كل سيارة و دورها التسلسلي في المرآب. لو كنا منضمين لما احتاجت السلطات الاسبانية لاتخاذ هذا التدبير.

  • باهي
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:32

    و مالك ما تقول ان الامن الاسباني تمر منه بسرعة البرق و الامن المغربي و الجمارك الحساب عسير و هناك من منعوه من ادخال علبة ماء, سبعين سيارة استغرقت 4 ساعات و نصف يحدث هذا في مليلية

  • مواطن رقم1
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:37

    بصحة الزيادة على المغاربة الذين كانوا يتباكون عن إغلاق المعبرين للمدبنتين المحتلتين، اصبحوا بقرات للحلب من طرف الصبليون

  • touhali
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:39

    اكبر مداخيل المالية ﻹسبانيا تقع بباب سبتة، جمارك والتهريب الموال والسلع؛ من الصعب جداً خروج إسبانيا من مدن المملكة الشمالية؛ المقاطعة لمدن ومواني إسبانيا هي طريق المبدئي لخروج إسبانيا من شمال المغرب. هم عهدوا أن ﻻ يخرجوا ونحن عهدنا ان يخرجوا.

  • ابو ياسر
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:40

    يبقى هذا الإجراء سهل ومقبول لدى الجالية
    المرجو من السلطات أن تتدخل لدى أرباب العبارات من طنجة المدينة أو طنجة ميد فأسعار التذاكر بالنسبة العربات تفوق نضيراتها في سبتة
    فيلا رحلة الدعابة والاياب من سبتة إلى الجزيرة الخضراء
    ب (100اورو بالسيارة) بينما من طنجة المدينة إلى طريفة ب(4500 درهم)
    ولكم واسع النضر … .

  • المانيا
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:41

    الدولة مرخصة المواطن ولا قيمة له فمابالك بالاجنبي
    هنا في المانيا الخليجي والقطري قيمته قيمة لا ن الدولة عطياه اصلا حقوق وقيمة
    ماشي دولة القمع والتخويف

  • Samid
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:54

    اتمنى من جميع المغاربة عدم السفر بالباخرة من اسبانيا الى المغرب انهم يسرقونكم ويتاجرون فيكم ويستغلونكم انه ثمن جد باهض وغير معقول على سبيل المثال من هلسنكي الى ستوكهولم بالسيارة وغرفة النوم و15عشر ساعة سفر لا تتعدى في اغلبها 100euro الى متى تبقى الجالية البقرة الحلوب مقاطعون الباخرة

  • oujdi de Rennes
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:58

    لو كان ثمن العبور عبر المدن المغربية كالناضور مثلا لم يتضاعف لكنا في غنا عن سبتة و مليلية. كيف تفسرون أنني اخدت التذاكر للسيارة و خمسة أشخاص ب 300€عن طريق مليلية، فيما يكلفني العبور عبر الناضور 607€ نفس المسافة و لما يشكل الثمن الضعف؟

  • عندو
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:19

    قلنا بأن بورقعة مافيه ربح توحدوا وابتعدوا منه هو يبدأ يرغب ولله ما عندهم حياة من دوننا والله ماتحشيواهلمش والله الدخول على واد الرمل مضخم بورقعة خانز الله يجيبني حتى ندخلوا رافعين الراية الحمراء بالروح ••••••لايستهلون المصارفة إنهم قوم فارغة إن اقتربت منهم وابتعدوا عنك والعكس صحيح لا ندخل عندهم ولا نخرج عندهم الحمد لله لدينا كثير من الموانىء إنهم فيهم جدري القرود نجعلهم الله أ خرج يابورقعة لاتحشم ظالمين في بلاد أسيادكم وقتكم آت بجهد الله

  • Mustapha
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:30

    الجالية المغربية داءما يعتبرونها بقرة حلوب سواء من الجانب الاسباني او المغربي

  • ملاحظ
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:45

    الحكومة المغربية هي التي باعتهم للإسبان وهؤلاء سيبدلون قصارى جهدهم في حلب الجالية العابرة للجيوب المحتلة للتعويض عما فاتهم في سنوات الإغلاق

  • امين
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:51

    انا بعد ما فهمت والو، ممكن شي وحد ابسط ليا بش نفهم؟

  • Mansouri
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:11

    سلوك السفر هذا له آثار سلبية على سوق العمل المغربي بالإضافة إلى استخدام هذه النقاط للوصول إلى حيث تريد وشراء المنتجات الإسبانية التي يتم تهريبها إلى المغرب يغذي إطالة احتلال المدينتين والمناطق المحيطة بهما. ابحث عن طرق لتجنب التعامل مع هاتين المدينتين. هناك خيارات أخرى للاستخدام. استخدم الخيارات الأخرى المتاحة واشتري المنتجات المغربية (على الأقل عندما يتعلق الأمر بالطعام). كما أن شراء المنتجات المغربية الصنع سيخفض معدل الجرائم في مدننا. وبالتالي ، ستكون سلامتك في الشوارع أفضل حالًا. نحن مغاربة ، علينا أن نفكر في سلامتنا ، فعندما تشتري منتجًا تركيًا أو إسبانيًا أو صينيًا ، فإنك تقوم بطرد عامل مغربي بشكل تلقائي وإرساله إلى موقف للسيارات لمضايقتك. تظهر الإحصاءات أن 7 إلى 11 في المائة من الذين فقدوا وظائفهم في المغرب يلجأون إلى جرائم الشوارع لتلبية احتياجاتهم الأساسية. لذا ، فإن المعركة الحقيقية ضد موالين جيليات سافرين هي شراء منتجات مغربية الصنع….^^

  • amin
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:14

    على كل خبر جديد مهما كان ،ارى طوابير طويلة لكتابة التعاليق السلبية او في اتحاه غير معروف.قراءة الاخبار و فهمها ليست متاحة لكل زوار المواقع الاخبارية،لو ان الحكومة المغربية كانت تسمع و تفعل ما يريده هؤلاء ،كنا في حروب مع الاسبان و الجزاىر و موريطانيا و فرنسا،الحمدلله ان السياسة الخارجية يتكلف بها صاحب الجلالة .

  • الجديد
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:28

    كانت في الاول بجواز السفر بحكم ان المواطن المغربي له فيهما الحق . الان التأشيرة والمصاريف والشروط. هدا هو التعاون والاتفاق.

  • abdo -madrid
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:32

    السبب الحقيقي هوتماطل الجمارك المغربية وعدم تسريع عملية المرور عكس الجانب الاسباني ولتفادي ازدحامات السنوات الماضية لجأوا الى فكرة المراب

  • Mir
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:46

    الحقيقة المرة هي أن السبب في تكدس وابطاء سيارات الجالية هي السلطات المغربية . أما الاسبان فتدخل وتخرج بسلاسة . السبب هو أن الدولة المغربية تريد حلب الجالية في ثمن التذاكر الذي هو ثلث المرور عبر طنجة .

  • حسن
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:03

    زيد الخل على الخلول. هدشي غيز باقي مادخلناش…

  • كريم
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:06

    داكشي اللي ضاع لإسبانيا هاد 2 سنوات ديال الخصام مع المغرب غادا ترجعو هاذ العام على ضهر المهاجرين المغاربة حيت الدولة ديالهوم باغا منهوم غار العملة الصعبة أما المصلحة ديالهوم هي آخر حاجة تتفكر فيها.

  • Oubliez les !
    الأحد 22 ماي 2022 - 22:47

    Oubliez les et passer par Tanger !!!!, ils seront obligés de se mettre à genoux!

  • عزيز
    الإثنين 23 ماي 2022 - 00:36

    التذكرة من ألميريا نحو الناظور لعائلة من خمسة أشخاص بالسيارة ذهابا وإيابا 1250 أورو، ونحو مليلية 640 أورو. أفضل إنتظار 5 او 6 ساعات أو يوما كاملا للدخول إلى المغرب على دفع ضعف التذكرة للإنتهازيين.

  • اعبابو
    الإثنين 23 ماي 2022 - 00:36

    لا تستغرب ما دامت الحكومة المغربية تفعل ما تشاء بمواطنيها. العالم الغى القيود والتدابير بخصوص الوباء الا المغرب ذون ان يتململ مغربي، الشيء الذي شجع الاسبان على التعامل مع المغاربة باسلوب استغلالي.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 23 ماي 2022 - 04:43

    يجب على المغرب بناء موانئ أخرى لان الجالية كبيرة جدا جدا. في نفس الوقت لقطع الطريق أمام الأرباح الهائل للإسبان على حساب المغاربة فوق ارض مغربية محتلة. يا للضعف والخذلان والذل والإخوان.
    البقاء في مرائب الفصاءات الواسعة عشناه عدة مرات في طنجة عندما نريد الرجوع لا ربا. حيث يتم تجميع المواطنين بالآلاف في مرائب MED لساعات طوال فتتعذب الأسر بالأطفال الصغار وكبار السن…

  • المرابط محمد
    الإثنين 23 ماي 2022 - 05:54

    دار لقمان عادت إلى حالتها.
    الإسبان يحتالون على المغاربة من جديد.عودة العلاقة التى طالبت بها السلطات الإستعمارية بسبتة هو فتح باب الإحتيال والنصب ضد الوافدين المغاربة.
    لا بد من حملة لتوعية المغاربة بأبعاد هذا الوضع الجديد وتكثيف الشكايات والإحتجاجات على هذا النوع الجديد من الإهانة للمغاربة وإبتزاز جيوبهم.
    أين هي مراصد حقوق الإنسان ودور الصحافة المغربية ؟

  • nabila
    الإثنين 23 ماي 2022 - 07:16

    دوك العامين للي خسرتها اسبانيا غاديين يخرجوها من الجالية . حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • kamal
    الإثنين 23 ماي 2022 - 07:22

    كلامك على صواب مئة في المئة لو اتحدت الجالية المغربيه المقيمة بأوروبا سنة واحدة او سنتين من دخول المغرب أو إرسال الأورو الا الضرورة القسوة و نكون قد قاطعنا المغرب و المرور عبر الأسبان حين اذٍ سنلتقيهم درسًا كما لقوا درسًا حين أغلقوا العبور إبان الحاجة و لنتعلم و نقارن كيف تعامل السلطات او الحكومة التركية مع مواطنيها فهم معززين في المهجر و كذالك التسهيلات و الضمانات المتاحة له و لا سيما في التذاكر عبر الطيران

  • مغربي من البيضاء
    الإثنين 23 ماي 2022 - 09:43

    المرآب فعال، بحكم أن ما كان يجري سابقا يقترب من ‘السيبه، من خلال التسابق على عملية العبور. أما في الوقت الراهن، فقد أصبح الأمر محددا ولا مجال لتجاوز الدور بالنسبة للسيارات”.
    الحقيقة .. السيبة وهجم عليا نهجم عليك قلة الاذب وانعدام الاحترام .. جايين من اوروابا يا حصرة ..
    احسن حل ..ولو المصاريف الاضافية .. واش نديرو مع بوز…….ب …ا…..ل

  • مهاجر
    الإثنين 23 ماي 2022 - 11:19

    هذه السنة اثمنة العبور في اتجاه المغرب تضاعفت، مثلا سيارة وعائلة مكونة من زوجن وطفلين 550 يورو من الجزيرة الخضراء الى ميناء طنجة المتوسط، وتصل الى اكثر من 600 يورو من طريفة الى ميناء طنجة المدينة (اثمان شهر غشت ممكن التاكد منها عبر النت). نفس العائلة لو ارادت العبور نحو سبتة الثمن هو 324 يورو!
    لاحضوا الفرق واحكموا بانفسكم. اما ثمن ثذاكر الطائرة حدث ولا حرج. من الطبيعي ان المهاجر يفضل العبور باقل ثمن، علما ان ميناء سبتة وميناء المتوسط ليس بينهم سوى 50 كلم على الطريق السريع.

  • m
    الإثنين 23 ماي 2022 - 12:42

    يجب على الجميع رفض الادلاء بهده التدكرة وستضطر السلطات الاسبانية لفتح المرور او توقيفه

  • مواطن2
    الإثنين 23 ماي 2022 - 14:39

    اوجه التحية لصاحب التعليق رقم 7 – الى تعليق 2 – هذا هو الواقع ومن يدعي غير ذلك عليه بالتجول داخل مدينة الناظور – التي اعرفها جيدا – سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان محتلتان والعالم كله يعرف ذلك. على الاقل تبقى على ما هي عليه الى حين وصول الوقت المناسب لتحريرهما. وقد ياتي يوم تغادرهما اسبانيا بدون قيد ولا شرط. فرنسا حاليا تعرض الاستقلال على ما تبقى من مستعمراتها ويتم رفض هذا الاستقلال من طرف المواطنين الاصليين.- شخصيا اعتبر مليلية وسبتة مدينتين مغربيتين ولا ارى اي سبب لجعلهما كالكثير من المدن المغربية التي تعج بالبطالة واعمال العنف والجريمة وووووو. على الاقل هما مدينتان تتميزان بحضارة الغرب داخل التراب المغربي. وعموما قول الصراحة يقلق الكثيرين…لكنه الواقع.

  • الحل الوحيد
    الإثنين 23 ماي 2022 - 16:32

    الجالية المغربية الحل في أيديهم وهي المقاطعة ثم المقاطعة ردع الحكومتين الاسبانية والمغربية .لكن لحياة لمن تنادي الاتحاد قو..

  • الحسن
    الإثنين 23 ماي 2022 - 18:42

    المسافة بين سبة و الخيرات :39 كم
    المسافة بين طنجة و طريفة 41 كم
    وسعر الباخرة من طريفة يضاف سعر الباخرة من طريفة
    عليكم الاختيار بالمكوث بعض الساعات في سبة أو الدفع المضاعف إلى طنجة

  • Hassan مهاجر
    الخميس 26 ماي 2022 - 17:49

    المهاجر هو لي مكلخ لاش دايز على سبتة دوز على طنجة او تنفع بلادك حسن مادوز على سبتة او مليلية وخا اكون قريب سبتة طنجة شمالية قريبا لكل مدن الشمال بغيتو دوزو على سبتة إسبانيا هي المستفيد، المغرب ماعندو حتى فائدة في هداك المعبر

صوت وصورة
واقع المالية التشاركية
الأحد 28 أبريل 2024 - 00:02

واقع المالية التشاركية

صوت وصورة
انتخاب اللجنة التنفيذية لـ"الميزان"
السبت 27 أبريل 2024 - 23:22

انتخاب اللجنة التنفيذية لـ"الميزان"

صوت وصورة
تتويج السلالات الفائزة
السبت 27 أبريل 2024 - 22:10

تتويج السلالات الفائزة

صوت وصورة
إشادة إفريقية بمعرض الفلاحة
السبت 27 أبريل 2024 - 21:30

إشادة إفريقية بمعرض الفلاحة

صوت وصورة
مشاداة كلامية بين مزور وأفيلال
السبت 27 أبريل 2024 - 20:06 17

مشاداة كلامية بين مزور وأفيلال

صوت وصورة
تدريبات اتحاد العاصمة الجزائري
السبت 27 أبريل 2024 - 19:22 17

تدريبات اتحاد العاصمة الجزائري

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 9 قراءة)
.