×

الجدل حول "رسوم يوليوز" يتواصل بين أولياء التلاميذ والتعليم الخاص

الجدل حول "رسوم يوليوز" يتواصل بين أولياء التلاميذ والتعليم الخاص

الجدل حول "رسوم يوليوز" يتواصل بين أولياء التلاميذ والتعليم الخاص

الجدل حول "رسوم يوليوز" يتواصل بين أولياء التلاميذ والتعليم الخاص
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 21 ماي 2022 - 20:00

يتواصل الجدل الوطني بخصوص تأدية الأسر المغربية لرسوم التمدرس الخاصة بشهر يوليوز في المؤسسات التعليمية الحرة، حيث يتشبث أولياء التلاميذ بمعية جمعيات حماية المستهلك برفض أداء تلك الواجبات بالنظر إلى نهاية الموسم الدراسي في ذلك الشهر.

وفيما أكد أولياء التلاميذ أن المؤسسات التعليمية الخاصة لن تقدم للتلاميذ ما يستحق دفع تلك الرسوم، لأن شهر يوليوز سيكون مخصصا لتوزيع النتائج وتنظيم الدورات الاستدراكية، يشدد مهنيو القطاع الخاص على أن الموسم الدراسي قد انطلق متأخرا في شهر أكتوبر؛ وبالتالي، سينتهي في شهر يوليوز مثلما اتفقوا مسبقا مع وزارة التربية الوطنية.

وفي هذا الإطار، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إن “وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حسمت جدل نهاية الموسم الدراسي، حيث يرتقب أن تنتهي الدراسة الحضورية في أواخر شهر يونيو المقبل”.

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجامعة المغربية لحماية المستهلك راسلت وزارة التربية الوطنية للمطالبة بتدخلها العاجل من أجل إنصاف الأسر، وعدم أداء واجبات شهر يوليوز بفعل نهاية الموسم الدراسي”.

وتابع الفاعل المدني بأن “العديد من الإشكالات أصبحت ترافق التعليم الخصوصي بالمغرب، حيث لا يتعلق الأمر فقط بأداء رسوم شهر يوليوز؛ بل يرتبط كذلك بواجبات التأمين السنوي والنقل المدرسي وطرق التدريس”.

وأردف المتحدث بأن “التعليم الخاص يرتكب تجاوزات مهنية في حق المستهلكين المغاربة، وتلك التجاوزات ليست بالجديدة؛ وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة تقنينه من لدن الدولة، بهدف حماية حقوق أولياء التلاميذ بالمملكة”.

وكشفت وزارة التربية الوطنية والعليم الأولي والرياضة عن مواعيد ومواقيت إجراء ما تبقى من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية الجارية، حيث أشارت إلى أن فروض المراقبة المستمرة تجرى بجميع مستويات التعليم الابتدائي بطريقة منتظمة وعادية وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن، وتجرى آخر هذه الفروض ما بين 27 يونيو و02 يوليوز المقبلين.

وتعليقا على ذلك، أفاد عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، بأن “العمل ما زال مستمرا بالقطاع الخاص خلال شهر يوليوز، على الرغم من تحديد موعد إجراء الفروض في أوائل الشهر، حيث يتم تنظيم الامتحانات الإشهادية والاستعداد للموسم المقبل”.

وأوضح عمور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الدراسة تمتد لعشرة أشهر في السنة، بما يشمل شهر يوليوز؛ بالنظر إلى عدم أداء رسوم شتنبر بسبب تأجيل بداية الموسم الدراسي”، مبرزا أن “تلك الرسوم تخصص لأداء أجور 180 ألف شخص بالمؤسسات الخاصة، ولا يمكن حرمانهم من أجرتهم الشهرية”.

وتابع بأن “التصريحات الصادرة عن بعض الجمعيات تبقى مجانية من أجل الاستهلاك الإعلامي، لأن المؤسسات التعليمية الخاصة ضحت خلال الجائحة وتكبدت خسائر فادحة؛ لكنها التزمت بمواعيد إنهاء المقررات الدراسية، ولا تطالب سوى باحترام تعاقداتها القانونية مع الأسر”.

‫تعليقات الزوار

62
  • ملاحظة
    السبت 21 ماي 2022 - 20:10

    سواء خلال هذه السنة أو خلال جائحة كورونا، فهذا النقاش يهم فقط المدارس التي تتعامل بنظام الأداء الشهري، فيما مجموعة من المؤسسات المغربية ومؤسسات البعثات الأجنبية لا تدخل في هذا النقاش لأن الأداء يكون عموما سنويا وفي بداية السنة وفي أحسن الأحوال عبر ثلاث دفعات في السنة.

  • هشام
    السبت 21 ماي 2022 - 20:10

    الحمد لله خرجت ولدي من الخصوصي ودخلتو للعمومي. واكتشفت المستواه الحقيقي. الخصوصي هو برستيج فقط. ويساعد الطفل على الحصول على معدلات قياسية فقط اما المستوى الحقيقي للطفل فكارثي. انا مع ادخال التلميد للخصوصي فقط للحصول على البكالوريا فقط لانهم يضخمون المعدلات والنقط. اما الاعدادي والابتدائي فمضيعة للمال. وقد تنفع بعض الاباء والامهات لمعالجة عاهاتهم النفسية.

  • سعد العالي
    السبت 21 ماي 2022 - 20:12

    اولا: انا غادي ندير بحال فترة كورونا يا إما منخلصش شهر غيابي ياإما المغادرة ؤ شهادة المغادرة كاينة ف النيابة.
    تانيا : استفدت من أولياء الأمور كان لهم الفضل في تحقيق النجاح لاابناءهم الى مستويات ارقى و السر في دلك هو البيت (70%البيت 30%المدرسة)
    تالتا زوجتي مرت بتجربة في مدرسة خصوصية كمتدربة (سطاج) حكت لي اسرار كارتية و الاباء يظنون أن ابناءهم في امان

  • Anas
    السبت 21 ماي 2022 - 20:12

    اصحاب المدارس الخصوصية، شاحفين ، لي مسكين كيربح غير 400 مليون فالعام علاش يخلص الموظفين من جيبو، حرام لازم الاباء يتضامنو و يؤديو شهر يليوز و غشت الى بغاو يقريو ولادهم.

  • علي
    السبت 21 ماي 2022 - 20:13

    يقينا مكايناش القراية ف شهر يوليوز من حيث النفسية والعيد الكبير وزيييد وزيد….لكن الغرض هو يتخلصو المدارس الخصوصية!!!!

  • وماذا عن التعليم العمومي
    السبت 21 ماي 2022 - 20:15

    وماذا عن المؤسسات العمومية التي انطلقت فيها الدراسة خلال شهر أكتوبر وستنتهي نهاية هذا الشهر، إن لم تكن قد انتهت عمليا، هل سيخصم لموظفيها شهري يونيو ويوليوز أم أنه نقاش حكرة يجعل من مستخدمي القطاع الخاص مواطنين من الدرجة الثانية؟

  • المصطفى
    السبت 21 ماي 2022 - 20:16

    السلام عليكم .
    بالنسبة للتعليم الخصوصي في المغرب وهنا غالبية المؤسسات هدفها اقتصادي بالدرجة الأولى وهذا من حقهم لكن يجب مراعاة حقوق الأسر والتلاميذ فشهر يونيو عند غالبيتهم كان عبارة عن” أنشطة ” من أجل استخلاص الواجب الشهري .
    أما بخصوص شهر يوليوز فهذا لا يجب أن يؤدى عنه أي درهم خاصة وأن الوزارة خصصته وسابقه للإمتحانات .إذن عن أية دراسة يتكلمون ؟
    على الوزارة أن تنتبه وتراعي ظروف الأسر المغربية التي أكتوت بنار الزيادات في الأسعار بعد الجائحة .
    تقنين التعليم الخصوصي مطلب ملح

  • طارق
    السبت 21 ماي 2022 - 20:17

    سيرو عند الدولة تخلصكوم على شهر شتنبر..انا ممخلسش شهر يوليوز في التعليم الابتداءي و ولدي غيسالي في يونيو.شهر يوليوز للعطلة الصيفية..مابغاوش يوجدولينا شواهد المغادرة…المدارس الخاصة راها موجودة شي لاصق في شي اما قرايتكوم راها صفر كبيير .حنا لتنقريو ولادنا في المنزل…خلاصة ولينا عايشين ما مافيات ….تقاو الله في هدا الشعب…نهار يبور راه غيثور على الاخضر و اليابس..

  • مهدي عامل
    السبت 21 ماي 2022 - 20:18

    كباقي القطاعات فيتبين بالواضح تواطأ الدولة مع القطاع الخاص بتمديد فترة الإمتحانات خمسة أيام خلال شهر يوليو ز لتجد المدارس الخصوصية الدريعة لاستخلاص شهر يوليوز. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مواطن مغربي
    السبت 21 ماي 2022 - 20:18

    حبذا لو انتهت الدراسة في نهاية شهر يوليوز أولا هو شهر مشمس و حار داخل الفصول الدراسية ثانيا سيتزامن مع عيد الأضحى و العديد من الأسر تسافر لقضاء العيد مع الأحباب ثالثا المقررات الدراسية جميعها أوشكت على الانتهاء و لا اتكلم من فراغ لي 3 اطفال في التعليم الخاص و اذا أنهوا المقررات لما سيكون الحضور شهر يوليوز
    شهر يوليوز = الواجب الشهري + اضحية العيد +السفر
    قاسسسسحححة بززاف

  • هشام
    السبت 21 ماي 2022 - 20:19

    المدارس الخصوصية في المغرب هم والمشرفون وتجار المحروقات في كافة واحدة ولينا ملزمون بأداء واجب شهر 7

  • طارق
    السبت 21 ماي 2022 - 20:19

    على الدولة دعم الأسر التي تدرس أبنائها بالتعليم الخصوصي لأنهم خففوا عن الدولة لتدريس أبنائهم بالإضافة إلى تأدية ضرائب دون أي استفادة من خدمات الدولة في هذا المجال

  • مواطن
    السبت 21 ماي 2022 - 20:19

    دائما الآباء هم ضحية التعليم بالمغرب انا لا اعرف لماذا المدارس الخصوصية تشتكي دائمآ رغم ارباحهم الخيالية و الدليل ان مدارس الخصوصية لهم أكثر من فرع لك الله يا وطني

  • ممخلصش
    السبت 21 ماي 2022 - 20:20

    حسب مذكرة وزارة التعليم فإن الدروس ستنتهي أواخر شهر يونيو بالنسبة للتعليم الابتدائي و الاعدادي بمعنى أن التلاميذ لن يذهبوا للمدرسة شهر يوليوز و بالتالي مغنخلصش. و على المتضرر اللجوء للقضاء

  • متتبع
    السبت 21 ماي 2022 - 20:29

    هذا الواقع الذي نراه قرأنا عنه منذ التسعينات حول تحول التعليم في المغرب لسلعة في السوق ، لماذا يمنع القانون تأسيس الجمعيات على أساس الربح ؟ نفس الأسباب سنجدها في التعليم ، مع أن المغرب صادق على اتفاقية حقوق الطفل والتي تنص صراحة على أن لكل طفل الحق في الاستفادة من تعليم مجاني قائم على تكافؤ الفرص إلى غاية 15 سنة ، ما يعني أن التعليم الابتدائي والاعدادي لا ينبغي أن نرى فيهما مؤسسات خصوصية !!

  • icheka007
    السبت 21 ماي 2022 - 20:30

    الوزارة دارت حتي 2 يونيوز عاد إنهاء الدراسة باش يبقي الجدل
    علاش ماتحسمش في الأمر و تنصف الاولياء ما قروش في شهر 9 ومايخلشوش علي يومين ديال القراية في شهر 7 يا اسفاه علي الوزارة وعلي مستوي

  • رضى
    السبت 21 ماي 2022 - 20:32

    لو كانوا المغاربة أذكياء كما يظنون لقاموا بتربية المدارس الخصوصية بتغير أبنائهم للمدارس العمومية كنوع من المقاطعة وسوف ترى كم سيصبح التعليم الخصوصي أنذاك فرغما عنهم سوف يتفاوضون مع الأسر لأبعد حد حتى لايعلنوا إفلاسهم ولكن المغاربة هم من أعطى القيمة الزائدة للمدارس الخصوصية

  • لشهب
    السبت 21 ماي 2022 - 20:40

    من بين الحيل الماكرة التي لجاء اليها صاحب مؤسسة خصوصية بالمسيرة 3 بمراكش، هو في بداية شهر اكتوبر ،لما اديت لهم التسجيل والتءامين المبالغ فيه طبعا وجدت انه لم يكتب اسم الشهر بل اكتفى بوضع الاجمالي الذي سؤؤدي طيلة الموسم الدراسي21/22وكلما اديت الواجب الشهري يعلمونني فقط بما تبقى لي من الاجمالي…المهم طالع واكل نازل واكل…القرياة والو…فالحين في المظاهر ،والديكورات الخاوية …المهم نسبة 100/100في الباك لم يعد يتحصل عليها ،لان المستوى التعليم في هذه المؤسسة انهار تماما،،الاطر التعليمية شاخت وكبرت وقهرها الزمان…حتى ا با حسن عيا مسكين بتشحار اتاي في البيرو…بقا غير الترقاع…

  • ذيما مزاب
    السبت 21 ماي 2022 - 20:47

    ماكاين لا خلاص لا هم يحزنون هو اصلا الامتحانات كلها في شهر ستة اش باغين يتخلصو غيابي……

  • احمد
    السبت 21 ماي 2022 - 20:47

    أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عبر منصة “مدرستنا. ما” من خلال الرابط استمارة موجهة إلى جميع المواطنات والمواطنين للمشاركة في المشاورات الوطنية حول تجويد المدرسة العمومية.
    وتعول الوزارة على هذه الألية الالكترونية لرصد آراء ومقترحات كافة المواطنات والمواطنين حول سبل تحقيق المدرسة التي يتطلعون إليها وتستجيب لانتظاراتهم.
    ولتحقيق هذه الغاية ندعوكم إلى تعميم رابط الولوج إلى هذه الاستمارة على جميع الفاعلين وجمعيات أباء وامهات وأولياء الأمور، وكذا كافة المتدخلين في الشأن التربوي وشركاء المدرسة وجميع مكونات المجتمع المغربي حتى يتمكنوا من الإسهام الفعلي في إصلاح مدرستنا العمومية.

  • ملاحظ
    السبت 21 ماي 2022 - 20:49

    قاعدة النصب والاحتيال ((خلص واشكي)) عفا عنها الزمن …
    كانت سائدة زمن الغفلة بل الاستغفال والاستغلال والاستغباء اما اليوم فكل وسائل الحساب والعدادات العائدات ..كلها متوفرة . و التكنولوجيا والانترنت حسم هذه الأمور سواء في المدارس أو الماء أو الكهرباء أو غيرها ف التسعيرة متفق عليها و ساعات التدريس محسوبة وكم تكلف و كذلك الماء والكهرباء غالكيلواط سعره محدد و المتر مكعب من الماء سعره محدد و تذكرة الحافلات تسعر حسب الكيلومتر وغيرها …

    كفى من استغلال المواطن ويجب وضع التسعيرة لكل شيء حتى يكون المواطن على بينة من أمره ….وفي كل المجالات

  • خالد
    السبت 21 ماي 2022 - 20:49

    ادا فرضوا رسوم شهر يوليو خاص تكون هجرة جماعية اتجاه المدرسة العمومية باش نخلقوا مشكل للدولة و للمدارس الخاصة، هدا هو الحل

  • براغماتي
    السبت 21 ماي 2022 - 21:05

    أيها المغاربة لا تنتظروا خيرا من هذه الحكومة. والقادم أسوء.

  • متتبع
    السبت 21 ماي 2022 - 21:08

    تستحقون أكثر، الاباء من يشجعون هذه المدارس حتى اصبحت من الأغنياء لا حسيب و لا رقيب

  • نقطة المراقبة المستمرة
    السبت 21 ماي 2022 - 21:10

    في السنة الثانية باكالوريا الأغلبية يتحملون مصاريف التعليم الخاص لا لشيء سوى نقطة المراقبة المستمرة 18 او 19 على 20 ودون الحاجة لدراسة المواد الأدبية والتركيز على المواد المتعلقة بالامتحان الوطني فقط وهدا نوع من عدم تكافؤ الفرص مع التعليم العمومي وهو السبب الرئيسي في المعدلات المرتفعة في السنوات الأخيرة والتي لا تعكس المستوى الحقيقي .

  • خصوصي
    السبت 21 ماي 2022 - 21:17

    هاد المقاول السي عمور لا يستحيي القول بان الدراسة تبقي مستمرة خلال شهر يوليوز ،فهذا كذب ومزايدة.. الوزارة المعنية تصدر قرارا سنويا لتنظيم السنة الدراسبة بالقطاغ العام والخاص.اما ان يدعي انه واجبات التدريس يستفيد منها كذلك الاسلتذة بهذه المدارس،فذلك شانه.. وبالمناسبة فان اغلب العاملين بالقطاع الخاص لا حقوق لهم ولا تؤدي لهم اجرة الايام التي لا يعملون فيها.. فنحن ابناء الميدان ونعرف خبايا هذا القطاع..فالكذب يكون علي الاموات السبد عمور… وكفي من امتصاص جيوب الاسر بدون مستوي اللهن نفخ النقط…

  • dalhous
    السبت 21 ماي 2022 - 21:21

    للتذكير عادة وفي السنوات العادية الدراسة تنتهي في الاسبوع الثاني من شهر يونيو .اضيف يومان عن شهر يوليوز ويرغبون في استخلاصه.قمة الانتهازية …نحن ضحايا لوبي من اللوبيات

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    السبت 21 ماي 2022 - 21:27

    السنة الدراسية،بدون مزايدات، تبتدئ من شهر أكتور وتنتهي في شهر يونيو، يعني تسعة أشهر وليس عشرة؛ والسؤال العريض الذي يطرح نفسه بحدة: هل تتمتع الأطر الإدارية والتربوية بنفس الحقوق التي يحظى بها زملاؤهم في التعليم العمومي؟ لماذا لا يتم التصريح بكل ساعات العمل وبالأجرة لدى المعنيين بالأمر ولدى صندوق الضمان الاجتماعي؟ وهل جداول حصص الأساتذة بالخاص تحترم شروط وظروف العمل بشكل تربوي صرف؟ ولماذا يفرض على الأساتذة بالمدارس الخصوصية الإلتحاق بالعمل والحضور منذ بدء الدخول المدرسي إلى ما بعد نهاية الموسم الدراسي رغم غياب التلاميذ؟ وأخيرا وليس آخرا، لماذا يتم تجديد عقد العمل كل سنة رغم الأقدمية في التدريس في نفس المؤسسة،ومنع المدرسين والمدرسات بدون موجب حق من التقدم لاجتياز مباراة الوظيفة العمومية؟
    هذه بعض النقط والتساؤلات التي تشغل بال الشغيلة التعليمية بالتعليم الخاص ببلادنا، ونتمنى أن تجد الآذان الصاغية للنهوض بقطاع التربية والتعليم، سواء الخصوصي أو العمومي؛ثم ليس عيبا بأن تتفضل المؤسسات الخاصة وتقدم هدية للآباء والأمهات فلا تحتسب رسوم الدراسة لشهر يوليوز،فهي تحصل على ما يكفي من الربح طوال السنة.

  • احرام اعلينا واحلال اعليكم
    السبت 21 ماي 2022 - 21:42

    الأساسدة والمرفقات اصحاب المناج شيفورات اشون غادي إخلص الأشهر المتبقية من السنة دراسية حتاحنا بشر لدينا عائلات أو لا نيابة تعليم لم تنصفنا أو لم تعترف بنا في أيام كورونا في العام الماضي ولاكن دعمت المغاربة بي 2000درهم

  • محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 21:42

    مادام أصحاب المدارس هم مسيرو البلد فلا تنتظروا قرارا ينصف أولياء التلاميذ.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 22:02

    الوزارة تعلم علم اليقين ان العيد في 9يوليوز و ان الدراسة بعده امر مستحيل و برمجة الفروض في اليوم التاني هو شرعنة استخلاص الشهر لا غير هو تواطؤ واضح فاضح لا اخلاقي.

  • ملاحظ
    السبت 21 ماي 2022 - 22:16

    السيد الوزير فصل مذكرة وزارية على مقاس التعليم الخصوصي ، لدرجة أن امتحان الشهادة الابتدائية ملاصق للفترة المخصصة للمراقبة المستمرة ، ولكن كونوا على علم تفاديا للضغط على منظومة مسار سيسمح بإجراء الفروض قبل الفترة المخصصة في التعليم العمومي والا لن تسلم شهادة في وقتها و لن تدخل نقطة الى القائمة

  • مازفاهم والو
    السبت 21 ماي 2022 - 22:26

    السلام عليكم اقولها واكررها هدا البلد المغرب ليس لانجاب الاطفال ؟؟؟!!!لماذا ؟؟؟!!اعمدة الدولة من تعليم وصحة وعدل وحتى الامن الذي كنا نتبجج به افتقدناه بل افتقدنا كل شىء ؟؟؟!اضف الى ذلك مديونية البلد اكتر من70ملبار دولار وما يترتب عنها من املاءات صندوق النقد الدولي يعني رهن مستقبل ابناءنا ؟؟؟!!! اضف الى ذلك مافيا العقار مافيا الادوية مافيا الاطباء مافيا الصيادلة مافيا الاسماك مافيا الفوسفاط مافيا المدارس الخصوصية مافيا المصحات مافيا الغازوال والبنزين مافيا الرمال مافيا الجمارك مافيا العملة مافيا الجماعات مافيا المستشفيات مافيا الوزارات مافيا البرلمان مافيا الاحزاب مافيا النقابات مافيا رجال الاعمال ……???!!! هذا ليس تشاؤم ولكن واقع مرير وللاسف ولهذا انصح الشباب بعدم الانجاب حتى لاتورتو ابناءكم الافتراضين العبودية والسلام

  • اللوبي الخصوصي
    السبت 21 ماي 2022 - 22:34

    شد لي نقطع ليك..بلا بلا..ثم بلا بلا.. زفي الأخير ينتصر اللوبي الخصوصي….نهاية حزييييينة كالعاااااادة

  • Moha
    السبت 21 ماي 2022 - 22:43

    واش نسيتو في بداية السنة الدراسية، الآباء أدو واجبات شهر شتنبر وكان الدخول المدرسي في شهر أكتوبر. لما طلب الآباء استرجاع تلك الواجبات قالو أصحاب المدارس أنهم سيستأنفون الدراسة حتى شهر يوليوز ذون أداء واجباته.

  • البيزنيس سكووول
    السبت 21 ماي 2022 - 22:48

    اللوبي المدارس الخصوصية دار خدمتو و بالتالي تبين بالملموس ان الوزارة تخدم أجندة التعليم الخصوصي، الهدف هو الربح من خلال ابتزاز جيوب المواطنين و تخريب المدرسة العمومية و توفير أطر تعليمية محدودة الأجر و غير مرسمة لتنال الكفاءة في المدارس العمومية و تتعلم الحجامة و بعد تسريحها تشتغل في المدارس التعليم الخصوصي بدراهم معدودة و لساعات طوال و بدون اية ضمانات اجتماعية و لا مادية… وفي الاخير يتحدثون عن استراتيجية إصلاح التعليم و تجويد كفاءة الاستاذ و مراجعة الأجور و ربطها بالجودة و المردودية في حين كل شيء أصبح بيزنيس و ان أغلب للبرلمانيين مستثمرين في القطاع التعليم الخصوصي و هدفهم رأسمالي و ربحي و آخر همهم هو الشعب و مصلحة التلميذ و جيب المواطن البسيط الذي هو الاخر بدوره ساهم في قتل المدرسة من خلال تراجع دوره في التربية و عدم وعيه بأهمية التعليم.

  • مغربي صحراوي
    السبت 21 ماي 2022 - 22:52

    اولا سركم .
    تانيا هل الاساتدة سيتقاضون اجرخم في يوليوز.
    تالنا لمادا الوظارة لم ننضم تلامتحانات في نثغ يوميو لان كلشي سالا الدروس او انها ممع استغلال المدارس للاباء واستنزاف اموالهم .
    رابعا لعنهم الامتحان تلاشهادي يخرطوا ولادهم ويسجلهم في العمومي من اجل الامتحان

  • simo
    السبت 21 ماي 2022 - 22:59

    هناك حقيقة يجب ان يعرفها الآباء، وأنا أتكلم معكم بصفتي أستاذ لمادة تدرس لقسم العلوم الرياضية، فأنا أدرس في التعليم العمومي وأقوم ببعض الساعات بالتعليم الخصوصي، فملاحظتي هو أن تلاميذ المؤسسات العمومية متفوقون في هذه الشعبة بكثير على تلاميذ المؤسسات العمومية خاصة في الرياضيات والفزياء والعلوم الحياة والأرض “أ” وعلوم المهندس “ب” والدليل هو ما الهدف في التعليم الخصوصي إذا كان التلميذ يطالب بالدعم خارج مؤسسته بساعات إصافية وفي بعض الأحيان عند أكثر من أستاذ. فالقضية أصبحت فقط موضة للتباهي بدون معرفة مستوى الأبناء خاصة في هذه الشعب.

  • محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 23:04

    بالله عليكم هل هذا معقول، نؤدي شهرا مجانا بحيث ابنتي سوف تنهي امتحانات البكلرية في يوم 23/06/20220 و المؤسسة تؤدي لمعظم الأساتدة (85٪) الأجور بالساعة و ليس بالشهرية،… حسابكم عند الله

  • taxi
    السبت 21 ماي 2022 - 23:11

    من يدافع لأن أغلب مدارس خاصة أصحابها كلهم من طبقة غنية لي طلب منهم ينصفوك هما أصحاب مدارس خاصة والوزارت ستدافع عنهم لأنهم لن يحسو بي معنات مواطنين
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • الشريف علي
    السبت 21 ماي 2022 - 23:29

    لا تحملوني ما لا أطيق و لا تخطؤو كما أخطأتم في ملف دعم الطاكسي، و اعلموا أن جل المدارس قررت الرفع من أثمنة التمدرس و حين نسأل المشتغلين في القطاع يبلغوننا أن لا زيادة ستطال رواتبهم بل يطمحون فقط في أن يتم الإعتراف بهم في صندوق الضمان الإجتماعي زيادة عن حالة الطقس فستعرف الأقسام مع إكتظاظا إرتفاع في الحرارة نفورا جماعيا ، فكيف يتأتى لأبنائنا الذهاب للمدرسة و أبناء عمالنا الأقراباء جاؤو و يستمتعون بالبحر و غيره . ثم إذا مددتم الدراسة إلى شهر يوليو فسيكون على حساب السياحة الداخلية و خروف العيد و إياكم و إضاعة الدورة الإقتصادية و نزيدك مصاريف التسجيل تكون قبل العطلة الصيفية الكبرى، و فكرو فلوسيا قبل أن تفكرو في قطاع التعليم الخصوصي. سيضيع موسم سياحي لا زال يحاول النهوض و مربي الماشية. و في الأخير أخبر خالي العزيز أني لن أشد الرحال لعرس إبنه هذا الصيف لأن الميزانية لن تسمح زوج إبنتك مبروك

  • اغاتة.
    السبت 21 ماي 2022 - 23:33

    يجب على الدولة حمايتنا من لوبيات المدارس الخصوصية التي لها لوبي بالبرلمان يحميها عوض ان يحمي من صوت عليهم الطبقة المتوسطة في طريقها للانقراض بالمغرب وسنعيد ابناءنا إلى المدارس الحكومية وانداك ستقفل هده المدارس ابوابها.

  • رضى
    الأحد 22 ماي 2022 - 00:02

    المؤسية التعليمية الخصوصية هي شركة ذات منفعة ربحية صرفة وبهذا عليها تكبد الخسائر كيائر الشركات الاخرى في المغرب وليس الربح فقط. أما بخصوص اتفاقها مع الوزارة الوصية فبسببه تم معاقبة الحكومة السابقة ولم يصوت لاحزابها القيادية احد وبالتالي فقراراتها ذهبت معها وعلى الوزارة الوصية رفع الحيف على المواطنين باتخاذ قرارات استعجالية والغاء القرارات السابقة. فبالله عليكم بسبب يومين من شهر يوليوز ستقوم الاسر المغربية بأداء رسوم التمدرس لشهر كامل. كفاكم تحاذقا على ذكاء المغاربة. ويجب التنويه بان ورش اصلاح التعليم يبدأ بمحاربة الريع الموجود بهذا القطاع (المدارس الخصوصية)

  • ملاحظ
    الأحد 22 ماي 2022 - 00:05

    الملاحظ ان معدل المراقبة المستمرة لقسم متوسط مستوى البكالوريا تعليم خصوصي يقوق احيانا وبدون مبالغة 17 على 20 ومن اجل تكافؤ الفرص وتفادي هذه المهازل يجب الرجوع الى النظام القديم للبكالوريا

  • عبدول
    الأحد 22 ماي 2022 - 00:49

    اللهم أن هذا منكر كيف يعقل ان نؤدي رسوم شهر يوليوز ونعلم أن الامتحانات السنة 1 و2 بكالوريا ستجري بين 15و 22 يونيو ،لماذا نؤدي شهر يوليوز مادام هو بيع وشراء كيف نؤدي على شيء لم نشتريه اي لم يكن تحصيل علمي، اما انت يا سي عمور اتق الله في المساكين وكن وطني ومتضامن اما تأدية أجور الموظفين فالحمد لله أنكم ممكن تؤدي اجورهم من رسوم التأمين ويبقى لكم الخير والخمير.

  • أنير
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:14

    دائما استغرب من التعاليق كلما أثير نقاش حول المدارس الخصوصية بالمغرب.!!
    لا أحد يرغمكم على إقتياد أبنائكم إليها!! لماذا الشكوى دائما؟؟!!

  • هاذا المكتوب ديال بصح
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:16

    سبب منع القطر وعدم نزول الغيث هم أمثال هؤلاء المطففين من أرباب المدارس الخصوصية ومن يساعدهم من غير المسؤولين الحكوميين ، فهل من رجل رشيد يوقف هذه المهازل

  • سعيد بدر
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:16

    ما الخدمة التي ستقدمها المدارس الخصوصية للمتعلمين في شهر يوليوز ؟ الجواب ؛ لا شيء ،وبالتالي لماذا الاصرار على دفع الواجبات الشهرية ؟! أليس هذا ضحك على الذقون ؟! ومن جهة أخرى اين واجبات التأمين والتي ماانفكت المؤسسات الخصوصية تراكمها سنة بعد سنة ؟! على الوزارة أن تحقق في مصير عشرات ملايين الستنتيمات والتي تتحصل عليها المؤسسات الخصوصية في نهاية كل موسم دراسي ؟!
    يجب هيكلة نظام التعليم الخصوصي ووضع آليات للمراقبة الإدارية والتربوية والمالية .

  • مستخدمة بالقطاع الخاص
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:52

    حين نتكلم عن هذا الموضوع انتظر الى الأمر من كل الزوايا.
    والحل يكمن ان تخصص الدولة للأساتذة والاطر العاملة بالخاص راتبا لشهري يوليوز وغشت . وتنهي الصراع
    لانه يستحيل ان يضيع الأساتذة في شهرين وايضا الاباء متبوعين بالعطلة والعيد اذن الحكومة ووزارة التعليم تدعم هؤلاء الأساتذة بشهرين . والمشكل ينتهي.
    والتعليقات التي تنقص من التعليم الخصوصي اقسم بالله انكم ستحاسبون امام الله على كلامكم لأننا والله العظيم تشتغل اكثر من العمومي وتلاميذتنا في المستوى وساعات عملنا اكثر . وشخصيا لن اسامح كل من يظلم استاذ التعليم الخاص الى يوم الدين .

  • Amina
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:56

    المشكل ليس في استخلاص واجب شهر يولوز فحسب، بل في توقيت الدخول المدرسي المقبل..إذا كان التلاميذ سيدرسون خلال شهر يوليوز، فهل نصيبهم إذن من العطلة الصيفية هو شهر واحد فقط أي شهر غشت، وبالتالي سيدخلون في بداية شهر شتنبر!!!لا يعقل…أم أن الدخول سيظل رسميا إلى بداية شهر أكتوبر حتى يتمكن التلاميذ من الاستفادة من شهري عطلة كما هو معمول به وليس فقط شهر واحد!!هذا هو الأشكال الأكبر..لأن شهر شتنبر الماضي ليس محسوبا شهر عطلة، بل كان التلاميذ متأهبين للدخول..وتم تأجيله بسبب كورونا وليس تمديد العطلة..!!إذا استفاد التلاميذ من شهر غشت فقط فذلك كارثة عليهم وعلى الأولياء ..وبات أمر تنظيم العطلة الأسرية في شهر يوليوز في مهب الريح!!!عبث

  • Souma
    الأحد 22 ماي 2022 - 04:22

    بن موسى يستعرض عضلاته على المجازين والقطاع العام بصفة عامة أما التعليم الخصوصي فلا يقدر على حتى دكر إسمه . وزير صاحب قرار التسقيف المضحك

  • احسن حل هو العمومي
    الأحد 22 ماي 2022 - 06:19

    ستربحون ماديا ومعنويا وجودة في التعليم بنقل اولادكم الى التعليم العمومي، في الخاص اصحاب الشكارة يوظفون اساتذة غير مؤهلين وفي العمومي الاساتذة مؤهلين

  • سؤال مالفرق بين أطر التكوين العمومي والخصوصي
    الأحد 22 ماي 2022 - 08:52

    شنو هو الفرق بين اساتذة التكوين العمومي والخصوصي ؟ ياك نفس التكوين ؟ علاش تتقريو ولادكم في الخصوصي ؟ مكنهدرش على البعتات الاجنبية!
    كيبان ليا غي الناس لي خدامة ومعندهاش الوقت فين تدي وتجيب ولادها هي الي كتذخلهم الخصوصي ؟ وواحد النسبة كبيرة عندها الفلوس ومفهما والو تابعاهم ، باش تگول ولدي كيقرى في مدرسة ديال الفلوس ولا ديال الطنوبيل….!
    المشكل بدون نفاق فينا كنعيشو على ذوق الاخرين.
    وقريو ولادكم في العمومي وگابلوهم ودوزو ليهم السوايع في اللغات ، احسن ماتذخلوهم المدارس ديال الفلوس يتعلمو ليكم غي البلية والمشاكل من بعد. وصحاب المدارس الخصوصي هما اللي خرجو على المدارس العمومية كيفما دارو صحاب الطب بالكلينيكات.
    راه الولد فحال الشتلة خاصك تعتاني بيها الا بغيتيها تكبر وتعطيك الثمار. والله يصوب وصافي.

  • مواطن مغربي
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:32

    التعليم الخاص قطاع يأتي على الاخضر واليابس
    رسوم التسجيل خيالية
    التامبن الذي لايكاد يصل 100dh يتم حسابه باثمنة خيالية للتغطية على ما ياخذونه
    مصاريف التمدرس حدث ولاحرج
    أجور مستخدمي هذا القطاع جد هزيلة
    لايؤدون الضرائب اسوة بالمواطن الفقير
    يجنون الملايين كل شهر
    المردودية لدى التلاميذ دون المستوى
    لماذا لايتم أحداث قانون يضبط هذه الخروقات والتجاوزات والاعتداءات الشنيعة

  • عبد العزيز
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:37

    الأغلبية ديال لتعاليق ولادهم في العموموي طالقين السلوقية على الخصوصي المغاربة علام هههه راه المشكلة في حوايج اخرى وهاد عمومي خصوصي غير باش تنساو الحقيقة النرة ديال البطالة والغلاء والجريمة راه كاين لكيقري ولدو بمليون في الشهر والحازق يعطي جوج دريال والمعلق طالق السلوقية

  • ((X))
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:22

    انا تلميذ بالجذع المشترك ، اذا انتهى المقرر و و التلاميذ اجتازوا فروضهم (اتكلم عن الغير متبوعين بامتحانات اشهادية) فلما الذهاب الى المدرسة و خاصة و انتم في علمكم ان شهر يوليوز شهر حار ، هذه الايام الجو حار فما بالك بالموسم الحقيقي للصيف .
    ارى ان الوزارة المفلسة تفعل هذا من اجل تحقيق حاجات اقتصادية ، اصبح التعليم بالمغرب في مستوى غير لائق بتاتا لا سيما على مستوى التدريس او القرارات الوزارية.

  • احمد
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:33

    لا يعقل ان تحاسب الدولة من يقوم بمهمة نيابة عنها في المانيا ليس هناك مايسمى بالتعليم الخصوصي في التعليم الاولي ادا سيكون تواطؤ بين الدولة واصحاب المؤسسات التعليمية الخاصة على الدولة ان تراجع وتصلح ما يمكن اصلاحه في في واجبها التعليمي اتجاه ابنائها

  • رشيد طنجة
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:53

    اذا كان اعضاء الحكومى انفسهم والمقربون منهم يمتلكون مدارسى خصوصية فلا تنتظر لن ينصفوا اولياء امور التلاميذ في المدارس الخصوصية.”بغيتو يعورو عينيهوم بيديهم”مستحيل.

  • هشام
    الأحد 22 ماي 2022 - 13:08

    الى السيد المعلق الذي تحدث عن الفرق بين استاذ التعليم الخصوصي والعمومي. انا عملت لاحد المدارس ولاحظت كل اسرارهم. اولا هم يقومون بالاشهار باسم اساتذة قدماء مرموقين لديهم سمعة جيدة ولكن في الواقع من يقدم الدروس في الفصول هم اساتذة اغلبهم حديث التخرج ويحتاج الراتب الشهري واغلبهم ليس لديهم حتى دبلوم. ويعملون بأجور لا تتعدى 2500 درهم شهريا. مع العلم ان المدرسة تفرض مبلغ 2000 درهم كل شهر على كل تلميذ. هؤلاء الاساتذة اغلبهم يعمل في ظروف جد عصيبة ويتعرض للضغط من المدرسة ويعمل لعدة ساعات يوميا ولا يتقاضى اي اجر عن اية عطلة. واذا تكلم فقد يتعرض لتلفيق تهمة والاعتقال. بالنسبة للاباء تسجيل ابنهم في بعض المدارس يعتبر فخرا وصعودا في السلم الاجتماعي.

  • محسن
    الأحد 22 ماي 2022 - 20:41

    عوشائية القرارت الوزارية هي السبب في نشوب هاته الحرب بين الجمعيات والمدارس الحرة واولياء التلاميذ……
    الفساد يبدأ السمكة من رأسها….

  • اب
    الأحد 22 ماي 2022 - 21:54

    لن اعطي اي سنتيم لصاحب المدرسة ببساطة لان ابني سيتوقفون عن الدراسة في الأسبوع الثاني من شهر يونيو على أبعد تقدير. اذا لماذا أدفع واجب شهر يوليوز؟!!! هذا الشهر مليئ بالمصاريف عيد الاضحى و لوازمه الملابس السفر…
    كفى لقد قهرتم المواطن المغربي…

  • Abouali
    الإثنين 23 ماي 2022 - 17:02

    الحل واضح على الآباء أداء ثلت 1/3من الشهر فقط لأن فترة الدعم و التقويم وتوزيع النتائج يعتبر أيضا فترة عمل.
    كما لا يصح ابتزاز الآباء لأدء الشهر الكامل بسبب شهر شتنبر لأن لم يكن فيه عمل

صوت وصورة
ضعف البنية التحتية بالهراويين
السبت 4 ماي 2024 - 12:39

ضعف البنية التحتية بالهراويين

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38

فرحة ابن التازي بعد الحكم

صوت وصورة
دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي
السبت 4 ماي 2024 - 00:35

دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
الجمعة 3 ماي 2024 - 23:10

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:35

"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 27 قراءة)
.