×

شغيلة "الإنعاش الوطني" تستنكر تدني الأجور وتتمسك بالوظيفة العمومية

شغيلة "الإنعاش الوطني" تستنكر تدني الأجور وتتمسك بالوظيفة العمومية

شغيلة "الإنعاش الوطني" تستنكر تدني الأجور وتتمسك بالوظيفة العمومية

شغيلة "الإنعاش الوطني" تستنكر تدني الأجور وتتمسك بالوظيفة العمومية
صور: هسبريس
السبت 21 ماي 2022 - 16:00

منهم مَن قضى أربعين عاما من العمل داخل الإدارات العمومية، بأجر لا يتعدى 1500 درهم، أي نصف الحد الأدنى من الأجر، دون التمتع بأي حق من الحقوق الاجتماعية، كالحق في المعاش، والتعويضات العائلية أو التغطية الصحية، ودون الاستفادة من باقي الحقوق التي تخولها مدونة الشغل.

إنهم عمال الإنعاش الوطني، وهم عمال يتم توظيفهم من طرف الإدارات العمومية والجماعات الترابية، ويشتغلون في ثلاثة قطاعات، وهي النظافة، والصحة، والإدارة العمومية، بدون عقود عمل، ويتوصلون بأجورهم الهزيلة نقدا على رأس كل شهر، ومنذ سنوات وهم يطالبون بالإدماج في الوظيفة العمومية، لكن وزارة الداخلية ترفض ذلك.

اليوم السبت عاد عمال الإنعاش الوطني إلى الاحتجاج أمام مقر البرلمان في الرباط، مطالبين بتخليصهم من “الاستعباد داخل مؤسسات الدولة”، وذلك بإدماجهم في الوظيفة العمومية، وتمكينهم من كافة حقوقهم الشغلية.

واحتج عمال وعاملات الإنعاش الوطني على عدم تحريك ملفهم المطلبي من طرف الحكومة، رغم الاحتجاجات التي خاضوها، والمراسلات التي وجهوها إلى القطاعات الحكومية المعنية.

سميرة نفيلي، مقررة المكتب للنقابة الوطنية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، قالت إن المغرب يشهد عددا من التغييرات المتعلقة بتحسين الوضعية الاجتماعية لمجموعة من الفئات، “في حين أن ملفنا المطلبي مجمد منذ سنوات طويلة”، وأضافت: “في كل مرة يُفتح ملف عاملات وعمال الإنعاش الوطني لا يتم تقديم أي جواب أو حل جذري لمطالبنا”، مشيرة إلى أن ملف هذه الفئة كان مُدرجا ضمن مذكرة قدمها الاتحاد المغربي للشغل في الحوار الاجتماعي الأخير مع الحكومة، “لكن للأسف، وكما هي العادة، وزارة الداخلية تجاهلته بدون أي تفسير”.

وتقول وزارة الداخلية، عبر الأجوبة المقدمة عن أسئلة بخصوص وضعية عاملات وعمال الإنعاش الوطني في البرلمان، إن هؤلاء يُعتبرون في وضعية غير نظامية، لأن عملهم لا يكتسي صفة الديمومة، ويتلقون أجرا يوميا وليس بشكل منتظم على رأس كل شهر.

ويرفض عمال الإنعاش الوطني الموقف الذي تتبناه وزارة الداخلية إزاء ملفهم المطلبي، ويؤكدون أن عملهم يكتسي صفة الديمومة، ويتلقون أجورهم على رأس كل شهر وليس بشكل يومي.

وقالت سميرة نفيلي: “كيف تقول وزارة الداخلية إن عمل عاملات وعمال الإنعاش الوطني لا يكتسي صفة الديمومة، ومنهم مَن قضّى ثلاثين وأربعين عاما في عمله؟”، موضحة أن هؤلاء العمال يتلقون أجرا شهريا، نقدا، لكنهم لا يحصلون على أي وصْل، وأضافت: “عاملات وعمال الإنعاش الوطني يشتغلون في قطاع النظافة، وفي قطاع الصحة، وفي الإدارات العمومية التي تعجّ بهم، ومنهم من يشتغل رئيس مصلحة الشواهد الإدارية في المناطق القروية، ومع ذلك يحصلون على ألف وخمسمائة درهم في الشهر”.

وتابعت المسؤولة النقابية ذاتها بأن عاملات وعمال الإنعاش الوطني يؤدون أدوارا ومهام كبيرة، ففي قطاع الصحة يشتغلون كمساعدي الأطر الطبية في المستشفيات العمومية، “ومنهم اللي كيدير خدمة الطبيب من قوة الممارسة والتجربة”، على حد تعبيرها.

وانتقدت نفيلي وزير الداخلية لعدم تسويته وضعية عاملات وعمال الإنعاش الوطني، قائلة: “وزير الداخلية ينفي وجود هؤلاء العمال في الإدارات العمومية، وهذا غير صحيح، فلو طاف فقط على مكاتب وزارته لوجدهم هناك يعملون بالقرب منه”.

واعتبرت المتحدثة أن عمال وعاملات الإنعاش الوطني “هم موظفون تم توظيفهم بشكل غير مباشر، أي إنهم يشتغلون في ‘النوار'”، مردفة: “لك أن تتصور أن الذين يشتغلون منهم في المستشفيات العمومية لا يتوفرون على التغطية الصحية، ونحن نعمل في العمالات ونعد الوثائق للمهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، ولا نتوفر على أي وثيقة عمل في بلدنا”، وذاهبة إلى القول إن “عمال الإنعاش الوطني مازالوا يعملون في عصر العبودية”.

‫تعليقات الزوار

29
  • مواطن 267
    السبت 21 ماي 2022 - 16:11

    1500 درهم في الشهر هههههه 2022. وصحاب أماكن القرار 3000 درهم مصاريف التنقل في اليوم…… حلل وناقش

  • سيكيريتي
    السبت 21 ماي 2022 - 16:18

    نحن حراس الأمن الخاص وعاملات النظافة بالمغرب لا نتقاضى الحد الأدنى للأجور و لا الاستفادة من العطل الدينية والوطنية والسنوية ولا التصريح بالتغطية الصحية والاجتماعية.

  • جحا من شرق المغرب
    السبت 21 ماي 2022 - 16:22

    هؤلاء الناس غالبية من يشتغل في برامج الإنعاش الوطني تجاوز الستين من عمره و هناك عملية التوريث ” أي كان يشتغل فيه ابوه وبعد عجزه او وفاته تم توظيف ابنه او زوجته .. لكن المصيبة الكبرى انك تجد عددا هائلا من الموظفين السابقين بوزارة الداخلية تقاعدوا و تم ادماجهم من جديد باوراش الانعاش الوطني. بأسماء غير اسمائهم تجنبا للإحراج ( يعني ان برناج الإنعاش الوطني. التابع لوزارة الداخلية عمل مشبوه يجب التصدي له خصوصا ان ميزانية الدولة تخصص له الملايير من الدراهم سنويا)

  • hfjjfjdkk
    السبت 21 ماي 2022 - 16:25

    سائق سيارة نقل الاموات جماعة الرباط كوفيد 19 جميع.الاموات تم نقلها لوحدي الكل كان خاءفا وتزعمت واشتلغلت بدون مستحقات ………..الحمد لله ………….

  • مغربي فقط لا غير
    السبت 21 ماي 2022 - 16:28

    يوما عن يوم أتأكد وأفقد الأمل في وجود إصلاح ومصلحين في هذا البلد.

  • موظف
    السبت 21 ماي 2022 - 16:38

    شهادة حق لله بأن هذه الفئة يعملون معنا في الإدارة بدوام دائم طيلة اليوم و طيلة السنة و في جميع المهام الإدارية مثلهم مثل أي موظف آخر، ولكن دون أي حق في العطل أو الظمان الاجتماعي أو التأمين الصحي أو … و بأجر لا يفوق 1900 درهم ، أي أنهم لا يحصلون حتى على الحد الأدنى للأجر.
    هذه إهانة للدولة التي تطالب الخواص بدفع الحد الأدنى للأحر للعمال، بينما تعج إدارات الدولة بعمال ليس لهم أي حق، فكيف يعقل هذا و كيف يستقيم في دولة الحق و القانون.

  • رضوان
    السبت 21 ماي 2022 - 16:41

    الاجور تتراوح ما بين 1650 الى 2200 درهم
    و اغلبيتهم لا تعمل الا 5 ساعات يوميا ما عدا يومي السبت و الاحد فهو عطلة بالنسبة إليهم و مع ذلك يحسب لهم يوم السبت كيوم عمل
    يستفيد العمال من التغطية الصحية راميد.
    يعتبر عمال الإنعاش مياومين و جلهم لا يحبذ اخذ اجره باليوم بل يفضل آخر الشهر.
    لا يقاطع لعمال الإنعاش من اجرتهم اذا باغتهم المرض او في حالة إصابة اثناء العمل فهم مؤمنين.
    كل من اراد عطلة يستفيد منها حسب الإدارة التي يعمل بها فالسلطات لا تحاسبهم في شيء

  • متضرر من القطاع
    السبت 21 ماي 2022 - 16:42

    هذا القطاع جد مشبوه فهم تسطى . هناك متقاعدون تم إدماجهم في القطاع لأن مرتبهم جد هزيل . هناك شبهات في الكارطيات لأن بعضهم لا يؤدي أي عمل . هناك خريجو مدارس عليا كحاملي الماستر و الإجازة و يعملون في الإدارات العمومية و عل رأسها أم الإدارات ألا وهي وزارة الداخلية و كذلك وزارة الصحة و الشبيبة و الرياضة . ويعملون بدون تغطية صحية و لا حد أدنى للأجور و تقاعد ( ها انت خدام حتى تموت ) لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .

  • lach
    السبت 21 ماي 2022 - 16:45

    عيب وعار على الدولة انها لم تلتفت لهذه الشريحة …لا يعقل اننا في 2022والصلير ديال الشهر مازل 1500درهم لانعاش الوطني

  • محمد الدخيسي
    السبت 21 ماي 2022 - 17:05

    يجب طبعا تغيير هذا الاسم: الإنعاش الوطني. ثم كيف يعقل ان مجازا ان يعمل في إدارة العمالة او القيادة باجر مان 800 درم و الآن 2000 درهم، ويتحمل مسؤوليات جسام ،
    لي صديق له إجازة و بكالوريا علوم رياضية عمل اكثر من 20 سنة بهذا الأجر. و طرد بعد ذلك و له أسرة.
    اللهم ان هذا لمنكر.

  • أمين
    السبت 21 ماي 2022 - 17:08

    كنت أعمل في اﻹنعاش الوطني في تسعينيات القرن الماضي وكنا نتقاضى 100.00 درهم في الشهر ولا نتوصل بها إلا بعد مرور 4أشهر على أقل تقدير والله شهيد على ما أقول وكانت المقولة السائدة عند المستظعفين من العمال هي ( إن عاش عاش و إن مات مات ) .

  • موحى
    السبت 21 ماي 2022 - 17:14

    راه الإنعاش الوطني ليس بقطاع في حد ذاته
    وإنما هو فقط وسيلة مؤقتة للمشتغل فيه باش (يديباني) زيتما يجد شغل إخر يناسب طموحاته

    لكن المغاربة عطيه غير 4 د الريال وتكون دايمة كا يسكت ويتمسك حتى يتمكن وعاد كا يخرج من يعيعه بدل من الاشتغال اشهر قليلة والبحث في نفس الوقت على شغل يناسبه يبقى لاصق في الإنعاش
    راه الإنعاش معروف عليه مند زمن أنه ليس وظيفة عمومية رأنما عمل مؤقت

    وإذا لبـ الدولة مطالبهم فإنهم فورا سينخرطون في اضرابات لا محدودة من أجل الكطالبة بتعويض عشرات السنين التي قضواها بصفتهم كعمال انعاش

    وبهذا السلوك سيقتلون فلسفة العمل في الانعاش الوطني وربما سيتوقف العمل به نهائيا وتقطع سبل الرزق المؤقت على الآخرين

  • انعاشية
    السبت 21 ماي 2022 - 17:22

    الخدمة لي كنخدمو حنا أصحاب الإنعاش مكيخدموهاش موظفي او رؤساء أقسام فهم ليسو سوى أشباح بحيت كنخدمو طول الاسبوع وفاي وقت يعيطو لك خاصك تكون واجد وحاضر …. ندخلو المكاتب حنا الأولين و نخرجو حنا الآخرين
    ونهار تهدر كيقولك نتي غي انعاش معندكش الحق تهضر
    اما فيما يخص المناصب لي كتجي فكيخدوها وحدين عمرهم خدمو نهار و مطال و هما يتسارو و نعسين ويجيو يديوها باردة حيت هي و لاهو ولاد فلان ….
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • نواس المصطفى
    السبت 21 ماي 2022 - 17:33

    يجب إلغاء هذه العملية هناك متقاعدين في الإدارة تمنح لهم أكثر من بطاقة الملايير تبدر من أموال الشعب بطريقة ملتوية وغير شرعية هناك أشخاص تجاوز سنهم السبعين سنة ولازالوا يعملون في الإنعاش وكان من واجب المسؤولين ان توفر لهم العيش الكريم والراحة البدنية عوض تعذيبهم في آخر العمر

  • شكرا للجرأة لعرض هذا الملف حسى رحمه الله
    السبت 21 ماي 2022 - 17:38

    الدولة الاجتماعية ان بقاء ملف مثل هذا دليل على التغيير والرقمنة وتحديث الإدارة و و شعارات رنانة دخلت إدارة مغربية لإنجاز وثيقة وصادفت ذلك اليوم ما يسمونه بيور إلشخص الذي يؤذي اجراة هؤلاء الموظفين نقود شهر باليد في زمن كرونا وسءلت. شخصا اعرفه يشتغل هناك ما هذا. قال يتم جلب شهريتنا هكذا بل اكثر لما تم تطعيم الموظفين بحقنة مضادة لكوفيذ تم تجاهلنا نحن وكنا نعمل إلى جانب الموظفين الرسميين الحيف والتمييز نظام الأبارتايد موظفينً تابعين الانعاش يشتغلون لسنوات داخلة الإدارة المغربية في الشواهد الإدارية الجوازات جميع المصالح حتى الجماعات المحلية في سنة 2022 حوارات مغشوشة من يحافظ على هذا الوضع لا يحب الوطن ولا التقدم إذا كانت صناديق مثل هذه تنهب وعمال يعانون فمن له الجرأة لتحريك هذا الجمل بما حمل لك الله يا وطني الحبيب شكرا هسبريس لمثل هذه المواضيع ما شي مسلسل الشيخة تبارك الله على النقابات ومخرجات الحوار الاجتماعي

  • hamid
    السبت 21 ماي 2022 - 17:45

    عمال الإنعاش زملائنا في العمل ومنهم من يعمل أحسن منا وتجدهم في السراء والضراء،ما يحز في النفس أنهم بدون تغطية مع أجرة هزيلة.

  • موظف من الرباط
    السبت 21 ماي 2022 - 18:19

    كل شخص اجره حسب مستواه التعليمي و سلمه داخل الوظيفة العمومية، لو درست في الاول لكان حالك احسن

  • Biibrine
    السبت 21 ماي 2022 - 18:28

    Ces gens travaillent péniblement dans des conditions catastrophiques, aves des soit disant salaire de 1500 DH

  • الإنعاش الوطني
    السبت 21 ماي 2022 - 18:50

    سلام عليكم ياجماعه انا شخص من الإنعاش الوطني انا خدام اكثر من 17 عام 8 ساعات تع خدام بي 1840 دراهم اي بي 76 دراهم في اليوم مدة 24 يوم تاني شيء هو معندنش شي وراق كتعلق اني خدام حتي وزير الداخلية مبغيش يهدر علي هدا شي وحرام في 2022 وباقي الإنعاش الوطني في المغرب وعمر هدا الإنعاش الوطني مغدي يحيض من المغرب حيت فيه فلوس بزاف حيت كروش حرام وكلين فيه كل شهر تيكلو فيه من الوالي حتي صغير وحد لي يقدر يفتح من غيرو هو ملك من غيرو لا حيت وشكرا لي جميعا

  • marocain soussi americain
    السبت 21 ماي 2022 - 19:28

    le smig c,est 2890 dhs comment ces gens gagnent 1500 dhs ,hchouma c,est l,esclavage
    donnez aux gens leurs droits ya trikte chffara.
    God bless America.

  • موه
    السبت 21 ماي 2022 - 20:44

    باي معيار يتم الاحتفاظ بمتقاعدين وتشغيلهم مقابل كارطة إنعاش جماعة كلميمة نموذجا عمالة الرشيدية خصوصا نحتفضً بهم بدعوى الخبرة والواقع يكرسون استمرار الإدارة القديمة دون تجديد كوبي كولي دهاليز

  • مسلم مغربي أمازيغي
    السبت 21 ماي 2022 - 21:47

    اعرف من يشتغل براتب هزيل.. منذ عشرات السنين وليس هناك تغيير..

  • انعاشي
    السبت 21 ماي 2022 - 23:08

    انا اعمل داخل مقر العمالة منذ ثلاثة عشر سنة لدي وثائق من أوامر بمهمة موقعة من العامل والكاتب العام وشواهد من مندوب الإنعاش الوطني تثبت استمرارية المدة المذكورة وحكم ابتدائي صادر من المحكمة الإدارية الإدماج و التعويض بعد وجيه من محكمة النقض ولكن بحكم سطوة وزارة الداخلية على الوزارات الاخىرى تم الغاء الحك في الاستئناف لذا قول الوزير انهم عمال موسمين كذب وبهتان اناشد جلالة الملك التدخل لأنصاف هذة الفئة فهو الضامن الاول لحقوق هذه طبقة المسحوقة من العيب في مغرب القرن الواحد والعشرين ان يحدث هذا وفي بلد يدعي حقوق الانسان..نناشد جلالة ملك التدخل شخصيا لوقف هذه المهزلة والامر بوقف استغلال الناس داخل مرافق الدولة التي تدعي انها سنت قوانين لحماية حقوق العمال بينما هي تقوم بخرقها هذا ملف كبير والفساد والمستفيدين من الريع داخل وزارة الداخلية لن تدع هذا الملف يصفى دون تدخل من ملك البلاد الكل متواطئ ومتسفيد من اعلى مسؤول في الوزارة الى المناديب..عل الاقال على دولة تعوض ناس ووقف هذة المهزلة او ادماجهم ..ناس خدموا بالوعود الكاذبة و التسويف لذلك بقوا كل هذة المدة..انشري هسبريس ..وشكرا

  • Hassan
    السبت 21 ماي 2022 - 23:23

    “عمال الإنعاش الوطني مازالوا يعملون في عصر العبودية”.
    عجيب امر هؤولاء المسؤولين على من يكذبون الاعلام الغربي او الداخلي وهناك منذوبية الانعاش الوطني بوزاراة الداخلية وكذا في العمالات على رأسها كولونيل عسكري …المواثق والحقوق الدولية في واد والمغرب في ققر الواد .. الانعاش الوطني هو الصنبور الذهبي المتبقي لاصحاب ……الفاهم افهم وحكومة بنكيران لم تقظر على شيء سوى الشفاوي وعلى مااظن اخنوش سيقوم بما يلزم مادام شعارهم حكومة اجتماعية ههههه

  • حسن
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:01

    فئة عريضة لم تنصاف منذ سنوات تنضاف لها فئة اخرى من الاعوان العرضيين بنفس المعانات و لا من يتكلم عنهم اليسوا مواطتين مغاربة الا شملهم القوانيين و لا تنصفهم الحكومات المتعاقبة بالله عليكم هذه هي الدولة الاجتماعية عمال و عاملات يتعرضن للحيف و الظلم و الجور لا سميك لا تغطية اجتماعية و لا صحية نهيك عن الزيادة في الاسعار . هذا لا يبشر بخير بل يتجه نحو تهديد السلم الاجتماعي وربما اتفجار خطير .

  • maghribi slate f 1979
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:39

    1500dhs par mois et benkirene 70.000 dhs par mois vous voyez pourquoi les pays des koffares sont plus strictes que les pays des musulmans,,,,,1500 dhs kaychriha benkirane ghire papiers geniques fchhare.

  • مواطن مغربي
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:50

    مند سنة 1996 إلى يومنا هدا كنت أعمل في مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب والطالبة اعمل رئيس قسم تربوي ومقتصد ومدرب كرة القدم عامين 2016 و2017 حاءز على البطوله الوطنيه لألعاب المؤسسة الرعاية الاجتماعية التي تنظمها التعاون الوطني كل سنة .
    ومؤطر المخيمات الصيفية التي تنظمها التعاون الوطني كل سنة ومسؤول مالي في المؤسسة الرعاية الاجتماعية ومحروم من أبسط الحقوق وكل شهر تنتظر 1650 وكل يوم عمل من الاثنين إلى الأحد. واطلب من جلالة الملك التدخل لتسوية ملفات جميع عمال الإنعاش الوطني …….الله اجيب ليف خير لصحابي. والسلام

  • عبدالله
    الأحد 22 ماي 2022 - 02:35

    العديد من التعاليق تنتقص من عمال الانعاش ومن مستواهم دون ان يكلف نفسه عناء البحث ولو بالقرب من سكنه في اي ملحقة ادارية او اي ادارة .ليكن في علمكم ان السواد الاعظم من عمال الانعاش يتوفرون على شهادات عليا هناك من معه اجازة في الانجليزية والاجازة في الاداب وهناك الماستر وهناك من معه ديبلوم تقني لكن لم يتم ادماجهم في الوظيفة في وقت كانت الادارة في امس الحاجة لهم وعملوا بجد لمدة تفوق 20 و 30 سنة دون كلل او ملل على الاقل ان تعوضهم الدولة لمن اقترب من التقاعد بقدر من المال او تخصص حصة لابناء الانعاشيين كما تخصصها لابناء المقاومة او مكفولي الامة من الوظائف الشاغرة لعل وعسى يعوض الابناء ماضاع للأباء. والسؤال المطروح لماذا يتم تعيين مسؤول عسكري على ادارة الانعاش في مختلف العمالات ؟

  • اغلبيتهم في راحة دائمة
    الأحد 22 ماي 2022 - 17:12

    اغلبيتهم في راحة شبه تامة لكن مع ذلك فتلك الاجرة هي لاعالة اسرة اذن مع الغلاء اصبحت لا تكفي حتى للفرد الواحد

صوت وصورة
وقفة ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 16:10 1

وقفة ذوي الاحتياجات الخاصة

صوت وصورة
فوضى بمجلس جماعة أزمور
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 15:00 4

فوضى بمجلس جماعة أزمور

صوت وصورة
موسم قطف الورد العطري
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 11:58

موسم قطف الورد العطري

صوت وصورة
كاريزما | مع نسرين عاشور
الإثنين 6 ماي 2024 - 22:00

كاريزما | مع نسرين عاشور

صوت وصورة
ريمونتادا | بديع أووك
الإثنين 6 ماي 2024 - 21:00 1

ريمونتادا | بديع أووك

صوت وصورة
وزير الصحة: "راميد" و "أمو"
الإثنين 6 ماي 2024 - 19:15 3

وزير الصحة: "راميد" و "أمو"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 22 قراءة)
.