×

مجلس النواب يحرك مسطرة العزل ضد أمين عام حزب سياسي

مجلس النواب يحرك مسطرة العزل ضد أمين عام حزب سياسي

مجلس النواب يحرك مسطرة العزل ضد أمين عام حزب سياسي

مجلس النواب يحرك مسطرة العزل ضد  أمين عام حزب سياسي
صورة: و.م.ع
السبت 21 ماي 2022 - 09:30

كشف مصدر مطلع لهسبريس أن مكتب مجلس النواب تدارس، في اجتماعه الأخير، موضوع انقطاع موظفيْن اثنين عن العمل.

الموظفان المعنيان أحدهما هو مصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، الذي التحق بالبرلمان موظفا منذ سنة 1998 مع فريق جبهة القوى الديمقراطية ثم موظفا مع فريق آخر ضم حزب جبهة القوى الديمقراطية وحزب التقدم والاشتراكية.

وحسب مصدر هسبريس، فإن مكتب مجلس النواب قرر توجيه إشعار إلى الموظفيْن المعنيين من أجل الالتحاق بعملهما خلال سبعة أيام، وإلا سيكون مضطرا إلى إصدار عقوبة العزل طبقا للمادة 57 من النظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي المجلس ذاته.

مصدر هسبريس أوضح أن مكتب مجلس النواب اتخذ قراره بناء على مذكرة تقدمت بها إدارة الغرفة الأولى من المؤسسة التشريعية، مشيرا إلى أن مصطفى بنعلي لم يعد يحضر إلى البرلمان منذ الولاية السابقة.

وتنص المادة 57 من النظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي مجلس النواب على أنه “باستثناء حالات التغيب المبررة قانونا، فإن الموظفة أو الموظف الذي يتعمد الانقطاع عن عمله يعتبر في حالة ترك الوظيفة”، ويعد حينئذ كما لو تخلى عن الضمانات التأديبية التي ينص عليها هذا القانون، ويشعر بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتوصل أو عن طريق مفوض قضائي بضرورة العودة إلى الإدارة. وإذا لم يلتحق بعمله خلال السبعة أيام الموالية لتوصله برسالة الإشعار فلمكتب المجلس صلاحية إصدار عقوبة العزل مع الاحتفاظ بالمعاش في حقه دون استشارة المجلس التأديبي.

‫تعليقات الزوار

40
  • قانون الغاب
    السبت 21 ماي 2022 - 09:37

    إصدار عقوبة العزل مع الاحتفاظ بالمعاش في حقه. إيلا غايحتافظ بالمعاش ديالو راه داكشي لي بغا أصلا.

  • احمد
    السبت 21 ماي 2022 - 09:43

    شوف اوليدي الناس المحظوظين شي 5 سنين ما قرقبها و المانضة كا دوز هنيئا مريئا و لا ناهي و لا منتهي و زايدينها كا يزاوكو فيه ها العار غير بان شي نهار ما دير والو و الا سير على خاطرك راه التقاعد السمين غادي يوصلك حتى للدار و اسمح لينا ا استاد بزاف بزاف. و انت يا الموظف الحقير minable و الله و تغيب شي نهار و الا دير الاضراب لا شفتي شي ريال حتى دوز في مجلس تأديبي اللي غادي يصيفطك تسعى في الشوارع و عاود لمخك.

  • medmeq
    السبت 21 ماي 2022 - 09:54

    الفساد والريع . أينما تضع اصبعك تجد مظاهر الفساد والريع تنخر الانوف. نريد أن نعرف كيف تم تعيين هذا الكاتب العام السابق لحزب كموظف في البرلمان.
    اغلب المناصب في البرلمان مجرد هدايا ريعية مهدات للمقربين. ليت احد يأمر بإجراء افتحاص دقيق عن كيفية تعيين جميع الموظفين في المؤسسة التشريعية بغرفتيها وعن مهماتهم اليومية خلال 8 ساعات .

  • وعزيز
    السبت 21 ماي 2022 - 09:57

    تاخرتم ….

    لماذا لم تفعل المسطرة بعد المدة القانونية الغياب الغير مبرر …..؟؟؟؟؟

  • مسفيوي
    السبت 21 ماي 2022 - 10:01

    أين هو بن كيران الذي كان يقتطع للموظفين الصغار وكان يتباهى بهاته الاقتطاعات هاذ الكعكة السمينة قسموها بيناتهم راه مكاين لا أحزاب ولا نقابات كاينة غير المصلحة الشخصية وما سيدخله لرصيده البنكي

  • Adil
    السبت 21 ماي 2022 - 10:10

    يجب تطبيق القانون هم كثيرون يتغيبون عن الحضور في البرلمان من جميع الاحزاب الممثلة .همهم هو الحصول على الراتب الشهري والامتيازات .مجموعة من الفاسدين ياكلون الحرام من أموال الشعب .الاقطاع ثم الطرد من البرلمان .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 21 ماي 2022 - 10:24

    المطلوب تحريك مسطرة العزل ضد جميع أعضاء المجلسين وإغلاق البرلمان والمستشارين والإعلان عن أعادت تأسيس الأحزاب السياسية انطلاقا من القاعدة بالشفافية والديمقراطية والوضوح مع اختيار أسماء 10 أحزاب فقط بدل 37 بذالك سنحارب الانتهازيين والخونة وقطاع الطرق والتماسيح والعفاريت .هل يعقل أن ينقطع النائب البرلماني عن حضور الجلسات وغالبا يكون في نزهة خارج الوطن ومع ذالك يتقاضا الأجر الثمين بدون عمل …كما هوشان أحدهم في البرلمان الماضي حيث النائب قضى 4 سنوات في تركيا ويتواصل بالرواتب على مدى السنوات المتتالية هل هذه هي الدمقراطية وحقوق الإنسان اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل

  • Var
    السبت 21 ماي 2022 - 10:34

    ليس فقط العزل بل تحقيق الحق يتطلب ارجاع الرواتب المدفوعة بغير وجه حق من مال الدولة السائب

  • الدليمي بكار
    السبت 21 ماي 2022 - 10:34

    النواب كولكم خاصكم تعزلو يعني تمشيو بحالكم حيت أنتما ما كاتمتلوش الشعب المغربي كاتمتلو غير راسكم او مصاليحكم الشخصية

  • قانون المغلوب على أمرهم
    السبت 21 ماي 2022 - 10:39

    تعليقي مجرد سؤال للوزير الأول السابق والغير اللاحق انشاء الله المدعو بن قعدان الى التمعن في قانون الأجر مقابل العمل وهل طبق ذلك على أمثال هؤلاء الموظفين والأشباح وأمثالهم كثيرة.
    “يا أيها الذين ….لم تقولون ما لا تفعلون. “

  • السباعي
    السبت 21 ماي 2022 - 10:42

    يجب تخصيص مكانا خاص للأميين الذين لا مستوى دراسي لديهم ويمثلون الشعب .من دفع بهم إلى قبة البرلمان؟بعض الأحيان يتخيل لي أننا في العصر الحجري

  • سلاوي
    السبت 21 ماي 2022 - 10:44

    اين معاش فقراء الشعب وما اكثهم ؟ و هل المعاش وجد من اجلكم أنتم فقط ؟

  • مواطنة
    السبت 21 ماي 2022 - 10:46

    من المفروض مطالبتهم بارجاع كل ما تقاضوه في فترة غيابهم .والا فالاموال التي اخدوها في فترة غيابهم حرام عليهم ولن نسمح لهم فيها امام الله.

  • محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 11:02

    هدا أمين عام لحزب يدعي الديمقراطية في آخر الشهر يتقضا الراتب من دون عمل أين المحاسبة والمراقبة الذاتية والمتابعة الإدارية لضمان استمرار لهذا الوطن الحبيب

  • علي
    السبت 21 ماي 2022 - 11:20

    هذا الشخص هو من أراد أن يجعل من المغرب دولة ليبرالية عواض إسلامية. هذا يدعي الديمقراطية و هو يخل بواجبه تجاه وطنه. ما يحيرني في هذا النوع من الناس أنهم يأكلون أموال الشعب ظلما و ليس لهم ضمير يؤنبهم علما أن الحساب أمام الله سيكون عسير عن أكل الحرام .
    أقسم بالله العظيم أن لن أسمح كل من أكل أموال الشعب ظلما.الله المستعان.

  • عبدو
    السبت 21 ماي 2022 - 11:27

    من طبيعة الحل لن يحضروا لأنهم تم توقيفهم بالزبونية الحزبية والوسطية لو وظفوني لحضرت حتى أيام العطل لكن مايخدموا مايخليوا لي محتاج ويخدم أحسن منهم الحكم عليهم بالطردا واسترجاع الرواتب الشهريةالتي أخذتها من قبل ومنعهم من العمل بجميع مؤسسات المملكة على طول الحياة ومنعهم حتى في الأنتخابات هم سمحوا ولم يحضروا غياب بدون مبرر ويتم المناداة عليهم وهذا جديد والناس كتقلب عاى العمل بالعرق الناشف ولي عندو الزهر المعرفة عندو

  • مغربي أو صافي
    السبت 21 ماي 2022 - 11:34

    يوم بعد يوم اتعرف على بلدي أكثر فأكثر
    هاد المغرب غريب بما يحدث فيه
    نهار على نهار كنفهم علاش كيقولو على شي بعضين
    كروش …….. ( ديك مونادا لي كانت شحال هذا )
    الله يصاوب

  • RADI
    السبت 21 ماي 2022 - 11:52

    اذا كنتم تدعون انها دولة الحق والقانون ففي اي كوكب كان المسؤول عن الموظفين ؟ لماذا لم يتم اشعارهما بانهما يتوصلان باجرتهما من دون ان يلتحقان بعملهما؟ فالمنطق يحتم على المسؤول عن الموارد البشرية و انتشار الموظفين ان يعزل من منصبه و السيدين الموظفين ان يسترجعا مل الاموال التي حصلوا عليها فهي حرام و اصلا من مال الشعب.

  • HASSAN
    السبت 21 ماي 2022 - 11:54

    اصلا ما دور هذا الموظف ؟ فهو او هم موظفون اشباح. واين شعارات الاجر مقابل العمل ؟

  • جلال
    السبت 21 ماي 2022 - 11:54

    بنعلي دابا يخرج يقولهم الغياب النواب في الدولة المدنية أكثر من الغياب النواب في الدولة الإسلامية التغيير والاستفادة من الربع من مباديء الدولة المدنية والقيم العلمانية

  • Moi meme
    السبت 21 ماي 2022 - 11:55

    التجارة المربحة للبرلمانيين هو البرلمان خبزة بدوازها يدخلوا فقراء ويخرجوا اغنياء الله يرزقنا حتى من داك البرلمان السخي

  • يونس
    السبت 21 ماي 2022 - 12:04

    وهل تم تفعيل مسطرة الانقطاع في حينها طبقا للقانون المنظم أي كما ذكر في الولاية السابقة ….. أو أو او

  • محمد بلحسن
    السبت 21 ماي 2022 - 12:11

    إلتحق بنعلي المغربي موظف بمقر البرلمان منذ 1998 أي منذ تعيين حكومة التناوب السياسي التوافقي بقيادة عبد الرحمان اليوسفي المكلف من طرف جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليهما.
    طيلة 24 سنة والرجل يكتسب خبرات في عالم السياسة وفي معالجة الملفات وصناعة القوانين وآخر إنجازاته تصريحه الشهير “نهاية الإسلام السياسي” و ضم وافد من حزب الاستقلال بصفوف جبهة القوى الديمقراطية وتزكية خلق نقابة عمالية جديدة وإنتخابه أمينا عاما لنفس الحزب بدل “أمين عام بالنيابة” منذ وفاة التهامي الخياري رحمة الله عليه.
    خلاصة القول: العمل السياسي بالمغرب لا يختلف عن العمل المسرحي الوطني والكوني !. أشعر بوجود عصابة إجرامية أو نخبة سياسية حقيقية تشتغل من وراء ستار هي التي تعرف مصلحة البلاد والعباد بعالم يسهر على تدبير شؤونه نخبة دولية تشتغل من وراء ستار خبيرة في وضع وتنفيد وتقييم وتحيين وتجديد النخب الرسمية السياسية والاعلامية والثقافية والاقتصادية… ها أنا بصدد التعريف بملامح النظام العالمي المتجدد لا الجديد !.

  • إبن البــــــــادية
    السبت 21 ماي 2022 - 12:14

    لا فرق بين هذا الموظف الشبح وبين معلم أو أستاذ منعدم المردودية يحضر يوميا الى مكان عمله ولا يفيد تلامذته وطلبته على الإطلاق مما تسبب في تقهقر وانحطاط شامل للمستوى المعرفي والعلمي للتلميذ والطالب وحتى للموظف المغربي حينما يتخرّج.
    وهذه الفئة تنهب مليارات الدراهم سنويا من أموال الشعب دون أن يكون يجني الشعب منهم أية فائدة. ما عادا ملأها المواقع الاجتماعية وإغراق المقالات بتعليقيات تزيد وتكرس انحطاطهم الفكري وبؤسهم المعرفي وإنتاج الفكر العدمي الهدام المخرب للعقول والقاتل لأمل ولروح المبادرة لدى شبابنا.

    ومع ذلك لا احد يزعجهم ويحاسبهم على مردوديتهم في العمل ويستمرون في تلقي راتبهم الشهرية باستمرار، بل يرقّون ويتسلقون سلّم الأجور ويخرجون بتقاعد لا يقل عن 7 ألف درهم في الشهر.

    من سيحطم ويهدم هذا الوباء الذي ينخر الوطن ويوقف نزيفه ويختار الموظف والمعلم والأستاذ النزيه ويخلّص البلاد من الشلاهبية وألّا وطنيين الانتهازيين الذين ينخرون مفاصل الدولة ؟

  • جلال
    السبت 21 ماي 2022 - 12:17

    بنعلي النواب في الدول المدنية يتغيبون أكثر من الدولة الإسلامية

  • الوزاني محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 12:19

    هاد رؤساء الاحزاب السياسية طال عليهم الامد ولم يثركوا المجال للشباب التحرك في الوسط السياسي .يجب ان يكون حدا لهاده المهزلة بقانون الانتخابات الرئاسية من طرف الشعب على رأس سنتيي لنعرف من يشتغل للصالح العام .سئمنا من نفس الوجوه ومصيعة للوقت اثركوا ابناءنا يشتغلون بجذية وإخلاص.

  • hou
    السبت 21 ماي 2022 - 12:43

    يجب فهم ألموضوع .هذا الشخص مطلوب منه الرجوع إلى العمل كموظف بالبرلما ن وليس كبرلماني.بما انه برلماني ورئيس حزب لم يرضى بمنصبه كموظف

  • حمو
    السبت 21 ماي 2022 - 12:54

    ناهبو المال العام ومصاصو الدماء. افلستم جميعكم وحقيقتكم تنكشف للعيان كل يوم . انتم من تتبجحون بأنكم خدام الدولة وانتم لا يهمكم الا مصالحكم الشخصية. أحزاب العار جمعت معظم الاشرار و قليل من الأخيار. لك الله ياوطني.

  • *مواطن*
    السبت 21 ماي 2022 - 12:55

    السؤال العريض: أين كانت إدارة المجلس طيلة هذه السنوات، والأمر لا يتعلق بهذا الموظف الذي سلطت عليه الأضواء فهناك العديد من أمثاله الذين لم تطأ أقدامهم مجلس النواب منذ سنوات وتأدى أجورهم ومنحهم.
    إبحثوا جيدا ستجدون العجب العجاب في إدارة هذا المجلس؟

  • نكير
    السبت 21 ماي 2022 - 13:09

    ان كان هذا امين عام حزب يقوم بهذه التجاوزات ويعرف انه يتوصل براتب لا حق له فيه لكونه لا يقوم باي عمل مقابل هذا الاجر،فبمذا قد يفسر هذا السياسي الامر للراي العام المغربي؟؟!!وهل يمكنه ان يتكلم عن الموظفين الاشباح امثاله والذين ينهبون خزينة الدولة واموال الشعب؟؟!!والله ان هذا المسوول الحزبي مع الاسف اعطي انطباعا مخزيا ومنحطا من خلال هذا السلوك الذي كان من المفروض ان يكون مثالا للاستقامة والانضباط… فتبا لك من امين عام حزب…

  • abderrahim
    السبت 21 ماي 2022 - 13:14

    امين عام حزب سياسي وموظف بمجلس النواب ولم يفز باي ولاية تشريعية أين التفرغ هو لرضات عليه ميمتو

  • خالد
    السبت 21 ماي 2022 - 13:46

    الأجر مقابل العمل على العمال البسطاء فقط اما المحظوظين 5 سنوات وهو يتلقى الأجر دون عمل فهدا هو الريع أين كان مجلس النواب طوال هده المدة
    سبحان الله الاقتطاع من أجر رجال التعليم رغم أن غيابهم مبرر بحقهم في الإضراب

  • سعد الليبي
    السبت 21 ماي 2022 - 14:11

    پشاااخ يا الوعد خمس سنين وهو منقطع وكيتخلص ..وعاااد غانحركوا فحقو المسطرة إلى مارجعش ..!!!
    دولة العجائب بامتياااز…ورب الكعبة عذر أقبح من زلة ..موظف عمومي فحالة مغادرة العمل دون إشعار يعتبر منقطعا عن العمل وتتوقف مباشرة حتى وان عاد يلزمه مدة طويلة عاد كترجع المانضة

  • سيدي عمر الحسيني
    السبت 21 ماي 2022 - 15:31

    نريد وجوه جديدة مثقفة اما هؤلاء الذين اكل الظهر عليهم وشرب.لمادى انتم ضد الشباب في حين ها اهل المستقبل القريب في الامر واضح هو ان يبقى كل متمسك بكرسيه الى ان يتقاعد بمعنى الكلمة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • برلماني متفرج
    السبت 21 ماي 2022 - 15:45

    الفساد بعينه
    ونتوما ولي كانوا قبل منكم ساكتين
    العفاريت
    كولشي ساكت على المنكر وعارفيتو
    حرام هادشي
    وكون كان شي موظف ديال السلم 5 أو طالب معاشو وكان صاطوا فيه من زمان
    حرام عليكوم هادشي
    الله يمهل ولابهمل

  • مستاء
    السبت 21 ماي 2022 - 15:52

    الفقيه اللي نترجاو براكته……..هذا امين حزب، وغاب عن العمل منذ الولاية السابقة، ولم يتحرك احد إلا الان، والسيد بطبيعة الحال يتلقى راتبه شهريا دون اي عمل. واذا رجع، عفى البرلمان عما سلف، واذا لم يلتحق سيعزل مع تمكينه من التقاعد. يا سلام على بلاد!!

  • محمد عبدالله
    السبت 21 ماي 2022 - 16:11

    من الأشياء التي يسئل عنها العبد يوم القيامة المال من أين إكتسبه وفيما أنفقه
    اللهم أكلفنا بحلالك عن حرمك وأغننا وبفضلك عمن سواك.

  • المضمون هو "إن"
    السبت 21 ماي 2022 - 17:54

    وفي حالة عدم عودته، فإن… لكن ماذا عن المدة التي لم يعمل خلالها الموظف، ولم يدل بما يبرر ذلك إبّانه !؟ فهل الفصل 57 يتحدث كذلك عن ” إن ” التبريرية، أم أن كل مضمونه هو ” إنّ ” !

  • غيور
    السبت 21 ماي 2022 - 19:36

    عار على زعيم حزب ان يخون وظيفته وبالتالي فإنه يخون وطنه. ويخطب امام مناصريه إنه يحارب الريع والفساد وهو غامس فيه.

  • برشيد
    الأحد 22 ماي 2022 - 18:31

    لاحول ولاقوة الا بالله موظف شبح كايتخلص اوزايدها رئيس حزب زعما غيدخل الانتخابات باش تخدم البلاد اويدافع على مصالح الناس خاص اعرف انه الاواحد دا شي فلوس ماعرك عليها راه حرام بحال السرقة خاص كاع الموظفين الاشباح فالمغرب اتفضحو وعلاش كترفضو الحوار مع أساتذة التعاقد ليكايطالبو غير بالترسيم و خدامين بدراعهوم اومزال كايقتاطعو ليهوم اولا باش تخلصو بهوم الاشباح فمؤسسة نواب الأمة

صوت وصورة
"تيفو الخريطة" في بركان
الأحد 28 أبريل 2024 - 23:01 11

"تيفو الخريطة" في بركان

صوت وصورة
نهضة بركان تحيي الجمهور
الأحد 28 أبريل 2024 - 22:03 9

نهضة بركان تحيي الجمهور

صوت وصورة
مليون زائر في معرض "سيام"
الأحد 28 أبريل 2024 - 20:35 2

مليون زائر في معرض "سيام"

صوت وصورة
اتحاد الجزائر يمتنع عن الإحماء
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:50 9

اتحاد الجزائر يمتنع عن الإحماء

صوت وصورة
مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:30

مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر

صوت وصورة
ريمونتادا | رضوان لحيمر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:00

ريمونتادا | رضوان لحيمر

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 21 قراءة)
.