×

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يتوجسون من منصة وزارة التعليم العالي

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يتوجسون من منصة وزارة التعليم العالي

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يتوجسون من منصة وزارة التعليم العالي

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يتوجسون من منصة وزارة التعليم العالي
صورة: أرشيف
السبت 21 ماي 2022 - 09:00

عبّر عدد من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا عن تخوفهم من التسجيل في المنصة الإلكترونية الجديدة التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتسجيل معطياتهم، مؤكدين عدم وضوح الغاية من إحداثها وما إذا كانت للأمر علاقة باستعداد الوزارة لتنظيم المباراة التي سبق أن رفضها الطلبة وأولياؤهم.

وأكد عبد الله الطويل، والد طالب عائد من أوكرانيا، في تصريح لهسبريس، أن هناك غموضا وتخوفا من تحميل معطياتهم بالمنصة، حيث إنه إذا “حصلت الوزارة على الوثائق من الجامعات الأوكرانية، فهذا يعني تلقائيا طرد الطلبة المعنيين”، موضحا أنه سبق لبعض الجامعات في تواصلها مع طلبتها أن أكدت أن سحب وثائقهم يعني انسحابهم من الدراسة بشكل نهائي.

وطالب آباء وأولياء الطلبة، في مراسلة جديدة وضعوها اليوم الجمعة، بشرح وتوضيح حول مضمون محتويات المنصة التي أعلن عنها يوم الأربعاء 18 ماي الجاري عبر شاشات التلفزة المغربية؛ وذلك من أجل ملء المعلومات الموجودة داخل هذه البوابة.

وأكدت المراسلة، التي تتوفر عليها هسبريس، أن جل الطلبة مترددون في تحميل الوثائق الخاصة بهم إذا لم تقدم شروحات وتوضيحات حول توقيت وعملية الإدماج.

وأضافت الوثيقة ذاتها: “لا يخفى على وزارتكم أن الطلبة قد عبروا عن موقفهم الرافض للمباراة ولعملية ناقص واحد. وبناء عليه، نلتمس منكم، نحن أعضاء لجنة الخلية، برمجة لقاء تشاوري للاستماع لنا داخل وزارتكم وتوضيح فحوى هذه المنصة، إذ إن معظم الطلبة يتساءلون هل ملء الاستمارة يعتبر بمثابة موافقة ضمنية على إجراء الامتحانات مع القبول بنتائجه أم وسيلة إدارية للإدماج”.

وتوجه طلبة وأولياؤهم، زوال اليوم الجمعة، إلى الوزارة المعنية من أجل الحصول على توضيحات حول المنصة؛ إلا أن الموظفين في الاستقبال أكدوا لهم عدم وجود المسؤولين الذين يتابعون ملفهم؛ وهو الأمر الذي اعتبره عبد الغني المحزوم، والد طالب عائد، غير مقبول في ظل إلحاحية هذا الملف وإقدام الوزارة على “الإعلان عن فتح منصة جديدة عن طريق قصاصة خبرية على قناة تلفزيونية دون أي توضيحات”، حسب تعبيره.

وفي الوقت الذي يصر فيه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على إجراء الامتحانات كشرط لإدماج الطلبة ببعض الكليات في حدود طاقتها الاستيعابية، يؤكد الآباء أن هذا الشرط تعجيزي وإقصائي، إذ سيؤدي بحسبهم إلى ضياع حقوق عدد من الطلبة الذين لن يوفقوا في اجتياز الامتحان، متسائلين عن مصيرهم في هذه الحالة.

ومن جهة أخرى، يواجه الطلبة شبح طردهم من الجامعات الأوكرانية بسبب عدم استكمال أداء الرسوم بحسب ما تم إشعارهم به بعد نشر لوائح تضم أسماء الطلبة المعنيين من قبل الجامعات الأوكرانية، توصلت هسبريس بنسخة منها، وطالبوا خلال لقائهم بإيغور بريخودكو، المسؤول الدبلوماسي الأول القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب، بإقرار تسهيلات في هذا الإطار وبتمديد آجال الأداءات بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يمر منها الطلبة.

‫تعليقات الزوار

25
  • يوسف
    السبت 21 ماي 2022 - 09:09

    الطلبة الذين كانوا يدرسون في اوكرانيا باموالهم الخاصة الحل الوحيد امامكم هو التوجه للخواص بالمغرب هذا ان توفرت مدارس خصوصية تمنحكم الدبلومات التي تبحثون عنها .
    المغرب لم يجد حلا لمئات الالاف من الشباب حاملي الشهادات فلا تنتظروا شيئا من المنصة !

  • دكتور في المانيا
    السبت 21 ماي 2022 - 09:23

    فيما همًا : كم عددهم ،،، اغلبيتهم في المانيا و الحمد لله : واكلين شاربين و خلصين احسن من موظف في المغرب و لكن الى غاية نهاية غشت ..اما الرجوع الى اوكرانيا او الذهاب الى المغرب …العطلة سالات : مرة درت ترجمة لذا مصلحة الاجانب لطالب مغربي مقيم في اوكرانيا: لما سألوه عن المواد التي يدرسها بدأ يفكر فاستنتجوا انه لا يدرس ..و واحد اخر قال ليهم خليوني 6 اشهر بما لقيت امرأة للزواج : المغاربة علام

  • بشرى
    السبت 21 ماي 2022 - 09:26

    وجب الوضوح و الشفافية و شرح الشروط بشكل يفهم دون أي التباس أو تأويل خاطىء،
    من حقهم الحصول على كل المعطيات دون تضليل أو إيهام بالمساعدة و في الأخير يجدون أنفسهم لا مع هؤلاء و لا مع هؤلاء

  • khad
    السبت 21 ماي 2022 - 09:26

    سلام انا كنت نخلص فاوكرانيا دابا رجعت للمغرب و مابغيتش نخلص المدارس الخاصة فالمغرب و بغيت دخلوني مع ناس لي تا هما دارو كونكور و نجحو ديركت بلا ماديرولي تا انا كونكور لاحقاش ايلا خسرت بحال لي خسرو فلكونكور الرسمي مغاندخلش نقرا .. و راكو عارفين انا كنت ف اوكرانيا و دابا اوكرانيا فيها الحرب خاصكم تبوسولي راسي و دخلوني للجامعة لي بغيت و حبذا تكون شي منحة دمليون فشهر و الا ماذا سيكون مصيري ؟ واش بغيتوني نضيع ؟

  • Abdel
    السبت 21 ماي 2022 - 09:28

    ما يزيد عن خمسة أشهر على اندلاع الحرب و الحال باق إلى…. الله اعلم متى… وحال أبناء هذا الوطن العائدين من اوكرانيا اللذين لا ذنب لهم فيما حصل لا يزال يراوح مكانه .تشعر وكان الحكومة سائرة بشعار “عوم بحرك”وفي جميع المجالات الحياتية ..لك الله يا وطني لك الله ايها المغلوب عن أمره. اللهم فرج هم كل مغلوب عن أمره “اللهم اني مغلوب فانتصر”.

  • عبد الله
    السبت 21 ماي 2022 - 09:33

    هنا بالمانيا لم يتم ادماج طلبة الطب من أوكرانيا بسبب عدم اعتراف كليات ومدارس الطب بشواهد قادمة من أوكرانيا.. اغلبية طلبة طب لايتوفر م مع الاسف على مؤهل يمكنهم من لمس جثة فما بالك وضع روح بين يديهم. واعرف مثال طالب طب مغربي فر من الحرب لجوءا إلى المانيا قبل بالتكوين في العناية بالسنين (Pflege) وليس طب.. لأن طلباته بالادماح في معاهد الطب قوبلت بالرفض

  • طالب
    السبت 21 ماي 2022 - 09:47

    طلبة اكرانيا غير مؤهلين للادماج في الجامعات والمعاهد العليا باعتبار المستوى المتدني لهؤلاء

  • benbrahimben6
    السبت 21 ماي 2022 - 09:50

    مرحبا بطلبتنا القادمون من اوكرانيا المشكل ليس هو ادماجهم لكن المشكل في المعدلات التي حصلوا عليها في الباكلوريا وفي المستوى بين إخوانهم الطلبة الاخرون المسجلون في الجامعات الطبية المغربية لنكون منطقيين نوعا ما اتمنى لهم التوفيق من كل قلبي.

  • مواطن
    السبت 21 ماي 2022 - 10:05

    في حقيقة راه عندكم زهر انكم دوزوا مباراة بمعدل 10 في باك علاش رفضتوا ولوج مباراة يعني مستوى ديالكم هابط بزاف و نفترض دخلتوا كلية طب وانتما راسكم خاوي كي ديرو تنجحوا و تأخذو دبلوم طب راه المغرب ماشي اوكرانيا كتشري دبلوم

  • طالب
    السبت 21 ماي 2022 - 10:09

    انا سسب اللي خلاني نمشي لاوكرانيا هو الانجليزية حيت الفرنسية ابدا ولا قدرت نتمكن منها الانجليزية فعامين اتقنتها اذا كانت المباراة غتكون بالعربية او الانجليزية معنديش مشكل اما الفرنسية ميمكنش ندوز بلغة عمرني قريتها

  • hayat
    السبت 21 ماي 2022 - 10:23

    راه المستوى طالع عليكم بزاف. الى المباراة مقادرينش عليها كفاش غادي دوزو الامتحانات الى دمجوكم. ولا غادي طالبو بالنجاح بدون امتحانات ؟؟؟؟العجب!!!!
    سيرو ديرو التكوين المهني راه عندو افاق و مستقبل واعد

  • simo
    السبت 21 ماي 2022 - 10:48

    كاين الحل ديال التجنيد الإجباري باش ميضيعش لكم العام حتى تقاد لؤمور فأوكرانيا او رجعو تكملو قرايتكم

  • Taoufik
    السبت 21 ماي 2022 - 11:39

    معروف للجميع أن طلبة أوكرانيا مستواهم ضعيف و أن هناك من يشترون الدبلومات بالمال هذا لا ينكره أحد.
    المهم و مع ذلك نحن مع مع إيجاد حل لهم لكن يجب على الطلبة أن يكونوا واقعيين و أن يقبلوا الحلول المقدمة من طرف الوزارة

  • Wafayto
    السبت 21 ماي 2022 - 11:43

    واش الي مشا لاوكرانيا عند 10 في الباك ؟؟؟؟؟
    راكوم غالطين بنتي مشات ب 15 و دوزات المبارة لكن ما توفقاتش المبارة هي هدي
    اذن واش ذنب ان ولادنا مشاو رخفو على المغاربة و خلاو الصغط الي كاين في الطب بالمغرب مع العلم و الي خاصكوم تعرفوا راه باادهم هاد و مغربهم و الي قال ميعرفوش يتعامل مع انسان ما ادراكما الجثة ف الناس ماتجيش و تهدر في رويسيا و اوكرانيا طلبة تيدرس على الجثة من السنة الاولى ف الي تايقول ميتوى ضعيف يمشي ل avicenne و يسول على الطلبة الي تيدوزو stage ils sont tres competants
    حسبي الله و نعم الوكيل
    نهار سدات المدرسة العراقية في المغرب الطريقة الي دارت لاتلامبذ هي الي خاصها دار للطلبة د اوكرانيا

  • Wafayto
    السبت 21 ماي 2022 - 11:46

    Pour reponse l simo
    Wa fine la logique

    Pour lz personne qui a dit khass التجنيد
    Et si la guerre dure lontemps esque les etudiants vont rester e vieillir hta ils re l ukrai.e c du nimporte quoi

  • 1960
    السبت 21 ماي 2022 - 11:55

    ان كان طالب من طلبة اوكرانيا حصل على معدل 19/20 مرحبا انا اعرف طلبة حصلوا على 19 علوم رياضية فرنسية فهم يكملون دراستهم بالجامعة لأن أولياء الأمور بسطاء وانت أيها الميسور تاتي وتريد الإدماج والله لا اسامحك يا دولة لأن مستوى دالك الطالب احسن من الأوكراني لأنه لن يرضى بمستوى بلده وقالها ملكنا اما ان تكون مغربيا تحب بلدك في الصراء والضراء او ان لاتكون

  • مغربية
    السبت 21 ماي 2022 - 12:25

    كجواب على التعليق ديال طالب الفوق،ايلا كان المشكل عندك مشكل لغة و افترض انه كاين عدد ديال الطلبة عندهم نفس الاشكال فهادا راه مشكل اكبر، ايلا الفرنسية كانت عائق امامك باش دوز المباراة فكيفاش غدير مع الدروس و الامتحانات ايلا دخلتي. ايضا بالنسبة للام اللي بنتها جابت 15 فعلا هناك طلبة اللي جايبين معدلات مزيانة و مشاو و مستواهم طالع لذلك خاص تكون المباراة باش يبانو و يتفرزوا من الاخرين اللي كانوا غير مفوجين. انا صديقة ديالي خدات الباك ب 18 و دوزات المباراة ديال الطب مرتين و ماتوفقتش و لضعف الموارد المالية دارت الكلية و تخلت على الحلم ديالها. فايلا جاو صحاب 15 او حتى 18 و دخلو مباشرة اي ظلم و اي حيف غتحس به هاد التلميذة و الاخرون امثالها اللي منهم عدد. المباراة هي الحل العادل.

  • مهتم
    السبت 21 ماي 2022 - 12:50

    مشكل معقد من جميع النواحي يطرح عدة تساءلات:هل الطلبة قادرين على اجتياز الامتحان ما دام انهم يطالبون الادماج والبعض يرفض هاذا الحل
    هل الوثايق المطلوبة للتسجيل في منصة الوزارة صحيحة وادا كانت صحيحة لماذا ليس هناك اقبال على التسجيل مع العلم ان بعض الدول وجدوا ان هناك طلبة لا يتوفرون على شهادة الباكالىريا

  • Amin
    السبت 21 ماي 2022 - 13:07

    في وجهت نظري ان شهادة البكالوريا ليست معيار لتحديد مصير الطالب هناك من حصل على معدل ادنى ومن بعد كافح ودرسا وتفوق

  • Rachid
    السبت 21 ماي 2022 - 16:21

    حمدا لله على عودتكم الى المغرب بعد المجهودات المذكورة التي قامت بها الحكومة.
    سبحان الله كنت في الاول تريدون فقط الرجوع سالمين الى المغرب الان تريدون الإدماج في الجامعات المغربية بدون اختبار الكفاءات. استحييوا و اذهبوا الى الكليات الخاصة فهي السبيل الوحيد لكم هذا اذا قبلت عليكم او عودوا إلى أوروبا الشرقية ففيها متنفس لكم….

  • مجرد راي
    السبت 21 ماي 2022 - 17:27

    الطلبة المغاربة باوكرنيا هم أبناءنا وفلذات كبدنا وان جميع المغاربة تضامنوا معهم في محنتهم وان عودتهم الى أرض الوطن كانت بسبب الحرب فما العيب اذا تم إيجاد حلول وتدابير استثنائية لاستكمال دراستهم ببلدهم لانقاذهم من الضياع فالمغرب أولى من الاستفادة منهم عوض تصديرهم إلى دول أخرى لاستكمال دراستهم هناك وان الوطن يتسع الجميع

  • استاذ
    السبت 21 ماي 2022 - 18:12

    اذا كنتم تعتقدون ان اللغة مشكل فاعلموا ان الدستور المغربي لا بعتير اللغة الفرنسبة لغة رسمية و ثانبا لقد تم دمج الطلاب الاوكرانيين في فرنسا(مهد الفرنسية) بدون عائق اللغة .. وثالثا ان جمبع الطلبة المغاربة يتقنون الفرنسية..و اخيرا هناك طلبة يدرسون بلغات اخرى كالانجليزية و الالمانية و و الاسبانية . فهل مستواهم ضعيف لانكم قررتم ذلك ؟؟ انها فضية الحكومة ولبست فضيتكم..يكفي ان تطلعوا على كل التقارير التي رفعت الى الملك و هي كلها تدينكم و وتشتكي من ضعف مستواكم وتدهور الخدمات الصحية بالمستشفيات .. وهروب المرضى حتى من غير الميسورين الى الخا رج خوفا على حياتهم من بطشكم.. اذا كانت الحكومة تريد ان تتكلموا باسمها فما عليها الا ان تقول ذاك علانية و تقدم اسقالتها ..لا يعقل ان تعد المغاربة بالافضل .. وتفشل في تدبير ملف بسيط كهذا عيب و الله عيب و عار على بلد يعاني خصاصا في الاطباء ..ولا يتوفر على اي خارطة طربق للخروج من المأزق..(الديسلاكات دليل على الغباء..)

  • عبد المجيد
    السبت 21 ماي 2022 - 18:30

    لا حول ولا قوة الا بالله
    هناك بعض التعليقات التي تنقص من مستوى الطالب الذي درس في أوكرانيا
    بالله عليكم هل يعرف هؤلاء ترتيب الجامعات الاوكرانية على الصعيد العالمي ترتيب الجامعات المغربية ان الجامعات المغربية إليكم بعض المعطيات
    جامعة كارازين الترتيب العلمي 477
    جامعة الراس 601
    جامعة خاركوف 651
    جامعة سيكورسكي 701
    جامعة سومي 720
    جامعة لفيف 801
    في حين نجد جامعة واحدة مغربية في الالف الاواءل وهي جامعة محمد الخامس في المركز 946
    اما جامعة محمد الاول فهي في المركز 1028
    وجامعة الحسن الثاني 1075
    بالله عليكم من الأجود
    وأذكر الاخوان الذي لا يعرفون سوى التشفي انهم مرارا زاروا اطباء تخرجوا من أوكرانيا دون دراية منهم
    وأقول لهم ان احسن الاطباء المغاربة درسوا في أوكرانيا
    كما أذكرهم اننا لسنا ضد الامتحان كإمتحان اذا كان تقييميا وليس اقصاءيا تخيلوا انهم حددوا صقف 10٪هم الذين سيمرون من حاجز الامتحان ما مصير 90٪ آنذاك
    واخيرا اقول لهم جزاكم الله خيرا هاكذا يستقبل الناس اخونهم الفاريين من الحرب تعلموا من دولي أوروبا ومن مصر تعلموا الانسانية قبل الكلام وتعلموا اللياقة قبل العلم لتبنوا شيءا اسمه الانسان

  • منار
    الأحد 22 ماي 2022 - 01:51

    قل خيرا ولا سكت واش نت طبيب بالله عليك حسبنا الله ونعم الوكيل انشاء الله ربي داير ل اي واحد طريق ديالو وماغاديش يضيع حتى بني ادم فلهادا يا يكون تعليق اجابي او سكتو

  • أستاذ جامعي
    السبت 28 ماي 2022 - 22:05

    نعاودو الهضرة مكيناش شي حاجة إسمها الادماج في كلية الطب ولوج كلية الطب مضبوط بقوانين كتطبق على جميع أولاد المغاربة. لي مشا لاكرانيا إختيار ديالو هداك وتمكن منو حيت عندو الفلوس.
    لي عندو الحق قانونا وشرعا ومنطقا هما الطلبة لي فلوائح الانتظار لكليات الطب. أما غير دالك فهو الظلم و التخربيق في أبهى تجلياته.
    الحل الآخر لي ساهل ومباشر وفابور هو إلتحقو بالكلية العادية المفتوحة لعموم الحاصلين على الباك وديرو البيولوجي.

صوت وصورة
قصة | زكرياء حسني
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 22:00

قصة | زكرياء حسني

صوت وصورة
طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 21:29 3

طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية

صوت وصورة
جهة بني ملال تتعزز  بـ21 مركزا صحيا جديدا
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 19:35 3

جهة بني ملال تتعزز بـ21 مركزا صحيا جديدا

صوت وصورة
حصيلة وإنجازات وزارة السياحة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 16:41

حصيلة وإنجازات وزارة السياحة

صوت وصورة
الهجرة والاختلالات المناخية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 14:43 1

الهجرة والاختلالات المناخية

صوت وصورة
الكلاب الضالة تخيف بوسكورة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 12:30 6

الكلاب الضالة تخيف بوسكورة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 28 قراءة)
.