×

قرار تنقيل قاضٍ يثير الجدل في محكمة بالعاصمة الرباط

قرار تنقيل قاضٍ يثير الجدل في محكمة بالعاصمة الرباط

قرار تنقيل قاضٍ يثير الجدل في محكمة بالعاصمة الرباط

قرار تنقيل قاضٍ يثير الجدل في محكمة بالعاصمة الرباط
صورة: و.م.ع
الخميس 19 ماي 2022 - 14:10

تلوك ألسنة القضاة والمحامين في إحدى محكمتي العاصمة الرباط واقعة تعرُّض قاض إلى التنقيل إلى إحدى محاكم الدرجة الأولى بمدينة الدار البيضاء، بعد تعرضه للسب من طرف قاضية زميلة له، حيث طالب بإنصافه فكان جزاؤه “إبعاده” إلى الدار البيضاء.

وحسب المعطيات التي استقتها هسبريس من خلال بحثها في الواقعة، فإن القاضي المعني تقدم بشكاية إلى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، تحت إشراف السلم الإداري؛ إلا أن الرئيس الأول للمحكمة، التي كان يزاول فيها بالرباط قبل نقله إلى الدار البيضاءـ رفض تسلم الشكاية منه ووعده بأن القاضية المعنية ستعتذر له.

ووفق المعطيات ذاتها فإن القاضي المشتكي لم ينل أي اعتذار من زميلته المشتكى بها، كما وعده الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التي جرت فيها الواقعة.

وأضاف المصادر أن قاضيا عاين واقعة السب التي تعرض لها القاضي المشتكي “تعرض لضغط من أجل التراجع عن الإدلاء بشهادته في الموضوع”؛ بينما تدخل قضاة آخرون أن ترجوا القاضي المشتكي للتنازل عن شكايته أمام الرئيس الأول للمحكمة، “وهو ما يفيد حقيقة حدوث واقعة السب”.

وأمام تمسك القاضي بشكايته وربط تنازله عنها بتقديم القاضية المعنية لاعتذار له، فوجئ بصدور قرار نقله من المحكمة التي كان يزاول فيها بالعاصمة الرباط إلى محكمة من الدرجة الأولى بمدينة الدار البيضاء.

وما زالت حيثيات الواقعة متداولة بين زملاء القاضي المشتكي، حيث تقدم بشكايتين من أجل إنصافه إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية؛ واحدة ضد زميلته القاضية، والثانية ضد رئيسه.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن المفتشية العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية استمعت إلى القاضي المشتكي وزميلته المشتكى بها، دون الرئيس الأول للمحكمة.

وأفادت المعطيات نفسها بأن القاضي المشتكي إلى محكمة النقض رفع دعوى قضائية يطعن بمقتضاها في قرار نقله إلى مدينة الدار البيضاء، باعتبار أن عملية التنقيل “كانت مشوبة بالشطط في استعمال السلطة”، وينوي تقديم شكاية أخرى ضد زميلته أمام النيابة العامة بمحكمة النقض، في حال عدم إنصافه من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

21
  • احمد
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:18

    دابا هادو قضاة و منوضينها داخل المحكمة و عليه ماذا ينتظر منهم المواطن المغلوب على امره .لم يقدروا حتى على تسوية خلافاتهم بينهم بالتفاهم و استخدام العقل و التروي ،فبالاحرى انصاف المواطن .

  • عبدالقادر جرسيف
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:19

    درس حتى يكون القاضي في اي محكمة على علم بما يتعرض له المواطن البسيط من تظلمات.

  • توفيق
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:23

    هذا قاضي ومعرفش ياخذ حقو ،بالنسبةللمواطن حسن عوانوا مسكين . أتمنى لوطني أن يسود فيه العدل والمساواة بدون إستثناء .والظلم ظلمات يوم القيامة

  • امين لوكسمبورغ
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:24

    عادي جدا كاين ما كثر فعالم القضاء بالمغرب قضاة مظلومين واخرون ظالمين والقائمة المشترك الحق مهضوم !
    بالمناسبة فين وصلات قضية القاضي بالنيابة العامة لي بان في فيديو قبل ايام وهو يعرض رجال شرطة للعنف والسبب والشام في تزنيت لانهم اوقفوا ابنه واصدقائه للمراقبة لماذا لم يعتقل ويقدم للمحاكمة ؟!
    فين وصلات قضية القاضي بالنيابة العامة الذي اطلق الرصاص ببندقية صيد وهو سكران قبل سنتين على منزل صهره اين كانت تختبىء زوجته الغاضبة لماذا لم يعتقل ؟!
    والكثير الكثير من القضايا المشابهة ومنها قضايا فساد ورشوة وشطط في استعمال السلطة لم نسمع فين خرجات
    وجب فصل جهاز النيابة العامة عن القضاء كما في كل الدول التي جعلته مستقلا عن وزارة العدل او إعادته اليها لتحقيق توازن والى سنه وسنرى العجب من تغول القضاة وظلمهم للناس ولبعضهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:36

    المحلل لهذا الوضع يقف أمام التناقضات الواضحة وأخشى أن يؤدي هذا الوضع إلى إدخال القضاء في الصراعات السياسية التي أساءت للوضع في وطننا الحبيب ؟ إن لم يكن القضاء في مامن من التقلبات فإن هذا لايبشر بالخير ابذا ….؟ القضاء أساس الملك // ولكم واسع النظر شكرا والسلام تحت جميع التحفظات

  • اعرفه جيدا
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:26

    الأمر يتعلق بمستشار بمحكمة الاستئناف الادارية بالرباط قبل التحاقه بالقضاء كان عميدا للشرطة وقبل التحاقه بالامن الوطني كان موطفا بالخزينة العامة للمملكة

  • رأي
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:27

    عاد عرفت علاش القضية ديالي تروج في المحكمة منذ 2013 مع العلم انني طلب حقي سنة 2013 و لم يصدر الحكم الابتدائي لصالحي إلا سنة 2019. ثم انتقلت القضية إلى الاستئناف و من تم و القضية تؤجل الى يومنا هذا !!! المسألة انني لم اطلب إلا الخروج عن الشياع و هذا حقي .

  • ايت الراصد:نيويورك
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:39

    من خلال هذه الواقعة بتضح ان العدل يسير الى الهاوية في هذه المملكة السعيدة ..!؟ والتي لايمكن ان يستتب الامن للافراد … الا بالعدالة المنصفة… مع الاسف الشديد قاضية تسب زميلها القاضي مستندة الى من وضعها على رأس هذا المنصب .؟!ومسنودة بتسلط النسوية ..وهاهو القاضي يتم تنقيله لانه طالب من خلال شكاية في الموضوع المعنية بالاعتذار/ الانصاف ..؟! اذن فما هو حال المواطن البسيط الذي يعتمد على اخذ حقه من العدالة …وانني الان في اطار التقاضي كانت لي قضية مدنية/اجتماعية ادليت فيها بكل الوثائق الدامغة فاذا بالحكم يسير في اتجاه غير منصف بل ان اقوال المدعي او المدعية عليها لم يتم ادراجها عند صدور الحكم لان قضاء الاسرة بالقنيطرة ؟! يخبط خبط عشواء وله نسخة يتيمة عند نهاية الحكم …ينقلها لسائر المتقاضين مع تغيير الاسماء والمبلغ المالي …ولكن لايمكن السكوت عن ذلك مهما كلفنا ذلك ..مثلما فعل القاضي المتعسف عليه ….باختصار ان الله ينصر الدولة الظالمة ان كانت عادلة ولاينصر الدولة المؤمنة ان كانت ظالمة…

  • بنعبدالسلام
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:51

    “إكون لخوخ إداوي إكون داوا راسو” . هؤلاء لم يستطيعوا حل مشكل صغير يتعلق ب “leur cuisine interne”، فكيف سيحلون مشاكل الناس؟

  • Réciprocité coléreuse sur le champ
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:01

    Ce juge devait avant tout s’exprimer durement envers cette collègue qui ne ľa pas respecté كبرها تصغار

  • binsaeed.services
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:22

    نتمنى تكون مراقبة محكمة اسرة فسلا راه بعض القضاة تما مكاين غير كور وعطي لعور خصوصا هاد المبتدئين والراجل راه معنف وبزاف

  • abdou
    الخميس 19 ماي 2022 - 17:09

    داخل العمل الواحد يقع أكثر من تشنج .في حين التقيل كان أن يسري على القاضية المعتدية . ربما لها نقود على رءيسهم و فضل أن يبعد القاضي ضنا منه حل الخلاف بابعاد الطرفين عن بعضهم . و ننتظر إنصاف القضاء نفسه .

  • مسجون ظلما وعدوانا
    الخميس 19 ماي 2022 - 17:39

    اين وزير العدل من هذا كله لا نلاحظ تنقيلات ولا عقوبات تأديبيه او سمعنا عن اعتقال قاضي بسبب تواطؤ او رشوى فقط نسمع عن الشرطة والدرك ، هل هم فوق القانون

  • عبد الرحمن
    الخميس 19 ماي 2022 - 17:53

    حتى هو كبر الموضوع بزاف ، بلا شكايات بلا حيحة بلا شوهة الى كانت سباتو حتى هو يسبها و مريضنا ما عندو باس ، ها هو وصلها حتى لشكاية ضد الرئيس الاول و طعن ف قرار التنقيل مع العلم انه انتقل للدار البيضاء لي اي قاضي كايحلم يخدم فيها ماشي ل شي مدينة صغيرة و من ورا هاد الطعن ربما غادي ينقلوه ل شي مدينة بعيدة بزاف

  • شطط
    الخميس 19 ماي 2022 - 18:06

    هذه صورة مصغرة للشطط في استعمال السلطة،فاي مفربي اراد ان يطالب بحقه بطرق حضارية،تكون نهايته العقاب بدل الانصاف،وهذا القاضي تعرض للسب والشتم وطلب الاعتذار فقط ليرد له اعتباره بعد تدخل زملائه ،ولم تعتذر المشتكي بها القاضية،لانها ربما لها علاقات اخطبوطية مع جهات نافذة،فكان التنقيل من نصيب الطرف المشتكي لارضاء هذه القاضية….ولنسأل رئيس محكمة هذه النازلة هل هذا منطق؟!ام هناك امور اكبر… حبذا لو وضعوا حدا لتساؤللت المواطنين حول هذا الموضوع… وبينوا ما جري. .

  • بريق خافت
    الخميس 19 ماي 2022 - 19:00

    هذ الرئيس ديال القضاة اش بينو و بين القاضية حتى يدافع عنها باستماتة . الامر يحتاج الى كونان كي يفك اللغز اما القاضي المظلوم فأقول لك ان دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب ارفع يدك الى ملك الملوك و قل له انك مظلوم و احك له قصتك و هو العليم الخبير بطبيعة الحال . سيستجيب لك فورا و سينصفك .

  • medo
    الخميس 19 ماي 2022 - 19:13

    لخوت بلا ماتبقاو دركو الشمس بالغربال أقسم بالله العلي العظيم اما كاينة شي حاجة كتمشي نيشان فهد لبلاد والله ماحدكم ساكتين البلاد غاديا اللور راه كاين هنيا لي غيديلك رزقك ايمكن دارك ولا يظلمك فأي حاجة امتسال والو الدولة لي فيها كولشي عشواءي هي َبلادنا العزيزة

  • العابر
    الخميس 19 ماي 2022 - 19:57

    مؤسسة القضاء و يجري فيها كل هذا الشطط بل التلاعب بمصير قاض و هو صاحب حق حسب الرواية الواردة هنا…..أين العدالة ياناس أن غابت بين القضاة؟؟؟
    هذه كارثة أن صحت الرواية!!!…على كل القضاة العاملين بهذه المحكمة التحرك بسرعة لانصاف زميلهم مهما كان موقع من تدخل لنقله إلى الدار البيضاء، بل يجب معاقبة رئيس المحكمة و من كان وراء التنقيل….أن هيبة و مصداقية القضاء أمام اختبار حقيقي لإثبات اننا في بلد المؤسسات.

  • متتبع للعدالة
    الخميس 19 ماي 2022 - 20:34

    هذا عبرة لجميع القضاة ليذوقوا ما يعانيه المواطن المغربي في المحاكم هاهي قاضية لم تعتذر وأكثر من ذلك تم ترحيله وربما لو أرادت لما تم توقيفه كذلك القاضي الحاضر الذي كتم الشهادة أو تراجع عنها

  • Brahim
    الجمعة 20 ماي 2022 - 15:54

    الأمر بسيط جدا لان حتى في عالم القصات هناك دوي النفود واليد الطويلة يستطيع ان يعربد كيفما يشاء حتى على زملائه وهناك اخر يستطيعون فقط ديالك امام المواطن البسيط

  • ع.نعمان
    الجمعة 20 ماي 2022 - 20:11

    اي سمعة هاته اين نحن الان ومن نكون …! غليان الابريق يتحمل الكاس مضاعفاته

صوت وصورة
الزعفران في ملتقى الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 18:11

الزعفران في ملتقى الفلاحة

صوت وصورة
الإقبال على العسل في معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 16:51 1

الإقبال على العسل في معرض الفلاحة

صوت وصورة
التمور في معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 15:21

التمور في معرض الفلاحة

صوت وصورة
صديقي والتعاون جنوب-جنوب
الأحد 28 أبريل 2024 - 14:48

صديقي والتعاون جنوب-جنوب

صوت وصورة
منتجات أركان في معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 12:50 1

منتجات أركان في معرض الفلاحة

صوت وصورة
افتتاح مهرجان سينما المتوسط
الأحد 28 أبريل 2024 - 11:37

افتتاح مهرجان سينما المتوسط

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 23 قراءة)
.