×

المغرب يعزز قدراته العسكرية بمنظومة الدفاع الجوي "تنين السماء 50"

المغرب يعزز قدراته العسكرية بمنظومة الدفاع الجوي "تنين السماء 50"

المغرب يعزز قدراته العسكرية بمنظومة الدفاع الجوي "تنين السماء 50"

المغرب يعزز قدراته العسكرية بمنظومة الدفاع الجوي "تنين السماء 50"
صور: أرشيف
الخميس 19 ماي 2022 - 13:00

بات المغرب من الدول التي تتوفر على منظومة الدفاع الجوية في المنطقة المتوسطية بحصوله على “نظام الدفاع “Sky Dragon 50” المصنوع من قبل شركة “Norinco”، الذي ظهر لأول مرة في احتفالات القوات المسلحة الملكية بذكرى تأسيسها.

وتمتلك مدفعية الجيش نظامين للدفاع الجوي من أصل صيني في الخدمة النشطة، أحدهما “SHORAD” للمدى المتوسط، والآخر “سكاي دراغون 50” الذي يبلغ مداه 50 كلم.

وهذه المنظومة الصاروخية تعد أحدث جيل من نظام صواريخ الدفاع الجوي التي صنعتها شركة الدفاع الصينية “نورينكو”، وتتميز بمدى يبلغ حده الأقصى 50 كيلومترا.

ويتكون نظام “سكاي دراغون 50” للدفاع الجوي من قاذفات متنقلة، ورادار الكشف وتتبع الأهداف، فضلا عن مركز القيادة. وتشمل المهام الرئيسية لهذه المنظومة، الدفاع الجوي عن المناطق الأساسية والميادين، ويمكنها أن تعترض بشكل فعال الأهداف الجوية المتوسطة والمنخفضة جدا، أي الطائرات ثابتة الجناحين والطائرات العمودية والطائرات بدون طيار، فضلا عن الاشتباك وتدمير صواريخ “كروز”.

ولدى النظام قدرة كاملة على التحرك، ويمكن أن يكون جاهزا للإطلاق في موقع جديد، بعد أن تتوقف الشاحنة بـ 15 دقيقة، وتتكون كل بطارية “سكاي دراغون 50” من رادار واحد من نوع “IBIS 150 3D” لتحديد الأهداف، مركبة واحدة لتوزيع النيران، و3 إلى 6 مركبات للإطلاق (كل مركبة تحمل 4 صواريخ).

وتم تجهيز نظام “SD 50” بصاروخ مشتق من الصاروخ الصيني “PL-12″، بمدى أقصاه 50 كلم على ارتفاع 20 كلم، ويتكون فوج “SD-50” من ست عربات قاذفة بأربعة صواريخ لكل مركبة، ورادار إطلاق من طراز “Ibis-150″، ورادار بحث من طراز “Ibis-80″، وعربة اتصالات “VE 33” (تظهر في الفيديو)، ومركز قيادة “V10”.

وتتمثل إحدى مزايا هذا النوع من النظام في النشر السريع والإطلاق السريع للصواريخ. بالنسبة إلى “Sky Dragon 50″، يستغرق الأمر أقل من 15 دقيقة لتجهيز النظام للإطلاق.

يمكن للرادار تتبع ما يصل إلى 144 هدفا في وقت واحد على مسافة تصل إلى 130 كلم.

ويمكن لكل بطارية “سكاي دراغون 50” أن تعمل بشكل مستقل، وذلك باستخدام المعلومات الجغرافية المحلية التي يقدمها رادار “إيبيس 150″، فضلا عن المعلومات الاستخبارية الواردة من القيادة العليا وأنظمة التحكم.

‫تعليقات الزوار

64
  • ichomohamed8
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:06

    تحيا القوات المسلحة الملكية الشريفة

  • tttt
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:08

    نريد تعزيز القدرات الاجتماعية للمواطنين
    قدرات عسكرية متل امريكا وقدرات اجتماعية واقتصادية متل جيبوتي والصومال
    كفى من ايهام الشعب ان هناك عدو خارجي سنحاربه
    العدو هو الفقر والغلاء والبطالة

  • Stop
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:08

    سنين طويلة وفلوس ضرائبنا تتخسر على السلاح وخا مامحاربين مع حد ،بدل صرفها على سبيطارات مجهزة بماطرييل متطور ومعامل لتشغيل المشومرين ومساكن للمزاليط

  • مراد
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:08

    اللهم ابعد عنا الحروب و الصراعات

  • الرشييييد
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:08

    الله.الوطن.الملك.نعتز.ونفتخر.بالقوات.المسلحة.الملكية.الله.اعاونكم..

  • مقهووووووور
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:08

    عوض تعزيز قواتنا الدفاعية يجب تعزيز قدراتنا الشرائية راه هدشي بزاااااااااف

  • كمال
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:09

    “”وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم.””
    تحية كبرى للجيش المغربي الباسل.

  • نيشان
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:10

    يبلغ مداه الأقصى 50 كيلومترا. كيف والو؟ لا يسمن ولا يغني من جوع.

  • تحية
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:11

    تحية إلى جيش المغربي و مزيدا من الأسلحة للدفاع عن وحداتنا الترابية، و اتمنى ان نصنع أسلحتها في قريب العاجل مثل تركيا، إذا لم تمتلك السلاح سيلتهمونك الشياطين، و ايضا يجب تركيز جيدا على قدرات الدفاعية للمملكة، الذي يقول يجب استتمار في علم و… انظر الى امريكا و صين كم من أموال تستثمر في تعزيز القدرات العسكرية.
    – كن قويا حتى يحترموك

  • ملاحظ
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:11

    و فالمقابل الاسعار لازالت فارتفاع و القدرة الشرائية في اندحار !! يجب اجراء استفتاء شعبي لكي يصوت المواطنون على الاولويات ديالهم: المقاصة محاربة الفساد تسقيف الاسعار و محاربة اللوبيات ، اصلاح التعليم و الصحة و زيد و زيد من الاولويات..

  • عبد الحق
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:11

    جميل. لكن للإشارة ومن أجل الوقاية والاحتياط. نحن تقريبا في فصل الصيف، المسشفى الإقليمي بمدينة زاكورة يفتقر إلى المصل والمضادات ضد سموم الأفاعي والعقارب. ستكون هناك عدة وفيات بسبب انعدام المصل.. أيضا تجب للإشارة إلى وجود أخطر أنواع الأفاعي بالجنوب الشرقي للمغرب “أم كرون” هذه الافعى خطيرة جدا وسمها يقتل في نصف ساعة فقط اذا لم يتلق الملدوغ اي مضاد ضد سمها. المرجو من المسؤولين على القطاع الصحي مراعاة ظروف الساكنة وتوفير المصل والمضادات لهم بالمستشفى الإقليمي بمدينة زاكورة.
    المال العام يجب أن يفيد المواطن في ما هو في حاجة آنية له. لا لتكديس الأسلحة التي ستصبح بعد أشهر معدودة متجاوزة وعبارة عن خردة. الدول الغربية لا تبيعك السلاح الا بعد أن تطور أسلحة اقوى منه بكثير.
    سلامي والمحبة

  • يوسف
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:12

    العمل ثم العمل بصدق ونية أتمنى ان يخصص المغرب جزءا من ميزانيته للبحث العلمي والتقني وتطوير المنظومة الصناعية المدنية والعسكرية… كيف يعقل بلدانا كانت الي وقت قريب فقيرة وتعتبر من الدول المتخلفة أصبحت دولا صناعية متقدمة في كل المجالات كالصين وكوريا الجنوبية وتايوان وسانغافورة… اما إسرائيل البلد الصغير مساحة وساكنة وليس لديه موارد معدنية كدول أخرى فهي كل يوم تبهر العالم بصناعتها وتطورها. اما نظام التنين هذا فنظام باراك افضل منه بكثير.

  • ياسين
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:18

    ان لم تقوي و تطور سلاحك ستكون لقمتا سهله لعدوك الذي ينتظر ضعفك بكل صبر. الله الوطن الملك عاش الملك ولا عاش من خانه

  • لخليفي الشلحاوي
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:20

    اللهم زد وبارك تحياتي للقوات المسلحة الملكية. لان زمننا هذا أصبحت قوة الدول توزن باسلحتها.

  • sultan
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:21

    إلى أمام ياوطني تحية اللقوى المسلحة viva maroc

  • عادل بوموجة
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:21

    الاسعار ملتهبة في العالم بأسره وليس فقط في المغرب ، نعم يجب تحسين ظروف العيش للمواطن لكن التسلح واجب وخصوصا بجانبنا حكام الجزائر الصهاينة المذلولين يجب تربيتهم إن فكروا في مهاجمة المغرب هم في الجزائر القاحلة يموتون بالمجاعة ومع ذلك تجدهم يهللون ويصفقون لنظامهم الجبان رغم قتل نظامهم المذلول منهم الملايين

  • عبد الكريم زاكورة
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:21

    شاهدت برنامجا البارحة في ميدي 1 يستضيف قائد الجيش الامريكي يتحدث عن الجيش المغربي ببسالة ويقول ان ميزة الجيش المغربي تكمن في السرعة في ايجاد الحلول في اسرع وقت وهذا فخر للقوات المسلحة الملكية نعتز كوننا مغاربة والشعب المغربي كله جنود ورأى صاحب الجلالة الملكة محمد السادس اعزه الله ونصره، انشري هسبريس ولكم جزيل الشكر

  • يوسف
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:21

    والصين اشترت s 400 و s 300 من روسيا لأن الدفاعات ضعيفة

  • مول كران
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:22

    لمغرب يعزز قدراته العسكرية بمنظومة الدفاع الجوي “تنين السماء
    المغرب يقتني المغرب يعزز الحزائر تقتني الجزائر تعزز وأسيادكم يضحكون عليكم دولتين مسلمتين تتحاكمان عند الغرب الكافر
    اللهم إهدي حكام المرادية لما تحبه وترضاه لو كانت هذه الاموال صرفت في التعليم والصحة لكنا الان احسن من امريكا واليابان
    كان بإمكاننا جعل دول المغرب الكبير دولة واحدة وكل خمس سنوات يحكمها ملك او رئيس لا يهم او تكون فيدرالية ولما لا
    نريد من المغرب الاكتفاء الذاتي من الخبز والماء والطاقة ونريد من المغرب صناعة السلاح بأدي شبابه
    نعم مع اقتناء الاسلحة الاكثر فتكا كان على المغرب صناعة السلاح النووي حتى تخرس اجراس الاعداء

  • جمال الدين
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:24

    العز والنصر لقواتنا المسلحه الملكيه المرابطه في حدود مع أعداء وحدتنا الترابية..جيران السوء الله
    الوطن
    الملك من طنجة إلى الكويره

  • Amaghrabi
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:26

    انا اصفق حينما يقتني بلدي في هذه الظرفية الخطيرة والتي جن جنون العصابة العسكرية الجزائرية التي تفتش عن سبب بسيط لتعلن الحرب ضد بلدي وبالتالي فالحرب مع هذا العدو الاحمق لا مفر منها وان شاء الله ينتظر الهزيمة الكبرى والفضيحة العظمى والنهاية الحتمية لهؤلاء الظالمين العميان الذي اقهروا شعبهم واذلوهم .مزيدا من السلاح في الوقت الحالي ولو على حساب الخبز اليومي للشعب المغربي ومع الاسف لانه مسألة وجود وليس مسألة حدود وليعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  • مغاربي
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:26

    المغرب معرض للتهديد من طرف اعداء وحدته الترابية من المفروض وواجب عليه ان يمتلك جميع انواع الأسلحة الفوق المتطورة لحماية اراضيه ومواطنبه .

  • RACHID AGADIR
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:37

    لقد أشعلت اليهود و النصارى فتيل الحرب بين العرب و المسلمين لقد أصبحنا أضحوكة للعالم. منذ متى ونحن نشتري الأسلحة ؟ . هل تم استعمالها ؟ أم أنه تنفق الملايير من الدولارات هباء. أليست القدرة الشرائية للمواطن و الصحة و التعليم أولى من السباق نحو التسلح ؟

  • Myhafid
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:38

    لا يوجد أمن اقتصادي وسياسي إذا لم يكن أمن وحماية لحدودنا الترابية وهو الأساس والا فكل نمو أو تطور في الحياة سيتم تدميره إذا لم تكن قوة عسكرية تحميه من العدوان الخارجي خصوصا إذا كان التهديد صريح من أعداء خارجيين كلنا نعرفهم يكنون الحقد والكراهية لمملكتنا ووحدتنا.

  • مغربي
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:42

    العالم اليوم يخوض حروب بلاهوادة بكل سبل واليات متاحة آخرها و ليس آخرها الحرب باوكرانبا التي تقطع الشك باليقين أن الجيش هو صاحبة الحسم بالصورة واضحة المعالم و بالتالي يجب توفير كل إمكانيات بالسرعة قصوى ممكنة عدة و عتاد و رفع معنويات الى قواتنا مسلحة الملكية الباسلة وفق ما يتحمله الاقتصاد الوطني بل مهما كلفت من التضحيات خاصة اننا في منطقة ملتهبة و نتعرض بين الفينة و اخرى إلى استفزازات و احيانا نواجه تهديدات من النظام الجزائري مجرم الذي يوظف ميليشيات بوليساريو الإرهابية التي تحوض حرب بالوكالة ضدنا كما أن قوة دول عبر العالم تقاس بالمدى قوة الاقتصاد و الجيش و حتى تظل تواكب التطورات اقيمية و قارية و العالمية كما كانت داءما و ستظل قواتنا مسلحة الملكية الباسلة السد المنيع و الحصن الحصين و قوة الضاربة من شتى الاخطار و المخاطر التي يمكن ان تحدق بالمواطنين و الوطن و بالحوزته مزيد من دعم و التسليح برا و جوا و بحرا و الاستعداد لكل احتمالات بل لأسوءها باستباقية مع العلم اننا نمتلك أقوى سلاح يتجلى في الثروة البشرية .

  • يبدو أننا تأثرنا
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:47

    * من عاشر قوماً أصبح منهم ، يبدو أننا تأثرنا بالأشقاء السعوديين حيث جعلوا بلادهم قبلة

    لكل أسلحة العالم التي لا تتصور أو تخطر على البال ، لكن دون فائدة ، حيث لم تفكهم من

    اليمنيين الجوعى . كذلك نحن نستورد الأسلحة أكثر مما نأكل ، و من جميع بقاع العالم ،

    ربما جربنا السلاح الإسرائيلي و وجدناه غير فعال ، و شاركناهم مناورت لكن دون جدوى .

    * كان على المغاربة الأذكياء ، لكي يشتروا السلاح من إسرائيل ، كان عليهم أن يشترطوا

    عليها أن تجربها مع إيران . والله إن فعلت ، إذا باتت ، لن تصبح لا هي و لا أجهزة التنصت

    المتفردة في صنعها و لا الدويلة العربية المختصة في الفضاء و التي لها قواعد عسكرية فيه .

    و ناري و ناري على كذبة باينة .

  • Mad man
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:55

    خلق عدو وهمي لالهاء الشعوب عن المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب
    كيف لبلد كالمغرب غارق بالديوان في الاسراف في التسليح رغم المشاكل التي يعاني منها المجتمع؟؟!!
    المغرب+الجزائر=فرنسا
    حلل و ناقش؟؟؟
    هل لفرنسا ان تحارب نفسها؟؟
    أنظمة العالم الثالث كلها تنطوي تحت حكم المستعمر فهم مجرد عملاء
    هذ المسرحيات انتهى وقتها
    القادم لا يبشر بالخير

  • Karimov
    الخميس 19 ماي 2022 - 13:57

    من حق المغرب تعزيز قدراته العسكرية سواء الدفاعية او الهجومية مع إيلاء اهتمام للصناعة العسكرية المحلية كما يجب إعطاء مزيد من القدرات العسكرية للبحرية الملكية لمراقبة السواحل المغربية و عصابات المخدرات وخاصة تجار الكوكايين والسلع المهربة التي تأتي من موريتانيا كذالك مراقبة عصابات الإرهاب و تجار البشر، اي المهاجرون الغير الشرعيين.

  • فكيكي
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:10

    لكل المنتقدين.النسلح من اجل الردع والحفاظ على الأمن والسلام.لو كان جيش المغرب ضعيفا.لقسم كابرامات الجزاير المغرب.ودخلو إلى المغرب وقتلوا جل سكانه.لا ثقة في نظام قتل 300الف من مواطنيه.فما بالك اذا اتيحت له الفرصة لغزو المغرب.ميزانيتهم الأعلى في افريقيا وتضاعف ميزانيتنا ب مرتين.ويكدسون السلاح.حتى تأتي فرصة غزو المغرب.احذرؤا لا ثقة في النظام الكابرانات العميل.

  • ليس
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:14

    الامة اللتى لا تصنع سلاحها امة فاشلة. ولو استوردت القنابل الهدروجينية

  • mustapha
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:16

    يجب أن تكون عندنا صناعة حربية 100/100مغربية ، نطور بها ما اشتريناه و نصنع سلاحنا الخاص ، الحمد لله لدينا مؤهلات بشرية مهمة من مهندسين و تقنيين يمكنهم اكتساب مهارات مهمة و متقدمة في المجال الحربي .

  • ريفي
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:18

    الدولة التي لا تنتج سلاحها ستهزم في اول معركة
    الدولة التي تبيع لك السلاح تعرف نقاط ضعفك تعرف الشيفرات و الخورزميات اسلحتك
    الاموال التي ننفقها في الشراء من الافضل ان نستثمرها في عقول الشباب و تشجيع على الصناعة

  • كل ما تفعله الدولة صحيح
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:34

    لاحضت الردود على الموضوع بان البعض دباب الكتروني جزائري والبعض مغربي مغفل او حاقد على وطنه بسبب الفقر الدي يعيشه بسبب كسله ما تفعله الدولة صحيح لحماية مغربنا الحبيب انا اعداء كثر من كل جانب يلزم ان يستعد الجيش المغربي اكثر واكثر لمواجهة الاسبان والجزائر كبرنات فرنسا

  • الوزاني محمد
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:36

    مبروك علنا ولقوتنا المسلحة الوطنية للبلاد ونريد لها المزيد من التقدم بالخبرة لصالح بلاذنا ان شاء الله.

  • عاوتاني
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:47

    عوض الملايير المستثمرة في الأسلحة .. بوطونة حمرة واحدة كافية..
    بحال اللي عند كوريا الشمالية ..
    تا واحد مايقدر يهضر معاها .. خوفا من البوطونة الحمرة ..

  • القاصح
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:49

    الفرق بين الغربي والجزائري هو ان هذا الأخير عندما يسمع هذه الأخبار تجده يطبل وبفرح و يمجد ينفخ في جيش بلده عكس المغربي عندما يستعمل هذه الأخبار تجده يتمنى التنمية والتقدم بدل شراء السلاح الذي لن يستخدم إلا بأمر دولي ضد عدو قد يكون شقيق او عزيز،
    لكن يبقى السلاح دون جدوى ان لم يكن بأيدي تعرف كيف تستعمله . عاش المغرب،

  • Jamal
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:50

    لا نريد الحرب لكن النظام العسكري الجزائري تجاوز الحدود و بالتالي لا بد من إتخاذ الحيطة والحذر الشديد و الإستعداد الجيد و المستمر لردع و ردم و قبر من يحاول المساس بأمن و سلامة و استقرار المنطقة، النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر و الشعب الجزائري أمام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل حيث الإستمرار في دعم تنظيم البوليساريو مصيبة و التخلي عنه مصيبة أكبر وبالتالي يرى الحرب هي الحل حتى وإن كانت نتائجها ليست في صالح الجزائر.

  • Truth man
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:58

    Monsieur ttt
    Va te cacher avec les microbes du polisario,on ne veut pas de votre type ici

  • ولد باب الواد ( DZ )
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:07

    نعم انها الاحدث ولكن من المستحيل أن تقارن ب S300 و S400 و S500

  • ولد باب الواد ( DZ )
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:12

    أنه الاحدث ويبلغ مداه 50كم أما الاحدث فالعالم هو اس 300 الذي يصل مداه 300 كم واس 400 كم واس 500كم فوق شاسع ولا للمقارنة

  • منير العروسي
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:20

    ما تخافش راه كاين الات اخرى مداها اطول ….من كل فن طرف

  • بنت الاصل الاوراسية ( شاوية DZ )
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:39

    أنا ما فهمت والو في هذو الشناوة يبيعون أسلحة متطورة ويشترون أخرى من الروس حلل وناقش ؟؟؟؟؟؟

  • ابومهدي
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:47

    هذ التسلح الكبير…الذي يستنزف ميزانيات مهمة…سببه عسكر الجارة الحقودين و الخسودين والمتكبرين و الطامعين في حقوقنا الترابية ظلما وعدوانا…منذ عشرات السنين …مما ضيع على شعوب المنطقة كل سبل الوحدة والتعاون بدءا بالشعب الجزائري الذي يئن تحت وطأة الحصار وتقص المواد الغذائية ..تبا لعروبة واسلام هذه الطغمة العسكرية التي تخدم اجندة الاستعمار….الله غالب

  • القوة الاساسبة
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:52

    الماء والقمح والذرة وااشعير والخضراوات والفواكه والمواشي والدواجن والتعليم والصحة والسكن وااشغل .

  • المانحو
    الخميس 19 ماي 2022 - 15:55

    سكان الحدود من وجدة إلى الكاركارات.يسمعون دوي مناورات الكابرانات .وتهديدهم بغزو المغرب.بعد فشل مرتزقة البوليساريو.لو كان المغاربة البعيدين عن الحدود في طنجة وفاس والرباط ومراكش واكادير .يعرفون مقدار الكراهية والحقد الذي يكنه الكابرانات لكل ماهو مغربي.لهرعوا لارسال ابناءهم للتجنيد دفاعا عن الوطن.ان الكابرانات يقومون بمناورات عسكرية قرب فجيج والراشيدية وطاطا كل يوم.يعبرون فيها عن استعدادهم لساعة الصفر .وهي اجتياح المغرب.

  • الحروب
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:00

    كل الدول اي دول العالم الثالث عند قيام الحروب كل هده الأسلحة لا تنفع بشيء مثل كم تسلحت سوريا والعراق وليبيا ما دمت لا تصنع هده الأسلحة ستكون عبدا من اجل قطاع الغيار والتموين لهده الدول التي تشتري منها

  • redwanTexas
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:07

    إدا لم نتجهز للحرب سوف نكون لقمة سهلة لأي عدو خارجي.

  • badrelmansouri44
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:13

    تحية نضالية لقواتنا العسكرية والمرابطة في كل الحدود لضمان أمننا، وامن البلاد من أو اولوياتنا، بلاد آمن أحسن من بلاد تعاني المجاعة، مع الأسف الشديد اننا احشرنا بجوار دولة قمة في الحسد، نعيش احسن منها بدون غاز ولا بترول، نحن شعب مكافح نخدم بلدنا مما لدينا من قوة، نتحدى المشاكل، أولوية الأمن والسلام مبدأنا، نطالب حقنا بالحوار البناء، بلدنا يتقدم بشهادات الدول الكبرى، فتح أبواب في أفريقيا تجاريا، أصبح يميل إلى الميدان التكنولوجي بفضل الكفاءات والادمغة، ويستقطب شركات صناعية كبرى بفضل مناخه السياسي و المؤسساتي

  • Black hole
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:29

    يمكن السطو على أموال باهطة بشراء أسلحة متطورة دون محاسبة ، البرلمان المغربي ليست له الكفاءة في المجال العسكري ..

  • ahmed
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:46

    يبلغ مداه الأقصى 50 كيلومترا !!!!!!!!!!!!!

  • سلاح الردع
    الخميس 19 ماي 2022 - 16:48

    يشترى السلاح ليس فقط من اجل شن الحروب بل من اجل الاستعداد لاي مفاجئة غير سارة ، لايمكن ان تبني مستشفيات و مصانع و طرق و غيرها من البنيات التحتية الاساسية ، دون تأمينها بقدرات دفاعية. لهذا لا داعي لركوب الامواج …

  • SOUSSI
    الخميس 19 ماي 2022 - 17:09

    DE TOUT TEMPS LA SECURITE ET LA TRANQUILLITE DES PERSONNES ET DES BIENS A ETE LA PRIORITE . TOUT LE MONDE VEUT LA LIBERTE DE CIRCULER,ECHANGER LES MARCHANDISES, VIVRE DANS LE PAYS SANS PEUR ETELEVER SES ENFANTS. MAIS SI UN PAYS VOISIN CHERCHE LA DESTABILISATION ET CREE UN SENTIMENT DE TERREUR ET DE MENACE: LA SOLUTION EST DE PREVOIR ET PREVENIR . QUI VEUT LA PAIX PREPARE LA GUERRE SANS LA DECLENCHER. L’UKRAINE A PREPARE LE PAYS QUI RESISTE A POUTINE QUI CROYAIT ENVAHIR EN 3 JOURS CE PAYS : 3 MOIS SONT PASSES ET LA RESISTANCE S’ACCENTUE . IL FAUT ETRE VIGILANTS .

  • يونس
    الخميس 19 ماي 2022 - 17:34

    تم تصميم نظام Sky Dragon 50 ليكون منافسًا لنظام HQ-16 ومع ذلك، لم يتم اعتماده من قبل جيش التحرير الشعبي للخدمة حيث تم تفضيل HQ-16. وبدلاً من ذلك ، تم تصديرها لاستخدامها من قبل القوات المسلحة الأجنبية.
    في عام 2017، تم بيع Sky Dragon 50 للقوات المسلحة المغربية. قبل التسليم، خضع ضباط مغاربة من المدفعية الملكية واختصاصي الرادار ووحدات مشغلي الدفاع الجوي للتدريب في الصين.

  • احمد
    الخميس 19 ماي 2022 - 17:38

    قاد الاتجاه يابطل ارجوك في الاتجاه الصحيح واكتب عليه ل شنقريحة
    تحياتي لجنودنا الشجعان فانتم العين التي لاتنام
    الله. الوطن. الملك
    اليوم قرات في الصحف الالمانية بان الجيش الجزائري مقهور وغير راضي على الوضع الاجتماعي

  • عبد الله
    الخميس 19 ماي 2022 - 18:16

    يجب المراهنة على أسلحة الليزر 300 كيلو اط باعتبارها اقل كلفة وأكثر فعالية

  • محمد
    الخميس 19 ماي 2022 - 18:34

    دوك الناس لي كيقولو علاش المغرب كيصرف هاد الميزانية على التسلح واش مافخباركمش بدون سلاح ماعندك بلاد أصلا، واش فخبارك واحد العدو جار خسر ميزانية بلادو على ود باش يقسم ليك بلادك، واش فخبارك منين تجرؤو الشاحنات ديالهم وعبرو المنطقة الفاصلة تم قصفهم وقالو تقصفنا بسلاح متطور وماقدرو يديرو حتى شي ردة فعل، إلا ماتردعوش بالسلاح غادي يطمعو فيك
    واش فخبارك بسبب قواتنا المسلحة لي هلكاتهم فكل الحروب بقات عندهم هاد العقدة المرضية ( حكرونا المراركة)
    تحية فخر لقواتنا المسلحة الملكية

  • Massi
    الخميس 19 ماي 2022 - 18:41

    شراء الخردة الصينية او الروسية هي عبارة عن تبدير المال العام

  • كمال ألمانيا
    الخميس 19 ماي 2022 - 19:26

    اقول للذين يخلطون الحابل بالنابل ويقولون اننا نحتاج إلى مستشفى و….. نعم ولكن لا تنسو أن جماعة شنقريحة تتربص بكم وهي أكبر سبب لتأخرنا الاجتماعي والاقتصادي لان المغرب مضطر لا مخير للتسلح. والله لو كان المغرب ضعيفا لدخلو علينا إلى بيوتنا. لقد حاربونا عسكريا ستة عشر سنة ولم يفلحوا. فلتكن فيكم كرامة وحب الوطن. عاش الجيش المغربي الباسل أسياد حرب الصحراء والذل والمهانة للخونة ومن يساندهم

  • بوحي
    الخميس 19 ماي 2022 - 19:28

    هذه الا جهدك جد ضعيفة امام patriot و س400 لمذا لا نشتري س400 او patriote ???

  • ولد علي
    الخميس 19 ماي 2022 - 20:55

    أحسنتم, شيئ إجابي جدا
    لكن بصراحة مسافة 50 كلم لا تكفي لتأمين وحدة المغرب الترابية

  • HBM
    الخميس 19 ماي 2022 - 21:10

    الجيش الأوكراني كان يطالب فقط بالمدفعية الثقيلة الكلاسيكية عيار 155 mm متل المدفع الفرنسي المحمول Caesar. هده المدافع إدا زودتها الدرونات الإستطلاعية بإحداتيات الهدف يمكن ان تلحق تدمير بالغ في المعدات و المباني. مداها يصل ألى 25 km. وهي ملائمة لنوعية الميدان والأهداف في اشتباكات مع ملشيات البوليساريو

  • عياش
    الجمعة 20 ماي 2022 - 09:07

    ليس التفوق في العتاد العسكري من يحدد الرابح و الخاسر في الحرب، العقيدة هي التي تحدد. هل أنت على حق ؟ هل تمتلك العقيدة ؟ الباقي كله تبذير.

  • Hamido
    الجمعة 20 ماي 2022 - 10:07

    المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء الأسلحة من الدول الديمقراطية المصنعة والجزائر نفس الشيء وجميع الدول العربية كلهم يقتنون أسلحتهم من الخارج باستثناء جمهورية مصرالعربية التيتصنع معمداتها العسكرية بنسبة 38% والباقي من الدول العظمى المصنعة ودول أوروبا الشرقية والمغرب لايصنع تقريبا صفر% ويمنع على المغاربة التصنيع ودراسة مادة التصنيع الثقيل في الكليات الصناعية لأسباب سياسية وبصفتي عضوومنخرط و تابع للمنظمة العالمية للصناعات الثقيلة Engineering Fabrication Heavy Fab فإنه يشتغل معي بعض المهندسين من عدة دول عربية هنا بالمصانع الأسترالية لتصنيع المعدات العسكرية ولهم خبرة عالية ولايستفيد منها بلدانهم الأصلية لأن الواقع بالدول العربية مختلف عن الدول الغربية ب 180درجة,والله لو نودي على مهندسي التصنيع من طرف بلدهم الأم لاستغنت البلدان العربية في شراء الأسلحة من الخارج.ولقامت فئة من هؤلاء المهندسين في تدريس مادة كيفية عملية التصنيع. لكن المسؤولون الكبار لايحبون هذا بل يحبون عقد صفقات وبالعملة الصعبة ولا من شاف ولا من دري.لك الله يا وطني.

  • عاش الشعب
    الجمعة 20 ماي 2022 - 11:59

    البلد في ازمة غاز وبنزين ومواد غذائية وفوضى كبيرة داخل المملكة…. وانتم تتكلمون عن الاوهام ؟ ما هذا الانبطاح؟؟

صوت وصورة
هشاشة فضاء رياضي في البيضاء
الجمعة 3 ماي 2024 - 10:30

هشاشة فضاء رياضي في البيضاء

صوت وصورة
"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان
الخميس 2 ماي 2024 - 21:47

"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان

صوت وصورة
رسائل طلبة الطب والصيدلة
الخميس 2 ماي 2024 - 18:51

رسائل طلبة الطب والصيدلة

صوت وصورة
بايتاس يرفض اتهام الحكومة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:49

بايتاس يرفض اتهام الحكومة

صوت وصورة
مشروع رونو داسيا بطنجة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:15

مشروع رونو داسيا بطنجة

صوت وصورة
وضع الحريات والحقوق الصحافية
الخميس 2 ماي 2024 - 15:44

وضع الحريات والحقوق الصحافية

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 سنوات | 12 قراءة)
.