×

كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي وتعترف بسيادة المغرب على الصحراء

كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي وتعترف بسيادة المغرب على الصحراء

كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي وتعترف بسيادة المغرب على الصحراء

كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي وتعترف بسيادة المغرب على الصحراء
صور: و.م.ع
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:00

في موقف يؤكد سيادة المملكة المغربية على صحرائها، واستمرارا لمسار الاعتراف الدولي بذلك من خلال تشييد قنصليات بالأقاليم الجنوبية، قررت جمهورية كولومبيا تمديد نفوذ سفارتها في الرباط إلى الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، أكدت مارتا لوسيا راميريز، نائبة رئيس الجمهورية الكولومبية، أن تعليمات وجهت إلى سفير بلادها الجديد في العاصمة الرباط لتمديد نفوذ السفارة في جميع أنحاء التراب الوطني المغربي، بما في ذلك الصحراء المغربية، وهو ما يعد اعترافا منها بسيادة المغرب على الصحراء.

وجاء هذا الإخبار من طرف نائبة الرئيس الكولومبي بمناسبة الزيارة التي تقوم بها إلى المملكة المغربية، والتي انطلقت اليوم الخميس وتمتد إلى غاية فاتح نونبر المقبل، وستلتقي خلالها مجموعة من المسؤولين المغاربة، ضمنهم رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وأكدت مارتا لوسيا راميريز، خلال لقاء جمعها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن زيارتها إلى المغرب تعد مناسبة للإشادة بالعلاقات التي تجمع البلدين، وتأكيدا على عزم قائديهما على مواصلة التعاون، خاصة بين بلدان الجنوب.

وبحسب بلاغ مشترك، فقد أطلع وزير الخارجية المغربي ضيفته الكولومبية على آخر المستجدات المتعلقة بمبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب في ملف النزاع المفتعل بالصحراء.

وأكدت المسؤولة الكولومبية أهمية المبادرة المغربية والمساعي التي تقدمها المملكة للبحث عن حل سياسي، عملي وواقعي للتوافق بين جميع الأطراف تحت السيادة المغربية.
وجرى خلال اللقاء المذكور التأكيد على التزام الطرفين بتعزيز وتقوية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية، واستكشاف الفرص المتاحة لتقوية العلاقات الثنائية، والتعهد بالبحث عن آليات جديدة لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري من خلال تسهيل الوصول إلى الأسواق المحلية.

من جهته، أكد وزير الخارجية المغربي دعم المملكة لسياسة السلام التي يقودها الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ماركيز والإجراءات التي تروم تحقيق الاستقرار، مشيدا بجهوده وجهود حكومته في تحسين الظروف في البلاد.

ورحب الطرفان بالتوافق الذي يجمع البلدين حول ملفات إقليمية ودولية عدة، مؤكدين مواصلتهما تعزيز التعاون الديبلوماسي في مختلف المحطات الدولية.

كما قرر المسؤولان، وفق المصدر نفسه، إطلاق برنامجين في مجال الزراعة على مستوى كولومبيا، إلى جانب برامج في مجال الاقتصاد الاجتماعي لتعزيز مشاركة المرأة في العالم القروي.

وتبادل الوزير المغربي ونظيرته الكولومبية مذكرات تتعلق ببدء اتفاقية الإعفاء من التأشيرات، وهو ما من شأنه تعزيز المبادلات السياحية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

ومن المنتظر، يقول بلاغ الوزارة، أن يقوم ناصر بوريطة بزيارة إلى كولومبيا خلال السنة المقبلة.

‫تعليقات الزوار

43
  • medoujda
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:03

    اللهم كثر من أمثالهم و احرق قلوب الحاسدين

  • اطلسي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:04

    مول المقص الذهبي عاد إليكم من جديد المهم الدق تم سير على الله أول قنصلية من أمريكا اللاتينية في قادم الأيام رسالة لمن يهمهم الأمر.

  • احمد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:05

    هذه صفعة جديدة لكابرانات الجارة الشرقية وربيبتها البوزبال الى الامام الله الوطن الملك.

  • مواطن مغربي وطني
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:06

    gracias colombia y gracias el govierno colombiano y el présidente Ivan duque ….y viva marruecos in Tanger hasta el guera ….

  • Hamza
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:07

    باقي الخير جاي فالطريق الدبلوماسية المغربية خدامة الله يعطيهم الصحة

  • زكرياء
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:08

    خبر مفرح..
    نتمنى الإزدهار للمغرب ورفع الغلاء والقهر على الشعب والطبقة الفقيرة وإستفادة المواطنين من خيرات البلاد، وتحسين أجور الجنود البواسل وكرم العيش لأسرهم وأولادهم الذين يعانون من فراق أباءهم

  • مرحبا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:08

    النظام العسكري في الجزائر الشقيقة لن ينام الليلة فمثل هكدا أخبار تجعله يحس بأرق و انذحار امام قضية المغرب العادلة

  • tupac chakur
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:09

    دولة امريكية جنوبية صعبة والاكيد انه تم بذل مجهودات كبيرة لاستمالتها الى صفنا في قضية صحرائنا المغربية العزيزة والغالية..لقد عاد صاحب المقص الذهبي من جديد ولا زال في جعبته المثير وما هذه الا البداية..ضربة قوية قبل صدور قرار مجلس الامن المرتقب يوم غد..لكم ان تتخيلوا ملامح وترانيم وجوه تبون وشين الريحة وباقي الزمرة والطغمة والشلة الفراقشية الكراغلية الكابرانية..ننتظر سحب السفير الفراقشي من كولومبيا و اغلاق المجال الجوي الكراغلي على اليطرلن الكولومبي كما لازلنا ننتظر نفس الشيء اتجاه السعودية والامارات والكويت والاردن ههههه

  • العاميري
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:09

    العز والنصر بروريطة أبو مقص والصحراء مغربية منذ فجر التاريخ وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض ومن عليها

  • jaouad
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:10

    انها الدبلوماسية المغربية القوية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عاشت المملكة المغربية الشريفة مزيد من الانتصارات في عيون الأعداء

  • rachad hadri
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:11

    في الوقت الذي يكسب فيه المغرب معارك و يحقق مكاسب جديدة بخصوص القضية الوطنية بقيادة الوزير المحنك قاهر الأعداء ناصر بوريطة هناك وزراء متهورون مثل وزير الصحة يدفع إلى تكسير الوحدة المغربية وادخال البلد في فتنة غير منتهية للأسف الشديد

  • مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:12

    السيد ناصر بوريطة عاد اليهم من جديد الدق و السكات الله يحفظه لوليداتو و للمغاربة

  • اركيبي ابراهيم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:13

    النصر للمملكتنا المغربية الي كا تحق الدبلوماسية المغربية بهدل. رئيس الحكومة السيد اخنوش في القمة الخضراء بالرياض شكرا للسيد ناصر بوريطة الرجل الرزين والمتواضع الله انصر وكثر من امثالك اما الكارثة الدبلوماسية الي جرنا ليها اخنوش غير الله يحفظ وخصو التربية الدبلوماسية مزال

  • من تيزي وزو
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:17

    امنيتي ان تبدأ السفارات والقنصليات الدولية تتقاطر قريبا على تيزي اوزو كاعتراف بجمهوريتنا الحرة لقبايل….

  • نادي زهور
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:20

    لاتزال جمهورية الصنادلية ومعها عصابة الكابرنات تتلقى الضربات تلوى الاخرى حتى تلقى مصرعها على يد المغرب او تصاب بالجنون والذي بدأت أعراضه تظهر عليهم من حين لاخر جراء سلوكهم

    المسعور اتجاه المغرب

  • Brahim
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:23

    خبر مفرح..
    نتمنى الإزدهار للمغرب باقي الخير جاي فالطريق الدبلوماسية المغربية خدامة الله يعطيهم الصحة

  • أغراس
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:33

    على الجزائر أن تعترف بمغربية الصحراء لأنها لا يمكنها أن تقاوم 40 مليون مغربي مدى الحياة لأن الشعب المغربي مستعد بأكمله للحرب إن كانت هده الداولة الخبيثة قادرة على الحرب

  • aymma aymma
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:35

    تحية لجموهورية كولومبيا…و قرارها صائب كليا و يصب في مجرى التاريخ و اتجاهه الصحيح و السليم … و كما يقال : بعد الاعتراف الامريكي ماذا تبقى؟ هل نعاكس امريكا؟ طبعا نمشي في ما تريده بلا زعيق او اثارة غبار او وشوشة كما يقوم نظام الجنرالات بالجزائر الذي يصب كليا في مصالح روسيا و ايران و الصين و سوريا و دولة “حزب الله” داخل لبنان التي لها جيش و ميليشيات تفوق الجيش الوطني اللبناني…المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها…و ينبغي للنظام الديكتاتوري العسكري اطلاق الصحراويين المحتجزين بنتدوف قسرا و في ضل اوضاع انسانية صعبة منذ 40 عاما…و الذي يقهر صحروا و يخنق انفاسهم و جعلهم كلهم عصابات و ميليشيات عسكرية تتوفر على ترسانة لا توجد في دول مجاورة…كيف لنظام عسكري ديكتاتوري يطالب بتقرير مصير شعب ما و يتكلم عن الحرية و القانون كيف؟ اجيبونا؟ كيف هل ثمة تعددية و حرية داخل الجزائر و مخيمات العار يتندوف؟ الا يدجنون و يغسلون اذمغة الاطفال و الشيوخ؟ اي تقرير مصير او حرية؟ و اين الحرية و التعددية و النظام المدني المسالم في الجزائر حتى تنشأ الحرية و تتطور اصلا؟ ما هذا العبث يا احرار العالم؟

  • رضى الصنهاجي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:40

    السيد الوزير بوريطة يستيقض من جديد. الله يكمل بخير. أتمنى أن تفلح سياسة القنصليات بالصحراء المغربية. إنها فاتورة عالية الثمن. المغاربة ينتضرون فتح الولايات المتحدة لقنصليتها بالداخلة! لماذا هذا التماطل من جهة الأمريكيين؟هل هم خائفين من عدم إرضاء الجارة الشرقية أم أنهم يخشون إقلاق الإتحاد الأوروبي؟ماذا عن بريطانيا و الصين؟

  • محمد كارتي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:45

    اللهم أكثر من حسادنا لأنه كلما كثر الحساد كثرت نعم الله

  • حمزه
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:54

    هدا انتصار باش تبدل موقف ديال حلفاء بوليزاريو ايعتارفو بي مغربية صحراء عاش المغرب

  • Nada
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 19:04

    ويلي الجيران مغينعسوش .غدا غيديرو صلاة الجمعة على المغرب والعدواة

  • اطلنتكي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 19:06

    الف مرحبا باشقاءنا الكولمببين واهلا وسهلا في بلدهم الثاني الامبراطورية العلوية المغربية وارفع قبعتي لوزيرنا في الخارجية الاستاذ سي ناصر بوريطة العظيم

  • موحا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 19:17

    كلما ازداد حلفاء المغرب في صحراءه كلما ازداد انف تبون طولا هههههه

  • صحراوي جنوب شرقي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 19:45

    شكرا بوريطة وشكرا للديبلوماسية المغربية وها الخدمة ديال بصاح وخاوة خاوة مع جمهورية كولومبيا الشقيقة

  • وجدي من ألمانيا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 19:51

    السلام و عليكم،
    من الأعراف الدبلوماسية وضع العلم الوطني الدي يمتل المسؤول الضيف جنب العلم المغربي.

    يجب مطالبة كل دول العالم الإعتراف بمغربية الصحراء و الدين لا يوافقون التعامل معهم بالتعامل المناسب.

    بالنسبة لإسبانيا:

    وضع شروط صارمة و واضحة لعودة العلاقات الإستراتيجية و منها:

    الإعتراف بمغربية الصحراء
    حضر و طرد البوليزاريو من الأراضي الإسبانية و طرد ممتليها.
    وضع سقف 5 سنوات لبدء التفاوض على كل الجزر المغربية المحتلة في البحر الأبيض المتوسط، جزر الكناري و سبتة و مليلية.
    التعويض المادي و المعنوي على حقبة الإستعمار بملايير الدولارات و الإعتراف بالجراءم اللا إنسانية المرتكبة في حق الريف و المناطق المغربية الشمالية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:06

    عرف منبر الامم المتحدة هذه السنة دعما غير مسبوق لمغربية الصحراء و مبادرة الحكم الداتي فتقريبا كل القادة و الوزراء و ممثلي الدول الاعضاء الذين تعاقبوا على منصة الامم المتحدة في دورتها الحالية كلهم عبروا عن دعمهم لوحدة المغرب الترابية و الاشادة بمبادرة الحكم الداتي باستثناء الجزائر و جنوب افرقيا و موزمبيق حتى كوبا و فنزويلا تحدثوا بلهجة ايجابية غير معتادة و هذا يدل أن عجزة المرادية يعيشون في عزلة قاتلة بالرغم من اهدارهم لملايير الدولارات من قوت شعبهم و الموقف الكولومبي على لسان نائبة رئيس الجمهورية ضربة موجعة أخرى في وجه عجزة المرادية من قلب أمريكا اللاتينية.قضية وحدتنا الترابية بعد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء و بعد هذا الدعم العالمي الغير المسبوق يؤكد أن عقارب الساعة لن تعود الى الوراء و أن القضية حسمت لصالح الأمة المغربية.

  • محلل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:09

    كنا فميريكان هبطنا لكواومبيا غدا ستحط الطائرة بباناما دايرين ظارت

  • خيرو
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:09

    حتى تنزانيا قلتم.انها طابت طرد البوليزاريو من.الاتحاد الافريقي و من بعد خرجت تنزانيا و كذبت الخبر و قالت العكس.
    كولومبيا نفسها في مشاكل و لا يهم رايها.
    الكلمه.الاخيره تعود للبوليزاريو الجزاير.
    لو.كانت صح.الصحراا مغربيه لما اتيتم.بشهادات اجانب .

  • التبون الجزائري وشنقريحة الأحمق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:10

    يجب إسترجاع موريتانيا وما يسمى بالدزاير الذي سرقهما الإحتلال العثماني من أراضي الإمبراطورية المغربية مند 570 عام،

  • بلال
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:28

    ما شاء الله سي بوريطة بدا يفرع الكبرنات و كل هذا و سي ترمب لم يعود بعد نصيحة لشعب الجزائري ان يطرد العصابة قبل فوات الاوان فلوقت لم يعد في صالحكم والله ان عاد سي ترمب حفظه الله و انتم على هذا الحال ستدفعون الثمن غاليا و السلام على من اتبع الهدى.

  • والقادم اجمل ان شاء الله
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:44

    اتوقع هبوط السكر وارتفاع ضغط الدم للنظام الجزائري اليوم صدمه غير متوقعة لهم الله يشافيهم مساكن عندهم مرض اسمو المغرب والمهم اننا نسير الى الامام وهم في مكانهم يقفون

  • abdellah
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:50

    جهود دبلوماسية محمودة. ولكن عوض هذا الكم من الاعترافات من دول ليس لها وزن داخل مجلس الأمن، كان أجدر ان تنصب الجهود على كسب روسيا والصين توفيرها للوقت والجهد.

  • فيصل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:54

    الله إعز مول المقص الوزير الوحيد اللي خدام فهاد الحكومة من بعد ما مشى أحسن وزير وهو مولاي حفيظ العلمي

  • hakim
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:58

    المكان حيث يجلس المقص الذهبي مع ضيفته يعبرعن حضارة عريقة ،اللهم بارك!

  • احمد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 21:41

    يوم على يوم تتبرا الدول من القوة الضاربة القوة الاقليمية في الكذوب والحسد والجوع
    الحمامرة بهدل الجزائر وهو جد فرح باللقاء الفرنسي ولما يرجع الى الجزائر يتقوى امام الصحافة
    حذاري ياتبون انك تلعب بالنار وستحرقك لسبب واحد وهو ان الجندي المغربي يؤمن يبقضيته وهي الدفاع عن ارضه وارض اجداده واولاده وحمايتها من الاعداء
    اما الجندي الجزائري فهو يعرف انه سيحارب ويضحي بنفسه على قضية لاتهمه وعدو غير موجود الاعتداء تبون وعملائه فقط رضاء للكبرنات

  • بورادة -كندا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 21:43

    قالك آسيدي السفارة الكولومبية قامت بتمديد نفوذها الى الصحراء المغربية وهو اعتراف بمغربيتها ؟هذا قول نشاز اذا مددت نفوذها الى الصحراء فقد اصبحت المنطقة تحت سيادة كولومبيا أي تابعة لها ،،ربما يقصد كاتب المقال تمديد اختصاصها وهذا عمل متعارف عليه ديللوماسيا حيثىيمكن لاي سفارة ان تقوم بمهام مواطنيها في دول مجاورة مثلا اثيوبيا مواطنيها في الجزائر يذهبون الى تونس حيث السفارة هناك تغطي كل الدول المغاربية
    المهم المرجو استعمال مثل هذه المصطلحات في مكانها لان المعنى يضيع وهو على كل حال ليس اعترافا وانما تقديم خدمات لمواطنيها وان كنا متأكدين بانه لا يزجد اي مواطن من كولومبيا في الصحراء وانما السيدة ارادت ان تجاري بوريطة في مطلبه ..برحمة والديكم واش يجي يعمل مواطن من كولومبيا في الصحراء ولنفرض انه موجود هل يمكن فتح قنصلية لعشرة مواطنين او حتى مائة ،،بركاكم من هذا التبهليل ،فتح القنصليات تحت الطلب وعلى نفقة المغرب لا تعني شيئا على الاطلاق لان القضبة اعمق من اعتراف الدول بل السكان الصحراويين هم اصحاب الشءن وهذا مانصت عليه الامم. المتحدة بحيث تكررون باستمرار ىحل توافقي يعني مع الصحراويين لا غير

  • احمد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 21:50

    تفرجوا وتعلموا ياالكابرانات ويتابعون طريقة استقبال الضيوف
    الزرابي. النقش. الجلوس والكلام باداب الحلويات والماء بالديكور والبلار فرق كبير وشاسع بيننا
    اجيو نعملوا ليكم السطاج في المغرب

  • الغريب
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 23:24

    الف مرحبا بهكذا اخبار. كل ما يهم الوطن يهمنا. و حبذا لو توقف الدولة مع هاد الشعب المسكين لينعم بخيرات البلاد لان الدولة هي التي يجب ان تخدم المواطن اولا ليكون على اهبة و استعداد للتضحية من اجل الوطن. اللهم أعنا و انصرنا على من عادانا و من قهرنا ايضا. عاش المغرب و لا عاش من خانه.

  • من أمريكا .شكرا لدولة كولومبيا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 23:52

    شكرا للشعب الكولومبي الشقيق!! خاوه خاوه !!

    زرت كولومبيا في شهر شتنبر. انه يلد رائع وشعب لطيف وطبيعة خلابة ومجتمع يتطور ومنفتح أكثر علي العالم الغربي خصوصا أمريكا.
    هناك شبه كبير بين المغاربة و الكولومبيين في الملامح وحتي هم ناس شعبيين واجتماعيين بزاف

    القهوة الكولومبية لا مثيل لها في العالم وتصنع بطريقة تقليدية وطبيعية
    السياحة في كولومبيا متطورة والخدمات السياحية جد رخيصة مقارنة مع دول اخري كالمغرب

    اعجبتني دولة كولومبيا كثيرا وسأعود لزيارتها مرات عديدة
    Me gusta mucho Colombia.

  • WOW
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 00:24

    كم مواطن كولومبي مقيم في الاقاليم الصحراوية؟

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 00:26

    l,algerie ne donne pas trop d,importance a ces pays de l,amerique latine;ils peuvent changer d,avis tres vite,,,vive l,algerie le pays qui fait peur dans toute la region,d,ailleurs notre fameux president a dit ce qui nous cherchent nous trouveront

  • 200 $
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 00:34

    هناك تقارير تقول ان سعر البترول سيصل الى 200 $ هل تعلم ماذا يعني دلك؟ مديونية المغرب فاقت 96% هل تعلم ماذا يعني ذلك؟ ليست الجزاءر هي المسؤولة عن تلكً المديونية و لا الفساد ولا الفقر و لا الصحة ولا حتى أولئك العجزة اللذي يحصلون على 100 درهم شهريا كمعاش للتقاعد اي دولة في العالم ليست مسؤولة على انحطاط السياسة التعليمية في المغرب ادا لماذا تظهرون بان المغرب بالف خير وتستثمرون الكثير من الوقت قضيا لن تخرج المواطن من قاع الفقر و الذل

صوت وصورة
مغاربة وإلغاء عيد الأضحى
الإثنين 29 أبريل 2024 - 12:28 9

مغاربة وإلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 11:41

تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
مسابقة في الحساب الذهني
الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:54

مسابقة في الحساب الذهني

صوت وصورة
مع سفير أوكرانيا بالمغرب
الإثنين 29 أبريل 2024 - 08:48

مع سفير أوكرانيا بالمغرب

صوت وصورة
"تيفو الخريطة" في بركان
الأحد 28 أبريل 2024 - 23:01 15

"تيفو الخريطة" في بركان

صوت وصورة
نهضة بركان تحيي الجمهور
الأحد 28 أبريل 2024 - 22:03 10

نهضة بركان تحيي الجمهور

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 30 قراءة)
.