×

دراسة: المهاجرون و"المِثليون" والنساء يتصدرون قائمة "ضحايا الكراهية" بالمغرب

دراسة: المهاجرون ومِثليو الجنس والنساء يتصدرون قائمة "ضحايا الكراهية" بالمغرب

دراسة: المهاجرون ومِثليو الجنس والنساء يتصدرون قائمة "ضحايا الكراهية" بالمغرب

دراسة: المهاجرون ومِثليو الجنس والنساء يتصدرون قائمة "ضحايا الكراهية" بالمغرب
صور: هسبريس
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:00

رصدت دراسة ميدانية أن منطلقات فعل الكراهية لدى المغاربة تستند بنسبة 52 في المائة إلى العنصرية، والرغبة في التنمر بنسبة 48 في المائة، ونشر خطاب مغلوط بـ37 في المائة، ثم الابتزاز والتشهير، مشيرة إلى أن الكراهية السائدة لفظية بالدرجة الأولى.

وأضافت الدراسة، التي أنجزها مجلس أوروبا مع المنتدى المتوسطي للشباب والتي قدمت صباح اليوم الخميس بالعاصمة الرباط، أن أغلب خطابات الكراهية ترتبط بالاختلاف الثقافي والديني والعرقي، ثم الاختلاف اللغوي، وكذا المبني على الجنس.

وأوضحت الدراسة، التي بحثت في موضوع الكراهية لدى أفارقة جنوب الصحراء القاطنين بالمغرب، أن نسبة 44 في المائة منهم تمارس شعائرها الدينية بشكل عادي في المسجد، و30 في المائة داخل المنزل، و11 في المائة “غير مرتاحة”.

وعبرت 63 في المائة من المهاجرين المقيمين بالمغرب بالشعور بالحرية في ممارسة شعائرهم الدينية، بينما صرحت 37 في المائة بعدم الشعور بهذه الحرية.

وداخل الجامعات المغربية، رصدت الدراسة أن الفصائل الطلابية تتعرض للكراهية بنسبة 42 في المائة، ثم يليهم المثليون بنسبة 39 في المائة، فالمختلفون دينيا بـ31.5 في المائة.

وبالنسبة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، يحتك المستجوبون بخطابات الإسلاموفوبيا بـ90 في المائة، ثم التمييز على أساس الجسد بـ60 في المائة، وكذا المعادي للأجانب بـ50 في المائة، ثم الخطاب المعادي للمثليين بـ38 في المائة.

وعن المواعيد التي يسود فيها خطاب الكراهية، تتصدر مواعيد الانتخابات ثم المواعيد الرياضية المحلية والصيف ثم شهر رمضان والأعياد الدينية، ثم المواعيد الرياضية القارية والعالمية.

ووفقا لمخرجات الدراسة كذلك، التي نالت وجهة نظر الصحافيين كذلك، تتصدر النساء في المغرب جدول المتعرضين للعنصرية بنسبة 38 في المائة، ثم الأمازيغ بنسبة 35 في المائة، والعروبية بـ23 في المائة، وسكان الأحياء الهامشية بـ15.70 في المائة.

وأضافت الدراسة أن 94 في المائة من المستجوبين يعتبرون خطاب الكراهية منتشرا بكثرة على “فيسبوك”، ثم “يوتيوب” بـ48 في المائة، و”أنستغرام” بنسبة 28 في المائة، و”تويتر” بـ14.30 في المائة.

‫تعليقات الزوار

88
  • مول سكيمو
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:04

    كراهية الان هيا جواز لقاح بنادم بقا ليه متلين الله يستر وصافي ياربي

  • MOUISSA
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:06

    كراهية المتليين و المهاجرين مفهومة لكن النساء لماذا؟؟؟؟؟

  • أنثى
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:11

    انا لا أفهم لا يكرهون النساء ماذا فعلنا؟! طبعا انا ضد المثلية و أتقرف منها لكن لماذا تكرهون النساء حسنا حسنا… على أي حال حتى و لو كرهني الجميع في هذا المجتمع البائس المثير للشفقة و في هذه الحياة الكئيبة و هذا المجتمع الذكوري… أنا لن استسلم و سأفعل كل ما اريد بإذن الله تعالى و لن اهتم لكلام الناس… لمعلومات الرجال الذكوريين انا ايضا اكرهكم شعور متبادل و اي شخص وضع (ديسلايك) فبدون أدنى شك هو ذكوري عنصري

  • Alami
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:13

    ههههههههه؛ شخصيا، يظهر لي أن الشعب هو أكبر ضحية في هذا الوطن

  • احترام الشعب المغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:13

    لا لقوم لوط، لا للافارقة الذين ينشرون الرذيلة في مجتمعنا ! لا للدعارة، لا للمخدرات ! لا بسياسة التفقير والتكليخ ! على الدولة ان تتدخل لتطهر المجتمع وإلا هي السبب وستفقد شرعيتها! على المسؤولين المغاربة احتراز المواطن المغربي !!

  • salmi ali
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:16

    الفئة الأكثر عرضة للعنصرية بالمغرب هي الامازيغ الذين لا يحميهم القانون. في المغرب يعتبر الاستهزاء بالامازيغية و الانسان الامازيغي أمر عادي حتى انه عندما تشتكي يستهزء بك الذي تشتكي إليه. الاستهزاء بالامازيغ عند المغاربة حق مكتسب و من يعترض على ذلك هو الذي يعتبر عنصريا.
    كيف يعقل ان يعتبر اللذي يتكلم بالامازيغية تلقائيا عنصريا؟
    اذا اردت ان تضحك الناس او ان تتنمر او فقط للمزاح فعليك بالشلح الگربوز السوسي الذي عليه ان يتقبل الأمر و الا سنعتبر قشابته ضيقة و شخص عنصري.

  • civilised
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:16

    خطاب الكراهية يدمر و لا يبني . كن مثليا أو بوذيا أو عروبيا أو أمازيغيا أو عابرا جنسيا أو مسيحيا…الجميع مرحب به في هذه البلاد الطيبة و علينا جميعا التصدي لخطاب الكراهية أي كان مصدره و أي كان المستهدف . كن ابن من شئت و اكتسب أدبا

  • Rachidi
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:18

    دراسة من فعلها وفي أي وقت وماهم المغاربة المستهدفين من الكراهية
    وكيف يعرفونه أنه بكره ام لا
    لا توجد الكراهية الشعبية في المغرب
    الكراهية في المغرب تكون بين علاقتين أو متنافسي في شئ ما متل العمل أو الحب أو نفود
    ولا توجد كراهية مجانية اي بدون سبب
    أنا أعيش في الشارع العام من الصياح إلى إلى منتصف الليل يومياً بحكم عملي .مند أربعين سنة وأستطيع أن أقول إن
    كاتب التقرير لا يعرف شئ عن المغرب
    ربما يقرأ تعليق.الاتراس أو مشجعين الرجاء والوداد والجيش والحسنية عندما يضحكون افتخار بفرقهم وتخقير فريق منافس
    وهادا لا يسمى كراهية بل ضحك وتسلية.اما امازبغ وعربي فيمن على عسل كل ما في الأمر هو مثل كرة القدم كدالك نحن العروبية انثم شلوح ههه نحن نعرف دالك جيداً
    أما المهاجرين جنوب صحراء وكلمة مونامي فهم من سماها على أنفسهم بترددها عشرات المرات في اليوم مما ادا إلا تسميتهم بها
    وسبب عدم تكلمهم مثل الفرنسي ولامركي فهو الفقر وليس عنصرية
    ولماذا تفسر استخدامهم بدل المغربي أن كن نكرههم

  • ابو اسحاق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:18

    هذه إشكالية كونية عامة ، سببها الرئيسي أخلاقي ، الأنانية والتكبر وقسوة القلب ،وهي أمراض تربوية نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عنها وعلمنا كيف نجتنبها،
    المجتمع والمنابر والدولة مسؤولة على تقويم وتصحيح الأوضاع لكن بما أنزل الله ورسوله وليس ما صدر عن الحكومات والمنظمات الإلحادية.

  • العبرة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:19

    هذا المجلس الاوروبي عليه ان يقوم باستطلاع داخل الدول الأوربية التي ينتمي اليها اولا لمعرفة مدى العنصرية الخبيثة داخل بعض دولهم اتجاه المهاجرين حتى يحكمون على دول خارج الاتحاد للعبرة.

  • said
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:20

    هاد الدراسة شكون دارها ؟ و بأي طريقة ؟ و ما مدا سلامة نتائجها ؟ و هل هو مخوّل و ذو كفائة باش يدير دراسة ؟ و هل قام بدراسة قبلها و هل نجحت؟

  • جليلة محمد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:21

    هذه الدرسات في حدتها كارهية وتأمر على الشعب المغربي الاصيل قاطبتا ….
    من اعطى الحق لهؤلاء المكبوثين واصحاب Donc و alour حتى يكذبون على الشعب من اقدم الشعوب العالم …الافارقة اخوننا وهم يعيشون معنا وابناهم يدرسون مع ابنأنا في المدارس اما المثليين والمكبوثين ،،،الشرع رب ميزهم ولعنهم قبل ان نلعنهم نحن كمسليمين

  • وجدي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:22

    أولا نحن لا نكره المهاجرين فنحن كذلك نهاجر ونكره أن نتعرض للعنصرية.أما الشواذ فنكرههم ونمقتهم وننبذهم لأنهم ضد الدين والمنطق والفطرة السليمة .أما النساء فنكره فقط المتبرجات الفاسدات المخلات بالأدب.أما النساء العفيفات المستورات فهم أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا وزوجاتنا فكيف نكرههن.

  • Kaya
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:22

    تعليقات مملوءة بالكراهية والجهل..مستوى رديء

  • غير معروف
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:23

    درنا صداقة مع مثليين لقيناهوم مرجلبن على هادوك لي ماشي مثليين او نحلف عليها

  • ع حفيظ
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:23

    إلى صاحب( ة ) التعليق انثى لا يجب الحديث عن الكره للآخر بهذه الطريقة أضن على أن الذي يكن الكره للآخرين بدون سبب فهو مريض نفسيا يجب أن أقول أنا غير متفق مع قناعة الاخر.
    والمهم في هذا الموضوع هو لا يجب التطرق بتاتا للمتليين حتى لا نشهر بهم ولا نعطي للموضوع اكبر مما يستحق لاني أأمن بشئ اسمه فإذا ابتليتم فاستترو.

  • mouatine
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:24

    لا أحد في المغرب يكره أمه وأخته يعني المرأة بصفة عامة ولا أحد يكره المهاجرين والكل يكره المثليين لأنه في ديننا الحنيف اللعنة على المتشبهين بالنساء وابحتوا في مكارم وأخلاق الدين الاسلامي وسنن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

  • الصادق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:25

    السلام عليكم
    والمغاربة غير ملقحون ضحية عنصرية نظامية مخزنية من الدولة العميقة ضد فئة من الشعب.
    لما يحرم المواطن من حقوقه الدنيا كالتطبيب والتعليم والعمل، فأية عنصرية أكبر من هذا؟؟!

  • جليل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:25

    لمادا كراهية النساء ؟ لا اعتقد ان هدا صحيح ربما بعض التصرفات ممكن . لمادا كراهية المهاجرين ولنا جالية مهاجرة مهمة هدا كدلك غير صحيح ربما بعض السلوكات . انما المثلية فهي مكروهة وخايبة حتى في النقاش

  • عادل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:27

    إدن من هو الكاره هنا ؟ طبعا هو الرجل إنها حملة ضد الرجال الأحرار الدين في قلوبهم غيرة على الأخلاق بمساعدة دكور أشباه الرجال

  • سباعي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:29

    هاذا هراء وليست دراسة كل واحد لديه فطرة سليمة سيبغض ما تسمونهم متليون اما المهاجرون والنساء لماذا نكرههم هاذا خلط للمفاهيم

  • نيشان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:31

    وزارة الصحة هي التي تتصدر قائمة الكراهية المتبادلة ..
    لم يعد يهمنا أي شيئ في هذا البلد سوى استرجاع حريتنا من المستعمر (وزارة الصحة) . و هذا بالضبط ما تريده الحكومة ﴿ تشتيت تركيز المواطنين ﴾ لكي تتفرغ للزيادة في الأسعار و نهب خيرات البلاد .

  • فنان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:31

    النساء يتمتعن بحصانة قانونية في شكل مدونة الأسرة وقانون مكافحة العنف ضد النساء والمجتمع يعاملهن بمحاباة وينصرهن ظالمات ومظلومات أما من يعانون من الكراهية هم العلمانيون واللادينيون والمرتدون عن الإسلام والفنانون المهمشون والمقصيون والمرفوضون والمكروهون جماهريا والأمازيغ الغير معربين والغير متأسلمين والمثليين وخطاب الكراهية ضد الفئات المذكورة ليس منتشرا فقط في الأنترنت أو في وسائل التواصل الاجتماعي بل يتخذ شكلا آخر متعدد من الممارسة الفعلية في الحياة الاجتماعية في الشارع العام والفضاءات العمومية ووسائل النقل العام والمساكن والمدارس ومراكز التكوين وميدان العمل.

    نطلب من المؤسسة المذكورة إعادة الدراسة المدنية والخروج بتقرير دقيق ومفصل ومصداقي.

  • تناقضات
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:31

    المجتمع الذي يكره كل من يختلف معه فكريا أو ايديولوجيا أو جنسيا هو مجتمع متخلف ومريض وجاهل ولن يتطور

  • سليم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:32

    إحصائية كاذبة، المغاربة يكرهون الشذوذ الجنسي وكل أمم الأرض تكرهه هذا مفهوم، اما المهاجرين والنساء فهذا كذب وتدليس المغاربة شعب مضياف ومنفتح ولا يوجد مغربي ليست لديه ام او اخت حتى يكره النساء الاصح انا المغاربة يكرهون ميوعة بعض النساء والحرية المفرطة التي يريد الغرب ان يقحمها عنوة في تقاليدنا المرأة تتمتع بمكانة عالية داخل اسرتها وهي جوهرة يحاول الكل ان يصونها، زوجها وابنها وابيها واخيها، هذه احصائيات جمعيات عقوق الانسان المأجورة

  • رجل ابن امرأة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:34

    النساء أوصى عليهم الله ورسوله فمن عاملهم بغير رفق فهوا ضالم اما المهاجرين فمن احترم ديننا واخلاقنا ولم يفتن فمرحبا به .اما المتلين فنعلة الله عليهم اينما كانو ولا داعي لإتارة هدا الموضوع الخبيت عن المتلين واحترمو عقول المغاربة لانهم ادكى من خبت من يطبلون ويجسون نبض المغاربة لا والف لا للمتلين

  • Seven UP
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:36

    المهاجرون دون منفعة مثل الأفارقة
    و المثليون مكروهين في جميع الذول

    إنها مسألة عادية

    واش محتاجين للمهاجرون ؟ بالطبع لا

  • Mockingjay
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:36

    عن أي كراهية يتكلم هذا المجلس الأروبي على الرغم أنني أشك في صحة هذه الدراسة الخيالية !!؟؟ المغرب البلد الوحيد في العالم الذي احتضن المهاجرين العابرين و مدهم بالجنسية المغربية و وفر لهم الشغل و درس أبنائهم بالمجان و نصف الحكومة المغربية نساء أما الشواذ فيتعامل المغرب معهم بالحكم الشرعي الديني القائل إذا ابتليتم فاستتروا ! على الإتحاد الإفريقي بدوره إرسال مجلس إفريقي إلى دول أروبا لمناقشة مشكل الحريات التي لا تقل عن مشكل الحريات في دولنا الإفريقية و كذالك استجواب الدكتور الفرنسي الذي أراد القيام بتجارب اللقاح ضد كورونا على الأفارقة لمعرفة مدى فعاليته قبل تطبيقه على الأروبيين البيض أليس هذا ضربا من العنصرية و ضربا للحرية في الحياة و الكرامة اتجاه الإفريقي !!؟؟

  • sa3
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:38

    يلمح ابن خلدون في بعض تحليلاته قبل ٧٠٠ عام ما معناه أن
    الشعوب المغلوبة والمسحوقة قد تسوء أخلاقها.
    انظروا حولكم وسترون الحقيقة على الأرض…انهيار أخلاقي وقيمي واجتماعي لم يسبق له مثيل في تاريخ العرب والمسلمي

  • عبد اللطيف
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:39

    انا اريد اقدم لك اعتداري كرجل واقول لك
    انا احبك
    انت الانثى و انت الزوجة وانت الام وانت اصل عراقة مجتمعنا
    وانت منشات الاجيال وانت كل شيء
    وانا احبك من اعماق قلبي يا تاج رؤوسنا
    حياك الله

  • حسام
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:40

    إلى النسوية العنصرية صاحبة التعليق رقم 3
    حتى حنا تانكرهوك أشد الكراهية الحقد ديالنا من جيهتك ومن جيهت بحالك تفرتت الجبال كيشتي حنا غير مشتاقينكم ولامسوقين ليكم.

  • مواطن غيور1
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:40

    إلى 3 انثى
    لا أحد يكره النساء فهن أخواتنا وامهاتنا وزوجاتنا وبناتنا.
    إن كنت تكرهين الرجل فانت تكرهين أخاك وأباك وربما يوم تلذين طفلا تكرهين ولدك.
    الله يهديكم واتقوا الله فيما تكتبون.
    باركا علينا من الفتن راه لي فينا كافينا.

  • omar
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:44

    يجب تحديت معطيات هده الدراسة فوفقا لاخر المستجدات، غير ااملقحون هم الاكتر كراهية في الوقت الراهن.
    اصبحنا نرى تجريد حق مواطن يرفض التلقيح الدي هو اختياري في الاصل على انه شيء عادي و ليس اجهازا حتى الاخر على الحقوق الدستورية لكل مواطن.

  • الرباطية
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:45

    فعلا بنادم يكرهك و انت لم تفعل له اي شيء و الجميع جرب هذا الشعور مرارا و تكرارا، مشكلتنا اننا نحتقر بعضنا بعض و كل واحد يظن نفسه احسن من الاخر و كاننا في الجاهلية و ليس الاسلام

  • Ydd
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:46

    هذا تقرير يتكلم عن بلد اخر غير المغرب… هل المغاربة يكرهون المرأة ؟ هذا مجانب للصواب و المستجوبون ربما من عينة خاصة لا تمثل المغاربة إطلاقاً. أما كراهية الأفارقة فهذا غير واقعي لأنهم أصبحوا جزءا منا لهم نفس الحقوق و تراهم في المدارات الطرقية و أمام المساجد يستجدون الصدقات… المثليون هم أناس خارج التغطية جلهم يعمل بالليل فكيف ستكره أحدا و انت لا تراه اصلا.. أعيدوا الاستطلاع ربما ستتغير الأمور…

  • متتبع
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:46

    يحاولون بشتى الطرق زرع الانقسام بين مكونات المجتمع المرأة و الرجل، و نسوا انهما الاثنان يتكاملان في بناء المجتمع و اقتصاده، الكراهية الوحيدة التي رأيتها في حق المرأة مؤخرا هو قمع الوقفات الاحتجاجية من طرف الامن و ما يقومون به بضرب و رفس و سب في حق محتجات سلميا، فلتبدأ الدولة بنفسها في احترام المرأة قبل الحكرة عل الرجل المطلق و تعذيبه لمجرد ان اختار الفراق.

  • مجرد رأي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:46

    وما دخل النساء. نحن لا نكره المهاجرين ولكن نكره تصرفاتهم الاجرامية وتطاولهم على بنات بلادنا والمشاكل التي يسببونها. يجب طرد المجرمين والعاطلين حتى لا يفرخون لنا مجتمعا مسيحيا مصغرا داخل المغرب الحبيب.
    اما المثليين ماذا تريدون ان نفعل لهم؟ نحييهم ونبارك لهم علاقاتهم ونرحب بهم حتى يقتدي بهم ابناؤنا. اتقوا الله فهؤلاء خالفوا الطبيعة البشرية. ولا يزيدون مجتمعاتنا الا سوء اخلاق وامراض ومع.ذلك لا نطلب الا ان لا يخالطوا ابناءنا ختى لا يزرعون فيهم هذه الافة.
    الله لا شماتة اللهم الرحمة الله يحن على الجميع ويهدي الجميع ويشفي الجميع.. الحمدلله الذي نجانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا.

  • غير معروف
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:46

    لا مكاين هاظشي. انا تانحمااااااق على العيالات

  • إنسان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:47

    مع الأسف صعيب علينا نتقدموا إن ظل الحال على ما عليه
    يجب فرض تقبل الٱخر وبقوة القانون
    بالكلام عن المثليين كذلك يجب فرض تقبلهم كمواطنيين لا يقلون أهمية عن المغايرين جنسيا وشكرا
    لست مقابل ولكن تشبعت بقيم الحضارة بأوربا وأحترم الإنسان لأنه إنسان وليس بالضرورة لأنه يشبهني

  • جيهان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:49

    انا ماكنظنش كاين كراهية ضد النساء فقط كنظن الكراهية متبادلة يمكن غير الذكور بحكم المجتمع كيصرحوا بهادشي اكثر فالشارع . اذا دخلتي لاي جروب نسائي عتلقى خطابات من قبيل (الرجال غدارين وخونة. وكتلقى النصائح غالبا: خدمي ماتعوليش على الراجل ..الخ ) غالبا نظرية المؤامرة والانتقاص من الاخر . وحتى الشباب فكل مناسبة: المغربيات بهدلوا بنا . مابفاوش نسا بحال امي . علما انه هو نفسه ماشي بحال الوالد ديالو . الخ هاذو غير امثلة فقط . كنظن كاين خلل فالعلاقة بين الجنسين فمجتمعنا .كاين واحد العدوانية غير مبررة . انا شخصيا عانيت منها بحكم اني قصيرة القامة كنت كنسمع كلام كيجرحني فالشارع من الشباب خصوصا ففترة المراهقة و حتى فالكلية وكنشوف نفس الشخص مايقدرش يعاير شاب قصير فالشارع يعني كيوجه هاد الحقد للجنس الاخر فقط . .ماشي المراة دايما مظلومة باش نكونوا موضوعيين حتى الرجل كيتعرض لهجوم وعدوانية وضغوط وطاقة سلبية خصوصا اذا تعامل مع امرأة ذات شخصية نرجسية او سادية او او .. . خص الانسان يوعى بذاته ويحاول يكون متوازن ولو فمحيطه الضيق ومايمتصش الطاقة السلبية المحيطة به سواء من جنسه ولا الجنس الاخر

  • مواطن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:49

    قمة الكراهية هي القرارات الارتجالية التي تأخدها الحكومة و عندما يخرج الشعب للإحتجاج يجد دروع القمع من قوات مساعدة و شرطة تتصدى له بكل عنف.

  • بشاااخ آ السكه
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:51

    الذين يتصدرون قائمة ضحايا الكراهية والتمييز والبطش والاظطهاد هم اغلب الشعب الطبقة الفقيرة و الفعل ينتج رد الفعل .. اما في العلاقات إن كنت تريد أن يعترف بك المجتمع فلا بد أن تعترف أنت بالمجتمع فهو اعتراف متبادل تقف انت عند حدود وطابوهات المجتمع والمجتمع يقف عند حدودك وطابوهاتك .. واما بالنسبة للمهاجرين انا لست ضدهم لكن الحقيقة ان واقعنا الاقتصادي الاجتماعي واقع مزري ليس في حاجة الى مهاجرين بل الهجرة الينا تزيد في تأزيم الوضع ولسنا في حاجة الى يد عاملة لكثرة العاطلين عن العمل .. اذن هذه الهجرة تسبب لنا ولغيرنا المشاكل اذن نحن ضحية ناهبي خيراتنا وخيرات افريقيا .. و انا ضد الهجرة من افريقيا الى المغرب لكن ايضا ضد الهجرة من الارياف والبوادي الى المدن وضد الهجرة بين الجهات واذا اردنا الحفاظ على خصوصيات المغرب يجب الحفاظ على خصوصيات الجهات ويجب الحفاظ على التنوع الثقافي و اللغوي والعرقي الذي لدينا ولا نصنع حريرة ومدن هجينة لما تسببه هذه الهجرة من مشاكل وتلوث وجرائم وخلط .. الله يحسن عاون فينا وفناس اوروبا العاديين الذين لا ناقة لهم ولا جمل في تصرفات المافيات والاوليغارشيات الاستغلالية.

  • شهاب النيزكي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:51

    تحية للأخت صاحبة التعليق 3 أنثى على جرأتك، لكن تذكري أنه إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر، فكراهيتك للمثليين لن تجعل هؤلاء الذكوريين (و ليس الرجال) يغيرون شيئا من عقليتهم.

  • متتبع
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:52

    المهاجرون و النساء فقط زدتهم في الموضوع لكي تدخلوا المثليين ، المهاجرين يعيشون بسلام و ايضا النساء فهم أمهاتنا و ازواجنا و بناتنا و يكفي أن الاسلام أكرمهم…. أما المثليين فالكل يكرههم لخروجهم عن الطبيعة البشرية

  • نعمان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:54

    عندما تعرف من يمول أي استطلاع للرأي أو دراسة …. فلن تستغرب من نتائجها، ها النساء في المجتمع المغربي يكرهن النساء ؟؟؟ المجتمع المغربي كأي مجتمع له قواعد تحكمه ، لا نريد أن ينتشر الشذوذ الجنسي في المجتمع على حساب قيمنا و تقاليدنا، فأين هي الكراهية في تربية الطفل ليكون رجلا و الطفلة لتكون امرأة ؟؟؟؟ تريدون قلب الحقيقة و الطبيعة و الفطرة ؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:55

    جميع الدول الاسلامية المتخلفة عنصرية….و العنصرية سببها التخلف. والتخلف سببه الجهل…و الجهل سببه. فشل التعليم..و فشل التعليم سببه انعدام. المحاسبة…..وانعدام المحاسبة سببها انعدام الديمقراطية..و انعدام الديمقراطية سببها انعدام الوعي و انعدام سببه الجهل…..و الجهل…..الخ

  • متتبعة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:56

    حاليا المغاربة يكرهون اثنين لا ثالث لهما جواز التلقيح وبلاد طابوريستان.

  • دراسات
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:59

    دراسات غريبة عنا، فقط هذا الحشو من الكلام الخيالي لإقحام كلمة المثليين و التطبيع معها و استئناسها، المسلم الذي هو المغربي طبيعي أن يكره المعصية و ينفر من العاصي مع الدعوة له بالهداية و دعوته للرجوع عن فاحشته، أما أن تقول هذا مثلي و أنا احترم اختياره فهذه مغالطة، هذا شاذ عن الدين و مجاهر بالمعصية وجبت دعوته للرجوع بالحسنى أو مقاطعته، أما هذه الخزعبلات الغربية فليطبقوها عندهم.

  • جسدي حريتي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:05

    اين هو شعار جسدي حريتي الذي يرفعه معارضوا التلقيح ؟ ام ان الامر عندما يتعلق بالمثليين لا تقبلونه!!!

  • مغربية
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:08

    كل نهار كتخرج دراسة جديدة لواحد كان ناعس فاق و بدا كيخربق ، اشناهيا المعايير لدارت فهد الدراسة شكون هما الناس المشاركين و شحال هما ، اولا ميمكنش نحطو المهاجرين و (المتليين) فخانة وحدة هدا ضلم للمهاجريين فما بالك نحطو معاهم النساء لهما نصف المجتمع و نقولو كاينة كراهية للمرءة ، انا بان ليا صحاب هد دراسة هما المتليين لباغين يفرضو راسهم علينا و نطبعو معاهم و ناقشو مشاكلهم بحال المهاجرين ،اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

  • إلى من يسأل عن صاحب الدراسة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:09

    حسب المقال هذه الدراسة من طرف “مجلس أوروبا”… لم أسمع يوما عن دراسة مغربية لمشاكل أو هموم الأوروبيين؟؟ هل أوروبا هي من تطعمنا أو تدفع فواتيرنا الشهرية لكي تتكلم عن المغاربة؟؟ رسالة إلى هذا المجلس من طرف مغربي: المرجو استعمال أموال و نفقات هذه الدراسة لمساعدة العاطلين في أوروبا بسبب كورونا عوض التدخل في شؤون الآخرين!! و شكرا.

  • حسن مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:13

    كراهية المهاجرين االافارقة من الايمان لانهم اصبحوا بنية تحتية لاستقبال مهاجرين افارقة اخرين ويقومون بايواءهم وتقديم العون لهم حتى نستفيق يوما ونجد انفسنا أقلية وسط هؤلاء الزنوج الذين لم يقومون باستحياء نسائنا. وبالتالي سيضيعون نسلنا واصلنا. ثم يقومون بزرع الرذيلة وسط المجتمع المغربي. منازلهم تقدم خدمات الدعارة. العطف علا الأفارقة خيانة للوطن. حب الوطن من الايمان وكراهية الأفارقة والوقوف في وجوههم وعدم التعامل معهم من الايمان كذالك. هم يزدادون غنى بسرعة البرق لانهم مدللون من طرف الدولة . والمعارضة يزدادون فقرا. ويعانونوالطرد التعسفي من المصانع والعمل. وجحافل الأفارقة جاهزة لتعويضهم وباسعار رخيصة.

  • عبدو
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:15

    علاش غادي نكره المثليين ولا المهاجرين ولا النساء ولا الرجال ولا المسيحيين ولا اليهود. اللي يكون قلبو بيض و مزيان مع الناس فالتعامل غادي تبغيه و اللي دار ذنب بينو بين الله راه بينو و بين الله. فلنتحلى بالانسانية من فضلكم.

  • مغربي مسلم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:17

    اهما بداو مثلي الجنس القضية كيوجدو لشي حاجة

  • حسام
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:19

    إلى صاحبة التعليق رقم 12
    باش تعرفوا بلي فيكم العنصرية والكراهية تلصقن الكبت بالرجال بلاحشمة بلاحيا وكأنكن معصومات عن الخطأ ومنزهات عن الكبت والكبت ديالكم ماكاين ما أكفس منو نتوما إيلا طاح الكبت ديالكم على شي راجل كاتقتلوه وكاتقطعوه طراف بحال كيما كاتدير الأرملة السوداء ناهيك عن العهر والفسق والفجور ليجاي منكم حتى الشيطان يتعوذ بالله منه. الجمل تيضحك حتى حدبة الجمل الذي أمامه ولايرى حدبته. كون جيتي علينا راه حنا كاع مامسوقين ليكم وكاع ماحاسين بيكم وذاك النبذ والنخال ليدايرينوا ليكم هو ليممرضكم ومعقدكم فحياتكم من جيهتنا.

  • Senhaji
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:19

    هذه الدراسة جمعت ما بين لايمكن جمعه. مهاجرين، مثليين، نساء؟!. هل يمكن مقارنة النساء بالمثليين؟ نكره المثليين كثيراً، أما النساء فهن امهاتنا واخواتنا وبناتنا، فكيف لنا ان نكرههن؟
    أما المهاجرين فيعيشون بيننا ونتعامل ومحسن اليهم قدر المستطاع.

  • محمد بن ع
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:23

    ماعلاقة الدراسة بالثقافة والاصالة وعقيدة المغاربة لانها تتضمن الدفاع عن المثالية او اللواط وهوماحرم الله على عباد لانه اسوء انحلالي خلقي وليس بمرض مزمن وهوما لا يرضاه اي احد لابنه او اخيه او دويه ولا حتى لاي عبدالله كيف ماكان وتاتي الدراس وتقول ان المثالين ممن يتعرضون للعنف المثاليون عفى الله عنهم يحتاجون علاجا ومرافقة للخروج من باطن الانحلال الخلقيكما ان الجريد بتعليقها على الدراسة تكون في صف النويا السيءة

  • ربما أنا مواطن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:25

    دراسة بعيدة عن الواقع تم إنجازها ونشرها في هذا السياق الزمني لغاية مفهومة وهي خلق نقاش جانبي للتشويش حول النقاش الوطني والشعبي حول اختلالات وزارة الصحة وقانونية جواز التلقيح وفعالية اللقاح من عدمها وكذا مسؤوليات وزارة الصحة في تحمل مسؤولية تبعاته الصحية على المواطنين في المدى القريب والبعيد والمتوسط .
    لدا لا داعي للبحث عن أشياء تشغل الرأي العام لأنها محاولات ستبؤ للفشل لا محال.
    فالموضوع المحوري الشاغل للمواطنين حاليا هو كيفية حماية حرية إختياراتهم وكذا أجسادهم من أعداء كان يتحتم أن يكونوا هم حماة صحة المواطنين لولا سخرية القدر وتعنت ولا مبالات المسؤولين .

  • غير انا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:26

    على من تضحكون الكراهية منتشرة في البلاد بحال لهوى الجيران ما مثليين ما مهاجرين ما والو والسلام ما كانش وسط الأسر والعائلة و أماكن الشغل ما كاين غير التمكريه الدولة ومن يسير أمور المجتمع استطاعو خلق جو الكراهية والحقد الذي نعيشه يوميا بدون استثناء اما كل مرة تخشيو وتقحمو المثليين فالاحصاءيات و و و و و صافي راه الشعب ولا بحال يوم القيامة نفسي نفسي ما داوها لا فمثلي ولا مثلك ولا ولا ولا…..

  • غير معروف
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:29

    ليست المثلية وإنما الشواذ الجنسي لا تغيروا المسميات

  • محمد طه 107
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:39

    انا شخصيا ومعي كل من يقول انا مسلم تقريبا نكره الفساد في الارض و المفسدين وكل من يتقرب إلى بني صهيون …اما النساء فالكراهية تلاحق فقط المتبرجات في الطرق. ..غير ذلك فالكل حسابه عند ربه

  • أمين
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:40

    ماتكبريش ليهم البعرة يكونوا نرجسيات ولا ساديات ولا محجبات ولا متطرفات ولا قويات الشخصية ولا قاسيات ولا مستبدات ولا باطرونات راه ماتيخلعوناش بلا القوانين ليكاتحميهم راهم ميقدروش يتنفنفو ولايهزو الراس الضصارة كلها جاية من القوانين الإرهابية والتعسفية ومن تواطئ أشباه الرجال مع هاذ النوعية وما كون ماكناش تاتخافو من المخزن والكوميساريات والحبس وتشوفي ديك الساعات شنو غادي نديروا لهم بالسادية ديالت بصح. وتحية للعيالات دياول بصح بنات الناس وبنات العائلة وبنات العائلة ليتيقولوا كلام الحق ولو أنهن قليلات ولاتحية للنسويات العنصريات الحقودات بنات الحرام.

  • أمين
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:41

    إلى صاحية التعليق 40
    ماتكبريش ليهم البعرة يكونوا نرجسيات ولا ساديات ولا محجبات ولا متطرفات ولا قويات الشخصية ولا قاسيات ولا مستبدات ولا باطرونات راه ماتيخلعوناش بلا القوانين ليكاتحميهم راهم ميقدروش يتنفنفو ولايهزو الراس الضصارة كلها جاية من القوانين الإرهابية والتعسفية ومن تواطئ أشباه الرجال مع هاذ النوعية وما كون ماكناش تاتخافو من المخزن والكوميساريات والحبس وتشوفي ديك الساعات شنو غادي نديروا لهم بالسادية ديالت بصح. وتحية للعيالات دياول بصح بنات الناس وبنات العائلة وبنات العائلة ليتيقولوا كلام الحق ولو أنهن قليلات ولاتحية للنسويات العنصريات الحقودات بنات الحرام.

  • ابو العدل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:52

    كفاكم تدليسا على الرأي العام.الدراسة المحققة هي أن ضحية الكراهية بالمغرب هو المواطن المغربي المقهور الذي لا يمكنه التعبير عن رأيه ويُفضَّلُ الزائر والسائح عليه ولايتمتع بأي حق من حقوق المواطنة.

  • بوردولي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:54

    الكراهية من أمراض القلب. الله انجينا ونجيكم. كون الواحد يشوف عيبو واصلح ذاتو و حالو. كون كل واحد فينا فين اوصل. لي فقلبو الكراهية معمرو ميربح

  • Simo
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:55

    كراهية النساء ؟؟؟؟

    هل هذا يعني أن المجتمع يكرهون أمهاتهم؟ ؟؟ يبدو أن صاحب المقال سخن ليه راسو و يبحث عن الفتنة ؟
    يجب أن ينتبه لما يكتب؟

  • HAKIM
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:15

    المثلي هو انسان مريض يجب ان يخضع للعلاج لكن الخطير هو الثقافة الي نستورد والتي تقول بحرية الفرد في جنسه ويختار ان يكون انثى او ذكر وهذا منافي للطبيعة ومهدم للبشرية لان النسل والبقاء هو في وججود جنسين متكاملين

  • تمارة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:17

    هل من دراسة تكشف نسبة الفقراء في المغرب نسبة الشباب العاطل نسبة المقاولات الصغيرة التي طالها الإفلاس ووووو تركونا من المواضيع التافه

  • مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:37

    كلام فارغ…….. فالمغرب كلشي كاره كلشي…..!!!! الأمر لا يتعلق بفئات بعينها…..!!!! واللي كدبني ينزل لأقرب.سوق أو مرفق او إدارة…!!!!

  • أنتم جزء من السبب.
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:37

    لانه ببساطة ليس لدينا تعليم في المستوى ينشر ثقافة معاكسة لمكامن الأخطاء المتجذرة في الثقافة المغربية.. والتي منها أننا في الدارجة العامية الكلمة الاكثر استعمالا لوصف الشخص أسود البشرة (عزي) تستعمل غالبا بدون سوء نية ولكنها في المجتمع الدولي مجمع عليها على أنها (slur) كلمة عنصرية.
    وللاسف أيضا ليس لدينا إعلام في المستوى يقوم بالتوعية، بل عوض ذلك يضع عناوين تخص الكراهية وكصورة رئيسية يضع مقدمة الصورة مبهمة وفي الخلفية مسجدان، هل هذه مصادفة؟ أم أن ما لم تبح به أسطر المقال هو أن الدين الإسلامي ببلدنا هو السبب؟

  • متتبع
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:55

    الضحية الكبرى هي الشعب لماذا هذا التمييز والتفريق الذي تركه الاستعمار وما زال يعشش في بعض العقول

  • sal
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:58

    مالقيتوا اشمن مواضيع اتحدثوا فيها غير هاد الموضوع التافه الي ابغى شي حاجة امشي ليها امشوا الجهنم اطحوا فيها احنا ابغينا المواضيع إلي كتهمنا ا لا و هي تزايد في أسعار المواد الغذائية داك السم القاطع تاع التلقيح

  • مغترب
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:32

    لماذا كراهية المهاجرين أليس نصف سكان المغرب يعيشون خارج الوطن؟ولماذا كراهية النساء وانا اشكك في هذا الخبر الذي لا مبرر له ولا احد يستطيع تبريره ،هل قطاع الطرق نساء؟ هل سراق السيارات والمنازل نساء؟ وهل المدمنين على أنواع المخدرات نساء؟

  • فقير
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:37

    السلام عليكم …
    أخلاق الاسلام أن لا تعتدي على أحد وأن لا تحتقر أحد وأن لاتنقص من شأن احد ….. اكره مايفعله الشخص إن كان مخالفا لشرع الله … لا غير … لا فرق بين عربي وعجمي ولا بين أبيض وأسود إلا بالتقوى …
    خلقنا الله مختلفي الالوان ومختلفي اللغات ….
    …وخلقناكم شعوب وقبا ئل لتعارفوا …

  • مغربي حر و افتخر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:37

    انا شخصيا و من جهة نضري المتواضعة انا ضد هده الدراسة . الرجال لا يمكنهم العيش بدون نساء . و النساء كدالك لا يمكنها العيش بدون رجال . المرأة ليها امك اختك زوجتك بنتك .انا بالنسبة لي النساء هوما لي مزينين لينا الحياة . تدخل تلقا ماكلا نقيا حواجيك نقيين دارك نقية وليداتك نقيين اش باقي بغيتي؟ تكرهها مزال؟؟ حرام . زيد على دالك المراة دابا تبتات تفوقها في شتا المجالات . تنلقاوها ربانة طاءرة . مهندسة .دكتورة .عالمة .تحية خالصة مليءة بالاحترام و المودة و الحب ل كل نساء العالم .

  • OMAR
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 19:00

    بعيدا عن هذه التي سموها دراسة؟! فأهداف أصحابها واضحة…. سؤالي.. عن هذا المصطلح مثليون..! ؟من أين جاء.. ومن هو المثلي؟! المصطلح الوحيد الذي يجب أن نعترف به ونقره هو ما جاء به القرآن الكريم (عمل قوم لوط) الذين غضب الله عليهم وعذبهم أشد العذاب.

  • حميد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:07

    معظم المعلقين يقولون أن لا أحد يكره النساء.سأعطيكم دليلا على هذا الكره.انظروا فقط إلى بعض التعليقات التي شكرت النساء في هذا المقال واثنت عليها بسرعة يواجهونه بالديسلايكات أو يضعون له الديسلايك.فماذا تعني إذن هذه الديسلايكات إلا لم تكن كراهية

  • ترجلو معنا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:27

    بطبيعة الحال هذه ثقافة الغرب و هي دخيلة علينا.
    تخيل نتا خلقك ربي ذكر و تكبر و تولي تفكر أنك تتزوج من رجل!
    أي منطق هذا؟ حتى الحيوانات لا تقبل بها. فما بالك بالإنسان الذي كرمه الله بالعقل.
    الأجانب راهم ساهمو في تخريب البلاد.
    أما المرأة حاجة أخرى حيت فيها أمنا و أختنا و بناتناِ. و ما أكرمهن إلا كريم.

  • Youssef Oudra
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:52

    ضروري تدخلو “والنساء”
    زعما هاد المرأة شكون اللي كيتعدى عليها؟
    سولوها تلقاوها كتتشكى من
    صحاباتها
    أمها
    اللي خدامة معها
    الپاطرونة ديالها
    صاحبتها الأخرى
    جارتها
    اللي ساحرة لها
    اللي مسلفاها
    اللي كتدور براجلها
    اللي ساحرة لولدها
    ضرتها
    لوستها
    ربيبتها
    بنتها
    بنت راجلها
    إلخ
    بركة من خلق الفتنة بين الرجل والمرأة
    هاد الشي بزاف

  • Youssef Youssef OUDRA
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:54

    ضروري تدخلو “والنساء”
    زعما هاد المرأة شكون اللي كيتعدى عليها؟
    سولوها تلقاوها كتتشكى من
    صحاباتها
    أمها
    اللي خدامة معها
    الپاطرونة ديالها
    صاحبتها الأخرى
    جارتها
    اللي ساحرة لها
    اللي مسلفاها
    اللي كتدور براجلها
    اللي ساحرة لولدها
    ضرتها
    لوستها
    ربيبتها
    بنتها
    بنت راجلها

    بركة من خلق الفتنة بين الرجل والمرأة
    هاد الشي بزاف

  • آية جماهري
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 21:51

    إلى وجدي

    خويا واش نتا إله أو غادي تدخل معه الجهنم ؟!
    يديرو اللي دار احترام ثم الاحترام حنا ماعندكش الحق فيه
    (لا إكراه في الدين ) .
    فراسك راك ديتي الإثم فهاد اللحظة حيتاش كلامك راه فتنة يقدر ينوض الحرب ، ونتا أصلا باش عرفتي أصلا داك الشخص مسلم ، مال اليهود بني نضير ماشي كانو عرب !؟ مال النصارى اللي كانو كيعتزو بالرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ماشي كانو عرب .

  • آية جماهري
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 21:58

    معندناش الحق نسبوه
    النصيحة عندها شروط في الإسلام

  • Moroccan
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 22:53

    الذين يكرهون النساء مكروهون من عند الله، وحسابهم عند الله لكل امرأة خلقها الله في هذا العالم اي ملايين وملايير الذنوب

  • ابراهيم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 01:33

    للذين يقولون أن هذه الدراسة تكذب من ناحية كره المغاربة للنساء أعطيكم حلا بسيطا لتعرفوا هل فعلا يكرهونهن أو لا.عودوا إلى جميع المقالات التي تمر هنا على جريدة هيسبريس والتي تتكلم عن النساء وسوف تجدون العجب العجاب.سوف تجدون أن كل المعلقين إلا من رحم ربي يسبوهن ويهاجموهن ويستهزؤون بهن بل ويقذفون في شرفهن ويشوهون سمعتهن من قبيل انهن فاسدات گان الذكور ليسوا فاسدين أو ربما هؤلاء النساء يزنون مع الجن وليس مع الذكور لهذا يحصرون الفساد فيها هي فقط ويستثنونه هو وهناك من يتهمهن حتى بما ليس فيهن لشدة كرهه لهن ولا يكفي معلق واحد او اثنين على كل مقال عليهن بل تصل التعليقات عليهن الى مئتي تعليق في بعض الاحيان وما عليكم إلا أن تعودوا الى تعليقاتهم وأقرؤوها وسوف تنبهرون من كمية الحقد الموجودة فيها تجاههن بل وحتى القراء.يضعون مئات اللايكات لكل من يهينهن في تعليقاته كأنهن عدوات لهم بينما أنثى لو قالت شيئا في الذكر حتى لو كان فعلا حقيقيا يضعون لها الديسلايكات مما يعني أن هذه الدراسة لم تكذب وقالت فقط الصراحة

  • فنان
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 06:34

    على أية حال بالرغم من أنني لست مقتنعا بهذا التقرير من ناحية تصنيف النساء في خانة الضحايا مع أنهن يشكلن نسبة لايستهان بها من مصدر الكراهية والعنصرية والتحريض على العنف التي يمارسها المجتمع المغربي وأنهن شريكات في كل هذه الممارسات العنصرية والعدوانية والإجرامية في حق الفئات الغير مرغوب فيها والمكروهة والمستهدفة من طرف المجتمع المغربي غير أنه فضح ولو جزئيا حقيقة المجتمع المغربي الذي لم تعد تنطلي حيله على الرأي العام الدولي، إذ كانت هذه المناهج والممارسات تدخل في خانة الطابو نظرا لتفنن المغاربة في إخفاء وطمس مساوئ مجتمعهم على الأجانب من خلال سياسة النفاق والحلويات التي يسمونها بالكرم المغربي والتي كان الشعب المغربي من خلالها يتفنن في تمثيل دور الشعب الصالح والودود والمثالي ويتقنه على أكمل وجه بصراحة هذا التقرير كان منصفا بعض الشيء في حق ضحايا المجتمع المغربي الحقيقيين إذ أنه يجب فقط أن تتم إعادة إجراء البحث وصياغة التقرير من جديد في موسم آخر ويجب إشراك هذه المرة الفئات التي ذكرتها في تعليقي السابق والإنصات إليهم لكي تستطيع المنظمات المعنية إنجاز تقرير جديد مبني على أسس صحيحة ومصداقية عالية

  • إنسان
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:32

    غريب أمر هذا الشعب فاقد البوصلة.
    يتفنن في اختراع أوصاف قدحية تجاه الآخر المختلف عنه سواء على أساس الدين أو لون البشرة أو شكل الأعين ويقهقه فاتحا فمه على نكت كلها عنصرية.
    يختلق مشاكل مع أشخاص تبدوا عليه علامات توجهه الجنسي المختلف، أو لأن الشخص له رأي مخالف في ما يخص الدين، فقط باش “يجبدو و يحقر” عليه، و هو يعرف مسبقا أن أغلبية الغاشي ستكون في صفه، في حالة ما إذا نشب عراك بينه والشخص.
    وبسبب هوسه بنظرية المؤامرة يكذب ويشكك في كل دراسة أو إحصائية لا تقول أنه هو أوسم وأذكى وأفحل وأطيب شعب فوق الأرض.

  • أمازيغ عربي
    السبت 30 أكتوبر 2021 - 18:35

    أتحدى أن عربي متعصب و أي أمازيغي متعصب أن يثبت أنه عربي % أو أمازيغي %.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 نونبر 2021 - 14:17

    بلاد فقيرة و شعبها فقير و مع ذلك حالة البيبيان للافارقة فيكفاش بغيتي هاد المغاربة و لا سيما البسطاء منهم يقبلوهم؟
    استقبال المهاجرين الفقراء هو من تسبب في تلك الصور النمطية عن المهاجر الافريقي و الدولة خص تدير حل معهم و تفرض عليهم الفيزا

صوت وصورة
وضع الحريات والحقوق الصحافية
الخميس 2 ماي 2024 - 15:44

وضع الحريات والحقوق الصحافية

صوت وصورة
حصيلة إنجازات وزارة السياحة
الخميس 2 ماي 2024 - 13:08 4

حصيلة إنجازات وزارة السياحة

صوت وصورة
شهران من العيش في الظلام
الخميس 2 ماي 2024 - 12:30

شهران من العيش في الظلام

صوت وصورة
بنايات تهدد السلامة بالبيضاء
الخميس 2 ماي 2024 - 11:17

بنايات تهدد السلامة بالبيضاء

صوت وصورة
فدوى طالب و "مروكية حارة"
الخميس 2 ماي 2024 - 10:30 2

فدوى طالب و "مروكية حارة"

صوت وصورة
موخاريق والحوار الاجتماعي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 21:07 8

موخاريق والحوار الاجتماعي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 43 قراءة)
.