×

"أوكسفام المغرب" تنتقد المطالبة بجواز التلقيح

"أوكسفام المغرب" تنتقد المطالبة بجواز التلقيح

"أوكسفام المغرب" تنتقد المطالبة بجواز التلقيح

"أوكسفام المغرب" تنتقد المطالبة بجواز التلقيح
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 09:40

عبرت منظمة “أوكسفام المغرب” عن قلقها من تداعيات فرض الحكومة “جواز التلقيح” على المواطنين المغاربة من أجل ولوج الفضاءات العمومية.

وأكدت المنظمة ذاتها أن هذا القرار الصادر عن الحكومة المغربية واكبه شطط في تقييد الفضاءات العمومية، وسوء تقدير في تضييق حرية التنقل والولوج إلى الخدمات العمومية قصد الحصول على وثائق أو معلومات وخدمات عمومية، المعنيون في أمس الحاجة إليها.

“أوكسفام” المنخرطة في معركة دولية من أجل توفير اللقاح للدول الفقيرة ورفع كل القيود عن إنتاج اللقاحات، لضمان تكافؤ الفرص للحصول عليها، دعت إلى “ضرورة الاستمرار في التعبئة الشاملة لكل مرافق الدولة قصد المساهمة الفعالة كل من موقعه في القضاء على الوباء، والحد من تداعياته الكارثية على ظروف عيش شرائح واسعة من المواطنات والمواطنين”.

وشددت الهيئة نفسها على أن التعبئة المرجوة “لا يجب أن تكون على حساب الحقوق والحريات الفردية والجماعية في كل الفضاءات”، داعية إلى “الاحتكام السليم للقانون ولتطبيقاته الفضلى التي تجعل من حقوق الإنسان وكرامته المتأصلة غير قابلة للتصرف تحت أي ذريعة”.

جدير بالذكر أن قرار الحكومة فرض “جواز التلقيح”، قصد السماح للمواطنين بولوج الفضاءات العمومية والتنقل، خلف استياء كبيرا لدى مواطنين وهيئات حقوقية وسياسية.

‫تعليقات الزوار

24
  • Mourad
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 09:51

    نهار اخرجوا ثاني شي تقرير على تراجع الحريات فالمغرب… نكروه و قولوا لا المغرب مستهدف.

  • امي ماقاريش
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:00

    لعبة بائسة لكي يتم الهاء الناس عن الوعود المقدمة..و ان يصبح هم المواطن هو ان يتنقل بحرية في بلدته و حيه دون أن يتعرض لمضايقات رجال سلطة عادةا٦بنا إلى زمن البصري…
    أخنوش..ايت الطالب…استغلوا على ان يملك المغربي جواز التطبيب..جواز يسمح لكل مواطن ان يتعالج بكرامة..بدل ان يعرض صور الأشعة في الشارع مستجديا المارة…..

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:02

    نتائج الاحتجاج على ذاك القرار المشؤوم بدأت تعطي أكلها. ها هي هيئة دولية تعترض عليه. وان شاء الله قد يأتي قرار من واشنطن او نيويورك يطالب الملك بإلغاء ذاك الجواز

  • ملاحظ سابق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:08

    ياسلام كم لاحظنا هته الايام من احتجاجات على جواز الدي يظمن سحة الماطن الدي هو فصالحه ولمدا لم نحتج على الارتفاع الصاروخي فكل المواد الغدائية والصناعية وصحيةوالمحروقات الكل يشتري ويمر مر الكرام

  • abdou
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:09

    بعض أعوان مؤسسة إنفاد القانون أو جلهم عل. الأقل . يمارسون الشطط على الضعفاء . الدليل أن البلاغ الذي على جواز التلقيح يشمل الولوج إلى الأماكن المغلقة و التنقل بين المدن لا غير . فكيف لمسؤول في القوة العمومية أن يطالب به في الشارع العام أو الهواء الطلق . إلتماسنا إلى السيد المدير العام لمؤسسة الأمن الوطني أن بأخد الأزم في المخالفين للتوحيهات بالصرامة المعهودة لديه و أن لا ينساهال معهم فهم صورة المملكة و خاصة الأمل معقودة في شخصه المقتدر و المعول عليه من بعد الله . وعاشت المملكة حرة بين الشعوب و عاش الملك .

  • إعادة تربية المغاربة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:11

    اخنوش لم يخلف وعده إنه يعيد تربية المغاربة. هذه الحكومة تتعسف على المواطنين واعطت الإذن لأعوان السلطة ليتكرفصوا على المواطنين والمواطنات. ياك ما بغيتوش العدالة والتنمية فعليكم بالصبر والسلوان والبكاء على الاطلال.

  • ملاحظ غبي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:19

    المناعة ضد الفيروسات تتم عبر تدمير الخلية المستعمرة من طرف الڤيروس و ليس عبر التصاق مضادات الاجسام بالڤيروس.
    ڤيروس الايدز معه مضادات أجسام، و الدليل هو تحاليل السيرولوجي.. و مع ذلك يستمر لانه يهاجم اللمفاويات مباشرة عدوه الحقيقي
    العالم لم يجرب نتائج الخرعات على مرضى الحساسية و لكني ارى انعاشيين يعرضون مرضى الحساسية للخطر فقط من اجل دراسات احصائية ربما تعطى بالمجان للدول المتقدمة (زعما).
    الكوكوعو ضعيف و اصبح اصعف و الجميع اصبح يعرف كيف يعالجه…لقد اصبح في خبر كان.
    جميع المتحورات لا قيمة لها لان الاسلوب المرضي و العلاجي هو نفسه.
    المحظوظون يعالجون بالانتيرفيرون باهض الثمن.
    الزيوت الطيارة هي العلاج المباشر الحقيقي ضد فيروس الكوك لانه تلتصق به مباشرة.
    تقوية المناعة هي خرافة.. فالانتيرفيروتوهو المناعة الحقيقة و تعرف الجسم على الفيروس كافي جدا، اذ يكفي ان تلتصف اللمفاويات بالخلية المستعمرة و تفجرها بفيروساتها.. ونبينا عليه السلام

  • نيشان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:22

    بعد خرق وزير الصحة للدستور و لحقوق الإنسان بقراراته التعسفية ، ها هو اليوم يتسبب في مظاهرات في جميع المدن ، ستأدي لا محالة إلى انطلاق الموجة الثالتة لكورونا .
    يجب إيقاف هذه المهزلة و محاسبة اصحابها للأضرار الإجتماعية التي تسببو فيها خلال هذا الأسبوع
    ونريد ان يتوقف وزير الصحة عن إصدار الأحكام و إعطاء الأوامر التعسفية .. فهو هنا لخدمتنا نحن الشعب و ليس العكس!
    واحد فقط من يحكمنا بعد الله سبحانه و تعالى ، هو ملكنا الحبيب أيده الله و نصره !

  • مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:24

    نلاحظ أن الأشخاص الذين ضد جواز التلقيح هم أولائك الذين لم يأخذوا اللقاح و لا يمثلون سوى الأقلية…فلماذا هذه الفوضى ؟

  • زائر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:28

    منع المواطن من الحصول على حقوقه من الادارات العمومية هو جريمة دستورية و احتقار للوطن و المؤسسات ليس له مثيل.
    لا اظن انه هناك بلد ٱخر في العالم منع للمواطنين من وثائقهم و اجراءاتهم الادارية من غير المغرب.
    هذه القرارات اللحتقارية العنصرية اللا انسانية يستغلها الاعداء ضد وحدته الترابية و باظهار انه لا كرامة و لا حقوق للشعب في الاراضي المغربية.

  • مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:33

    الاحظ هناك محاولة خلق شيء من لا شيء الناس في العالم لم يجدوا اللقاح وهناك ذباب يحرض على التظاهر ويستغلون غباء وبعض خونة الداخل والجهلاء وحتى بعض السياسيين الانتهازيين وخاصة اليسار الذي سبب كل مشاكل المغرب منذ الاستقلال و يجب على الحكومة اولا ان تحارب الخيريا ونريد معهم الحرب وشعبها اللقيط وخونة الداخل هؤلاء هم اعداء الوطن اتمنى من هسبريس منع مل ذباب جزائري من التعليق لانهم لا يتركون المغاربة يعلقون في مواقعهم

  • البوهالي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:42

    سينقلب السحر على الساحر، لامحالة!
    قراراتالحكومة بهذا الشأن يعبر عن جبنها.لكن لن ننسى ان بن كيران ورفاقه عبدوا الطريق إلى الظلم الذي نعيشه حاليا في ببببلدنا الححححبييييب!

  • حسام
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:43

    ياله أعباد الله 58.1% تاعت الملقحين بشكل كامل إمتى غادين توصلوها ل80% باش نرتاحو من هاذ جواز التلقيح، جواز التلقيح ماغاديش يتحييد غير لاما تلقحات النسبة المطلوبة من طرف منظمة الصحة العالمية بشكل كامل وأما دابا مطالبكم غير مشروعة منظمة الصحة العالمية حددت 80% لأننا عندنا الزحام فالخاطر وشي لاصق فشي وشي يهضر فوجه شي سبحان شي مروك ماتاتجيهم الهضرة حتى تيكونوا حدى شي واحد غير باش يلوثوه بالتنفس والرذاذ العفن ديالهم، واحد تيخلي فالقهوة البلايص خاويين وتيجي يجلس غي حداك، القطارات دايرين المقاعد مقابلين باش شي يبقى يشوف فشي وشي حاضي شي وحتى إذا عطس شي واحد ولاكحب يجيب فك العطسة ولا الكحبة فGOAL قسما بالله العلي العظيم تانسافر فالقطار أخيب بلاصة تجيني هي فالقطار تاع البيوتة تجلس مقابل مع البشار شحال من واحد تيكحب تانشم الريحة ديال فمو وبنادم تيعطس بلاميدير كلينيكس في نيفو والعطسة تاتمشي 6 متر على مولاها يعني النص ديال القهوة كلو غادي يتلوث وراه بسيف منظمة الصحة العالمية تشترط تلقيح 80% من المغاربة ماكرهتش كون يشرطو 99% ،كون ما اللجنة العلمية والدولة المغربية كون الطايح بكورونا كثر من النايض.

  • عبدالاله
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:54

    السلام عليكم
    منذ متى المغرب يهتم بصحة وعافية المواطنين، جولة صغيرة لما يشبه المستشفيات،التعامل والاحترام والتقدير، سيارة الإسعاف التي لا تصلح إلا لنقل الأموات،لماذا تسمونها سيارة الإسعاف وسيارة نقل البضائع صاحبها أرحم بالبضائع من سائق سيارة الإسعاف مع المريض، لماذا كل هذه المسرحيات من أجل تلقيح العالم بأسره؟

  • YO
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:09

    الهيءات الحقوقية الدولية ستشهد على قمعكم وإستعبادكم للشعب بجواز تلقيح

  • رضى
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:17

    خاصنا جواز التطبيب مجاني وجواز الشغل وجواز التدريس مجاني وجواز الكرامة الإنسانية عاد تقولو العام زين والمغرب بلد ديمقراطي….لا لجواز الدجال والاحتقار والظلم والدل للمواطن المغربي الشريف….

  • متتبع
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:19

    الدولة تريد ان يصبح الوضع مثل سوريا بالقوة ما هذفها الله اعلم

  • %%%%
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:23

    se n est pas un passe vaccinal .mais plutôt faire. la différence entre ceux qui sont soumis et les autres qui ont du caractère .pour moi c un passe de soumission du peuple et de division .
    lorsque vous voulez que le peuple sorte pour défendre vos intérêts vous les manipuler pour manifester mais ils n ont pas le droit de manifester pour leur propre droit .

  • فقدت البوصلة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:35

    استغلال قانون الطوارىء للتضييق على حريات التنقل والولوح ّإلى الخدمات العمومية والخاصة بالطريقة الجديدة بالتوازي مع ارتفاع أسعار كل المواد الاستهلاكية وفي تناقض تام مع الوعود الانتخابية للحزب الفائز، وكذلك فضيحة اللقاح الذي سمعنا عنه مهرب كونتر بوند أو المنتهية صلاحيته ولم يحظى بالمساطر الجاري بها العمل في ميدان الاستيراد والتسليم وغيرها، يوحي بان هناك أشياء خفية لا يراد لها أن تخرج إلى العلن، نطلب السلامة للجميع وأن يظهر الحق والحقيقة لكل ما يجري.

  • abdou45
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:36

    كل الدول العربية لم يتعدى معدل التلقيح 10% إلا المغرب الذي وصل إلى معدل 78% ولا يريد أن يتوقف، هل هو يخاف على شعبه أكثر من الشعوب العربية الأخرى هذا مستبعد ولكن هناك أمور أخرى الله تعالى يعلمها وسيجازي كل من خان دينه ووطنه والأمانة عاجلا لا أجلا لينكشف المستور و متى كانت صحة المواطنين تهمكم إلى هذه الدرجة ولم نراكم تفعلوا نفس الشئ عند توزيع المساعدات المادية أيام الحجر ولكن عملتم بالمثل من لحيتو لقم ليه وإشتريتم اللقاحات من مال الشعب وبعد ذلك تفرضون جواز التلقيح على هذا الشعب الذي أصبح كفأر تجارب لصالح مختبرات الغرب التي تكن العداء والكراهية للإسلام والمسلمين وبغيتونا نتيقوا فيهم، إتقوا الله في عباد الله. الصين والهند يقتلون المسلمين وتريدون من المغاربة أن تكون لهم الثقة في لقحات هذه الدول. دعيناكم إلى الله الله ياخد فيكم الحق.

  • مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:37

    يجب فرض هد الجواز على الجميع ولي مبغاش اتلقح اتحمل مسؤليتو معندو ميدير وسط لمغاربا راه الناس كاع دارت التلقيح ؤخداو الجواز ديالهم فين كاين المشكيل هدو لي منيضين البلبالة هما لي ماملقحين ؤهوما لي كايشكلو الخطر على المواطنين

  • حسام
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:10

    إلى abdou
    ماتضخمش الأمور راه غير 58.1% ليلقحوا بشكل كامل كتب فغوغل لقاح كوفيد د-19 وغادة تخرج لك البيانات. خاص 80% ديال المغاربة يلقحو كاملين وخاصهم يكونوا ضاربين 3 دجلبات وديك الساعات يكون الخير.

  • طارق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:39

    إن اللجنة التي أعطي لها اسم “العلمية” يجب أن تخرج عن صمتها حيال التجاوزات التي تسبب فيها فرض جواز التلقيح
    إن قرار جواز التلقيح و بالطريقة التي نزل بها تسبب في ضغط كبير لا تتحمله المنظومة الصحية مما أدى إلى ازدحام كبير أمام مراكز التلقيح نتج عنه واقع يخالف توصيات هذه اللجنة جملة و تفصيلا من تباعد و التزام و……..إلخ
    كما أن هذه الحالة تجعل الناس يخرجون أسوأ ما فيهم من خصام و تشاجر بالإضافة إلى البحث عن أساليب ملتوية للحصول على فرصة التلقيح سواء من طرف بعض طالبي التلقيح أو من جهة بعض الأطر الصحية
    فلماذا لم نسمع لهذه اللجنة قولا حول هذه  التجاوزات ؟

  • مغربية حرة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:28

    يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( وان على نفسك حق ) يعني خذ الحذر من الوباء و سارع في اللقاح بدون كثرة الأقاويل التي لا تنفع و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

صوت وصورة
"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان
الخميس 2 ماي 2024 - 21:47

"تيفو وكراكاج" لجماهير بركان

صوت وصورة
رسائل طلبة الطب والصيدلة
الخميس 2 ماي 2024 - 18:51

رسائل طلبة الطب والصيدلة

صوت وصورة
بايتاس يرفض اتهام الحكومة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:49

بايتاس يرفض اتهام الحكومة

صوت وصورة
مشروع رونو داسيا بطنجة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:15

مشروع رونو داسيا بطنجة

صوت وصورة
وضع الحريات والحقوق الصحافية
الخميس 2 ماي 2024 - 15:44

وضع الحريات والحقوق الصحافية

صوت وصورة
حصيلة إنجازات وزارة السياحة
الخميس 2 ماي 2024 - 13:08

حصيلة إنجازات وزارة السياحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 29 قراءة)
.