×

طلبات إلغاء "جواز التلقيح" تتقاطر .. وجمعيات تقاضي وزير الصحة

طلبات إلغاء "جواز التلقيح" تتقاطر .. وجمعيات تقاضي وزير الصحة

طلبات إلغاء "جواز التلقيح" تتقاطر .. وجمعيات تقاضي وزير الصحة

طلبات إلغاء "جواز التلقيح" تتقاطر .. وجمعيات تقاضي وزير الصحة
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:05

تواصل طلبات إلغاء “جواز التلقيح” التقاطر على مكتب رئيس الحكومة عزيز أخنوش بعدما التحقت مبادرات مدنية بصفوف الرافضين لهذا الإجراء المثير للجدل.

فقد وضعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان واتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح رسالة لدى ديوان رئيس الحكومة، تطالب بتدارك الإخلال بمبدأ العدل والإنصاف الذي ينص عليه الدستور.

وأشارت المراسلة ذاتها، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن القرار الذي يمنع المواطنين من التنقل بين المدن بدون جواز التلقيح، يخرق الفصل 24 من الدستور.

وسجلت الوثيقة أن الجواز ليس له أي أساس علمي، “لسبب واضح هو أن الملقح يصاب بالفيروس وينقل العدوى”، واصفة إياه بـ”شرع اليد” الذي يسمح بمنع المواطنين من الاستفادة من مجموعة من الخدمات.

وأضافت الرسالة أن “الجواز” يستبيح المعطيات الشخصية للمواطنين لمن لا صفة لهم، ويكرس التمييز بين أبناء البلد الواحد، مستحضرة تردد منظمة الصحة العالمية في اعتماده.

وطالبت الرسالة بإشراك كافة الفرقاء السياسيين والحقوقيين، و”رفع القرار التعسفي المكرس لأسلوب الغصب والإجبار بدل لغة الحوار والعقل”.

وشدد حقوقيون متدخلون في ندوة بالعاصمة الرباط، صباح اليوم الأربعاء، على أن القرار خلف ردود فعل رافضة له لأسباب متعددة، وأسفر عن احتجاجات سلمية بمختلف المدن المغربية.

وفي هذا السياق، أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رفعها دعوى قضائية ضد وزير الصحة لدى الوكيل العام بمحكمة النقض، وإنشاء خلية وطنية من أجل تتبع الانتهاكات المرتكبة في حق المواطنين.

وطالبت بتمكين المواطنين من الحق في المعلومة المتعلقة بعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد من الأشخاص الملقحين، وعدد الحالات الحرجة والوفيات والحالات التي تزعم إصابتها بأضرار جسدية خطيرة أو توفيت جراء التلقيح.

ودعا المصدر نفسه إلى نهج سياسة الحوار والإقناع عبر الحملات التوعوية بدل أسلوب الأمر الواقع وبت الفوضى والتمييز بين المواطنين، مشددا على أهمية حوار علمي قانوني ديني بمشاركة كل وجهات النظر.

‫تعليقات الزوار

96
  • AYMAN
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:06

    رسالة الى الأحزاب المعارضة
    لا يخفى عليكم الظرفية التي يمر منها الوطن من احتاقن وغضب شعبي جراء زيادة في الأسعار و اتخاذ قرارات ارتجالية متسرعة واستغلال القانون الطوارئ للتضيق على الحريات واعتماد وثيقة أحادية للولوج الى المرافق العمومية ؛وعدم اعطاء مدة زمنية حتى يتأقلم الشعب مع هذه البلاغات التي في حقيقة لا تستدعي كل هذا التخويف والتأويل فمثلا دولة السعودية قامت برفع القيود ولم تصل لنسبة التي وصل اليها المغرب وكذلك دولة مصر الذي رفعت حالة الطوارئ ولا دولة واحدة عربية اصدرت بلاغ وأمرت بالتطبيق في 72 ساعة. لهذا يجب على الاحزاب المعارضة الخروج بموقف شجاع ضد كل هذه التجاوزات.أتعجب بصراحة من المداخلة المحتشمة من بعص الأحزاب المعارضة في البرلمان كأن البقية لا يعنيهم لهذا أتمنى تشكيل معارضة قوية منسجمة وترك الحسابات الضيقة جانبا الشعب اليوم بحاجة ماسة اليكم لضمان حقوقه الدستورية والقانونية.
    كذلك أوجه نداء الى حزب الاستقلال المعارضة بحاجة اليكم . مكانتكم أكبر وأسمى من وضعيتكم الضعيفة داخل هذه الحكومة. غادي نبقى دائما متفائل لذلك اليوم ان شاء الله.

  • Houssine Oulhaj
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:09

    وطن لا يسمع كلام شعبه … لك الله يا وطني، لك الله يا وطني

  • مسوقيش
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:10

    خطوة جيدة لمقاضاة وزير الصحة لكن لابد لكم من جواز التلقيح حتى تدخلوا المحكمة
    لقد فقعنا فالوخ
    راهم دارسين ليها كلشي

  • مواطنة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:10

    ان اسلوب القمع والترهيب لن يولد الى عنف وضرر كمواطنة لدي حرية وفى بلد يزعم الديمقراطية كيف يتم غصبى من أجل تلقيح الذي هو فى مصلحتي على حسب رأيهم كفى من العبث وضحك على دقون بهذا الاستهتار ولا مبالاة للمواطنين

  • rachad hadri
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:11

    على رئيس الحكومة المعين عزيز اخنوش ان ينصت لنبض المجتمع وعلى اللجنة التي تسمي نفسها علمية ان تقنع الناس بالعقل والعلم والمنطق وليس بلغة الشيوخ والقياد وإلا سوف ندخل في نفق خطير يصعب الخروج منه ونضيع معه كل المكاسب التي تحققت عبر نضال اجيال واجيال

  • لا لجواز التليق
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:14

    لا للقاح الاجباري، لا لجواز اللقاح، تم طرطي من العمل لكن جسدي لن اسمح بادخال شيء لا اريده اليه. اتحمل كامل مسؤوليتي و لا دخل للدولة او المخزن او ااحكومة.
    الله يراكم، يمهل ولا يهمل.
    لا اله الا الله محمد رسول الله.

  • حق ام باطل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:15

    نطالب بإقالة وزير الصحة و محاكمته على هذا الخرق الفاضح للدستور و القانون و الحجر على حرية المواطنين و ما تسبب لهم من تعطيل لمصالحهم الشخصية و الإدارية

  • لا للجواز
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:15

    إنه جواز استبدادي قهري سلطوي فحالو فحال الأسعار البركانية ، ومخالف للشريعة والقانون والأخلاق، والظرفية الحالية من العيب أنه يتفرض فيها، وكيزيد الفئة الهشة تضررا وقهرا،

  • عبد الغني
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:15

    نصيحة لي ولك الحجامة ضرورية بعد أخذ اللقاح فهي مفيدة جداً لجسم الإنسان

  • وجدي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:15

    شخص واحد مُمثل في وزارة الصحة يقف امام 40 مليون مغربي ، العدل يا كرام لا جواز لنعيش مثل اي انسان….

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:19

    اضطرت زوجتي للتلقيح الإجباري التعسفي الذي سن بغير وجه حق فقط للحصول على جواز العنصرية. والآن هي طريحة الفراش. مع العلم اننا أشرنا لما يسموا المسؤولين عن التلقيح أنها مصابة بفقر الدم الحاد. لكن لا أذان تصغي لنا. طبعا فاقد الشيء لا يعطيه.

  • السبع
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:20

    من يتعرض لمنع ولوج مقر العمل عليه ألا يهرول لمراكز اللقاح فنحن كثيرون و على كل واحد منا أن يرفع دعوى قضائية و يقاطع اللقاح، نحن قوة باتحادنا، إياك أن تستسلم فالمغاربة ملقحين و غير ملقحين يجتعمعون على مقاطعة الجواز و إن أفضى بنا ذلك الإقصاء الكلي من حقوقنا، من يشتري حقوقه بصك فهو لا يستحق هذه الحقوق.

  • عبدو
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:20

    على وزير الصحة تحمل مسؤولية الضجيج الدى سببه جواز التلقيح داخل المجتمع المغربي

  • erer
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:20

    هذا كلام مزيان, بدلا من سوق المغاربة كالكباش -او الكلاب الضالة بتعبير القذافي- يجب رفع الحكرة المتمثلة في سياسة القمع والاجبار…..باركا الظالم

  • آه يا وطني
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:21

    منعت اليوم من دخول البنك الدي أتعامل معه مند سنين بحجة عدم التوفير على زواج التلقيح لأول مرة أحس بأني غرييب في وطني

  • المهندسة الحرة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:21

    الله اعطيكم الصحة مبادرة رائعة و محسوبة لكم، لا لجواز العار المشؤوم الديكتاتوري، لسنا ضد التلقيح كل واحد حر في ذاتو و لكن من ضد إجبارية التلقيح عبر جواز التلقيح! الدولة تريد تلقيح الجميع مع عدم تحمل المسؤولية فقط بغرض الأشعار العالمي ان المغرب لقح جل مواطنيه تهمكم الأرقام الباطلة و لا تهمكم حياة و انسانية الفرد وباز ليكم.

  • محمد بن ميمون
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:23

    منحنى الوباء، لا يجب أن يكون على حساب منحدر إنسانية الإنسان.
    مناعة الإنسان تزداد بشعوره بكرامته وعزة نفسه.

  • chafik
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:23

    من هم المساهمون في شركة marocvax ، كم كسبت هذه الشركة ، وكم أعلنت ، ولماذا يقولون إن الدولة أنفقت 6 مليارات درهم على اللقاحات ، بينما سعر أغلى لقاح فايزر 31 يورو ، هو الوزير طالب مساهم في هذه الشركة؟ هل أعضاء ما يسمى باللجنة العلمية هم أيضًا عضو في هذه الجمعية

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:23

    عدد كبير نن اللشخاص الراشدين مما اعرفهم ملقحين بجرعتين من اللقاح اصيبوا إصابات خطيرة بكوفيد، نطالب للمرة الالف من مسؤولي وزارة الصحة القيام ببحث مداو احصاء عدد الاصابات وعدد الوفيات في صفوف الاشخاص الملقحين، لانه من المرجح ان يكون اللقاح عوض ان يحمي من المرض يزيد من الاصابة بالمرض، المرجو من المسؤولين القيام بهذا البحث البسيط في اقرب وقت ممكن قبل فوات الاوان، الملقحين معروفون في قاعدة المعطيات، والمرضى معروفون ومسجلون في قاعدة معطيات المختبرات التحليلات الطبية ، العملية لا تتطلب سوى عملية حسابية نتيجتها في رمشة عين.

  • سميرة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:24

    من قبل حزب الأحرار كان تايقول بلا زارو 100 مدينة للإنصات لهموم الشعب… و دبا ما بقيتوش باغيين تسمعوا ؟ هاد الرفض لدى المواطن لجواز اللقاح راه ماتحتاجوش تضورو المدن و تنظموا قافلة، راه وصل حتى لعندكم

  • الكل مدعو إلى النضال
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:25

    اكتر من عشرين مليون مغربي مدعوة لتقديم شكاية إلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ورفع دعاوا بالمحاكم الابتدائيه ضد الدولة لفرضها جواز الذل والإهانة بقرار إداري وليس بقانون مصوت عليه بالأغلبية البرلمانية ، النزول إلى الشارع ايام العطل بالاحتجاج على هدا القرار الغريب المقيد لحرية التنقل العمل السفر الحصول على الوتاءق الإدارية والالتحاق بالعادات العامة والخاصة

  • شي واحد
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:26

    أنا مع جواز التلقيح ، و ليس المعارضة من أجل المعارضة . كثيرون ملقحون و ضد الجواز . جسدك ملك لك ما دمت في بيتك .

  • كلام في الصميم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:27

    هذا هو المعقول وهاذي هي المبادئ المفروض تكون في كل بلد يحترم نفسه

  • شكرا هسبريس
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:28

    20 فبراير هي من سيحسم الامر برفع شعارات ارحل في وجه الرجل البعوضة والرجل اللقلاق والرجل الطوبة و الرجل الحرباء وكل من له صلة بالشطط في استعمال السلطة و تعطيل مصالح المواطنين بدعوى التعليمات والقرارات و …… سترحلون بقدرة السماء ولن ينفعكم بن كيران في عفى الله عما سلف لان الله لايعفو على المجرمين ،المجرمون بعضهم اولياء بعض ..

  • بوجنيبي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:29

    شكرا لكل مناضل ولكل حر وشكرا للجمعيات والنقابات والمحامين و وكل الدكاترة الذين هم في صفوف ااشعب ووضد اجبارية جواز اللقاح والقرارات العشوائية يجب محاكمة وزير الصحة لانه لايبشر بخير واتمنى ان يتحد كل الذين لم يلقحو والذين لقحو وكذالك اصخاب المقاهي والحمامات ضد كل القرارت التي تقيد حرية المواطنين ويجب ان تكون وقفة احتجاجية في كل ارجاء المغرب على قرار فرض جواز التلقيح ومحاكمة وزير الصحة

  • abdo
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:30

    مع اللسف وزارة هاوية تعتقد ان تسلق المناصب السياسية كفيل باعطاء الشرعية للمس بالحقوق والمكتسبات وخنق المواطنين …..هادو رباعة ديال الشلاهبية بغاو يخرجو على المغرب الدي بناه صاحب الجلالة مند توليه الحكم ….يجب تدخل الملك لاعادة الشرعية الى هدا الوطن العزيز

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:31

    نطالب من صاحب الجلالة التدخل واقالة هذ الحكومة بأكملها لان معلمها لل تبشر بالخير

  • اتحدوا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:31

    أنا أدعو جميع الناس المضطرين للحصول على الجواز من أجل العمل ألا ينهاروا بسهولة فأنا مثلكم سأرفض الجواز و اللقاح و متشبت برأيي و سوف أرفع دعوى قضائية و أدعو الجميع إلى الرفض و الإضراب الشامل و عدم الإنصياع، من يهددكم بالأزمة و سد باب الرزق من غير وجه حق فالمرفروض أن تقاوم و تواجههم بالمثل و أنا و زملائي قررنا أن نكون على رأي واحد و لن نرضخ. على الجميع الدفاع عن حقوقه بكل ثقة و الله الموفق.

  • محمد أمين النزاري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:32

    موقف رشيد وايجابي ..انا ايضا ممن تلقوا الجرعتين الأولى والثانية ..غيران بلاغ اوقرار الحكومة واجبارية الجواز وجمله بل واجبارية التلقيح وهذا النوع السافر من التدخل في الحرية الشخصية جعلني اتريث في انتظار العودة إلى جادة الصواب..

  • الادريسي ادريس
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:32

    نعتز بكل شيء هو في صالح الوطن والمواطنين ونصفق له ونفتخر به ، ولا نقبل أيا كان يريد نشر الداء في هذا البلد

  • متابع
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:33

    يحيا العدل المغاربة شعب مسالم وليس لديهم سوى اجسادهم فدعوهم وشانهم من أراد اللقاح فليسارع قبل أن ينتهي ومن رفضه فدعوه في سلام لا للاكراه

  • هههه
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:33

    واش دبا مكاينش لي غييوقف هده ااحكومة عند حدها!!!!!!!!! ه

  • البقدنوسي المواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:34

    المسألة أبعد من “جواز تلقيح” ( تلقيح لم نر منفعة له حقيقية و لا نعلم عدد جرعاته و متى ينتهي و لا نعلم بعد طول تجربة مضاره العابرة و مضاره المترسخة ..). المسألة وأنتم تدافعةن عن حق المواطنة تكمن أساسا في مسلسل ترسيخ نظم التحكم، زيادة على ما كان من قبل. لا تجعلونا نعتقد مع أي بليد قد يقول بأن الجواز جاء من مجرد وزير أو وزيرين أو من محكومة …الجواز آلية أخرى لنهج التحكم الذي وجد ضالته في كرونا. بدأ المسلسل لبناء ل بنة أخرى في نظام التحكم منذ خرج القياد ينهرون الناس ويمنعونهم حتى لمجرد فتح نافظة أو فتح الباب الخارجي … و بدأ مع الصفع والشتم… وبدأ مع حجر طويل وافتعال كل أسباب التجمهر والاكتظاظ أمام مقرات السلذات للحصول على وثيقة التنقل أو العمل .. ابتدأ أساسا مع فرص الوصاية على البرلمان ومنع البرلمانيين من التنقل واجتماع البرلمان وفي ظل ذلك قامت المحكومة بإصدار مراسيم وقرارات نحن نجني نتائجها العلقمية الآن/ وكانت السلطات على اختلاف تلاوينها وتختلط بالناس ولم يصبها مكروه كرونا/ وتم فرض الوصاية على الجماعات أيضا/ وما نشهده اليوم هو إصارار على رعاية نهج التحكم وقد وصل لمدى بعيد،

  • انوال
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:36

    معالي الوزير ، أنصحك بصدق ، امامك خيار واحد وهو ان تقدم استقالتك بكرامة قبل ان تجر البلاد الى منعطف مسدود، الا تعلم بان اعين أعداءنا تتحين الفرصة لكي تنقض علينا امام المحافلام الدولية ، و انت تزيد النار حطبا، اتقوا الله في بلدنا و وطننا الحبيب ، حينها يرتفع السقف الشعبي الى مطالبتك بمحاسبة بسسب التطاول التطاول على الدستور المقدس الذي يحتوي على فصول ثمينة ، و المس بها خط احمر

  • نحن معكم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:37

    نحن معكم في رفع الدعوا وان اقتضى الأمر حتى لمنضمة الصحة العالمية ومحكمة العدل في لاهاي أما فيما يخص سياسة هاد البلد فل يعلم الجميع أن لدينا جوج تاع البرلمانيات فقط من اليسار ووزراء امييون بالقانون غير قادرين على التفريق مابين قرار إداري يلزمن الادارة وقانون تشريعي الذي يلزم الدولة والمواطن معا

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:37

    الشعب يريد محاكمة وزير الصحة.
    ياكمشى منين تسلط علينا عاوتاني يا لطيف نفس الوجوه.
    انا ملقح وعندي الجواز لكن تبقى حرية شخصية وانا مع الناس اللي اختارت ما تلقحش من حقها قانونيا.
    جواز التلقيح والله ما يشوفو كل من هب ودب اللي ما عندوش صفة ضبطية اصلا شكون هو باش يعرفني.
    نريد التلقيح ضد ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة، الفقر والتهميش، نريد حق العيش الكريم لا لمص دمائنا كل سنة.
    اصلا دوك 3 مليون اللي ما ملقحاش حيدو منها الحماق والناس اللي ما عندهاش بطاقة وطنية والناس اللي فالجبال تاواحد ما كيطل عليهم
    نناشد جلالة الملك بالتدخل في متل هده القرارات المتسرعة ومحاسبة المسؤولين عليها.

  • المترجم المحلف
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:37

    والله إنهم فقط عبيد يفعلون ما يأمرون به المخطط من الأول كان تلقيح البشرية من الرضع إلى الكهول والله إن الحكومة الخفية العالمية سيطرت على كل شيئ ومخطط ٢٠٣٠ و٢٠٥٠ في طريق التحقيق لا تلقحوا إنه سام قاتل إنه تجريبي يا عباد الله.

  • abdox1
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيبان لي بأن هذا الجواز غي باش كيلهيونا باش كيزيدو في الأسعار كيف ما بغاو كيديرو لينا الضربة ديال ضرب لراسو باش ينسا رجليه لك الله يا فقير

  • Karim
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:40

    السلام عليكم أ الإخوان، دخلت هاد الصباح للبنك و جبدت فلوسي كاملين الحمد لله، بجواز تلقيح ديال واحد الصديق، تجبهت و وريت للأمن الجواز ف التليفون، وكنت داير ف بالي إلا طلبلي لا كارط ناسيونال نقولو ماعنديش، والحمد لله، فقط اللي ماشي يدير هاد القضية يخلي التيليفون عندو ف يدو، ما يعطيهش للأمن ديال البنك أو مرجان أو اي مصلحة أخرى، واللي طلب البطاقة الوطنية قولو ما عنديش أو أي حجة أخرى، هاد الشي اللي درت مع سيكيريتي، وجاب الله التيسير الحمد لله، بالنسبة إلا كانت المراقبة من عند الشرطة ف كاينة حيلة أخرى ماشي نهضر عليها قريبا، و ما ملقحينش و بيخيييييير.

  • الشعب يريد
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:41

    فرض جواز التلقيح على المغاربة يرجع المغرب إلى سنوات القمع و الحد من الحريات الخاصة و العامة خلافا للتقدم الحاصل في ميدان الحقوق و الحريات و هو مايخالف ماجاء به دستور 2011 و مختلف المواثيق و العهود الدولية للحقوق المدنية و حقوق الانسان التي صادق عليها المغرب دوليا ، وبالتالي فأغلبية الشعب المغربي ضد هذا التعسف و تطالب باحترام الحقوق و الحريات لكل فرد على حدة.

  • اسماعيل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:41

    ولينا كنحسو بحال الى حاركين وسط البلاد ولا مستعمرين

  • Igor
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:43

    ياناس …ياهو…
    طلبوا إلغاء جواز التلقيح …من فرنسا …التي اخترعت هذا الفعل

  • رأي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:44

    لا يمكن إلغاء هدا الجواز حتى و لو لجأتم إلى المحكمة الدولية بلهاي. مساكين شي يديىر اللقاح شي عاجباه صحتو.راه كلنا درنا اللقاح لصالح العام. راه إلى لغاو هاد الجواز حنا لي نخرجو نحتاج.

  • الصالحي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:46

    كان بالاحرى بهذه الانتفاضة من طرف هؤلاء الجمعيات أن تلتحم للدفاع عن الصحفيين المعتقلين و تناظل للعيش الكريم للطبقة الكادحة و و تتفضح الحالة التي توجد عليها المستشفيات العموممية

  • نيشان
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:47

    يجب إيقاف هذه المهزلة و محاسبة اصحابها للأضرار الإجتماعية التي تسببو فيها خلال هذا الأسبوع
    لا نريد الحوار ..
    لا نريد تغيير اسم جواز التلقيح ..
    لا نريد تنفيذ حكم وزير الصحة ..
    – نريد أولا إلغاء “الجواز مقابل الحقوق” ..
    – نريد أن يلبي وزير الصحة طلبات الشعب و ليس العكس ..
    – بعدها .. يمكننا الحوار !!
    أصحاب جواز التلقيح ،يشكلون خطرا كبيرا على أصحاب pcr , لأنهم و بكل بساطة ، يصابون بالفيروس و ينقلونه .. عكس أصحاب pcr الذي يثبت خلو أصحابه من الفيروس !
    ونريد ان يتوقف وزير الصحة عن إصدار الأحكام و إعطاء الأوامر التعسفية .. فهو هنا لخدمتنا نحن الشعب و ليس العكس!
    واحد فقط من يحكمنا بعد الله سبحانه و تعالى ، هو ملكنا الحبيب أيده الله و نصره !

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:47

    جمعيات لابسين الطرابش بحال الويستيرن ، فين الزي المغربي الأصيل

  • الرحيق المختوم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:48

    لا للتلقيح. لا لجواز التلقيح. للذين ينكرون خطورة اللقاح اللعين على جهازهم المناعي: من يضحك أخيرا يضحك كثيرا، وإنَّ غداً لِناظِرِه لَقَريب.

  • عزيز
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:49

    لا والف ونحن ضد جواز تلقيح وضد اجبارية تلقيح

  • الى كل تعليق يشبه 3
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:50

    ما تبقاش تزرع الفشل، راه هادشي لي وصلنا لهاد الشطط في السلطة، كلشي ساكت، وشي نفسهم حارة ولكن يلقى واحد كيعگز فيه بحال هاد الهضرة لي قلتي ولا بديك الله ياخد الحق لي ولينا كنسمعوها فهاد السنين الاخيرة..

    من فضلكم اعطوا حلول، فلو كان كنتو كتفهمو، راه الحكومة عندها بزااااف تع نقط الضعف لي يجيبوها الارض بل هي اضعف من بيت العنكبوت، ما تبقاوش تتوهمو انها قوية، والا ماكانتش غادي تغامر بهاد القرارات المزاجية..

    بالنسبة للمحكمة، كاين محاميين عندهم جواز التلقيح، ولا اعتقد انه رجل يقدر يمنعك تدخل للمحكمة لانه هو براسو غادي يلقى راسو داعيه شي متضرر من دخول المحكمة، يعني راه ما غاديش يغامر بالخدمة ديالو..

    #لا للتفشيل
    #لا للتعجيز
    #قوة الفرد في تشتت الجماعة

    والله ولي التوفيق

  • جريمة ضد الانسانية
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:53

    يجب محاسبة المسؤولين عن هذا القرار جنائيا لانهم انتهكوا حرية الجسد المنصوص عليها بالدستور والمواثيق الدولية لحقول الانسان

  • الصريح
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 15:54

    االحكومة المغربية تستفز الشعب و تشكره على الإقبال المكتف على مراكز التكليخ
    كايضحكو على الناس و كايشكروهم مع العلم انهم فرضو عليه الجواز او حرموه من كل الحريات تاعو حتى يتكلخ
    كاع المؤسسات واقفة وقفة وحدة بكل حزم باش تلقح المغاربة كاملين…فين كان هاد التفاني و الإخلاص بكري
    الدرك الأسفل من النار مايقبلش بكم

  • بِسْم الله الرحمن الرحيم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:08

    إن “جواز التلقيح” خاص فقط بالنسبة للفئة الملقحة الراغبة في التلقيح وهي وثيقة ورقية لا يعتمد عليها قانونا لانها من صنف المجاملة وليست بيومترية لا تقبل التزوير. أما الفئة التي لم تلقح بعد أو الموطن الرافض لهذا التلقيح يضمن لهم الحق القانوني والدستوري حقوقهم المشروعة شأنهم كشأن كافة المواطنين والمواطنات الملقحين أو غير الملقحين لا يختلف من الأمر في شيئ وأقرته الحكومة بكيفية مُباغِــتة ومُرتجَــلة، عشية عطلة عيد المولد النبوي الشريف، دون آجالٍ معقولة وبدون سابق إنذار لتيسير أجرأته وإتاحة ما يلزم من وقتٍ أمام المواطنين للتعاطي الإيجابي مع قناعته بدون قيد أو شرط أو شطط في إستخدام السلطة. كما أن القرار اتسم بغيابٍ تام لأيِّ نقاشٍ عمومي حوله، ولأيِّ مقاربة تواصلية أو تشاركية تُقدم الأسس والتفسيرات الدستورية والقانونية والعِلمية الضرورية لاتخاذه، لم يأخذ في عين الاعتبار بشكلٍ استباقي، الإشكالات المتنوعة والمُستعصية التي يطرحها.
    …./…..

  • نوري إبراهيم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:16

    ما أحدثه هذا البلاغ المقيت من بلبلة في أوساط المجتمع المغربي لم تحدثه كورونا في أوج توهجها وتسلطها على البشر….ومع ذلك فهل هذا الإجراء مقصود ؟ وهل من وراءه أمر لاعلم لنا به ؟؟
    على كل حال ،إجبار الناس على إلزامية التلقيح كي يتمكنوا من ممارسة الحياة شأن مستفز جدا وربما تروم الدوائر المسؤولة من وراءه ان تتأله (والعياذ بالله )….مالكم تفرضون علينا أوامركم وكأننا عبيد ؟ أين شعاراتكم الفضفاضة ووعودكم الطنانة التي زعمتم من خلالها خدمة الشأن العام ومصالح الناس بما يرضي الله ،وأسلوب مرن لاقمع فيه ولاشطط….هلا جربتم اقتحام بيوتنا وأكواخنا وبؤسنا ..ثم خذونا قسرا الى مخادع التلقيح…!!…هذه اللقاحات موبوؤة ،ضررها اكثر من نفعها بشهادة أكبر الأساتذة والمتخصصين في مجال علم الأوبئة وتوابعه……فلماذا تصرون على نسف حريتنا من خلال الدوس على الشريعة والقانون…؟ لماذا تلحون على زرع روح التفرقة بين المواطنين..؟
    إن هذا الشطط أسلوب وقح من شأنه أن يفضي إلى الفوضى والعبث …
    “أليس منكم رجل رشيد “؟؟

  • abdel
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:17

    شفتو كون خلاو ديك الوزيرة والله تا غاتكون حسن من هاد خونا، غا كايقطر بالبلاغات بحال الا وارث البلاد من عند باه، لا مشاورات، لا تفسير وشرح، غا جاي بدا كايخرج فالبلاغات باسم اللجنة العلمية لي ما علمية ما تا لعبية , لا حول ولا قوة الا بالله

  • Jamal
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:21

    هذا القرار يمس باستقرار البلاد لأنه يحطم كل الثوابت باسم تركيع الشعب و تدجينه و فق مصالح اليمين المتغول، ينبغي سحب هذا القرار فورا قبل أن تنفرط الأمور، فالزهو بالقوة و سوء تقدير العواقب كان سببا في تدمير بلدان كانت آمنة مطمئنة. وبلدنا العزيز لا يخرج عن هذه عن القاعدة. أتمنى أن تتدخل الجهات العليا لمنع هذا التسيب و إنقاذ البلاد من خطر محذق.

  • Sami
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:28

    .. لا تركعوا لهم،
    و لا تنسوا أن خطتهم هي كالتالي:
    ( فرق; تسود )…
    لا تستسلموا اليوم و إلا سوف تندمون غذا

  • فيض قلب
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:29

    لم أرى رجلا في الحكومة بمعنى الرجال. الارجل فيهم قاهرته زوجته. و يخرج إلى الشعب بتعليماته و سلطته لينفس على كبته و ضعفه أمام زوجته. ويظهر قوته ويستعرضها على الضعفاء. والله اني لاراهم مغلوبين في منازلهم و لا يجدون ما يشفي و ينفس على صدورهم سوى إخراج كبتهم عن طريق التسلط على الضعفاء. ولكن هيهات فهم يزيدون ذلا على ذلهم. فهم معززون بالمال و لكن مذلولون نفسيا

  • Kissi
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:31

    غريب امر هذا القرار . دول كبيرة مثل امريكا وروسيا و بريطانيا تشهد ارتفاع في الاصابات والوفيات ومع هذا لم يتم فرض جواز على مواطنيهم. هل حياة المغربي مقدسة الى هذا الحد من حياة مواطني هذه الدول. الملقح يصاب ويعدي مثل غير الملقح. ماذا عن الذي اصيب وله مناعة ذاتية ؟

  • Qiso
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:40

    نفس الدافع والأسباب التي أجبرت الدولة على حجر الناس في بيوتهم في الأيام الأولى لضهور الجائحة والتي إدا أردنا القول ليس لها أي سند قانوني أو دستوري وإنما فرضتها ضروف الوباء والحفاض على الصحة العامة هي نفسها الدوافع والأسباب التي قامت بموجبها الحكومة بفرض جواز التلقيح فلمادا سكتتم في الأولى واستيقظتم في التانية بمبررات قانونية الدافع أيضا هاته المرة هو أيضا ضروف الوباء التي يتطلب محاربتها.

  • مغربي حر، داعم فرض الجواز
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:45

    كفى من الإتجار بصحة الإنسان و بحقه فيها من طرف بعض من يسمون أنفسهم بالحقوقيين، فمن هذا المنبر نقول لهم نعم لإرغام غير الملقحين على التلقيح ضد كورونا كيفما كانت صفتهم و درجتهم داخل المغرب و خارجه و نعم أيضا لإلزامية و إجبارية التوفر على جواز التلقيح الخاص به بالنسبة للجميع لولوج الإدارات و المؤسسات و الأماكن العمومية. ولا لاختلاط غير الملقحين مع الملقحين كيفما كان العذر بالنسبة للجميع أيضا. ومن أجل ذالك نطالب نحن الملقحين المتوفرين على جوازه من السلطات المختصة المدنية و العسكرية حمايتنا دون شروط وخصوصا كبار السن أصحاب المناعة الضعيفة. وإن اقتضى الحال عند تشبتهم بالعصيان و التآمر على البلاد، تحريك و تفعيل قانون مخالفة ضوابط حالة الطوارئ الصحية مع المس بأمن الدولة الداخلي بما فيه الصحي ضدهم و متابعتهم قضائيا.

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:45

    العالم إنقلب رأس على عقب بفعل فيريس كوفيد 19 الذي خلف ملايين القتلى حول العالم,وَشَلَّ حركة التنقل الجوي والبري والبحري, وإغلاق المصانع والمحلات التجارية وَشَلَّ الإقتصاد العالمي, دول العالم تتسابق للحصول على اللقاح لحماية مواطنيها والخروج من هذه الأزمة الخانقة, ويأتي أناس لا يفقهون شيئا لمعاكسة إجراءات الخروج من هذه الأزمة. البشرية تعيش في مجموعات على شكل مدن ودول تتواصل فيما بينها بكل مكثف. فالدول تحضر الدخول إلى لمن لم يتلقى التلقيح, وعبر دول العالم يحضر على الذين لم يتقوا التلقيح الولوج إلى عدة أماكن عمومية, وحتى الشركات بدأت تفرض التلقيح لمن يريد أن يستمر في وضيفته. مصلحة الجميع فوق مصلحة الفرد.

  • حرين... المواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:49

    المادة… من… الدستور 24… تنص… على.. إن. المواطن. من. حقه… التنقل… وممراست… الحياة.. اليومية….وهو حر في جسده……

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:53

    كل قررات الحكومة واجراتها مرفوضة من طرف الجمعيات الا الدعم الحكومي فيطالبون بالدزيادة فيه وعدم المحاسبة عليه اما التلقيح وحجة التلقيح والامتثال لقررات اللجنة الصحية الوطنية فهو مرفوض وغير دستوري ويمس بالحرية الافراد، وهل فيروس كورونا لا يمس بحرية الافراد والجمعات ولم يقتل اكثر من 14 الف مواطن مغربي ،

  • غير معروف
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:55

    أين كانت الجمعيات الحقوقية منذ سنة ونصف عندما كان يمنع المواطن من التنفل وحتى الخروج من المنزل إلا بورقة تسمى رخصة التنقل يمنحها عون سلطة وأين كانت عندما اغلقت محلات تجارية ذاتية (حمامات قاعات الرياضة….) واغلقت المقابر والمساجد وووو
    مخلفات حكومة النحس تسمى العدالة والتنمية وتواطؤ الأحزاب والجمعيات الحقوقية والنقابات كلشي بايع الماتش الله اياخد فيهم الحق

  • لست غبيا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:58

    وطن لا يسمع كلام شعبه…ليس وطن تضحي بحياتك لأجله……..

  • مغربي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:13

    وراه لولا وتانية دربناها بلا خاطرنا بزز علينا حسبنا الله ونعم الوكيل دعينهم الله تعالى يخد فيهم الحق حكرونا فهاد البلاد ولينا مقموعين

  • العز
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:21

    يجب مقاضاة من عينه،
    او بالاحرى من اصر على تعيينه!!
    كل شيء من تحت راسو!!
    الفاهم يفهم..

  • العثماني
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:53

    الناس الي كتقول بلي اللقاح ضروري و خاسنا كلنا نلقحو باش نقضيو على الوباء.. علاش بزااف ديال الناس خداو جميع الجرعات واخا هكاك مرضوا بكورونا؟ علاش غادي ناخد لقاح الي هو لقاح تجريبي و عندو أعراض جانبية خطيرة و فنفس الوقت غير فعال ضد الفيروس؟؟ اللهم نمرض بكورونا الي اصلا الجسم ديالي بمناعة ديالو الطبيعية قادر يقضي على الفيروس احسن من اللقاح الذي يدمر اصلا الجهاز المناعي و الدليل هو الأعراض الجانبية التي سببها لكثير من الملَقَحين..

  • Moha
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:59

    قرار استبدادي لا يراعي حقوق الانسان وحرياته المنصوص عليها في الدستور المغربي والمواثيق الدولية و الاديان السماوية

  • متامل الوضعية
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:04

    حينما يحرم المواطن من الاستفادة من الخدمات الضرورية فهو بمثابة لاجىء في وطنه، وبذلك يوحى إلى الذهن أنها بداية سرقة موصوفة لممتلكات المواطنين باسم القانون المحرف للدستور.كما تعد هذه الطريقة اول الخطوات للاستعباد.
    ترى هل هناك من أصحاب القرار من سيحرك ساكنا؟
    المستقبل سيظهر الكثير من المفاجآت.

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:11

    لن يتوقفوا عن المطالبة به سواء حصلنا عليه أو انتهت صلاحيته . في كل الأحوال يصبح المواطن محروما من حياته العادية و من كل الامتيازات والحريات البسيطة التي حتى الحيوانات لا يمكن أن تحرم منها أو تعيش بدونها . انسانيتنا أصبحت في مهب الريح بعد أن أصبح لوزارة الصحة سلطة تعنف بها المواطنين لا أدري كيف استمدتها أو حصلت عليها .

  • Moha
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:18

    اين النقابات الديموقراطية اين نقابات الطبقة الشغيلة و اين باقي الجمعيات المدنية والحقوقية للوقوف ضد هاذ القرار الجاءر الذي يحرم الناس من كل حقوقهم وحرياتهم الدستورية والمشروعة

  • فانوس القانون
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:20

    ومتى كان وزير الصحة يحكم البلاد ؟ وزير الصحة يؤمر و ينفذ و يفرش ويأكلون الشوك بفمه. و ربما استغلوا ضعفه و ورطاته. كل الأشياء تنزل من فوق. و وزير الداخلية هو المسؤول عن الزيادة في الءوامر التي تعطى له. الشعب يريد إسقاط مرسوم قانون الطوارئ .. لا طوارئ ولا هم يحزنون في البلاد. المنع هو الذي سيخلق الطوارئ والأزمة و هذي راها ماشي تونس الشقيقة العزيزة. وأولئك الذين يطالبون بالحوار والتمهل في التنفيذ راهم غالطين وهم يسهلون على المخزن فرض تحكماته فقط. يمكن أخذ ما يسمى بالتلقيح لكن النضال ضد التحكم يستنر. وتحن شعب واحد متضامن من ملقحين وغير ملقحين وخاصة قظ يصلون للرابعة وقد يصلون لفرض تلقيح الأطفال من سن الثالثة وما فوق. و قد يفشل إجراء التلقيح وتتضح الأضرار. مازلنا في البداية.

  • حذاري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:21

    الضغط يولد الانفجار قرار الدولة التعسفي باجبارية التلقيح سينقلب ضدها و التسرع في اخذ مثل هذه القرارات المقيدة للحرية الشخصية للمواطنين هو من سيكون بداية ربيع عربي اخر .

  • رسالة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:23

    رسالة لهادوك الي دارو اللقاح… ياك درتي اللقاح.. علاش كتقول كلشي خاس يديرو؟ ياك ملقح علاش خايف من العدوى؟؟ ههههه صافي هزيتي القالب كمدها و سكت.. و خلي كل واحد حر فحياتو. ياك نتا تايق فاللقاح علاش خايف من الغير ملقح..؟؟

  • عادل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:39

    يجب على الحكومة الالتزام بالتكفل بالحالات التي تعاني من مضاعفات اللقاح

  • نبيل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:44

    يجب طرد وزير الصحة عاجلا .اول طلب للمغاربة بعد الان

  • مصطفى آيت الغربي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:46

    ان مسألة الادلاء بالجواز الغير الصحي هي فكرة من أفكار هتلر,
    هده الحكومة تريد أن ترعانا كقطيع من الحمير,
    لايحترمون أستاد ولا طبيب و شرطي ولا جندي ولا امرأة ولا طفل,
    يستعبدوننا ويعاملوننا كما يعامل الفلسطنيون,
    هل نحن مستعمرون يااخواني المغاربة؟

  • نبيل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:46

    يجب على المغاربة بطرد وزير الصحة .هذا هو مطلب الشعب المغربي من الان فصاعدا .

  • لحسن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:26

    الجواز الصحي مفروض على كل انسان في العالم وهذا كله من اجل سلامة المواطنين حتى تعود الحياة إلى طبيعتها فمزيدا من الالتزام حتى لا نعود الى الحجر الصحي انظروا الى الدول الأوروبية الوضع جد مقلق.

  • بِسْمِ اللهِ الرحمن الرحيم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:33

    …/…..وفي هذا السياق، أعرب عن رفضي التام للأساليب العنيفة والهمجية التي استُعملت في مواجهةُ الأشكال الاحتجاجية السلمية والحضارية التي بادر إليها مواطنون للتعبير عن عدم موافقتهم على اعتماد جواز التلقيح والرافضين له، وارتفاع الصاروخي في أسعار عددٍ من المواد الاستهلاكية الأساسية بالنسبة للعيش اليومي لكافة الفئات خصوصا المعوزة الفقيرة والمُستضعفة من المجتمع، مع استمرار العديد من الصعوبات لمواجهة تداعيات الجائحة على كافة المستويات ومواجهة التحديات وتهديدات الخصوم.
    فعل الحكومة إتخاد ما يلزم من إجراءاتٍ عقلانية لحماية المواطن من أي إنتكاسة صحية أو إجتماعية أو إقتصادية أو مقاربة أمنية وضمان حرية وكرامة وممتلكات الأفراد والجماعات خصوصا القدرة الشرائية والمستلزمات الخاصة من خلال ضبط ومراجعة أثمنة المواد الغذائية وأسعار المحروقات التي عرفت ارتفاعا كبيرًا في الفترة الأخيرة.
    وإن قرار فرض جواز التلقيح أو فرض التلقيح على المواطن بطريقة كيدية وتحرير محاضر بأداء غرامة تصالحية بمبلغ 300 درهم ضمن قرار السلطات العمومية الذي جاء على غير ذي أساس منطقي سليم وتعليلها موازيا لإنعدامه.

  • Nadia
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:40

    إلى صاحب رأي 43
    انا شخصيا أخذت اللقاح عن اقتناع لكن زوجي يخاف منه و يرفضه…و قد يضحي بعمله إن فرض عليه.
    هناك من لديه موانع طبيه …
    هي مسألة ظروف و قناعات
    و من حق كل واحد ان يدافع عن قناعاته.
    انا مع اللقاح لكني ضد جواز اللقاح و ضد إجبار الناس عليه.
    ليس لأنك أنت أخذت اللقاح ،تريد أن يأخذه الكل… ربما أنت محظوظ لأنك أخذته و لم تحدث لك مضاعفات … كل شخص هو أدرى لظروفه.
    يجب أن نكون أكثر حكمة و تفهما لظروف الآخرين .

  • خالد
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:42

    الحكومة تزرع التفرقة والعنصرية بين الشعب وتفضل الملقحين وترفض غير الملقحين وهذا هو ميز عنصري بين الشعب المغربي

  • كاوري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:50

    لا و ألف لا لفرض جواز التلقيح على ابناء هاذا الوطن ، ستعم الفوضى و ستخلق المشاكل و الميز العنصري و ستضرب جميع حقوق الانسان عرض الحائط ، الناس في أزمة خانقة و عوض وجود حلول لغلاء المعيشة و البطالة و الفقر المدقع ، يفرضون على المواطن جواز التحقير و الدل و العار ، لا قوة الا بالله العلي العظيم …

  • سمير
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:50

    إلى 46 ملاحظ
    هم أحرار يلبسون طرابش أو كاسكطات
    مادخل لباسهم في الموضوع؟
    المهم الرسالة التي يدافعون عنها
    لكن واضح انك من الملقحين الذين يتمنون أن يلقح الجميع حتى نصبح سواسية في المرض و ضياع المناعة الربانية
    أمثالكم من يضع العصا في العجلة سبب خراب كل إصلاح

  • NACER
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:53

    فرض جواز التكليخ اعتداء صريح وعدوان على حقوق الإنسان في المغرب

  • خلي عليكم الفقراء
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:56

    احنا خوى خوى سيروا المالين الشكارة خلي عليكم الفقراء

  • بِسْم الله الرحمن الرحيم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:10

    …./…..وإن قرار فرض جواز التلقيح أو فرض التلقيح على المواطن بطريقة كيدية وتحرير محاضر بالغرامة قرار وزير الصحة والسلطات العمومية فاسد وضعيف وغير مبني على أساس منطقي سليم وغير معلل تعليل قانوني صريح موازيا لإنعدامه.
    وفيما بخص مشروع قانون المالية، جاء مُخَيَّباً للآمال والانتظارات ومُفتقِداً للتدابير العملية القادرة على مواجهة صعوبات المرحلة، اقتصاديا واجتماعيا وماليا، حيث أن جُلَّ الإجراءات الواردة في مشروع قانون مالية 2021 ليست فقط عاجزة عن تقديم الأجوبة الشافية عن أسئلة ومُعاناة الأُسر المغربية والمقاولات الوطنية، بل إنها إجراءاتٌ تتناقض مع الشعارات والتوجهات العامة المُعلنة في التصريح الحكومي الأخير.
    وأعلن كما سأعود إلى الموضوع، بالتفصيل وبقلق بالغ، التطورات السلبية والخطيرة والتي تُعتبر تراجعاً بَيِّناً عن الالتزامات التي اعتُمدت من مجتمع مغربي متحضر بجميع الأطياف لإنجاز الفعلي والواقعي للبرنامج الوطني التنموي الجديد المعلن عنه المنجز من خيرة رجال ونساء هذا الوطن من اساتذة وباحثين وعلماء ومواطنين أبانو عن وطنيتهم الصادقة وسبل العلم من أفكارهم الذكية.

  • Kamel
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 20:11

    لا للجواز وهذا بلادي ولا لإجبارية التلقيح وهذا جسدي
    ندعوا الناس الذين تعرضوا لانتكاسات جراء اللقاح أو لأخطاء طبية بتفعيل المتابعة القضائية ضد كل من تسبب في ذلك و على رأسهم وزير (الفتنة) الصحة بحكم أنه من ألزم المواطن بأخذ اللقاح وفرض الجواز مستغلا بذلك. إعادته لمنصبه من طرف الملك فهذا لايعني الفيتو أمام المتابعة القضائية .
    ومن هذا المنبر ندعو المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية والمحامون وكل من له ضمير حي في هذه البلاد السعيدة أن لا يدخر جهدا بالتعاون والتكفل بملفات الضحايا.
    كما ندعو المؤسسة الملكية وبإلحاح للتدخل لوقف هذه القرارات الارتجالية الصادرة عن حكومة هاوية ستسوق وتغرق البلاد والعباد في فتن بلادنا في غنى عنها

  • امازيغي باعمراني
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:16

    لا لاجبارية التلقيح بطرق ملتوية.لا لاجبارية جواز التلقيح.كرامة الانسان وحريته فوق كل اعتبار.

  • التلقيح اختياري ولكن....
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:31

    إلى وجدي رقم 10 واش تتهدر من نيتك…وطل غير على شحال من واحد تلقح بجوج جرعات وشوف شحال دارو الثالثة . وخرج شوف القهاوي الاسواق سوبرمرشيات راه شرذمة قليلة لي مصدعة الوقت و مغادي دير والو بطبيعة الحال. العالم كولو تلقح وجواز التلقيح كاين فينما مشيتي فرنسا سويسرا اسبانيا…ولي خالفو حتى هما كاينين فالعالم…وحتى حاجة مغادي تبدل كنوا متأكدين

  • مزيد من التعقل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:50

    رغم تدخل اصحاب الاختصاص امثال الدكتور معتوق الذي بين بطلان الجواز المشؤوم وطالب وزير الصحة بالاعتذار للشعب المغربي ؛ما زال تعنت الوزير الظاهرة مستمرا. حسبنا الله ونعم الوكيل؛ اتقوا الله فينا أيها المسؤولون فمهما طال الزمن فنحن جميعا الى زوال تذكروا أن الله يمهل ولا يهمل. قال تعالى 🙁 واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما عملت وهم لا يعلمون) صدق الله العظيم.

  • جواز مزور
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:59

    هؤلاء المواطنون الرافضون للتلقيح هم فعلا يتمتعون بمناعة قوية ويتمتعون بصحة جيدة و لا حاجة لهم بالتلقيح ووجدوا في الإجراءات الحترازية سبيلهم للوقاية من العدوى.إنهم جديرون بالحصول على جواز التنقل أما الملقحون حاملوا الفيروس فعليهم البقاء في بيوتهم منعهم من ولوج الأماكن العمومية .
    و الأيام بيننا!!

  • مهتم جدا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:40

    ما فهمتش انا هاد الناس شنو باغيين بالضبط ؟ واش ماعندهم غيرة على الصحة العامة ؟ واش هم عارفين شي حاجة احنا ما عارفينهاش ؟

  • جديدية
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:08

    زعما خايفين على صحتنا الله ياخد الحق فيكم من هاد الشوهة اللي درتو في المغرب و العالم كل كيتفرج، من هاد العنف و الاضطهاد و الكره اللي ولينا كنحسو بيه اتجاه بلادنا وجدو لينا غي سبيطارات و التعليم وانخفاض الاسعار للمواطن اللي هلكتوه وغدا امام الله يكون الحساب و القصاص. قالك خايفين على الشعب راك كتقتلو في الشعب.

  • kaysar
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:44

    عندما تكون إرادة الشعب قوية، وعندما يعرف الشعب ما له وما عليه، يسقط الظلم وتسقط الديكتاتورية، ويؤخد برأي المواطن ويضرب له ألف حساب.

صوت وصورة
كاريزما | نسرين عاشور
الأحد 5 ماي 2024 - 22:53

كاريزما | نسرين عاشور

صوت وصورة
عدلي .. "الكان" وليفركوزن
الأحد 5 ماي 2024 - 21:30 5

عدلي .. "الكان" وليفركوزن

صوت وصورة
قاعات رياضية تنتظر الافتتاح
الأحد 5 ماي 2024 - 19:16 3

قاعات رياضية تنتظر الافتتاح

صوت وصورة
استهلاك الأخبار في المغرب
الأحد 5 ماي 2024 - 17:23 1

استهلاك الأخبار في المغرب

صوت وصورة
بصمة مزراوي وعدلي بالبوندسليغا
الأحد 5 ماي 2024 - 15:32 3

بصمة مزراوي وعدلي بالبوندسليغا

صوت وصورة
لشكر ينتقد النظام الجزائري
الأحد 5 ماي 2024 - 12:54 8

لشكر ينتقد النظام الجزائري

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 31 قراءة)
.