×

الغموض يلف مصير مندوبية حقوق الإنسان .. إلحاق بـ"العدل" أو كتابة دولة

الغموض يلف مصير مندوبية حقوق الإنسان .. إلحاق بـ"العدل" أو كتابة دولة

الغموض يلف مصير مندوبية حقوق الإنسان .. إلحاق بـ"العدل" أو كتابة دولة

الغموض يلف مصير مندوبية حقوق الإنسان .. إلحاق بـ"العدل" أو كتابة دولة
صورة: و.م.ع
السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:00

يترقب موظفو ومسؤولو المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان صدور المراسيم المحددة لاختصاصات الوزراء لمعرفة مصير المندوبية.

مصادر من المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ووزارة العدل أوضحت لهسبريس أنه يتم الحديث عن سيناريوهين ينتظران المندوبية، يتعلق أحدهما بإلحاقها بوزارة العدل مع بقاء المندوب الحالي في منصبه، وهو ما يعني الإبقاء على وضعها السابق في فترة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد.

وحسب مصدر مسؤول من وزارة العدل فإن سيناريو إلحاق المندوبية بوزارة العدل مطروح بقوة، لكنه لم يتم ترسيمه بعد.

أما السيناريو الثاني فيتعلق بإحداث كتابة دولة لدى رئيس الحكومة مكلفة بحقوق الإنسان، وهو ما يعني التخلي عمليا عن منصب المندوب الوزاري لحقوق الإنسان.

من جهته، اعتبر عزيز إيدامين، الخبير في حقوق الإنسان، في اتصال مع هسبريس، أن إلحاق المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان بوزارة العدل يصطدم بعراقيل قانونية، بسبب تسمية الوزارة التي لا تضم حقوق الإنسان ولا الحريات، كما كان عليه الأمر في العهد السابق.

ويرى إيدامين أن السيناريو الدستوري والواقعي لتجاوز حالة الارتباك التي عاشتها المندوبية سابقا هو إحداث كتابة دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بحقوق الإنسان، قد يكون على رأسها شوقي بنيوب، المندوب الوزاري الحالي، أو شخصية حقوقية أخرى.

ويضيف إيدامين: “إن إحداث كتابة دولة لدى رئيس الحكومة مكلفة بحقوق الإنسان سينهي الازدواجية التي عاشتها المندوبية في الفترة السابقة، حيث كانت تسير برأسين”.

وحسب المتحدث ذاته فإن كاتب الدولة يحضر اجتماعات المجلس الحكومي باعتباره عضوا في الحكومة عكس المندوب الوزاري، الذي ليس عضوا فيها، مشيرا إلى أن حضور المشرف على القطاع في اجتماعات الحكومة يضمن التنسيق.

وعرفت المندوبية في الفترة السابقة صراعا بين وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان مصطفى الرميد، والمندوب الوزاري لحقوق الإنسان، حول حدود اختصاصات كل واحد منهما.

هذا الصراع انعكس على عمل المندوبية، إذ لم يستطع المندوب الوزاري شوقي بنيوب إخراج عدد من التقارير التي وعد بها.

ويتعلق الأمر بأربعة تقارير كان بنيوب قد وعد بإصدارها، وتهم الوضعية العامة لحماية حقوق الإنسان، وأوضاع حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية، وتقرير سنوي وتقارير موضوعاتية خاصة؛ لكنه عاد ليربط إصدارها بضرورة تعديل المرسوم المحدث للمندوبية الوزارية.

‫تعليقات الزوار

10
  • حمزة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:12

    كون غا يحيدوها ماصالحة لوالو، غا كتدي في الفلوس هاكاك ولي فيها غا المنافقين مرة يهضرو ومرة كيديرو بحالا مفخبارهم والو. واصلا هاد المندوبيات و لجان ومجالس ومنظمات حقوق الانسان مامنهم تا فايدة وبسبابهم كثرو الجرائم والاعتداءات وغيرها.

  • عنتاب بريك
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:18

    حقوق الانسان تتطلب وجود دولة المؤسسات والحق والقانون واستقلال القضاء والديمقراطية واعتبار المواطن محور اهتمام الدولية .
    كل هذه العناصر غير متوفرة حسب معايير لوائح وتوصيات الامم المتحدة والمنظمات المختصة .
    اذا المنظومة كانت صريحة ليس هناك حقوق للانسان مادام المواطنون هم مجرد رعايا !!
    فما فائدة وجود ادارة تلتهم الاموال بانعدام توفر هذه العناصر الاساسية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:36

    حقوق الإنسان هي ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص مالم تنزل هذه النصوص القانونية والتشريعية والتنظيمية إلى ارض الواقع لاشيء يلوح في الأفق وتكوين اللجان والمنظمات الحقوقية إلى آخره تعتبر إهدار المال العام في المتاهات والمزايدات فقط . حقوق الإنسان هي إعطاء كل ذي حق حقه وتقسيم الثروة والسلطة والقضاء فوق الجميع هو الأساس وفوق كل اعتبار !!!

  • الجوهري
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:45

    ذكرني هذا النقاش بالفترة البصرية لما كان البصري وزير الإعلام والداخلية

  • moh
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:45

    حقوق الانسان اما تجد اشكالية كبيرة بسبب الخطوط الحمراء او بسبب الديمقراطية بالطريقة المغربية او بطرق العالم الثالث بصفة عامة .بحيث يمكن ان يكون عندك حق ولكن والديمقراطية في هده البلاد تقول لك ان المواطنين صوتوا على اناس خلقوا هده الكيفية وادا نقدتها او كنت ضدها فانت ضد قناعة الناس.هل لا نجد وسيلة اخرى لكي يكون منطق اخر في تكييف الحقوق مع الحقيقة الطبيعية للبشر البعيدة على المزايادات في المراهنة على اصوات الاغلبية

  • kata
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ للأسف لازلنا نغوط ونصوط ونناقش على شيء لا يغني ولا يسمن من جوع؛الا كروش لحرام؛ آش كادير هذ مندوبة حقوق الإنسان بالسلامة؟ والو غير خسارة الفلوس هكاك وضياع الوقت في اشياء لا يستفيذ منها المغاربة؛ فليرجعوا للقرآن الكريم وأحكامه والله لن يتوهوا؛ وليطبقوا احكامه جيدا ؛كما قال الحق سبحانه في كتابه العزيز (اولايتدبرون القرآن) فعلى الاوقاف ان تخرج بجملة من القرارات ولتكن عادلة و منصفة لتطعم وتنور بها عداتنا؛ فالعدالة الجيدة هي التي تصون كرامة المواطن وليس مندوبة حقوق الإنسان؛ وهذا ما قراناه في كتاب الله الذي لا يضلم أحدا؛ والله المستعان

  • على من تضخكون؟
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 13:07

    متى عرف بنو يعرب بدو الصحراء حقوق الانسان ؟ بالله عليكم متى تم احترام أدنى حقوق الانسان في المغرب ؟ على من تضحكون ؟ لقد استفاق الشعب من سباته الطويل !!!

  • هشام ل
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 13:49

    لا يمكن وضع زيت قرب نار مؤسسات دولة كلها تخلويض وإختلاسات ونهب حقوق الانسان في تعليم في صحة في سكن وزيد وزيد… حقوق الإنسان تعرفها
    دول التي تقدر إنسان أما دول الوقعة في مسنقع فساد حقوق انسان سوى شعارات

  • لاثقة في عتيقة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 14:34

    مصيرها ووجهتها الزوال من الأحسن وذلك حفاظا على ميزانية الدولة

  • Citoyen
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 16:53

    Il faut réellement un ministre délégué chargé des droits de l’homme. Ceci est un secteur assez sensible au vu de la conjoncture actuelle si compliquée. De ce fait, le ministère des droits de l’homme est aussi important pour attirer les investisseurs étrangers, et les touristes. Donc à nommer avec préférence un véritable ministre ayant des principes des diplômes et aussi une vision fondée sur l’amélioration du respect des droits de l’homme dans notre Royaume. Ce responsable devrait également participer aux forums internationaux en vu d’affirmer les caractère progressif des droits de l’homme au Maroc.

صوت وصورة
موخاريق ومخرجات الحوار الاجتماعي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 21:07 7

موخاريق ومخرجات الحوار الاجتماعي

صوت وصورة
رسائل بنكيران في فاتح ماي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 19:02 17

رسائل بنكيران في فاتح ماي

صوت وصورة
شعارات فاتح ماي في المغرب
الأربعاء 1 ماي 2024 - 13:37 2

شعارات فاتح ماي في المغرب

صوت وصورة
"سفاح صفرو" يخلف الحزن
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:30 12

"سفاح صفرو" يخلف الحزن

صوت وصورة
صدى قميص بركان في العيون
الأربعاء 1 ماي 2024 - 11:30 11

صدى قميص بركان في العيون

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30 1

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 30 قراءة)
.