×

مهنيون يتطلعون إلى الإعفاء من أكرية "حمامات الأوقاف" خلال فترة الجائحة

مهنيون يتطلعون إلى الإعفاء من أكرية "حمامات الأوقاف" خلال فترة الجائحة

مهنيون يتطلعون إلى الإعفاء من أكرية "حمامات الأوقاف" خلال فترة الجائحة

مهنيون يتطلعون إلى الإعفاء من أكرية "حمامات الأوقاف" خلال فترة الجائحة
صورة: و.م.ع
السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:00

يعقد أزيد من 200 ألف عامل بالحمامات التقليدية والعصرية آمالا عريضة على الحكومة الحالية من أجل الاستفادة من الدعم المالي الخاص بفترة الجائحة، الذي لم يتوصلوا به منذ ثمانية أشهر الماضية رغم الوعود التي قطعتها الحكومة السابقة على نفسها مع بداية العام الجاري.

كما يتطلع أرباب 18 ألف حمام عبر مجموع التراب الوطني إلى تدخل ناجع من طرف الوزارة الوصية على القطاع من أجل إيجاد حلول للقروض البنكية المتراكمة على كاهلهم، بعد توقف نشاطهم منذ بداية الجائحة، إلى جانب البحث عن حلول لمستحقات كراء المحلات لفائدة وزارة الأوقاف وإدارة الأملاك المخزنية والجماعات المحلية.

وأوضح عبد الرحمان الحضرمي، الكاتب العام لجمعية قطاع الحمامات والرشاشات، أن القطاع يمر من أزمة مالية خطيرة تهدد مستقبل نسبة عريضة من المهنيين الذين وجدوا أنفسهم عالقين بين سندان البنوك التي تطالبهم بتسديد متأخرات أقساط القروض المترتبة عليهم، ومطرقة الضرائب المتراكمة بدورها منذ سنة 2020 إلى اليوم.

وأبرز الحضرمي، في تصريح لهسبريس، أن الحكومة السابقة لم تلتزم بتعهداتها الخاصة بتقديم الدعم المالي الشهري للعاملين في القطاع، الذين يزيد عددهم عن 200 ألف شخص، والذين عانوا من توقف أجورهم والتعويضات التي كانوا يتلقونها من زبائنهم بسبب توقف النشاط في فترة جائحة كورونا.

وأضاف الكاتب العام لجمعية قطاع الحمامات والرشاشات أن “العاملين في القطاع يعلقون آمالا كبيرة على الحكومة الجديدة، التي تعهدت في برنامجها بدعم القطاعات المتضررة، ونحن نراهن عليها من أجل إيجاد حلول واقعية وسريعة للإشكاليات المادية الكبيرة التي نتخبط فيها جراء رفض البنوك إعادة النظر في طريقة سداد القروض التي حصل عليها بعضنا وتم رفض ملفات تأخير سدادها إبان الجائحة، وهو ما تسبب في ارتفاع مبالغ المتأخرات إلى مستويات لا يمكن تحملها”.

وتابع المتحدث ذاته بأن المهنيين يسعون أيضا لإيجاد حلول لمتأخرات كراء الحمامات من الأوقاف والأملاك المخزنية والجماعات المحلية، خاصة بالنسبة لفترة تفشي الجائحة منذ شهر مارس من سنة 2020، علما أن 50 في المائة من هذه المحلات تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والنصف المتبقي تابع للأملاك المخزنية الخاضعة لوزارة المالية، وللجماعات المحلية.

‫تعليقات الزوار

10
  • وا أسفاه
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:15

    عجبا لسكان هذا البلد الحبيب، الكل يريد الإعفاء الكل يريد الإستفادة من التعويضات وذلك من مال له اهله ومن هم اولا، اصحاب سيارات الأجرة قمة الوقاحة والإستغلالية وسارقون ويريدون التعويض، اصحاب الحافلات نفي الأمر، اصحاب الفواكه والخضر كنا نظن انه مساكين لكنه رفعوا سقف الأثمن ويريدون التعويض …. الكل انتهازي يريد لنفسه ولا يستحق ويحكم، انا كمواطن أعاني من جاىحة الجشع والظلم من بني جلدتي وبلدي اريد التعويض والإعفاء …

  • متتبع
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:27

    و لماذا زدتم في الأسعار ، الكل يجري وراء مصالحه الشخصية

  • الغلاء الفاحش
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:40

    اين هي جمعية المهنية الحمامات وكيف تفسر الارتفاع الرهيب الأسعار لهده الأخيرة.

  • الدكتور بوعبدلاوي/هوارة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 09:43

    قال المتحدث:
    [ علما أن 50 في المائة من هذه المحلات تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والنصف المتبقي تابع للأملاك المخزنية الخاضعة لوزارة المالية، وللجماعات المحلية]
    قلت: هذا محض خيال
    في تارودانت مثلا وهي من أكثر المدن أوقافا لم يبق فيها سوى 3 حماات تابعة للأوقاف و13 تابعة للخواص ولا يوجد فيها حمام تابع للجماعات المحلية،والثلاثة التابعة للأوقاف اعيد كراؤها من باطن وان أرادت هسبرس أرسل اليها أسماءها..
    في مدينة أكادير جميع الحمامات تابعة للخواص بدون استثناء.
    +++
    في مدينة انزكان يقيم [مقاول] حمامات يكتري كل ما يجده من حمامات قابلة للايجار ويتولى تسيرها في شركة كبيرة حتى أنه يكتري حمامات الأواف من باطن…
    كنت سنوات أشتغل في البيضاء واسكن قرية الجماعة الحمامات في محيط سكني كلها للخواص…
    اذا كان المتحدث يريد الحصول على الدعم فليتجه للمطالبة به مباشرة
    أما التصريح بهذا الكلام الخاطىء فالمرجو احترام القراء وتجنب ما ليس صحيحا

  • محمد المغربي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 10:49

    سبحان الله أوقاف المسلمين هي الحائط القصير والكل يتعدى عليها. المغاربة أوقفوا أموالهم ومنازلهم وأراضيهم لغرض معين : الأيتام، الأرامل، المرضى، طلبة العلم، إبن السبيل، المساكين ووو…. أما الحمامات فقد أوقفها المغاربة مجانا للمسلمين حتى يتمكنوا من الاغتسال وحتى لا تفوتهم أية صلاة، لاحظوا أن أغلب حمامات الأوقاف هي بالقرب من المساجد والآن أصحاب الشكارات يريدون سرقة أمول الأوقاف كما فعل غيرهم كتفويت أراضي الأوقاف بأثمنة بخسةووو… أوقاف المسلمين أمانة في أعناقكم وستسألون عليها يوم القيامة

  • ايمان
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 11:06

    فعلا ،يجب اعفاء الاكرية للحمامات التابعة للاوقاف في فترة الاغلاق، لأن رب الحمام تضرر كثيرا ماديا ومعنويا، تراكم الكراء والديون ،فواتير الكهرباء

  • حميد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 11:34

    اذا فرض على جميع ملاك الحمامات ان لا تأدى سومة الكراء لأشهر التوقف عن الاشتغال، فلا بأس، اما ان تخصص املاك الوقف بهذا الاعفاء فهذا لا يجوز، املاك الوقف خط احمر.

  • محمد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:55

    يريدون الاعفاء من أكرية الاوقاف التي هي أصلا زهيدة

  • مواطن2
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 14:18

    لا اتحدث عن الحمامات لكن عن العاملين في الحمامات. هي طبقة ” مسحوقة ” وزاد من ماساتها الاغلاق الذي طال امده.تصوروا عامل الحمام الذي يشتغل في درجة حرارة غير عادية ولمدة طويلة. ومدخوله متعلق بالزبائن وليس هناك سعر معين. انه عمل شاق وعلى المسؤولين عن هذا القطاع ان يلتفتوا الى هاته الفئة من المواطنين. اصحاب الحمامات انفسهم تضرروا كثيرا من الاغلاق. وحتى المواطن الذي تعود على الاغتسال في الحمام التقليدي تضرر من هذا الاغلاق لأن حمام المنزل لا يفي بالغرض المطلوب. امور كثيرة في المجتمع يصعب علاجها.

  • مواطن
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 15:12

    لا يستحيون الزيادة في سومة الحمام . اما سومة الكراء الحمامات من طرف الدولة لا تعرف المراجعة منذ سنين . مما يفوت مداخيل مهمة للدولة . الدولة تنزل على الأجير و الضراءب . اما اللوبيات الحمامات و التعليم الخاص و المقاولات و المتهربين لاحرج

صوت وصورة
حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز
السبت 4 ماي 2024 - 20:30 14

حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز

صوت وصورة
الفاضيلي .. "أبي لم يمت"
السبت 4 ماي 2024 - 18:19

الفاضيلي .. "أبي لم يمت"

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
السبت 4 ماي 2024 - 16:14

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
ضعف البنية التحتية بالهراويين
السبت 4 ماي 2024 - 12:39 2

ضعف البنية التحتية بالهراويين

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14 19

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 13

فرحة ابن التازي بعد الحكم

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 40 قراءة)
.