×

شركات التمويل تقاضي 10 آلاف مقاولة للنقل السياحي بسبب آثار "كورونا"

شركات التمويل تقاضي 10 آلاف مقاولة للنقل السياحي بسبب آثار "كورونا"

شركات التمويل تقاضي 10 آلاف مقاولة للنقل السياحي بسبب آثار "كورونا"

شركات التمويل تقاضي 10 آلاف مقاولة للنقل السياحي بسبب آثار "كورونا"
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 16 أكتوبر 2021 - 04:30

فتحت شركات التمويل 10 آلاف ملف قضائي أمام المحاكم المدنية المغربية ضد مقاولات النقل السياحي، من أجل حملها على تسديد متأخرات أقساط الديون المترتبة عليها، أو إرجاع حافلات وعربات النقل السياحي التي قامت هذه الشركات بتمويلها.

وتأتي تحركات شركات التمويل في وقت يعاني فيه قطاع النقل السياحي من مشاكل مالية عويصة، نتيجة توقف نشاط معظم المقاولات العاملة في المجال بسبب الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا على حركة السياحة على الصعيد الوطني.

وقال محمد بامنصور، الكاتب العام الوطني للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، إن هناك ما يزيد عن 65 في المائة من مقاولات القطاع، البالغ عددها 17 ألفا على الصعيد الوطني، تعيش وضعية مادية متأزمة، وهي الآن مهددة بتوقف نشاطها بسبب الدعاوى القضائية التي رفعتها ضدها شركات التمويل أمام القضاء جراء توقفها عن سداد أقساط الديون التي عليها منذ بداية تفشي الجائحة.

وأوضح الكاتب العام الوطني للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، في تصريح لهسبريس، أن هناك العديد من شركات التمويل التي رفضت منح شركات النقل السياحي المعسرة آجالا إضافية، في انتظار عودة النشاط السياحي إلى سابق عهده، باستثناء “وفا سلف” التي عبر مسؤولوها عن تفهم وضعية القطاع والمهنيين.

وتابع بامنصور بأن “المهنيين يتخبطون في وضعية اجتماعية جد صعبة نتيجة توقفهم عن العمل وبعد توقف الدعم المقدم من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للأشهر الأخيرة، مع تسجيل استمرار بعض شركات التمويل في جر مقاولات النقل السياحي إلى القضاء من أجل سداد أقساط الديون، واستمرار محاولات الحجز على المركبات، في ضرب صارخ لمبدأ التضامن الوطني في زمن جائحة كورونا وخرق مقتضيات بنود عقد البرنامج 2020-2022 الذي أقرته لجنة اليقظة المعينة من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتدبير فترة الجائحة”.

وسجل المتحدث عدم تجاوب رئاسة الحكومة السابقة ومعظم القطاعات الوزارية ذات الصلة مع مراسلات ومطالب الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، وترك القطاع يواجه الإفلاس والأزمة لوحده.

وقال: “سجلنا في الفيدرالية عدم استفادة القطاع من الحملات الترويجية لإنعاش السياحة الداخلية التي أطلقها المكتب الوطني للسياحة، وذلك راجع إلى عدم التنسيق مع فعاليات النقل السياحي، كما لاحظنا غياب أي التفاتة للدولة في مواكبة ودعم مقاولات النقل السياحي من أجل استئناف العمل التدريجي بعد نجاح المغرب في الحملة الوطنية للتلقيح وظهور مؤشرات إيجابية عن قرب فتح الأجواء أمام السياحة الخارجية، علما أن الوضعية التقنية للمركبات تتطلب نفقات باهظة من أجل تأهيلها ومراقبتها لمباشرة العمل من جديد”.

وعبر المصدر ذاته عن أمله أن تحرص الحكومة الجديدة على “توفير الضمانات والتسهيلات والدعم اللازم من أجل تسهيل استئناف قطاع النقل السياحي لنشاطه، واستحضار أهميته ومركزيته في أي خطة تهدف إلى الإقلاع بالسياحة، والحد من مظاهر الفوضى أمام الفنادق والشجار مع الزبائن من طرف بعض سائقي سيارات الأجرة، التي يفترض فيها أن تعطي الأولوية للمواطن المغربي كونها مدعمة من أموال دافعي الضرائب، في حين تصر على مضايقة قطاع النقل السياحي وتشويه الصورة التسويقية للمغرب أمام الزوار الأجانب، والإفراج عن الدعم الخاص بأجراء مقاولات النقل السياحي للأشهر الأخيرة”.

وشدد الكاتب العام الوطني للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب على ضرورة توقيف المتابعات القضائية في حق مقاولات النقل السياحي ومحاولات الحجز على المركبات.

‫تعليقات الزوار

15
  • بشرى
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 05:07

    لماذا تقاضي شركات التمويل المقاولات السياحية في ازمة كورونا وهل لها الحق في مقاضاتها مادام الوباء لم ينتهي بعد وماهي الخسائر التي ستتكبدها هذه المقاولات بسبب الدعوى القضائية وكيف يمكن الحيلولة دون اللجوء الى القضاء وما هي الاثار المترتبة عن شركات التمويل اذا خسرت الدعوى وهل العدالة ستكون نزيهة في هذه القضية؟ اسئلة كثيرة ومستعصية سأجيب عنها في التعليق اللاحق .

  • مكتري مادونيه رباط صنف1
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 05:17

    عدد من قطعات تابعه لنقل تضررت بسبب توقف الدي دام اكثر من 9اسهر وبعدها نقص عدد ركاب والمشاكل العويص ان تأمين وضرائيب وجبيات محلية وسومه كرائيه لم تنخفظ رغم ماتكبده القطاع كم خسائر فادحه وهو الذي يشغل يد عامله تفوق 157الف مواطن مغربي في ميدان طكسي كبير سيارات سياحه الخ حكومة او دوله لم تراعي لهذه الفئه رغم ضرر الحاصل تأمين سومه كرائيه إصلاحات تريتات سياره أو حافله ضغط مالكي المادونبات الدي يثمتل في الحلاوه التي أصبحت موضه مفروضه رغم انه ريع في ريع في ريع لو كنا ابنا الوطن الواحد مايتفاد هد الكم من مادونيات آبائنا أجدادنا قاومو لمستعمر ولما وثائق وتقديم سلاح بالوثائق ثثبت تضحيات ومساهمة في ضحر المستعمر ايام حمايه لمزعومه هنا نقول كفى من محسوبه وزبونيه وباك صاحبي التي طغت على عدت قطعات في بلاد ومراجعات تلك خروقات التي أصبح فيه تميز بين مغاربه او بين مقومين واحد يستزَرزق بورقه مادونبه ويمص ذم مهني او مكتري أمام أعين دوله زد تأمين عن 6مقاعد 1200درهم ومدة سنتين والقطاع ملتزم بنصف او 75في لمئه

  • saido
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:11

    لي كا يتعامل بي الريا وما ادراك ما ربا واش عرفتو اشنو هيا ربا. نار موقدة….. الله يهدي الجميع.

  • لا إله إلا الله العزيز الغني
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:32

    والله العظيم إن الربا التي حرمها الله تعالى وتتعامل بها الأبناك وشركات التمويل والقروض الربا سبب كل الوباء والأزمات الإقتصادية والإجتماعية والربا دمرت دول وأفراد لأن الله تعالى رب العرش العظيم حرمها !! ولأن الله رب العالمين بيده ملكوت كل شيء وبيده خزائن كل شيء وهو الله ليس كمثله شيء وهو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

  • اللوبيات الرأس مالية
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:46

    اللوبيات الرأس مالية الصهيونيه تتحكم في كل شى أكلة المواطنين واغرقوهم كرديات الإنسان ناعندوش يجب أن تتدخل الدولة لمساعدة المقترض بتأدية النصف والنصف الآخر يجب إعادة جدولته

  • ملاحظ
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 09:37

    هذا مشكل مطروح أيضا في النقل المدرسي، يجب إيجاد حل عملي يرضى الجميع، لأن هذا الحل؛ اي اللجوء للقضاء، هو خسارة للجميع والدولة أيضا…. لايعقل مثلا ان تؤدي الشركة القرض لأربع سنوات وتأتي شركة القرض وتحجز عن الحافلة؟!!! والسبب معروف لدى الجميع وهو أزمة كرونا… لذا يفضل إعادة جدولة الديون لفترة أطول وباداء اقل، لأن الازمة لازالت مستمرة، اللهم ارحمنا والطف بنا….

  • سعيد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 09:39

    الانسان العاقل لا يلجئ للديون ابدا.. ان لزم الامر يستدين من صديق او اخ او عم او خال.
    البنوك لها الحق في متابعة قضائية بالاضافة الى الربا الذي سوف يدفعه المديونون.
    هذا هو النظام العالمي الجديد اغراق الناس بالديون وجعلهم مفلسين.
    العاقل حينما تمر ازمة ان كان عمله غير مناسب يقوم باغلاقه ويبحث عن عمل اخر. كما فعلنا وفعل الكثير من العقلاء.

  • رحموني عبدالله
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 09:44

    نشد بحرارة على ايادي مناضلينا الاحرار في كل أرجاء المغرب.ونشكر الاخ المنصور على المجهودات المبذولة في هذا الشأن.كما نشكر كل الفعاليات الحية التي تبذل قصارى جهدنها من أجل تجاوز الاكراهات الحاصلة نتيجة اغلاق السماء وما نتج عنه من اثار سلبية على قطاع السياحة عموما والنقل السياحي على وجه الخصوص. والواقع أن موضوع السياحة الداخلية لم تستفيد منه السياحة في الجنوب الشرقي لتزامنه مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف بحث ثم فرض اجراءات حضر التنقل قبيلة انتهاءه.لتستمر معانات مهني القطاع.ونامل جمعية جهوية للنقل السياحي بجهة درعة تافيلالت ان يكون هناك تدخل حكومي مباشر النقاد القطاع والحال انه في الامس القريب كان ينعش خزينة الدولة بالعملة الصعبة ويمتص البطالة من خريجي الجامعات ويساهم في التشغيل.

  • نزيه
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 09:52

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ۝ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ۝ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

  • يوسف
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 11:31

    دِرْهَمٌ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ، أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً) .

  • هشام متسائل
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:12

    و فين السياح الإسرائيليين ؟ و 100 ألف سائح صهيوني ؟
    ٱه نسيت دولة الكيان علقت الرحلات الجوية

  • عزيز
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 13:18

    الى الذين يتغنون بالحرام والحرام ما هو البديل…. الله حرم الربى لكنه فرض الزكاة لتحل مشاكيل الفقراء والمعسرين حتى ان الله يعاقب الأغنياء إن لم يساعدوا الفقراء….. وقال تعالى ((رب معسرة إلى ميسرة)) كما أن السلف بدون فائدة فهو حسنة يجزى بها صاحب المال…. لكن لا شيء في زمننا هذا….. لغياب الأخلاق والخوف من الله…. كم من مرة اقرضت الناس في سبيل الله لكنهم امتنعوا عن التسديد ودعوتهم لله. الحمد لله الله خلف لي ما ضاع….. الناس تريد فعل الخير للتقرب من الله لكن لسوء الناس ينقلب إلى معصية …لا تنظروا الرحمة من اللذين يقرضونكم بالربى فقد ختم الله على قلوبهم لذلك ابتعدوا عنهم وفوضوا امركم لله.

  • المناضــــــل الحر
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 16:07

    عندما تكون مقاول ورب شركة حتى (وان كنت تبيع الكرموس الهندي) وعجزت عن :
    أداء اجور عمالك
    أو الشركات التي تزودك بأدوات تشغيل مقاولتك كوقود لسيارات أو قطع الغيار أو…
    أو لم تستطع الالتزام بعقود القروض التي تربطك مع الشركات الأخرى التي لها نفس الوضع القانوني لشركتك أو مقاولتك
    فاعلن إفلاسك وسير تسرح المعيز، ولا مجال للشكوى ومحاولة تعليق فشلك على شماعة ألاباك التي منحنك السلف (من فلوس عباد الله) اي من مذخرات المواطنين
    فإذا كنت أنت لا تفقه في الاقتصاد اي شيئ ودخلت الى مجال كراء السيارات لأنه ظهر لك بأنه سهل وستجني منه أرباح كثيرة وبسرعة، فإن البنك الذي منحتك القروض ليس مغفل مثلك لكي تجره معك في إفلاسك، وبالتالي فهي ترى وتفهم ومتبصرة تستشف المستقبل ولها توقعات والتزامات يجب عليها هي أيضا أن تلتزم بها، لأنها لا تشتغل ب(الدمغي) وبأفكار سوقية لا علاقة لها بالاقتصاد مثل (غادي نرجعو الفلوس إنشاء الله ملي تفوت كورونا، يمكن كذا، و… ) وحتى الى مشات راه خاصك تطلع السومة الكرائية للبرويطة ديالك 3 مرات لكي تؤدي قسطين كل شهر (قسط من أجل مؤخر القرض وقسط من اجل جاري القرض
    يعني البنك لن يتق في ترهاتك

  • بالمرصاد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 17:47

    ردا على تعليق بشرى رقم 1
    ـ شركات التمويل ترغب في أن تسدد لها المقاولات السياحية الديون المستحقة. ولها الحق في ذلك.
    ـ في الوقت الراهن، لن تكبد هذه المقاولات أي شيء؛ لا أضن أن يقبل تنفيذ الحكم نظرا لظروف كورونا القاهرة.
    ـ الحيلولة دون اللجوء إلى القضاء هو الصلح أو إعادة جدولة الديون باتفاق الطرفين.
    ـ شركات التمويل لن تخسر الدعوة؛ غير أنه لا تنفيذ لصالحها في الموضوع في الوقت الراهن.
    ـ من أدوار العدالة ومن واجباتها النزاهة.
    ـ لا إشكالية في القضية: الأمور واضحة. والله أعلم.
    ـ شخصيا، أنتظر أجوبتك عن أسئلتك في التعليق اللاحق، كما وعدتنا به.

  • Ahmed Mansour
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 11:25

    الاقتصاد كله يعاني جراء كورونا ولكن القطاع السياحي وخاصة النقل السياحي أكثر من عانى جراء تبعات هذا الوباء، وعوض أن تقوم الدولة بمساعدة القطاع فقد أغرقت المهنيين بديون فوق الديون؛ حتى الدعم ب 2000 درهم الذي لا يغني من جوع أوقفوه عن المسجلين في الضمان الاجتماعي؛ فأين الضمان الاجتماعي من إسمه؟ وأين المسؤولين من أرصدتهم المنفوخة في المغرب والخارج؟ أين الدعم؟ وأين وأين وأين…. كل هذا يبشر بانفجار اجتماعي وشيك. اللهم احفظنا من كل شر وكل ذي شر.

صوت وصورة
آليات سقي تخدم المردودية
الإثنين 29 أبريل 2024 - 14:30

آليات سقي تخدم المردودية

صوت وصورة
زيادة ألف درهم في الأجور
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:44 90

زيادة ألف درهم في الأجور

صوت وصورة
معاناة ركن السيارات بالبيضاء
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:31 2

معاناة ركن السيارات بالبيضاء

صوت وصورة
مغاربة وإلغاء عيد الأضحى
الإثنين 29 أبريل 2024 - 12:28 28

مغاربة وإلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 11:41

تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
مسابقة في الحساب الذهني
الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:54

مسابقة في الحساب الذهني

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 45 قراءة)
.