×

وجوه شابة تبصم على مسارات سياسية واعدة بالوصول إلى مناصب رفيعة

وجوه شابة تبصم على مسارات سياسية واعدة بالوصول إلى مناصب رفيعة

وجوه شابة تبصم على مسارات سياسية واعدة بالوصول إلى مناصب رفيعة

وجوه شابة تبصم على مسارات سياسية واعدة بالوصول إلى مناصب رفيعة
صورة: و.م.ع
الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 06:45

تمكنت مجموعة من الوجوه الشابة المعروفة على الصعيد الوطني من الحصول على مناصب رفيعة، جعلتها تبصم على مسار سياسي واعد يخول لها مناصب أكبر مستقبلا.

فعقب الانتخابات التي شهدتها البلاد، ظفرت مجموعة من الوجوه الشابة بمناصب كبرى في تدبير الشأن العام؛ الشيء الذي من شأنه أن يعيد الثقة بين الشباب والعمل السياسي.

واستطاع الشابان يونس السكوري والمهدي بنسعيد الاستوزار في حكومة عزيز أخنوش؛ ما يبرز أن حضورهما طوال السنوات الماضية بالمشهد السياسي لم يذهب سدى.

وبدوره، بصم الشاب مصطفى بايتاس على حضور وازن بالمشهد السياسي، حيث تمكن بعد بروزه داخل حزب التجمع الوطني للأحرار من الوصول إلى الحكومة عبر شغله منصب وزير منتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقات مع البرلمان ناطق رسمي باسم الحكومة.

كما أن الشاب سمير كودار، الذي أبان عن حضور قوي داخل حزب الأصالة والمعاصرة وصار من الأسماء البارزة في صفوفه، استطاع أن يتوج هذا المسار السياسي بقيادة واحدة من أهم جهات المملكة، بعدما صار رئيسا لجهة مراكش آسفي خلفا لرئيسها السابق أحمد اخشيشن.

وشكل وصول كودار إلى هذا المنصب البارز رسالة إلى العديد من شباب حزب “الجرار” مفادها ضرورة النضال داخل صفوف التنظيم والتدرج فيه، وأن بلوغ قيادة الأحزاب ومناصب كبرى لا يتطلب أن يكون المرء قد ولد وفي فمه ملعقة من ذهب.

وأبانت المحطة التي أعقبت نتائج الانتخابات عن تمكن وجوه شابة من الوصول إلى مجلس النواب ليس فقط عبر الظفر بمقعد نيابي وإنما الحصول على مناصب داخل مكتبه المسير، على غرار الشاب طارق القادري الذي بات يشغل باسم حزب الاستقلال منصب أمين للمجلس ذاته.

بدوره، بصم عبد القادر الكيحل، قيادي حزب الاستقلال، على مسار سياسي واعد، بعدما تمكن من الظفر بمقعد في مجلس المستشارين ومعه رئاسة مقاطعة باب المريسة بسلا.

وتوج الرئيسان الحالي والسابق لشبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار، لحسن السعدي ويوسف شيري، مسارهما السياسي داخل الحزب بالوصول لأول مرة إلى قبة البرلمان.

كما استطاعت بعض الوجوه الشابة النسائية من الفوز بمناصب مهمة؛ فقد تمكنت نجوى كوكوس، رئيسة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، من الفوز بمقعدها النيابي في اللائحة الجهوية مع عضويتها بمجلس مدينة الدار البيضاء.

وسطع نجم صفية بلفقيه، نجلة الراحل عبد الوهاب بلفقيه، التي انتخبت في منصب محاسب لمجلس المستشارين، لتكون بذلك ضمن تشكيلة مكتب الغرفة الثانية.

‫تعليقات الزوار

23
  • عقلية العصر الحجري
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:20

    وجوه شابة أنا أرى في الصرة أعلاه الشيب اكثر بكثير من الشباب على أي الكل سواسي في الميزان فالابرة تتبع الخيط يجب تغيير عقلية المغربي سواءا كان في الحكومة او مواطن عادي . سوف لن ولم يتغير شيء مادام الفساد منتشر كالسرطان
    وهنا يجب على الملك حفظه الله ان يتحرك ويختار من هم ذو كفاءة لتسيير أمورنا كيف يعقل أنا أعيش حرية مطلقة لكن بشروطها هنا في الغرب ولما أزور المغرب وكانني في غابة
    كل الادارات مملوءة بالشباب لكن لكن لا فرق بين شاب وشيخ في التعامل مع المواطنين والقناصلة نموذج وكأنك داخل سجن للحصول على بطاقة التعريف الوطنية عليك بحاملة الطائرات لحمل الاوراق التي تستحقها 200 صورة في صورة علما بالان كل شيء اصبح الآن بدون اوراق سوى عندنا نحن

  • Chicago
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:24

    كان عمر إبن الخطاب يشعل قنديله في أمر يخصه . و يشعل قنديل الشعب في أمر يخص الشعب . و كان ينام بدون أي حرص لأنه كان عادلا. و كان الصحابة رضوان الله عليهم لا يتلاهفون على المناصب لأنهم يعرفون ما ينتضرهم من حساب .

  • مواز البيضاوي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:28

    الوجوه الشابة والكفاءات و و و .نحن شباب المغرب نريد العمل الملموس .نطمح لمستقبل زاهر .نريد من يخدم بلدنا بروح وطنية ..مغربنا لم يتغير فيه شيئا من حكومة 1963 إلى 2021 .وثمن الحد الأذنى لا يتجاوز 2800 درهما وكيلو لحم = 80 درهما .وكراء أبسط شقة تتراوح مابين 2000 درهما فما فوق + الماء والضوء ومصارف المعيشة و و و .التطبيب لا يوجد سوى عند العشاب لغلاء الأدوية … في مغربنا الحبيب 3طبقات ؛ ميسورة .متوسطة منهوكة .وطبقة منسية مغلولة تحت عتبة الفقر .وهي الكثيرة …من هنا (وباني يا الوجوه الشابة وبيني لينا حنة يديك باش نلتامسو شي حاجة مزيانة ونقولو أحسن حكومة اللي دازت في تاريخ المغرب ) ولا اتجبدو لينا دوك التماسيخ

  • محماد السلموني
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:42

    لايهم نوعية وقيمة الاشخاص الذين يتولون القيادة..المهم هو النتائج..يعني هل ستحصل تغييرات ايجابية ام ستظل دار لفمان على حالها ..المواطن يتطلع إلى غد أفضل ..العيش في المغرب اصبح صعب جدا ..لدلك نرى الشباب يسارع الزمن للمشاركة في قرعة امريكا وكندا..والهروب من مدلة هذا البلد ..الوضع كارتي ..غلاء المعيشة ..انعدام الشغل ..الصحة متدهورة..مافيا التعليم الخصوصي..انعدام الامن..واللإحة طويلة وعريضة…

  • عباس
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:45

    نتوسم خيرا في الشباب ، اما ادا كانون من نشأة الأحزاب لا اعتقد انهم سيخرجون من طينة الشيوخ الفاسدة

  • omar
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:51

    المشكلة ليست في الرجال أو الوزراء. المشكلة في البرامج التي يفرض عليهم تنفيذها بدون مناقشة و بنجاح و الأوامر التعجيزية التي تنزل عليهم في آخر لحظة و التي تقلب لهم كل التدبير التي وضعوها لمحاولة تنفيذ البرنامج الرئيسي

  • سمع بلاك دير الطريق
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:30

    سلام عليكم ورحمة الله
    تعيا ماتختار فولاد الكلبة تهز جرو. فهم يافاهم لاتصبح نادم. مغرب. زعما هو غي كازا

  • عبدالحي انيس
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:15

    وجوه جديد لكن بدون كفاءة فكيف سيكون مصير المغرب هل سيتحقق شئ من الوعد في البرنامج الانتخابي او سيكون العكس نحن نريد من الحكومتين على تسيير شؤون البلاد احسن تسيير والنهوض بالوطن إلى الإمام لكونه انهار في عهد بنكيران العثماني سياسيا واجتماعيا واقتصاديا الوجوه الجديد إمارة فيها النور بسبب عدم الكفاءة والتجربة في المناصب العليا المسؤولية جد صعبة عليهم أتمنى التوفيق للجميع ليكون في حسن ظن المواطن المسكين لقد تعبنا من الفقر والبطالة والاجرام والدعارة والفساد والنصب والانتحار كفى من كل هدا التجمع للأحرار سيكون بادن الله في ظن المواطن مثل ماكان عليه في السابق حينما ترأس الحكومة بدراسة مؤسسه السيد أحمد عصمان كانت حكومة الكفاءات حققت للمغرب الازدهار والتاريخ يشهد أدلك الغرب تزدهر اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا رغم ظروف الصحراء أتمنى التوفيق له ده الحكومة تحت القيادة الرشيدة للعاهل المغربي محمد السادس والسلام

  • متتبع
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:20

    و أملنا في مزيد من الوجوه الشابة و الطاقات و الكفاءات على رأس العديد من الإدارات العمومية، ما من شأنه أن بخلق دينامية و أن يضخ دماءا جديدة. و بغيت مواكبة تنزيل النموذج التنموي من الآن و حتى متم 2035 إن شاء الله. و تفعيلا للنظرة الإستشرافية المولوية لسيدنا نصره الله، التي ترهن مستقبل بلدنا الحبيب بإشراك متزايد للشباب و اعتمادا على الكفاءات الوطنية التي تزخر بها بلادنا و الحمد لله.

  • دادي فهد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:32

    المؤهلات والكفاءات تعمل في ظروف سانحة للعطاء بوجود دولة المؤسسات والحق والقانون والديمقراطية ومنظومة عدالة وربط المسؤولية بالمحاسبة وبالأخص وضوح الاختصاص وتحديد المسؤولية بمخططات هادفة ومعروفة مسبقا تحدد أهداف وبرامج تخدم البلد !!

  • Mowatena
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:54

    نعم غلاء المعيشة و أجور ضئيلة لا تتغير مع غلاء المعيشة تطبيب، تغدية ،مدرسة الخ…

  • مناضل
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:15

    السيد بوريطة هو الوحيد لي محتارم البروتوكول الصحي و داير الكمامة….

  • اسماعيل والحاج
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:24

    هذا جميل ان يصل الشباب الى مناصب عليا(الوزير البرلماني . رئيس الجهة ووو….. ) .من خلال السياسة فقط و من خلال الاحزاب .وحتى ان كان الامر كذلك اااش من شباب يدفع وينصب في هذه الكراسي بالاضافة إلى المستوى الدراسي والشواهد العليا والكفاءة؟؟؟ بنا ء على ماسبق كيف يتم الاختيار من بين عدد كبير منهم وبنفس المميزات ؟؟ الم نر ان في الحكومة وزيرين لهما نفس الاسم العائلي مثلا :مزور. (ان لم يكن بالصدفة)؟الم نقرأ العدد الكبير في المجالس الجماعية والاقليمية والجهوية شباب وصلوا وخلفوا وكأنهم ورثوا لتعود اسماء آباءهم و أجدادهم …
    المناصب الحقيقية هي مناصب الشغل الصغيرة والمتوسطة والعليا الصناعية و التكنلوجية والعلمية التي يسعى اليها اولادنا لكسب لقمة العيش الكريم و ما توصلوا اليها ولو بشواهدهم العليا امام ابناء التماسيح . وهاهم عندنا ينتظرون !!

  • محمد القدوري
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:44

    الإنتخابات التي جرت مؤخر لا تعبر عن أي تفاءل مستقبلي لأن الأجواء الإنتخابية غير ديمقراطية استعمل فيها المال النفوذ لا تسمح للنزهاء الشرفاء لخوضها ، أفرزت لنا في الغالب نخبة لا علاقة لها باشأن العم ، أما موضى الفتيات الصغيرات على رأس الجماعات فهي أضحوكة ، لأنها واجهة لشيوخ هم من يسيرون ، وانتشار الأمية في صفوف المنتخبون ، حينا نسمع في البرلمان كلمة ( الي معرفش يكتب يكتب ليه صاحبو ) كافية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • cinema
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:59

    باك صاحبي … Version : 2021

    Get next for others : Bak sahbi and new version

  • saf
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:07

    شباب يزينون بهم المشهد السياسي المغربي أما أصحاب القرار فلا يخفون على أحد اليوم أبناءهم في المشهد اما شبابنا هم من يحرتون و يزرعون ويقومون بالأعمال الشاقة لهم والسلام حتى ي .. ……..

  • إلى chicago
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:38

    في عهد عمر كان حفيدي الرسول و بناته الحقيقين على قيد الحياة و لكنهم لم يحكمو المسلمين و لم يسكنو القصور ولم يقولو انهم شرفاء و مقدسين .
    بل حكم عمر لانه الأنسب للحكم وبعده لم يحكم ابنه.
    ان قول ان ملك مقدس هو شي قابل للمراجعة العائلة المالكة تقارب 10 الف أمير كلهم مقدسين يعيشون في القصور و فوق القانون في بلاد فقيرة من أموال شعب من أفقر شعوب الأرض في زمن صعب جدا.

  • ابو احمد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:49

    لا يهمنا الشباب الذين ظفروا بالمسؤولية و المناصب بقدر ما يهمنا النتائج. سواء كانوا شيبا أو شبابا هل هم على قدر المسؤولية

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:54

    اللهم وفق الشباب لخدمة بلدنا الحبيب. لكي نرى نورا في المستقبل ان شاء الله

  • mouhcineB
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:55

    أين هاي الوجوه الشابة !! أنا لا أراها !!! ري أمريكا و أوروبا فاش كيقولوا الوجوه الشابة راه كاتلقا بنادم عندو خمس و عشرين سنة حتال أربعين، ماشي فوق خمسين

  • دماء جديدة
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 14:04

    النسق السياسي المغربي يحتاج الى دماء جديدة وعقليات جديدة ولا يهم السن،الى أناس وطنيين و عمليين في التسيير والتدبير والى كفاءات بعيدا عن التهريج السياسي الذي كرسته الحكومة السابقة والحمد لله الذي أراحنا من وجوه البليكي ومنافقي العدالة والتنمية الوصوليين الذين لا يؤمنون بالمبدأ…

  • مواطن صريح
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 18:08

    لايهمنا إن كانت الوجوه شابة او طاعنة في السن ما يهم المغاربة هو التزام هؤلاء الموضفون بخدمة الصالح العام بروح المسؤولية والضمير المهني اما غير دالك فلا يهم وان كنت ارى ان لافرق بين عمر وزيد الكل يخدم اجندة من هم يحكمون وراء الستار وانه لن يتغير شيئ لان اصحاب الشركات الدين اسندت لهم السلطة لن يخدمو إلا مصالحهم ومصالح من اوصلهم الى تلك المناصب و سيبقى الخاسر الوحيد في هده اللعبة هو المواطن البسيط الدي يرى ان خيرات بلاده تستنزف وحالته من قطاع الصحة والتعليم والتشغيل والسكن في تدهو ر مستمر .

  • صديق
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 06:55

    المهم في هذه الفئات الشابة التي تقلدت المسؤولية هو انها فئة مغربية لم تنشأ على استغلال الدين همها هو الجد والعمل وخدمة الوطن وليس خدمة مذهب او إيديولوجية.

صوت وصورة
التعاون جنوب-جنوب
الأحد 28 أبريل 2024 - 14:48

التعاون جنوب-جنوب

صوت وصورة
منتجات أركان في معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 12:50 1

منتجات أركان في معرض الفلاحة

صوت وصورة
افتتاح مهرجان سينما المتوسط
الأحد 28 أبريل 2024 - 11:37

افتتاح مهرجان سينما المتوسط

صوت وصورة
كلمة بركة بعد إعادة انتخابه
الأحد 28 أبريل 2024 - 10:03 2

كلمة بركة بعد إعادة انتخابه

صوت وصورة
إقبال كثيف على معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 09:30

إقبال كثيف على معرض الفلاحة

صوت وصورة
واقع المالية التشاركية
الأحد 28 أبريل 2024 - 00:02

واقع المالية التشاركية

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 37 قراءة)
.