×

عندما يتحكم الغباء في النظام الجزائري لاستهداف مصالح المغرب

عندما يتحكم الغباء في النظام الجزائري لاستهداف مصالح المغرب

عندما يتحكم الغباء في النظام الجزائري لاستهداف مصالح المغرب

عندما يتحكم الغباء في النظام الجزائري لاستهداف مصالح المغرب
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:27

تمعن الجزائر الجديدة في الإسراف في التخلف والغباء كلما أمعنت في استهداف الجار الغربي المغرب. ولعل أغبى حملات هذا التحامل والاستهداف هو سيناريو “سقوط الوهم” الذي بثه التلفزيون الجزائري الرسمي، بدعوى أنه يحمل مؤشرات وتقاطعات ناشئة بين حركة “الماك” المدافعة عن حق شعب القبائل في تقرير مصيره، وبين مواطنة تتحدر من إسرائيل وشخص آخر يقيم بالسويد، ويحمل هوية توحي بأنه من جنسية مغربية!.

ولأن الغباء الجزائري الرسمي لا حدود له، فقد نشر التلفزيون الجزائري تصريحات لشخص يملك حانة لبيع المشروبات الكحولية، في خرق فاضح لافتراض البراءة، على أساس أنه العميل رقم واحد لإسرائيل في حركة “الماك”، الذي تم الاشتباه فيه من طرف الشرطة الجزائرية، لا لشيء سوى أن “أحد الجباسين” خطط له النجمة السداسية أو نجمة داوود في سقف الحانة من الداخل!. فهل هذا هو الدليل الذي بشرت به وراهنت عليه السلطات الجزائرية لإثبات مؤامرة خارجية قالت إن خيوطها تعود لسنة 2014؟.

لكن المثير للشفقة والسخرية في سيناريو “سقوط الوهم” هو أن الجزائر الجديدة اختارت “شريطا وثائقيا تلفزيونيا” لكشف مؤامرة تزعم أنها عابرة للحدود الوطنية. فهل أضحت البرامج التلفزيونية هي التي تنوب عن وزير الداخلية ومسؤولي المخابرات والأجهزة الأمنية في الكشف عن مثل هكذا مخططات تخريبية؟ وهل الإعلان عن المؤامرات الأجنبية وإثباتها يكون بواسطة مذيع تلفزيوني في شريط وثائقي يخضع للتوضيب السينمائي والإخراج التلفزي؟ فالمتتبع لشريط “سقوط الوهم” سرعان ما يدرك أنه كان أمام سيناريو درامي يبحث عن الإلهاء أكثر ما يصبو إلى الإقناع.

والمضحك المخزي أيضا في شريط “الوهم الجزائري”، أو النسخة الثانية من سيناريو الإرهابي أبو الدحداح الذي تم تسخيره سابقا للإلهاء والتسويف، هو أن السلطات الجزائرية قدمت الأسلحة النارية الثلاثة المحجوزة وكأنها عملة نادرة في الجزائر! ناسية أنها هي بنفسها وزعت أسلحة مماثلة على السكان المحليين في سياق الحرب الداخلية القذرة بدعوى تقوية جبهة الدفاع المدني ضد الإرهاب، ولم تقم بتجميعها كاملة، كما أنها تجاهلت أيضا أن العديد من الجزائريين مازالوا يحتفظون بأسلحة من النوع نفسه من زمن حرب التحرير. وأكثر من ذلك، فهل الدعم العسكري الإسرائيلي المفترض سيقتصر على خرطوشات لصيد الخنزير لاستهداف أمن الجزائريين وسلامتهم؟.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح في هذا السياق هو لماذا تقاعست الشرطة الجزائرية ولم تكشف عن هذا المخطط المزعوم إلا يوم أمس الأربعاء 13 أكتوبر الجاري، رغم أن التلفزيون الرسمي الناطق بلسان حال الجيش الجزائري ادعى أن هذا المخطط المفضوح يعود لسنة 2014؟ هل هي قلة نجاعة من جانب الأمن الجزائري أم إن هناك أهدافا ومرامي أخرى تحكمت في اختيار السياق الزمني الحالي من أجل النشر؟.

للجواب عن هذا السؤال، ينبغي أولا قراءة التقرير الأخير لصندوق النقد الدولي حول الوضعية الاقتصادية للجزائر، الذي نشرت وكالةBloomberg الأمريكية شذرات منه يوم أمس الأربعاء، قبل ساعات قليلة من نشر وثائقي “الوهم الجزائري”. ففي هذا المقال، أكدت الوكالة الإخبارية الأمريكية الشهيرة أن الجزائر شرعت في رفع الدعم عن بعض المواد الأساسية، مثل السلع الاستهلاكية والكهرباء والمحروقات، في سعي منها إلى ادخار مبلغ 17 مليار دولار الذي استنزفه دعم هذه المواد خلال السنة المنصرمة. وفي مقابل ذلك، ستدرس الجزائر إمكانية الركون إلى الدعم المباشر لبعض الفئات الاجتماعية الهشة، للتخفيف من حدة التوتر والاحتقان الاجتماعي، ولئلا يتم أيضا اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، التي يعتبرها عبد المجيد تبون بداية الانتقاص من السيادة الوطنية! وكأن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والمملكة المتحدة وفرنسا التي هي من أكبر المدينين في العالم تعيش جميعها أزمة سيادة منقوصة!.

ومن هذا المنطلق، فالجزائر الرسمية تعي جيدا أن السلم الاجتماعي بات مهددا بسبب تدابير التقشف ورفع الدعم، وأن طوابير الشعب الطويلة أمام محلات البقالة تنذر بأن تتحول في أي وقت إلى مسيرات للجياع؛ كما أنها تدرك كذلك أن جبهتها الداخلية “مبلقنة” و”مشرذمة” ولا يمكن التعويل عليها في امتصاص واحتواء الغضب الشعبي. لذلك، لا بد من مشجب خارجي يرتق اللحمة الوطنية، يجمع بين العداء الإيديولوجي والعرقي ممثلا في المغرب وإسرائيل، وهو ما تمت ترجمته سينمائيا في شريط مبتذل يحمل من الأسماء “سقوط الوهم الجزائري طبعا”.

للأسف الشديد، تصر الجزائر الرسمية بمواقفها الأخيرة، وبغباء ساستها، على الاصطفاف خارج التاريخ وبعيدا عن مسار التطور والنماء الدولي. ففي وقت تراهن دول العالم على التسامح والتعايش الديني تجد الجزائر لوحدها تعزل طاقما إذاعيا لمجرد أنه نشر ترنيمة مسيحية للسيدة فيروز، وتجد مجلة الجيش تمعن في معاداة السامية ظنا منها أنها تقطر الشمع على المغرب بسبب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل. وفي وقت تتطلع جميع الدول إلى البحث عن تكتلات اقتصادية في محيطها الإقليمي، لخلق أسواق وجبهات مشتركة، تجد الجزائر نفسها معزولة عن العالم بسبب إغلاقها مجالها الجوي، وقطع علاقاتها مع جيرانها، وارتمائها في براثن المد الشيعي الذي تجسده إيران.

‫تعليقات الزوار

60
  • عبدالالاه وجدة
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:34

    اكثر من الغباء نظام فاشل و جنرالات فاسدين( حاشا عليهم اسم جنرال ) شغلهم الشاغل المملكة المغربية الشريفة ، اصبحو لا يفقهون شيئا مما يقولون الجهل و الحقد و الضغينة اعمو بصيرتهم، ينامون و يستيقضون على المغرب الذي هو ماض في طريقه و لا يأبه لهم و لجهلهم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مجيد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:35

    ايها الجزائريون ،،هلا ناشدتم تبونكم الأهبل أن يكف عن الهذيان ،فانه سيفضحكم بين الأمم . او على الأقل ذكروه بمواعيد أخد دواءه . بالنسبة للصحراء المغربية بربي لا حط فيها رجلو هدا ملف أقفل منذ عقود . و المغرب راه هرب عليكم بسنوات ضوئية

  • محب اوطنه
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:39

    يجب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الإسراع في بناء السور العظيم بين المغرب و الجزاءر

  • كبرانات الحركيين
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:40

    كبرانات الجزائر صانعي المرتزقة البوليزاريو الإرهابيين لعنهم الله سبحانه وتعالى

  • عبده
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:41

    مهزله بكل امتياز من نظام الفاشل اقتصاديا وسياسيا

  • saqlhass
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:43

    النظام العسكري الحاكم في الجزائر يتبت يوما بعد يوم للجزائريين أولا ثم للعالم أنه نظام غبي و مفلس وليس له مكان في هاذ العالم و كان يجب أن ينقرض مثل الديناصورات ،يعتقدون بغباىهم المعهود أن العالم له نفس العقلية البوخروبية ، سوف يجلبون عليهم كم هائل من السخرية من الداخل الجزائري كما من الخارج،االله يكون في عون الشعب الجزائري مع هاذ النظام و الله يعطينا معاهم الصبر.

  • مجدي من المغرب
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:43

    النظام الجزائري مع الأسف و للأسف بمعنى آخر التخربيق الجزائري
    سياسة هذا النظام و أتباعه مغلفة بطريقة غبية لان مفتاح الشعب الجزائري هي الانتفاضة في وجه العصابة لا سلوك وطني ولا سياسي ولا دبلوماسي و لا تاريخي و لا إسلامي……………..

  • اسماعيل
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:44

    هل يعقل أن هؤلاء الإرهابيين موجودين منذ 2014 ولم تقم بأي عملية ارهابية لزعزعة أمن الجزائر هذا هو قمة الغباء اتقوا الله في جيرانكم فالظلم ظلمات يوم القيامة

  • simo
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:48

    استغرب للشعب الجزائري كيف يصدق هذه الفكاهة، أفلام الخيال، مسؤولون ليس في قاموسهم سوى الحرب والبارود والتهديد. فكيف سيستقبلون القرن 21 بالعقلية الفاشلة الستالينية؟ كيف للشعب الجزائري أن يبني اقتصادا ولا يبقى محاصرا يعيش على فتات مداخيل الغاز كصدقات من الجينيرالات؟ فالجينيرالات يدعون أن الجزائر قوة إقليمية، فإذا كانوا يضنون أن هذه القوة عسكرية فالذي يشتري السلاح ليس بقوة، فعند المواجهة المغرب يمكنه أن يحصل على ما يريد والأفضل في السوق. ونحن لم يسبق لنا أن ادعينا أننا قوة.

  • المغربي القوي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:48

    الجزائر شيء مؤقت. رفعت الأقلام و جفت الصحف

  • WAJDA
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:49

    Ces idiots d’alger abritent des milices terroristes pour attaquer les intérêts du MAROC et en même temps ils accusent le MAROC pour avoir aidé le MAK. ….. QUELS BANDE IMBÉCILES !!! ….

  • كمال
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:50

    الجزائر تعيش أخر أيامها وقريبا سيسقط النظام الفاسد والأبله

  • المواطنة
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:50

    والله لو يعلمون هذه الشردمة الخبيثة ما ينتظرهم يوم الحساب بافعالهم ومخططاتهم لبكوا على حالهم. ما هذه التهم الواهية .عند اجتماعهم يقرؤون الفاتحة ثم بعدها يخططون لتلفيق التهم لجار مسلم ويتوددون لعدو عقيدته سب الصحابة والطعن في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا العدو هدفه التشيع وهو اخطر من اليهود والنصارى فضلا انه يكره اهل السنة.فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم ووحد كلمة الشعوب والف بين قلوبهم وشتت كل من يسعى الى التفرقة والفتنة. والله ان بلدنا الحبيب لا دخل له في اي مؤامرة ومن يرعى الانفصال اليس من يوطن الميليشيات في ارضه ويدافع عنه في جميع المنتديات ويمده بالسلاح والمال وهذا واقع والمغرب لم يستضيف ولو مرة واحدة زعماء الماك ولا علاقة لنا بهم.اليوم اين اموال البترول الجزائر يجب ان تكون مثل الامارات.

  • دون تعليق
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:51

    الله يستر. مجانين. كل يوم يفبركون حكايات

  • أبو سعد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:51

    المثير للضحك والسخرية هو أن النظام العسكري يتحدث عن مؤامرة و هجوم إرهابي مسلح يتم التخطيط له منذ 2014 . هل تحتاج إسرائيل الى سبع سنوات كاملة للقيام بهجوم إرهابي ؟

  • %%%%
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:54

    l Algérie n est que la face de l iceberg derrière l Algérie il y a tous les pays que la croissance du maroc dérange. l espagne la Russie l Afrique du Sud l iran . les pays a double faces . maintenant que le bloc des usa vois le jour et le maroc est devenue un pays riche meme si on a pas encore exploiter ces richesses alors que l Algérie va arriver a terme et elle n a rien fait avec son pétrole et gaz . le maroc n a pas le temps pour ces enfantillages . l Algérie veut lui barre la route cause de ces choix politiques .

  • مراكشي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 17:56

    كابرانات الخرائر لم يستفيدوا بعد من درس الكركرات ، حيث سكث المغرب مدة من الزمن على تصرفات قطاع الطرق البوزبال الصبيانية الذين قاموا بقطع الطريق واخذ الاتاوات من اصحاب الشاحنات ، تم اتوا بالنساء والاطفال واختلوا المنطقة قرب الكركرات وبقي المغرب ساكتا ، حيث اصابهم الغرور وتهيأ لهم ان المغرب خائف منهم وفي اللحضة المناسبة تذخل الجيش المغربي الباسل ، ليفروا في القفاري مثل الفئران ، نفس الدرس سيحدث لكابرانات الخرائر بقيادة الكابران الاكبر ريحةقبيحة ، حيث سيكون مصيره ومصير جرذانه مثل جردان البوزبال ، ان وقتك قد دنت ياتبون ويا ريحةقبيحة ، سوف تندم على خرجاتكم الصبيانية، سنجعلكم تفرون وتتيهون في قفار ليبيا

  • محمد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 18:00

    المشكل الاكبر هو ان يتحول هدا الغباء الى التهور و يشنون حربا استنزافيا لكلا البلدين المسلمين .
    لان تفكير العجزة الحاكمين في الجزائر و تفكير الشباب بينهم سنوات ضوئية.
    اللهم ادم علينا الامن و الاستقرار

  • سلينا
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 18:01

    ههههه ما هو الا مسلسل جديد تحت عنوان الجزائر قوة ضاربة في المنطقة من تاليف تبون ومن اخراج العصابة الحاكمة

  • أستاذة وطنية
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 18:03

    في الحقيقة لا داعي لقراءة المحتوى ف العنوان خير معبر على إفراط حكام الجزائر في الغباء لأنني سبق أن رأت المسرحية الفاشلة عبر اليوتوب لحكام يتقنون التمثيل وفي نفس الوقت التنكيل بشعب لا حول له ولا قوة مع أغبياء العصر

  • Hassan
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 18:16

    جنرالات الخرف والتلف بدون دبلوماسية ولا مسؤولية لشعبها ماضين في طريق الةاهية والضياع يفسدون بلادهم بايديهم دون ادراك مأسي شعبهم وانزلاق الجزائر الى مالا تحمى عقباها ولكن ان غذا لنظيره قريب

  • touhali
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 18:43

    والله المغرب صبر كثيراً لهذا النظام الجزائري الفاقد عقله؛ لقد سﻻح المرتزقة الساحل الصحراوي ضد المملكة المغربية؛ المغرب لم يتدخل في شؤون الآخرين، المغرب ليس له حدود مشتركة مع دولة القبائل. جنرال ديغول هو الذي أعترف بالدولة القبائل، المغرب ﻻزال ينتظر تراجع النظام الجزائري من أخطائه، وسلكياته الغير العقلية.

  • abdou
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 19:24

    لم أعد اكتر ت بما يكتب على هذا النظام . يكفي ما يقول عنه أحرار و حرائر الجزائر . يحيى الشعبين الشقيقين رغم الإبعاد . ونسأل الله أن يجعل لهم التأويل والله غالب على أمره .

  • سعيد مراكش
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 19:27

    استغرب كيف ثم استحمار واستبلاد هذا الشعب الشقيق الذكي.
    هل حقا هؤلاء الكابرانات الاغبياء صاروا أذكى؟

  • medzaki
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 19:43

    مهزلة كبرى تلك التي اقدم عليها تلفزيون الكبرنات أمس أمام انصار العالم مسرحية بدون عنوان وفضيحة كبرى هل لم يبق في الجزائر اناس عقلاء ينهون هدا المنكر الدي تشهده البلاد

  • خايف الله
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 19:53

    وجود الرأس في الجسد حقيقة ثابتة
    لكن وجود العقل داخل الرأس تلك مسألة فيها نقاش هذا ماينطبق على النظام العسكري للجمهورية الشرقية العدوانية الشيطانية

  • ولد حميدو
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 20:23

    المغرب يمشي بثبات و تبون يحبو أمام شرقريحة………..

  • ملاحظ
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 21:22

    يوم بعد يوم يتأكد غباء النظام العسكري الديكتاتوري الجزائري ،كلما احس بان اركانه الهشة تهتز الا واستنجد بشيوخه المتقاعدين من الكابرنات لكي يحبكوا له وبسرعة سيناريوهات مفبركة من أجل اتهام المغرب بأنه هو سبب كل المشاكل الداخلية للجزائر. أسطوانة مشروخة ولم يعد يصدقها حتى الأطفال، وتعتبر اهانة للشعب الجزائري المقهور. عوض تحمل النظام العسكري لمسؤولياته والانكباب على حل كل المشاكل، يبحث عن الحل السريع والجاهز هو اتهام الجار المغربي.

  • ملاحظ متيقن
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 21:29

    يقال بالمغربية تبع الكداب حتى الباب الدار ودبا هاهما فضحوا رأسهم بديهم محتوى فارغ لابسط مواطن عاقل اللهم ادا اسثتنينا المغفلين اين الدليل القاطع والفاضح والهضرة المفخخة والو اخراج ضعيف والحجة باطلة و زائفة والله ينعل اللي مايحشم هههههههه

  • غزاوي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 22:02

    مجرد تساؤل.
    ما هي وسيلة قياس درجة الغباء !!! ؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “لأن الغباء الجزائري الرسمي لا حدود له” انتهى الاقتباس.
    لست أدري أية طريقة أو قاعدة أو آلة استعملها الأستاذ أحمد والزهراء لقياس درجة الغباء الرسمي الجزائري.
    مهما كانت سأتقبلها لو يستعملها ليقيس لنا درجة غباء من يلهث ويخطب ود من لا حدود لغبائه.

  • غزاوي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 22:37

    مجرد تساؤل.
    لماذا تقاعست الشرطة الجزائرية ولم تكشف عن هذا المخطط المزعوم إلا يوم أمس الأربعاء 13 أكتوبر !!!؟؟؟
    التساؤل السالف مقتبس من المقال، والجواب عنه أقتبسه من المقال الذي حاء فيه ما نصه:
    ” هناك أهدافا ومرامي أخرى تحكمت في اختيار السياق الزمني الحالي من أجل النشر” انتهى الاقتباس.
    وهو كذلك، وكل دول العالم تفعل ذلك وتحتفظ بواقع لسنين، لأنها ترى في نشرها في حينها يضر بأمنها القومي أو مصالحها أو علاقاتها.
    هذا احتمال والاحتمال الثاني أجاب عنه الأستاذ بما نصه:
    ” تقاعست الشرطة الجزائرية ولم تكشف عن هذا المخطط المزعوم إلا يوم أمس الأربعاء 13 أكتوبر الجاري” انتهى الاقتباس
    وهذا لا ينقص من دور الشرطة الجزائرية، فكل شرطة العالم بما فيه العظمى تقاعست في لحظة ما، وفاجأها عدوها في عقر دارها.

  • غزاوي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 22:38

    مجرد تساؤل.
    ما هو دور الصندوق والبنك الدوليين !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وكأن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والمملكة المتحدة وفرنسا التي هي من أكبر المدينين في العالم تعيش جميعها أزمة سيادة منقوصة!.” انتهى الاقتباس
    أنا لست خريج كلية اقتصاد أو كلية إعلام لكنني أعلم أن هاتين المؤسستين تديرهما القوى الإمبريالية والرأسمالية للتحكم في اقتصاديات الدول النامية تستنزف أموالها وثرواتها.
    ولتقريب الصورة من القارئ، تصور أنك تقترض دينا من عند شخص لا ذمة ولا عهد له، سيقرضك ما تريد أو ربما أكثر مما تريد، وعندما يتأكد أنك عجزت عن الدين سيطلبك منك ما يريد وستعطيه ما يريد. ولذلك حرم الإسلام الربا الذي هو أساس هاتين المؤسستين.

  • متتبع
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:37

    اعتقد ان الشعب الجزاءري الشقيق حقا يتامر عليه ولكن ليس منذ 2014 بل منذ 1962 عندما خرجت فرنسا من البلاد واختطفت عصابة الكابرانات الحكم.فالضحية الاولى والاخير من كل هاته الترهات هو الشعب الجزاءري الذي تعتقدالعصابة انه لم يرشد بعد حتى تاتت مشهده الاعلامي اليومي نقلا عن الف ليلة وليلة مع ركاكة الاخراج.

  • said
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:58

    كفى من الضحك على الذقون الجزائريين والمغاربة كشعبين خاوة خاوة على الأقل الرائس الجزائري يتواصل مع الجزائريين في كل القضايا و هذه حقيقة عكس الدولة المغربية .

  • Hassoun
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:27

    شيء ما يطبخ فحذاري ثم حذاري فهؤلاء اناس مجانين .إنهم متهورون ولا يقدرون العواقب.فلنكن على اتم الاستعداد لاي مباغتة.إنهم يظنون انهم الاقوى.وينسون ان الحرب تجر من وراءها الويلات على الجميع وقد تؤدي في الاخير الىتقسيم الجزاءر نفسها.ولنا في التاريخ القريب الكثير من الدروس والعبر كمن يريد ان يعتبر.

  • لغزاوي صحراوي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:59

    ثق يا اخي اننا لانخطب ودكم فمن كترةاساءات كبرناتكم اصبح الشعب المغربي يتمنى لو يستيقظ يوما ويجد بحرا مكان جارة السوء

  • محمد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 13:20

    نضام فاشل غبي بليد ولهدا لا يؤتمن جنبه فقد يتخد قرارات صبيانية متهورة بإشعال فتيل حرب مع المغرب فيجب الحيطة والاستعداد لك الاحتمالات والرد على كل تحركاته المشبوهة وتحديره وان تمادى وتعدى حدوده ولو بطلقة رصاص واحدة ووحيدة صوب جيشنا الملكي بالرد لابد أن يكون ردا قاسيا ورادعا وحاسما

  • محمد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 13:47

    الى صاحب التعليق والدي يسمي نفسه غزاوي بالله عليك ألم يكفيك ما قام به نضامك الفاشل من إساءة لفلسطين عندما دنستم علم لفلسطين ووضعهم فوقه الهلال والنجمة كما في العلم والراية الجزائرية وجعلتموه علم لجبهة إرهابية اوهمتموها انها دولة تسمى بوليساريو و خزينة الجزائر هي من تؤدي أجور زعيمها بن بطوش ووزراءها وسفراءها وكل موظفيها وجنودها ليتأكد العالم من غباءكم خزينة الجزائر هي الوحيدة في العالم التي تؤدي راتب رئيسين وجيشين وسفيرين في بلد واحد في الوقت والدي يقف المواطن الجزائري في طوابير من أجل أن بشتري شكارة حليب او خنشة سميد أو كيلو بطاطا أو أو………لك الله يا جزائر

  • Ahmed
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 18:30

    Les Charlots caporaux bla bla il n’y a rien dans leurs ventres ils sont connus incapables dans tout les domaines c’est la raison pour laquelle ils se cachent derrière les terroristes du sahel

  • Said oujda
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 18:34

    Pour le 34 derrière la longévité d’une dictature stalinienne un peuple des marionnettes

  • cinema
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 00:14

    راهم غي يستابقو الأحداث و راهم يطيروا من المقلة لأنهم يعلمون جيدا بأن إسراءيل لها حجج و أدلة قاطعة على تورط كوريا الشرقية الإرهابية مع إيران…

    غي خليهم يجبدوا إسراءيل… سيجدونها كما وجدها العراق… و ما أدراكم العراق… يعني طحن كوريا الشرقية آت لا محالة و بطرق شتى… خرجاتهم الغبية دليل على تورطهم…

  • عبدو
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:59

    بهذا التوجه الذي تسير عليه الجزاءر فهي تبرهن على ضعفها وعدم قدرتها على مجاراة المغرب قي توجهاته واحتياراته ودليل على قوة المغرب فكريا وثقافيا

  • الراس الخاوي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 06:42

    اذا كان نضام واعلام العسكر يروج و بشكل متواصل بأنه ضحية مؤامرات خارجية و داخلية وفي نفس الوقت يريد الترويج بأنه قوة اقليمية ضاربة راخيا العنان لكل التخيلات الممكنة و حتى المستحيلة شيء محير فعلا ان يتهم المغرب بكل ما يفسد في الجزائر ولم يستطيعوا إصلاحه حتى عشب الملاعب ناهيك عن اضرام النار و و و …..الخ
    لكني اقول انه من الأكيد ان هناك العديد من الجزائريين من هم يستهلكون هذا النوع من الخطابات العديد ممن استطاعت الأجهزة الاعلامية من ادلجتهم و تغييب عقولهم

  • Youssef
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 07:36

    فعلا سقوط الوهم الجزائري.لان الجزائر دولة اوهام و قريب سقوطها .و هذه هي القراءة الصحيحة للعنوان

  • عباس
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 11:37

    الجزائر غير مديونة لدى المؤسسات المالية الخارجية ، وتريد رفع الدعم عن بعض المواد ، ولديها احتياطي مالي يفوق 50 مليار دولار ، و سغر البترول في ارتفاع هذه الايام
    وفلاحتها تدر عليها ما يقارب 30 مليار دولار كلها موجهة الى الاستهلاك الداخلي الجزائر
    لا تصدر انتاجها الفلاحي اين المشكل اذا رفعت الدعم عن بعض المواد المدعومة ؟

  • السعدي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 11:48

    طوابير الشعب الطويلة أمام محلات البقالة ……..هذه الطوابير لا ترونها الا انتم
    ظننت ان كاتب المقال هو منار السليمي ، فإذا هناك منارات سليمي في المغرب

  • نسيم
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 11:57

    الحل الوحيد الذي يمكن أن يخرج المنطقة المغاربية من التشردم و الانغلاق والتوترات هو عزل السيدة (الجزائر) المريضة المصابة بعدة عقد نفسية غير قابلة للعلاج. الجزائر يتحكم فيها نظام عسكري قديم لا و لن يتطور بسبب عقلية الكابرانات العجزة التي تقتات بالريع التاريخي و لن تتخلى عن أيديولوجية العصور القديمة. الحل الوحيد الذي يمكن أن يساهم في بناء وضع جديد في الجزائر و المنطقة هو إسقاط نظام الكابرانات العجزة.

  • moha raiss
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:30

    سأبدء من حيث انتهى الكاتب المحترم حيث برر التطبيع مع الكيان مقابل ارتماء الجزاءر في حضن ايران .حيث قال ……تجد الجزائر نفسها معزولة عن العالم بسبب إغلاقها مجالها الجوي، وقطع علاقاتها مع جيرانها، وارتمائها في براثن المد الشيعي الذي تجسده إيران.انتهى .
    -فتطبيع المغرب مع الكيان الصهيوني والأمريكي ليس هو تطبيع مع دولة مسلمة والمذهب الشيعي هو يؤمن بأركان الإسلام ال5 ويدرس في الأزهر كمذهب فقهي خامس .
    -فلامجال للمقارنة بين مقاسات التطبيع ومبرراته .
    -ثم أن هذا التطبيع جعل الجزاءر تتعامل مع روسيا في عملية (فاعنر) لتضييق الخناق على المغرب في إفريقيا والمزيد من التسلح .فلماذا كل هذا التجييش وتأجيج الوضع والمسألة بسيطة جدا .وهي التخلي عن التطبيع مع الكيان والتوجه الى فتح الحدود مع الجيران .
    -الكيان الأمريكي فشل في الشرق الأوسط بمشروعه الداعشي وحماس انتصرت على الكيان الصهيوني .هذا الفشل خلق اتفاقية (أبراهام) للتضييق على إيران التي ترفض بقوة التفاوض مع امريكا .والمغرب بأبواقه الصحفية ينفخ في هذه الدعاية العدوانية ضد إيران المسلمة .والرابح من هذا الصراع هو الكيان الصهيوني .ونخسر نحن القضية الفلسطين

  • moha raiss
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:41

    والشعب الجزاءري يتهرب من الإقتراض من الخارج لأنه كما شرح الأخ غزاوي فيها إنتقاص من سيادة البلاد والتبعية لأهواء صندوق النقد المجحفة للشعوب ونحن نعيش هذه الإملاءات.
    فاللهم طابور امام اكياس الدقيق او المذلة ببطن منتفخ أمام إنلاءات اباطرة العملة الذين يتحكمون في السياسات الداخلية للمقترضين .
    -ومن اهم اخطار اتفاقات (ابراهام) .
    -ختراق اسرائيلي علني للمحيط العربي ، والاعلان عن نهاية عصر الرفض الأيديولوجي لاسرائيل ولجملة اللاءات الشهيرة لا للاعتراف بها ولا للتفاوض معها ولا للسلام، مع النجاح في تجاوز العقبة الفلسطينية (بالنسبة للدول المطبعة ) .
    -تغيير الخريطة الجيواستراتيجية للوضع الاقليمي، وتشكيل جبهة عربية اسرائيلية تقف ضد جبهة ايران وملحقاتها. 3- تحقيق انجازات شخصية لقادة الدول الأطراف على غرار الراحل أنور السادات وجيمي كارتر وتعزيز النفوذ الاقليمي لدولهم باعتبار أنهم صناع سلام .
    -والقادم من هذا الإتفاق لايعلم به إلا الله تعالى .ومن يحلم بأن التطبيع من وراءه مكسب فهو واهم . والنتيجة ما تحققه المقاومة في سوريا واليمن وفلسطين سنة وشيعة ومسيحيين .والطاءفية اسلوب صهيوني .

  • Samir
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 16:15

    Pour le 48 réveillez vous et arrêter de croire un régime en faillite totale qui ment le matin et le soir de la même journée il croira ces propres mensonges et le mensonge pour les Charlots ramassés du régime Harkis c’est un hymne national ce régime qui faisait des affaires en cachette avec l’état d’Israël et derrière il fait croire au monde arabes qu’il défendait la cause palestiniens avec le bla bla et les chansons stériles

  • elfared3
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 16:32

    نعرف جيدا أن الشعوب لا دخل لها في ما يجري.والمسألة ليست فقط مسألة المخزن والملك كما تقولون بل هي مسألة الشعب المغربي واكمال وحدته الترابية.
    والمشكل أن حكام الجزائر يعاكسون المغرب في وحدته الترابية فهم يؤون ويدربون ويسلحون مليشيات البوليساريو التي تناوش الجيش الملكي يموت نصفها ويعود البعض خائبا الى تندوف المغربية السليبة.جنرالات الجزائر يحتجزون الآلاف من صحراويي المغرب اختطفوهم سنة 1975 و احتجزوهم في مخيمات العار بتندوف.
    ان 40مليون مغربي عقولهم وهواهم وقلوبهم تنبض بحب وطنهم من طنجة للكويرة بالحدود الموريطانية، تماما كما يحب الشعب الجزائري بلده .لكن الجنرالات والسباسويون من حكام المرادية لا يريدون هذا،بل يريدون بعناد انشاء دولة مسخ على الصحراء المغربية،وهذا لن يكون أبدا ولو في الحلم لأن هناك 40 مليون مغربي يدافعون عن صحرائهم.

  • moha raiss
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 23:20

    A Samir N°50
    pource que vous avez présenté dans mon analyse précédente n’a rien à voir avec les mensonges que vous croyez dans votre imagination très étroite. L’Algérie a aidé Nelson Mandela et reçu Yasser Arafat après son départ du Liban au début de l’année1983, et cela n’a rien à voir avec l’entité sioniste en secret ou en public. Vous êtes juste un citoyen d’audition. Vous construisez sur ce que vous

  • جنوبي
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 06:46

    الطوابير كانت اول المؤشرات على بداية انهيار الاتحاد السوفياتي في اواخر الثمنينات.فهل يعيد التاريخ نفسه مع كوريا الشرقية .

  • Samir
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 09:41

    Pour le 52 vous restez pour moi jusqu’à ma mort des marionnettes donc d’abord vous êtes une petite marionnette parmi le peuple des marionnettes vôtres vous croyez que c’est vous que vous tenez la terre et c’est ca vôtres drames croyez et après vous c’est le déluges restez sur terre la ou vous êtes c’est une preuve flagrante que vous avez êtes riens le vide total autres choses la lâchetés c’est vôtres méthodes de toujours la trahison et les coups bas de bas de gamme c’est une éducations nationale voilà marionnette reste sur terre et occupez vous d’abord de vôtres occupation vous êtes encore colonisé jusqu’à aujourd’hui par une mafia làche et surtout de ne pas donner des leçons et vous vous le pires

  • Lamya
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 10:14

    اظن ان الجزائر لم تجد شيئا اخر تلهي به الشعب الجزائري الغاضب و تدويخه الا بنظرية المؤامرة العالمية التي تستهدفها و المحبوكة ضدها باتقان من طرف الصهاينة بقيادة اسرائيل و المغرب
    هههههههه
    شيء مضحك فعلا!

  • احمد بها
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 13:34

    النظام الجزائري العفن اثر عليه الحسد و الحقد و الغيرة على المغرب الذي يعد من بين الدول الصاعدة اقتصديا و سياسيا و عسكريا في المنطقة و لله الحمد المغرب يملك جيش مدرب و محترف و منظم و سيسحق اي عدو ظالم مهما كلف الثمن بفضل تلاحم الشعب مع الملك نصره الله و ايده

  • Said
    الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 16:20

    Pour le 45 A votre place j’ai honte vous parlez du pétrole on dirait c’est le peuple qui bénéficie de l’argent du pétrole et vous vous faites la queue pour avoir des alimentations sans parler de la fuite des milliers de vôtres concitoyens algériens qui prennent les bateaux de la mort pour fuire les misère et la dictature vraiment a votre place j’ai honte et tout le monde le sait vous êtes dans une prison au ciel ouvert avec cette dictature d3 la république bananière

  • بن خضراء
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 05:47

    مقال ضعيف..اتهام الجزائر بمعاداة السامية لم تجرؤ اسرائيل على قوله. نعم لمغربية الصحراء. نعم للوحدة الترابية للمغرب. نعم للتهدئة مع الجزائر الشقيقة . ولا والف لا للتطبيع مع الصهاينة

  • Abu Sara
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:40

    أسفي على دولة اضحكت العالم كله فيها
    من سيثق في الجزائر بعد الآن

  • كابران
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 17:05

    يقو ل المثل كبرها تصغار. على المغرب ان يستغل اي استفزاز عسكري من طرف هؤلاء الكابرانات لكي يرد بقوة و يسترجع تلمسان وبشاروتندوف بالقو ة وان يحتل الصحراء الشرقية وان يستضيف حركة استقلال شعب القبايل بالمغرب ومدهم بالسلاح وجعل بقعة من أراضي الجزائر التي سيحتلها جيشنا الباسل تحث تصرف حركة استقلال القبايل. هكذا سنرتاح من هذه الشردمة الشريرة. والهائهم أيضا عن معاداتنا وتعطيل مسيرة تطور المغرب.

صوت وصورة
رسائل بنكيران في فاتح ماي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 18:54 1

رسائل بنكيران في فاتح ماي

صوت وصورة
شعارات فاتح ماي في المغرب
الأربعاء 1 ماي 2024 - 13:37 2

شعارات فاتح ماي في المغرب

صوت وصورة
"سفاح صفرو" يخلف الحزن
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:30 12

"سفاح صفرو" يخلف الحزن

صوت وصورة
صدى قميص بركان في العيون
الأربعاء 1 ماي 2024 - 11:30 9

صدى قميص بركان في العيون

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30 1

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

صوت وصورة
تتويج عربي لأشبال كرة اليد
الأربعاء 1 ماي 2024 - 09:57 3

تتويج عربي لأشبال كرة اليد

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 32 قراءة)
.