×

شابان أمريكيا يعقدان خطوبتهما بجامع الفنا

شابان أمريكيان يعقدان خطوبتهما بجامع الفنا

شابان أمريكيان يعقدان خطوبتهما بجامع الفنا

شابان أمريكيان يعقدان خطوبتهما بجامع الفنا
صور: هسبريس
الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:40

عقد شابان أمريكيان، الخميس، خطوبتهما وسط الساحة العالمية جامع الفنا، التي تشكل أيقونة مدينة مراكش، ونبض اقتصادها.

وتشكل هذه المبادرة خطوة تضامنية مع ساحة تعتبر قبلة للنجوم والمشاهير، وزوار المدينة الحمراء من كل قارات العالم، لما تتميز به من سحر يعود إلى قرون مضت، كانت فيها المدينة عاصمة لعدة إمبراطوريات، حكمت دولا بإفريقيا وأوروبا.

وتواجه مدينة مراكش أزمة لم تخطر على بال الفاعلين في القطاع السياحي والمهنيين بالأسواق المحيطة بساحة جامع الفنا، بعد غياب طويل لزوارها الذين يصل عددهم سنويا إلى حوالي مليون سائح، إثر الضربة الأولى لوباء “كوفيد19″، وبعدها بسبب تواصل تداعيات المتحور “دلتا”، ما دفع إلى تشديد الإجراءات لحماية المدينة خلال الصيف الحالي، الذي كان يعتبر أملا لإنقاذ “بهجة الجنوب”.

ويقول مصطفى أيت وجى، المرشد السياحي والفاعل الجمعوي، عن المبادرة المذكورة، في تصريح لهسبريس: “شهدت ساحة جامع الفنا العالمية عقد هذه الخطوبة، ما يدل على أن هذا الشاب اختارا أيقونة مراكش، بحضور حارسه الشخصي، ومصور خاص ومهندس ديكور ومهندسة ماكياج، لما لها من مكانة على المستوى الدولي”.

وأضاف المتحدث ذاته: “كلنا نعرف أن مشاهير العالم يختارون جزر المالديف وعاصمة الأنوار باريس ومدينة الضباب لندن، ومدينة المتعة والحفلات لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية، وعاصمة المال والأعمال بالعالم العربي، دبي، لكن ساحة جامع الفنا أضحت الحمد لله تنافس هذه العواصم في جلب الزوار لعقد خطوبتهم وإقامة حفلات الزواج وغيرها”.


ودعا الفاعل السياحي ذاته الحكومة والجهات المعنية إلى العمل على تخفيف التدابير الاحترازية بالمدينة الحمراء، التي تعرف هذه الأسابيع حالات إصابة قليلة بكورونا، “لأن الفاعلين في القطاع السياحي والحرفيين والمهنيين والتجار بالأسواق المحيطة بساحة جامع الفنا يحتاجون في الوقت الحالي إلى جرعة أمل، بعدما بلغت بهم الخسارة مبلغا لا يمكن تصوره”.

وأكد أيت وجى أن مجموعة من السفن السياحية تستعد للوصول إلى موانئ المغرب، لذا يطالب المهنيون في القطاع السياحي الجهات المسؤولة ببذل المزيد من الجهد لتحقيق التوازن بين الرهان الصحي والجانبين الاجتماعي والاقتصادي، بعد تراكم الخبرات حول وباء “كوفيد 19″، وفتح دول منافسة للمغرب حدودها أمام السائح الأجنبي.

وكانت الأسواق المحيطة بساحة “جامع الفنا” الشهيرة، وعشرات المطاعم الخارجية، شرعت منذ شهور في تقديم وجبات شهيرة، مثل الطاجين والطنجية وغيرها من الأطباق اللذيذة، وعاد المواطنون والزوار لارتياد المقاهي والمطاعم الشعبية، وزاد الإقبال على ما تعرضه المحلات من منتجات للصناعات التقليدية، واسترجع أصحاب بعض المهن، مثل الحكواتي والموسيقيين ومروضي الأفاعي، نشاطهم، بعد العودة التدريجية للسياح المغاربة والأجانب، ما شكل مشهدا مرحبا به بعد فترة طويلة من الإغلاق، وانحسار الدخل.

وعانى قطاع الإرشاد السياحي هو الآخر لأن هذه المهنة تشكل مصدر الدخل الوحيد لأغلب المرشدين السياحيين العاملين في المدينة، إضافة إلى عدم تسجيل الكثير منهم في الضمان الاجتماعي.

ورغم تخفيف قيود السفر التي فرضتها الحكومة، ورفع الإغلاق جزئيا عن مدنها، إلا أن حال مدينة مراكش لم تتغير، فمازالت حركة السياحة متوقفة تماما في المدينة، في حين يراهن الفاعلون في القطاع على الشهور المقبلة، وخاصة رأس السنة، والمؤتمرات التي تعقد بعاصمة النخيل، لتحريك اقتصادها الذي دخل غرفة الإنعاش.

‫تعليقات الزوار

40
  • برشيد وبويا عمر
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:46

    كون دابا شابان مسلمان هم من قاما بنفس الفعل رغم أنه فعل طبيعي كون خرجوا المعلقين العباقرة عندنا لي يسبوهما ويقولون ويلي على شوهة.مالقى فين اخطبها غير فالزنقة أولا ماتستاهلش أصلا تخطب لا فالدار ولا فالزنقة

  • kamal
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:48

    الحمد لله بلادنا بلاد الوعي و الحرية، الله يكمل عليهم بالخير و يرزقهم أبناء الصالحين بجاه سبعة رجال مراكش

  • observateur
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:48

    du déjà vu . c’est banal et nous les marocains ce spectacle n attise pas notre curiosité donc on circule y a rien de nouveau sous le soleil .

  • سكفاندري
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:50

    شابان أمريكيا يعقدان خطوبتهما بجامع الفنا. هاذا سيساعد في جلب السياحة للبلاد و انتعاشها و ازدهارها، كون كانوا مغاربة كون تم اعتقالهم.

  • مروان
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:55

    الله يسخر، بركة سبعة رجال مع الامريكان الشباب نعم آسي.

  • شيء جميل
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:55

    للاسف نفتقد هذه الثقافة في مجتمعنا المغربي، ما يعجبني في الامريكيين و الفرنسيين…هو هذا الحس الجمالي الرومانسي، هذه هي ثقافة الحياة، مقابل ثقافة الموت!

  • مسلم علماني فخور
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:56

    مرحبا بالانفتاح والإنسانية والجمال والرقة والطيبوبة، وبُعدا وسحقا للإرهاب والتطرف والوهابية والأفغنة والكبت
    بارك الله للشابين الرائعين وجمع شملهما في كل خير

  • مواطنة حرة
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:57

    اوا مبارك او مسعود………………..

  • عباس فريد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:58

    فينا هي الكمامة كما ينص عليها القانون ولا غير التطبيق على الدراوش والانتقائية !!

  • تطبيع
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:21

    هو فقط يعطي صفة رسمية لعلاقته الغير الشرعية معها ومن ينادي بالحرية في مثل هده الاشياء فلينتضر حاويات مليئة بالاجنة اكثر مما هي عليه اليوم ….الشابة المسلمة تتم خطبتها امام اولياء امرها وفس جو عائلي ودي واسلامي كما دأب على دالك رسولنا واجدادنا وصحاية رسولنا الكريم.غير دلك فهو تشريع للزنا وتقليد للغرب فيها لا ينفع الامة

  • canadian
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:31

    جامع المتسكعين و الطلابا
    المضحك المبكي مقارنة جامع لفنا بباريس.و دبي ولاس بيغاس.بصفتي مغربي مهاجر .اخدت ابنائى هذا الصيف لزيارة مراكش.و كنا نذهب كل يوم لجامع الفنا…للاسف لم نجد راحتنا في التجول.كل خطوة تقف عليك امراة او شيخ او اطفال كيطلبو فلوس او الصدقة.ولا يذهبون يبقاو لاصقينك….وحتى اصحاب الموكولات والعصير…ينادوك وياويلك عندما لا ترد عليهم.تسمع السب و التنمر….في غياب تام لاصحاب الامن…نفس الشيء في القيساريات…صراحة اتفهم ازمة كورنا ولكن استفزتني المقارنة مع مدن عالمية…

  • عبد الله
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:34

    لكل تقافته وعقيدته فقط يجب على الإنسان أن يعرف إلى أين ينتمي وأن لا يتيه وصط التقافات ونحن كمسلمين والحمد لله لنا عادتنا وديننا وأخلاقنا لاتسمح لنا بمثل هذه الأفعال وهذا كل ما في الأمر وأنا لست معجب بهذا الفعل إطلاقا

  • مراكشي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:34

    نتمنى على الله ان تنطلق السياحة وتعود إلى سابق عهدها القديم وأن يستفيد المتعاملين مع السياح من تجار واصحاب الاكل واصحاب النقل واصحاب الفنادق والمرشدين السباحين من هده الأزمة لاسترجاع مدينة مراكش قيمتها السياحية التي فقدتها مع الاسف قبل أزمة كرونا باعوام نظرا لجشع المتعاملين مع السياح الدين سبق دكرهم لان مند وصول السائح للمدينة وهو يتعرض الابتزاز والمضايقة ووووو.

  • rachida
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:36

    السلام عليكم.إلى عباس فريد كون شفتينا حنا المغاربة ماكاين غير الله يعطيك صحيحتك.ماكاين غير الكمامة على الوجوه.معظم المغاربة لا يضعون الكمامات إلا القلة القليلة التي يضعها وتأتي لي تسب الدولة أنها تطبق قانون الكمامة على المواطن الضعيف فقط.نعم عند ظهور الفيروس وانتشاره بشكل مرعب كانت الدولة فعلا تطبق علينا قانون الكمامة ولكن عندما رات أن رؤوسنا قاسحة ولا نفعل إلا ما نريد تخلت عن الفكرة ولم تعد تطبقها وما عليك إلا الخروج الى الشارع الان.الكل لم يعد يضعها ويمر من امام الشرطة ولم تعد تقل لهم شيئا فمن فضلكم تكلموا من منطلق الواقع المعاش لا أن تلتقطوا أي شيء لتجدوه مناسبة لتسبوها بها

  • massawi
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:43

    مرحبا بكم في المغرب اتمنى لكم التوفيق والنجاح

  • شيء جميل 2 ردا على التصورات المتطرفة
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:00

    يجب ان نحارب المتطرفين، ايها الحمقى انتم لا تفهمون معنى الحياة، و الله بريء منكم ومن تعصبكم ومن مهاجمتكم لكل مظاهر الحياة، الجمال و الحب و الوئام كلها صفات الهية، فكونوا عقلانيين، وكفى من ترهاتكم.

  • imane
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:18

    انا كنتخيل ردة الفعل ديال دوك لمغاربه الي كانو تماك . حما معندناش هاد الثقافة . ولكن مبادرة زوينة من هاد الشباب انهم يختارو جامع لفنا .

  • YOUSSEF CANADA
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:22

    مبروك للشابان الاميركيين فهذا يزيد من صداقة امريكا والمغرب وموقع بلدنا عبر العالم
    فبلدنا يحبه جميع شعوب العالم باستقباله وضيافة شعبه
    مدينة مراكش الجميلة رمز المحبة والسلام في العالم
    فليعش بلدنا رمز المحبة والحرية ومرحبا باصدقائنا

  • عمر
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:27

    سائح أمريكي أعلن خطوبته بجامع الفناء فماهي المشكلة الأمر عادي جدا وفقهم الله في خطوبتهما

  • جيهان
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:27

    ردا على التعليق رقم 1 . احنا مجتمع عنده خصوصيته والبنت عندها واليديها اللي مفروض يقصدهم الشاب باش يخطبها . كنتخيل الوالد ديالي يشوفني فالتلفزة ولا فالفيسبوك وشاب جايب لي خاتم يلبسولي بلا ما ياخذ رأيه ولا نعتبروه موجود تما ممكن يسكت له القلب . انا رغم اني لست محافظة بزاف ولدي افكار متمردة شوية على بعض التقاليد لكن ماخصناش نقلدوا تقليد اعمى . هادوك ناس عندهم افكار متناسقة مع واقعهم وايديولوجيتهم وتفكيرهم مر بمراحل واحداث بلورت هاد العقلية . احنا مايمكنش بدون سياق ننقزوا نقلدوهم . هوما مجتمع الفردانية واستقلال الفرد واحنا مجتمع العائلة والاصول و العلاقات الممتدة . انت بنفسك كرجل جرب تخطب بلا ما تاخذ معك الوالدة نهارك اكحل.

  • Omar
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:30

    الى المعلق رقم 10 الم يقل لك الرسول (ص) ادخل لسوق راسك لك دينك و لهم دينهم في بلاد المهجر يفرضون عليك طريقة زواجهم؟ لماذا الانانية عندكم في كل شيء الخطيبان استغلا روعة المكان و سعدا به اين الضرر عندك بالعكس قاما بترويج منتوج سياحي بامتياز و بدون مقابل في اطار الاحترام

  • عزيز
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:47

    إلى المعلق تطبيع تقول يجب ان يخطبها امام أولياء أمرها كما ذؤب على ذلك رسولنا الكريم وأجدادنا ولكن نسيت شيئا مهما أنه حتى لو خطبها أمام أولياء أمرها فالقرار الأخير كما قال رسولنا الكريم اللذي استشهدت به يعود اليها في قبول الخطيب أو رفضه ليس مثلما يفعل أجدادك ومازال البعض منهم يفعلون.يزوجوها رغما عنها لمن يريدون إلا من رحم ربي حتى إن لم يروقها الخطيب المقدم لها مما جعل بعضهن يعشن حياة الجحيم مع اللذي أصبح زوجا لهن بعد الخطبة ومنهم من انتحرت لأنها فرض عليها الخطيب المقدم لها أو رأيت فقط ما يفعله أجدادك أما إعطاء حق القرار للمخطوبة في الرفض أو القبول كما أمر بذلك رسولنا الكريم لم تراه لانها هي من ستعيش مع الزوج بقية حياتها وليس أجدادك وبعد إستحالة الحياة بينهما وتبدأ المشاكل بينهما يقل لها أجدادك ما عندك ماديري غير صبري متناسيين أنهم هم من ورطوها في ذلك الزواج دون رغبتها وشخصيا اعرف واحدة من الجيران زوجوها اهلها بشخص رفضته والآن تعيش حياة الجحيم معه منتقما منها لرفضها له منذ البداية مدعيا انه جرحت رجولته بذلك ونسي أن الرجولة تكمن في كسب ودها بعد الزواج لتحبه مع الوقت لا الانتقام منها

  • معبر
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:17

    عقد قران بين رجل وامرأة اجانبا كانوا اومواطنين ليس فيه عيب فليقوموا بذالك حتى في الجو أو البحر والعيب الأكبر هو أن يأتي رجلان من أي بلد لعقد قران في بلدنا وهذا ماكانوا يفعلون في كثير من الدول الأجنبية والعياذ بالله.

  • rachida
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:34

    السلام عليكم.إلى عبدالله ثقافتك ودينك وأخلاقك لا يسمحون بمثل هذه الافعال التي لا تؤذي أحدا ولكن في المقابل تسمح بالاجرام اللذي يحدت عندنا يوميا وحتى قتل الغرباء لم نعد نكتفي به بل تجاوزها ذلك الى قتل الاشقاء والوالدين هذا دون أن نتحدت عن أنواع الجرائم الأخرى من گريساج ونصب واحتيال وغش ووووو.من يسمع كلامك يظن أننا نعيش في المدينة الفاضلة واننا فعلا ذو أخلاق رفيعة ولا نقم بأي منكر يذكر حتى جاء هذان الشابان لي يفسدا علينا أخلاقنا لهذا لم تتقبله على الاطلاق.لا حولة ولا قوة إلا بالله.الشيء اللذي لا يجب أن تتقبلوه فعلا لا تتكلمون عنه وشيء بسيط مثل هذا لم يؤذي أحدا لم تتقبلها.الدنيا أصبحت تمشي بالمقلوب عند بعض المسلمين.انا عن نفسي اتقبل مثل هذه الفكرة لأنها لم تؤذيني لا في نفسي ولا في عقلي ولا في اخلاقي التي ذكرتها على أن أتقبل جرائم القتل واللگريساج والنصب اللذين اصبحوا يحدتون عندنا كالنار في الهشيم على يد ابناء جلدتنا أنفسهم ولا من رادع

  • بنت البلاد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:52

    أنا كفتاة مغربية عربية مسلمة لا أقبل بهكدا خطوبة. الشرع والدين الاسلامي ديالنا آمرنا بطلب يد الفتاة للزواج من والديها أو من ولي أمرها وباشهاره أمام المقربين من العاءلة والجيران والأصدقاء ماشي قدام العالم. وزايدون ما أحلاها تقاليدنا المغربية ابتداء من الخطبة الى ضريب الصداق الى حمام العروس الى ليلة الحناء الى يوم العرس ولو يكون بسيطا الى اليوم الثاني المسمى بفطور العروسة الى السبوع الى يوم الحزام. أنا عن نفسي عشت كل هاته التفاصيل واستمتعت بها أنا وزوجي وأهالينا. علاش نمجدو تقاليد الغرب وننساو تقاليدنا العريقة اللي حافظو عليها أجدادنا. الحمد لله عليها نعمة. أما أعراس الغرب كنحس بيها بحال الى كتاكل طبق كله مسلوق ما فيه حتى مداق.

  • علي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:06

    لا عليك المعلق عزيز.فهم يأخذون من الدين ما يريدون فقط وما لا يرق لهم منه لا يأخذونه وهذا هو حال المسلمين إلا من رحم ربي

  • ملاحظ
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:14

    لا حول ولا قوة الا بالله !اللهم ان هذا منكر ! بلاد الحضارة الاسلامية اصبحت تفتخر بحرية عمياء لا اساس لها من القيم الاسلامية السامحة .اللهم ان هذا لمنكر .

  • mehdi
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:21

    BRAVO … LA CHINE USA LA RUSSIE ET L’EUROPE SE SONT DEVELLOPER PAR CES GESTES LA ….. PAR EXEMPLE LE USA A CONSTRUIT LE F35 ET L F22 QUAND JAYZ S’EST MARIé AVEC BEYONCé C CLAIRE ON EST DANS LA BONNE VOIE

  • مهدي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:25

    وشكون حاشاه أصلا لشي وحدة ولاعائلة شي وحدة ولادق الباب على شي واحد، نحن نعرف طبيعة المغاربة أنهم منكورين وحكارين ودارهم صغيرة وينتقصون من كل شخص قصدهم ويسيؤون معاملته،لو قصد أوروبي أبيض وسيم منزل المغاربة وخطب بنتهم لفرحوا به وهزوه على شفار عينيهم كما يقول الجزائريون وأما المسلم فعندما يدخل بيت المغاربة ولم يرق لأهل الدار فيتعرض لسوء المعاملة والإهانة والطرد ومنهم من يتعرض للضرب ومنهم من يتعرض للتعذيب في وسط بيتهم وذلك لأن المغاربة شعب غير مضياف ولايقدرون الضيف ولايحفظون كرامته وحرمته،أنا أعرف اليهود وبالرغم أنهم يكرهوننا كأغيار عندهم كرم الضيافة ولايشتمون أو يهينون أو يضربون الضيف في بيتهم حتى ولو فعل شيئا لم يرق لهم وأنا نفسي ذهبت بمفردي إلى بيت زميلتي في الدراسة وهي شابة يهودية مغربية من أصول أمازيغية كانت تدرس معي في البعثة اليهودية في شارع مولاي يوسف وإسمها راشيل ورفض والديها بكل أدب واحترام مبادرتي لأنني ليست يهودي وأن دينهم يمنعهم من الارتباط بغير اليهود وأكرموني بالحلويات والمشروبات الغازية وغادرت بيتهم في شارع أنفا معززا مكرما،تعلموا احترام الناس أيها المغاربة المسلمون الهمج.

  • عزيز
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:54

    تتمة لأن خطبتها أمام أولياء أمورها ما هو الا يبينوا للخطيب أن لها عائلة ستدافع عنها إن مسها بسوء أو عاملها بسوء لا أن يفرضوا عليها من يريدون كأنها ليس لها حق الاختيار كما نص على ذلك رسولنا الكريم صلعم وحتى هذا التعنت من أولياء الامور سيساعد الخطيب إن أصبح زوجا مستقبليا في أن يحتقرها ويعاملها بقلة الاحترام لأنه رأى والديها من عاملوها أولا بذلك عندما لم يقبلوا برأيها في رفضه إن لم تريده فافهموا أولا دينكم أولا قبل أن تنطقوا بأي كلمة لا أن تسمعوا ما يفعله الاجداد او الاباء حتى لو كان منافيا للدين نظرا لجهلهم به لأنهم لم تطأ أقدامهم المدارس في عهدهم او تطبق ما وجدنا عليه اباءنا حين قال تعالى في آياته بسم الله الرحمن الرحيم.واذا قيل تعالوا الى ما أنزل الله والى رسوله قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون والاسى الأخرى التي قال فيها الله وإذا قيل اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون.صدق الله العظيم لتعلم أن الله لم يقل هذه الايات من فراغ بل قالها لما رآه فيما يحدت على أرض الواقع

  • وجدي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:58

    بلد الامن و الامان بالفعل لذاك يحسدنا كابرانات الجزائر

  • Yassine
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 18:39

    notre economie va maintenant commencer a concurrencer la chine avec cet exploit

  • مهدي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 18:40

    “خطبتها أمام أولياء أمورها ما هو الا يبينوا للخطيب أن لها عائلة ستدافع عنها إن مسها بسوء أو عاملها بسوء”أي أن عائلة الزوجة ستتدخل في العلاقة الزوجية،وستتدخل عندما تكون بنتهم مظلومة وليس عندما تكون ظالمة،نرى أن الزوجة تحافظ على العلاقات والروابط مع أسرتها لكي ستسقوي بهم على زوجها وتضربه بهم عندما يخرج عن طوعها وسيطرتها فالمغربية تريد زوجا أعزلا وأسرته مشتتة وغير مترابطة ومتضامنة أو تحرض زوجها على قطع علاقته مع والديه وأسرته بعد الزواج بينما علاقتها هي بأسرتها تظل قوية لكي تفرض عليه سيطرتها وهيمنتها وتحكمها عليه في البيت وياويله إذا عصى وتولى فإذا كانت للزوجة إخوة والتي تمنحهم مسبقا نسخة من مفتاح البيت الزوجية فستستدعيهم إلى البيت ويأتون برفقة أصدقائهم مدججين بالهراوات ويفتحون عليه باب المنزل وبدون سلام ولاكلام ينهالون عليه بالضرب والركل والرفس بينما تجلس الزوجة في الصالون وتتفرج عليه وهو تياكل القتلة والتي قد يخرج منها معطوبا أو مشلولا أو أعورا أو بدون أسنان أو قد يموت بين يدهم.أو حتى بعد ذلك يلفقوا له تهمة ويرسلونه إلى السجن ليكتشف الزوج حينئذ أنه مزوج بباطرونة ومناسب مع عصابة إجرامية.

  • عزيز
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 19:54

    إلى مهدي قل ذلك لرسولنا صلعم اللذي أقر ذلك وليس لي وحتى ابنته فاطمة الزهراء (ض)عندما جاء سيدنا علي لخطبتها لم يعطيه الرسول الموافقة في لحظتها بل قال له يجب ان ينتظر حتى يأخذ جواب ابنته لانها هي صاحبة القرار أو حتى ما قاله الرسول لم يعجبك.الا تؤمنون بكتاب البخاري.إقرأه فسوف تجد فيه ما قلته في تعليقاتي.تحن نعلم جيدا ما يقع على. أرض الواقع ومن هو الظالم أكثر وبشهادة رسولنا أيضا في خطبة الوداع حين خصص أكثر من نصفها يوصي فيها على النساء وان كان يعلم انهن هن المعتديات أكثر كما تدعون لأوصاهن على الرجال ولكن هو فعل العكس لأنه يعلم جيدا الظلم اللذي سيحدث لهن من بعده لهذا اوصى عليهن وأصلا لو كان الرجال يعاملون زوجاتهم بود لعاملوهم أيضا الزوجات بأكثر من ود لأن ما تريده المرأة من غير الحب والحنان والود وكما يقول المثل كل للمرأة غير عقلها بالكلام المعسول غاتبعك دغيا وغادير فيها لي بغيتي وانا لا أعمم على جميع الرجال لأن منهم من يحترم زوجته فعلا ويعيشون في سعادة بل اتكلم على من يحتقرها والدليل عندما يتكلم مع أصدقائه عنها يقول حشاك وتصبر على ذلك بينما لو هي من قالت عنه رجلي حشاك لكسر وجهها إربا إربا

  • azzool
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 19:57

    صافي دابا كملات مابقاش بحالنا شي حد .وصلنا.

  • عبيد البخاري
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 19:59

    والشعب عامل فيها متحرر والبعض لايبالي والبعض الآخر ينظر للمشهد وهم يبتسمون لو فعلها مسلم لتلصصوا عليه وضبطوه واجتمعوا عليه وأشبعوه سبا وشتما وأبرحوه ضربا.

    المغاربة عندهم جوج وجوه وجه المودة والرحمة والرأفة والتسامح والتعايش وقبول الاختلاف والإنسانية لغير المسلم ووجه متسلط وظالم وعدواني واستبدادي وعنيف للمسلم.

    وكأن المسلم عبد يعامل معاملة العبيد والعبيد العياشة واليهودي والنصراني الأبيض حر يعامل معاملة الأسياد. والعبيد العياشة قوم عبيد البخاري يلعبون دور الجلادين. الرأس مخفضة عند أقدام اليهود والنصارى والمؤخرة واليد مرفوعتين على المسلم.

  • كلمة حق
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 20:19

    وانت تريد عبدة تفعل بها ما تشاء دون أن يتدخل أحد لانقاذها من مخالبك وهذا لن يتأتى لك أبدا تجاوزنا العصور الجاهلية منذ زمان ولن نعود اليها مجددا إبوان فينال.ملاحظة رغم اني لم أقرأ كتاب البخاري ولكن وجدت كل تعليقات عزيز منطقية والاقرب إلى الصواب من خلال مافهمته من القران اللذي تقولون عنه أنه كرم المرأة ولكن عندما يواجهكم أحدهم بظلمكم تجاهها تنسونا ذلك التكريم وتبدؤون في اهانتها اكثر عكس الخرافات التي قلتها في تعليقك.انا لست أنثى ولكن لدي أخوات انات ولا أريد أن يعتدي عليهن مكابيت يحملون مثل فكركوان اعتدى عليهم سأقلع عينيه من مكانهما

  • فراس برادة
    السبت 25 شتنبر 2021 - 06:01

    اراك دابا للتقليد من طرف المغاربة.الويكند الجاية اللي مصاحب مع شي وحدة يجيبها لجامع الفنا ويخطبها بالطريقة الغربية.

  • الخبار فراسك
    السبت 25 شتنبر 2021 - 13:30

    فراس برادة اللهم نقلد الغرب على أن نقلد داعش والاخبار فراسك ماذا تفعل داعش.تنجب دواعش يفجرون في العالم بدون وجه حق

  • غزاوي
    السبت 25 شتنبر 2021 - 13:54

    مجرد تساؤل
    لماذا التركيز على السياح الأمريكيين والصهاينة !!!؟؟؟
    السيد إبراهيم مغراوي نقل الحدث لكون المعنيين من أمريكا.
    ولو جامعها أو قضايا حجاتهما في ساحة جامع الفنا أمام الملأ لنقل الكاتب “جريمتهما”وافتخر بها.
    الإعلام المغربي يتتبع أثر الأمريكيين والصهاينة دون سواهم من السياح كدليل على فوائد التطبيع وتبريره.

صوت وصورة
قصة | زكرياء حسني
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 22:00

قصة | زكرياء حسني

صوت وصورة
طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 21:29 3

طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية

صوت وصورة
جهة بني ملال تتعزز  بـ21 مركزا صحيا جديدا
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 19:35 3

جهة بني ملال تتعزز بـ21 مركزا صحيا جديدا

صوت وصورة
حصيلة وإنجازات وزارة السياحة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 16:41

حصيلة وإنجازات وزارة السياحة

صوت وصورة
الهجرة والاختلالات المناخية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 14:43 1

الهجرة والاختلالات المناخية

صوت وصورة
الكلاب الضالة تخيف بوسكورة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 12:30 6

الكلاب الضالة تخيف بوسكورة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 18 قراءة)
.