×

هذه نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش

هذه نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش

هذه نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش

هذه نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش
صورة: أرشيف
الخميس 29 يوليوز 2021 - 23:52

نشرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التربية الوطنية، عبر بوابتها الإلكترونية الرسمية، نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش برسم سنة 2021.

وأسفرت نتائج هذه الحركة، وفق بلاغ للوزارة توصلت به هسبريس، عن انتقال ما مجموعه 386 مفتشة ومفتشا بنسبة استفادة بلغت 45.41%.

وتم إعلان انتقال 150 مفتشا من التعليم الابتدائي بنسبة 53%، و152 بالتعليم الثانوي بنسبة 40.53 %، و5 بالتخطيط التربوي بنسبة 26.32%، و12 بالنسبة للتوجيه التربوي بنسبة 15.58%، و67 بالمصالح المادية والمالية بنسبة 69.79 %.

وشارك في هذه الحركة ما مجموعه 850 مفتشة ومفتشا، 283 منهم في التعليم الابتدائي، و375 في التعليم الثانوي، و19 في التخطيط التربوي، و77 في التوجيه التربوي، و96 في المصالح المادية والمالية.

وأعلنت الوزارة أنها ستفتح باب الطعون، مشددة على أن كل من يهمه الأمر عليه تقديم طلبه في الموضوع عبر السلم الإداري إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابع لها، التي ستعمل على إرسالها في إرسالية واحدة إلى قسم الحركات الانتقالية بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها، وذلك قبل 10 شتنبر 2021، علما أنه لن تشمل معالجة الطعون سوى الملفات الواردة في الآجال المذكورة.

‫تعليقات الزوار

12
  • أستاذ الاجتماعيات
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 00:04

    لماذا يحرم أساتذة و أستاذات الثانوي الاعدادي من مباريات التفتيش؟؟؟!!!

  • خبير في القطاع
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 00:22

    كنا ننتظر إعفاءات بالجملة وما أحوجنا إليها لان هذه الفئة طغت وتجبرت وتفرعنت كأنها لا تخضع لأية مراقبة أو سلطة وهي سبب كل مشاكل التعليم مع بعض المدراء (التسلط ،الزبونية،الشطط،والتحرش الجنسي) ويقضون جل أوقاتهم في الأغراض الشخصية والملاهي عوض البحث وحل مشاكل الديداكتيكية والبيداغوجية لاسرة التعليم،لكن هيهات هيهات فاقد الشيء لا يعطيه

  • Observateur
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 02:20

    يجب على الوزارة الوصية ان تخضع كل مفتش و مفتشة بانجاز تقريرا عن كل سنة دراسية مرت في شكل دراسة ديداكتية تناقش على مستوى الاكادميات لاختيار منها ما هو مستحق ليرفع امام لجنة مختصة على مستوى الوزارة ، و المتفوق يحفز بما يليق و هدف هذا الاجراء ، و هذا سيحفز هذه النخبة المراقبة للتعليم بالاجتهاد في مهنتهم و هو ما سينعكس على جهد المدرس من عدمه و لكل شيئ حساب…

  • مدير تربوي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 06:01

    للاسف كثير من المفتشين لم يعودوا يقومون بعملهم كما كان يفعل الأولون، مفتشو اليوم لا يفارقون المدارس الخصوصية الا للنوم في حين يزورون المؤسسة العمومية مرة في السنة ان اقتضى الأمر.

  • ارحال
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:04

    المفتش استاذ قديم له تجربة في التدريس فلماذا لا يتخرج المفتش مباشرة من كلية خاصة بالمفتشين لان اغلبهم أساتذة هربوا من القسم ومن التدريس ولم يكونوا قادرين على التدريس بالإضافة إلى عدم قدرتها على التواصل مع الطلبة والتلاميذ لذا يجب على الدولة إعادة النظر في مسألة توظيف المفتشين في كل المجالات وليس في التعليم فقط وعلى مستوى التربية التكوين انها فئة تتكون من اناس يعانون من كل الأمراض النفسية والبسيكوتقنية الشيء الذي اذى الى تدهور المنظومة التربوية خاصة عندما يتعلق الامر بتفتيش استاذ إضافة إلى التكثل في إطار لوبي مع رؤساء المصالح بالمديريات والاكاديميات يسعون الى القضاء على التعليم العمومي وحتى الخصوصي ياكلون المال العمومي بشكل واضح دون رقيب .

  • مهتم متفحص
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:25

    فليتفضل بعض المفتشين والمدراء وقد لا اعمم لتدوين ونشر يوميات أستاذة بين المدير والمفتش منذ عقود *هنا موطن الخلل* أو بالأحرى يوميات مفتش من الزاوية الانجازية لمنجزاته الابتكارية والابداعية والفنية وعوض تسمية المفتش ،حبذا لو تم تسميته بمؤطر تربوي وينتقى بمعايير دقيقة ودقيقة جدا لأنه في الحالة الطبيعية لأداء مهمته هو بمثابة المرآة الحقيقية لتقييم القطاع ،لكن مع الأسف الواقع غير ذلك هو يعتبر أي مؤسسة تابعة لنفوذه بمثابة ضيعة خاصة له يفتحصها متى شاء وكيف يشاء ويستغلها لما يشاء. انه محور الشر مع وجود استثناءات حسبي الله ونعم الوكيل.

  • من غشنا فليس منا
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:49

    صراع الخير والشر ،صراع الجهل والعلم ،صراع النور والضياء ،صراع الضوء والظلام ووووووووو،والقاعدة الطبيعية والفطرية هي قولنا : البقاء للاصلح ،لا أعمم يأكلون الغلة وينعلون الملة ، يظهرون بمظهر الملائكة ويدخرون برامج شيطانية وقد تكون سرطانية،يتفاعلون مع الأحداث بمظهر الجدية ويمكرون مكر الذئاب ، يغشون ويخدعون ويتنصلون ويتملصون ويحتكرون ويحتقرون ويرتابون ويشككون:هم تلك الشلة البارعة في التدليس والزور والبهتان والشطط والمحسوبية والزبونية والإلحاد، جمعت كل الخصال الخبيثة قد لا اعيد تسميتها فانتم أعلم وادرى بها وما على الرسول لغة وليس فقها ودينا الا البلاغ.

  • من غشنا فليس منا
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:12

    صراع الخير والشر ،صراع الجهل والعلم ،صراع النور والضياء ،صراع الضوء والظلام ووووووووو،والقاعدة الطبيعية والفطرية هي قولنا : البقاء للاصلح ،لا أعمم يأكلون الغلة وينعلون الملة ، يظهرون بمظهر الملائكة ويدخرون برامج شيطانية وقد تكون سرطانية،يتفاعلون مع الأحداث بمظهر الجدية ويمكرون مكر الذئاب ، يغشون ويخدعون ويتنصلون من الواحبات ويتملصون من المهام ويحتكرون الوساىل ويحتقرون غيرهم ويرتابون لوجدانهم ويشككون في خلقهم يتطاولون على الحقوق وينسون واجباتهم :هي تلك الشلة البارعة في التدليس والزور والبهتان والشطط والمحسوبية والزبونية والإلحاد، جمعت كل الخصال الخبيثة قد لا اعيد تسميتها فانتم أعلم وادرى بها وما على الرسول لغة وليس فقها ودينا الا البلاغ. ويبقى أن العلم نور والجهل عار ،لكن مع الأسف الشديد أصبحنا نجهل فوق جهل الجاهلين حين أصبح العلم منفعة فردية ذاتية شخصية يستغل للحيل وقضاء المارب النزواتية الشيطانية الشخصية باسم الوظيفة والراتب المرتفع جدا على حساب الدولة كأنه واجب حتمي .

  • مهتم
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:20

    في الحقيقة كلمة مفتش غير تربوية الأصح هو المتفقد والمؤطر التربوي. إن هذه المهنة عبارة عن تفرغ و أشباح جل مفتتشي اليوم يعملون بالمدارس الخصوصية ليس بفعل كفاءتهم بل بفعل سلطة المراقبة. المفتش وجب أن يكون له برامج التأطير والمراقبة والبحث والتنقيب عن عن الحلول التربوية والتعليمية التي تساعد المدرسين وخاصة المبتدئين .لكن فاقد الشيء لا يعطيه.لقد أصبح همهم هو الأغلفة الشهرية من المدارس الخاصة. أين زمن الدروس النموذجية والندوات التربوية والتقارير الاسبوعية والشهرية .

  • منير
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 15:06

    مقال عن نتائج الحركة والتعليقات عن حمو رابي لا حول ولا قوة الا بالله . أحكام مسبقة وتهم مجانية مجانبة الصواب ودون تفكير على غرار “مالك مزغب” مباراة التفتيش يجتازها الاف الأساتذة وكلهم أمل في النجاح فإذا بمن ينجح منهم يصبح وصوليا وانتهازيا ويتهم بالكسل والهروب من القسم فهل هذا معقول. راجعوا عقلياتكم فقد سإمنا من أمثالكم بؤس مهني وفقر ثقافي ولسان طويل تمساو بالخير

  • المصطفى
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:59

    المفتش بزاف عليكم
    وعذرا عن هذه العبارة كلكم تتمنون النجاح في مباريات التفتيش
    ولكن ليس لديكم القوة لذلك …لان معظمكم لا يستحق منصبه
    وتتمنوا ان يزول التفتيش لتفادي المراقبة ولكن هيهات
    المفتش كان وما يزال وسيستمر في ممارسة مهامه رغم ما قام به المتهاونين والمفسدين في المدرسة العمومية….

  • noureddine le modéré
    السبت 31 يوليوز 2021 - 09:38

    En principe la mission principale assigné aux inspecteurs de l’enseignement c’est de veiller au respect par les enseignants (es) du strict programmes du ministère tutel et de consacrer le large temps qui leur restent à la recherche et l’instruction des rapports prospères émanant de la base décrivants la situation réelle du secteur ,partant à l’assainir en-cas de défaillance ,mais la réalité est ténébreuse et effrayante, Mr l’inspecteur avec des exceptions faites s’erige comme l’homme intouchable ,connaisseur et pourvu du pouvoir absolu et que personne n’ose réclamer le moindre point de vue ,c’est l’anarchie totale et la perturbation de tout le secteur et que les pauvres subordonnés sont paralysés de peur et de stress, d’un autre côté l’inspecteur est là pour semer la terreur et les menaces aux enseignants (es) et c’est d’ici que le champ lui est libre, réalise ses réflexes pourrient partant à draguer ,à négocier les notes soit pour l’avancement dans le grade ou bien les mutations

صوت وصورة
شراكة الموثقين المغاربة والغينيين
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:00

شراكة الموثقين المغاربة والغينيين

صوت وصورة
جنازة الحقوقي النويضي
الجمعة 3 ماي 2024 - 21:14 5

جنازة الحقوقي النويضي

صوت وصورة
لمجرد ومهرجانات المغرب
الجمعة 3 ماي 2024 - 18:07 3

لمجرد ومهرجانات المغرب

صوت وصورة
المقاهي تبرر زيادة الأسعار
الجمعة 3 ماي 2024 - 14:47 11

المقاهي تبرر زيادة الأسعار

صوت وصورة
هشام العسري و"مروكية حارة"
الجمعة 3 ماي 2024 - 11:30 1

هشام العسري و"مروكية حارة"

صوت وصورة
هشاشة فضاء رياضي في البيضاء
الجمعة 3 ماي 2024 - 10:30

هشاشة فضاء رياضي في البيضاء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 108 قراءة)
.