×

المملكة المغربية تقاضي "لوموند" و"ميديابارت" و"راديو فرانس" بتهمة التشهير

المغرب يقاضي "لوموند" و"ميديابارت" و"راديو فرانس" بتهمة التشهير

المغرب يقاضي "لوموند" و"ميديابارت" و"راديو فرانس" بتهمة التشهير

المغرب يقاضي "لوموند" و"ميديابارت" و"راديو فرانس" بتهمة التشهير
الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:10

تقدمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء، بدعاوى قضائية جديدة ضد وسائل إعلام فرنسية بتهمة التشهير على خلفية مزاعم استخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس.

ونقلت وكالة “فرانس بريس”، عن المحامي أوليفييه باراتيلي “أن المغرب رفع أربع دعاوى قضائية خاصة بتهمة التشهير”، وفق إجراء يسمح بإحالة مرتكب جرم على وجه السرعة على القضاء.

وأوضح محامي المملكة أن اثنين من الدعاوى رفعتا ضدّ صحيفة “لوموند”، ومديرها جيروم فينوليو، ودعوى ثالثة بحق موقع “ميديابارت” الإخباري والاستقصائي ورئيسه إدوي بلينيل، والرابعة بحق إذاعة “راديو فرانس”.

ومن المقرر عقد جلسة إجرائية أولى في 15 أكتوبر المقبل أمام الغرفة المتخصصة بقانون الصحافة.

وسبق أن رفع المغرب في 22 يوليوز الجاري دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات في باريس ضد منظمتي العفو الدولية و”فوربيدن ستوريز” بتهمة التشهير.

من جهته، قدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء، شكوى في باريس ضد موقع “ميديابارت” ومديره بتهمة “التشهير والافتراء”، وفق ما أعلنه رودولف بوسولو محامي وزير الداخلية المغربي.

وجاء في بيان بوسولو أن الوزير المغربي يعتزم نقض “المزاعم المغرضة والافتراءات التي تنقلها منذ أيام وسائل الإعلام هذه التي توجه اتهامات خطيرة إلى مؤسسات يمثلها بدون تقديم أي أدلة ملموسة” منددا بـ”حملة إعلامية”.

‫تعليقات الزوار

57
  • سكفاندري
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:15

    و ماذا عن France 24 هه لم يرفع عنها دعوة ام انها في “فلك الممنوع” ؟؟ الواشنطن بوسط و الغاردين لماذا لم يتابعهم المغرب ؟؟؟ اما ميديابارت فهي واحد من الجرائد التي تطيح بالوزراء و المسؤولين في فرنسا بتهم مؤكدة و هاذا سيؤججها ضد المغرب.

  • كمال
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:16

    يجب سحب اعتماد كل وسائل الإعلام التي تضر بمصالح بلدنا وتلفق الأكاذيب زورا وبهتانا خدمة لأجندات خارجية مع طلب تعويضات ضخمة.

  • Democrate
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:16

    Il vaut mieux faire profil bas
    Pas de fumée sans feu
    Mediapart VA BIENTÔT VOUS REPONDRE

  • lacel
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:18

    مربوحة ان شاء الله . لا بد للمغرب ان يتحرك على جميع المستويات لضمان عدالة المحكمة .

  • trox
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:18

    للأسف لن تقبل الدعاوي لأن القضاء الفرنسي لا يعترف بالتشهير ضد الأشخاص المعنوية كالدول.

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:19

    كذلك يجب مقاضاة ما يسمى بقناة الشرور الجزائرية التي اتخدت من الموضوع مجالا آخر لقصف المملكة ففي كل يوم وعوض الاهتمام بأوضاعهم المزرية خاصة مع كورونا و لتشتيت الرأي العام الجزائري تأتي بواحد من رموز النظام العسكري ويتشدق بلسانه الوسخ على اسياده كأنه عاين التجسس المزعوم. لذلك وجب مقاضاتهم بتهمة التشهير والكذب والاساءة للمملكة ورموزها المقدسة.

  • Hamza
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:20

    لقد قرأت للتو مقالا في لوموند يؤكد ان كل التهم الموجهة الى المغرب حقيقية و فحصت من طرف مختبر كندي متخصص و مستقل

  • Témoin
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:21

    القانون الفرنسي لايسمح “لدول” برفع دعاوي قضائية فقط الأشخاص الذاتيين تقبل دعاويهم

  • ياسين
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:21

    البينة على من ادعى. على جميع الجهات التي رفع عليها المغرب دعوة قضائية بتهمة التشهير أن تقدم الادلة على استعمال المغرب لبرنامج بغاسوس وإلا فمصداقتة هذه المنابر والجهات ستكون في خبر كان.

  • لحسن واغوس انضاير
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:22

    القضاء هو الفيصل و من له اتباث او حجج مادية فليدلي به في المحكمة… علما انه في عالم اليوم يستحيل اتباث ان اجهزة دولة ما تجسست على احد ما…يمكن لاي كان التجسس على الاخرين و هناك شركات و مراكز و اشخاص و مجموعات يمكنها اطلاق اي برنامج من اي بلد..فهل اذا قام ايا كان بما في ذلك سياح او زوار باطلاق عملية من بلد فهل تحسب على العملية على اجهزة تلد الدولة الرسمية و المعروف للجميع و لجميع الدول؟ كما ان اية عملية يمكن اطلاقها من السفارات و القنصليات و القواعد العسكرية و الغواصات و الاقمار الصناعية و البواخر و الطائرات و الفاندق و الجزر القريبة من البلد و من سيارات و من مقاهي و من جبل و من وديان الخ الخ…و لهذا يستحيل اتباث و القول المفضوح ان دولة ما تجسست على هاتف شخص ما..و من ادراك؟ و من فتش الهاتف؟ و من قام بالكشف المضاد؟ اذا لا يكفي ان ياتي واحد و يقول قلبنا 50 هاتف؟ فماذا بعد؟ يمكن ان تكون لاي كان؟ و ما قضية ابن بطوش و تزوير هويته و جسده و اوراق تعريفه و ادخاله خفية الى اسبانيا الا دليلا واضحا و عالم المخابرات معقد و المخابرات رسميا تتعامل فيما بينها و تتبادل الضباط و الخبراء و عملهم مضبوط

  • Témoin
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:23

    القانون الفرنسي لايسمح “لدول” برفع دعاوي قضائية فقط الأشخاص الذاتيين تقبل دعاويهم

  • في بلادي ظلموني
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:24

    قضاء فرنسا ليس هو قضاء المغرب يحكم بالتعليمات، وصحفيو فرنسا ليسوا هم حميد المهداوي وسليمان الريسوني وعمر الراضي توفيق بوعشرين وغيرهم من الصحفيين المستقلين الذين لفقت لهم تهم مغرضة لإسكات صوتهم لكن هيهات ثم هيهات

  • Ayyaw
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:25

    فعلا مغرب اليوم ليس مغرب الامس ليعلم الجميع ان الحق ينتزع لا يعطی ولا مجال للتساهل مع القضايا التي تمس باستقرار البلاد ،ولا عزاء للحاقدين

  • ولد حميدو
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:26

    كل هده المنابر ابواق للمخابرات الفرنسية و الالمانية و بعض الدول عندما تحس بانك لم تعد مواليا لها تخرج انيابها فحتى فرانس 24 تستخدم من اجل التفرقة بين دول مغاربية فمرة تمدح الكابرانات و مرة اخرى تهاجمهم و كدلك مع المغرب و تونس التي كانوا يستخدمونها كنمودج للديمقراطية و الحقوق و عندما وقعت في ازمة لم ينفعوها

  • وما الفائدة ؟
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:27

    لا فائدة من ذلك لأن محكمة النقض الفرنسية ترفض إقامة مثل هذه الدعاوى على اعتبار ان المشتكي ( الدولة المغربية ) ليس فردا خاصا كما ينص على ذلك قانون الصحافة في شق دعاوى التشهير . وقد سبق لمحكمة النقض الفرنسية ان اصدرت اكثر من حكم في هذا الاتجاه .

  • طائر مهاجر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:27

    جنرالات السوء عند الجارة الشرقية سيدفعون و سيدفعون و يقتطعون من لقمة الشعب الجزائري لا لشيء إلا لمعادات المملكة. لوموند و كل المنظمات الدولية ما هي إلا وسائل لإبتزاز دول العالم الثالث حتى تبقا راكعة لمالكي تلك الوسائل. الكابرانات مستعدون للتحالف مع إبليس شخصيا في سبيل نزواتهم و عقدتهم اتجاه المغرب.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:28

    لكن كم ستكلف المغرب رفع تلك الدعوات الثقيلة وكم سيكلفه الأمر من تعويضات في حال خسران تلك الدعوات القضائية؟؟؟

  • كريستيانو
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:32

    بكل صراحة نحن كمغاربة نرى أن رغم المملكة تقاضي هذه الصحافة فإنها تضيع فقط في وقتها و في مصاريف القضية،فإن هذه العملية تبوء بالفشل لأن قرارات التجسس ضد المملكة فهي ثابتة ونزيهة بالأدلة والحجج،لأن منظمات العالمية كمنظمة العفو الدولي لها خبراء أقوياء وتقنيين عالميين وعلماء كبار فهم لا ينطقون عن الهوى أو يظلمون أحد كما نفعل نحن نمتاز بالظلم والكذب ونفعل بالمواطنين كما يحلو لنا دون حسيب ولا رقيب.

  • yassine benfkir
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:33

    جريذة مدياء بارت معروفة باخبار حقيقية. لاتفول الا الحقيقة.

  • تانتان
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:33

    الرشوة وما دير، هذه الصحف والمنظمات والإذاعات تلقت رشاوي غليضة وهي على وشك الإفلاس والبؤس الشامل ، الآن سيرمون بالشوكة والسكين ويأكلون بالملعقة فقط إن هم وجدوها سيخسرون كل ما تلقوه من أموال ويتقيؤون ما ابتلعوا ، تعويضات جبر الضرر باهضة.

  • Honnnnnte
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:33

    Bravoooooo
    Bravoooooooo

    Bravooooo
    Ces vieux français regardent toujours du haut le maroc
    Une claque s’ impose pour les mettre à leurs juste valeur !

  • فاقد الشيء
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:33

    القانون الفرنسي يقبل دعاوي الأشخاص الذاتيين وليس دول لذلك فلاداعي لتضييع الوقت والمال

  • محامي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:37

    الفرنسيون يعلمون أن هذه الدعاوى لن تصل لشيء، لأن القضاء الفرنسي لا يعترف بتهمة التشهير ضد الدول بناء على قانون الصحافة، بل فقط ضد الاشخاص الذاتيين الذين يمكن لهم تقديم شكايات في حالة التشهير. وحتى محامي الدولة المغربية يعرف ذلك. وإلا فإنه بعد كل مقالة صحفية او تغطية اعلامية ضد أية دولة فسوف تقوم هذه الاخيرة برفع قضية ضد وسائل الاعلام بتهمة التشهير.

  • abd 1
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:42

    يبدو لي أن هناك في فرنسا من انزعج لما قاله السفير هلال حول القبائل باعتبار الجزائر من المواضيع التي تحتكرها دوائر داخل فرنسا ولا تستيغ كيف للمغرب أن يهدد مصالحهم ومصالح خدامهم في قصر المرادية .

  • محمد حسن
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:43

    أرى من الواجب على المغاربة كافة والمسؤولين خاصة مقاطعة مشاركة في حوارات وبرامج فرنس24 لأنها لا تحترم خريطة المغرب واداءما مع الجهة المعاكسة

  • فون كلوج
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:56

    سياسة الهروب إلى الإمام الاستهلاك الداخلي ومحاولة مغالطة المواطنين في الداخل الذين تلتف حولهم الخرجات الاعلامية التي تبيع الوهم وتحول دون رؤيتهم للحقيقة مع الاسف !!

  • محمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:57

    هذه التحركات نعرف مآلها موجهة فقط للاستهلاك الداخلي ولاصحاب مقولة مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ،مثلها مثل رد العثماني وبيان حزب الاحرار

  • Ali 29
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:57

    المغرب يلعب اخر أوراقه خسر كل حلفائه في المنطقة منذ متى المغرب يقاضي فرنسا ام منذ اعتراف بأسرائيل كما نقولوا دار ذراع باليهود ههه

  • amezianem35
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:58

    ما اخدوه تحت الطاولة للمس بأمن المغرب و تشويه سمعته سوف يؤدونه اضعافا مضاعفة أن شاء الله…مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس

  • حقيقة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:00

    لم اقرأ المقال جيدا لكن استنتاجي بسيط هو من سيدفع للمحامين. طبعا نحن دافعي الضرائب من سبدفع لهؤلاء بسخاوة كبيرة كما دفعنا في قضايا أخرى سابقة وكما دفعنا لبواخر التي ستنقل بعض الجالية rme لبلدنا كما وكما. نقدو معدا بولاد البلاد فبعض الناس تموت جوعا وبعضهم يلقي بنفسه بالمتوسط عاد نشتتو المال على rme ومحاميي أوروبا

  • محب لوطنه وملكه
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:04

    الى المعلقين ضدوطننا والله لن تبلغوا مبتغاكم لانكم خونة هذا الوطن والله سبحانه وتعالى قال في محكمه ً ان الله لا يحب الخاءنين ً
    فموتوا بغيظكم

  • متتبعة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:04

    الى المعلق 1 دبانة dz ايها التافه…. الصحف الانجلوسكسونية والأوروبية وفي جميع العالم وبعض الصحف الفرنسية نشروا “الخبر عن” ميدايارت ولومند…لا تفرح كثيرا سينقلب السحر عن الساحر وستسطع الحقيقية أن الخروبيين دفعوا الملايين بالعملة كاش لهؤلاء المنظمات الحقوقية المفيوزية والى هؤلاء الصحفيين اصحاب الاقلام المأجوربن اما “فرانس 24” او كما تسمى حاليا “مغرب 24” لا يلتفت لها المغرب ولا يضع فلوس المحامي عليها لان متتبعينها غير الخروبيين وتعتبر متنفس لهم وبما أن المغرب هو الكبير والكريم لا يريد ان يحرمكم من هذه المتعة….

  • حسيسن
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:05

    لقد قرأت مقالا في لوموند يؤكد ان كل التهم الموجهة الى المغرب حقيقية و فحصت من طرف مختبر كندي متخصص و مستقل
    المغرب فيه الشفافية ههههههه

  • وعزيز
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:07

    إلى صاحب التعليق 7
    حمزة

    إجراء فحص او تحليل لمعرفة صدق ما ادع الكذابون…. يتطلب فحص الهواتف التي ادع هؤلاء.. انها مخترقة………

    فما هي الهواتف التي قدمت…؟ ؟؟؟

    يا حمزة…. ؟؟؟

    ام انت كذلك… تحاول… السباحة مع التيار…. ؟؟؟؟

    تيار…. الخلوضية….

    ضد تيار الندية…. و رفع راس الوطن…..

  • Aziz
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:13

    Il ne faut pas oublier Forbaden
    Le journal Allemand
    Les responsables de ce journal ont été corrompus par L’Algerie
    Nous avons bien remarqué le va être vient des responsables allemands en Algérie
    Nous avons bien remarqué le lien de l’Algerie avec l’Allemagne ces derniers années
    Le journal france 24 aussi
    Amnesty international aussi
    Vive le Maroc
    Il faut aller jusqu’au bout

  • Abdelkader
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:13

    Je viens d être convaincu que le Maroc d aujourd’hui n est pas le Maroc d hier , merci a la diplomatie Marocaine.

  • محمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:16

    لننسى هادا الموضوع التافه و نركز على ما هو اهم ……..

  • ناصح لرقم 1
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:30

    إلى سكفاندري 1..نحن نأخذ بعين الاعتبار أعداءنا و ملاحظاتهم و نحاول تقويم عيوبنا إن وجدت..و لهذا نحن نتقدم دوما..أنتم لا تعملوا بنصائحنا و تعملون العكس و لهذا تتأخروا يوما عن يوم..و أعيد لك النصيحة رقم 1.. اديها في رأسك.. و شوفوا مشاكلكم و حاولوا حلها قبل فوات الأوان رقم 2..الصحراء مغربية و كل ما تفعلوه كماء تكبونه على الرمل و هي سبب هلاككم…يا سكفاندري اعملول بنصائحنا تسلموا..راه نيتنا حسنة…نرحب بملاحظاتك و لو أن نيتك سيئة…أظن أنك الآن عرفت الفرق بيننا و بينكم….أظن أنه فيك ما يكفي من ذكاء لفهم هذه الفكرة..

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:43

    وفي انتظار صدور الأحكام ،يجب منع صحيفة لوموند من التداول في المغرب وسحب الأعداد التي لا تزال تتدول في المغرب، كما يجب سحب اعتماد جميع قنوات الشر ، كراديو فرانس وفرانس 24،وطرد مراسليها من التراب المغربي. كما يجب إعادة النظر في الإمتيازات الغير المستحقة الممنوحة للشركات الفرنسية العاملة في المغرب، ولو بكيفية تدريجية ،لأن هذه الواقعة بينت أن فرنسا لا تقل عدوانية من إسبانيا وألمانيا رغم كل الإمتيازات التي تتمتع بها. لأننا نلاحظ أنه كلما لاح في الأفق بصيص من الأمل لصالح المغرب إلا وتتدخل فرنسا لإعادة الأمور إلى نقطة الصفر، يجب الإشتغال من الآن فصاعدا على تقييم العلاقات مع هذه الدولة والعمل على إيجاد بدائل لكل ما يربطنا بها ،وذلك ليس بمستحيل على المغرب. العلاقات مع فرنسا لا خير يُرجى منها .فهي الرابح الوحيد في علاقاتنا معها . كل ما قامت به فرنسا في قضية وحدتنا الترابية كان الغرض منه إطالة أمد المشكل وليس حله. والدليل هو هذه الإنتفاضة الشيطانية التي قامت بها مؤخرا مع وسائل إعلامها ، لما رأت أن الحل يقترب بالإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

  • اسماعيل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:51

    الى الاخ hamza الجزائري (7)
    يا سلام على النبوغ ، قرأت مقال في لوموند
    يؤكد التهم على المغرب يا سلام
    تأكيد التهم بماذا ؟ بإستنتاجات و قراءات
    أم بدلائل ، البينة على من إدعى و يقول عز وجل ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ “اتقي الله فيما تقول

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:53

    أقوى دليل على براءة المغرب هو توجهه، وبكل شجاعة، للقضاء الفرنسي بتهمة التشهير ضد كل الجهات التي تنشر هذه الأخبار التضليلية. ومن المعروف ان بعض الجهات الاعلامية في فرنسا هي وسيلة في يد المخابرات للضغط على الدول الأفريقية لتمرير مصالح فرنسا اولا والحصول على امتيازات مادية وعينية عديدة. حينما أغلق عليهم المغرب الباب وتحالف مع أمريكا والصين والمملكة المتحدة، لم يجدوا سوى هذه الأساليب القذرة لضرب المغرب، لكن هيهات هيهات مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس ،والمؤامرة قد ولدت مكشوفة ومفضوحة وعاش المغرب شامخا قويا ولاعزاء للحاقدين.

  • Igor
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:05

    الكل متفق على أنها حملة مدفوعة من جهة ما محصورة في المكان والزمان …مركزة ضد المغرب …
    لماذا اليوم بالذات وليس البارحة …هذا هو السؤال …
    لنلاحظ المستجدات والأحداث التي جعلت هاته الجهة منزعجة مما يقع ارغمتها إلى دفع الإعلام الفرنسي إلى التهجم على المغرب ..
    والصحف الفرنسية رهن الاشارة …تقوم بهذا الفعل الخبيث
    ولايجي شي واحد ويقول لي الإعلام الفرنسي نزيه …
    لا نزيه ولاستة حمص …
    وما على المشككين إلا أن يستمعوا الى راديو RFI وما تقوم به من تدخل في الدول الأفريقية …

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:20

    لا تنازل عن الدعوة ضد هذه الوسائل الإعلامية الخبيثة إلا بإثبات الحجج أو الإعلان من جهتنا كمغاربة أن هذه المنابر مجرد مراحيض لسماسرة رؤوس الأموال بالكذب والتدليس والكيل بمكيالين لتحطيم كل من أراد الرقي و الإزدهار والمجد لبلده حتى يبقى محكوم عليه دائما بالضعف والتبعية والهوان ./.

  • Zan
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:29

    Chacun à son tour, et le tient viendra aussi . Donc patience

  • كريم
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:30

    الى سكافاندري التعليق رقم 1
    راه كلسي عاق بيك مدسوس هنا من طرف مخابرات بلادك كي تشوه صورة المغرب باي طريقة يعني ذباب الكتروني وكل تعاليقك تأكد ذلك سير شوف الماء واش جا ولا مزال اما الزيت والحليب والبنان غي اشاعات عندكم لا وجود لها

  • متتبع سياسي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:33

    إذا ما أراد المغرب أن ينجح في كبح جناح الصحافة الدولية ومنظمات غير الحكومية بخصوص تهجمها الممنهج على المغرب سياسيا وحقوقيا ووو ، عليه أن يعمل على إنشاء محطة فضائية إخبارية رقمية كتلك المتواجدة على تراب دولة قطر المسماة #الجزيرة# هذه المحطة الإعلامية ساهمت بشكل كبير في صيانة سمعة دولة قطر والدفاع عنها في شتى المجالات، بحيث لا تجرؤ وسائل إعلام دولية إلا نادرا على المس بسيادة وسمعة هذا البلد العربي الذي اكتسب شهرة ومكانة بارزة بفضل احتضانه لهذه المؤسسة الإعلامية الفضائية الكبيرة.

  • الصعيف
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:35

    فلننتضر و نرى اخاف فقط ان نسير بسرعة البرق نحو الحائط فلن يعاني الا الضعيف

  • Bouazza Hassane
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:38

    احسن وسيلة للدفاع هي الهجوم على الاعداء. للاسف تبين أن من السهل ارتشاء الصحافيين الفرنسيين لنشر ادعاءات كاذبة.

  • Ali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:06

    بغاو يبتزو المغرب . فاتهم الكار . داك الزمان قد ولى . ما ينفعهم غير المعقول .

  • رشيد المعقول
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:26

    اقول لهؤلاء الدين يشككون في مصداقية المغرب من خلال الافتراءات الكادبة لوسائل الاعلام الفرنسية. كيف يعقل ان يكون المغرب متورط في قضية التنصت على الهواتف ة يرفع دعاوى قضائية ضدهم و اين في فرنسا. لو كان المسؤولون المغاربة فعلا متورطون لما رفعوا القضية للمحاكم. و تانيا اقول العز و النصر لملك البلاد و جنود الخفاء و للشعب المغربي ضالما او مضلوما. واللي ماعاجبوش ارض الوطن فان ارض الله واسعة برررررااااااااا.

  • عبداللطيف
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:39

    السؤال كم كلفت حملة التشهير هده الكابرانات. عوض شراء السميد و الحليب و الماء و اللقاح يشترون الدمم و يسكنون البوليزاريو في أفخم الفنادق بينما المغرب ينعم بخيرات الصحراء و محيطها الاطلسي.

  • أشرف - الجديدة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 22:21

    ما اعجبني في الموضوع هو ان الرئيس الفرنسي (وفرنسا دولة عضمى) قام بتغيير هاتفهه لوضع حد لكل شبهة ، بينما اصدرت الجزائر( وهي دولة مهزوزة و هشة )بلاغا تندد فيه بالمغرب وكأن البلاغ كان قد اعد يوم طرح المغرب القضية القبائلية على دول عدم الانحياز.
    لعن الله كل اعداء المغرب ومن يتواطئ معهم سواء بقصد او بغير قصد ، والنصر والتمكين للمغرب والمغاربة وملك المغرب ودمنا متراصين متضامنين مدافعين عن الوطن كما دافع عنه اباؤنا واجدادنا وضحوا بدمائهم من اجل الوطن الموحد الذي يشق طريقه باصرار رغم كيد الكائدين و مكر الماكرين .

  • ميس نتمورث
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 23:25

    هذه الدعاوى يعرف اي محاميي متدرب في فرنسا ان الرد سيكون بسيطا.. irrecevable.

  • Mezabi
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 00:32

    ولماذا لاترفع دعوى ضد لوفيكارو و l’humanité و forbiden scories والكارديان والواشطن بوسط
    انه العبث بعينه. لماذا نرفع دعاوي ضد هذه الجراءيد؟ اذا كنا متأكدين من براءتنا فلنقدم الحجج الدامغة واذا كنا قد أخطأنا فعلى المسؤولين الاستقالة واذا لم يفعلوا وجب اعفاؤهم حالا ضمانا لهيبة الدولة

  • سيليا
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 00:39

    شي معلقين هنا خبراء اكثر من خبراء القانون زعمى انت كمواطن عادي عارف عدم قابلية مقاضاة الصحافة و المحامي لي رفع دعوى ماعارفش بفففف باز

  • observateur
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 01:18

    Pour ceux et celles qui disent que le droit français n’intervient pas lorsqu’il s’agit de diffamation contre les Etats. L’article était clair. c’est le ministère de l’intérieur c’est à dire une entité publique marocaine ou une personne morale qui n’a rien à voir avec l’Etat.
    A vous de voir

  • jam cheb
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 15:34

    المغرب يرفع دعوى ليس إعتباطا لأن له محامين يفهمون ذالك بل حسابات مستقبلية تجعله يفعل دالك هناك دخول للمغرب في نادي الدول القوية إقليميا لذالك يفهم بهذه الدعوى هو قياس ضغط الدم لدولة الفرنسية ومعاملتها بالمثل في حالة نشوب حرب إعلامية تشهيرية من طرف المغرب وتمرير قانون في القريب لتنضيم مثل هذه الدعوى

صوت وصورة
أسرة تشتكي اغتصاب طفل
الأربعاء 8 ماي 2024 - 00:30 5

أسرة تشتكي اغتصاب طفل

صوت وصورة
جماعة فاس تقيل شباط
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 23:51 1

جماعة فاس تقيل شباط

صوت وصورة
باماكو محور احتفال بالمغرب
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:14

باماكو محور احتفال بالمغرب

صوت وصورة
قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:00 3

قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام

صوت وصورة
هونغبو في ضيافة أخنوش
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 20:11

هونغبو في ضيافة أخنوش

صوت وصورة
معاناة سائقي الشاحنات بالبيضاء
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 18:54 2

معاناة سائقي الشاحنات بالبيضاء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 30 قراءة)
.