×

مسؤول أمريكي يؤكد من الرباط عدم التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

مسؤول أمريكي يؤكد من الرباط عدم التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

مسؤول أمريكي يؤكد من الرباط عدم التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

مسؤول أمريكي يؤكد من الرباط عدم التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 14:58

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، اليوم الأربعاء بالرباط، أنه ليس هناك أي تراجع لدى إدارة بايدن بخصوص مسألة اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

جاء هذا الإعلان الذي يقطع الشك باليقين خلال ندوة صحافية بمقر وزارة الخارجية المغربية بالرباط، بعد لقاء عقده ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب.

وأوضح المسؤول الأمريكي، جوابا عن سؤال صحافي حول هذا الموضوع، أنه “ليس هناك أي تغيير في موقف أمريكا” من الاعتراف بمغربية الصحراء، داعيا إلى تعيين مبعوث أممي جديد في “أقرب الآجال”.

وشدد جوي هود على أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم “حلا مقبولا لدى جميع الأطراف يؤدي إلى تحقيق السلم”، وأضاف أن واشنطن “تدعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية”.

وزاد المصدر ذاته: “نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة”، مضيفا أن الولايات المتحدة الأمريكية “تؤيد بشدة جهود الأمم المتحدة من أجل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية بأسرع ما يمكن، ونحن على استعداد للمشاركة مع جميع الأطراف لدعمه”.

وأشاد المتحدث بالعلاقات التي تجمع البلدين، قائلا إن “المغرب شريك وثيق للولايات المتحدة في مجموعة من القضايا الأمنية”، ومشيرا إلى مشاركة البلدين في أكثر من 100 عملية عسكرية، بما في ذلك الأسد الإفريقي، وهي أكبر مناورة عسكرية سنوية للولايات المتحدة في القارة يحتضنها المغرب.

كما أشار المسؤول ذاته إلى خريطة التعاون التي وقعها المغرب وأمريكا في مجال الدفاع والشؤون العسكرية، وتمتد لعشر سنوات، معتبرا هذا الاتفاق بمثابة “رمز للتعاون الإستراتيجي طويل الأمد”.

وأورد جوي هود أن “المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة”، مردفا: “نعتبره ومؤسساتنا بوابة للقارة الإفريقية”، ولافتا إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السنوية الخامسة عشرة لدخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ، وزاد أن “البلدين استفادا بشكل كبير من هذه الاتفاقية التجارية، إذ تم خلق آلاف الوظائف، بالإضافة إلى زيادة حجم التجارة بخمسة أضعاف (5 مليارات دولار سنويا)، كما تعمل أكثر من 150 شركة أمريكية بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

106
  • سكفاندري
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:01

    “ليس هناك أي تغيير في موقف أمريكا” من الاعتراف بمغربية الصحراء، داعيا إلى تعيين مبعوث أممي جديد في “أقرب الآجال”. يعني راحنا دائما مع القرار الأممي و ليس شيئ آخر.

  • hassansater
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:01

    عدم التراجع عن الاعتراف وازمة الاكسجين ‘الكابرانات طلعاتهم السخانة

  • مجيد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:02

    اللهم احفظ وطننا الغالي من كيد الكائدين وحقد الحاقدين ومن كل المتربصين وأدم علينا الأمن والأمان والسلم والسلام واحم الساهرين على أمننا ،الله الوطن الملك

  • ساميه
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:04

    لو كنت صحفيه وحاضره كنت عقبت ع كلامه اولا اسمها صحراء مغربيه تانيا مبعوت الأممي لما تبعتوه ف جمهورية القبائل المحتلة فهي اولا بدلك بدون نسيان جمهوريتئ طوارق ومزب ..من جهة مادا ينتظر المغرب لاستقبال رئيس القبايل واعتماد سفير قبايلي بالرباط؟؟؟

  • rachida
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:06

    ومع ذلك سيبقى كبرانات جارة السوء يروجون في اعلامهم الزبالة ان باين تراجع عن قرار ترامب حتى يضحكوا على الشعب الجزائري لنهب مقدرات بلدهم .

  • rachad hadri
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:07

    رسالة واضحة لحكام قصر المرادية والمرتزقة انتهت احلامكم الى الأبد العلاقات الأميركية المغربية استراتيجية ومبنية على أسس ومصالح بعيدة المدى . نفس المسؤول كان في الجزائر و تبرع بمستشفى ميداني لمحاربة كوفيد 19 !؟ اقصى ما يمكن ان تقدمه امريكا لمافيا قصر المرادية !؟

  • الباعمراني،
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:07

    من كان ينتظر أن إدارة بايدن ستتراجع عن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء فهو اكيد واهم، ولا يفقه شيءا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية،،
    بغض النظر عن موقف امريكا فالصحراء مغربية وستظل مغربية الى يوم البعث ولا عزاء للحاقدين والاعداء،،

  • Karim
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:08

    Le discours est contradictoire. Dire que le Sahara est marocain et en même temps soutenir un processus onusien pour une solution.

  • radouane
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:09

    نعم انه المغرب ياسادة ولاعزاء للحاقدين والمرتزقة لقد تمت المهمة بنجاح

  • Anir
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:09

    C’est pas très clair , il jeux avec les pays ce type

  • مغربي 1
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:11

    اذا كان هذا المسؤول الأمريكي قد أكد حقا ان واشنطن لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء فلماذا إذن دكر الصحراء المغربية “الصحراء الغربية” ؟

  • amine
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:11

    ” الصحراء الغربية ” و ” لا تغيير في موقف امريكا ووو ”
    فرق كبير بين الاعتراف بمغربية الصحراء كما اعلنوا ف شهر ديسمبر وبين الهدرة ديال دابا
    ولينا تانسناو من نهار طلع بايدن غير ما يرجعش على خطوة الاعتراف عوض ما نتاطلبو بمزيد من الخطوات اللي تاكد مغربية اقاليمنا الجنوبية
    شيء كايعطي الانطباع بحال الى تقولبنا فهاد الاتفاق

  • الرجل هو الكلمة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:11

    * الرجل هو الكلمة ، من المروءة أن يحافظ الحر على وعوده .
    * من الثبات في الكلمة تظهر قوة أمريكا ، و لو كان بإمكانها تفعل ما تريد .

  • صدمة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:12

    هههههههه عاد فهمنا علاش تم استقبال سفير وهمي لدا رئيس جزائر ههههه والله حتى طار فريخ لهم سفير وهمي مر عليه ثلاث سنوات عاد دار مراسيم هذا ناس تيعندو مغرب في صحراءه ولا شدين ضذ مع امريكا ههههه صفي كورنا دارت خدمتها في حكام جزائر الله يهدهم

  • مغربي حر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:12

    اللهم بارك في إقتصاد مغربي حبيب عين حسود في عود إلى مزبلة التاريخ تحيا جمهورية لقبائل الغالية

  • الدعم الحقيقي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:13

    لماذا لم يدعم علانية مبادرة الحكم الذاتي اللتي تقدم بها المغرب كحل وجيد للقضية ؟

  • MAX
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:16

    المشكل الكبير ليس مع أمريكا أو أوروبا بل مع الجزائر رأس الحربة و عداء ها للمغرب
    تريد جر المنطقة إلى حروب و نزاعات بين الشعوب.

    عاش المغرب وعاشت جمهورية القبايل

  • Omar
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:16

    قمة التناقض لا تراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء ثم يقول الصحراء الغربية و يزيد وقف اعمال العنف عن اي عنف يتكلم و قوات بلاده ناورت في المحبس قرب شردمة البوليزاريو حيث يساوي هنا دولة مع عصابة ارهابية و جب على المغرب ان لاينخدع بهده التصريحات الفضفاضة و يبرز قوته كتركيا لا تتشاور مع احد في ما يخص سيادها و مصالحها الخارجية حتى يحترمك الباقي و لكم في اثيوبيا خير مثال

  • مغربي من وجدة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:16

    الولايات المتحدة الأمريكية جد متدبدبة في مواقفها…
    أين الوضوح الذي كان في زمن ترامب حينما صرح من الجزائر بأن الحل لابد أن يكون الحكم الذاتي…
    هاته الإدارة عادت الى المربع الأول أي لا مع ولا ضد…

  • الناضور
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:17

    انا بعد ما فاهم والو من هاذ النفاق السياسي الاعتراف موجود ولكن سماها الصحراء الغربية ماقال الحكم الذاتي كرر نفس الاسطوانة القديمة

  • bader
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:19

    c est un plan pour s infiltre au maghreb arabe sahara etait et elle resterait pour nous eternellement ……….. les maroccains aimaient leurs pays leurs peuples et leurs roi donc on est satisfais de notre situation actuel et c facile de rendre nos territoires faudra t il juste que notre roi ordonne ………….. entre avec une position geopolitique c me rappelais les francais ………… a l aide de leurs lobby que notre roi est deja en guerre avec eux ils voudraient mettre sur le maghreb arabe et le ruinais avec des propaguandes telles que pikasus ………. d ailleurs le proche est trop solide avec ardughan le moyen avec l arabie saoudite et iran et le maghreb arabe avec le maroc et la tunusie j esperais bien que vous compreniez mon message on comptant corona dans ce plan ……….. j ai confiance en Dieu et au pour contrecarre leurs plans

  • الشريف
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:21

    المسألة الان اصبحت واضحة ولا داعي لحجب الشمس بالغربال .قضية الصحراء هي قضية مصطنعة من طرف قوى استعمارية .اسبانيا المانيا الحزب الجمهوري الفرنسي .كبرانات الجزاىر ماهم الا عملاء هته القوى المعادية للمغرب .لا داعي لاعطاء الجزاىر حجما اكبر من حجمها .الصراع الان اصبح يتجاوزهم .على الشعب الجزاىري معرفة حقيقة ما يدور من حولهم .ليس هناك اي مصلحة للجزاىر في استقلال الصحراء .لن تحصل لا على منفذ على البحر ولا على اي استفادة سوى العداء المجاني للمغرب ولا قدر الله قد يؤدي الامر في النهاية إلى تفككها.الامر اكبر من الجزاىر و اعظم .

  • للتوضيح...
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:22

    …لمن يتحججون باستعمال الصحافة والمسؤولين لفظ “الصحراء الغربية” فهي فعلاً صحراء غربية مثل ما أن هناك صحراء شرفية استولت عليها فرنسا وضمتها لميناء الجزائر إبان الفترة الإستعمارية التي دامت في المنطقة 132 عام

  • medmod
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:22

    كثرة الكلام بلاش الخير في قل ودل … الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه والسلام

  • أسامة حميد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:23

    حديثه عن الصحراء المغربية كلام عام ومراوغ وحمال أوجه…أين هو “قطع الشك باليقين “؟ على العموم فالمغرب لم ينتظر اعتراف أمريكا أو ضوءاً أخضر من أي كان قبل استرجاع صحرائه. أمريكا لا تؤمن إلا بالقوة… فعلى المغرب تعزيز تماسكه الداخلي والتركيز على الاقتصاد واكتساب المعرفة عن طريق التعليم والبحث العلمي مع الاستمرار في بناء قوة عسكرية ضاربة مدعومة بصناعة حربية.

  • تناقض واضح
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:24

    قال أمريكا تدعم بشدة جهود الأمم المتحدة لتعيين مبعوث جديد في اسرع وقت ممكن إلى الصحراء (الغربية) لماذا لم يقل الصحراء المغربية ليس هناك ثقة في اليهود

  • مغربي من وجدة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:24

    من شاهد فيديو التصريح يتضح له جليا تراجع الولايات المتحدة

    ولم يذكر قط اعتراف الولايات المتحدة

    فقط قال أن هناك عدم تغيير في حين أكد مواقف مخالف تماما

    كفا استهتارا

    الولايات المتحدة خذلت المغرب وعلينا ايجاد حل…

  • لا للتأويل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:25

    “ليس هناك أي تغيير في موقف أمريكا من الاعتراف بمغربية الصحراء، داعيا إلى تعيين مبعوث أممي جديد في أقرب الآجال
    وهل تحتاج هذه الجملة إلى تفسير أو تأويل ؟

  • وعزيز
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:27

    150 شركة أمريكية بالمغرب….

    و كم من شركة مغربية بأمريكا؟؟

    يجب تنويع الصادرات لامريكا… و دعمها…. و استغلال التبادل الحر لخلق أسواق داخل أمريكا بها جميع ما ينتج المغرب… موجه للجالية العربية و المغربية بالخصوص….

    لان التبادل التجاري اذا لم يكن متكافئا، فهو ليس في مصلحة المغرب….

    و هم قد يستغلون الاتفاقية للتصدير نحو باقي أفريقيا و أروبا. …

    التجارة شطارة… و بعد نظر و افكار خلاقة….

  • kata
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدق تم وراية فرفرات في الگرگرات يا و الدق تم الله الوطن الملك

  • عمر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:29

    من هذا النبر أطلب من مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، السيد جوي هود الذي صرح بأن أمريكا تتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة أن تعجل الولايات المتحدة بفض نزاع الصحراء الذي دام زهاء نصف قرن حتى يتأتى للمغرب وأمريكا الشروع في مهمات أخرى رهينة بتنمية اقتصاد البلدين.

  • YO
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:29

    داعيا إلى تعيين مبعوث أممي جديد في “أقرب الآجال” ؟؟؟؟؟ اين هو الإعتراف ؟؟؟؟

  • Hassan New York
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:32

    المملكة المغربية تجمعها صداقة متينة واخوة دائمة مع اخواننا اليهود الذين يدافعون على وحدتنا الترابية في المحافل العالمية وخصوصا من الديار الامريكية تحيا العلاقات الامريكية الاسرائيلية المغربية وشكرا الى السيد المناسب ناصر بوريطة

  • NOUR
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:32

    [امريكا تعترف بالصحراء المغربية ( تعيين مبعوث أممي + الحكم الذاتي..)] = الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • البغدادي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:33

    ندعوا المسؤولين المغاربة إلى استقبال السيد امهنا رئيس جمهورية القبائل وفتح قنصلية لهم بالصحراء المغربية أما امريكا وغيرها فإنها لا ولن تحل الازمة المفتعلة من قبل جارة الدل والسوء أما الكفار فهم أولياء بعض يتبادلون أدوار الابتزاز السياسي والاقتصادي في هدا المضمار لكن ما يؤسف له انهم ن مدعومون من جارة الكابرانات التي لم تدخر جهدا من أجل تشتيت المغرب الدي دعمهم بالأمس من أجل استقلالهم والدي ابادوا من بعده ساكنة القبائل وفرضوا عليهم الفقر ….أن الأوان لرد الصراع صايعين وكفى من التريت وكما يقول المتل ( اللي جاب الشقفة اعطيه العافية ) عاش المغرب وعاشت جمهورية القبائل الشقيقة والله اكبر فوق كل معادي

  • ربان بدون سفينة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:34

    واش بغيتو طيحوا النقطة لكابرانات الجزائر …. اليوم ينتاحر شي واحد فيهم

  • مفكر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:34

    جارة السوء تضحكني فهي كتلك الجاهلة التي ضيعت أموالها في الذهاب عند الفقيه لصنع الحجابات كي لا تنعم جارتها بالراحة و السعادة او تلك التي تدفع لمقدم الحومة رشاوى لألا تزيد جارتها ولو آجورة لرفع المسكن غير أنها تنصدم بواقع آخر هههه…….

  • jamal
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:35

    واحد القضية ما بغاتش تفهمها الجزائر من موقف الامم المتحدة … راهم ما كيقولوش ان الصحراء ماشي مغربية .. كيناقشو مشكل بين نضام مغربي و جزء من الشعب اللي سخن عليه راسو و حمل السلاح … بحال مفاوضات في ليبيا … و بحال ادا القبايل دخلات في صراع مع نضام جزائري و بداو يتفاوضو في الامم المتحدة الى يوم الدين …

  • احمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:36

    ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .المغرب يجب عليهان يبني مؤسساته الديموقراطية وربط المسؤولية بالمحاسبة ،والعمل على استقلالية القضاء وتخليق الخياة العامة والعمل على محاربة كل السلوكات الشاذة داخل المجتمع لاعادة الاعتبار لمؤسسة الاسرة المبنية على التضامن والتكافل وتحبيب المواطن في الساسة والساسية انذاك لا نحتاج الى مكر اليهود او ترصد الالمان او خبث الاسبان .وعاش المغرب ومات من خانه

  • امين
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:38

    نحن نعلم ان امريكا اعترفت بمغربية الصحراء ،لكن يبقى السؤال،هل مشكلة الصحراء انتهت الى الابد ، طبعا لا ،مشكل الصحراء قائم، هناك فقط دولة عظمى اعترفت بأن الصحراء مغربية

  • Maroc 007
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:39

    الصحراء هي مغربية

    بالتاريخ و الجغرافية القديمة

    في عهد الأدارسة
    في عهد المرابطين
    في عهد الموحدين
    إلى الشرفاء العلويون

    هذه الأرض كانت مغربية
    1300 سنة قبل تكوين دولة الجزائر
    من طرف الإستعمار الفرنسي

    الجزائر كونتها فرنسا
    وسرقت أراضي تندوف أي الصحراء الشرقية

    40 مليون مغربي لن يفرطوا ولو بحبة رمل من الصحراء
    إنتهى الكلام .

    هناك مثل مغربي يقول ” أجي يا أمي نوريك دار خوالي ”

    الصحراء كانت أرض مغربية 1300 سنة قبل أن يكون
    عساكر الجزائر في الوجود .

    الإعتراف الأمريكي هو خطوة لغلق أفواه العسكر التبوني .

    تبون يخرج له اللسان حينما يلتقي صديقه الحميم غالي .

  • Hicham
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:43

    السيد لازال ينطق بالصحراء الغربيه و ما قادرش يخرج كلمة المغربية!!؟؟؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:48

    ابواق العسكر داءما يؤولون التصريحات و يقولون بان القضية عند الامم المتحدة
    طبعا عند الامم المتحدة لتطبيق الحكم الداتي لان امريكا هي من تتحكم في مجلس الامن

  • Galaxy
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:49

    احنا مغاربة ما لازمش أنسبو حتى واحد لأن هذه الخاصية كاينة غير عندنا والصحراء مغربية وانا لا أومن بالاعتراف
    الصحراء مغربية أحبوا ام كرهوا والمغاربة شرفاء لان ملكنا من الشرفاء

  • sidiyahya
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:49

    لكنه يسمّيها الصحراء الغربية western sahara وليس الصحراء المغربية وهي التسمية التي يجب أن تتطابق مع الاعتراف الرسمي بمغربيتها.
    ستقوم usa بابتزاز المغرب وجار السّوء اقتصاديا وأمنيا واستراتيجا حتى تجفّ مواردهما .
    لا ثقة في أمريكا التي تخلّت بكل برودة عن أفغانستان في أحلك الظروف وانسلّت بجلدها غير مبالية بالالتزامات التي عقدتها رسميا على نفسها بإحلال السّلام و..و…..وو في هذا البلد الأبيّ.

  • مغربي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:50

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات بوضوح و طموح لا محدود دون ملل او كلل و نكران الذات.

  • Reda
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:56

    دولة قائمة على النفاق بامتياز لتمرير مصالحها الشعواء، الأمس تؤيد الحكم الذاتي واليوم مع تعيين مفوض أممي لحل النزاع بسلمية. الحل الوحيد هو السير على النهج المسطر للإرتقاء بالإقتصاد وتسريع وتيرة النمو و فرض الأمر الواقع على الدول المعنية بالصراع

  • رشيد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:57

    من الواجب على المملكة المغربية الشريفة أن ترسل دواء الانهيار العصبي للجنرالات الجزاءرية فنحن لا نريدهم أن ينهارو حتى يعرفو ماهو ات فما خفي اعظم ههههه وشكرااااا

  • Aziza
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:00

    LJe veux dire que le Sahara restera toujours marocaine soit avec

  • رشيد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:00

    مع هدا فلا يجب ان نفرط في حقوق شعب القبائل المستعمر من طرف الجزاءر حان الوقت لننصف شعب القبائل المستعمر من طرف الجزاءر حان الوقت و شكررررا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:01

    سيتم تدشين قنصلية امريكا بالداخلة و سيقولون بانها مجرد بناية مهجورة كما قالوا عن الاعتراف بانه مجرد تويتة و على هدا الاساس الاتفاق الثلاثي الدي فيه التطبيع مجرد فيسبوكة
    طبعا لوبيات بامريكا تشكك حتى لا تحرم نفسها من دولارات الكابرانات ما زال ما كاين والو غير زيدوهم

  • امين
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:05

    يقول المثل المغربي، جا اكحلها اعمها، منذ مدة ننتظر، قالك الصحراء الغربية

  • les pauvres marocains
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:05

    الولايات المتحدة تدعم مغربية الصحراء وفي نفس الوقت تدعم جميع الأطراف إلى تحقيق السلم من فضلكم محلل سياسي ليفسر لنا هذا المقال وشكرا

  • ما ينبغي أن يسمعه مساعد وزير الخارجية الأمريكي في الصالونات المغلقة ـــــ الصراحة راحة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:13

    ـــ نحن دولة ذات سيادة و لا يمكن التلاعب بنا و التحايل علينا!
    ــــ السلام العادل و الشامل لا يمكن أن يكون من طرف واحد! إذا كان كذلك فهو استسلام و ليس بسلام!
    ــــ لا سلام بدون قيام الدولة الفلسطينية على أساس شرعية المقاومة المسلحة و الشرعية الدولية!
    ــــ التملص من الاعتراف العلني، الصريح و النهائي بمغربية الصحراء يعني التراجع الفوري عن التطبيع مع طرد السفير الصهيوني في 48 ساعة!
    ــــ حقوق الإنسان يجب أن تكون قناعة راسخة غير قابلة للتجزيئ في كل بقاع العالم و ليست ورقة ضغط أو تصريحات لتلميع الصورة أمام الشعوب!الالتزام بحقوق الإنسان لا يمكن اختزاله في نثر الورود الإعلامية و ذر غبارها إعلاميا في عيون الشعوب و المناضلين!
    ــــ إذا لم تلتزم أمريكا بقضايانا و مصالحنا على أساس الديموقراطية و حقوق الإنسان فالصين و روسيا موجودتان للتحالف معهما!

  • موجود حي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:14

    ومادا سيقولة بيادق الكبرانات متل بنقصديرة و زيطوط و انور هالك و عبود و كيس سيكون رد فعل نضام شنقريحة

  • عبدالله
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:14

    ترامب وافق على ملف الملكية و بايدن اعطانا الرسم العقاري و اللي ما عجبوش الحال شغلو هداك

  • touhali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:15

    le Maroc est à la disposition de ses alliés.
    Nous sommes dans notre Sahara, nous ne pouvons jamais accepter un compromis ou quelque chose qui affecte notre intégrité territoriale ; Le Sahara est une ligne rouge. Vivre ou mourir de notre nation. Le Maroc doit établir des relations directe et de bonne qualité avec ses alliés, et leur faire participer et les impliquer dans l’exploitation des ressources minérales, agricoles et énergétiques de nos régions désertiques. Le Maroc a une longue histoire, le Sahara est marocain avant et après les conquêtes de l’Andalousie, historiquement et géographiquement.

  • الادريسي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:19

    عدم تراجع الولايات المتحدة قرار واضح من مجموعة من المؤشرات مناورات الاسد الافريقي في المحبس فالصحراء المغربية العمل على تطبيق الاتفاق الثلاثي اتفاف ابراهام امريكا اسرائيل المغرب من خلال زيارات المسؤولين الاسرائيليين و الخطوط الجوية المباشرة المطلوب دابا من امريكا هو تجسد الموقف ديالها على ارض الواقع و تخدم القوة ديالها فمجلس الامن باش ميبقاش المشكل من اصلوا اما الاعتراف و دعم مجهودات المبعوث الخاص هدا ضحك على الدقون

  • Gogo
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:22

    الموقف الأمريكي باين تراجع و تيلوي لسانو باش يكالميكوم، المغرب خاصو يصنع سلاح راسو باش مايحتاج الاعتراف الامريكي و الاعتراف الموزمبيقي، حيث بانت ليا المريكان باعت الماتش، راه تايقولو فالقاء الصحفي المغرب و الصحراء الغربية … المهم نصيحة هي خاص المغرب يجمع راسو وطور راسو راه تركيا كانت حليفة امريكان كتر من المغرب و قابلت عليها المريكان الفيسة، المغرب خاص يصنع سلاح. و حضي الصحراء ديالو ويقلب على حلفاء جداد بحال الصين، ماشي باش تعتارف ليه بالصحراء لا و إنما باش تعاونو ينهض اقتصاديا و عسكريا.

  • Icil
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:27

    الغموض، أيا يكن الضيف بالنسبة لنا الصحراء مغربية، ولا تعنينا نصائحه ولا ما يسميها في شيء.

  • الوجدي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:43

    لم نسمع الحوار، لا الأسئلة مرحبا لا الأجوبة لهذا سيكون التعليق حول ما ورد في المقال،
    هذا اعتراف نص نص، يقول المبعوث الأمريكي ” ليس هناك تغيير في الموقف الأمريكي” هذا يؤيد الاعتراف، ثم يضيف ” أمريكا تدعم حلا مقبولا لدى جميع الأطراف يؤدي إلى تحقيق السلم ” هذا تراجع ضمني عن الاعتراف
    يعني هذا اعتراف نص نص و ليس اعترافا كاملا، في الاعتراف الكامل الذي لا لبس فيه كان على أمريكا أن تقول ” نحن نعترف بسيادة المغرب على الصحراء ال(م)غربية و ندعمه في الخطوات التي تؤدي إلى الاستقرار و السلم في المنطقة”
    هذا هو الاعتراف الكامل الغير منقوص و لبس و لا شبهة فيه

  • Massi
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:45

    هدا الكلام يظهر نفاق ادارة الدمقراطيين الامريكان و اظن لولا ضغوطات اللوبي اليهودي لراجعت هده الادارة اعترافها بمغربية الصحراء , ادا كان الامر كما يقول لمادا قال في تصريحه الصحراء الغربية و لم يقول الصحراء المغربية, لا ثقة في الدمقراطيين

  • Brahim - chicago
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:45

    صحافة الكدب الجزاىرية تقول بان الخارجية الامركية تتبرء من تصريحات هادا المسؤول الامريكي. الجزائر لا تفهم بان قرار الاعتراف هو قرار دولة ليس قرار شخص واحد. حلم اسرائيل هو ربط علاقة مع الدول العربية ونفس الشئ بالنسبة للعرب. لمادا ان تحطم امريكا حلم اسرائيل لكي ترضي شردمة من الحفات العرات اللدين يعيشون في تندوف.

  • مغربي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:48

    اعجبتني الصورة لوزير الخارجية ناصر بورطة مع المسؤل الامريكي.فرق كبير بين الخارجية المغربية و الجيران والكل شاهد تلك الصورة العمامرة والمسؤول الامريكي.جالسين على كراسة يمكن من عهد الاستعمار الفرنسي. المسؤول الامريكي لم يجد حتى المكان لوضع محفظته. تلك هي الجزائر الجديدة. كهوة اقليمية

  • yidir
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:52

    C’est la vérité pure et simple… Le régime algérien est un pion de néo colonialisme occidentale.

  • فايدة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 16:54

    الصحراء المغربية هي صحراء في غرب إفريقيا والعالم العربي والعالم الإسلامي. فما العيب أن يلفظ المسؤول الأمريكي الصحراء المغربية بالصحراء الغربية. حتى الامريكيون يسمون أقصى غرب بلادهم ب : Far West, ونتحدث عن الضفة الغربية في فلسطين، و الأمثلة كثيرة. من جهة أخرى المغاربة قاطبة يعرفون أن الصحراء مغربية و مستعدون للدفاع عن وحدتهم الترابية من طنجة إلى الكويرة، بأرواحنا و أموالنا وبكل ما آتانا الله عز وجل. وتحية لجيشنا الملكي الباسل. وتحية لكل مغربي. شعارنا : الله، الوطن، الملك

  • عبد القادر بوراس
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:02

    الولايات المتحدة دولة لاتغطي الشمس بالغربال،تعرف بخدمات المغرب لهذا تلبلد منذ اعتراف سيدي محمد بن عبد الله باستقلالها،مرورا بمنح قنصلية لها بطنجة..وفتح اراضي المغرب لانزال القوات الامريكية بالسواحل الاطلسية المغربية وذلك في اطار عملية طورش او المشعل خلال نونبر 1942.ثم تاسيس القواعد الامريكية بالمغرب خلال اشتداد الحرب الباردة…الخ. ..والي يومنا هذا ولذلك تعتبر المغرب حليفا وفيا وصديقا…..لكن في الطرف الاخر نجد فرنسا الاستعمارية تتنكر لكل شيء وتنتهج ازاء المغرب سياسة ;” التفلاز من تحت اللباس””حشاكم.وتعتبر المغرب حديقة خلفية لها وتريد ان تمارس عليه ابويتها،وتفرض عليه تنمية حسب مقاس مصالحها،اي تنمية الراسمال الفرنسي انطلاقا من المغرب.. ولما اقترب المغرب من تحقيق اهدافه ومصالح الشعب المغربي وفتح العلاقات القوية مع المستعمرات السابقة لفرنسا بافريقيا،جن جنونها…ولن يصدق حتي الطفل الصغير ان بهرجة التصنت..لم تحضر غأفي مطابخ المخابرات الفرنسية والالمانية…وجندت ذروعها والتي ظاهرها حقوقي وحفيقته الضغط والابتزاز،اي جمعية القصص الممنوعة والعفو الدولية…علما ان اتحاد الصحف المنطوية تحت forb

  • العقل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:07

    الرجل راه قال بالحرف: there is no change in US position والتي تعني ليس هناك تغيير في الموقف الامريكي. ثم ياتي واحد ليقول لك لم يقلك دلك في الفيديو!، روح تعلم الانجليزية.
    اما بخصوص western sahara هدا راه اسم الدي يطلق على بقعة الارضية سواءا كانت للمغرب او غيره. ولا تعني الجمهورية الصحراوية.
    بخصوص الحديث عن دور الامم المتحدة سمو بغيتو امريكا تقول. راه نفس هضرة كتقال عند الحديث عن نزاع الاسرائيلي الفلسطيني. الاعتراف الامريكي كيعني امريكا غادي تدعم الموقف المغربي في اي قرار يصدر من الام المتحدة، كيعني شركات الامريكية يمكن ليها تستثمر في الصحرا الخ.

  • مستغربة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:07

    هو يدافع عن وجود الأمم المتحدة في الصحراء، يدافع عن عجز الأمم المتحدة ويعزوه الى عدم تعيين مبعوث ، وحتى لو تم تعيين المبعوث فما عساه أن يقوم به. الأمم المتحدة تمدد كل سنة صلاحية المينورسو لكن سيأتي يوم لن تجدد المدة وتغلق البعثة وينتهي امرها

  • مول المهراز
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:30

    سؤال للذين يطنزون علينا هل ممكن ان تنطق بكلمة الصحراء الغربية امام اي مسؤول في المغرب دون اي متابعة فاذا اجبت بنعم فانت منافق

  • عفريت من الجن
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:35

    كلام السيد جوي واضح وضوح الشمس، و هو كالاتي، نحن الامريكان لن نسحب اعتراف ترامب الصريح بمغربية الصحراء، و لكن لن ندعم مغربية الصحراء او مبادرة الحكم الذاتي كذلك، بل سنجلس في المنطقة الرمادية و سنلعب على الحبلين كما فعلت كل الادارات الامريكية السابقة.
    على المغرب القيام بشئ واحد لا غير ليحل كل مشاكله وهو اصلاح التعليم، و الاهتمام بالشباب، فالامة المتعلمة ستحدحر كل العوائق و التحديات التي تواجهها، سواءا بالقوة الناعمة او بقوة الحديد و النار.

  • ا
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:37

    الحقيقة ان المغرب تقولب مكاين حتى نتيجة التطبيع مقابل التطبيع !المغرب في صخرائه والصخراء في مغربها ويجب على كل مسؤول في الدولة المغربية ان يتحد ضد قوى الشر وان يعيد الاعتبار للجبهة الداخلية ومحاسبة المفسدين من هذه الامة برلمانيين ونواب ووزراء ورؤساء والضرب بيد من حديد لكل لص نهاب .ليستعيد المواطن ثقته في مؤسساته وبالتالي الدفاع بشراسة عن وحدة اراضيه .اما انتظار امريكا واليهود والفرنسيين *** فهذا ضرب من الجنون .لاغالب الا الله وعاش المغرب بلدا موحدا .وعاش كل غيور على هذا البلد

  • امريكا
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:50

    امريكا كاتقول لكل واحد واش بغى ، كملو ديرو فيهم تيقا

  • إبن الصومعة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:50

    توضيح لبعض المعلقين :
    أمريك بتاكيدها على المسار الأممي هو في مصلحة المغرب كي تبقى صاحبة القلم في الأمم المتحدة (والفاهم يفهم) . أما اعترافها فهو إشارة قوية لمن يهمه الأمر انه لا حل إلا تحت السيادة المغربية.
    عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • يونس
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:07

    أنا عن نفسي لا أثق في أمريكا كنظام. (لكن أمريكا كروح لديها إحترام كبير مني).
    فالنظام الأمريكي معروف بخروجه وتراجعه عن تعهداتها وإتفاقاته وإلتزاماته عندما تتغير مصالحه أو يرى أنه يمكنه أن يبتز أكثر ليكسب أكثر.
    واضح اللعب بالكلمات فالأمريكيون منخرطون في كل مشاكل العالم، ولهم خبرة كبيرة في اللف والدوران لهذا لايجب الرهان بكل ما لدينا معهم، بل يجب على المغرب أن يراهن ويبني ويعتمد على نفسه.

  • BENT JAZAYER
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:07

    الى رقم 54
    بعد قرائتي مقالك وخاصتا عندما قلت ان لن يعترف بايدن بتغريدت ترامب لازم طرد السفر الصهيوني هنا فهمت ان الصحراء لصحراويين والمغرب وترامب اتفقو ان يعترف لهم مقابل اعتراف بالكيان الصهيوني يعني احتلال مقابل احتبال والحوت الكبير ياءكل الحوت الصغيرة يعني كل شيئ أصبح واضحا أنا ااكد لك كل ما اخذ بالقوة يسترجع الا بالقوة حتى وان اجتمعت كل الشياطين بأن هناك رب ولا يقبل الضلم والمعتدي لا يعيش مرتاح حتى يالقى الله

  • رشيد41
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:11

    كنت أنتظر انتهاء زيارة هذا المسؤول الأمريكي عسى أن تتضح لدي الصورة. أمامي الآن الصورة. كل أجزائها تبدو جد واضحة ولكن لا تفيد الناظر بأي شيء. لأن أهم ما يريد المرء رؤيتة يظل محجوبا في 90% منه بشخص يستأثر جسده في الصورة ب 90% منها. فكل ما يريد المرء رئيته في الصورة يبقى محجوبا بجسم هذا الشخص، والذي هو المبعوث الأممي. فخلاصة، حقيقة الصورة إذاً هو ما يَخفى وراء هذا الرجل، ولا يعلمه إلا صانعوا هذه الصورة. وهم أمريكا ومعها من تشاركهم سرها هذا. “سأشيّر” بها ولو أن اللحظة لا تدعو إلى الهزل بتاتا، و لكن”سأشيّر” بها بالجد لأقول أن المبعوث الأممي يخفي ورائه شيئان متناقضان. وهما أن أمريكا لن تتراجع عن اعتراف ترامب لكنها في الوقت نفسه لن تعترف به. المبعوث الأممي هو من سيكون أداة و وسيلة لعبها و مكرها هذا. لعب ومكر لا تتخذهما أمريكا هزلا، بل بكل ما في نوايا مجرم كبير من جد. لإطالة عدم اعتراف أمريكا إلى ما لا نهاية، وإطالة تضرر المغرب بالمشكل إلى ما نهاية، وجعل المغرب يتقهقر إلى التراجع رغما عنه من شدة و طول “نشره كاللحم في الشمس والهواء ليصير قدّيدة”.

  • MORO
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:16

    IL VIENT DE REPETER LA MEME CHOSE QU A ALGER A DEMANDER DE PRATIQUER LES RESOLUTIONS DE L ONU ACCEPTABLE PAR TOUT LE MONDE ET IL A MENTIONNE PLUSIEUR FOIS LE SAHARA OCCIDENDALE LA POSITION DES AMERICAINS NA PAS CHANGE ELLE ETAIT POUR LE DROIT INTERNATIONALE COMME L AVOULU TRUMP JE CROIS NOS FRERES MAROCAINS ONT UN PROBLEME DANS LA TRADUCTION CA C EST DU A L INDICE DU DEVELOPEMENT HUMAIN QUE LE MAROC EST LE DERNIER EN AFRIQUE

  • متتبعة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:23

    إدارة بايدن لم تلغي القرار الرئاسي لترامب كم هي كبيرة خيبتكم !!! وستكون خيبتكم اكبر عندما يبث القضاء الفرنسي في الدعاوي المرفوعة ضد لومند وميديابارت رغما عنهم وعن قضائهم الذي لا يبث في قضايا التشهير ضد الدول كما يشاع…يا خروبيين أ لم تعتبروا من وزيرة خارجية اسبانيا وانسانيتها؟؟؟ ام انكم ألفتم حلاوة قالب السكر المغربي إلي كل شهر طالع معاكم واحد.

  • Aziz
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:26

    Je demande maintenant aux responsables marocains, aux écrivains , aux ministres et tous les analystes Marocain
    D’arrêter d’avoir le doute sur la reconnaissance du Sahara marocain par les USA
    Parce à chaque on un individu marocain on ne sait pas d’où il sort et nous dit Bayden n’a pas encore répondu au Maroc sur la reconnaissance du Sahara
    Ça y il n’est faut plus nous attirer les abeilles sur nous
    Ne donnez plus le moyen à Ben Akoune fils de boukarouba d’ouvrir leur gueule
    Deuxièmement
    Il ne faut pas réagir si un membre du gouvernement USA parle des droits de l’homme au Maroc
    Les démocrates américains pertinemment ils critiquent les pays sur le droit de l’homme Le droit à la parole le droit à l’expression etc
    J’espère voue ne créez pas d’autre confrontations
    3
    Il faut travailler dans le silence sans trop parler
    4
    J’espère que les islamistes marocains ne foute pas le
    Bordel
    C’est eux qui me fait peur

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:36

    الى رقم 64
    مسكين يضحك على ديكور ليكن في علمك ليس الديكور هو الذي يصنع الرجال بل الاحترافية والذكاء اما وزيرك الذي تفتخر به أصبح اضحوكة العالم بسياستة الصبيانية اما الكبار يبقو دائما شوكة عند اعدائهم وهذه هي الحقيقة

  • elfathiabdelatif
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:40

    كيف أن امريكا لم تغير موفقها من الصحراء المغربية وفي نفس الوقت تدعم حلا يرضي جميع الأطراف هذا هو الطنز .الصحراء مغربية بأمريكا ولا بلا بيها سالينا

  • Hind
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:51

    اولا انا مغربية .
    ثانيا والله انكم اغبياء يا مغاربة امريكا ان لم تشتت لن تجمع.سوف تضرب المغرب بالجزائر والجزائر بالمغرب لملف القبائل .
    اتضنون ان بالتطبييع مع اليهود سوف برضو عنكم لن يحبكم اليهود يا مسلمين مهما قدمت لهم.
    بسم الله الرحمن الرحيم لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. هدا قول سيد الكون الخبير بالعباد.
    والله اكبر قالب خديتو المغاربة انكم وثقتم بان اليهود اسرائيل وامريكا سوف ينصرونكم ولو كنتم على حق.
    كنت اضن انكم شعب يفهم في القوالب ساعا والو .
    الايام بيننا …..

  • توفيق
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:55

    تصريح مبهم- لادري كيف سمعتم التاكيد على مغربية الصحراء…كل ما أكد عليه هو دعم أمريكا لمخطط الأمم المتحدة ودعوته إلى الاسراع بتعيين المبعوث الأممي في أقرب الاجال…ككل مغربي كنت اتمنى ان تصريحه يكون صريحا واضحا وخالي من اي لبس او غموض…لكن لك الله يا وطني المغرب

  • من أمريكا
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:56

    لم يشر البتت الى ترامب ولا الى موقفه وليس هناك كلمة واحدة بصدد ذالك فصلتم السؤال عن الجواب
    هذا الذي يخلق عندك كره في الصحفيين المسترزقين من قبل الدولة وداعمي صحفهم ويؤكد لك ان تجهيل الشعب المغربي هي الوسيلة للتحكم فيه

  • Taoufik
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 18:59

    Mr. Américain à dit ce que nous voulons entendre. Mais pourquoi il a appelé à désigné un envoyé depuis les nations Unis à négocier ce dossier déjà clo !!?

  • محلل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:03

    بالرغم من هذه التصاريح المكررة التي تؤكد عدم تراجع الولايات المتحدة عن الاعتراف بمغربية الصحراء، يبقى دائما أبناء الحركي الجزائري في الاوهام يصرحون و يحللون و يناقشون الاوهام حتى يقلهم الوهم ليجمدوا في كراسي متحركة يستعملونهم كوهم يحكمون بهم الاوهام.

  • hassanmr
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:43

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه في كوكبه
    اكلنا الخضرة وتركنا اللحم إلى اخر الطعام كعادة المغاربة وادى ب امريكا وعدد من الضيوف تطرق باب الدار لتناول ما قسم الله مع المغاربة. .
    أنفقوا مما تحبون. ………نحن في الإنتظار. ..

  • Moroccan Sahara or Western Sahara ???
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:48

    الناطق يبدأ كلامه بالحرف Western Sahara من يفهم تقافة الأمريكيين وعقليتهم يدرك فورا أن المعني الحقيقي في الحذيث يقتصر في بضعة كلمات فقط ، وما يليهما يعتبر حسن الكلام من جانب الصواب ، بمعنى أوضح دردشة فارغة . بخلاصة ، ليس هناك إعتراف واضع ولكن تحفظ في قرار الرئيس السابق . الرجوع إلي المفاوضات في مجلس الأمن الأممي . بعجالة ، المربع الأول

  • وجدي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:54

    كثرة حديثه عن الامم المتحدة و مبعوثها تراجع في الموقف الامريكي . بدل الضغط على البوليساريو بقبول التسوية هو يقول و يكرر المبعوث الاممي . ايوا بقينا في مكاننا ننتظر هذا المبعوث . لا ثقة في امريكا و اسرائيل عدوتا العرب و المسلمين . كيف لليهود ان يحلو و يساعدو بلدا مسلما له تاريخ كالمغرب في النهوض !!!!

  • محمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 20:12

    حيت تسمية الأمم المتحدة هذيك معروفة
    حيت جات ف غرب أفريقيا

  • رشيد41
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 20:17

    شيء آخر. أطلب مسبقا المغفرة من عالم الغيب والشهاد، لأقسم بالله جهد يميني أن الإدارة الأمريكية كاذبة على المغرب في تعاطيها مع قضيته الوطنؤة. بل أكثر من هذا، بما أن هذا المسؤول الأمريكي الذي هو من الدرجة الثالثة أو أكثر، وأنه والله لهو كاذب فيما قاله، يتضح لنا أن كذب أمريكا على المغرب أضحى سرا مكشوفا ومعروف secret de polichinelle – open secret

  • إلى رشيد 41
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 20:18

    كنت دائما اقدر تدخلاتك الشجاعة وأنت واثق من نفسك إلا أنك أمس واليوم ازعجتني وادخلت لي الشك هل أنت فعلاً رشيد من ألمانيا أم لا… يا أخي.. الأمور في مثل هذه القرارات الدولية التي لها تأثير كبير على موازين القوى لا يتخد بتهور وسرعة لتحريك أطماع ومشاعر الآخرين الراغبين في إستمرار نفودهم وإنما…… هون على نفسك…..

  • بدر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 20:51

    من يعترف بالصحراء يجب أن يقول الصحراء المغربية وليس ‘”الغربية”
    في كل الأحوال الصحراء مغربية باعتراف أمريكا او عدم اعترافها وستبقى مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها. وعلينا استغلال ترواتها بكل حرية وفرض امر الواقع بطريقة ذكية وسياسة متل سياسة اليهود والهجوم عوض الدفاع… والتعامل بكل حزم مع أي تدخل للمرتزقة

  • ZAKRI BENYOUNES
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:09

    يجب ان لا نكون سادجين او مغفلين ، امريكا بايدن تحاول تفادي اغضاب المغرب ومن خلاله اسرائيل ماجعلها تبقى ثابثة على اعتراف ترامب بمغربية الصحراء لكنها في وضعية حرجة وفي حيرة من امرها من هدا الموقف الدي اضر بسمعتها ومصالحها إزاء اسبانيا والمانيا ودول إفريقية واخرى أمريكية لاتينية واخرى أسيوية تبعت الاطروحة الجزاءرية على اساس المصالح او نكاية في المغرب او عن جهل بالقضية ، حيث عبرت هده الدول عن تدمرها من هدا الاعتراف بهدا امريكا مظطرة على الازدواجية ، لكن نحن في صحراءنا ولمادا تبدي عن نقطة ضعف وكاننا تتوسل من اجل الاعتراف بمغربية صحراءنا ، لماذا لا نكون كايران او تركيا او غيرها حيث تحدوا العالم من اجل قضياهم الوطنية وفرضوا انفسهم ، لما نتودد ان يدلي اي مسؤول اجنبي بتصريح في صالحنا ، يقول المثل الفرنسي avec les idiots il faut toujours foncer d’avantage.

  • رشيد41
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:10

    يا أخي لا تقل لي بأن السيد ترامب كان متهورا. بل كان شجاعا. وهذه الشجاعة ما لا يملكها بايدن. بل في جبنه سكن الشيطان وطال وعمر. لا أظن أنها مسألة حكمة وتروي من جانب بايدن. هو يعلم بالتأكيد أن الأمر له تشابه مريب على الناس، وهذا ما قد زاد من غروره وغيه. وأنا لست من ألمانيا ولا أتغير.

  • رشيد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:13

    هديك عي هضرة في الواجهة لطمأنة الرأي العام…
    أما الصحيح داز و دايز من تحت الطبلة… و الدليل هو المغرب ملي هرنن في اسبانيا و ألمانيا و اعترافه بالقبايل يعني واثق من مصادر قوية و موثوقة.. هاد النوضة لي ناض عارف اش كاين…
    لكلام الأول و اللخر هو هذا

  • Ali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:14

    وأورد جوي هود أن “المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة”، مردفا: “نعتبره ومؤسساتنا بوابة للقارة الإفريقية”، ولافتا إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السنوية الخامسة عشرة لدخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ، وزاد أن “البلدين استفادا بشكل كبير من هذه الاتفاقية التجارية. اسمع ابارد القلب . الي تسلم كواغط من ممثل المرتزقة . فاش ينفعك . نفع حتى راسو .

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:33

    لماذا تعيين مبعوث اممي؟؟؟؟؟
    يجب الحسم في هذا الشان نهائيا وان لاتترك مجالا لأي كان ان يملي علينا ما سنفعل بما هو ملك لنا .
    يجب تسييج الحدود دون ترك شبر واحد وتشديد المراقبة مع إعطاء امر بإطلاق الرصاص مباشرة في اي واحد حاول التسلل .

  • Badr Maroc
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:38

    في بداية الفيديو يقول بوضوح كلمة الصحراء الغربية و ليس المغربية وهذا دليل بالنسبة لي على أن اعتراف أمريكا ناقص بزاف، الحل من أجل استكمال الوحدة الترابية هو أن يقوي المغرب الجبهة الداخلية ويقضي على الفقر، ويقضي على البوليس السياسي، ويتوقف عن اعتقال الصحفيين و النشطاء. الإعتماد على الخارج هو فقط مضيعة للوقت و المال بدون فائدة تركيا خير مثال على ذلك. و شكرا

  • أين جيش صدام حسين المتعنتر؟ ـــــ أين جيش صدام حسين المتعنتر؟
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:54

    إلى 76.المخطط هو تفتيت,تجزيئ كل الأوطان!القضية بدأت بالسودان!نجحت التجربة!إذا تم تقسيم المغرب بفصل الصحراء عنه،فاستعدوا في الجزائر!سيأتي الدور عليكم!لا تقولوا هذا مستحيل!الصهاينة لديهم مخطط خطير لتفتيت المنطقة!وحدة المغرب هي وحدة الجزائر والعكس صحيح!لو استقلت الصحراء،ماذا سيأخذ سكانها ومعهم الجزائر مع دخول القوى الاستعمارية على الخط لنهب الثروات باللعب على الوتر القبلي في الصحراء؟لذلك العقلية القديمة في المغرب والجزائر يجب عليها أن تنسحب لصالح الشباب!الأنظمة الفاشلة المفلسة يجب أن تختفي لصالح الديموقراطية!غير هذا سنختفي كدول قبل2050!لا رادع لنا غير الوحدة المغاربية بالديموقراطية!هذا ينطبق على جميع الأنظمة والدول العربية!يراد لنا أن نصبح كنتونات متناحرة كما كان في الماضي خصوصا في الأندلس!هذه الأنظمة الغبية تعتقد أن نجاتها وتفوقها في سباق التسلح!الاتحاد السوفياتي كان يصنع سلاحه!أين هو؟أمريكا بنفسها مهددة بالفاشية والعنصرية!هل يعقل أن نساس بعقلية70في الجزائر والعقلية المخزنية الخامجة في المغرب؟علينا مسؤولية تاريخية لإنقاذ أوطاننا!سنعيش معا أوسنهلك معا كما كان الأمريكيون يقولون في القرن19

  • احمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 22:20

    مشى فيها تبون والكابرانات
    الله الله ضاعت اموال الشعب الجزائري بالمليارات وفي الاخير انتصر المغرب واستغل 45 سنة في التنمية والتقدم وهو الان يحصد الخيرات

  • Rob from USA
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 04:50

    Friends, America is with you. Morocco is America’s first friend. No change = no change. Don’t believe some Algerians who are writing here to confuse you and enrage you. Many Algerians speak about Morocco more than their own country.

    Love to Morocco from USA

  • افقير
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 13:27

    هدا المستشار يختار الكلمات بدقة فهو لا يصرح بوضوح تام ان الادارة الجديدة لم تغير قرار ترامب بالاعتراف الصريح بمغربية الصحراء وقرب افتتاح قنصلية امريكية بالداخلة بل يقول موقف الادارة من قضية الصحراء الغربية لم يتغير وهدا جواب غامض ويحتمل اكثر من تاويل معروف ان الديمقراطيون منافقون تجاه قضيتنا لم يصدر عن رءيس امريكي بصريح العبارة انه مع مغربية الصحراء سوى ترامب الدي يتكلم بكل صراحة وينفد وتقليديا الجمهوريون يساندون المغرب في سياستهم الخارجية عكس الديمقرطيين لان لدى الديمقراطيين تيار يساري يؤيد الانفصال مع الاسف

  • لاشيء بدون مقابل
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 17:06

    لنكن صرحاء ونجيب عن التساؤلات المنطقية بالعقل . ماذا تريد أمريكا من الصحراء ؟ بينما المغرب في أمس الحاجة بالإعتراف ، فإنه من الجنون أن يظن أحد أن أمريكا سوف لا تستغل هذا الموقف لتمارس التحكم لضمان مصلحتها وتستهدف إلى أكثر من ذلك كلما أتاحت لها الفرصة . لهذا بعد أن أوفى المغرب بعهده بالتطبيع ، بدأت تعودنا أمريكا منذ الآن بأجوبة بنعم ولا ، ربما ، إنتظر ، سوف نرى ، مجلس الأمن ، مبعث أممي ، !لخ …بالمناسبة ، سعال الناطق كان عفويا أم إراديا كجزء من الحذيث ؟ الأمر كان واضحا منذ البداية ، حيث الكثير يتساءل ما محل إسرائيل من الإعراب وسط الرمال الذهبية ؟ والله إنه سؤال مازال يحير العقل والمنطق . على أي، مادام الأمر إنطلق بهذا الشكل ، فكيف ستكون النهاية ؟ وهنا مربط الفرس . يجب على المغرب أن يشترط الظمانات في مفاوضاته بدلا من الثقة العشوائية . الإعتراف بالكامل أولا ، ثم التطبيع تانيا ، وليس العكس كما حصل .

  • غزاوي
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 21:31

    مجرد تساؤل
    هل هذا الكلام لسياسي يعترف بسيادة المغرب على الصحراء!؟
    جاء في المقال على لسان المسؤول ألأمريكي ما نصه:
    “نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة…الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد بشدة جهود الأمم المتحدة من أجل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية بأسرع ما يمكن”انتهى
    1- ما معنى قوله: “لوقف العنف” لأنه هناك حرب
    2-ما معنى قوله: “تحقيق تسوية دائمة” لأن التغريدة لم تحقق تسوية دائمة.
    3-ما معنى قوله: “الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد بشدة جهود الأمم المتحدة” لأن القضية قضية تصفية استعمار وتسعى الأمم المتحدة لحلها في هذا الإطار.
    ذلك موقف البوليزاريو والجزائر وأسبانيا وألمانيا والبرلمان الأوروبي من خلال قرار الأخير.
    4-ما معنى قوله: “إلى الصحراء الغربية”، لأنها ليست مغربية.
    كلام جوي هود هو كلام نيد برايس وبينكن وهو نفس مطلب المجتمع الدولي، لا يسما الإتحاد الإفريقي، الجزائر، إسبانيا، ألمانيا، البرلمان الأوروبي.
    للتوضيح أكثر، لماذا المسئولون الأمريكيون الحاليون لا يقولونها صراحة كما قال أسلافهم ترامب، بومبيو، كوشنير، ديفيد فيشر و ديفيد شينكر؟

صوت وصورة
مهنيو زيت الزيتون في "سيام"
الجمعة 26 أبريل 2024 - 23:35

مهنيو زيت الزيتون في "سيام"

صوت وصورة
الجريمة المنظمة العابرة للقارات
الجمعة 26 أبريل 2024 - 23:30

الجريمة المنظمة العابرة للقارات

صوت وصورة
جديد ملف الطبيب التازي
الجمعة 26 أبريل 2024 - 23:15 3

جديد ملف الطبيب التازي

صوت وصورة
دعم المقاولة في العالم القروي
الجمعة 26 أبريل 2024 - 21:45

دعم المقاولة في العالم القروي

صوت وصورة
بركة وخصوم الوحدة الترابية
الجمعة 26 أبريل 2024 - 21:15 1

بركة وخصوم الوحدة الترابية

صوت وصورة
ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء
الجمعة 26 أبريل 2024 - 20:17 11

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 26 قراءة)
.