×

البروفيسور إبراهيمي: الحالات الحرجة تنعدم تماماً في صفوف الملقحين

البروفيسور إبراهيمي: الحالات الحرجة تنعدم تماماً في صفوف الملقحين

البروفيسور إبراهيمي: الحالات الحرجة تنعدم تماماً في صفوف الملقحين

البروفيسور إبراهيمي: الحالات الحرجة تنعدم تماماً في صفوف الملقحين
الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:00

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب خلال الأيام الأخيرة بشكل كبير، ما حذا بالسلطات الصحية إلى دق ناقوس الخطر والتحذير من احتمال حدوث انتكاسة وبائية جديدة.

ومقابل ذلك، يسود غموض لدى المواطنين حول مجموعة من الأمور، مثل إصابة أشخاص بالفيروس رغم تلقيحهم ضدّه، ما حذا بالبعض إلى التشكيك في فعالية اللقاح المضاد لكورونا.

في هذا الحوار مع هسبريس، يسلط الدكتور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، الضوء على أماكن العتمة في الوضعية الراهنة لجائحة فيروس كورونا بالمغرب.

سُجّل ارتفاع مضطرد لعدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الأخيرين.. هل يعني هذا الارتفاع أن المغرب مهدد بنكسة وبائية، أم إن الوضع مازال متحكَّما فيه؟.

المغرب يواجه الموجة الثالثة التي تتميز بتفشي السلالة “دلتا”، التي تنتشر بسرعة كبيرة، وهو السبب الذي أدى إلى ارتفاع مهول في الإصابات.

لا يمكن الحديث الآن عن احتمال حدوث انتكاسة وبائية لأن الأمر يستلزم أن تتوفر لدينا قراءة شمولية للأرقام لمدة أربعة أسابيع تقريبا، ونتمنى أن يكون الأسبوعان المقبلان مستقرين نوعا ما، وأن يبقى عدد الوفيات والأشخاص الذين يمرون بالإنعاش قليلا، رغم ارتفاع الإصابات، لأن المنظومة الصحية لا يمكن أن تتحمل ارتفاعا مهولا في أعداد المصابين إصابات حرجة، لأننا في هذه الحالة يمكن أن نتحدث عن حدوث انتكاسة وبائية.

عموما، نحتاج إلى ثلاثة أسابيع لقراءة الأرقام بشكل واضح، ونتحدث، حينها، بصراحة ونبلور رؤيتنا للوضعية المستقبلية، وإذا كانت هناك إجراءات جديدة أو انتكاسة سنقولها بكل صراحة.

نجَم ارتفاع عدد الإصابات عن تخفيف قيود التنقل والتجمعات، فهل أخطأت السلطات الحكومية التقدير برفع القيود قبل تحقيق المناعة الجماعية؟ أم إن المسؤولية يتحملها المواطنون لعدم التزامهم بالإجراءات الوقائية؟.

حين نتحدث عن المسؤولية في إطار المقاربة التشاركية لا يمكن تحميل المسؤولية لطرف على حساب آخر. أظن أن هناك اتفاقا بين الجميع، أي الدولة والمواطنين، على أن مناسبة العيد مهمة جدا، وأنه لا بد من الاحتفال بهذه المناسبة، لكن فئة كبيرة من المواطنين لم يلتزموا بما طُلب منهم من احترام الإجراءات الوقائية.

أظن أن الأهمَّ في الظرفية الراهنة هو تكثيف الجهود من أجل مواجهة الوضعية التي نعيشها اليوم، عبر مقاربة تشاركية يتحمل فيها الجميع المسؤولية، وذلك بأن توفر الدولة أكبر عدد من اللقاحات، مع توفير أكبر عدد من الأسرَّة، وقد قامت بهذه المهمة؛ وفي الجانب الآخر على المواطن أيضا، في إطار التعاقد المواطناتي، أن يستشعر المسؤولية، عبر احترام إجراءات الوقاية والمبادرة إلى التلقيح ضد الفيروس، من أجل الخروج من هذه الأزمة الصحية في أقرب وقت وبأقل الخسائر الممكنة.

يسود في أوساط فئات من المواطنين انطباع بعدم جدوى اللقاح ضد فيروس كورونا طالما أن أشخاصا ملقحين أصيبوا من جديد. لماذا لا يتم تقديم أرقام وإحصاءات رسمية حول نسبة الملقحين الذين أصيبوا ونسبة الحالات الحرجة في صفوفهم حتى يتم إقناع المواطنين بجدوى التلقيح؟.

دعْني أذكّر بأن الهدف الأساسي من التلقيح هو تفادي تطوير الشخص الملقَّح للحالات الحرجة، وتفادي نقل العدوى إلى الآخرين، ذلك أن احتمال نقل الشخص الملقح للعدوى تقلّ بعشر مرات مقارنة بالشخص غير الملقح.

وبالأرقام، فإن شخصا واحدا فقط من عشرة أشخاص ملقحين يمكن أن يطور، بنسبة قليلة جدا، أعراضا خفيفة، بينما الحالات الحرجة في صفوف الملقحين منعدمة تماما.

بخلاف ذلك، أقول بكل صراحة إن كل شخص يبلغ من العمر سبعين عاما وهو غير ملقح، وأصيب بالفيروس، فإنه غالبا سينتقل إلى الحالات الحرجة، وغالبا سيتوفى، لا قدر الله.

لا يمكن أبدا المقارنة بين الشخص المصاب بالكوفيد وهو ملقح والشخص المصاب غير الملقح، حتى إن الناس الملقحين يتحدثون عن نزلة برد فقط بعد إصابتهم بالفيروس، لأنهم عندما يصابون تكون أعراض الإصابة لديهم خفيفة جدا، وكذلك الحالات الحرجة والوفيات تكون قليلة جدا أو منعدمة.

وعطفا على ما ذكرت، أهيب بالمغاربة أن يبادروا إلى تلقيح أنفسهم، فرغم ما لدينا من إصابات فإن الإجراءات الاحترازية ظلت مخففة مقارنة مع دول أخرى، في حين أن التلقيح هو ضمانة كبيرة بالنسبة إلينا لكي نتجاوز هذه الأزمة.

بناء على المؤشرات المتعلقة بتلقيح المواطنين، هل يمكن توقع أُفُق معين للقضاء على فيروس كورونا في المغرب؟.

هذا رهين بأرقام الإصابات التي ستظهر خلال الأسبوعين القادمين. وعموما أقول، بتفاؤل حذر، إذا تمكَّنا في إطار مقاربة تشاركية من أن يلتزم كل واحد منا من جهته، أي الدولة والمواطنون، بالتزاماته التي ذكرتها سلفا، فسوف سنكون على مرمى حجر من الخروج من هذه الأزمة.

ثانيا، الخروج من الأزمة لن يتم الإعلان عنه في يوم معين، بل سيكون تدريجيا، فكما دخلنا الأزمة تدريجيا سنخرج منها تدريجيا. ونتمنى أن يمكّننا التعاقد المواطناتي الذي نناضل من أجله، والذي لا يمكن بدونه السيطرة على الوباء، من رؤية الضوء في آخر النفق إن شاء الله.

بعد إعلان المغرب تصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا رأى البعض في هذه الخطوة مؤشرا على التحضير للتعايش مع الفيروس، وفرض التلقيح ضده سنويا.. ما مدى صحة هذه المخاوف؟.

الإستراتيجية المغربية للقاح هي إستراتيجية ملكية واضحة، وأكثر من ذلك فهي رؤية بخطط تنفيذية ذات أبعاد كبرى لا يجب تحجيمها في كونها وُضعت من أجل تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 فقط.

هذه الإستراتيجية فيها مستوى آني، يتعلق برهان تصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ثم مستوى آخر يتعلق برؤية على المدى المتوسط والبعيد، حيث سيتم خلق منصات متعددة من أجل تصنيع لقاحات أخرى ستمكّن بلدنا من تصنيع البدائل الحيوية غالية الثمن، والتي تكلف المواطن وخزينة الدولة أموالا طائلة..وإذا تمكنّا من تصنيعها فسوف نحلُّ مشكلا كبيرا، ليس على المستوى المحلي فحسب، ولكن على مستوى تموقع المغرب على الصعيد الإفريقي، لاسيما أن بلدنا يطمح إلى أن يكون رائدا في ميدان البيوتكنولوجيا؛ لذلك فإن ورش تصنيع اللقاحات لا يقتصر فقط على مواجهة الكوفيد، بل هو أكبر من ذلك.

وفي ما يتعلق بالتعايش مع الفيروس، أقول إن العالم كله سيجد نفسه مرغما على التعايش مع الفيروسات، ولكن لا يجب التطبيع مع الوفيات التي يمكن أن تنتج عن الأمراض الناجمة عن هذه الفيروسات.

يمكن التعايش مع “السارس كوف- 2” إذا كان سيؤدي فقط إلى أعراض خفيفة، ولكن لا يمكن أن نطبع مع أن يؤدي إلى وفاة المغاربة، لأن الأولوية المطلقة في مواجهة جميع الأزمات الصحية هي الحفاظ على أرواح المواطنين مهما كانت الكلفة، والمغرب سيظل وفيا لهذه الإرادة الملكية في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

69
  • samir
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:07

    مجرد كلام فارغ
    الواقع عكس ذلك.
    سولو الناس

  • Aziz
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:11

    مفهمتش علاش تتكذبو علينا!!
    وال ستريت جورنال كتبا انه تقريبا 50 % من وفيات فانجلترا سبق ليهم تلقحو.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:12

    يقول البروفيسور إبراهيمي: الحالات الحرجة تنعدم تماماً في صفوف الملقحين.. يعني يعترف بوجود إصابات كورونا بين الملقحين… لأنه إذا كان المصابون من غير الملقحين. فإن الوزارة ستقول ذلك في تقريرها اليومي

  • منتصر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:22

    وماذا تقول في حالة وفاة الشابة التي تلقت لقاح جونسون.هناك امراض اشد فتكا كالسرطانات وامراض القلب والكبد.والشافي هو الله عز وجل

  • عادل المكناسي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:25

    رغم النصائح الطبية التي نسمعها على شاشات المحطات الفضائية من طرف أهل الإختصاص من أساتذة جامعيين و دكاترة محنكين و أطباء أكفاء، لا زال الشعب يتتبع ما يمليه عليه اليوتوب و الفايسبوك و باقي منصات التواصل الاجتماعي من مغالطات و أفكار مشكك في صحتها.
    (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)…

  • Marocaine pure
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:25

    الحمد لله على نعمة المغرب وعلماء المغرب … ان شاء الله سنكون من بين الدول الأكثر تلقيحا والأكثر امنا صحيا… ولا تنسوا … وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.. هو مولانا وعليه توكلنا واليه المصير

  • fouad
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:38

    بارك م تكدبو على الناس. الناس ملقحة و جاها المرض. شنو هو دور التلقيح. و كفاش عرفتي بأن هادوك الناس كانت غادي تجيهوم صعيبة. لربما الصيف عطاهم المناعة مزيانة و ماش التلقيح. دير الاحصائيات مزيانة حتى على نسب الموتى مقارنة بالإعدام الفايتة و يجيك الخبار. دير إحصائيات على المصابين و انت تعرف علاش شكون غالب على المصابين. المرة انت بروفيسور هدر على علم و بارك من تسويق المعلومة دون ادلة

  • بنت المغرب
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:40

    .جل من أغلبية مواطنيهم لقحو يعيشون انتكاسة.والملقحين كذلك في الإنعاش لماذا كل هذا الكذب .اعرف اثنين ممن لقحو وهم من الاوائل اكثر من اسبوعين يعانون معاناة كبيرة من كورونا .واش راك كتهضر على مغرب اخر.الكل يعني سواء ملقح او غير ملقح .باراكا من الكذوب .والسناريو واضح وضوح الشمس .لما تلقح عامية الشعب وعامية الاعمار .ولن تكون جدوى في كبح الفيروس غدي يحلو كلشي ويقولو لينا التعايش مع الفيروس .عددالاصابات كثير ولكن الفتك قليل غادي تولي لغة أخرى .كما فعلت بريطانيا.عند الله نتحاسب .

  • عبدو
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:46

    علاش لكدوب ديك النهار تقرير فالاولى على حالات تتلقى الانعاش في فاس و كلهم قالو انهم ملقحين

  • ادريس
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:47

    اودي سياستكم فاشلة وانتم دائما تشكرون مجهوداتكم ولم ولن تقولوا شيئ سلبي عن اللقاح من مات بالتلقيح او سبب له لعراض جانبية هداك ماشي مشكل غير فأر التجارب .انتم تنفدون خطة محكمة فقط لا انتم انتجتم اللقاح ولا تعرفون مكوناته ولا مدى فعاليته تحصلون على اللقاح تلقحون الناس لي مات الله ارحموا لي تسبب ليه فالشلل امشي اجلس فالدار او الي مادار ليه والو داكشي اللي بغيتوا .الوقت تم الوقت هو الدي سيكشف حقيقتكم هل انتم صادقون ام كادبون اما العلم راه ماعندكم شي علم . العلماء الحقيقيون يتفادون الضهور المتكرر قي الاعلام انتم اقرب الى التمتيل من العلم

  • وجدي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 08:47

    اليوم في ميدي 1 تم استضافة سيدة ملقحة كليا بجرعتين اصيبت بكورونا و دخلت الانعاش و نجت بصعوبة و كانها غير ملقحة . ليس لدينا خبراء . اظن ان اشباه الخبراء لا يتفوقون على عامة الشعب في المعلومات الخاصة بكورونا بشيء. المهم هو رقم الملقحين يكون كبير لجلب السياح.

  • badr hari
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:00

    في اروبا تتراوح المدة الزمنية بين الحقنة الاولى و التانية للقاح استرازنيكا ما بين ٩ و ١٣ اسبوع لتفادي الجلطة الدموية. في المغرب لا تعدو الفترة بين الحقنتين اسبوعين الى ثلاثة اسابيع

  • مسوقيش
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:03

    البروفيسور قال الحالات الحرجة تنعدم عند الملقحين يعني انهم اصيبوا بالفيروس لكنهم لم يدخلوا العناية المركزة وهذا ليس راجع الى اللقاح بل فقط الى ان المصاب ليس لديه امراض مزمنة.
    خلاصة لا فائدة من اللقاح ان كان لا يحمي من العدوى
    للاسف و للمفارق و ما يدعرا الى الشك من أصيب بالفيروس اكتسب مناعة و رغم ذلكمجبر على عمل اللقاح

  • الخطأ القاتل هو فتح الحدود
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:16

    حكومة العثماني إرتكبت خطأ فادح وهو فتح الحدود, لو لم يتم فتح الحدود, لظلت الأرقام كما عليه و لما إنتشر المتحور دلتا و كان المتحور ألفا الأقل خطورة في طريق الزوال, وكان على الحكومة أن تشجع السياحة الداخلية بدل الخارجية, الآن بعد فوات الأوان سنعود قريبا لحجر مشدد للأسف, لأن الفيروس لا يوقفه سوى الحجر.

  • ف . ع
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:19

    اصحح ل marocaine pure – – – – – يقول سبحانه وتعالى في سورة التوبة :” قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون .” صدق الله العظيم.

  • abdo
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:20

    وماذا عن الأ عراض الجانبية الخطيرة .هناك حالات ترقد في المستشفى العسكري من جراء مضاعفات استرا زينيكا وحالة اعرفها شخصيا عانت من نزيف الأنف مباشرة بعد تلقي لقاح سنوفارم الأكتر أمانا نضريا. ودراسة في انجلترا تقول بأن الملقحين أكتر عرضة للأصابة.
    بالمنا سبة شخصية جد بارزة في الميدان لم تلقح حتى جاء اللقاح الصيني رغم توفر استرزنبكا……

  • هشام متسائل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:27

    أنتم ديما ضاربينها بنكرة
    ما كاين حتى وفاة بسبب اللقاح
    ما كاين حتى أعراض جانبية في صفوف الملقحين
    ما كاين حتى حالة حرجة في صفوف الملقحين
    تم تلقيح 11 مليون شخص و لا حالة واحدة لشخص ملقح توفى أو عنده أعراض جانبية خطيرة !!!!
    و ما يمكنش.
    واش كتدݣو لهم الماء و الزغاريد ؟؟؟
    واش كنتبعوا صحيا الأشخاص الملقحين

  • هشام
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:28

    الابراهيمي يقول أن الحالات الحرجة تنعدم تماما في صفوف الملقحين بينما العثماني في تصريح لميدي 1 قال بأن 70 % من الحالات الحرجة غير ملقحة يعني 30% من الحالات الحرجة ملقحة !!!!!
    لا تعليق

  • rach
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:29

    صحيح ماكينشاي الحالات الحرجة عير اللي طاح كيطيح بموت

  • اسامة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:37

    هل رفع القيود هو سبب اي انكم تحملون المواطن المسؤولية كاملة
    لنعد للحسابات جيدا ياك تعتمدون على الأرقام
    منذ رفع القيود فشهر 5 و لحدود اواخر شهر 6 كان العدد اليومي لا يفوق 400 و لم تكن اية حالة delta
    متى اعلن عن فتح الحدود ؟ 15 يونيو متا ارتفه العدد 2 يوليوز متى ظهرت ديلتا 2 يوليوز متى تظهر اعراض كزرونا بعض 14 15 يوم
    اذن فراه داك الحدود لي تحلو جزء كبير من هادا السبب لي كاين دابا
    نحن نعلم اين منتشرة delta و حتا السلاات الاخرى و لنتم لي لجنة علمية ما تكونوش عارفين انها بكثرة ففرنسا و البرتغال و ايطاليا ……

  • ديسلايك الملقحون
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:40

    كل الذين يضعون علامة ديسلايك من الملقحين. وهذا دليل على أنهم شعروا بالغبن ويريدون ان يلقح الجميع. ليس خوفا عليهم ولكن تطبيقا للقولة المشهورة. علي وعلى أعدائي

  • بسم الله
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:44

    كاين تناقض فالتصريحات بين المسؤولين العثماني قال ان ثلثي الحالات فالانعاش غي ملقحين يعني ان الثلث ملقح ما بقينا فاهمين والو ا سيادنا، الصيف الفايت مكان لا تلقيح لا اجراءات احترازية لا والو كانو الحالات اقل بكثير 10 ملاين شخص كملو جرعتي التلقيح بلا الاشخاص لي عندهم مناعة مسبقة بسبب الاصابات لي حتى هوما بالملايين و هاد الشي كيخلينا فعلا نشكو بلي اصلا غادي تكون شي حاجة سميتها المناعة الجماعية، غادي يجي بنادم مفاهم والو و يدير ديسلايك للتعليق

  • فاطمة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:03

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شكرا للأستاذ الفاضل السيد الابراهيمي
    نحن عائلة ملقحة ضد كوفي لما يزيد عن شهرين
    اصبنا جميعا بكوفيد لماذا؟
    ابني منذ تلقيه الجرعة الثانية بدا يتهاون في وضع الكمامة حتى أصابه الفيروس اللعين
    بحكم اننا في منزل واحد اصبنا جميعا رغم التلقيح
    لم تعد لدينا حاسة الشم ولا حاسة الذوق
    السعال الحاد والحمى كذلك لا اخفي عليكم شيئا
    جميع اعراض كورونا مررنا بها
    لكن الأهم في كل هذا هو التنفس عادي لم نحتاج إلى أكسجين او العناية المركزة او الذهاب عند الطبيب
    اقتينا الدواء من الصيدلية والتزمنا بالحجر في البيت لأن الرقيب الأول في هذا هو الله سبحانه وتعالى
    دور التلقيح هو الحماية من المضاعفات
    انصح الجميع باخذ اللقاح اولا والعمل بجميع الاحترازت من وضع كمامة تباعد إلى غير ذلك
    اطلب الله الشفاء للجميع
    وان يرفع عنا هذا الوباء

  • مغربي أمي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:19

    ما هي الفائدة من التلقيح إذا كان لا يحمي الملقحين من الوباء؟أم مدة العدوى ستنتهي مع العطلة الصيفيه…………….!

  • سيد نور الهدى مراكش الحمراء
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:37

    أظن أن السيد الابراهيمي على حق ، يجب فقط التحلي بالثقة الكافية من أجل مواجهة آفة مثل هاته. الايمان بالله وبالعلم تلزمان كل شخص منا أن تكون لديه قناعة الشفاء وتجنب الأضرار التي يمكنها أن تصيبنا في أي لحظة لا قدر الله.

  • Marocain à l’étranger
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:37

    La propagande et le mensonge pour inciter les gens à se faire piquer
    Dans les pays qui sont en avance en terme de vaccination comme Israël, l’immunité collective a été démenti
    Des études ont montré que le vaccin n’empêche pas la transmission et n’agit surtout pas sur le taux de la transmission

  • abdoiu
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:38

    في نظري التواصل على الإعلام العمومي دون جدوى لا يصل إلى غالبية الناس ببساطة الناس تحولت إلى اليوتوب و الفايس بوك ومواقع أخرى بينما الأعلام العمومي قليل و قليل وتقارير نسب المشاهدة واضحة هذا جانب و جانب ٱخر التلقيح كما هو معروف لتقوية المناعة ضد الفيروس ليس القضاء عليه . يعني الملقح يصاب و لا يشكل عليه خطورة وقليلا ما يمثله هذه خلاصة الخبراء .

  • Oujdi5
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:41

    أولا من هذا بروفيسور في أي مجال الطبيب ليس له اي حق ان يفتي لان اللقاحات عندها ناسها وكذب ان من قال للقحو لم يصلو الى مراحل حرجة في برطانية أوروبا اكثر من نصف وفيات بكورونا ملقحين ادعو الشعب الى عدم التلقيح لان البرتكول صناعة الللقاح لم يسوفي الشروط وكثير من الدول بدٱت بايقاف اللقاح المغاربة ليسو فئران تجارب

  • ecrivain
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:44

    هاد الساعة ماكاينش شي حل سحري. الحل الوحيد لي معترف به العالم هو:

    لقاح+كمامة+تباعد+منع الأماكن مغلقة.

    مستحيل تسد الحدود 10 سنين, و توقف الإقتصاد 20 عام.

    عدم الإتزام ب: لقاح+كمامة+تباعد+منع الأماكن مغلقة.

    يعني العودة الى الحجر100%، يعني كارثة.

  • Deltavax
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:51

    انا لا ادري الى متى ستستمرون باخفاء الحقيقة الساطعة سطوع الشمس عن الناس،لماذا لا تعترفون بالأخطاء الفادحة التي تسببتم بها،لماذا لا تقولون للناس ان:
    **اللقاح لا يحمي من كورونا
    **السلالات الجديدة سببها الملقحون
    **اللقاح لديه اعراض جانبية خطيرة
    **مضادات الاجسام التي تنتجها اجساد الملقحين لا تبقى سوى 6 اشهر،مما أدى بالدول الى اعتماد جرعة ثالثة و التي لن تكون كافية
    **نصيحة للمقبلين على اللقاح لحماية أنفسهم من اعراض قاتلة:قبل التوجه للتلقيح ،يجب عمل تحليلة التخثر او d-dimeres اذا كانت مرتفعة فلا تاخذوا جرعات اللقاح،
    بعد تلقي اللقاح يجب مراقبة تخثر الدم باستمرار لتفادي خطر الجلطة القاتلة.اذا حصل ارتفاع حاد في معدل التخثر يجب التوجه مباشرة الى الطبيب لاخذ مضادات التخثر .
    اللهم اني قد بلغت،اللهم فاشهد.

  • mr popo
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:56

    هناك نوعان من التراخيص:

    1- الترخيص العادي، و هو يقدم من عند السلطات الصحية طبقا لمعايير علمية منقوشة في الحجر، تضمن أمان و نجاعة اللقاح أو الدواء و مبنية على تجارب سيئة سابقة. و في الدول التي تحترم نفسها، تكون لتلك السلطات الصحية (مثل FDA الأمريكي) استقلالية تامة عن السياسة، لا يستطيع أكبر جنرال و لا رئيس و لا وزير إجبارهم على شيء، و في استقلاليتهم تلك تكمن كل مصداقيتهم.

    2- الترخيص الاستثنائي، و هو يعطيه السياسيون دون الرجوع للعلم أو التجارب السريرية، و لا يحتاج لمعايير محددة، و تدخل فيه معايير “الاقتصاد، السلم الاجتماعي، الأمن القومي، إلخ”، أي أنه قرار سيادي يضع أسهم البورصة قبل حياة الناس. كما أن الترخيص الاستثنائي يوفر حصانة قانونية لصاحب اللقاح أو الدواء من المساءلة و يحميه من طلبات التعويض من المرضى المتضررين، لأنه غير مضمون أصلا.

    لحد الآن، لم يحصل إي لقاح كورونا على ترخيص عادي، و كلها تعتمد على التراخيص الاستثنائية حتى في الدول التي تصنع اللقاح. من يأخذ اللقاح لا حماية قانونية له، و هو فأر تجارب ليس أكثر و لا أقل.

  • Moi__cool
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:57

    Bonjour
    Une question à nos scientifiques
    Comment expliquer le décès des personnes vaccinées? Vos déclarations médiatiques sont-elles bien fondées ? Merci svp de fournir des preuves pour croire à vos histoires

  • Youssef
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:04

    Avec tous mes respects,professeur,les cas critiques explosent parmis, les vaccinés, je sort de une clinique à l instant, je viens de perdre deux membre de la famille vaccinés. La réa est pleine de personnes vaccinés dans des état critiques.

  • momo
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:04

    الايجابية التي يتميز بها المغرب في تدبير ازمة كوفيد19 هي اللجنة العلمية التي تتسم قراراتها بلمسة اهل التخصص…وقريبا سنخرج من هذه الازمة باقل الخسائر…
    اما اصحاب المآمرة فهم لن يجلبو الحل بل كلام في كلام لن ينفع ولن يسمن من جوع….
    تحية عالية لدكتور واللجنة العلمية ..

  • مغربي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:04

    الدكتور قال إن الحالات الحرجة تنعدم بين الملقحين. بمعنى يمكن للفيروس أن يصيب الملقحين لكن لا يؤدي بهم إلى الإنعاش والتنفس الاصطناعي. فقط أعراض بسيطة. هذا التعليق هو إجابة عمن يقول إن الفيروس يصيب كذلك الملقحين، نعم يصيبهم لكن بدون خطورة وهذا هو الأهم .

  • مراد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:15

    اقتسم تجربتي معكم اخدت التلقيح واصبت بكورونا لكن الاعراض لحد كتابة هده الاسطر خفيفة. اعتقدت أن دواء بلاكنيل الدي اتناوله لعلاج مرض اخر هو السبب لكن افراد من عائلتي ملقحين كلهم اصيبوا لكن الاعراض خفيفة زكام خفيف وفقدان لحاستي الشم والدوق فقط. خلاف فردين من العائلة اخدوا جرعة واحدة كانت الاعراض شديدة حرارة مرتفعة والام في الرأس.

  • مغربي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:22

    لا تريدون التباعد و لا تريدون وضع الكمامات و لا تريدون التلقيح ,وتطالبون بفتح الحدود وإقامة الحفلات وإنهاء الإغلاق في ساعات محدد, و تتسائلون لماذا هناك ارتفاع في حالات,إما أن بتكاتف الجميع لمحاربة المرض أو انتظروا أياما عصيبة.

  • المناضل الحر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:30

    الى صاحب التعليق ٢

    دابا انت قافز
    جايب لينا خبار من الواق واق، وبغيتينا نصدقوه وكأن وول ستريت جورنال قرآن مقدس !!
    نصدقوها هي ونكذبو الخبراء والاطباء ديالنا !!
    الكلاخ المبين
    اصلا شكون انت واش كا تسوا باش يكذبو عليك وبالمناسبة ما تبقاش تهضر بصيغة ااجمع، هضر غير باسمك فانت اا تمثل اي شيء ؟
    العدمية والفكر التافه ضلربين فيكوم جذورهم

    ما بغيتيس تلقح سعلك هاداك ولكن بلا ما جي تقول لينا راه التلقيح ما صالح لوالو

  • محمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:37

    نشكر اللجنة والاطباء على مجهوداتهم ،الانتقادات ضرورية ولكن تبخيس المجهودات هي نفاق من بعض المعلقين ،اكبر الدول وتعيش أزمة مع فيروس كل مرة يستبدل جلده ،التلقيح ضروري لتخفيف تأثير الفيروس ،ومنع انتقال الفيروس وتحوره من شخص لآخر ،تحياتي لكل من يساهم من قريب أو بعيد للعمل على صحة المغاربة.

  • موووحا
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:47

    سؤال يحيرني لماذا علماء الطب و كبار المختبرات العالمية الطبية يتهافتون على صناعة اللقاح فقط دون البحت على دواء يمكنه الحد من خطورة المرض
    وتجنب مضاعفات اللقاحات لأنها غير مجربة لمدة طويلة وغير أمنة هل هو غير ممكن أم أن هناك من يتحكم في هده الأشياء

  • touhali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:49

    التلقيح تقضي على الفيروس كرونة ، مثل جدري وغيرها.
    سؤال بسيط جداً؛ مصدر هذا الفيروس كرونة؟ أين أتى؟ هل هو كامرض عدي، ينتقل من بين أفراد؟ هل أتى من تلوث الهواء مباشرةً ؟ أم أتى من تجارب علمية بيوبكتريولوجية في مختبرات معينة؟ لماذا نرى تاسالسوﻻت هذا الوبائية ؟ هل هذا الفيروس ينتقل إلى ﻹنسان عبر الجو أم ضروري أن يمر عبر أﻹنسان.
    Une question très simple ; La source de ce virus corona ? D’où est-ce qu’il venait? Est-ce comme une infection de la maladie, transmise entre individus? Cela vient-il directement de la pollution de l’air ? Ou est-ce issu d’expériences scientifiques biobactériologiques dans certains laboratoires ? Pourquoi voyons-nous ce tasalsolat épidémiologique? Ce virus est-il transmis à une personne par voie aérienne, ou est-il nécessaire qu’il passe à travers une personne?

  • Docteur
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:49

    Pourriez-vous dire aux marocains que le sinopharm ne protège qu ´a 40%
    Soyez honnête

  • انا جلبت
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:58

    ناس لي ما كاي فهموش العلم كيفاش كاي خدم مزيان: نسبة الفعالية ديال جلبة ماشي 100 في 100، او ناس لي جلبو راه ممكن جيهم فيروس لا تعاداو (الجلبة ما كا تمنعش ان الفيروس يدخل لدات ديالك) ولكن بفضل الجلبة لي دارو يقدرو بواحد نسبة ديال 99 ف لميا يتغلبو على فيروس حيتاش جلبو، ولكن حيتاش جلبة ماشي فعالة 100 في 100 كاينين لي غادي محنهم فيروس (ولكن هادو نسبة قليلة بزاف)، اما ناس لي ما جلبوش، هادوك دنوبهم على ريوسهم او على صحاب اليوتوب او الفيسبوك، لا ماتو ولا قتلو والديهم هوما لي غادي تحاسبو على الغباء ديالهم.

  • بريطانيا لقحت الناس بالحقنة الاولى فقط واطلقت البشر فحلت الكارثة .وهذا خطأ فادح
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:00

    الى AZIZ
    بريطانيا لقحت الناس بالحقنة الاولى فقط وطلقات البشار وهذا خطأ كارثي ادى لما تشهده البلاد حاليا .
    بريطانيا لقحات الناس غير بالحقنة الاولى والفعالية لا تتعدى 5% ولهذا اغلب الملقحين لما اصيبو وكانهم لم يلقحو بتاتا .
    الخبراء يلومون سياسة رئيس الوزراء كونه تجاهل اللجنة العلمية وفعل ما يحلو له لاهداف انتخابية .
    بينما المغرب يلقح الناس بحقنتين . لان مفعول اللقاح يبدأ بعد الحقنة الثانية .
    عندما تقرأون مقالات اجنبية شغلو عقولكم قليلا ولا تقرأو بلا عقل .

  • hatimiayoub092
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:10

    كلشي رجعت خبراء الدول الاوربية الملقحة كتحقق الان ارقام قياسية بحالات الاصابة ومع داك حالا وفيات وحالات حرجة انخفضت بشكل كثير جدا ألبس هذا بسبب التلقيح ،

  • سعيد المغرب
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:13

    انا احيي الاشخاص الذين يسارعون الى التلقيح لانهم يمتلكون شجاعة قل نظيرها وهم يساعدون في تطور البحث العلمي. جزاكم الله عنا خيرا وبعد عنكم كل مكروه.

  • #عزيز#
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:20

    أودي راه بنادم تقول فبلاصة المخ عندو زليجة!!! سير أنت قرا و دوز حياتك كلها فالطب و العلم و يجي واحد ماكايفرق بين الليف و الزرواطة يقولك ماكاتعرفش… يشوف فيديو واحد فالفيسبوك يجي يضرب ليك العلم فالزيرو!!!

  • Adel
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:30

    الى صاحب التعليق14 الخطا الفادح لا يكمن في فتح الحدود وانما سبب كل هذا هو المواطن المغربي الذي واحد الان لم يقتنع بالتدابير التي تفرضها الدولة.ازدحام في الشوارع والاسواق والشواطئ والطرقات .اما عن الكمادات فحدث ولا حرج.لقد تخلص منها الجميع الا القليل القليل.اما الاعراس والجناءز والافراح بانواعها فما أكثرها.اما المهاجرون فيدخلون بعد القيام باجراءات صارمة.ديما حنا قنقلبو في من نمسحو الاخطاء ديالنا.قالك طاحت الصمعة علقو الحجام.

  • متتبع
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:35

    ” ,,,بينما الحالات الحرجة في صفوف الملقحين منعدمة تماما…” أظنه صادقا لأن المصابين الملقحين يتوفون بسرعة قبل الالتحاق بالمستشفيات…

  • مولاي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:39

    معذرة لهذا الاستاذ. انا سدشخصيا اعرف شخصين على الاقل ملقحين بالكامل منذ شهر مارس وهما يرقدون اليوم بالمستشفى العسكري في حالة حرجة جدا. وحتما عدد كبير من المواطنين يعيشون نفس الوضع. ويقول الاطباء ان من حسن حظ هؤلاء الاشخاص انهم ملقحون والا لكانوا قد توفوا علما ان الاعمار بيد الله عز وجل. اللهم الطف بعبادك يا رب

  • مواطنة غاضبة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:40

    قتلتونا بالكدوب الناس ملقحة و مرضت بكرونا وجاتهم اعراض قاصحة . الكثير جاتهم اعراض من اللقاح كمدوها فعظامهم و سكتو .وسؤال علاش كتلقحو لجاتهم كرونا واش لقاح مصنع احسن من المناعة الربانية

  • touhali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:49

    il faut qu’on cherche le chemin plus court.
    الفيروس كرونة بدأ من الصين ثم أنتهاء، بسرعة كبيرة! الهند جار الصين، مثل المغرب، أعود بالله من الشيطان الرجيم، مع الجزائر، والفيروس كرونة أعام البلد بأعلى مقياس. أليس هذا بامعجزة؟ ماذا فعلت صين حتى قضت على هذا الوبائية.
    Le Corona virus a commencé en Chine puis s’est terminé, très vite ! L’Inde est le voisin de la Chine, comme le Maroc, je cherche refuge en Dieu contre le maudit Satan, avec l’Algérie, et le virus Corona s’est propagé dans tout le pays à la plus grande échelle. N’est-ce pas un miracle ? Qu’a fait la Chine pour éradiquer cette épidémie ?

  • ماوكلي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:53

    لا توجد حالات حرجة أكيد ، لأن كل من أصيب بمضاعفات لقي ربه ، وما حادث مراكش ببعيد

  • مواطن حر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:55

    اساءل الدكتور الايراهيمي من السباق في اعلان تصنيع اللقاح بين الدول العربية،الجزاءر ام المغرب ؟ لاني شاهدتك يوما عل. برنامج على فرانس ٢٤ في بداية العام عندما كنتم تناقشون الاستراتيجية العربية لمواجعة الوباء،عندما قال لك الصحفي ان الجزاءر بدءت في التحظيىر لتصنيع لقاح سبوتنيك الروسي وقلتم انذاك مرحبا هذا نعتز به. بينما بعض المحللين الاعلاميين يقولون ان الجزيءر هي من تقلد المغرب،!!

  • abdo
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:01

    للتذكي سي العتماني قال من بين 100 حالة حرجة 33 ملقحة
    الشباب غالبا ينقلون العدوى فقط ولا يتاترون صحيا واللقاح لا يحد من انتشار العدوة لماذا تفريضونها ان كانت الفئة هشة عملت اللقاح
    الامر مريب
    للتذكير ايطاليا فرنسا استراليا ضد اجبارية اللقاح لان جميع اللقاحات في طور التجارب
    اتقو الله في عباد الله

  • رشيد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:06

    هاد البروفيسور علاش غادي اكدب علينا وا اتقاو الله تعالى أو نديرو الاحتياطات اللازمة إلي تيقول لينا والله اهدينا على نفوسنا و شكررررا

  • مواطن
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:21

    الصراحة مهمة يا أخي في هذه الحالات. كيف تجرؤ على القول إن الحالات الحرجة تنعدم تماماً في صفوف الملقحين. قم بزيارة لأقسام الانعاش وستلاحظ أنها أصبحت مليئة بحالات حرجة لملقحين ومنهم عدد كبير ممن توفي .

  • مواطنة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:39

    الحمد لله. تبارك الله على البروفيسور إبراهيمي من طاقات مغربية المتمكنة، شخص ذو مصداقية. شكرا بزاف هسبريس.

  • ايمان
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:44

    نريد ارقاما في خصوص عدد المصابين بكوفيد من الفئة الملقحة و الغير الملقحة لنعرف بالفعل نسبة فعلية اللقاح . لقد تعبت اعصابنا فالبعض ينصح بالتلقيح و البعض لا و نحن بين المطرقة و السندان . انا قمت بالتلقيح و مولاها ربي.

  • عبد الصمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:49

    تماما مثل غير الملقحين !! الإصابات منعدمة . وكلشي بخير وعلى خير..غي قيلو الناس عليكم وكلشي غدي يكون على ما يرام.

  • سلام
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:51

    يا اخي اللقاح ليس دواء .. يمنع فقط الأعراض الخطيره.
    يمكن القراءة في هدا المجال لافهم أكتر

  • الهام
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 14:38

    واش اشريف متيقن انك معنا وانك عضو في تلك اللجنة العلمية انا غير هذا الاسبوع ثلاثة اشخاص اعرفهم معرفة وثيقة نعسين في الانعاش هنا في مراكش مع انهم ممن تلقوا التلقيح في الاول و احد الاطر الصحية قضى ليلة الامس وهو يعاني في المامونية قبل ان يجدوا له مكان بسبب نقص فالاكسجين وهو ايضا ملقح اشريف راه الطايح اكثر من النايض بحال الملقحين بحال الغير الملقحين بحال الشباب بحال الشيوخ بحال الاطفال هذا الطفرة الاخير شادة عباد الله من طرف هناك داوير على قدها كلشي مصاب غير الله يشوف من حالنا و يتولنا برحمته ويشفي مرضنا و يرحم موتنا و يعفو عليكم من التضليل لان ذلك يزيد الناس نفورا من التلقيح و يصيبهم بانعدام الثقة فالاشخاص و المؤسسات الصحية نحن لا نهتمكم بالكذب سبقوا الميم ترتاحوا لان حقيقة لا انتم و لا نحن نعرف مدى فعالية تلقيح لم نصنعه بايدينا

  • Ali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 14:38

    Pourquoi ne pas étudier le bénéfique/risque de chaque catégorie d’âge , avec ou sans comorbidité

    Le vaccin n’empêche pas la transmission du virus, les jeunes ne risquent pas bcp avec le variant delta qui est virulent mais pas dangereux comme les autres variants , pourquoi prendre le risque d’avoir des effets secondaires ( qu’on ignore pour l’instant ) à moyen et à long terme à cause de vaccins en phase d’expérimentation

    Je veux juste ajouter que le vaccin Johnson & Johnson a déjà fait des dégâts dans plusieurs pays dont les états unis et en Belgique où une femme de 41 ans décédé quelques heures après le vaccin

  • ياسمين
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 14:58

    60 مليون جرعة من johnson and johnson امرت به اميريكا باتلافها انها مسمومة واليوم يستخدمها في المغرب والله انكم بدون رحمة

  • موحى
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 14:59

    الملقحون الذين وصلوا للإنعاش لهم على الأقل 3 أمراض مزمنة بحسب التجارب العالمية وليس المغربية.

  • فيصل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:27

    لقد توفي فرد من عائلتي ملقح بجرعتين من لقاح أسترازنيكا.

  • الفشوش
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 17:16

    قبل اربعة ايام توفي استاذ بمدينة فاس من جراء الاصابة وقد تلقى التطعيم قبل وفاته بشهور.اي تفسير ممكن للحالة؟

  • Marocain pur
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 21:05

    يوم الاثنين 26/07/2021 في المركز الصحي: مركز تكوين الجمعيات في التواصل ، عين شق
    أقسم باسم الله أن التنظيم كان كارثيًا.
    في الغرفة لم تكن هناك المسافة بين الناس. 100 شخص في غرفة انتظار وعدم احترام للتعليمات. لا يوجد قناع ، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في المركز.
    بالإضافة إلى ذلك ، أغلقوا في الساعة 3:30 مساءً بدلاً من 8:00 مساءً.
    أشعر بخيبة أمل حقا.

  • رشيدة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 23:23

    صدقت يا دكتور فايد لما قلت ان العالم بهدا النظام الغدائي غير المتزن سيواجه العالم مشكل الامراض المناعية مستقبلا. فقد قال هدا الامر لما كنا نجهل حتى تعريف الامراض المناعية. فاللهم اشفينا شفاءا لا يغادر سقما.

صوت وصورة
وقفة ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 16:10 1

وقفة ذوي الاحتياجات الخاصة

صوت وصورة
فوضى بمجلس جماعة أزمور
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 15:00 4

فوضى بمجلس جماعة أزمور

صوت وصورة
موسم قطف الورد العطري
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 11:58

موسم قطف الورد العطري

صوت وصورة
كاريزما | مع نسرين عاشور
الإثنين 6 ماي 2024 - 22:00

كاريزما | مع نسرين عاشور

صوت وصورة
ريمونتادا | بديع أووك
الإثنين 6 ماي 2024 - 21:00 1

ريمونتادا | بديع أووك

صوت وصورة
وزير الصحة: "راميد" و "أمو"
الإثنين 6 ماي 2024 - 19:15 3

وزير الصحة: "راميد" و "أمو"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 27 قراءة)
.