×

هذه مستجدات أول إصلاح ضريبي شامل يعتمده المغرب منذ سنة 1984

هذه مستجدات أول إصلاح ضريبي شامل يعتمده المغرب منذ سنة 1984

هذه مستجدات أول إصلاح ضريبي شامل يعتمده المغرب منذ سنة 1984

هذه مستجدات أول إصلاح ضريبي شامل يعتمده المغرب منذ سنة 1984
صورة: أرشيف
الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 23:42

دخل القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي حيز التنفيذ، بعد صدوره في الجريدة الرسمية؛ وهو أول إصلاح ضريبي يعتمده المغرب منذ سنة 1984.

ويأتي هذا القانون، الذي يحمل رقم 69.19 والذي صدر في الجريدة الرسمية عدد 7007، تطبيقا لتوصيات المناظرة الوطنية للجبايات التي نظمت سنة 2019 بهدف وضع نظام جبائي فعال وعادل ومنصف ومتوازن.

ويشكل هذا القانون مرجعا أساسيا يؤطر السياسة الجبائية للدولة عبر مختلف مراحل تنفيذ الإصلاح بشكل يضمن الالتقائية مع السياسات، ويمكن من تعزيز حقوق الخاضعين للضريبة وضمان الأمن القانوني وإحداث نظام جبائي ومنصف وشفاف.

وسيتم تنزيل هذا الإصلاح بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات المقبلة، بهدف تعزيز مساهمة جبايات الدولة والجماعات الترابية في تمويل سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما يهدف الإصلاح إلى تخفيف العبء الجبائي على الخاضعين للضريبة بالموازاة مع توسيع الوعاء الضريبي، وإدماج القطاع غير المهيكل في الاقتصاد المنظم وتعزيز آليات محاربة الغش والتهرب الضريبيين.

وتتضمن أولويات الإصلاح الضريبي تكريسا لمبدأ حيادية الضريبة على القيمة المضافة، والتوجه نحو سعر تدريجي موحد في ما يخص الضريبة على الشركات.

كما سيتم إعادة النظر في الجدول التصاعدي لأسعار الضريبة على الدخل المطبقة على الأشخاص الذاتيين وتوسيع وعائها، وتحسين نظام المساهمة المهنية الموحدة من أجل تسريع القطاع غير المهيكل.

وسيكون على الدولة أن تصدر النصوص الضرورية لتطبيق هذه الأولويات داخل أجل خمس سنوات ابتداء من السنة الجارية؛ الحال نفسه بالنسبة إلى جبايات الجماعات الترابية التي ستخضع لمراجعة قواعدها من أجل ملاءمتها مع الأحكام المنظمة لضرائب الدولة في مجال الوعاء والتحصيل والمراقبة والمنازعات والمساطر والخدمات الإلكترونية.

وبموجب القانون الإطار، ستقوم الدولة بإنجاز تقييم دوري للآثار الاجتماعية والاقتصادية المباشرة وغير المباشرة للتدابير الجبائية المعمول بها، كما سيتم إحداث مرصد خاص بالجبايات.

ولتعزيز علاقات الثقة بين الإدارة الجبائية والخاضعين للضريبة، ينص الإصلاح على توضيح وتحسين مقروئية النصوص الجبائية من أجل ضمان حسن تطبيقها وتقليص الاختلاف في تأويلها وتثمين المهام المنوطة بالهيئات المكلفة بالطعون الضريبية وضمان استقلاليتها.

‫تعليقات الزوار

31
  • نعمان
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 23:54

    متى سيخضع أطباء القطاع الخاص و المحامون و المهندسون و أشباههم في الأعمال الحرة و التجار و الفلاحون للضريبة ؟ إلى متى سيتهربون من أداء الضريبة الحقيقية على الدخل ؟ إلى متى سيتحمل الموظفون و الأجراء و بعض الشركات العبئ الضريبي ؟ العدل الضريبي أساس المواطنة الحقة

  • بابيليس
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 23:56

    يجب مراجعة الضريبة على الدخل لأن فيها ظلما كبيرا للموظفين .نسبة 38 % مرتفعة كثيرا .

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 23:57

    يجب رفع الضريبة بصفة نهائية على المتقاعدين لأنهم أدوا ما فيه الكفاية في سنوات النشاط. Activité

  • Mohamed
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:05

    حسن ما فعلتم. لو تم الاستفادة من أصحاب الفراشات و الباعة الجائلين و تنظيمهم بقوانين لكانت المداخيل أكبر بكثير.

  • Pseudo
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:05

    يؤدي الموظف البسيط ضريبة على الدخل هي من بين الاعلى في العالم بينما يستفيد أصحاب النفوذ من إعفاءات ضريبية بل ويتمتعون بالاسفار وركوب السيارات الفارهة وووو دون اداء ثمنها بادراجها في نفقات الشركات التي يمتلكونها وفي بعض الحالات تصبح الدولة مدينة لهذه الشركات بالتلاعب في التصريحات الضريبية التي يتفنن المحاسبون في صناعتها على المقاس. في هاد البلاد كية لي جات فيه وخلاص

  • الضريبة و المواطنة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:24

    بسبب هاد الريع كتشوفو اطباء فالمغرب دايرين فيلات او طوموبيلات مادايرنهومش اطباء فاوروبا كي تخلصو بتعريفة اوروبية او اكتر او كلشي كاش و الي بالمناسبة فين كيوصلو(الاوروبيين) تقاعد كي طوعو ف اطباء بلا حدود ماشي اديرو كلينيكات .
    بسباب هاد التساهل مول الكروصة داير دار اوبيكوب او بلومبي داير دار او غولف ..بسباب هاد الريع انا كموضف كنخلص ضريبة بزز عليا او كنتساءل فيناهيا حقوقي فالادارات و و و ..
    دول متقدمة لا تتساهل في هذه الامور و الكل كي خلص لمن عندو حقوق متساوية .
    الاصلاح الضريبي الحقيقي الى كان ! هو نهار نشوف طبقة وسطى كبييييرة كاوروبا و ناس عندها ثقافة ضريبية .بنادم مشا تال اوروبا او kay fraudé ..خدام فالنوار ..ساكن فالنوار او عندو 2 ديور فالمغرب ..يا سلام ! او ااكاوري ساكن في 15 م الى sdf .
    المل متساوي فهاد الواجب من اجل حقوق ..ديم ساعة دوي

  • بنرحو
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:26

    موظفوا الدولة يؤدون الضرائب على الأجر بشكل مجحف مقارنة مع الشركات إلى متى سيرفر هذا الإجحاف و بالخصوص على المتقاعدين.

  • محكومة زاءد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:27

    الإصلاح الضريبي هو زيادة عدد وقيمة الضرائب المباشرة والغير المباشرة على المواطنين والعمال تم إدخال القطاع الغير المهيكل إلى سلة لهف الأموال وبطريقة اتوماتكية موجة جديدة من رفع الأسعار وغلاء المعيشة تنتضر هاد الشعب المعدل في الأرض الكل كان ينتصر تخفيض الضريبة على الدخل ونقص من ضراءب المواد الاستهلاكية لاكن المخزن ومحكومة زاءد سيدهبان بهده الضيعة إلى الخراب

  • لقد أصبح مصطلح
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:36

    * لقد أصبح مصطلح ” الإصلاح” يخيف المغاربة منذ إصلاح نظام التقاعد ، و تتجه

    أذهانهم نحو عملية الإفساد لا الإصلاح الذي هو نذير شؤم للمواطنين .

  • محمد نور
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:38

    العدالة الضريبية غير متوفرة لذا يجب النظر لبعض القطاعات التي تكسب الكثير ورغم ذلك هي معفاة من الأداء الضريبي. لذا نطلب من جلالة الملك نصره الله وسدد خطاه ان يمن على المغاربة بالإعفاء الشامل على جميع الديون على أن يلتزم الجميع بالأداء وقد يكون هذا الإجراء تخفيف العبئ الثقيل على جميع المغاربة

  • الضريبة و المواطنة: تعقيب
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:42

    الى ااسيد المعلق نعمان !
    انا كمهندس دولة من نهار خدمت كنخلص كلشي ! مادرت لا دار لا طوموبيل
    (8000 dh كتمشي صناديق الدولة) عاد مالين دار او الكرا .كنخلص على البلومبي و الطبيب و الخضار و زيد او زيد من المتهربين الي بالمناسبة كي تشكاو او بلومبي داير كولف 7 .
    شنو غانكول في اتعكسو لي وراق فادارات اولى نواجه بيروقراطية او نشوف بنادم كي بدون مستوى داير ديور ا طوموبيلات ؟
    تكولي فيك المشكل ؟ انا نكوليك فاوروبا الموازين تقلب بسباب النضام الضريبي ! او الاستحقاق كيبان .
    هي نمشيو كاملين نخطفو البلايص او نديرو شي مشروع صغير او نعيش بيخير !
    La voisier عالم كمياءي او تعدم فرنسا بسباب التهرب الضريبي ! المساواة والحقوق كيبداو من هادشي !

  • ماوكلي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:44

    لم ولن يؤدي الضريبة إلا الموظف البسيط أما الأطر العليا فأجورهم ضخمة والباقي كل يتهرب بطريقته .
    double comptabilité

  • عايق
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:45

    الفراشة.يصل دخلهم حتى 400درهم يوميا.ولا يؤدون الضرايب.الشيء الدي يشكل منافسة غير شريفة لمول الحانوت..على الاقل.يجب ان يؤدي غرامة جزافية على عدم اداء الضرايب.كمذر، ا هو معمول به في الدول المتقدمة.

  • مواطن
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:46

    الاطباء في أوروبا ماتيهمهومش الفلوس، غير ملي المريض تيبغي يخرج تيدعي معاهم بالجنة و تايقولو لو آميييين. و حتا اذا تخلصو ماتايفوتوش ليهم السميك، و عدد منهم تيسوقو طاكسي فنص النهار الثاني باش يكملو الشهر، المغرب غادي يجيب واحد الخمسالاف طبيب هولندي و عشرالاف فرملية سويدية يخدمو ليل و نهار فابور ان شاء الله باش نتهناو من الجزارين و مصاصي الدماء.

  • Abdou
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:55

    إلى متى سيؤدي المستضعفون الضريبة وحدهم في حين ذوو النفود يتهربون منها إضافة إلى التماسيح والعفاريت ودويهم وحاشياتهم وأصدقائهم وووو

  • عبد الجليل
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 01:37

    1800dh قيمة مساهمتي في ضريبة التضامن إي تضامن هذا عندما يسرق رزقي ورزق أبنائي ألا تستحي الدولة من هذا النصب علينا

  • moatamid
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 01:49

    لم افهم بعد كيف لمؤسسات سياحية مغلقة منذ سنة واربعة اشهر. تفرض عليها ضرائب دون ان تستغل (ضرائب مهنية واخرى رسوم جماعية) اي مهنة مارست هذه المؤسسات واي ادوار جامعية قامت بها الجماعات ازاء هذ الشركات المتوقفة لمدة سنة واربعة اشهر هدشي حرام هدا ضلم

  • Zaza
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 02:53

    Ne vous acharnez pas sur les marchands ambulants ,les plombiers ou moul lkarroussa ces gens sont quand même des journaliers (nhar kayn w nhar walou). D’accord pour un système d’imposition pour tous, mais ça prend un système progressif selon les revenus.

  • Ali
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 03:14

    التلاعب في التصريحات الضريبية التي يتفنن المحاسبون في صناعتها على المقاس

  • الضريبة و المواطنة : توضيح
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 03:34

    ووللمشككين في تعليقي ! هذا سبب عودة الاطباء من الخارج الى المغرب و هجرة المهندسين من المغرب الى الخارج.الاطباء كيشوفو المغرب همزة فالضراءب اما المهندسين فقد استنزفت طاقتهم في الدراسة و العمل و استنزفت جيوبهم في الضراءب .
    اما الطبقات الاخرى : يمايرية،خضارة،كزارة،بلومبي،خضار الخ. هادو الي عايشين على ضهورنا او هادو الي لا ثقافة ضريبية لا مواطنة ..الرشوة و الخواض فالدم .
    للمعلومة : كارية ليا femme de ménage عندها 2 ديور والسر بسيط : اي شركة خدمات فيها بربط معارف مع الموضفين كتدير ménage ب 300 درهم ولا تؤدي اي ضريبة عكس اوروبا !
    مواطن لا يؤدي الضراءب : مجرم ! ولكم في قوانين امريكا خير دليل ..عاهرة و تؤدي الضريبة على الدخل !!!!!

  • عبلة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 03:53

    تتوقعون من الدولة تعليم جيد.وصحة تضاهي اوربا.وتشغيل .كل هدا يحتاج ميزانية تفوق 200مليار اورو سنويا لبلد ك المغرب..في الوقت الدي لا تتجاوز فيه ميزانية الدولة 30مليار اورو.على المغاربة الاشتغال اكثر. وبجد ووطنية.والابتعاد عن الغش الضريبي.لكي تتوفر للدولة الحد الأدنى من المداخيل لتلبية بعض المطالب.

  • omar
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 06:31

    ما لم تفهمه الدولة لحد الآن هو أن ما يدفعه المواطنون ليست جبايات و لا ضرائب لكن مساهمات منهم في تكاليف تسيير الدولة مقابل الحصول على خدمات مثل الأمن و الإدارة و العدل و خدمات إجتماعية. فإذا كانت الإدارة ضعيفة و الأمن شبه منعدم و العدالة غير حامية للحقوق و الخدمات الإجتماعية منعدمة فبأي حق تطلب الدولة أموالا من المواطنين إنه تعامل الدولة التقليدية مع الرعايا الذين عليهم تقديم المال للدولة كاعتراف منهم بخضوعهم للدولة التي انتصرت عليهم و هزمتهم . هذه هي العقلية التي يجب أن تتغير و ليس عقلية الشعب كما ينادي بذلك المثقفون المزيفون

  • maghribi
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:04

    كلام فضفاض لا غير
    الموضفون يستنزفون بضريبة غير عادلة… كيف لموظف أن يؤدي أكثر مما يؤدي طبيب في القطاع الخاص

    أنا موظف مهندس في القطاع العام لمدة 12 سنة لاأملك حتى سكن!!! بسبب الضرائب الفتاكة

    دولة اللا عدل!!

  • مقاطعون
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:09

    بان ليكوم غي مول الحانوت والحرايفي اما الدكتور اللي كيصور 2000 درهم في النهار بلا فاتورة شنو المعمول معاه. وزيد المصحات الخاصة وغيرهم الكثير.

  • سام الى الاخ نعمان
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:27

    يبدو ان تعليقكم فيه نوع من السياسوية و الخطاب الشعبوي نابع عن عدم المامكم بالنظام الضريبي و خاصة فيما يخص الضريبة على الدخل التي ركزتم عليها تدخلكم و تعليقكم دون ان تعلموا ان هذه الضريبة تشمل كل دخولات الاشخاص الذاتيون اما التهرب الضريبي و متابعة الاشخاص المعنيين به فله مساطر خاصة و نفس الشيء فيما يخص تصحيح اوجه النقصان او الاغفال المتاكد منها في تصريحات الملزمين بالضريبة فلا تسبقوا الاحداث بتعليق مراده خلق البلبلة و الارتباك و عدم الثقة لدى فئة عريضة من المواطنين البسطاء او حتى هؤلاء الذين قليل المعرفة و الاطلاع على منظومة الضريبة بالمغرب

  • الضريبة عقد ثقة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:28

    تدفع الضريبة نظير خدمات الدولة في إطار عقد تفويضي
    وما دامت الدولة المكلفة بصرف مداخيل الضريبة تلتزم
    بتنفيد برامجها بإتقان وحرفية من صحة تعليم طرق خدمات
    فيجب على المواطن دفعها طواعية دون تحايل ولكن إن كان
    العكس فلنفس المواطن الحق في التهرب لا لشيء ولكن
    لفقدانه الثقة في الجهات المسؤولة أي سقوط العقد بينه
    وبين من خوله تسيير شؤونه

  • الوزاني محمد
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:23

    ما كاين لا اصلاح ولا قانون في الضرائب. صدءق له قطعة ارض في الصخيرات.كان يؤذي ثمنها بداية سنة 2010 بثمن..464 DH..ومند بداية.سنة 2015 اصبحت بثمن . 580 DH..ومند بداية سنة 2020 اصبح ثمنها اي الضريبة..بثمن 2320 DH. و 2021 نفس الثمن .اين نحن من الانصاف.قفزة صاروخية.لم نسمعها في اي قانون ذولي في العالم..ولغريب في الامر ذون اشعار مسبق.عن هاد القرار.اي نحن من ذولة الحق والقانون .تضاعفت الضريبة الى اربعة اضعاف.والله انكم لتاكلون اموال الناس بالباطل.لا سامحكم الله.ونفوض امرنا الى الله ان الله بصير بالعباد .وعند ربكم تختصمون.

  • عبد القادر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:35

    الدولة لا تجد أمامها سوى أجور الموظفين كلما نقصت ميزانيتها، أرجو أن يتم التخفيف من الضريبة المفروضة عليه,

  • وليد فنلندا
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 19:08

    جميل أن يدفع الواطن الضريبة لكن المشكلة تكمن في أن مداخيل هده الضريبة سوف يتم سرقتها من طرف المسؤلين الكبار لأنه لا يوجد قانون صارم في المغرب لحماية المال العام فقط تتم محاسبة صغار الموظفين ويجب على المسؤلين أن يعلموا انه في حالة دفع المواط للضريبة يجب أن تضمن له الدولة العلاج بالمجان و التقاعد و الحق في السكن و التعويض عن البطالة كما هو معمول به حاليا في فنلندا

  • حميدة جيدان
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 22:19

    الى 14-مواطن
    للتذكيذ اجر الطبيب في اوروبا ينطلق من 5100 يورو شهريا الى 15000 يورو في القطاع العام ، اضافة الى التعويضات المتعددة (من التنقل،السكن احيانا في بعض المناطق.. الخ..
    وقد يصل تعويض المداومة الليلية في بعض المرافق الى اكثر من 1200 يورو ، وهو مايقارب السميك في فرنسا ( وهذا في ليلة واحدة !) طبعا الضرائب تدفع بتوازي مع المدخول…
    ومع ذلك اغلب نا يدفع اطباىنا الى الخروج لاوروبا ، وخاصة فرنسا ، هو رغبة الاشتغال في ضروف حيدة تؤمن مستقبلا وضمانات لبناتهم و ابناىهم ( جودة المدرسة العمومية.. التغطية الصحية للجميع الخ… وما أضن احدا رجع للبلاد بعد نجاح مبارات ترصيمه

  • souad
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 22:55

    tout le monde doit payer des impots , il faut banaliser le paiement par carte chez les medecins, les avocats, les petits marchands, qui font des chiffres colossales et ne paient aucun centimes d’impot, d’aun autre cote il ya les grandes societes qui paient le minimum et parfois rien, ici au canda et comme dns tous les pays developpes chaque année meme les individus font leurs declarations d’impots, et si tu as payer plus ils te remboursent le surplus, sinon tu paie la difference si tu as payé moins d’impots durant l’annèe.

صوت وصورة
حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز
السبت 4 ماي 2024 - 20:30 17

حكيمي يتبرع بمدرسة لتلاميذ الحوز

صوت وصورة
الفاضيلي .. "أبي لم يمت"
السبت 4 ماي 2024 - 18:19 1

الفاضيلي .. "أبي لم يمت"

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
السبت 4 ماي 2024 - 16:14

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
ضعف البنية التحتية بالهراويين
السبت 4 ماي 2024 - 12:39 2

ضعف البنية التحتية بالهراويين

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14 19

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 13

فرحة ابن التازي بعد الحكم

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 76 قراءة)
.