×

لجنة تحل بمراكش للتحقيق في وفاة بسبب "جونسون"

لجنة تحقق في وفاة بسبب "جونسون" بمراكش

لجنة تحقق في وفاة بسبب "جونسون" بمراكش

لجنة تحقق في وفاة بسبب "جونسون" بمراكش
صورة: أرشيف
الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:15

تفاعلا مع وفاة شابة بمراكش بعد تلقيها لقاح جونسون، قالت وزارة الصحة إنها أوفدت لجنة إلى مدينة مراكش لإجراء تحقيق طبي والبحث في ظروف وملابسات وفاة الشابة.

وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه مباشرة بعد أن توصلت المملكة المغربية بشحنات من لقاح جونسون أند جونسون، باشرت الوزارة، ابتداء من يوم الأحد الماضي، عملية تلقيح المواطنات والمواطنين خاصة منهم العاملين في الصفوف الأمامية في مجال السياحة، بكل من الدار البيضاء، مراكش وأكادير، حيث تجاوز عدد المستفيدين من هذا اللقاح 5000 شخص”.

وأضاف المصدر ذاته أن “مصالح الوزارة توصلت بخبر وفاة شابة، عمرها 33 سنة، رحمها الله، بالمركب الثقافي باب إغلي بمدينة مراكش، بعد تلقيها جرعة اللقاح، الإثنين، كما أغمي على عاملة زميلة للشابة المتوفاة”، مشيرة إلى أنه “فور ذلك، باشرت الوزارة تحقيقاتها في النازلة، وأوفدت لجنة إلى مراكش لإجراء تحقيق طبي والبحث في ظروف وملابسات هذا الحادث”.

وورد ضمن البلاغ أن “الوزارة تتقدم بأحر التعازي إلى أسرة الفقيدة، وتخبر الرأي العام أن منظومة اليقظة الدوائية الخاصة بتتبع اللقاحات، ومنذ انطلاق عملية التلقيح الوطنية، تحرص حرصا شديدا على تتبع أي آثار جانبية أو حوادث صحية تزامنت مع عملية التلقيح”.

وختمت وزارة الصحة بلاغها بالتأكيد على أنها “ستنشر نتائج التحقيقات في هذا الحادث المؤسف بعد انتهاء عمل اللجنة”.

‫تعليقات الزوار

59
  • سلام عليكم
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:18

    وعليه تأكد أنها كانت تعاني من شي لعيبة مما أذى إلى وفاتها هذا هو تقرير لي غادي تحط اللجنة ..انتهى الكلام.الله يرحمها ويرحم جميع المسلمين .

  • mouss
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:20

    اولا لقاح جونسون لا يعطى للشباب.. بل للشيوخ.. ما هذا الاستهتار

  • Abdelhak
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:20

    الله يلطف بنا وصافي. هذه الحقن لا نعرف لا مكوناتها ولا هم يحزنون. اتركونا بيد ربنا الله يرحم ليكم الوالدين.

  • med
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:21

    للأسف سيجري التحقيق و في الأخير ستظهر السلطات أنه لا علاقة اللقاح بوفاة الشابة

  • fador3
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:21

    قرار لجنة التحقيق : اللقاح لا علاقة له بوفاة الشابة لأنها كانت تعاني من ضغط الدم و شرايين القلب و السكري و .و .و واش بغيتو اللجنة تقول ليكم السبب هو اللقاح . مستحيل

  • مواطن
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:21

    لا حول و لا قوة إلا بالله. الله ياخد الحق فلي كان سبب

  • مواطن حر
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:21

    راكم تضحكوا على الناس، اللقاح الوحيد الذي تلقح به أوروبا، أمريكا و إسرائيل هو Pfizer. المغرب يظن نفسه من الكبار، غير قادر حتى على مراسلة Pfizer لأنه عارف في عالم اللقاحات لا يوجد حليف، ببساطة لن يحصل على شيئ. يجب التحرك للحصول على Pfizer لأنكم تضيعون الوقت و تغامرون بصحة المواطنين بهذه اللقاحات السوقية.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:22

    ولكن لماذا تسرعت مسؤولة التواصل في المندوبية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي، وقالت ، إنه لا يمكن ربط وفاة الشابة بلقاح “جونسون آند جونسون”، ؟؟؟

  • عادل
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:22

    لجنة يجب ان تكون فوقها لجنة وتحتها لجنة وسيكتب لهم قولو ماتت قبل أن تتناول الجرعة للقاح

  • من موقع الحدث
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:22

    اللجنة يجب ان تاتي من البلد المصنع للقاح من امريكا جونسون اند جونسوط لانها اهلها ادرى بشعبها و ليس اللجنة من خميس سحيليكة ارسلتها وزارة الصحة

  • مغربي قح
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:23

    العالم كله توقف عن استخدام هدا النوع من اللقاح. لماذا المغرب استعمل هدا اللقاح الذي يسبب الجلطات خطيييير.

  • محمد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:24

    أوصيكم ونفسي الا تلقحوا انفسككم،فهذا يعتبر من باب التهلكة،،اذن شنا هو سبب،هو ما عارفش راسك واش غادي جي معاك التلقيح ولا غادي تموت،وانا لله وانا اليه اجعون

  • اغمووور
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:24

    رحمة الله الشابة التي توفيت بهادا القاح الدي لا نعرف عليه شئ نسال الله ان يرفع عنا هاد البلاء انها علامات السعة التي تحدت عنها نبيونا محمد

  • موغرابي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:27

    الموشكيل ديالنا ما صنعنا والو و قاليك غادين ايفتحو تحقيق هادي راه فيها الروح و الروح عزيزة عند الله وقبل ما دجربو فينا جربو فراسكم و ندعو بالرحمة والمغفرة للفقيدة شهيدة اللقاح الامريكي(فئران التجارب للاسف )

  • رأي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:29

    الفتاة التي توفيت بعد تلقي لقاح جونسون لا تشكو من أي مرض وتوفيت في مركز التلقيح بالمركز الثقافي التابع لوزارة الأوقاف قبل نقلها إلى المستشفى,حيث تعرضت للإهمال من طرف الأطر الصحية بسبب مضاعفات اللقاح عقب تعرضها للإغماء ،وتعرضت صديقات الضحية أيضا بعد تلقيهن اللقاح إلى أعراض جانبية خطيرة كالتواء في اليدين والقدمين وحريق في الرأس وللإغماء.
    اللهم ارحمها واغفر لها وارزق ذويها الصبر.

  • عادل
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:29

    جرعة واحدة يعني كورونا مضاعفة…

  • لا أمل في حوارهم
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اسأل الله رب العرش العظيم ان يشرب كل مسؤول من نفس الكأس الذي شرب منه الفقراء والمساكين والمزاليط هذا هو حال المفسدين الذين لا يهمهم حالنا وكذالك الإعلام الناثن والمنحاز والموجه لأنه شريك رسمي في الفساد

  • soso
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:32

    صافي هادشي الليغايخصرو علينا الزوارة تتقدم بأحر التعازي وانتما مدايرين لا دراسة على التلقيح لا تجارب غي تبرعو عليكوم اللي بغاو يصفيوهااين وانتما تشدو تاقيح نيشان لجسم البشر روحها فرقبتكم الى يوم الدين طبعا غتجيبوليها شي تخريجا كما العادة

  • لنواصل التلقيح
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:32

    أنا مواطن مغربي تلقيت لقاح كورونا وأدعو جميع المغاربة للإسراع بالتلقيح، نعم على الوزارة التعجيل بنشر نتائج التحقيق، لكن مهما كانت النتائج يجب أن يشوشر هذا الحدث عن سير عملية التلقيح. وفاة سيدة بسبب أعراض جانبية محتملة للقاح أمر مؤسف لكن المؤلم أكثر هو عشرات الوفيات المسجلة كل يوم بسبب هذا الفيروس، المؤلم أكثر هو تأثيرات تفشي هذا الفيروس على مختلف مناحي الاقتصاد وعلى التعليم وعلى ممارسة الشعائر الدينية وعلى الصحة النفسية للمواطنين.

  • abdo
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:34

    أتمنى من المسؤولين الاستغناء عن هذا اللقاح جونسون . والابقاء فقط على سينوفارم .

  • حائر
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:35

    رحمها الله تلقحت بجونسون الذي طار بها إلى سيدنا جبريل إنا لله وإنا إليه راجعون

  • العسكري
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:36

    – واش اعباد الله حنا فئران التجارب عارفين نيت المخاطر ديال هد اللقاح وسايرين يحقنوه للمواطنين اوا فهم تسطى نت و هوما المخير فيهم تلقاه حاقن موديرنا ولا استرازنكا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم صافي الله يكون فعون هد الشعب المغلوب على امره .

  • حسن
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:36

    هذا اخر ما سنسمعه عن هذه القضية. تحقيق تحقيق .. تحقيق . وفالاخير سيطوا الملف وينسى. لك الله يا وطني. حسبنا الله ونعم الوكيل. رحم الله الفقيدة واسكنه جنة الفردوس. وتعغزينا لعائلتها

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:38

    ومنذ انطلاق عملية التلقيح الوطنية، تحرص حرصا شديدا على تتبع أي آثار جانبية أو حوادث صحية تزامنت مع عملية التلقيح”……؟.بلد كالمغرب لايملك نضام تتبع….. لأن نضام التتبع يكون معلوماتيا….شيء لا نملكه نحن كمغاربة……ما قالوه هو كدب كدب…قل لي كم من متوفي ملقح ثم تشريحه….لا أحد…..سبحان الله لا ينقطعون عن الكدب…منافقين……

  • محمد باسم
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:42

    هذا اللقاح ربما قوي المفعول ويعطى في جرعة واحدة ،

  • مهاجر
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:48

    5 اصابات بكورونا بمدينة افورار بالمغرب 4 منها تلقت اللقاح .حلل وناقش

  • adam
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 19:54

    نصيحة للمغاربة بأن يبتعدوا عن لقاح جونسون . أنا أعيش في أمريكا ، وكل الناس يختارون لقاح موديرنا بالدرجة الأولى ثم فايزر هو الإختيار الثاني وأغلب الناس لا يتقون في سينوفارم وأسترازينيگا وزد عليهم جونسون هي الأخطر . لماذا لم تبحث السلطات المغربية فيما هو أحسن للشعب . خسارة أنني لا أستطيع نشر فيديوهات في هذه الصفحة بخصوص نتائج لقاح جونسون كي يرى الناس ماذا وفعلها التلقيح .

  • الرحمة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:04

    اللهم ارحم الفقيدة و ادخلها الجنة برحمتك، و زوينة هاذ الصفوف الأمامية ديال السياخة، تحذيرات متكررة من هذا اللقاح من أمريكا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • بحثت كثيرا وتيقنت من ان لقاح جونسون لايجب التصريح له في المغرب رغم فعاليته القوية لكنه قد يقتل
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:08

    اذن وجب تعليق استعمال هذا اللقاح حتى انتهاء التحقيقات وليس الاستمرار في قتل الناس . مع العلم ان هذا اللقاح صالح فقط للكبار ةليس الشباب والشركة المصنعة تسرعت في اطلاقه في السوق دون اكمال الاختبارات والتجارب . الشركات الامريكية فاقدة للثقة ، يكفي فضائح هذه الشركة وفضائح بوينغ للطيران وفضائح شركات مواد التجميل والعقاقير الطبية وما فعلته في ملايين الابرياء من قتل وتشويه وعاهات مستديمة وسلرطانات . انه الجشع الذي لاحدود له ، واللامبالات بارواح الناس . ادعو المغاربة ان يسالو عن نوع اللقاح قبل تسليم دراعهم . اذا كان جونسون ارفضو فورا . وان كان سينوفارم فلا باس على الاقل من صنعو الوباء ونكرو فعلتهم صنعو لقاحا امنا وفعالا . اما فايزر وموديرنا فتكلفتهما عالية وتم احتكارهما من قبل الغرب .

  • بنادم
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:15

    شهادة لله…انا اعيش في امريكا اخدت لقاح جونسون من شهرين تقريبا انا عادي مع انه عندي ضغط دموي وتقريبا على حدود ان اصبح مريض بالسكري رقم 2 وكذلك دمي ثقيل يتجلط بسرعة…لتفادي مشكلة التجلط عليكم بالكمون ربع ملعقة صغيرة قبل النوم …الكمون احسن من الاسبرين انا كل يوم قبل النوم استعمله …الكمون المطحون تستعمله وبعده تشرب الماء كي يمر بسهولة ولا يجب خلطه بالماء وشربه

  • الهولندي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:17

    جونسون أحسن لقاح لمواليد السبعينات

  • Compeet
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:18

    الى مهاجر
    ان تحليلة كورونا ترصد بروتين الفيروس ، وهو نفسه الموجود باللقاح . واغلم المصابين الملقحين بدون اعراض . مفعول اللقاح ليس فوريا بل بعد اسبوعين من الحقنة الثانية . وليس من لقح بالحقنة الاولى .
    اي شخص ملقح اذا اجرى التحليلة ستكون ايجابية لانك حقنت بروتين الفيروس في جسمك لتحفيز مناعتك ضده . والاعراض التي تظهر وتشبه اعراض كوفيد هي اعراض جانبية للقاح هذا بالنسبة للملقحين .
    وللمرة المليون اللقاح لايمنع اصابتك بكوفيد بل يمنع تطور الاعراض وبالتلي لن تحس بالمرض او ستحس باعراض خفيفة مقارنة بغير الملقحين .

  • الى mouss
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:32

    اذا كان يعطى فقط الشيوخ فهذا يعني انه ليس بالقوي والفعال للشباب. إذن لا خوف منه مادام انسان كهل بدأت مناعته تضعف استطاع تحمله. اكيد انه لن يكون له ضرر على الشباب اولا لا.

  • العابر
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:38

    رحم الله الشابة المتوفاة و ألهم ذويها الصبر.
    ماعاد أحد يصدق أن اللقاحات تؤدي للموت، في البداية انتشرت شائعات خرافية عن اللقاحات. صحيح هناك أعراض جانبية للقاح استرازينيكا و لم تؤدي إلى وفيات في المغرب.
    اليوم الكل أصبح يتهافت على التلقيح. الحقيقة اكتشفت أخيرا
    Mieux vaut trop tard que jamais !!!!
    الحمد لله أن بلادنا حققت ما عجزت عنه دول كثيرة و نتمنى مزيدا من النجاح. بقي أن اشير فقط أن المعلومات غير متوفرة بخصوص الممنوعين من تلقي اللقاح. حبذا لو فكرت وزارة الصحة في إحداث مستشارين في المراكز الصحية للإجابة عن أسئلة بعض المواطنين.

  • حكيم
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:51

    قلتها لكم من قبل ولكم واسع النظر: مند متى كان الغرب مهتم بصحة الأفارقة؟؟؟؟؟ ومند متى كان النظام المغربي مهتم بصحة المواطن المغربي وصحته وسعادته؟؟؟؟؟ أنه مخطط صهيوني ماسوني…..

  • مول جافيل
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:52

    أول إجراء يجب على الوزارة القيام به ليس هو فتح تحقيق طبي وإنما هو توقيف تطعيم المواطنين بهذا اللقاح إلى حين ظهور نتائج التحقيق.

  • تعازي الحارة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 20:53

    واييه اتلقاها هيا لي فيها المشكل، حنا ولينا يدار لينا باش يسيفطو الرابورر، مفهمناش ولا انا مافاهمش، سير على بركة الله، والله يرحم ضعفنا، ملقينا جهد، الله يشوف من حال المسلمين يا رب راه حنا مكرفسين، اللهم عجل يارب.

  • key west
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:00

    je connais des marocains qui sont vacciner avec johnson ici aux usa pourquoi ils ne sont pas mort

  • متتبع
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:04

    رحمة الله على هذه الشهيدة .لقاح جونسون ظروف تخزينه ونقله تبقى صعبة وشبه مستحيلة بكل صراحة .ناهيك ان كل اللقاحات لم تثثبث فعاليتها المزعومة سوى اثار جانبية تختلف من شخص الى اخر او الموت بطريقة ماساوية مثل هذه الشابة ناهيك عن الاصابة بكورونا رغم اللقاح حلل وناقش وتسطا.

  • salah toro
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:13

    تحقيق تدقيق ثم تمزيق وتستمر الحياة

  • Dragonaut
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:14

    حسب موقع CDC الرسمي الأمريكي، هناك احتمال 7 من المليون أن يسبب لقاح جونسون تجلطات دموية لدى النساء بين 18 و 49 سنة

  • موحى
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:32

    اه تحرص حرصا شديدا لتتبع الآثار الجانبية ،هل حرصت حرصا شديدا في هذه الحالة ، كفى إعتمى كل شيء في هذا الزمان القوي يأكل الضعيف لطفك ياإلهي

  • ارحال
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:34

    راه جميع اللقاحات المتداولة الآن في العالم لها آثار جانبية معينة ولكن بنسبة مختلفة لكن قد يكون تاتيرها مضاعف عند بعض الناس لي عندهم شي مرض وما عارفين عليه والو لكن هذا لا يمنع الناس من تلقي اللقاح من كورونا على الاقل للحماية ولو لفترة قصيرة واتحاد كافة الاحتياطات اللازمة لعدم الإصابة بالولاء القاتل وفي انتظار نتائج التشريح لجتة الهالكة المرجو من الناس اخد اللقاح وبدون تردد وذلك للتخفيف من حدة ارتفاع الاصابات التي تهدد البلاد بتطبيق الحجر الصحي والعودة إلى الاغلاق.

  • الرحمة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:43

    اللهم ارحمها واجعل مثواها الجنة وارزق أهلها الصبر والسلوان

  • عباس
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 21:51

    جاء في خاتمة المقالة: شتنشر نتائج التحقيقات لاحقا.نتائج التحقيقات معروفة مسبقا،وهي أن لقاح جونسون برئ براءة الذئب من دم يوسف.وأن الشابة تعاني مرضا مزمنا عجل بوفاتها.الأطباء أمام كاميرات شاشات القنوات يدعون المواطنين الى الالتزام بالتدابير الصحية وأن اسرة الإنعاش مملوء .وكأنهم يسعفون المواطنين ويساعونهم حينما يصلون إلى المستشفيات.مع أنهم يتركونه لحالهم بلارحمة ولاشفقة.

  • maroc
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 22:03

    أين الاسعافات تركوها تصارع الموت حتى ماتت
    يجب تواجد سيارت الإسعاف عند كل مركز لتلقيح
    المسؤولية لوزارة الصحة كاملة
    قبل التلقيح يجب معرفة ان كان الملقح يعاني من اي مرض

  • Miloud
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 22:11

    مكاين لا لجنة لا هم يحزنون كاين غير السنيما والكذوب .والبروفيسورات حتى هما عطاهم الله هاد اليامات ولاو في التلفزة كثر من الاشهار انتكاسة ما إنتكاسة.هادي هي الانتكاسة اللي تعداو على بنت الناس.إنا لله وإنا إليه راجعون

  • fahd
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 22:29

    هاد القاح البلاد لي صوباتو مزال ما ترخصش فيها ، و الناس كي خافو منو في أمريكا ، كيفاش حتى وصل المغرب ، و علاش كي حقنو بيه ؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 22:35

    يجب أولا تعليق التطعيم بلقاح جونسون في انتظار نتائج التحقيق و الاتصال بالشركة المصنعة للاستفسار عن الأعراض الجانبية للقاح. كما يجب الاهتمام بالموضوع بشفافية في الاعلام الوطني لأن التعتيم الاعلامي و التكتم على الحالة سيؤثر حتما على عملية التلقيح الجارية. مثل هذه الامور يجب أن تحظى بالشفافية خصوصا و أن التكتم يعطي للمواطن انطباعا بأن الدولة تريد انجاح عملية التلقيح باي ثمن و مهما كانت النتائج. رجاء لا تدعوا وسائل التواصل الاجتماعي و الجرائد الالكتونية تفعل فعلها. اخرجوا عن صمتكم و بكل شفافية

  • الحاج
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 22:41

    خلصت اللجنة أن ااشابة كانت تعاني من مرض القلب وجاتها السكتة القلبية ولا علاقة للقاح بوفاتها وأمها تبكي وتقول أن إبنتها لا تعاني من أي مرص وهي بصحة جيدة هذا هو التقرير الداير في العالم التستر على جرتئم القتل العمد

  • زمن العجائب
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 23:34

    نناشد من هذا المنبر كل المسؤولين الذين يتحكمون بأمور المغاربة الصحية أن يتشجعو ويأخدو حقنة ثالثة من هذا اللقاح الأمريكي دجونسون حتى يكون قدوة لجميع المواطنين المغاربة ويشجعوهم على هذا اللقاح ما دامو يرونه ناجعا ولا يسبب مخاطر.

  • Hou
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:00

    على النساء عدم أخذ هذا النوع من اللقاح… وخصوصا الشابات منهن

  • abd 1
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:13

    أول ما ينتظر من الوزارة في هذه الحالة هي إيقاف مؤقت لعملية التلقيح بجونسون .

  • كوكب امريكا
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 00:45

    هدا ما قلته في تعليق سابق هدا اللقاح غير امن ومن هنا في امريكا اللقاح ليس مرخص له للاسف

  • Flash
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 01:29

    إلى صاحب التعليق رقم 24
    كاين نظام ديال التتبع و انا شخصيا استخدمته اسمه jawaz-essaha

  • Houss
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 03:27

    أشمن يقظة…..فالموقع الرسمي تاع يونسيف .كايقول للأطباء أن متلقي الحقنة خاصو يجلس حدى الطبيب 15دقيقة قبل مايمشي بحالو باش يشوف ياك مافيه شي أعراض خايبة و فالتالي يتدخل لإنقاذو….
    السيدة ماتت مورا 10 دقايق مورا التلقيح.
    أنا دربت الحقنة الأولى فسيدي قاسم نهار الإثنين فالقاعة المغطاة…..الطبيبة منين دقيت شوكة قالت ليا بسلامة. ماكاين لا ارشادات لا تحذيرات لا كلس واحد 15 دقيقة لا والو…..فالصىراحة كاينين أطباء مغيبين الضمير المهني ديالهم…و بالتالي المواطن كاياكل الدق……و الوزارة المعنية حتى هي ما بقاتش كاتواصل معاهم…

  • مغربيه
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 09:28

    لقاح جونسون منعوه في أوروبا بالخصوص هنا في ألمانيا لانو عندو أضرار على الصحه مافهمتش على امريكا عطاتو المغرب

  • السلام عليكم
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 10:21

    لقاح جونسون الأمريكي تم حظر استعماله و صرح بهذا الرئيس الامريكي بايدن شخصيا عقب وفاة بعض الملقحين به و تخلصوا من ستين مليون جرعة بحرقها، و يبقى السؤال المطروح لماذا المغرب لا زال يستعمله و هو يعرف انه يقتل هذا من جهة و من جهة ثانية لماذا نلقح و هم يقولون ان اللقاح لا يحمي من الفيروس ؟ زعما مكاينش شي واحد يفهمنا هاد المعادلة الصعبة و فنفس الوقت معادلة غبية كأننا مجرد قطيع و لا نفقه شيئا ، إنها خطة واضحة لقتل الناس لغرض في نفس يعقوب.

  • ابتعدو عن لقاح جونسون ذي الاعراض الجانبية الحادة و الشديدة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:32

    300000 حقنة التي ارسلتها امريكا للمغرب موجهة للعاملين في الصفوف الامامية اي قطاع السياحة والصحة . وليس للعامة .
    بمعنى انه لا خوف عليكم . فهي مجرد شحنة انقضى منها النصف وتخص العاملين بالصفوف الامامية كما ذكر مقال سابق حول هذا اللقاح .
    وفي نفس الوقت احذر من مغبة استيراد المغرب لهذا اللقاح ففعاليته مضاعفة وتتسبب باعراض شادة وقوية خاصة لدى الايناث حيث دمهم ثقيل وجهازهم المناعي اضعف من الذكور . كما انصح ايا كان سواء ايناث او ذكور ممن يعانون ضعف المناعة بتجنب لقاح جونسون والسؤال عن نوع اللقاح قبل مد الدراع . وان كان جونسون يستحسن الرفض على الفور . فهذا اللقاح له اعراض جانبية قوية وحادة قد تفضي الى الموت لضعاف المناعة او من يعانون مشاكل غير معروفة في القلب . علما ان الكثيرين قد يكون لديهم مشكل في القلب وهم لا يعلمون ذلك وهذا متبث علميا .
    وبعيدا عن من يقولون اشياء لا اساس لها من المنطق بمجرد سماعهم لاشاعة على فيسبوك او يوتيوب . اللقاح لا يحمي بالتاكيد لكنه يمنع تطور الاعراض وبالتالي قد تصاب رغم انك ملقح لكن الاعراض ستكون خفيفة او قد تكون منعدمة. عكس غير الملقحين . ومفعول اللقاح هو 6 اشهر فقط

صوت وصورة
احتجاج أطباء ببني ملال
الأربعاء 8 ماي 2024 - 11:20 2

احتجاج أطباء ببني ملال

صوت وصورة
عمدة فاس وإقالة شباط
الأربعاء 8 ماي 2024 - 10:24 5

عمدة فاس وإقالة شباط

صوت وصورة
أسرة تشتكي اغتصاب طفل
الأربعاء 8 ماي 2024 - 00:30 6

أسرة تشتكي اغتصاب طفل

صوت وصورة
جماعة فاس تقيل شباط
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 23:51 1

جماعة فاس تقيل شباط

صوت وصورة
باماكو محور احتفال بالمغرب
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:14

باماكو محور احتفال بالمغرب

صوت وصورة
قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:00 3

قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 30 قراءة)
.