×

الاستثمار في "الكيف المغربي" يجذب شركات إسرائيلية لصناعة الأدوية‎

الاستثمار في "الكيف المغربي" يجذب شركات إسرائيلية لصناعة الأدوية‎

الاستثمار في "الكيف المغربي" يجذب شركات إسرائيلية لصناعة الأدوية‎

الاستثمار في "الكيف المغربي" يجذب شركات إسرائيلية لصناعة الأدوية‎
صورة: أ.ف.ب
السبت 19 يونيو 2021 - 20:00

تستعد شركات إسرائيلية للاستثمار في مجال الاستعمالات الطبية للقنب الهندي بشمال المغرب، عقب المصادقة على مشروع قانون “الكيف” من قبل امجلسي البرلمان. ويتعلق الأمر بـ150 شركة أبدت رغبتها في الانخراط في هذا المشروع.

ومعروف أن قانون “القنب الهندي” قد حصر مناطق زراعة هذه النبتة في خمسة أقاليم أساسية، هي وزان وتاونات وشفشاون، والحسيمة وتطوان، بينما تطالب بعض الأقاليم المنتمية ترابيا إلى “منطقة الشمال” بضمها هي الأخرى إلى الاستراتيجية الوطنية لزراعة “الكيف”.

وسبق للعربي المحرشي، مستشار برلماني عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن كشف أن 150 شركة إسرائيلية متخصصة في صناعة الأدوية والتجميل أبدت رغبتها في الاستثمار في مجال الاستعمالات الطبية للقنب الهندي بمناطق الشمال.

وأوضح المحرشي أن تقنين زراعة “الكيف” وحصر استخدامه في الاستعمالات الطبية، سيدر على منطقة الشمال فوائد اقتصادية كثيرة من شأنها أن تغير ملامح الواقع الاجتماعي للعديد من الأسر.

عبد الله الجوط، ناشط حقوقي في الشّاون، قال إن “إسرائيل تتوفر على أحسن الشركات في العالم في مجال الكيف وإنتاجه بطرق عصرية متطورة وذكية، ومن الطبيعي أن تهتم بالملف في المغرب لأنه يمثل فرصة بالنسبة إليها”، مبرزا أنه “لمس نوعا من التعاطي الايجابي مع هذه الفكرة لدى بعض الفاعلين في المنطقة”.

وأضاف الناشط الحقوقي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قائلا: “لاحظت شخصيا، على الرغم من بعض خطابات الرفض، أن هناك نوعا من القبول لفكرة استضافة مشاريع إسرائيلية في المنطقة، وهذا لا يشكل أي مشكل، لأن المشكل الحقيقي اليوم هو الفقر والأزمة الخانقة”.

وتابع الجوط بأن “الفلاح البسيط يمكن أن يستفيد من الصناعات الإسرائيلية ومن تجربتها في الإنتاج، وكذلك في ميدان التعاونيات وتدبير المشاريع”، معتبرا أن “تجربة إسرائيل في الميدان الفلاحي رائدة، ولها ما يكفي من الخبرات والوسائل لتتمكن من تحقيق دفعة قوية في إنتاج الكيف والأدوية”.

وزاد المتحدث أن “إسرائيل دولة رائدة في ميدان الري والمحافظة على الطاقة”، موردا أن “أصحاب التعاونيات في منطقة الشاون رحبوا بفكرة التعاون مع إسرائيل في مجالات الطاقة والاستعمالات الطبية لزراعة الكيف”.

‫تعليقات الزوار

51
  • محمد
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:06

    بل لصناعة الزطلة و ما كاين غير الزطلة وهاد المرة بطريقة شرعية وقانونية

  • Abdelhak
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:06

    متى كان الداء يصنع منه الدواء لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مع المصلحة العليا للوطن
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:08

    مرحبا بإخواننا الساميين . نلقاو الخير فيكم ولا في جيرانا مسلمين كانوا أو مسيحيين….

  • ولد العروبية
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:09

    المهم ديرو في الكونترا السوارت يبقاو في يد الحكومة المغربية……

  • عدنان توفيق
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:10

    اذ ظهر السبب بطل العجب !!من الأول تبين ذلك ولم يعد سرا وهو سبب الهرولة الغريبة لفرض القانون بسرعة فائقة وحضور داءم لوزير الداخلية كبير المخزن بصفته الشخصية للتسريع في اخراج القانون !! ومن الاول كان الهدف ليس حبا في أهل مناطق الكيف بل خدمة للوبي معين ولهدف هاهو يعرف اليوم !!

  • سكفاندري
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:10

    “أصحاب التعاونيات في منطقة الشاون رحبوا بفكرة التعاون مع إسرائيل في مجالات الطاقة والاستعمالات الطبية لزراعة الكيف” هههه أغلبهم اميون غير سمعوا الدولار و هما يبداو بالترحيب و التهليل، مات الضمير. ملاك هاته التعاونيات سوف تجيدونهم برلمانيين نواب رؤساء جماعات ههه يفقهون في الممنوعات ولاشيئ آخر. تحية لسيد الحرة.

  • الشك
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:11

    شركات اسرائيلية ضاع ما بقي من الشباب ستغلق جميع المساجد وسيعم الفساد اكثر مما هو عليه الان إسرائيل وجدت ضالتها في المخزن خرب هو ما خرب ورمى الان الكرة لليهود يخربوا ما بقي في هذا الوطن العزيز الذي اصبح يتيما ينتظر الصدقات

  • حسين عمري
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:11

    الصهاينة لايستثمرون خارج فلسطين إلا فيما يعود عليهم الأرباح طائلة ويسبب الضرر للبلد المستثمر فيه

  • زغرتو يا لعيالات
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:11

    إوا هادي خدمة زوينا، الكيف عشبتا واسرائيل إخوتنا ورقصني يا جدع ومازال العاطي يعطي

  • الجيلالي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:11

    صدعتوا لينا راسنا او ما شفنا والوا من هاذ التطبيع .لا سياح جاو من اسراىيل لا استثمارات لا والوا .اطلقونا اللفراجة.هاذ التماطل هو اللي غادي يخرج اعلى المغرب.واش اسنيتوا طبعتوا اوا صافي خرجوا ليها نيشان .اليهود راهم معقولين ما عندهم امع احواض.

  • سباتة
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:14

    مرحبا. أش قال وزير الأوقاف ؤ مجلس العلمي. نصنع الخمور و سنفلح نبتة الحشيش و سنتاجر المخدرات و لدينا ثروة سمكية كبيرة . ماشي عيب نعيشوا في التهميش ؤ الفقر ؤ الهشاشة ؤ الحكرة ؤ…………..

  • متتبع
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:17

    التعويل كثيرا على إسرائيل أمر لايبشر بالخير، فيجب التعامل بحذر وعدم الارتماء في الاحضان بكل سداجة، فالصدر لايرحب الا بمن له انتماء

  • البيضاوي
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:19

    عدو عاقل احسن مليون مرة من جار جاهل،

  • Salim
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:20

    إسرائيل بلد رائد في مجال الفلاحة وفي صناعة وسائل الفلاحية، أكيد المغرب غادي مشي بعيد لدار يدو في يد إسرائيل.

  • ادريس
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:21

    نعم، نريد المزيد من التعاون بين المغرب و إسرائيل في جميع المجالات وخصوصا المجال الفلاحي والكيماوي وايضا صناعة الاسلحة الكيماوية من اجل القاءها على بورقعة الصبليوني الاستعماري كما فعل هو ايضا في الريف.

  • baba
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:21

    يجب أن نفكر بطريقة براغماتية العالم كله يعيش على التقلبات و المصالح إذا كانت مصلحة البلاد مع اسرائيل ما العيب في ذلك .

  • Belhenda
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم لم يبقى العمياء الا الكحل

  • مستغرب
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:31

    المهم انتهي الامر.. فالشركات الاسرائلية يعني الاسعمار الاقتصادي والاستخباراتي. اللهم الطف بنا..

  • كريم عبد الله تطاون
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:33

    الفلاح الصغير سيظل فقيرا مهما تهاطلت من شركات اجنبية على المغرب لان المياحة التي يملكها ذلك الفلاحة لن تسمح له ان يجني الكثير من اطنان الكيف اي القنب الهندي اذن وحدهم الفاحون الكبار سيستفيدون من هذا المنتوج نظرا لما يتوفرون عليه من اراضي شاسعة ومعدات حديثة تساعدهم على كسب الرهان ولهذا يجب البحث عن سبل ناجحة تنصف الفلاحين الصغار خاصة بكتامة اول منطقة خصصت لزراعة القنب الهندي بظهير شريف من لذن الراحل محمد الخامس طيب الله تراه نرجو من المسؤولين بالداخلية اعطاء الاولوية لسكان كتامة قبل غيرهم لانهم يعيشون في ضيقة خانقة نظرا لعدم صلاحية تربتهم للفلاحة وقلة مساحتها فهم ينفقون على السماد ضعف ما يحصلونه من مردود القنب الهندي فهم يحتاجون للمساعدة اكثر فاكثر كما يجب الغاء العقوبات الصادرة في حق الكثير منهم والسماح لهك بالعودة الى بيوتهم لانهم اصبخو مهجرين بسبب الوشايات المغرضة

  • البارز
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:33

    إسرائل كتبغي فلوسنا وحشيشنا هي أصبحت الأن لا قمة لها في الإدراة الأمريكية الجديدة وهي تسرق مع الدئب وتبكي مع الراعي… لمذا إسرائيل تستمر بالسكوت أوعدم الاكثرات لمشاكلنا السياسية رغم أننا اعترفنا بها ووقفنا معها في وقت صعب تمربه الدولة اليهودية وإعترافنا بها هو طوق نجاة في حين يحاصرها حزب الله و حماس و ايران و تركيا. ،نتمنى أن العياقة الخاوية تحيد من حكام المغرب

  • كروم
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:34

    لو سكت الذي لا يعلم لقلّ الخلاف. والله ان صناعة الادوية من الكيف ستأتي بالخير للمغرب. يكفي بحث صغير في اليوتيوب لمعرفة فائدتها في الطب و معرفة أن جميع الدول المتقدمة تستعمله في العلاج. ولا تغرنكم بعض تعاليق ذباب كابرانات فرنسا.

  • بركات التتبيع
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:40

    هل سيباع المغرب شبرا شبرا؟!!!!!!!!!
    غير قوانين حتى الدراسة بتاريخ مزور كما طلبت اسرائيل
    قلتم التبييع مقابل انويردوا الصحراء، اين هي الصحراء، عزلوا المغرب عن كل جيرانه لياخذوه بخسا!!!!
    اغرقوه بالافارقة ليغيروا السكان، ويسهل استعباد البقية

  • امير الشعراء
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:46

    كيف تضعون اليد في يد قتلة الاطفال والابرياء
    لا يوجد في الحنكليسات مشوك.
    عودوا الى الصواب فاللعنات لا تنتهي الا بزوال من يستحقها
    يقول الشاعر:
    ولا ياتي التلاسن بالخيار…
    وشر الفاعلين لهم اساءوا

  • عبد السلام
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:47

    نصيحة إلى خوتي المغاربة، بعد تجربة أكتر من عقدين في أمريكا و صداقة العديد من الجنسيات منهم يهود و “مغاربة” يهود، من ينتظر الخير أو الرزق و أن يتحسن حاله أو حال المغاربة مع هاد القوم، و الله تذكر هذا الكلام، ستصاب بصدمة أو نوع من الإكتئاب بعد بضع سنوات من الأحلام، قوم لا ينفع إلا نفسه إذا نفع، مثال بسيط : ابحتو أين تذهب أموال زيت أركان مثلا و عن مقر الشركات التي تسوقه في بقاع العالم، و قارنو ذالك مع حال العاملات القرويات في مجال أركان!! و لكم واسع النظر…

  • caprice
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:52

    Abdelhak
    سم الافاعي و العقارب و الكتير من المخلوقات يصنع منها الدواء رغم انها داء

    حسين عمري
    عطينا امتل على دول استتمرت فيها اسرائيل و عادت عليهم بالضرر

    لمغاربة بغاو التقدم بغاو العمل بغاو بزاف دلاشياء لا يمكن فعلها الابستتمارات اجنبية و الشركات هادي ترو مهدورة يججب استغلالها و الاسرائيليين تشيطنوهم حتى تعياو كيبقاو دولة متقدمة في الكتير من المجالات وليسو اعداء للمغرب ادا كانو يريدون تلميع صورتهم و التعامل مع المغرب كشريك مفيد لما لا. في كل الاحوال ليس لدينا ما نخسره. وادا لم نفعلها سيفعلها غيرنا و نتحصر عليها من بعد

  • إلى : 2 - Abdelhak
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:56

    سم الأفاعي داء و يصنع منه الدواء ؛
    سم الكورار داء و يستخدم في العمليات الجراحية …
    و الأمثلة عديدة و قد تشمل كل المواد ؛ إنها مسألة مقادير.
    شرب الماء إذا تجاوز الحدود يسبب الموت !
    الله يهديك !

  • غيور
    السبت 19 يونيو 2021 - 20:58

    مرحبا بكل مبادرة تثمن المنتوج الوطني. العقول المتحجرة لا ترى في القنب الهندي إلا الجانب السلبي.

  • Oujdi
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:01

    هادوك بنادم يبيعوه كفته ماشي غير الكيف
    حياتهم فلوس و مماتهم فلوس
    ربي اعطاهم لفلوس في القلب ماشي في اليد

    الله يجيب الي يفهمنا او ما يعطيناش

  • محمد
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:01

    وجود الكيف بالمغرب أقدم بكثير من عمر دولة إسرائيل. في وقت وجيز خلقت دولة إسرائيل و كونت يهود العالم في شتى العلوم واسست شركات تعرض خدماتها على دولة كالمغرب التي تعد من أقدم الدول. أين الخلل ؟ في السياسة، التعليم، الجامعات؟ يستحسن أن نقفل الجامعات بالمغرب لأننا في كل ميدان نستغيث بالاجنبي ، و المشكلة بالاجنبي حديث العهد في الوجود.

  • الصويري
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:10

    ردا على عبد السلام . راك غالط اسي افلوس اركان مستافد منها كلشي من القرويات الى كبار التجار .القروية اللي خدامة في اركان كتصور دابا اكثر من موظف او هادشي راه عايشين فيه او شايفينوا .باركة من لكذوب .فين بعدا أساسا تلقا دابا شي وحدة تبغي اتدق ازنين او تطحن اركان .قاليك القرويات .فينا هما .القرويات.

  • ابن الجزائر
    السبت 19 يونيو 2021 - 21:13

    واصلو احسنتم سياسة وسوف ترون كيف يبارك لكم الله ويحفض لكم البلاد والعباد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • kad
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:03

    مزيان بغينا شي حاجة حلال نبداو ناكلوها بالليل باش الراس مايعقلش حتى للصباح ويبان ليك كولشي زوين ولكن خص الدولة دير شي تمان مزيان

  • mohamad
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:24

    ما هدا الاستتمار في الكيف المغربي يجدب شركات اسراءيلية لصناععة الادوية. الخبر اقبح من المبتدا وكلاهما مر اسراءيل تعلم علم اليقين ان دولتها الوهمية ستزول وتمهد الطريق الى المغرب واعلموا انه يوما ما سنحمل الحجارة كما حملها الفلصطينيون نسال الله ان لا يتحقق هدا

  • Contre
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:26

    On Veut pas les sionistes occupants
    Ils vont Gagner de l’argent pour Detruire les palestinients

  • أنشر من فضلك
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:39

    ضاعت البلاد و ضاع العباد و عشنا حتى رأينا بأم أعيننا جيلا لا يستحي من المجاهرة بحب الصهاينة و الدفاع عنهم حتى و هم قادمون للإستثمار في مخدر لطالما خدر به المخزن عقول الشباب و الآن نراهم يرتمون في حضن عدوهم بلاوعي و تعاليقهم هنا شاهدة عليهم و الله المستعان.

  • المنطق
    السبت 19 يونيو 2021 - 22:59

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الإخوة، اجي نكونو واقعيين و خلينا من حلال و حرام، الحلال بين و الحرام بين، كلنا متفقين على ان كل ما يذهب العقل و كل ما يضر الصحة حراااااام، ولاكن على الرغم من كون الكيف و الحشيش حرام فهما موجودين في كل مكان، المدن القرى… و الي قال لا يا تا يكذب او ما تا يخرج والو الى الزنقة، اذن علاش ما يتباعو ف صاكا، الدولة تربح الفلوس، الي مبلي (الله يعفو على الجميع) ما يبقاش يمشي الى الاماكن الخطرة و تكون مراقبة ديال الجودة ماشي تاي خلطو معا الحشيش عدة مواد خطرة. زيادة على الاستعمال الطبي.
    انا لا أدخن وليس لي اي علاقة مع هاد المصائب لاكن هدا رأيي.
    آللهم ابعدنا عن الحرام ما بَعِد المشرق عن المغرب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:06

    تقنين القنب الهندي سيجعل المغرب رائدا على الصعيد العالمي في انتاج الادوية و مواد التجميل و اعتقد ان التعاون مع شركات دولة اسرائيل الشقيقة المتخصصة في هذا المجال سيكون له الوقع الايجابي على الفلاحين و الدخل الفردي و على صناعة الادوية و الخزينة العمومية التي سيرتفع رصيدها من العملة الصعبة فتثمين هذه النبتة المفيدة لصحة الانسان سيغير وجه مناطق الشمال الى الاحسن خصوصا ان المداخيل تتجاوز 10مليار دولار سنويا فالبعض يتعمد النظر فقط الى مضارها و لا ينظر الى فوائدها الطبية فالنترك مضارها جانبا و نستغل فوائدها الطبية فالحلال بين و الحرام بين لانها نبتة من خلق الله عز و جل الذي خلق الداء و الدواء.

  • Bravo Maroc
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:28

    Bravo le Maroc

    Pour detruire Palestine
    Pour detruire al akssa
    Pour construire Moustawtanat

  • الملاحظ
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:36

    هادشي ماغاديش ينجح ….
    لكن مزيان الدولة والمخزن يخرجو من رونضتهم …
    ماذا عن تقنين الفسفاط والسمك و الذهب….
    بشاخ يا زمن
    شكون حاكمينا
    ارجوكم اجلو تقنين الدعارة

  • عبد القادر
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:48

    المشكلة ليست في الشركات الصهيونية إنما في المروجين للتطبيع الذين يفتقدون إلى الكرامة والحس الإنساني والعروبة .
    أما هذا الذي يسمى بالناشط الحقوقي فالحقوقيون الشرفاء في هذا البلد بريؤون منه لأن من يدمر غزة ويحتل أرض الغير ويشرد ويقتل كل يوم أناس أبرياء أموالهم حرام.
    وأجزم أن أهل الشمال لن يتعاملوا مع الصهاينة أبدا لأنهم شرفاء أحرار.

  • شراب و مغتسل.. الله كريم بزااف
    السبت 19 يونيو 2021 - 23:53

    حسب كمية استهلاك او استهلاك كمية معينة من الحشيش لا تضر الصحة.. أما عن موضوع استعمال او استخدام الحشيش في صناعة الدواء فهو من باب إضافة معينة في الدواء حتى لا يكون له ضرر على صحة المستعمل…. إذ ان حتى الحشيش العادي قبل صناعته او زراعته للاستهلاك يمر من مراحل معينة مجهرية فيزيائية كي لا يؤدي للجنون او ضرر الدماغ…منطقة من الدماغ…

  • Arifi
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:09

    Le rapprochement avec Israël ne servira à rien, parce que ce pays est maudit par Allah
    La seule chose dont Israël et les israéliens(juifs en général) ont besoin c’est vendre l’alcool aux citoyens marocains qui ne vont pas donner un cent aux entreprises israéliennes qui font du commerce d’alcool au niveau mondial leur plus grande source de revenus
    Pour la commercialisation du cannabis marocain à des fins médicaux, on a pas besoin d’Israël, d’ailleurs on a pas besoin de ce pays à tous les niveaux, ni en Afrique, ni en Europe ni ailleurs dans le monde

  • Bamware
    الأحد 20 يونيو 2021 - 00:49

    واللع عيقتو فيها ، بيعو الحرام مع الصهاينة و جاتكم عادي ؟

  • المنكر
    الأحد 20 يونيو 2021 - 01:51

    وأضاف الناشط الحقوقي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قائلا: “لاحظت شخصيا، على الرغم من بعض خطابات الرفض، أن هناك نوعا من القبول لفكرة استضافة مشاريع إسرائيلية في المنطقة، وهذا لا يشكل أي مشكل، لأن المشكل الحقيقي اليوم هو الفقر والأزمة الخانقة ” الشعب ماخدا حقو حتى من تروات الأخرى بقلو غ الكيف ههههههههه ،مادمت في المغرب فلا تستغرب مزال نشوفو العجب المعجب مع هاذ حكومة الذل

  • مغربية
    الأحد 20 يونيو 2021 - 03:33

    يا خوفي الاسرائليين يفعلوا بنا ما فعلوه بفلسطين ونندم على اليوم الي قلنالهم “أهلا”

  • مغربية
    الأحد 20 يونيو 2021 - 03:36

    الله يحفظنا من شر إخوانك الساميين أظنهم دخلوا فلسطين مسالمين طيبين إلى أن ملكوا البلاد كلها.

  • خذني معك
    الأحد 20 يونيو 2021 - 09:03

    اينما ذهبت الشركات. بصفة عامة. ..تكون الجاسوسيه والمخابرات…قد دخلت الميدان…واعدت ملفاتها…فلا عجب ان تكونن هذه الشركات الاسرائلية غطاء لنشاط استخباري للموساد..صاحب الانياب..والمخالب…قرات ذات يوم قصة..حقيقية. …منذ30 سنة خلت…لجواسيس. متعددي الجنسيات.بجوازات امريكية.. وغير امريكية.زرعو اربعة عناصر من الانفصاليين في مدن ورزازات مراكش وفاس…وبعد ان تلقت الاستعلامات .هذا الخبر من نفس الجواسيس..تم القضاء على.كافة تلك العناصر..ونجحوا في تامين خروج تهريب..عنصر واحد للجزائر…هدياتان…مختلفتان ..الاولى للمغرب.و التانية..للجزائر. اليس هم من يرددوا. زيته. يقلى فيه؟؟؟!!!!

  • حسام
    الأحد 20 يونيو 2021 - 09:14

    الا يستطيع المغاربة انشاء شركة لاستغلال الكيف ومشتقاته وهم البارعون في عملية تركيب الزطلة والمهارات التي اكتسبوها في الزطلة بدل الشركات الأجنبية؟

  • عبده
    الأحد 20 يونيو 2021 - 13:28

    المغرب ان شاءالله ذاهب في مخططه للاستثمار في عشبة الكيف وهي عشبة طبيعية من خلق الله. صناعة الأدوية الطبية و التجميل. هذآ يعني استعمالها استعمالا عقلانيا. اما اسم الشركة والمستتمر الذي ستتعاقد معه الدولة فهو سيخضع طبعا للشروط المحددة مسبقا من طرف الوزارة المكلفة. كل شيء سيخضع لقانون المنافسة. واحسن شركة ستتقدم باحسن العروض هي التي ستعطى لها الاحقية مغرية كانت او جزاءرية او غربية او أمريكية. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. اما اصحاب التعاليق السلبية فاقول لكم . لكم دينكم ولي ديني.

  • Sim
    الأحد 20 يونيو 2021 - 14:38

    أكبر شركة في العالم التي تعمل في مجال التجميل، إسرائيلية ولديها منتوج دو جودة عالية مشهور بين نجوم العالم اسمه Morocco oil, مصنوع من زيت أركان.
    دولة إسرائيل رائدة في التكنولوجيا.

  • Sogian
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:31

    الى الاخ صاحب تعليق 2. الترياق يصنع من سم الافاعي. اما دخولها في صناعة الادوية فمرحبا بها. سوف تقلص نسبيا من الكمية الموجهة الى الزطلة مما سوف يؤدي الى ارتفاع ثمنها و الى اقلاع المدمنين بها. ان كانت الكمية ااكبيرة سوف توجه الى اغراض طبية.

صوت وصورة
ضعف البنية التحتية بالهراويين
السبت 4 ماي 2024 - 12:39 2

ضعف البنية التحتية بالهراويين

صوت وصورة
الطبيب التازي يغادر السجن
السبت 4 ماي 2024 - 10:14 18

الطبيب التازي يغادر السجن

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 13

فرحة ابن التازي بعد الحكم

صوت وصورة
دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي
السبت 4 ماي 2024 - 00:35 1

دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
الجمعة 3 ماي 2024 - 23:10

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:35 1

"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 20 قراءة)
.