×

المغرب يتطلع إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي لحلحلة ملف نزاع الصحراء

المغرب يتطلع إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي لحلحلة ملف نزاع الصحراء

المغرب يتطلع إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي لحلحلة ملف نزاع الصحراء

المغرب يتطلع إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي لحلحلة ملف نزاع الصحراء
صورة: الأمم المتحدة
السبت 17 أبريل 2021 - 08:00

من المنتظر أن تناقش قضية الصحراء المغربية في 21 أبريل المقبل على طاولة مجلس الأمن، في اجتماع يأتي عقب عدد من المتغيرات التي عرفتها القضية، أهمها اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وافتتاح عدد من القنصليات بالأقاليم الجنوبية للبلاد.

وفي هذا الإطار قال حسن بلوان، الخبير في العلاقات الدولية، إن الأنظار ستتجه الأسبوع المقبل نحو اجتماع مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء وبعثة “المينورسو”، مردفا: “يتطلع المغرب أن يساهم هذا الاجتماع في تعزيز الدينامية الإيجابية التي يشهدها هذا الملف، في أفق الحل الشامل والنهائي”.

وقال بلوان، ضمن حديث مع هسبريس، إنه “بغض النظر عن السياقات الاستثنائية التي تمر منها قضية الصحراء، سيكون جدول الأعمال عاديا، ولن يخرج عن الدعوة إلى مفاوضات بين الأطراف، وتعيين مبعوث أممي جديد؛ بالإضافة إلى بحث الوضع الميداني المرتبط بوقف إطلاق النار”.

وتابع المتحدث ذاته: “إذن ينعقد مجلس الأمن في ظروف معقدة ميدانيا، سرعت فيها الجزائر من مناوراتها العدائية ضد المغرب، وهو ما يطرح أمام جلسة المجلس مجموعة من التحديات التي تعيق الوصول إلى حل وسط ينهي القضية، في إطار السيادة المغربية”.

كما أكد بلوان أن من التحديات البنيوية التي تواجه تشكيلة مجلس الأمن أنه “لا يمكن أن يصل إلى الإجماع أو الحسم بحكم التجاذبات بين الدول الدائمة وغير الدائمة، حسب التحالفات والمصالح المتداخلة”.

أما أبرز التحديات التي تواجه القوى الكبرى الداعمة للمغرب في مجلس الأمن، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، فهي حسب الخبير ذاته أنها “ستكون أمام امتحان حقيقي للتعبير صراحة عن دعم خطة الحكم الذاتي والدفع نحو وضع الحل النهائي”، وأضاف: “أما التحدي الذي تشكله الجزائر فهو أنها جعلت من دعم الجبهة الانفصالية عقيدة للدبلوماسية الجزائرية، إن لم تكن سبب وجودها، وذلك بتسخير أموال الشعب الجزائري في الترويج للجمهورية المزعومة في المحافل الدولية، وخاصة في أروقة مجلس الأمن”.

وتحدث بلوان أيضا عن التحديات أمام الدبلوماسية المغربية التي يجب أن تستثمر في النجاحات والاختراقات على الأرض، وإقناع المنتظم الدولي ومجلس الأمن بأن المعني الحقيقي بالتفاوض هي دولة الجزائر، كطرف مباشر في النزاع ميدانيا وعسكريا وسياسيا ودبلوماسيا.

‫تعليقات الزوار

44
  • عبداللطيف rabat
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:14

    ما دامت كراكيز العسكر الحاكم في الجزائر على رأس السلطة فإن مسلسل حل نهائي لمشكل الصحراء المغربية سيتطلب بعد الانتظار إلى حين تنحي السلطة الحاكمة في الجزائر حاليا عن الحكم عاجلا أم آجلا بفعل نبض الشارع الجزائري للحرية.

  • ولد لبلاد
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:20

    الحل هو الاستعداد جيدا سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا ضد أعداء الوحدة الترابية للمغرب اي النظام البخروبي الكبراني والتدخل مباشرة وعلنية في شونهم الداخلية كما يفعلون حتى نحن نساعد الشعوب في تقرير مصيرها بالاعتراف بحق الشعب القبائلي وحق الشعب الصحراوي الطوارقي الصحراء الوسطى وحق الشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب الصحراء الوسطى الجنوبية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الشرقية المغربية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الجنوبية ودعم الشعب الجزائري واستقبال المعارضين لأية دولة كانت هي ضد مصالح المغرب لانه لا يحب رفع من الحسابات حربا مباشرة مع بنو خرخر وجه الشر لا قدر الله كما يجب وضع زمن محدد لسحب مقترح الحكم الداتي لانه لا يمكن أن يستمر الوضع هاكدا لمدة خمسين سنة أخرى لان هادا الوضع يقتات عليه الأعداء كما الأصدقاء وعلى حساب الطرفين و الشعبين ولا يمكن أن نستمر الخراير ومرتزقتهم في رفض المبعوتين الامممين ولا يضنون ان المغرب سوف يتخلى عن أراضيه باي تمن كان ونحن مستعدين للدفاع عن بلادنا وشعبنا ومصالحنا حتى آخر رمق

  • مغربي صحراوي شرقي
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:21

    إدا لم يستطع مجلس الأمن حلحلة نزاع مفتعل معالم نشأته وأسبابها واضحة مند البداية فلن يستطيع حل أي نزاع آخر في هذا العالم

  • اطلنتكي
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:23

    نحن في صحراءنا وصحراءنا في مغربها ؛ والبول زباليو شان داخلي خرخوري ولا دخل لنا فيه وعلى العصابة الفرقوشية تدبر امر ما صنعته ولتتحمل مسؤولية اختلاقها وحدود ارضنا مقدسة وشعارنا تتعدى حدودك ينتهي وجودك وكل من اراد تذكرة مستعجلة الى جهنم فليقترب من حدودنا. وانتهينا وكان على الفراقشية الهمج الالتفاتة الى الشعب المقهور حامل شعار مدنية وليس عسكرية وتوفير السميد الحليب والزيت والخضر والسردين والماء الشروب والغاز و ،،،،،، بدل ان تحشر انفها فيما هو بعيد عنها وان تكف من مطاردة خيط الدخان

  • فلاح العيون
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:29

    مادخل مجلس الأمن إذا كانت الصحراء مغربية ؟؟؟
    وهل توجد أراضي محررة يسيطر عليها بوليساريو صحيح واعتراف بها الأمم المتحدة وتهدد جزاير بخلق دولة صحراوية موقتة داخل أراضي محررة هل هذا صحيح وفي خريطة عالم واضحة

  • رشيد طنجة
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:30

    اقول لجكام الجزاءر العسكريين قبح الله سعيكم يا جيران السوء.

  • مسألة وقت
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:33

    النقاش الفعلي للوضع النهائي سيكون لما يتخلص الشعب الجزائري من العصابة عدوة الشعوب. هذا الشعب الذي اعطى العالم اجمع درسا في حضارية التظاهر و سلميته و كيفية افشال جميع اشكال محاولات النسف التي قام بها العسكر.
    فرغم ان النظام القائم في في عزلة ذاخلية و خارجية تراه يكثف من حملاته و دسائسه ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية. بل و يعرض الجزائر للبيع مقابل استمرار التوتر في المنطقة و بقاء “الحصاة البوخروبية في حذاء المغرب”. و ما يزيد العصابة اصرارا موقف الشعب الجزائري من نزاع الصحراء و الذي يعتبره شماعة يعلق عليها ما يريد و يبرر بها استعداء المغرب.
    زوال العصابة يعني انتهاء تلقائي للخلاف رغم محاولات اقحام موريتانيا في الخلاف من جديد بعد ان انسحبت رسميا و هي محاولة فاشلة بطبيعة الحال.
    مدنية ماشي عسكرية

  • السبت 17 أبريل 2021 - 08:40

    نحن مع الحق وليس الا الحق ان تتركوا الشعوب تعبر عن قناعاتها.وتعيش.في سلام

  • كريم
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:41

    حان الوقت لحل هاته المشكلة بشكل نهائي, و لتعترف الأمم المتحدة أن ميليشيات تندوف الإرهابية هي جزائرية، و أن المغرب هو سيد أرضه في الصحراء.
    منطقة جنوب الصحراء و الساحل متوترة للغاية، مما يعطل بشكل تام تنمية إفريقيا الغربية، و مشكل البوليساريو يزيد من توتر المنطقة، في حين 500 ألف صحراوي يعيشون في بلدهم المغرب، و ما لا يزيد عن 10 آلاف محتجزين في تندوف.

  • بوليالي
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:47

    ان الجزائر ولقيطتها بوزبال لن يهدأ لهم بال الا عندما يعين لهم مجلس الأمن العمارة مبعوثا للأمم المتحدة هههههههههههه في الصحراء المغربية الدق تم والراية فرفرات في الكركرات طز عليكم يا كبرانات ماما فرنسا تديوا غير لقل… حاشاكم اخواني القرا

  • ذ ادريس
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:47

    لولا دعمها لمرتزقة البوليزاريو لما سمع العالم بدولة اسمها ” الجزائر”
    سينعقد مجلس الأمن ولن تتغير مواقف الدول الخمس الدائمة العضوية . وستتم المطالبة بالاسراع بتعيين شخصية متوافق عليها لتقريب وجهات النظر. و َسيتم تجديد دور المينورسو.
    وستبقى الصحراء مغربية وستظل دويلة – عمرها أقل من ستين سنة – على حقدها وكرهها للمغرب مادامت عصابة العسكر تفرض نظامها الفاشي.وما يأسف له هو معاناة الشعب الجزائري من نقص المواد الغذائية الضرورية كالحليب والسميد ومشتقاتهما والخضر والفواكه والزيت والخبز و و و
    وسيستمر المغرب في تنمية مناطقه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا و و و من وجدة إلى الناظور ثم طنجة وعبر الساحل الاطلنتي إلى الداخلة وانتهاء بالكويرة

  • سعيد
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:54

    فرنسا لن تقبل بأي حل .تريد هذا النزاع أن يستمر إلى الأبد .لأنها تحلب من جميع أطراف النزاع .

  • رشيد
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:55

    أتساءل ما الفائدة من طلب التفاوض مع الجزائر؟ و على ماذا نتفاوض؟هلى على أرضنا؟إظهار الجزائر طرفا فالتفاوض لا. يجب أن نشتكي لدى الأمم المتحدة نم الجزائرجارا معتديا، محرضا ، متدخلا في شؤوننا، خلق و يرتزق بأبناء الصحراء لمصالح و عداء للمغرب. لا نطلب التفاوض مع لا لا لا لا. لا حل ما دامت الجزائر واضعة اليد على أبناء الصحراء. يجب الخروج بوضوح أمام المنتظم الدولي.

  • متتبع
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:03

    كل العالم صغيره قبل كبيره يعلمون ان الجزاءر هي المعني الأول بالموضوع ورغم ذلك لايريد ون الإقرار بذلك مباشرة. فإذا كانت الجزاءر ترفع من وتيرة عداءها للمغرب فعلى المغرب من الرفع من وتيرة فتح المزيد من القنصليات حتى أضعاف خزينة الجنيرالات واصابتها بالشلل

  • منفرد
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:05

    و حتى الجزائر لماذا سنتفاوض معها..؟ هذا الأمر لا يهمها و لا دخل لها فيه..تمشي تقلب على رزق مواطنيها المهدور … إذا تفاوضنا معها سوف تغرقنا بالشروط ..لا تفاوض إلا على مصير المحتجزين الذي هي من تتحمل تبعاته ..

  • حماد
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:24

    يجب علينا مفاوضت الإمبراطورية العثمانية وفرنسا
    هما الذين صنعا الجزائر و سرقو اراضينا
    وهم يعرفون بانهم لا يوجد دولة اسمها الجزائر بل المغرب العربي الاكبر يعني المغرب

  • سام
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:24

    ليست الجزائر الطرف الوحيد المعاكس للوحدة الترابية للمغرب و لمغربية الصحراء فهناك اطراف اخرى تحت الظل كما هو حال اسبانيا بعدائها الدفين للمغرب و بالتالي على الديبلوماسية المغربية ان تكون واثقة من نفسها بخصوص مغربية الصحراء التي عليها اجماع وطني ليكون خطابها خطابا صريحا حتى وان اتصف بالوقاحة في مواجهة اعداء الوحدة الترابية للمغرب فاما معنا و اما ضدنا وخاصة الدولة الايبيرية و اطماعها التاريخية نحو المغرب

  • النش
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:29

    لو بوخروبة والقذاقي التفتو الى شعبوهم واقتصادهم وإعطاء اهمية للتعليم لما كانت هناك لبولزاريو ولا تطبيع ولا إهدار المال العام في السلاح وشراء الدمم ولما تحكمت فينا لا اروبا ولا امريكا ،اتقوا الله في هؤلاء الصحراويين المغاربة فالارشيف يتكلم.

  • hicham barcelona
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:34

    لماذا حتى الان لا تقطع المغرب جميع العلاقات مع الجزائر ؟

  • صحراوي
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:38

    مجرد تساؤل.
    على ماذا سيتفاوض المغرب مع الجزائر أو الجبهة !!!؟؟؟
    كنت أظن أن تغريدة ترامب حسمت الموضوع واعترفت أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه ووثقت ذلك في السجل الفدرالي الأمريكي ولدى الأمم المتحدة والملف طوي نهائيا.
    هل ما كنت أقرأه في الصحف من مقالات لمحللين وخبراء وصحفيين ومعلقين كان بالمقلوب !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رمضان مبارك كريم
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اظن انه لن يكون شيء جديد ومختلف عن الجلسات الأخرى
    وعلى المغرب الاستمرار في دبلوماسية: من معي ومن ضدي
    لان كل دول العالم ترى الآن لغة واحدة وهي لغة المصالح.
    وان يضيق الخناق عليهم ليدفعهم إلى اتخاذ قرارات لفتح قنصلياتهم أو عدم فتح.
    وشكرا

  • عين العقل
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:42

    الدي يتطلع هو شنقريحة وزبانيته الصنادلية أما المغرب قضي الأمر الذي فيه تستفتيان لأنه موجود على أرضه يفتح القنصليات ينمي ويستتمر في جميع المجالات وإدا زاغ شنقريحة و الصنادلية فليدخلو للمناطق العازلة
    أقولها و أكررها الأمور حسمت لصالح المغرب لأن قضية الصحراء المغربية قضية جميع المغاربة ملكا و شعبا

  • Abdel
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:48

    وكيف اليوم أن يبقى العالم يستمع لأسطوانة الجزائر أنها غير معنية وأنها محايدة في النزاع رغم ما تمده من عتاد ودعم دبلوماسي وبروباكاندا بفضل ذبابها الصحفي وقنوات الصرف التلفزيوني. أظن أن على المغرب أن يركز على هذه الحقيقة أكثر من أي وقت مضى هذه الحقيفة التي لازالت بعض الدول داخل مجلس الأمن تتغاضى عنها في إطار دبلوماسية منافقة تزيد الوضع تأزما وتجعل الحل بعيد.

  • عاش المغرب
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:08

    في الوقت الذي تخوض فيه الدولة صراعات مصيرية في شأن قضية وحدتنا الترابية قضية المغاربة الأولى أمام العصابة والتي جوعت شعبها زانفقت مئات الملايير من الدولارات من أجل الحفاظ على المسمار في حذاء المغرب وشراء الذمم في هذا الوقت يأبى بعض الانتهازيين كالمتعاقدين المتقاعسين الفوضويين إلا أن يخرجوا بمطالب تعجيزية بعد ما ضيعوا الملايين من التلاميذ فاليهم نقول :
    عاش المغرب حرا ابيا قويا ولا عاش من خانه.

  • نفحات
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:08

    ألامور حسمت طبعا لصالح الشعب المغربي وما على مجلس الأمن الدولي الا ان يبارك مبادرة الحكم الذاتي . اماجارة السوء فلن يهدأ لها بال كما هي العادة. المشكل المطروح عند الحكام العجزة وهو كيف سيقنعون الشعب الجزائري عن ملايير الدولارات التي ذهبت هباءا منثورا لازيد من 45 سنة والشعب عانى ويعاني أزمات اقتصادية واجتماعية وحتى نفسية.

  • ادريس
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:17

    قضية الصحراء المغربية محسومة بقوة القانون وقوة القوة العسكرية
    ومن يراهن على غير ذلك فهو يبيع الأوهام ويلهث وراء السراب ليس الا و عاش المغرب القوة العظمى

  • حلاوة بيه العنتبلي
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:24

    على المملكة الشريفة ان لا تستعجل الحل…لان المملكة في صحراءها و الصحراء في مملكتها…الذي يستعجل الحل هي دولة الكابرانات و مرتزقة قطاع الطرق…نحن و الحمد لله نستغل صحراءنا برمالها و محيطها

  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:28

    الدبلوماسية المغربية تسير بخطى تابثة وعليها مواصلة المسير بتذكير المنتظم الدولي باحقية المغرب على صحرائه بناء على ارث تاريخي ليس فيه لاعداء الوحدة الترابية نصيب وتعريف المنتظم الدولي كذلك بالمنجزات الكبيرة التي تعرفها الاقاليم الجنوبية وهي في امن وامان

  • kamal
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:28

    هل الدول التي لم تفتح قنصلياتها بالعيون والداخلة لا تعترف بمغربية الصحراء و اذا كان هذا صحيح فاغلب دول العالم لا توافق سياسة المغرب

  • وهران
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:50

    بتسخير أموال الشعب الجزائري في الترويج للجمهورية المزعومة في المحافل الدولية، وخاصة في أروقة مجلس الأمن”.الجزاير هي الطرف الحقيقي في النزاع الصحراء الغربية المغربية .

  • االمحاميد
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:53

    حكام الجزاير يريدون ان تورطو موريتانيا الشقيقة في مستنقع كانت فيه الجزاير اعمال بومدين والقدافي هو طرد البوليزاريو شيء فا شيء نحو اراضي موريتانيا وبعدها غلق الحدود وقطع العلاقات مع موتانيا وجعلها في مؤزق هده هي جزاير ديدة التي يقول تبون اخبار صحيحة لكي تخر الجزاير من هاد المستنع توريط مويتانيا الشقيقة وتخرج الجزاير ملطخة الدماء مع الجران

  • سالم الحواس
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:57

    مجلس الامن لا يمكنه ان يخرج عما اتفق عليه الطرفان سنة ١٩٩١ وبسبله تم الاعلان عن وقف اطلاق النار ،وتم انشاء بعثة المينورسو ،،هذا ما سيعيد مجلس الامن التذكير به لطرفي النزاع ،اما القول بان الجزائر طرف في النزاع فهذه. ،،خرافة ،،مغربية ،لو كانت الجزائر طرفا في النزاع وهي وراء كل هذه المشاكل والدماء التي اريقت ،،لماذا المغرب لا يقطع علاقته معها ،،نطلب من خبراء هسبريس المختصين في العلاقات الدولية التعرض لهذه النقطة ،بدل ترديد ما سئمنا منه كتصدير المشاكل الداخلية ،،وتبذير اموال الشعب الجزائر ي ،،هذا هو السؤال الكبير وعلامة الاستفهام الضخمة التي مازالت مطروحة دون اجابة ،،في حين تم قطع العلاقات مع ايران لسبب تافه وربما ارضاء لاسرائيل ..

  • للرقم 32
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:00

    كم عمر العلم والنشيد اللذي ابتكره الاشقاء للبولزاريو الحمد الله شهادة الاحرار ان من خلقهم القذافي و بوخروبة ،المهم مجادلة الجاهل بالتاريخ مهزلة،المغرب حصل على اسلحة جد متطورة مناسبة لارجاع موريتانيا والصحراء الشرقية وسبتة ومليلية وجزرنا ولو كره الكافرون.

  • abdou
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:17

    إعلان نوايا الأمريكية واضحة جهرت بها دبلوماسية عهد الترامبي الجريء مشكورة. بينما فرنسا سياستها لن تتغير في براكميتها التي يجب أن لا تستمر إلى ما لا نهاية إن أردت أن تكون فعلا مع الحق. بينما نتطلع إن شاء الله إلى صوت بريطانيا العظمى تتبع أمريكا.

  • Adillllllllll
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:21

    حلحلة ملف الصحراء…هل نفعنا التطبيع مع الصهاينة في حلحلته.هل صرح بايدن بمغربية الصحراء…لقد آستغل المطبعون قضية الصحراء لتبرير التطبيع وفي الواقع لن تستطيع إسرائيل حل المشكل ..يقول المثل حبل الكذب قصير.عليكم الخروج والإعتدار للشعب وعدم إتمام إجرائات التطبيع أو الخيانة

  • aigle marocain
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:22

    مهما كانت نتيجة مجلس الأمن ليوم 21 أبريل فإن المغرب في صحراءه والصحراء تبقى اقليما مغربيا.

    Qulque soit le résultat de conseil sécurité, le Sahara reste une province marocaine.

  • Laslami
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:56

    Bientôt l’algerie sera indépendante et les généraux aux poubelles et avec un clin d’oeil le polisario disparaîtra à jamais

  • فلسطيني
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:12

    2 —–ولد لبلاد

    الذي اخشاه على المغرب ان يضيع ما دام فيه امثالك ينظرون له سياسته

  • متتبع
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:17

    اجتماع كسابقيه سينادي الجميع الى اعادة المفاوضات بين الاطراف والدعوة الى مبعوث جديد ولا اظن ان امريكا ستقول ان الصحراء مغربية بل ستدعو الى حل سلمي يرضي الجميع وسيبقى الوضع كما هو عليه.

  • عمي
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:48

    راه حنا لا يهمنا لا مجلس الامن ولا الأمم المتحدة التي فقدت دورها في العقود الأخيرة ودلك مندوب الربيع العربي والحرب الأخيرة لان لم تبقى لها اي مصداقية ولا تتوفر على الامكانيات التي من خلالها يمكن أن تفرض القانون .

  • علي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:17

    لا يمكن تبرير ضلوع الجزائر في الصحراء و ليس هناك أيّة وثيقة تُدَلِّل على ذلك . فجبهة البوليساريو تقول بأنها حرَّرتْ تيندوف من قبضة المغرب ، من حق المغرب إعادة ترسم الحدود بينه و بين الجزائر كَخطوة مهمة من أجل استرحاع أراضيه التي اغتصبتْها الجارة الجزائر و من بينها مدينة تندوف ختّى يضحض ادعاءات البوليساريو .

  • ماذا بقي؟
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:54

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ولم يعد للحديث في هذه القضية بقية.
    الحمد لله على حكمة وتدبر جلالة الملك نصره الله وعلى سياسته الرشيدة التي أنارت فضاء المغرب ووجهت بسداد ديبلوماسيتنا الموفقة وعلى رأسها السيد الوزير المحترم الذي برهن عن قوة الذكاء وقمة الروح الوطنية.
    وأمام تعرية جارة السوء وانفضاح خبثها ومؤامراتها الخسيسة، وتدخلها السافر في شؤوننا الداخلية وبالتالي عرقلة كل الجهود الرامية إلى استقرار المنطقة، فلم يعد بد من مطالبة مجلس الأمن بفرض عقوبات زجرية عليها لخرقها للمواثيق الدولية الملزمة لاحترام الدول ونشرها للفوضى وسياسة العداء.

  • االمحاميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:45

    وصاية الى حكام الحزاير المنافقون الدين لاايمان لهم الصحراء مغربية وادوها غير شعبكم والمنافقون جيبو ليهم لحليب والبطاطا مطيشة والبنان الى كنت رجال حنا الحمد الله اعطا الله الخير كلشي موجود والحدود ستبقى مسدودة حتى يحرر الحراك الجزايري من العصابة عصابة بوتفلية وفطو كبي تبون الرجل الثاني لبوتفليقة المسيرة الخضراء المظفرة التي حرقت قلوبكم ايها الاعداء داك الشي فين داز بوتفليقة غدي ادوز تبون طريق وحدة نحو الهوية

  • االمحاميد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:22

    الى السيد علي 41فاليكن في علمك ان تندوف في سنة 1958 كان العالم المغربي فوق النيات وكانت تحكمها فرنسا وكانت الحراسة تدهب من لمحاميد الغزلان وكان قبطان فرنسي يدهب مع الحراسة على الجمال عن طريق الزمول واكيدي ولما دهبت فرنسا استعمرهاالجزاير كما بعض اراضي تونس وليبا والنجر ومالي لان فرنسا لما خرجت لم ترسم الحدود وبقي الامر هكدا تحت الاستعمار الجزايري

صوت وصورة
رسائل طلبة الطب والصيدلة
الخميس 2 ماي 2024 - 18:51 3

رسائل طلبة الطب والصيدلة

صوت وصورة
بايتاس يرفض اتهام الحكومة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:49 22

بايتاس يرفض اتهام الحكومة

صوت وصورة
مشروع رونو داسيا بطنجة
الخميس 2 ماي 2024 - 16:15

مشروع رونو داسيا بطنجة

صوت وصورة
وضع الحريات والحقوق الصحافية
الخميس 2 ماي 2024 - 15:44

وضع الحريات والحقوق الصحافية

صوت وصورة
حصيلة إنجازات وزارة السياحة
الخميس 2 ماي 2024 - 13:08 4

حصيلة إنجازات وزارة السياحة

صوت وصورة
شهران من العيش في الظلام
الخميس 2 ماي 2024 - 12:30 1

شهران من العيش في الظلام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 15 قراءة)
.