أفضل 10 أماكن لمشاهدة مجرة درب التبانة من الأرض

أفضل 10 أماكن لمشاهدة مجرة درب التبانة من الأرض

سفر وسياحة

منذ 4 سنوات

أفضل 10 أماكن لمشاهدة مجرة درب التبانة من الأرض

بواسطة: أفضل 10 أماكن لمشاهدة مجرة درب التبانة من الأرض ahmedm
أفضل 10 أماكن لمشاهدة مجرة درب التبانة من الأرض

أن يفتتن الملايين بنجم أو أثر قديم أو منظر طبيعي خلاب كالجبال والشواطئ والصحاري، كل هذه أمور مثيرة ولكنها تبقى مقبولة وواقعية، ولكن أن يكون افتتان الملايين هؤلاء أبعد من ما تتوقع! في الفضاء الخارجي؟ ويسافرون من بلادهم بمنتهى الحماس والإثارة فقط من أجل مشاهدة مشاهدة مجرة درب التبانة إنه العشق ذاته أم للأمر تاريخ؟

تاريخ مشاهدة مجرة درب التبانة

أقدم من نعلم أنه قام بمشاهدة مجرة درب التبانة هم البابليون القدماء، وهنا المفاجأة حيث قام البابليون برد فعل غريب بعد  مشاهدة مجرة درب التبانة، فقد أعتبروها من الإلهة، أو بمعنى أدق تخيلوا أن المجرة ما هي إلا ذيل الإلهة تيامات؛ و الإلهة تيامات هذه كانت إلهة المحيط فى حضارات مابين النهرين القديمة؛ وكانوا يصورونها أحيانا فى صورة امرأة جميلة وأحيانا فى صورة تنين أو ثعبان، أما اليونانيين فلقد كان لهم رد فعل أغرب فى الواقع إذ أطلقوا على المجرة إسم الطريق اللبني لظنهم أنه حليب متناثر من فم هرقل عندما كان يرضع من الإلهة هيرا، وكان على العالم الإنتظار حتى العام 1610 لنعرف على يد جاليليو أنه يمكننا مشاهدة مجرة درب التبانة ونعلم عنها الكثير من الوقائع والحقائق بعيدا عن الأساطير والمعتقدات القديمة.

بعد مشاهدة درب التبانة اعتبرها البابليون ذيل الإلهة تيامات

الإلهة تيامات إلهة المحيط في ديانات حضارات ما بين النهرين القديمة

درب التبانة هي أكثر من 150 مليار نجم في السماء يكونوا سيمفونية بديعة في الفضاء الشاسع، مشهد مجرتنا درب التبانة كما يصفه عشاقه بأنه لا يقاوم، وينصحون بأن أفضل وقت لمشاهدة درب التبانة في الصيف، تحديدا فى الأيام بين 25 يوليو وحتى 3 أغسطس تضمن لك أفضل مشاهدة لدرب التبانة، والسبب كما يقول المحترفون هو قلة وجود ضوء القمر في السماء، فنحن لن نرى المجرة في وجود ضوء قوي، لكل ما سبق ولأكثر ومن أجل خوض أجمل مغامرة والوقوف أمام سحر الطبيعة الحقيقي متواضعا لروعة خلق الصانع، نقدم لك في السطور التالية لبيان أفضل الأماكن لمشاهدة مجرتنا، درب التبانة.

حديقة جوشوا تري الوطنية Joshua Tree:

مشاهدة مجرة درب التبانة من حديقة جوشوا تري الوطنية Joshua Tree

حديقة جوشوا تري الوطنية Joshua Tree أفضل مكان لمشاهدة مجرة درب التبانة

تقع حديقة جوشوا تري Joshua Tree في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، فقط حاول تجنب التعثر في الصبار لأن المعاناة مع أشواكه لن تكون ذكرى لطيفة، فيما عدا ذلك نضمن لك خلال تلك الرحلة أطنان من الذكريات اللطيفة التي لن تنسي، فإن هذه الحديقة الوطنية المتاخمة لصحراء موهافي وجزيرة كولورادو الصحراوية هي أفضل مكان لمشاهدة المجرة والإستمتاع بالطبيعة في نفس الوقت.

حديقة برايس كانيون الوطنية Bryce Canyon National Park:

مشاهدة مجرة درب التبانة من حديقة برايس كانيون الوطنية

حديقة برايس كانيون الوطنية مقصد  يستضيف تجمعات ضخمة لعلماء الفلك الهواة لمشاهدة مجرتنا الأم

الحديقة هذه تقع في ولاية يوتا الأمريكية على الرغم من عدم تهيئتها رسمياً  لتكون من الأماكن الرسمية التي تُمكِن من مشاهدة مجرة درب التبانة، إلا أن الحديقة هي مقصد  يستضيف تجمعات ضخمة لعلماء الفلك الهواة لمشاهدة مجرتنا الأم معتبرين أن الحديقة هي المكان الأفضل للقيام بذلك.

حديقة بازين العظيمة الوطنية Great Bazin National Park:

مشاهدة مجرة درب التبانة من حديقة بازين العظيمة الوطنية

حديقة بازين العظيمة الوطنية تم تصنيفها كمتنزه دولي يظهر مواقع النجوم البارزة بسبب الظلام التام هناك

تقع الحديقة في نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تصنيفها كمتنزه دولي يظهر مواقع النجوم البارزة بسبب الظلام التام هناك، القيمة الإضافية التي ينصح بالزيارة من أجلها إلى جانب مشاهدة درب التبانة هو أن الحديقة توفر مناظر خلابة بسبب كثرة أشجار الصنوبر بها والعديد من مظاهر الجمال الطبيعي الخلاب وهذا يجعلها مكان رائع لإلتقاط الصور التذكارية.

منتزه جراند كانيون الوطني Grand Canyon National Park:

مشاهدة مجرة درب التبانة من منتزه جراند كانيون الوطني

منتزه جراند كانيون الوطني أنُفق عليه مؤخرًا مليون دولار لتحويل جميع مصابيح الإضاءة فيه لتكون صديقة للسماء المظلمة

يقع هذا المنتزه في أريزونا، وأنُفق عليه مؤخرًا مليون دولار لتحويل جميع مصابيح الإضاءة فيه لتكون صديقة للسماء المظلمة وهي تقنية تُمكِن من مشاهدة درب التبانة وغيرها من النجوم دون التشويش بالرؤية المعتاد في حالة وجود مصابيح إضاءة عادية، لن بالغ بالقول أم المكان له شعبية جارفة حيث يبلغ زوار المنتزه  خمسة ملايين زائر سنوياً.

منتزه غابات غالاوي Galloway Forest Park

مشاهدة مجرة درب التبانة من منتزه غابات غالاوي

منتزه غابات غالاوي يمكنك أن ترى فيه أكثر من 7000 من النجوم والكواكب بالعين المجردة وبرؤية واضحة وممتعة.

يقع هذا المنتزه الخلاب في غالواي بالمملكة المتحدة، الميزة الحقيقية لهذا المكان بعد المناظر الطبيعية الرائعة والواضحة بالصورة أعلاه أنه يمكنك أن ترى فيه أكثر من 7000 من النجوم والكواكب بالعين المجردة وبرؤية واضحة وممتعة.  

مرصد بيك دو ميدي Pic de Midi Observatory:

مشاهدة مجرة درب التبانة من مرصد بيك دو ميدي

مرصد بيك دو ميدي

يقع هذا المرصد في جبال البرانس في فرنسا، الترحيب بالسياح هناك يُشعرك بالكثير من الود والألفة، أغلب من زاروا المكان عادوا إليه مرات أخري من أجل المعاملة والترحيب وبالطبع من أجل مشاهدة مجرة درب التبانة وقضاء الليل في فندق لطيف للغاية يقع على قمة الجبل.

7- حديقة ويست هافلاند Westhavelland Park:

مشاهدة مجرة درب التبانة من حديقة ويستهافلاند

حديقة ويستهافلاند هي واحدة من أحلك الأماكن في أوروبا الوسطى

تقع الحديقة في ولاية براندنبورغ وتقع على بعد 70 كم فقط من برلين، وإذا كنت تسأل الآن عن ميزة هذا المكان فستكون الإجابة بالطبع أن الحديقة تتميز بظلام دامس يساعدك على مشاهدة مجرة درب التبانة وغيرها من النجوم بوضوح شديد، فهي واحدة من أحلك الأماكن في أوروبا الوسطى.

8- حديقة آوت باك Outback Park:

مشاهدة مجرة درب التبانة من حديقة آوت باك

حديقة آوت باك تتميز ببعدها عن تلوث وضوضاء المدن.

تعتبر حديقة أوت باك في استراليا واحدة من أفضل الأماكن لمشاهدة مجرة درب التبانة، هنا الميزة ليست فقط بسبب الظلام التام  كما فى حديقة ويست هافلاند ولكن تتميز حديقة أوت باك  أيضا ببعدها عن تلوث وضوضاء المدن.

9- صحراء ناميبيا The Namibian Desert:

مشاهدة مجرة درب التبانة من صحراء ناميبيا

صحراء ناميبيا أحلك الأماكن في العالم

صحراء نامبيا مسطحة تماماً وتعطيك رؤية بزاوية 360 درجة للسماء، كما تتميز الصحراء البكر هناك بعدم وجود تلوث أو ضوء صناعي، فهي أيضا بكونها أحلك الأماكن في العالم، كما يوجد مرصد في الصحراء يساعد الزائرين باستخدام تلسكوب بحجم 12 بوصة.

10- تريسيل Trysil:

مشاهدة مجرة درب التبانة من تريسيل

تريسيل حيث يمكنك الاستمتاع برياضة التزلج في المنطقة التي تشتهر فى الأصل بهذه الرياضة

تعتبر تريسيل الواقعة جنوب شرق النرويج في مقاطعة هيد مارك واحدة من أفضل الوجهات لمشاهدة المجرة مقصد الملايين، إلي جانب ذلك وكعادتنا فى البحث عن قيمة مضافة من أجلك؛ فيمكنك الاستمتاع برياضة التزلج في المنطقة التي تشتهر فى الأصل بهذه الرياضة.

كيفية مشاهدة مجرة درب التبانة من الأرض في الليل بالعين المجردة؟

أنت لا تحتاج في كل مرة إلى تليسكوب لكي تتمكن من مشاهدة مجرة درب التبانة  بل يكفي استخدام مناظير رخيصة لذلك، يمكنك الحصول على المناظير الرخيصة من موقع امازون بكل سهولة، كما يمكن للمناظير أن تزيد من روعة التجربة حيث يمكنك أن تشاهد المجرات الأخرى مثل أندروميدا، والسديم وحزام المذنبات، أعط عينيك مدى من 15 إلي 20 دقيقة للتكيف مع الظلام، سوف تصبح عينيك أكثر حساسية لمستوى الإضاءة المنخفض، لاحظ أن الأجواء الضبابية تمنع المشاهدة الجيدة للمجرة، ولذلك حاول أن تختار المواقيت التي لا يوجد فيها ضباب.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه

منوعات      |      المصدر: مزمز    (منذ: 4 سنوات | 79 قراءة)
.